المقال الأخير في سلسلة الفلسفة والفلاسفة [ 6 ] كتبه حمزة محمد حمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2024, 11:38 AM

حمزة محمد حمد
<aحمزة محمد حمد
تاريخ التسجيل: 04-08-2024
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المقال الأخير في سلسلة الفلسفة والفلاسفة [ 6 ] كتبه حمزة محمد حمد

    11:38 AM April, 22 2024

    سودانيز اون لاين
    حمزة محمد حمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر






    [ اختلاف العلماء حول الفلاسفة ومقالاتهم...! ]
    ▪︎قال الذهبي -رحمه الله- في السير، ترجمة ابن سينا:(( هو رأس الفلاسفة الإسلامية، لم يأتِ بعد الفارابي مثله، فالحمد لله على الإسلام والسنّة، وله كتاب الشفاء وغيره وأشياء لاتحتمل، وقد كفره الغزالي في كتاب- المنقذ من الضلال- وكفر الفارابي)).
    [ سير أعلام النبلاء:17/ 535 ].
    وقال في ميزان الاعتدال:(( ما أعلمه -أي ابن سينا- روى شيئًا من العلم ولو روى لما حلّت له الرواية عنه، لأنه فلسفي النحلة، ضال )).
    ▪︎قال ابن الصلاح -رحمه الله- في ابن سينا:(( كان شيطانًا من شياطين الإنس))..[فتاوى ابن الصلاح: 1/ 209].
    وسئل الامام ابن الصلاح عن الاشتغال بتصانيف ابن سينا والاطلاع على كتبه وهل يجوز الاعتقاد بأنه من العلماء أم لا؟فأجاب رحمه الله بقوله:(( لا يجوز لهم ذلك ومن فعل ذلك فقد غرّر بدينه وتعرض للفتنه العظمى )).
    ▪︎وقال الكشميري:(( ابن سينا الملحد الزنديق القرمطي غدا مدى شرك الردى وشريطة الشيطان ))..[ فيض الباري 1/ 166].
    ▪︎في اللسان لابن حجر، نقل عبارة الذهبي وقال: ((لا رضي الله عنه)).
    ▪︎لذلك أقول: كَفَّرَ "ابنَ سينا" -بسبب أفكاره هذه- عددٌ كبيرٌ من معارضيه، وعلى رأسهم الغزالى فى كتابه "المنقذ من الضلال"، وكَفّر أيضًا الفارابى. وأكد نفس المعلومات ابن كثير فى كتابه "البداية والنهاية"
    حيث قال -رحمه الله- :( وقد لخص الغزالي كلامه في " مقاصد الفلاسفة "، ثم رد عليه في " تهافت الفلاسفة " في عشرين مسألة، كفره في ثلاث مسائل منهن: وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد الجسماني، وأن الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي.
    ويُقال: إنه تاب عند الموت. فالله سبحانه وتعالى أعلم ). انتهى..[ 15/ 668 ].
    ▪︎وفي شأن توبته أيضًا، قال ابن خلكان -رحمه الله- :( وقد ضعف جداً وأشرفت قوته على السقوط، فأهمل المداواة وقال: المدبّر الذي في بدني قد عجز عن تدبيره فلا تنفعني المعالجة.
    ثم اغتسل وتاب وتصدق بما معه على الفقراء، ورد المظالم على من عرفه ، وأعتق مماليكه ، وجعل يختم في كل ثلاثة أيام ختمة، ثم مات ). انتهى من وفيات الأعيان:[ 2/ 160 ].
    ▪︎والواجب البراءة من إلحاده وكفرياته، والحذر من بدعه وضلالاته..وأما التوبة : فنرجو أن يكون قد حصل له ذلك.
    ▪︎وفي سياق أقواله في كتبه، نقل ابن العماد الحنبلى فى "شذرات الذهب [3-237]" قول اليافعي في ابن سينا:(( طالعت كتاب "الشفاء"، فما أجدره من قلب الفاء قافًا لاشتماله على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. والله أعلم بخاتمته وصحة توبته )).
    وقال في شذرات الذهب [2-353]:(( أكثر العلماء على كفره وزندقته حتى قال عنه الإمام الغزالي في كتابه "المنقذ من الضلال": لا شك في كفرهما أي، الفارابي وابن سينا)).
    ونقل عن الغزالي أيضًا قوله:
    (( مجموع ما غلط فيه هؤلاء الفلاسفة المنتسبون إلى الاسلام، ومنهم الفارابي وابن سينا يرجع إلى عشرين أصلًا يجب تكفيرهم في ثلاثة منها وتبديعهم في سبعة عشر.
    أما المسائل الثلاث فهي:
    1- قولهم إن الأجسام لا تحشر، وإن المُثاب والمُعاقب هي الروح.
    2- وقولهم إن الله يعلم الكلّيات دون الجزئيات.
    3- وقولهم بقِدم العالم وأزليّته.
    وأما المسائل الأخرى التي يُبدَّعون بها، فمذهبهم فيها قريب من مذهب المعتزلة )).
    وهذا تفريق جميل من الامام الغزالي بين المسائل واجبة التكفير، وأخرى غير واجبة التكفير. وإن كانت واجبة التبديع لموافقتها أصول أصحاب البدع.
    فهنا ذكر الغزالي ثلاث مسائل فقط مكفّرة لابن سينا والفارابي ومن نحا نحوهما من الفلاسفة الآخرين، وأما بقية المسائل السبعة عشر فهي من البدع الضالة المضلة ولكنها لا ترقى إلى تكفيرهما بها.
    فأيُّ تفصيل بديع هذا الذي ذكره الامام الغزالي؟!
    ▪︎وفي هذا تعليم للأمة من الباحثين والدارسين من علماء ودعاة وطلاب علم في ألّا يأخذوا الأشياء كلها ضربة لازب، وحزمة واحدة، بل يجب التفريق بعلم ودراية وعناية.
    فربما حسب الجاهل أن تلك المسألة من الكفر بينما هي ليست كذلك، والعكس صحيح!.
    ▪︎ومما تجدر الإشارة إليه هنا: اختلاف علماء الاسلام الأولين والمتأخرين في الفلاسفة فمنهم من كفّرهم، ومنهم من كفّر بعضهم وحكم بإسلام البعض الآخر، ومنهم من كفّر بعضهم بمقالات وبدّعهم بمقالات أخرى لم تبلغ حد الكفر.
    فقد وقفنا على حكم الإمامين ابن تيمية وتلميذه ابن القيم على قدماء الفلاسفة ( سقراط، أفلاطون، إرسطو ).
    فشهدا بإسلام سقراط وأفلاطون، بينما كفّرا تلميذهما إرسطو لتبديله في عقيدة أستاذيه في قوله: بقدم العالم، ونفي معاد الأبدان " البعث"، وعبادة الأصنام.
    ومع ذلك هناك علماء معاصرون لهما وقبلهما وبعدهما مخالفين لهما في الشهادة بتوحيد ( سقراط وأفلاطون )، ومع ذلك لم يكفرا ابن تيمية وابن القيم.
    كما اختلفوا في ابن سينا والفارابي وأبي بكر والفخر الرازيين وغيرهم..ومع كل هذا التصنيف والتفصيل لم يكفّر بعضهم بعضًا..ممّا يؤكّد حقيقة علمية مجرّدة، وتاريخية مثبتة، أن دعوى الإجماع على التكفير هذه، هي من دعاوى الخوارج المارقين كلاب النار، كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم. وذلك لضعف عقولهم، وقلة بضاعتهم، وسرعتهم وعجلتهم إلى استباحة دماء أهل الاسلام، مثلما جاء في الحديث من صفتهم أيضًا:
    " يقتلون أهل الإسلام ويذرون أهل الأوثان ".
    وهم بذلك يخرجون من الدين مثلما دخلوا من غير أن يتعلموا عظمة حرمة المسلم دمه وماله وعرضه. وأن تكفيره أعظم من قتله، وأن نقض الكعبة حجرًا حجرًا أهون من إراقة دمه.
    فقال صلى الله عليه وسلم:
    " يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ، كما يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، فأيْنَما لَقِيتُمُوهُمْ فاقْتُلُوهُمْ، فإنَّ في قَتْلِهِمْ أجْرًا لِمَن قَتَلَهُمْ يَومَ القِيامَةِ "..أخرج الإمام البخاري الحديث بطوله هناك.
    ▪︎آمل أن يستفيد القارئ من علماء باحثين، ودعاة، وطلاب علم نجباء من هذا البحث في الفلسفة والفلاسفة الذي اختزلته في غير إخلال خشية التطويل والإملال.
    والله ولي التوفيق؛؛؛
    ---------------------
    بقلم/ حمزة محمد حمد























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de