إسهامات بعض الشركات والجامعات في دعم تعليم ستم التكاملي كتبه د رويده حسين احمد

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2022, 12:55 PM

رويده حسين احمد
<aرويده حسين احمد
تاريخ التسجيل: 05-16-2022
مجموع المشاركات: 1

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إسهامات بعض الشركات والجامعات في دعم تعليم ستم التكاملي كتبه د رويده حسين احمد

    11:55 AM May, 16 2022

    سودانيز اون لاين
    رويده حسين احمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر






    مقدمة
    تسهم الشركات والمؤسسات والجامعات في برامج دعم تعليم ستم من خلال مجموعة من الأنشطة مثل: توفير الخبرة
    ,التمويل ,والبرامج والخبرات ,كما تلعب هذه المؤسسات جميعاً دورًا رئيسيًا في قيادة البحوث والإبتكار والتوظيف لخريجي ستم ,ولديها عدد من المبادرات في تطوير تعليم ستم وتغيير تصورات المجتمع نحوه ,عبر أقامة شركات وثيقة داخل المؤسسة وخارجها في برنامج تعليم ستم؛ وذلك لإلهام الجيل القادم من المكتشفين , تستخدم في ذلك نهجاً متكاملاً
    لتحسين كفاءة الطلاب في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات , تحفيزهم لإكتشاف هذه المجالات والمضي قدما
    فيها,وللمعلمين نصيب في هذا النهج حيث يوفر لهم التدريب مما يساعدهم على تحسين طريقة تعليم المواد ذات الصلة بستم .
    برنامج جامعة أونو
    أونو هي جامعة متروبولية ,في هذا السياق وضعت عدد من الأهداف للمساهمة في التطور الوطني عبر مساهمتها في برنامج تعليم ستم لتعزيز إستراتيجيات التعلم القائمة ، وتطوير البحوث،ونشر نماذج جديدة مبتكرة للتعليم من أجل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات , وذلك لتعزيز التخصصات الأساسية لستم ودعم تخصصات ستم الفرعية .
    يساهم كل من المسؤولين، وأعضاء هيئة التدريس، والممثلين للمنظمات الشريكة والإداريين ومكتب الأمم المتحدة في وضع عدد من الأهداف الرئيسية التي تنبسق منها أهداف فرعية
    مجالات الأهداف الأربعة لهذه الخطة الإستراتيجية هي كما يأتي :
    1- التدريس التعليم..
    2-البحوث.
    3- خدمة المجتمع.
    4- أقامةمركز أونو للمتروبوليتان ستم.
    هي أربعة أهداف شاملة قابلة للقياس,وسيتم التركيز على الهدف الأول.
    الهدف التعليم التدريس
    يتمثل في تعزيز التعلم متعدد التخصصات الذي يركز على الإبتكار والإبداع مع الإهتمام بإشارك جميع الطلاب خاصة الفئات الممثلة تمثيلاَ ناقصاَ .
    الخطوات الاجرائية لتحقيق الهدف :
    أ- يتم إشراك فريق إستشاري خارجي للقيام بمراجعة التعليم في تخصصات ستم مراجعة شاملة, يعرض فيها نقاط القوة والضعف والتحديات المرتبطة بها, وتقديم توصيات مكتوبة للمواءمة مع أفضل الممارسات المناسبة.
    ب-إنشاء جسر ستم الصيفي الذي يقدم دورات صيفية تحتوي على عدد من المجالات مثل:الفضاء، والمياه، وتكنولوجيا الهاتف النقال , يتم فيها تسجيل ما لا يقل عن 200 من طلاب المدارس الثانوية وطلاب الجامعات المحلية , ويستمر هذا الجسر لمدة ثلاث سنوات.
    ج- تركيز الإهتمام في التعلم الأكاديمي بتخصصات ستم ووظائفه ومجاراة الجديد والمتطور ودعم أولويات الجامعة الإستراتيجية منذ السنة الأولى ، وتجريب الممارسات الأكاديمية في مجالات ستم التي توفر الخبرات التعليمية المركزة .
    د-دعم الدورات التدريبية الجديدة أو المحسنة التي تحفز إبداع الطلاب في مجالات ومفاهيم ستم , لا سيما في المستويات التمهيدية؛ عبر التعاون بين أعضاء هيئة التدريس لإحداث التطوير والإبتكار في دورات ستم الدراسية.
    و-دعم دوائر التدريس في الكلية التي تركز على تطوير المنهج الدراسي ستم, وإنشاءالدوائر التعليمية التابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ لدعم تطوير وحدات ستم الجديدة عبر الأنشطة مثل : ورش العمل، الدورات، والبرامج، والشهادات، والدرجات، وتقديم المشورة في المواد لأعضاء هيئة التدريس.
    ه-توسيع الدروس وخدمات الدعم مثل: تعزيز الدروس الخصوصية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (ستم) للطلاب ؛التي تسهم في زيادة رضا الطلاب عن مجالات ستم .
    و-توسيع التنمية المهنية بإستخدام إستراتيجيات التدريس المتمثلة في التعليم النشط في مجالات ستم ,و تقديم فرص الدعم التعليمي لأعضاء هيئة التدريس المهتمين بإستخدام إستراتيجيات التعليم النشط ؛مما يعمل على تحسين التعليم بالمجالات ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، يراعى في ذلك تحديد المناهج الدراسية التي يتم فيها استخدام إسترتيجية التعليم النشط مع تدريب هيئة التدريس على الإستراتيجية وتهيئة البيئة الصفية لذلك .
    جائزة التدريس التي يتم منحها لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس المتعاونين في تخصصات ستم , إنشاء ي-
    الذين يوفرون الدعم للبرنامج والطلاب وفق أولويات مقررات الجامعة .
    ك-توسيع مسارات شهادة المعلم في برنامج بكالوريوس العلوم في الرياضيات والفيزياء الكيمياء والبيولوجيا والجيولوجيا وعلوم الكمبيوتر ، وزيادة الإلتحاق بهذه المسارات .
    ل-. توسيع مسارات برنامج الدراسات العليا الماجستير والدكتوراة لتوفير قيادات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة بزيادة تسجيل الطلاب سنوياً.
    ن-توسيع التعليم عن بعد عن طريق الإنترنت والتعليم المدمج لدعم مشاركة الطلاب محلياَ مع نماذج ستم محلياَ ودولياَ.
    ط- الإهتمام بالخبرة لدى الطلاب في الفرص الدراسية ذات الصلة بستم ,والتركيز على التدريب ومشاركة الشركات في نمذجة النظام وصنع القرار في التعليم الجامعي خاصة ؛بهدف صنع إستراتيجيات موحدة لتشجيع التميز الأكاديمي سواء كان ذلك في نشر المادة العلمية, وتحسين برنامج تعليمي ,أو تعزيز الخدمات الشاملة للطلاب, ومن المفيد أن يكون هناك فريق إستشاري خارجي يأخذ في الإعتبار إستعراض التوظيف الحالي, وعروض الدورات التدريبية ,وإستراتيجيات التعلم. وبالإضافة إلى ذلك يقوم فريق الإستعراض المتعدد التخصصات ستم بالتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والإداريين, وإجراء مجموعات التركيز مع الطلاب, ويقوم الفريق بعد ذلك بتقديم توصيات لمواءمة الجهود الإستراتيجية مع أفضل الممارسات التي تأخذ في إعتبارها بيانات عن الإتجاهات الوطنية والمحلية المتعلقة بستم والتوظيف في هذه المجالات , وتنفيذ مبادرات محددة لتعزيزالتوظيففي مجالات ستم ، بالإهتمام بالطلاب في هذه المجالات والإحتفاظ بهم حتى التخرج فيها .
    (.Neal Grandgenett et al, 2013)
    برنامج سيد
    هو الجمعية الكيميائية الأمريكية (أكس)تأسست 1968 وضعت برنامج لرعاية طلاب المدارس الثانوية من الخلفيات المحرومة إقتصاديا والذين لديهم الرغبة في متابعة التعليم , يتيح برنامج سيد فرصة للطلاب للمشاركة في البحث والتعليم في مجالات ستم , يقدم المشروع فرصة للطلاب لإجراء البحوث العملية تحت إشراف عالم متطوع خلال أشهر الصيف لمدة 8-10 أسابيع في مختبرات البحوث الأكاديمية والصناعية والحكومية .
    خطوات البرنامج
    1-تجربة الصيف الأولى مفتوحة للطلاب الذين أتموا الصف العاشر وعام واحد على الأقل من المدرسة الثانوية .
    2- الصيف الثاني يسمح للطلاب العودة مع التركيز على بحوث أكثر كثافة.
    3- تقديم منحة جامعية لخريجي مشروع سيد في مجالات العلوم الكيمائية أو الهندسة الكيمائية .
    عدد الطلاب
    1- أن يشارك أكثر من 400 طالب في المشروع وأكثر من 100 مؤسسة, بالإضافة الى أكثر من 400متطوع في كل عام .
    2أن يشارك المعلمون العلميون في البرنامج (لا يوجد معلم لديه أكثر من طالبين).
    3- يغطي المشروع حوالي 65%من الطلاب الفئات الممثلة تمثيلاًناقصاَ.
    شركاء المشروع
    يتلقى المشروع الدعم المالي من أعضاء أكس من خلال المستحقات السنوية وغيرها من التبرعات.
    بيئة التعليم
    يعمل الطلاب في المختبرات الأكاديمية والصناعية أو الحكومية التي تعطي لهم فرصة القيام بالبحوث ذات المغزى,يقترح المشاركون العلميون هذه المشاريع بعد إستعراضها مع اللجنة ذات الصلة, توفرهذه المشاريع المتعدده فرص التعليم في مجالات صنع المركبات الجديدة واختبار واستخدام أدوات المختبر , وذلك لمدة 8-10 أسابيع .
    من خلال هذه التجربة يتم تطوير مهارات استخدام المختبر,فضلا عن مهارات الإتصال الكتابي والشفهي للطلاب, ومهارة العمل في فرق , كما توفر لهم فرصة لتطوير وإظهار إبداعاتهم مع فرصة لتعليم وتطوير مهارة إجراء البحوث العلمية.
    يشير تقييم شامل للمشاريع إلى أن مشروع سيد يعتبر تجربة محورية للطلبة في تشكيل حياتهم المهنية,وقد ساعد
    الطلاب في بلورة أهدافهم وتطلعاتهم وساعدهم في تخطيطهم الوظيفي العلمي والعملي.
    )Mae C. Jemison, M.D.2016 (
    برنامج أسيت
    تعمل في مجال تحسين تعليم ستم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات , أنشاتها شركة باير ™ أسيت هي شركة العلوم الوطنية الرائدة مع شركاء المجتمع ؛لتعزيز ستم والإستعداد الوظيفي في مجالاته,وذلك من خلال توفير المعلمين في مجالات ستم لجميع الطلاب ابتدءاَ من مرحلة ما قبل الروضة, وتشمل خدماتها برامج ذات فعالية عالية في التطوير المهني, وتقديم المواد التعليمية العملية والخدمات الإستشارية التي تتوافق مع برامج أسيت ومع المعايير التعليمية الوطنية والولائية التي ترتكزعلى البحوث وتستند إلى الاستقصاء, وتعمل ايضاَعلى التشاور مع المنظمات التتعليمية لإصطلاح تعليم ستم
    , وبناء القدرات وتوفر التكلفة والتدريب العملي على مواد ستم , كما يسعى الرنامج لإشتراك مع عدد من الدول ويضم ملايين الطلاب
    عدد الطلاب
    يعتقد برنامج أسيت أن جميع الطلاب يمكن أن تتعلم ؛لذا ينبغي توفير فرص متساوية للتعلم, يقوم البرنامج بتحقيق نموذجه في المدارس الريفية ذات الإحتياجات العالية , ويؤثر أسيت على 250من المدارس في ولاية بنسلفانيا وحدها.
    شركاء البرنامج
    تعتقد أسيت أن التأثير الجماعي يحقق نتائج ذات مغزى, ولتحقيق هذه الرؤية فإن لدى أسيت أكثر من 200 شريك مجتمعي يضم عدد من الشركات، والمؤسسات، والجامعات، والمناطق التعليمية والبنوك, الذين يقدمون الدعم ومجموعة من الخدمات، مثل :المنح، والمساهمات العينية، والمساعدة في جمع التبرعات والمتطوعين.
    بيئة التعليم
    بنيت أسيت حول فكرة قوية أن المربين هم المبتكرون ووكلاء التغييرالذين يقومون بدفع وتطوير التعليم, فاتخدت من نهج الفريق إستراتيجية في إتخاذ القرارات,أما نهجها التنظيمي فيعتمد على العلم كنقطة دخول مثالية للطلاب ؛لإكتشاف محيطهم عبر طرح الأسئلة ,وجمع وتحليل المعلومات والبيانات ,واستخدام وتطويرالتفكير النقدي ,والتطوير المهني ,والإهتمام بتعليم وتدريب المعلمون.
    يساعد البرنامج على تطوير المعلمين والطلاب,كما يزيد من تحصيل العلمي في مجالات العلوم والرياضيات ,ويساعد في تنمية مهارة القراءة, أضف الي ذلك إنه ينمي المهارات التقنية, ويسهم في إلمام الطلاب بالمعدات المختبرية وعمليات وتطبيقات الكمبيوتر والأجهزة، بتنمية القدرة على تعلم كيفية استخدام معدات جديدة وتعلم عمليات جديدة.
    شركاء المشروع
    ییا الحیویة ,وبالتبرعات المالیة وفرص التدری
    برنامج كرس باسيس
    تأسست كرس للعلوم وبناء الموارد المجتمعية في عام 1997،وهو مجتمع من المربين والعلماء يعملون معاَ للحصول على الطلاب المتحمسون للتعليم من خلال العلوم والهندسة.
    هو كمركزللمعلمين في مجال العلوم وبرامج التربية البيئية, يهدف إلى توفير المعلومات، والموارد على شبكة الإنترنت،
    ويعمل على قيام ورش العمل للتنمية المهنية ,و يقدم الدعم المباشر لتحسين تدريس العلوم في المرحلة الإبتدائية,وينشر العلماء والمهندسين في الفصول الدراسية لتقديم مجالات ستم بشكل مثير، كما يعمل ايضاَ على مواءمة معايير التدريب العملي وخلق نماذج مختلفة ومثيرة لمجالات ستم.
    عدد الطلاب
    يخدم البرنامج 75%من المدارس في مناطق الدخل المنخفض التي تعاني من نقص الموارد في منطقة خليج كاليفورنيا
    في عام 2015 خدم كرس ما يقرب من 1400 معلم في أكثر من 130 مدرسة في مختلف المناطق التعليمية. وقد درس هؤلاء المربون معا أكثر من 30،000 طالب شاب. ويشمل برنامج كرس باسيس أكثر من 500 من المتطوعين النشطين في مجالات ستم الذين يزورون أكثر من 500 فصل دراسي ويشارك أكثر من 12،000 طالب شاب في تعليم العلوم كل عام.
    شركاء البرنامج
    يشمل البرنامج عدد من الشركاء مثل: مؤسسة كرس ممولي , وعدد من الجامعات و عدد من المهنيين الصناعيين في القطاع الخاص ,في مجالات ستم الذين يتطوعوان بوقتهم ومواهبهم ,وبعض القادة الأكاديميين ومنظمات التعليم غير الرسمي الذين يعملون في المجلس الإستشاري , الشركاء الرئيسيين جامعة كاليفورنيا ,مشروع مؤسسات منطقةخليج بيركلي لتعليم العلوم غيرالرسمي.
    وقد نجح المشروع بشهادة المعلمين إلى زيادة كمية العلوم التي يدرسها الطلاب ,وزيادة فعاليتهم ومشاركتهم في جميع أنواع أنشطة العلوم المتنوعة ؛التي جعلت الطلاب أكثر حماساَ ونشاطا َ ,كما أسهم البرنامج في معرفة مصادر المعلومات , وبددت العروض التقديمية القوالب النمطية لتدريس الطلاب وساعدهم على ربط ما تعلموه في الفصول الدراسية مع تجاربهم في حياتهم والعالم الحقيقي, كما نمى فيهم مهارة طرح الأسئلة المدروسة, ومهارة المناقشة العلمية ,وأسهم في معرفتهم بالمفاهيم العلمية الجديدة بشكل فعال .
    )Mae C. Jemison, .2016(
    برنامج ناسا
    توفر ناسا فرصة لمجموعة متنوعة من الطلاب والمربيين للتفاعل المباشر مع الوكالة بكل مكوناتها البشرية وغيرهامن
    العلماء والمهندسين، والمرافق ، وأنشطة البحث المتطور ,ويستفيد المشاركون من هذه الفرصة ومن ثم العودة إلى الفصول الدراسية مع تعزيز المعرفة والمهارات ,ويشمل البرنامج التعليم الإبتدائي والثانوي، والتعليم العالي، والتعليم غير النظامي
    يستخدم التكنولوجيا التعليمية ,يوفر للطلاب والمعلمين فرصة لإجراء والبحوث على منصات الطيران مثل :محطة الفضاء الدولية، المكوك والصواريخ ,والبالونات العلمية ,الطائرات العلمية.
    وسيواصل البرنامج تنفيذ برنامج شامل بإتاحة الفرص للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمؤسسات الحكومية من خلال مجموعة من البرامج متمثلة في بحوث أعضاء هيئة التدريس كمنحة الفضاء والبرنامج التجريبي وحافظة التكنولوجيا التعليمية التي تشمل الفصول الدراسية لناسا في المستقبل.
    إدارة البرنامج
    يتم الحفاظ على مسؤولية برنامج التعليم في مقر ناسا ، مع التنفيذ المحلي .
    الإلتزام الفني
    تلتزم ناسا بتقديم أنواع من البرامج في إطار برنامج تعليم ناسا ,بما في ذلك البرامج الخاصة مثل : تحسين تعليم ستم باستخدام أدوات فريدة من نوعها, برامج إختيار المعلمين كرائد فضاء لإلهام وتحفيز الطلاب, برنامج ناسا إكسبلورر للمدارس بتوفير بيئة تعليمية مخصصة ومستدامة , تشجيع وزيادة الإهتمام بوظائف العلوم والهندسة,
    أما في جانب الطلاب فتعمل على:
    إتاحة فرص العمل الميداني لمجموعة مختارة من طلاب المرحلة الثانوية في برنامج صيفي مع الموجهين في مراكز ناسا,
    برامج تعزيز المشاركة مع مؤسسات التعليم العالي من خلال تمكين البحوث والتوعية وضمان أن تلبي ناسا احتياجات القوى العاملة, تقديم منح دراسية مع خدمة في مركز ناسا,دعم الجامعات المختارة وتشجيع التنافس بينها لبناء قدراتها البحثية في المجالات الهامة لناسا , على أن يتم إختيار الطلاب بشكل تنافسي للإنخراط في مشاريع البحوث العاملة مع مرشدين
    ذوي التخصصات التي تتماشى وتوفير الزمالات لطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراة من في مراكز ناسا,
    مع متطلبات ناسا .
    شركاء المشروع
    تضم الشراكة المجتمع التعليمي و مؤسسات التعليم غير الرسمي مثل:المراكز العلمية,ومنظمات المجتمع المحلي , المتاحف وغيرها,ويتم تنفيذ أنشطة وبرنامج التعليم مع مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية والمنظمات غير الهادفة للربح
    من خلال إعلانات البرامج التنافسية، وإشعارات الإتفاقات التعاونية.
    )Barbara ,Morgan 2005 (
    نموذج برنامج ستم في مدراس ميريلاند
    يتكون النموذج من ثماني مدارس ثانوية في ثلاث مناطق مدرسية , تضم فرق من المدارس الثانوية والمدارس الإعدادية الجديدة قيد التطوير, تبدأ الأنشطة عادة في أواخر الربيع يتم إختيار الفرق من حوالي خمسة من المعلمين (على سبيل المثال، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا) في كل من المدارس المشاركة وتعمل فرق المعلمين في هذه المدارس على تحديد تحديات التعليم التي سيركزون عليها مع المتطوعين من الوكلات الحكومية الذين يتم تجنيدهم كأعضاء فريق استنادًا إلى خبرتهم التي يمكنهم المساهمة بها في موضوعات التعليم والتحديات التي حددها المعلمون .
    تطلق ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام في الصيف لجميع المشاركين ويركز الفريق على بناء المهارات بالتعليم القائم على المشاريع, والعمل بروح الفريق الواحد ,و تسمح هذه الورشة بالتخطيط المبدئي لأربعة مشاريع قائمة على أساس الإستفسار
    من وحدات معالجة التعليم المحددة مسبقاً من المعلمين ؛التي يتم تحديد ها من داخل المناهج الدراسية الأساسية ,وتتنوع الأنشطة بين جلسات تصميم الإستوديو في الصيف وجلسات التصميم الفصلية خلال العام الدراسي.
    عادة يتم تدريس وحدة واحدة تختلف من حيث نطاقها وطولها,قد تختار بعض الفرق موضوعًا واحدًا يمتد على مدار العام الدراسي بأكمله ، مع بناء جميع الوحدات الدراسية على هذا ، بينما يختار البعض الآخر مواضيع مختلفة للتصدي .
    قد تم التقييم المستقل الذي أظهر تأثير إيجابي مباشر على كل من المعلمين والطلاب ,وقال الطلاب أن ما تعلموه في الصيف ساعدتهم على فهم أفضل للعالم ,أشار المعلمون إلى درجات عالية من الرضا وان هذا النشاط أحدث تغييرات إيجابية في معرفة المحتوى ,وساعد على تنمية القدرة على نشر التعليم القائم على المشروعات ,والعمل بشكل تعاوني في الإختصاصات المتداخلة.


    المراجع


    1-Neal Grandgenett ,Christine Cutucache,Brian Dorn, Alisa Gilmore, Jim Harrington Angie Hodge, Vicki Lentfer, Mark Pauley, Stacie Petter, Dana Richter-Egger, Chris Schaben,Bob Shuster, Neal Topp, Scott Vlasek)2013(.STEM STRATEGIC PLAN SCIENCE, TECHNOLOGY, ENGINEERING AND, MATH.
    the STEM Leadership and Strategic Planning Committee .
    -2 Mae C. Jemison( 2016)Planting the Seeds for a Diverse U.S. STEM Pipeline: A Compendium of Best Practice K-12 STEM Education Programs.
    -3 Barbara Morgan2005), (MAJOR EVENTS,Education Programs.
    https://www.nasa.gov/pdf/55405main_22%20EP
    STEM Teachers in Professional. Learning Communities
    STEM TEACHING AND LEARNING IN THE TORONTO DISTRICT SCHOOL BOARD:
    Towards a Strong Theoretical Foundation and Scaling Up from
    Initial Implementation of the K-12 STEM Strategy2016
    1Donna Clem , Raquel Marshall ,Nira C. Taru, Tiara Booker-Dwyer. 2012. STEM AC
    Maryland State STEM Standards of Practice Framework Grades K - 5
    Maryland State . department of education.





    عملية لجمع وتحليل المعلومات من مصادر متعددة

    تخطيط تقييم برامج ستم
    عند تصميم البرامج ينبغى أن يصف المعدون بوضوح كل ما يتصل به من المعارف والمهارات والكفاءات حتى تسهل عمليةتقويمه وتقييمه.
    يشمل التخطيط لتقييم برنامج تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات: التخطيط العملي وكذلك تخطيط التقييم من الذي يتم من جانب قادة البرنامج والمقيم ,ويصف هذا القسم المسؤوليات والمهام ذات الصلة.
    التخطيط العملي أو التشغيلي
    يشير التخطيط التشغيلي إلى واجبات التقييم الرئيسية المتعلقة بالبرنامج , التي يقوم بهاقائد أو فريق البرنامج ، بما في ذلك تحديد معايير قوية للتعليم ستم , ووضع الميزانية للتقييم ,واختيار مقيم للبرنامج ,وتلبية إحتياجات تقييم أصحاب المصلحة.
    معايير للتقييمات القوية للتعليم
    يجب أن تعتمد معايير برنامج تعليم ستم لتقييم قوي قائم على الأُطر والمعايير الموضوعية في مجال تقييم البرامج
    وعلى المصادر الرئيسية لأفضل الممارسات المتعلقة بمعايير التقييم ونوعيته وفقاَ لمعايير تقييم البرامج.
    )Shulha et al, (2010
    هناك عدد من المؤسسات التي تهتم بتقييم برامج تعليم ستم منها: مؤسسة كيلوغ (مؤسسة دبليو كي كيلوغ) عبر دليل تقييمي يتناول ثلاثة عناصر ضرورية للتقييم الجيد هي:
    السياق , هو دراسة كيفية عمل المشروع في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والسياسيةويشمل التخطيط للمشروع.
    التنفيذ ,هو أنشاء المشروع وفق التخطيط المسبق ومتابعة تطور المشروع والتوثيق له.
    النتيجة ,هي تقييم النتائج قصيرة وطويلة المدى للمشروع .
    معايير تقييم البرامج
    يعتمد تقييم البرامج على عدد من المعايير التي يجب مراعاتها عند التقييم وهي:الجدوى ,الملاءمة , الدقة والمساءلة وهي قائمة من المعايير والإعتبارات ذات الصلة بالجودة .
    یییة أربعة معاییر يجب مراعاتها عند تصميم التقييم لبرامج تعليم ستم :
    1- أن تكون أسئلة التقييم مناسبة للسياق.
    2- معالجة مسألة التقييم (الأسئلة ) بشكل مناسب.
    3-تناسب الوقت والموارد المتاحة.
    4- الإعتماد على بيانات كافية وموثوقة.
    إن التقييم الجيد لبرامج ستم يعتبر من الأمور المهمة في المجال؛ إذ إنه يوفر معلومات موثوقه عن البرامج ونقاط الضعف والقوة فية حتى يتسنى التعامل معها وفق الحالة؛ سعيا وراء الجودة والتأثير الإيجابي للبرنامج .
    هناك عدد من الخطوات توفر تقييم عالي الجودة تتمثل في:
    التركيز على السلامة العالية وليس التكلفة العالية ,إمكانية القيام بالمشروع بالموارد المتاحة وأن يكون بشكل بسيط وجيد.
    توفر المبادئ التوجيهية المهنية للمقيمين للممارسة السليمة والأخلاقية . يتم تبليغ عملاء التقييم والجمهو العام حول المبادئ المهنية التي يمكن أن تكون معتمدة من قبل المقيمون.
    تشمل المبادئ التوجيهية المهنية ما يلي:
    التحقيق المنهجي, يقوم المقيمون بإجراء تحقيقات منتظمة تستند إلى البيانات.
    الكفاءة,توفر كفاءة الأداء والنزاهة والصدق في عملية التقييم للمقييمن .
    إحترام الناس ,يراعي المقيمون الأمن والكرامة والقيمة الذاتية للمشاركين في البرنامج من العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين الذين يتفاعلون مع البرنامج.
    مسؤوليات الرعاية العامة ,يوضح المقيمون القيم التي تكون ذات صلة مع مراعاة تنوع المصالح والرفاهية العامة.
    البيانات السليمة والدقيقة, يجب أن يعتمد التقييم على مصادر البيانات حتى يتمكنوا من عملية صنع القرار المناسبة.
    اختيار المقيم لبرنامج التعليم ستم , يتم عبر مراعاة الإعتبارات المتعلقة بالإحتياجات التنظيمية, وإحتياجات الموظفين.
    عند وضع برنامج تقييم لتعليم ستم يهتم الموظفون بالموارد والقدرات الداخلية التي تسهم في دعم برنامج التقييم والمتمثلة في:
    توافر الموظفين الداخليين والخبرات ذات الصلة بالبرنامج التقييمي .
    الخدمات اللوجستية في الموقع والإتصالات.
    الجدول الزمني لتنفيذ التقييم ونتائج التقارير.
    لوائح الموقع والمدرسة أو الولاية أو الجهة الممولة.
    إختيار المقيم
    تعتمد بعض المنظمات على الإدارات الداخلية لديها التي يمكنها إجراء أنشطة التقييم باستخدام مقيم داخلي , إلا أن البعض يرى أن المقيمون الخارجيون يتميزون بالنزاهة أكثر من المقيمين الداخليين , وفي حال تم التوافق على إختيار المقيم الداخلي يجب التركيز أولاً -على الكفاءة التقنية بالإضافة إلى بعض القضايا التي تسهم في إختيار المقيم المناسب بطرح عدد من الأسئلة عند الإختيارمثل:
    هل يتخصص المقيم في نوع التقييم المعين على سبيل المثال، نوعية، كمية، تلخيصيةتكوينية؟
    هل لدى المقيم خبرة في تقييم برامج تعليم ستم ؟.
    هل المقيم على دراية بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؟
    هل يفهم المقيم التعليم المتخصص في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؟
    هناك بعض المنظمات تحبذ إيجاد مقيم خارجي, وهي مهمة تأخذ بعض الجهد والوقت ,إذ يتطلب الأمر قيام منافسة بين مجموعة من المرشحين المؤهلين ,وأحيانا يتم تعين المقيم الخارجي بعد توصيات شخصية من الزملاء الذين عينوا مقيمين .
    ميزانية تقييم برنامج تعليم ستم
    تتراوح نسبتها من الميزانيات العامة 5 % من مجموع الأموال المخصصة للبرنامج, قد تزيد أوتنقص وفقاً لسير البرنامج التقييمي.
    تتضمن ميزانيات التقييم عادة َتكاليف الموظفين، والإستشاريين تقدر بالفترة الزمنية للخدمة مثل التخطيط، وتصميم النماذج وإجراء المقابلات أو الملاحظات، وإدارة الدراسات الاستقصائية، ونقل المعلومات من الورق إلى الكمبيوتر، تحليل النتائج، كتابة التقارير، صنع العروض التقديمية ...لخ ,كما تتضمن نفقات السفر للمقيم وتكاليف الإتصالات والطباعة والبريد
    واللوازم والمعدات الإشتراكات لمواقع المسح على الانترنت, تكاليف الإجتماعات والمشاركين (يشار إليهم غالبا بإسم مجلس المراجعة المؤسسية - أو مجلس الهجرة واللجوء)للبحث, تكلفة الموافقة على التقييم الذي يؤهل رسمياً.
    تسهم إستخدام الموارد الداخلية ,وتعين موظف داخلي , القرب الجغرافي ,إستخدام التكنولوجيا مثل :سكايب و أدوب كونيكت,في تخفيض تكلفة الميزانية .
    دور مقيِّم البرنامج
    مراقبة جمع البيانات, ونتائج التقارير ,والمشاركة مع أصحاب المصلحة الرئيسين في البرنامج لتحقيق التوازن بين أهداف متعددة .
    أصحاب المصلحة
    أصحاب المصلحة ,هم جميع الأفراد أو المجموعات المستثمرة في البرنامج أو تتأثر نتائجها وينقسمون إلى
    ثلاث مجموعات رئيسية:
    صناع القرار (على سبيل المثال ، الممولين المهتمين بالنتائج الختامية التي تظهر تأثير البرنامج ، واضعي السياسات ، القسم ، والمؤسسة ، أو قادة المنظمات)
    المنفذون (على سبيل المثال ، موظفي البرنامج ، والمعلمين) يهتمون بالمعلومات التكوينية لتوجيه تطوير البرنامج.
    المستفيدين (على سبيل المثال ، الطلاب وأولياء الأمور والمجتمع)
    (كرونباخ وآخرون ، 1980).
    ومن المفيد أيضا النظر في ثقافة مجموعات أصحاب المصلحة التي تشمل: المعتقدات والأعراف الإجتماعية ,والممارسات العرقية والإثنية ,والدينية أو الاجتماعية,كما تشمل أيضاَ قيم وأهداف وممارسات المؤسسة أو المنظمة المعنية وكذلك تشير إلى الثقافة الخاصة بمجال معين َ
    عواقب التقييم المفرط
    تعب المشاركون ؛مما يؤدي إلى العديد من مشاكل جمع البيانات.
    التحميل الزائد للبيانات, كميات زائدة من المعلومات دون الوقت الكافي للمقيم أو قادة البرنامج.
    التأخير بالنسبة لمعالجة النتائج؛ يؤدي للإحباط ويجعل المشاركون أقل إستجابة في المستقبل.
    تحليل البيانات على المستوى السطحي بشكل مستمر؛ يمنع المقيم و موظفي البرنامج من الخوض بشكل أعمق في منطقة مركزية للبرنامج
    )Joyce Malyn et al 2013 (
    المراجع
    -1 Joyce Malyn-Smith, David Cedrone, Alyssa Na’im , Jean Supel 2013. A Program Director’s Guide to Evaluating STEM Education Programs.
    Lessons Learned from Local, State, and National Initiatives

    1-1Shulha ،Hopson and Caruthers.، 2010 the core characteristics of a quality assessment.
    Jennifer Buchter Maryssa Kucskar Conrad Oh-Young Jenna Weglarz-Ward Jeff Gelfer. Supporting STEM in Early Childhood Education


    Supporting STEM in Early Childhood Education
    Jennifer Buchter, M.Ed., MSW, LSW
    Maryssa Kucskar, M.Ed.
    Conrad Oh-Young, Ph.D.
    Jenna Weglarz-Ward, Ph.D.
    Jeff Gelfer, Ph.D.
















    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 05/15/2022



    عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 05/15/2022



    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 05/15/2022
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de