محمد جلال هاشم: هل جسدنا الثقافي موصل رديء للمعرفة كتبه عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 05:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2022, 05:42 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد جلال هاشم: هل جسدنا الثقافي موصل رديء للمعرفة كتبه عبد الله علي إبراهيم

    05:42 PM October, 14 2022

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    (إلى روح الراحل عبد الله حمدنا الله. كان يطرب لمثل الحديث الذي اسوقه أدناه. ما كتير على ربو لكين أماني ما مات زول)

    قلت مراراً إن جسدنا الثقافي موصل رديء للمعرفة. وأعرض هنا لواقعة معرفية لم تصل ذلك الجسد بعد أكثر من أربعين عاماً من نشوئها. وأسفت أن اتصلت هذه الواقعة بطالبي الدكتور محمد جلال هاشم. فهو من استعذبت منه دائماً عزته بالمعرفة لا يطلبها فحسب بل يدونها في وقت انصرف الناس عن التدوين بالهرج. والأعجب حرصه على النشر عملا بقولهم عدم النشر خيانة من الكاتب. مما أوثره فيه كانت عزته بالقلم والمصابرة على أنه رمية برام وستنفذ بنا من المهالك إلى طريق لاحب سعيد لبلدنا.

    قال محمد جلال هاشم في معرض بيانه عن تأثير اللغة النوبية على العربية إن اللغة تقترض الكلمات من اللغات الأخرى في قاموسها ولكنها لا تقترض التراكيب من غيرها. وقال، بناء على مقال لمحمد المهدي محمد وزكريا علي أحمد عنوانه "ملامح من التراكيب النوبية في اللهجة السودانية" (مجلة الدراسات السودانية، المجلد العاشر، العدد 1، أبريل 1990) إن العامية العربية السودانية اقترضت تراكيب نوبية. ولا يحصل مثل هذا الاقتراض، حسب جلال، إلا أن في حالة أن المقترض كان على لغة تلك التراكيب ثم تحول إلى لغة استجدت عليه. فهذا الوافد إلى اللغة المستجدة يرحل لها بتراكيبه لأنه لا يعرف سواها. بمعنى آخر: كان المتكلمون باللهجة العربية السودانية ليومنا من جعليين وبقارة وكبابيش وقريات نوبيين ثم تحولوا إلى العربية فوفدوا إليها بتراكيب لغة النوبة.
    سنتجاوز الفكرة الكبرى من وراء تعليق محمد جلال وهي أن السودانيين الزاعمين أنهم عرب إنما هم في الأصل نوبة استعربوا بدليل أنهم وطنوا تراكيبهم في اللغة العربية التي تحولوا إليها.
    ومن التراكيب التي جاء بها محمد جلال نقلاً عن مهدي وزكريا ما يعرف ب"الفعل المساعد". ف"قاعد" في "أنا قاعد أمشي" فعل مساعد يدلا على استمرار المشي لا حقيقة القعود. وهو تركيب حسب قول مهدي وزكريا في النوبية لا في العربية. فإذا ما قلت لسعودي "أنا قاعد أمشي" لسخر منك لأن الأمر عنده أم أن تقعد أو تمشي لا كليهما.
    ولبيان الفعل المساعد ضرب جلال مثلاً من الإنجليزية. فقولك "I have got money" يجعل "have" فعلاW مساعداً لاستمرار تملكك المال. أما إذا قلت "I got money" ف"got" فعل قوي وقد يكون المال معك ما يزال أو أنك انفقته في شأنك.
    وضرب مهدي وزكريا أمثلة أخرى لتراكيب نوبية نقلها النوبيون المستعربون، في قولهم، للهجة العامية العربية.
    كنت طرفاً في نشر مقال مهدي وزكريا خلال رئاستي لتحرير "مجلة الدراسات السودانية" في 1990. كان استرعى المقال اهتمامي لطرافته في الاهتمام بالتراكيب في اللغة العربية خلال تداخل الثقافة النوبية والعربية التاريخي. وكان اقتصر المبحث في ذلك التداخل قبلاً على اقتراض الألفاظ مثل الكثير من مصطلح الساقية. وهو مقال أكاديمي قوي الحجة بكل المقاييس. وأغرتني طرافة مبحثه والجدية فيه لعرضه على مختصين في علم اللغة أطلب الرأي منه فيه لنشره جنباً إلى جنب مع المقال. فعرضته على البروف عبد الله الطيب، وعبد المنعم محمد الحسن الكاروري من السودان، ومحمد عمايرة في الأردن. والأخير ممن عرفتهم بجامعة أنديانا في سنوات العقد الثامن الأولى. وكانوا عند حسن ظني بهم فوافوني بتعليقاتهم في ساعتها ونشرتها ذيلاً لمقال مهدي وزكريا.
    أعود لمحمد جلال هنا. فتعليقات المختصين هذه لم تتفق مع مهدي وزكريا وبخاصة في اقتراض العامية السودانية الفعل المساعد من النوبية. فعندهم أن العامية السودانية لم تكن بحاجة للنوبية لتقع على الفعل المساعد علاوة على أنه فاش في عاميات عربية مختلفة.
    فقال عبد الله الطيب في تعليقه بكثرة وقوع الفعل المساعد في العربية الفصيحة. ف"قعد" تأتي في معنى "صار":
    أرهف شفرته (السيف) حتى قعدت كأنها حربة
    وأضاف أن "قاعد ساكت" أي أنه صار ذا سكوت. فساكت تابعة ل"قاعد" لا ل"يتكلم". وخلص إلى أن ملاحظات مقال مهدي وزكريا "ذات بال ولكنها لا تثبت كل الثبات مسألة التأثر بالنوبية".
    أما محمد عمايرة فقال إن "قاعد" كفعل مساعد معلومة في اللهجة العربية الأردنية. فيقولون "الأولاد قاعدين يلعبو". ولأن العامية العربية الأردنية لم تختلط بالنوبة صح السؤال إن لم يكن "قاعد" كفعل مساعد تركيب عربي أيضاً. وزاد بأنه، والأمر كذلك، تساءلت "عن مدى استقامة التعليل الذي قدمه الباحثان" وهو أن الفعل المساعد مما ترحل به النوبة إلى العربية خلال عملية استعرابهم. بل ذكر وجود نفس الفعل في العاميات العربية في مصر وعرب الشوا في نيجيربا.
    ربما صحت حجة مهدي وزكريا برغم نقد عبد الله الطيب ومحمد عمايرة. غير أنني لم آت هنا للتحكيم في صحة أيهما. فما استدعى تعليقي هو إضراب محمد جلال بالكلية عن أي ذكر بأن حجة مهدي وزكريا، أياً كانت صحتها، مما أخذ عليها مختصون في حقله المآخذ وفاتت أذنه شخصياً. وذكر هذه المآخذ دين في عنق أكاديمي كمحمد جلال يسدده للقارئ أو المستمع اتفق معه أو لم يتفق. ومما زاد إضراب محمد عن ذكر مآخذ عبد الله الطيب وعمايرة كبراً أنها مما نشر مع مقال مهدي وزكريا نفسه لإحماء النقاش حول المسألة الهامة التي جاء بها.
    فأنا لنا رحابة الثقافة وزينة العقل وجسد المعارف عندنا للنهش فعل الجلق لا النقاش المحيط بالمسألة من جوانبها جميعاً. وهذا النظر منتظر من مثل محمد جلال يصغي له الناس فيما سماه عصفاً فكريا. ولا يكون العصف الفكري بما اتفق للعاصف. لا بل بما تمليه عليه مناهج البحث والعصف.
    كان منتظراً من طالبي أن يثقف السياسة الضارة التي احدقت بموضوع الهوية السودانية لعقود. ولم نجدها عنده.

    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 14 2022
  • كاركاتير اليوم الموافق كاركاتير اليوم الموافق 14 اكتوبر 2022 للفنان عمر دفع الله
  • أسرة شاب يُشتبه وفاته تحت تعذيب الشرطة تُؤجل دفنه لحين ظهور تقرير التشريح
  • اللجنة التسييرية لمنسوبي المجلس الأفريقي للتعليم الخاص تعلن الاضراب يومي الاحد والاثنين
  • قاضي غير مختص يجدد حبس وجدي صالح لاسبوعين


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق October, 14 2022
  • منقول: خطـاب للبـرهان بعد قليل
  • سباق التسوية الزاحفة والانقلاب الزاحف_ بقلم رشا عوض
  • أحمد حضرة لـ “الراكوبة”: الاتفاق الآن يمضي في نهاياته وإذا ثبت تورط العسكر فسيحاسبوا
  • نسل دراكولا يغزو مجتمع التعليم العالى والبحث العلمى
  • جمعه مباركه للجميع

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 14 2022
  • مرحوم مشرحة التميز ! كتبه زهير السراج
  • تسوية دم جديدة اعلانها قريب، و سقوطها حتمي!!! كتبه د.أحمد عثمان عمر
  • التسوية كرة خاسرة كتبه تاج السر عثمان
  • سيناريوهات الْحَرْب الْأَهْلِيَّةَ فِي السُّودَان ( 2) كتبه عَلَاءُ الدِّينِ مُحَمَّدُ أَبْكَر
  • يهددون بالحرب والدمار كتبه أمل أحمد تبيدي
  • حقائق تؤكد فساد عبد الله حمدوك وفشله في حل الأزمات، وبعض الجهات العميلة تصر على إعادته لذات المنصب
  • إلي ناظر الرزيقات.. نسخة ل وجدي صالح في محبسه !! كتبه د. حامد برقو عبدالرحمن
  • تايه بين القوم / الشيخ الحسين/ حال السودان الراهن ب (المصري )
  • المهاجرون غير الشرعيين ايقونة المقاومة الإنسانية كتبه د.أمل الكردفاني























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de