بعيدا عن الاسرائيليات: قصة النبي آدم كما لم يفهمها المفسرون بقلم:محمد الصادق

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2021, 04:57 PM

محمد الصادق
<aمحمد الصادق
تاريخ التسجيل: 04-11-2021
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بعيدا عن الاسرائيليات: قصة النبي آدم كما لم يفهمها المفسرون بقلم:محمد الصادق

    03:57 PM July, 05 2021

    سودانيز اون لاين
    محمد الصادق-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    امر الله تعالي آدم ان يسكن الجنة
    ويأكل منها عدا شجرة معينة
    فوسوس ابليس لادم وزوجته
    كي ياكلا من الشجرة
    فاكلا منها
    فبدت لهما سوآتهما
    فطلب الله منهما الهبوط إلي الارض.

    تلك هي قصة ابينا ادم في القرآن
    القصة تبدو احداثها بسيطة
    لكن الخلاف حولها كبير
    فالخلاف الكبير بين المفسرين والعلماء:
    اين كانت جنة ادم؟
    فمن العلماء من قال انها "حديقة"في الارض
    ولكن أكثرهم قال انها جنة الخلد في السماء

    هناك تساؤلات عديدة تحيط بالموضوع فمثلا:
    لماذا ارتبط الاكل من الشجرة بظهور السوأة من ناحية؟
    وبالهبوط الي الارض من ناحية أخرى؟
    ولماذا اصلا نهاهما الله عن الاكل من الشجرة؟
    واذا كان الاهباط الي الارض عقابا
    فلماذا اهبط الله ادم بعد ان قبل توبته؟

    اما الاشكال الأكبر
    فهي كيف يوصف نبي بالغواية؟؟!!
    التي هي بمعني الضلال والهلاك

    وامر اخر
    هو ان الشيطان اراهما سوآتهما
    بعد ان نزع عنهما لباسهما
    فما هو ذلك اللباس الذي نزعه منهما؟
    وكيف يبحث آدم عن الملك والخلود وهو في الجنة؟!

    لقد خلص الرازي الي انه:
    "لا نزاع في ان الله خلق ادم في الارض
    ولم يذكر انه نقله الي السماء،
    لان ذلك اولي بالذكر لانه نعمة عظيمة"

    ولكن نقول:
    ان ثمة اشارة الي انتقال ادم
    من الارض الي السماء،
    وهي قوله تعالي: (اسكن الجنة)
    هناك حقيقة هامة..
    هي ان ادم خلق ليكون خليفة في الارض
    واظن ان هذا
    هو احد منطلقات القائلين ان الجنة في الارض
    ولكن لان القران اشار الي ان ادم
    كان في جنة واهبط منها
    فان منطلق قراءتنا هو قوله تعالي:
    (اسكن الجنة)
    فكيف يقال له اسكن الجنة وهو في الجنة ؟؟!!

    المخرج من ذلك هو:
    أن هناك ايات تشير إلي أن الارض والسماء كنتا متصلتين:
    تأمل معي هذه لآيات:
    1- {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا
    أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا
    وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُون} [الأنبياء: 30]

    2- {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ
    الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ
    وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ
    فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِين} [الزمر: 74]
    3- {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ
    كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُه} [الأنبياء: 104]

    4- {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ(4)
    ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)
    إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
    فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُون} [التين: 4 - 6]

    نقول – والله اعلم-:
    الايات في (1):
    تذكير للذين كفروا
    بان فتق السماوات عن الارض
    كان بسبب معصية الله
    ويشير قوله: (اولم ير الذين كفروا)
    الي ان الانسان كان حاضرا
    عندما فُتقت السماوات عن الارض
    لان يوم القيامة ستعود الامور الي طبيعتها الاولي
    فالسماء التي سواها الله الي سبع
    يطويها كطي السجل للكتب
    وهذا ما تشير اليه الآيات في (2) و (3)
    فقوله: (اورثنا الارض نتبوأ من الجنة)
    دليل علي ان الارض هنا جزء من الجنة
    او هي "مبتدؤها"
    كما ذكر الطبري في تفسيره: جامع البيان:
    "فالجنة مبتدؤها في الأرض،
    ثم تذهب درجات علوا"

    وسورة التين تشير الي نفس الامر
    فقد شرح بعضهم ان الرد الي اسفل سافلين
    هو ارذل العمر،
    "ولو كان هذا هو المراد لما حسن استثناء المؤمنين
    [الا الذين امنوا]" (الطبري:جامع البيان)

    وقال بعضهم ان اسفل سافلين: النار
    ولكن سياق السورة ووحدتها الموضوعية
    تسوقنا الي تفسير افضل
    فقد ذكرت اماكن اربعة في في بداية السورة:
    (والتين، والزيتون، وطور سينين، وهذا البلد الامين)
    وهي اشارة الي:
    جبل التين، وجبل الزيتون، وسينا، ومكة
    ربما كانت المنطقة التي كان يقيم فيها آدم
    فهي تبدو كحارة او حي صغير
    بالنسبة لبشر طوله ستون ذراعا
    المهم انها اشارة الي الارض
    واذا تفكرنا مليا في السورة
    نجد انها تعطي نفس معني الايات الاخري:
    انفتاق الارض عن السموات
    وهذا يحل كل الاشكالات
    عن مكان جنة ادم
    فاذن ادم خلق في الارض
    وطلب منه وهو في الارض ان يسكن الجنة
    وألا يأكل من الارض، او من شجرة فيها
    ولأن الارض والجنان كانت ملتصقة مع بعضها
    فلابد ان ادم كان يتنقل بين السماوات والارض
    فهو خليفة الله في الارض
    ولكنه أُكرم بالسكن في جنانه
    والإنسان كنفس يصعد يوميا الي السماء حال نومه،
    فالانسان كنفس يسكن اذن الي السماء كل يوم:
    (الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها)
    فقد كان آدم في الارض حينما خدعه الشيطان
    وكان في السماء عندما بدت له سوأته
    وقال له الله: (الم انهكما عن تلكما الشجرة)
    اشارة الي الشجرة التي (هناك) في الارض
    فالارض لم تكن بعيدة عن السماء
    بل كانت متصلة بها
    كأنها حديقة سفلية للجنان العالية
    ولكن بعد اهباط آدم
    ومن قبل اهباط ابليس
    فتق الله الارض عن السماء
    وجعل موضعها اسفل سافلين
    لأن الارض اصبحت مكان ابليس العاصي
    واصبح بها فضلات بني آدم

    ولكن ما اللباس الذي نزعه الشيطان عنهما؟
    وما هي السوأة أو السوءات التي ظهرت؟
    هذا ممكن ادراكه بعد ان عرفنا
    ان ادم اكل من شجرة في الارض
    فشجر الارض مختلف عن شجر الجنة
    وطريقة تغذية الانسان في الجنة مختلفة
    عما هي عليه في الارض
    فطريقة التغذية في الجنة
    اشبه بطريقة تغذية الجنين وهو في بطن امه
    فالجنين تصله خلاصة هضم الطعام
    بدون الياف وماء و ..الخ
    فهو لا ياكل ولا يشرب
    ولا يشعر بالجوع والبرد والحر
    وهو لا يخرج فضلات بالطريقة التي يخرج بها
    عندما يخرج من بطن امه
    والجنين عموما لا يستخدم جهازيه الهضمي والاخراجي
    ففي بطن امه كان جهازه الهضمي
    في حالة (لباس): سكون
    ولكن حالما يخرج الي الدنيا
    يبدأ الجهاز الهضمي في الحركة والعمل
    وهو ما حدث لادم حينما أكل من شجر الارض
    تحول نظام تغذيته من حالة اللباس الي حالة الحركة
    وهذا ما عبر عنه القرآن باللباس الذي يواري السوآت:
    {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا
    وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ
    ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)
    يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ
    كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ
    يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا
    لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا}
    {إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُم}
    [الأعراف: 26، 27]
    فالاكل من الشجرة
    هو الذي تسبب في نزع اللباس عن آدم
    وفي اية اخري:
    {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ
    بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا
    وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا
    مِنْ وَرَقِ الْجَنَّة} [الأعراف: 22]
    فلم يقل يخصفان عليها
    أي علي السوآت
    بل قال (عليهما) أي علي انفسهما أي جسديهما
    فهما يحاولان ان يتغطيا
    فربما شعرا بالبرد لان جهازي الهضم والاخراج
    قد بدءا في العمل
    وتفتحت مسامات الجلد وبدء في التعرق
    هناك ذكر ل (السوأة) في اية اخري:
    {فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ
    لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيه} [المائدة: 31]
    فالسوءة اولت هنا بانها الجيفة
    ولكن بالمقارنة مع الايات الاخري
    يمكن ان نقول:
    ان السوءة هي ما يسوء الانسان خروجه
    فينطبق هذا علي التغيرات السيئة
    التي تحدث عند عدم مواراة الجثة
    من تعفن للخلايا
    وايضا تنطبق علي ما يخرج من انسان الارض
    من عرق وبول وغائط

    اذن هناك طريق ثالث لتفسير القصة
    فبدل ان نقول ان آدم اما كان في جنة الخلد
    ولم يعرف الارض الا حينما اهبط من الجنة
    او ان نقول ان آدم لم يكن في جنة الخلد اصلا

    يمكننا القول
    ان آدم خلق اساس في الارض
    ومهمته اساسا في الارض
    ولكنه اكرم بسكني الجنان
    فكان يتنقل في الجنة
    ما بين ارضها (اسفلها) وسمواتها (جنانها)
    ولذلك عندما قال لهما رب العزة سبحانه:
    (اهبطا منها جميعا) [طه:123]
    فكلمة جميعا ليس كما ظن المفسرون
    انها خطاب لآدم وحواء وابليس
    لان ابليس كان قد هبط اصلا من قبل
    ولكن (اهبطا منها جميعا)
    أي اهبطا من جميع الجنان
    فلم يبق الا الارض

    فالنبي آدم اذن
    كان يعمل في الارض ويسكن بعد ذلك الي الجنة
    وغواية آدم اذن
    هي لزومه مع ابليس في الارض
    ومنعه من الصعود الي السموات
    وهذا استتبعه (صغار) لآدم مثلما حدث لابليس:
    {قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا
    فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ} [الأعراف: 13]
    وآدم ايضا حدث له "صغار و هزال" بعدما هبط الي الارض
    ففي الجنة كان طوله ستين ذراعا
    والآن حوالي ستين بوصة!!!
    وهذا المعني ندركه عند التأمل في المعني اللغوي
    لمادة (غوي) في كتب وقواميس اللغة:
    ففي (المخصص) لابن سيده
    "يقولون غوي السخلة: إذا ماتت أمه وساءت حاله وهزل واضطرب"
    وفي (المحكم والمحيط الأعظم):
    "والأغوية: المهلكة.
    والأغوية: الحفرة تحتفر للأسد.
    وهي: المغواة. وفي المثل: " من حفر مغواة وقع فيها "...
    وغوى الفصيل والسخلة غوى، فهو غو: بشم من اللبن.
    وقيل: هو أن يمنع من الرضاع حتى يهزل وتسوء حاله ويكاد يهلك"

    وغواية ادم:
    (صغاره وهزاله وفساد نظامه بلزومه الارض
    اشار اليها القرآن كذلك في موضع اخر:
    {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا
    فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175)
    وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى
    الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} [الأعراف: 175، 176]
    فلقد آتاه الله الجنان فانسلخ منها واخلد الي الارض

    هذا التفسير يجعل للقصة مغزيً واضحا
    يتسق مع العبرات التي يسوقها القران في سرده للقصص
    -ونواصل-























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de