الفقه فهماً: (٢) مدلول كلمة (البكر) واللخبطة في فقه الزواج!! كتبه محمد الصادق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 02:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2024, 10:07 PM

محمد الصادق
<aمحمد الصادق
تاريخ التسجيل: 04-11-2021
مجموع المشاركات: 88

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفقه فهماً: (٢) مدلول كلمة (البكر) واللخبطة في فقه الزواج!! كتبه محمد الصادق

    09:07 PM February, 19 2024

    سودانيز اون لاين
    محمد الصادق-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الفقه فهما: (٢) مدلول كلمة (البكر) واللخبطة في فقه الزواج!!

    عن ابي ‌هريرة عن النبي صلوات الله وسلامه عليه قال:
    (لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن).
    رواه البخاري في صحيحه
    ويدل الحديث علي ان الايم في الزواج امرها بيدها
    اما البكر فامرها عند ابيها
    ويكفي فقط استئذانها

    اهل الفقه القديم -(اصحاب المحفوظات)-
    قالوا ان البكر هي من لم تتزوج من قبل!!
    وعلي ذلك يعتبرون ذات الستين عاما (بكرا) طالما لم يقربها رجل!!
    وقالوا ان (الايم) هي من تزوجت
    وصارت (ثيبا)!!

    في ((الفقه فهما))
    نري ان كلمة البكر في اللغة اصلا بمعني الصغير او الصغيرة:
    جاء في القران سورة البقرة
    قال الله تعالى:
    (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ )
    يعني لا كبيرة ولا صغيرة
    لا يمكن لعاقل ان يقول:
    ان المقصود بقرة لم يسبق لها الزواج !!
    فكل المفسرين ذكروا ان (بكر) بمعني صغيرة.

    علي ذلك فإن البنت الكبيرة البالغة (الايم: الثيب) يكون امر زواجها بيدها لانها راشدة وتعلم اين مصلحتها ورغبتها

    اما البنت الصغيرة التي لم تبلغ
    يكون امر زواجها عند ابيها
    لماذا؟؟
    لان ابيها يعرف مصلحتها اكثر منها لانها ما زالت صغيرة
    وزواج القاصرات كان معتادا وهو مباح
    والدليل زواج النبي ص من السيدة عائشة
    ان البنت قد تحيض وهي في التاسعة كما ذكر اهل الطب، وهذا يعني انها يمكن ان تزني او تُنكح
    ولازال في بعض مناطق البدو يزوجون البنات في عمر ١٢ و١٣ وربما اقل، وهذه حقيقة لا تقبل المغالطة.

    روي البخاري عن جابر بن عبد الله ...
    فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي حَديثُ عَهْدٍ بعُرْسٍ، قَالَ: أتَزَوَّجْتَ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قَالَ: أبِكْرًا أمْ ثَيِّبًا؟ قَالَ: قُلتُ: بَلْ ثَيِّبًا، قَالَ: فَهَلَّا بكْرًا تُلَاعِبُهَا وتُلَاعِبُكَ)

    وفي الصَّحيحَينِ: «قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، تُوفِّيَ والِدي أوِ استُشهِدَ ولي أخَواتٌ صغارٌ، فكرِهْتُ أنْ أتزوَّجَ مثلَهنَّ، فلا تؤدِّبُهنَّ، ولا تَقومُ عليهنَّ، فتزوَّجْتُ ثَيِّبًا لتَقومَ عليهنَّ وتؤدِّبَهنَّ»

    هذا دليل ان الرسول ص استخدم اللفظ (بكر) بمعني الصغيرة
    فالراوي كان صغيرا تناسبه الصغيرة ليلعبا معا
    فلو كانت امرأة خمسينية
    فلن تلاعبه وتضاحكه. انه تزوج من امرأة كبيرة (ثيب) حتي تكون بمثابة الأم لاخواته، فلو كانت صغيرة دون العشرين مثلا، ولكنها متزوجة من قبل، هل كانت ستكون بمثابة الأُم. اذن فهنا الاعتبار ايضا بالسن وليس بكون المرأة تزوجت ام لم تتزوج.

    وقوله تعالى: (وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ)
    أي الصغار اللائي لم يبلغن سن الحيض.
    وهذا ما ذهب اليه "الامام" الطبري
    و اتبعه ابن كثير و الجلالين و ابن تيمية

    هذا التغيير والتبديل
    في مدلول كلمة (البكر)
    لخبط كل شيء.
    في السنة النبوية هناك حديث:
    ( لا نكاح الا بوليّ)
    وهذا انما يخص البكر (الصغيرة)
    وليس البنت الراشدة.

    وعندما كانت عقوبة الزاني البالغ الرجم
    كان البكر عقوبته الجلد فقط
    وذلك لعدم بلوغ سن التكليف
    وهذا يتسق مع حديث عمر عن آية الرجم
    (الشيخ و الشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة)

    وفي مسألة ضرب الزوجات
    -اللفظ لا يحتمل المراوغات اللغوية-
    ولكن لكي نفهم الاسلام
    يجب ان نأخذه كما هو.
    يمكن فهم اية الضرب بسهولة
    اذا أخذنا في الاعتبار زواج الصغيرات:
    يقول القرآن:
    (فَعِظُوهُنَّ
    وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِع
    ِ وَاضْرِبُوهُنَّ)
    فاذا كانت هنالك/لديك ثلاثة زوجات، ونشزن
    وكانت اعمارهن كلاتي:
    - خمسون
    - ثلاثون
    - عشر
    فمن تعظ؟
    ومن تهجر؟
    ومن تضرب؟

    المسألة واضحة !!!
    القران كتاب اعجاز بياني و بلاغي
    هل كنا ننتظر
    ان يورد التفاصيل هكذا:
    عظوا ذوات الاعمار كذا..
    واهجروا ..كذا..
    واضربوا .. كذا
    لا يمكن طبعا
    لابد من التفكر قليلا!!

    المشكلة ان الناس لزمان طويل
    (أُشربوا) المعني الخطأ
    لكلمة (البكر)
    واصبح التصويب امرا صعبا.
    ولكن هذا لا يغير الحقيقة
    ان (البكر) هي الصغيرة
    بدليل اصل الكلمة في اللغة العربية فمادة (ب ك ر) مدلولها:
    "اول الشيء وبدؤه"
    وفي مقاييس اللغة:
    "قال ابو عبيد: إِذَا وَلَدَتِ الْمَرْأَةُ وَاحِدًا فَهِيَ بِكْرٌ أَيْضًا" وهذا يعني ان الاعتبار بالسن وليس بمقاربة الرجال.
    ...
    للاسف نحن نتعامل مع الفقه الموروث كمادة (محفوظة)، ونرفض ان نفهم او نعقل:
    (وقالوا لو كنا نسمع او نعقل
    ما كنا في اصحاب السعير)























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de