التأثير الكوشى فى تاريخ الجزيرة العربية ،الجعزية مثالا (1_3!! كتبه الأمين مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 07:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2023, 09:05 PM

الأمين مصطفى
<aالأمين مصطفى
تاريخ التسجيل: 02-20-2020
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التأثير الكوشى فى تاريخ الجزيرة العربية ،الجعزية مثالا (1_3!! كتبه الأمين مصطفى

    09:05 PM October, 10 2023

    سودانيز اون لاين
    الأمين مصطفى-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    كتابة التاريخ عبر الرصد الآثارى والموقع الجغرافي والمتمثل فى الاخبار والسياسة والاقتصاد والصعود والسقوط دون المزج مع التسلسل التاريخى لنشوء وهجرة وتطور الحضارة الإنسانية يجعل من بعض الحضارات لغزا غامضا من حيث الأصل والنشوء والتطور فى سلك الحضارة الانسانية،،ان الحديث عن مملكة سبأ دون التفطن لاثر الساحل الشرقى من افريقيا فى صناعة هذا التاريخ عبر الشواهد الدالة عليه والقفز فوقه تماما بمعالجة التاريخ لهذه المملكة فى جزيرة العرب حصرا يعتبر نقص فى الدراسات التى يجب ان تقدم منظور كلى يخضع للترجيح من قبل المختصين وثقافة القاريء،
    +(ان شواهد العصر الحجرى فى الجزيرة العربية نادرة) وإن كُل شَواهد هذا العصر موجودة فى الساحل الافريقي غربا إن كان فى انسان شرق أفريقيا او مواقع الإنسان الاول فى الشهيناب والكوة مرورا بالفترة التاسيتية الى الكوشية التى تفوق ١٠٠٠٠سنة قبل الميلاد وهذا مرتبط بتطور اللغة والخط والدين فى تسلسل رصد التاريخ مراحله ضمنا،،،
    +وأما تسمية الثقافة المركزية فى شرق أفريقيا فهذا عموم يحتاج لتخصيص وهى التى خرجت من ساحل أفريقيا حتى وصلت إلى غرب اسيا ومنها شرقا وشمالا كما فى الكلدانيين،،،
    +اما الحديث عن العكس (وقد حمل الحميريين المهاجرون إلى الحبش[9][10]ة قبل الميلاد هذا الخط معهم، فأخذته أقدم اللغات الساميّة هناك، وهي الجعزيّة، ثم طوّره الأحباش،)،،،فهذا يجافيه ماذكر انفا من غياب آثار العصر الحجري وانتشار اليهودية والمسيحية وتطور الخط العربى وإن التاريخ لاينقطع تسلسله فى المصادر الاثارية الى راهنه، اى ان الحضارة والتطور انطلق من ما قبل حقبة كوش الى الجزيرة العربية ثم امتد شرقا وشمالا
    (يذهب علماء الإفرنج ومنهم المستشرق مورتينز الألماني إلى أن أصل الكتابة بالحروف الهيروغليفية كان في اليمن، وهو يعتقد أن اليمانيين هم الذين اخترعوا الكتابة وليس الفينيقيون هم الذين اخترعوها كما هو الرأي المشهور، وهو يستدل على رأيه هذا ويقول أن الفينيقيين إنما بنوا كتابتهم على الكتابة العربية اليمانية، ثم إن اليونانيين أخذوا الكتابة عن الفينيقيين، وعنهم أخذ الرومانيون، فيكون العرب هم الذين أوجدوا الكتابة في هذا العالم، وبهذا الاعتبار هم الذين أوجدوا المدنية».)
    +تعريف سبأ:وقيل يعود نسب سبأ إلى (سبأ) من نسل كوش ،،
    (كان من أثر الوجود الحبشى فى المنطقة ان تمردت
    بعض الأطراف (والقبائل العربية )بتحريض من الاحباش!!
    اللغة الجعزية وخط المسند:
    +إما لغة المسند فقريبة من الحبشية الجعزية وبعيد من العربية الشمالية .كما في الجدول *
    من قال من العلماء بان الساميون نشاوا فى موطن واحد مع الحاميين فى شمال أفريقيا او( الصومال)ومنه هاجر الساميون الى جزيرة العرب *عن طريق باب المندب !
    _الجعزية هي لغة '(سامية)! جنوبية وتعرف أحياناً بالإثيوبية، وبعض الآراء على أن اللغة الجعزية تنحدر من اللغة '(الحميرية)، ظهرت في ما يعرف اليوم بإثيوبيا وجنوب أريتريا ومنطقة القرن الأفريقي، ثم صارت اللغة الرسمية لمملكة أكسوم والقصر الإمبراطوري الإثيوبي.
    +*السبيء والمعينى: ترجع بعض المصادر تطور هذه اللهجات الى أصول (حبشية)!!!
    +*(تعود أصول قبائل حِميَر إلى قبائل مملكة سبأ،* وكانت تعتنق الديانة اليهودية، وكانت هذه القبائل يمتد نفوذها في المناطق الأربعة تُعز، وآب، وذمار، وريمة، وكانت عاصمة مملكتهم التي أقاموها هي ظفار)
    مملكة تاسيتى 4000ق.م
    مملكة كوش التأسيس: 1070 ق.م
    مَمْلَكَةُ سَبَأْ (نحو 1000 ق.م- 275 م
    مملكة معين 400 ق. م.
    مملكة اكسوم. 325 قبل الميلاد بقيادة السلالة السليمانية
    +_(الاثار الصحيحة ان اللغة الجعزية كانت متصلة بلغة ( سبأ ) فى اليمن فى قرون طويلة حيث وجدت نقوش تدل على اسم ملك كان يملك اليمن وحضرموت والحبشة وغيرها ، وان هذه القبائل للسامية الموجودة ببلاد الحبشة قد اختلطت بالحاميين ( آغو – الكوشيين )،،،
    +_النجاشي:
    (نشأت اكسوم , الامبراطورية المناوئة لمروى , في الجزيرة العربية , لا في القارة الافريقية . فقد قام في اليمن عدد من الدول الصغيرة الغنية , في اوائل الالف الاول ق.م , كانت سبأ احداها , وهي على الارجح مملكة شيبا التي اقترن ذكرها بزمن الملك سليمان . ومع حلول القرن السابع ق.م , عبرت مجموعات من الشعوب العربية الناطقة بالسامية , من اليمن كثيفة السكان الى قرن افريقيا عبر البحر الاحمر , وحل افرادها كمزارعين على الطرف الشمالي الشرقي من هضبة اثيوبيا العالية . هنالك حققوا درجة كبيرة من الازدهار , واستطاعوا السيطرة على اهل البلاد الاصليين الناطقين بالكوشية , فتقبل الكثير من هؤلاء بالتدريج ثقافة الوافدين الجدد ولغتهم السامية . ثم اسس فريق من هؤلاء المهاجرين , وافراده مدعوون بالاحباش , مملكة لهم في القرن الثالث ق.م , مركزها اكسوم (6) .)
    الحبشة:(انها ارض الاحباش فى افريقيا حيث يقيم النجاشي وإن القائد السبيء قد توجه إليها من ميناء الحديدة ونزل الساحل الافريقي المقابل!!!
    ميناء الحديدة يقابل ميناء با ضع فى الساحل الافريقى !!
    (وقد أطلق المؤرخون الغربيون على هؤلاء البلويين اسم البلامس أو البليميين، وهم الذين شكلوا الطبقة الحاكمة لمملكة مروي القديمة التي كانت عاصمتها البجا راوية والتي تقع في
    منطقة البطانة، على مسافة قريبة من مدينة كبوشية، )
    الإله المقة:
    (ألمقه (خط المسند: ) هو الإله القومي الكبير لمملكة سبأ في اليمن قبل الإسلام ويعد تقليدياً بأنه القمر. كان الإله ألمقه مسؤولاً عن الحماية والسلامة والحرب ...)
    +دخول المسيحية واليهود لجزيرة العرب:غياب الانتشار الكثيف للديانتين فى منطقة الوسط وبقاء عبادة الاوثان الى البعثة النبوية يؤكد ان دخول هاتين الديانتين كان من الساحل الافريقي وان الوجود شمالا كان من الاحتكاك المباشر مع الروم !!! اما المنطقة الوسطى فعلى خلاف التواجد الاثارى الجنوبى الكثيف وكل ماذكر من روايات فى المنطقة الوسطى يعزى الى أثر حبشى اورومى ويتفوق الأثر الحبشي اعتمادا على روايات الهجرة الاسلامية الاولى التى عبرت عن معارف وتواتر لسيرة ساحل أفريقيا الشرقى والخبرة به،،
    +سبأ فى التوراة:
    سبأ أو شبا (بالعبرية: שבא) هو شخصية توراتية ذكر في سفر التكوين، ويعتقد أنه جد السبئيين. ذكر اسمه في عدة مواضع في التوراة واختلف في نسبه.)
    (ذكر الكاتب أن أعظم لغز يحيط بقصة ملكة سبأ يتمثل في موقع سبأ نفسه. يقال إن ملكة سبأ من إثيوبيا، استنادا للمؤرخ اليهودي يوسيفوس فلافيوس من القرن الأول ميلادي والذي أفاد بأن سبأ هي إثيوبيا. )
    +(في الجغرافيا اليونانية المبكرة، كانت المملكة المروية تعرف باسم إثيوبيا. استمرت مملكة كوش وعاصمتها مروي حتى القرن الرابع الميلادي، ثم ضعفت وتفككت بسبب ..).
    بلقيس فى التوراة:
    كان هناك خلاف بين الباحثين حول موقع مملكة هذه الملكة
    (هنالك مدينة قديمة جدا تسمى شيبا وايضا هنالك مدينة قديمة جدا فى جنوب الخرطوم تسمى مملكة سوبا المسيحية، فإن تسمية الملكة بلقب الكنداكة كما ورد فى الكتاب المقدس فهى تطلق فقط فى ممالك إثيوبيا السودان النوبى وليس لقب الملكة بالكنداكة مشهور ولا معروف فى الحضارة القديمة الحبشية ولا اليمنية وكذلك عبادة الشمس راع ليست معروفة ولا مشهورة إلا فى الحضارات النوبية الكوشية السودانية والمصرية الفرعونية) القديمة.
    النبط والنوباتيين:
    (من غير المعلوم على وجه اليقين اصل الانباط او الموقع الذى وفدوا منه )تقول بعض المصادر انهم ابناء نبايون الابن البكر لاسماعيل بل هم أقرب لقريش فى اسماء الاعلام وعبادة الاصنام وخطهم أقرب إلى خط كتبة الوحى فهم أقرب للعدنانيين
    الحديث(نحن قوم من كوثى. نبط،،
    فقد روى ابن الأعرابي أن رجلا سأل الإمام علي بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه وكرم الله وجهه- فقا: أخبرني يا أمير المؤمنين عن أصلكم معاشر قريش، قال: نحن قوم من كوثى، فقال قوم إنه أراد كوثى التي ولد بها إبراهيم،
    وقال أبو منصور: حدثنا محمد بن إسحاق السعدي عن الرّمادي عن عبد الرزّاق عن معمر عن أيوب عن محمد بن سيرين قال سمعت عبيدة السلماني يقول سمعت عليّا يقول: من كان سائلا عن نسبنا فإننا نبط من كوثى
    استعمل الانباط اللغة الارامية فى المراسلات والكتابة ،،
    +البتراء زنوبيا،،
    يعتقد كثير من الباحثين أن الزبّاء التدمرية هي ذاتها زنوبيا ملكة تدمر النبطية!!
    خاتمة:
    السامية ليست جنس بل هى لغة فى تطور سلم اللغات الذى بدأ من عهد ادم والذى سمى بآدم نسبة لاديم الأرض ومن هذا
    الإقليم الذى بدأ فيه التناسل الأدمى انطلقت الحضارة تطورا فى كل الاتجاهات تبعها تطور فى النمط الظاهر ى للصفات الذى
    تبعه تطور فى اللغة وخطوطها. ويبقى الاصل الواضح
    كلكم لآدم وادم من تراب !!!
    اما التأثير اللغوى بل الهجرات المزعومة المتحدثة باللغة الجعزية و التى يطلق عليها لسان النجاشى فذاك زعم ضعيف
    لايسنده التواصل الاثارى او الوجود الزمنى الأقدم لتلك الممالك و التى تخلو من الآثار سوى بعض النقوش والجداريات مقارنة بذلك الزخم الكبير فى منطقة وادى النيل الذى يحوى كنزا لم يتم فك اسراره وخاصة اللغة الكوشية التى لم تلقى الدراسات المعمقة لسبر اغوارها وفك رموزها،،،
    (وننتظر جهد العلماء السودانيين لفك رموز اللغة المروية و علاقتها باللغة الجعزية و لغة مملكة اكسوم الحبشية )
    المصادر :
    المفصل فى تاريخ العرب ،،ب.جواد على
    العصر الجاهلى د.شوفى ضيف
    دراسات فى تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم د.علاء الدين قابيل
    دلالات مفتاحية ،إقتباس الشبكة العنكبوتية























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de