ذاكرة متشظية ورؤية مقاومة- قراءة تفكيكية سردية في رواية (ذو القرنين) لعبد الناصر الحاج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-27-2025, 10:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2025, 11:11 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 12209

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذاكرة متشظية ورؤية مقاومة- قراءة تفكيكية سردية في رواية (ذو القرنين) لعبد الناصر الحاج

    11:11 PM August, 03 2025

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    مدخل- الرواية كفعل مقاومة
    في المشهد السوداني الآني، المثقل بالحروب والانقسامات، تنهض الرواية لا كترفٍ جمالي، بل كفعل مقاومةٍ، وتدوينٍ مضادٍ للسرديات الرسمية. في هذا السياق، تأتي رواية "ذو القرنين: وادٍ من الخروج – سفر الطُّندب" لعبد الناصر الحاج
    لتقترح سردًا آخر لا يعيد إنتاج المأساة، بل يفكك بنيتها، ويصوغ من رمادها خطابًا يتجاوز التوثيق نحو تشكيل ذاكرة جمعية من داخل الحطام.
    إنها ليست مجرد رواية أولى لكاتب صحفي من الجيل الجديد، بل ميلاد صوت روائي يضع قدمه بثقة في أرض مبللة بالأسئلة والدماء.
    العنوان كعتبة دلالية- بين الأسطورة والتاريخ
    العنوان "ذو القرنين" ليس محض استعارة دينية أو ترميز قرآني، بل هو بوابة لعبور زمني/رمزي إلى صراع الهويات في السودان الحديث.
    يقابل هذا العنوان المكان – وادي الطندب – الذي لا يُقدَّم كمجرد بقعة جغرافية، بل يُعاد إنتاجه كمجال سردي أسطوري، تتقاطع فيه الحدود بين الواقع والغرائبي، بين المروي والمنسي، ليصبح الطندب فضاءً للاجتماع والاندثار
    ذاكرةً قابلة للمحو أو للإحياء.
    البنية السردية- تعدد الأصوات ومقاومة المركز
    تتبنى الرواية بنية تعددية الأصوات (صغيرون، طمبور، شيري، الراعي...)، لا لعرض وجهات نظر متكاملة فحسب، بل لتفكيك مركزية السارد العليم، وتمكين الهوامش من قول الذات.
    \كل صوت في النص هو حكايةٌ صغيرة ترفُض الذوبان في الحكاية الكبرى للدولة أو الحزب أو المذهب.
    "شيري" ليست فقط ابنة الهامش وامتداد صدمة الحرب، بل مخرجة داخل النص، ممسكة بالكاميرا كمن يُشهر عدسة ضد القهر. الكاميرا هنا تتحول من وسيلة تسجيل إلى أداة مساءلة
    تُحوِّل السرد إلى فيلم وثائقي نقدي يفضح سلطة الصورة الرسمية ويعيد إنتاج الحقيقة المطموسة.
    التاريخ كجرح مفتوح - الحكي الشعبي بوصفه سردًا بديلًا
    لا تُروى المجازر في "ذو القرنين" كمآسٍ مُغلقة بل ككائنات حيّة تسكن الأمكنة والذاكرة: السكة حديد، المقبرة، سور الجدار، كلها شواهد وشهود.
    تمزج الرواية بين الحكاية الشعبية والوثيقة، بين الأغنية والبكائية، لتصوغ سردية من نوع خاص تُقابل ما يُروّج كـ"تاريخ وطني" بسردٍ من قاع المجتمع، من أفواه اليتامى والجرحى والغرباء.
    "طمبور" و"الجد عوض دقنة" هما صوت الذاكرة الشفاهية والرمز المقلوب للبطل الرسمي. يتم استدعاء الأبطال الشعبيين لا لتمجيدهم، بل لكشف التناقض بين سيرهم البطولية والواقع القائم على النكوص.
    تفكيك الأسطورة- الخرافة كمرآة للواقع المأزوم
    في "ذو القرنين"، لا تُستخدم الخرافة كمهرب، بل كمرآة سياسية حادة. الجن، العجل الأبرق، الغول... كلها كائنات تتقاطع مع رموز سلطوية أو قهرية، تكشف لا وعي المجتمع والدولة.
    هكذا تتحول الخرافة إلى بنية لكشف العنف، وليس مجرد زخرفة سردية.
    في لحظات عدة، تتحول الأسطورة إلى أداة لإعادة كتابة التاريخ: تتماهى الكائنات العجائبية مع الأطر السياسية/الدينية، وينكشف لنا خطاب التقديس الزائف. فالمسافة بين الجن والسلاح لا تبدو كبيرة في سردية بلد تنهشه المليشيات.

    اللغة- وشعرية الجرح وموسيقى الانكسار
    اللغة في الرواية هجينة، حارّة، مشبعة بالانزياحات، ومُحمّلة بالتوتر. هي خليط بين البلاغة الصحفية والشعرية الشعبية. لا تهدف إلى تزويق الألم، بل إلى فضحه.
    الانزياح هنا هو سلاح ضد اللغة الرسمية المعقمة، وضد الخطابات القومية التي تطمس الفرد لصالح الشعار. تُعيد اللغة في "ذو القرنين" الاعتبار للصوت المهمش، وللأمثال، والشتائم، والحكي الشعبي بوصفه ذاكرة حيّة.
    شيري والكاميرا: السينما داخل الرواية
    من أجمل ابتكارات الرواية: تقديم "شيري" كمخرجة، وكعدسة سردية. حضور الكاميرا في يدها لا يحقق مشهدية فقط، بل يُدخل البُعد البصري كطبقة سردية مستقلة.
    تتحول الرواية إلى ما يشبه الفيلم الوثائقي الذي يُصوّر الحرب من زاوية من يعيشها، لا من يُحللها.
    تُبرز "شيري" العلاقة بين الصورة والسلطة، وتُفككها من الداخل، حيث تقترح الكاميرا كمنصة للنجاة والتوثيق، لكنها في الآن ذاته أداة نقد وإدانة.
    الرواية كتأريخ بديل سؤال الهوية والهامش
    تضع الرواية سؤال الهوية في القلب من كل سرد. مَن نحن؟ من يكتب حكايتنا؟ من يقرر من هو الشهيد ومن هو المجرم؟
    تُعارض "ذو القرنين" ثنائية الخرطوم/الهامش، وتُعيد توزيع مركز الهوية عبر الترحال، العزلة، الموت الجماعي، والحب المستحيل.
    القطار، السكة حديد، المشروع الزراعي، كلها ليست مؤسسات اقتصادية، بل علامات على مشروع حداثة مأزوم. ما بدأ كحلم دولة وطنية، انتهى كمقبرة جماعية.
    ميلاد صوت روائي من جيل الغبار
    ليست "ذو القرنين" فقط رواية أولى لكاتب صحفي، بل هي إعلان عن ميلاد قلم روائي جديد، ينتمي لجيل الكتابة من الهامش، حيث الرماد لا يزال دافئًا، والجرح لم يُخَط بعد.
    عبد الناصر الحاج يدخل السرد من بوابة النار، لا المجاز، ويمنح الرواية السودانية دفعةً قوية نحو استعادة صوت الضحايا، وإعادة تشييد المعنى من أطلال التاريخ.
    في زمنٍ تتصارع فيه السرديات، وتضيع فيه الحقيقة بين النشرات والتغريدات، تأتي هذه الرواية كوثيقة سردية صلبة، وكسؤال مفتوح في وجه الذين نسوا أن للخراب ألسنةً، وللموت أرشيفًا.
    إنها ليست رواية تُقرأ ثم تُنسى، بل حكاية تُطاردك، وتُحرّضك، وتُطالبك بأن تختار موقعك في سردية وطنٍ يُعاد تشكيله من جديد.
    #رواية_ذو_القرنين#عبد_الناصر_الحاج#السرد_من_الهامش























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de