يوم المرأة العالمي وتعاسة النساء بقلم:شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 08:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2021, 01:20 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يوم المرأة العالمي وتعاسة النساء بقلم:شوقي بدرى

    00:20 AM March, 09 2021

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    التحية لنساء الوطن اللائي كالعادة يتحملن كل غلطات الرجال . هل شاهتم سيدات يعلن الحرب يحرقن ويغتصبن ؟

    اول مرة اسمع بيوم المرأة العالمي كان في ستينات القرن الماضي في بوهيميا جمهورية الشيك . كنا ندرس اللغة الشيكية في مدينة تبليتسي المنتجع على الحدود الالمانية . كنا اكثر من مئة طالب من اكثر من 30 جنسية بيننا الكثير من الفتيات . من تنزانيا كانت عائشة التانزانية التي تحرش بها الاخ مورس لوا الذي اشترك في تنظيم الماوماو الذي حارب الانجليز . مورس تعرض للضرب من الاخوة التنزانيين ،، تونقا ،، وبونقا ،، . ولانني كنت حاضرا فقد صرت شاهدا في التحقيق . من المجموعة الكوبية كانت ،،سليتا ،، صديقة الجميع وتحب الغناء والرقص ويعكس هذا اصولها الافريقية . ومن كانوا معنا من الكوبيين كانوا من السود . وفي عهد باتستا وقبل الثورة الكوبية كان السود عبيدا في الاقاليم البعيدة من هافانا وفي هافانا كانوا مواطنينا من الدرجة الثالثة. واعطتهم الثورة فرصا ليكونوا احرار ووجدوا طريقهم للجامعات . مجموعة فتيات امريكا اللاتينية كن يبتعدن عن الاولاد وربما بسبب خلفيتهن الكاثوليكية . كن يحملن ملامح وقامات سكان الامريكيتين الاصليين القصيرة. كانت بينهن فتاة طويلة من بوليفيا بملامح اوربية ، لا تختلط بهن كثيرا بالرغم من أن الجميع يساريون ويتكلمون الاسبانية . كانت معنا فتاة ايطالية شيوعيىة جميلة قصيرة الشعر بطريقة ملفتة لا تهتم بملابسها ، اضطر مدير المعهد الرجل المرهوب زلاطوهلافك لارسالها اكثر من مرة الى غرفتها لتغيير ثياب النوم التي تظهر بها في قاعة الطعام في ايام العطلة الاسبوعية . اميرة المعهد كانت الشيوعية الجميلة ذات القامة الممشوقة ابنة الدبلوماسي البلغاري سفيتلا نيكولوفا وصديقتها الايسلندية يوهانا هانزدوتر ، او ابنة هانز كعادة اهل آيسلاند الذين ينسبون الابنة الى والدها كما عندنا ... فاطمة بت العوض او شامة بت الخير مثلا . الاسكندنافيون ينسبون الولد الى ابيه مثل يوهانسون اندرسون، سون الاخيرة تعني ابن .أندرس . صداقتي مع الاثنتين استمرت لسنين ختى بعد أن انتقلنا الى الجامعات في براغ . وساعدني هذا كثيرا لان اعتاد على صداقة الفتيات .

    هلقا كانت المانية شرقية، طويلة القامة بجسم رياضي بقسمات صارمة لا تبتسم . ولكن عندما يتعرف عليها الانسان يجدها جادة الا انها طيبة وفي غاية اللطف . كانت تذهب كثيرا عبر الحدود الى مدينتها درسدن الالمانية التي كاد الحلفاء أن يسووها بالارض وحطموا الكثير من المباني الاثرية المتحف والمسرح بحقد انتقاما لقصف لندن في بداية الحرب .

    كنا خمسة من السودانيين منهم اربعة من الشيوعيين شقيقي الشنقيطي ، حسين على ، فارس احمد المصطفى، احمد الامين شنيبو . بالنسبة لنا كان التواجد مع فتيات يمثلن ثلث الطلاب فرصة طيبة للاختلاط بالجنس الآخر ونتعرف على الحياة بطريقة اوسع من ما كان متوفرا في السودان . لكن السودانيون كانوا لا يتحركون ويتعاملون مع الفتيات بحذر وخوف وكأنهم في السودان .

    من العادة وقتها أن يتواصل الشاب مع شقيقاته في طفولته وبعد أن يصل الى مرحلة المراهقة بكون التواصل في حدود قد تكون شبه ضيقة ..... انت دلوكت راجل البقعدك مع اخواتك شنو ؟ ويصير للرجل السوداني صورة ضبابية عن شخصية المرأة طريقة تفكيرها او احتياجاتها حتى فسيولوجيتها . ونفس الشئ للشابة . وفجأة يلتقي الاثنان في زواج وكل منهم قادم من مجرة مختلفة . قديما كان الفتيات والفتية يلتقون في البئر الحقلالرعي الترحال وحفلات الغناء في الليالي القمرية . وبعد ظهور الحيشان في المدن مثل حوش النسوان لم تعد عند الشباب الفرصة للتعرف بمن ستكون شريكة الحياه في السودان .

    مدرستنا كانت الرفيقة ارزاهيرزوفا ، امرأة طيبة ومقتدرة . كانت هنالك الرفيقة تاهالوفا وزجها السيد تاهال والغريبة انه كان يتحدث السويدية وكان يتواصل مع صديقتنا يوهانا الآيسلندية بالسويدية . فليشكوفا كانت تمثل المدرسة الكلاسيكية ، عابسة وناشفة . احد الاخوة الغانيين اشتبك بها وناداها ب فوليش كوف وصار يصرخ باسمها ضاغطا على المقطع الاول والذي يمثل كلمة فوليش بالانجليزية . بالنسبة لى فقد كان التواجد مع زميلات ومدرسات من الجنس اللطيف من اعظم الاشياء وتفهمت كيف أن فتاة تضع يدها على كتفك او ان تستند عليك ببراءة وعفوية لا تعني اكثر من صداقة فقط .

    كان مسموحا للفتيات بالحضور الى غرفنا وكل الغرف كانت بلا اقفال ومن العادة ان يكون في الغرقة ثلاثة الى اربعة سكان . ولم يكن مسموحا للاولاد الذهاب الى قسم البنات ولم اكن اتقيد بهذه القوانين . والفتيات كن يسخرن من هذه التفرقة . بنات لا تين امريكا كن يبدين الخجل ويكتفين بالضخكات المكتومة . الشيكيات كن بارعات بالتحرش بالاجانب . وقد اعطتهم الاشتراكية مقدرة اقتصادية والجميع يعملن والدولة توفر العمل ومن لا يعمل يذهب الى السجن .

    في فترة احتفالات يوم المرأة العالمي صار الجميع يتكلمون الشيكية على عكس الايام الاولى عندما كان التحاطب بلغة الاشارة خاصة مع الصينيين . وذاب الثلج وصار حتى الفتيات القبرصيات بقيادة صوفيا يتبادلون معنا التحية وفي بعض الاحيان يشتركن في النقاش وقليل من المزاح . على عكس اليونانيين كان اغلب الطلاب القبارصة جيدون جدا في دراستهم وبطريقة مميزة . ولم يكن هذا في كورسنا بل في كل تشيكوسلوفاكية . في نهاية الثمانينات قابلت زميل الدراسة آندي في نيكوسيا ـ قبرص الذي صار مديرا لشركة . وكانت شركتهم جيرانا لشركة يديرها الصحفي والشيوعي بقادي الذي سجن لسنوات في سجون عبود.

    اول مرة اعرف بيوم النساء العالمي كان عندما تطرقت للامر زميلتنا البغارية زويا . وعن طريق زويا واسفيتلا قدرت أن اعرف أن ابناء كبارالشيوعيين يتمتعون بوضع اجتماعي ومادي مميز ومختلف عن الجميع . فكن قد درسن في مدارس خاصة ولهذا كن يتحدثن الانجليزية بطلاقة . وكان الفتيات في حالة دهشة لانني لم اعرف ما هو يوم النساء العالمي . والحقيقة ان يوم النساء العالمي يعني الكثير في شرق اوربا وهومناسبة ضخمة. وتتخللها احتفالات ، مسيرات وكان هنالكفرح تواصل بين كل سكان المعهد . وحتى الفتيات القبرصيات تواصلن معنا باريحية لاول مرة بالرغم من انهن يعرفن الانجليزية جيدا. رقصت سليتا واللاتين امريكيات . اول ما قمت به البارحة في يوم عيد المرأة العالمي تهنئة شقيقاتي بناتي . اتصلت بالرفيقة الينا كالاشوفا والتي ارتبطت بها لسنين وافترقنا قبل نصف قرن عندما تركت براغ . ولكن اتصالنا لم ينقطع . وهذه احدى محاسن العيش في اوربا ... التعامل مع المرأة كأخت صديقة رفيقة عمل دراسة او سكن بدون النظرة الجنسية التي حملناها معنا من السودان . والسبب هو النظرة المشوهة والتربية الخطأ . وينعكس هذا على تصرفات القاضي الذي حكم بالجلد على فتاة كما في فيديو قدو قدو . ووقف القاضي مستمتعا بالمشهد مع الكثير من الرجال الفارغين . اذا كانت العقوبة بسبب الزنا فأين الزاني . وكيف يتم الجلد بهذه البربرية . وباداة غير شرعية . الكرباج لم يستعمل في عهد الرسلول صلى الله عليه وسلم . ولا يتم الجلد بهذه العشوائية . فمن الممكن ان يصيب الكرباج عين الضحية ، من هو المسؤول ؟ واخيرا يتقدم بطل آخر ليشارك في شرف ممارسة الجلد . كما عرفنا من الشرع أن الجالد لايرفع يده اثناء الجلد ويكون تحرك الساعد من الرسخ الى الكوع وكأن الجالد يضع كتابا تحت ابطه ، ولا يقع الضرب في مكان واحد. لكم كنت اتمني لو أن ذلك القاضي قد قدم الى المحكمة وأن ارى قدو قدو وزميله خلف القضبان او تحت رحمة جلاد بيعاني من السادية .

    الرجل السوداني في جيلنا والجيل الذي سبقنا كان يؤمن بأنه يوجد نوعين من النساء ، القديسات امثال امه وستكون زوجته من القديسات مثل امه. والبقية عاهرات . وكل من تتواصل مع شاب في حديث او ملاقاة بريئة فهى عاهرة .

    ابن عمتي الهمام قال انه عرف أن المراة ياتيها الحيض بعد أن حضر الى اوربا لدراسة الطب . وقبل أن يكمل كورس اللغة كان قد تزوج ..... مخلوع . لم ينجح الزواج ولم يكمل دراسته . هذا البشر من اسرة ينتشر فيها العلم . فما بالك بمن لم يفك الخط . احد زملاء الدراسة تزوج بقريبته وهى دكتورة اخصائية اليوم . وعندما كنت اتكلم مع صديق آخر قال لى فلان اتزوج دكتورة .... واى انا كنتا قايلة فيه عضم . ففي محاضرة التشريح قام الاستاذ بقطع قضيب الرجلالميت بالمبضع او المشرط وكان هذا رد فعلها .... انا جد متأسف اذا كان هذا الكلام يجرح شعور البعض . ولكن لا حياء في العلم . ويجب أن نكون صريحين . فاغلب الرجال السودانيين لا يعرف أن النساء لسن فقط لاشباع شهوته لأن لهن شهوة واستمتاع بالجنس يفوق استمتاع الرجل بمراحل . والمؤلم ان الختان الاجرامي قد كفى الرجل جهد اشباع زوجته . قوة الجنس السحرية تستطيع أن تصفي الجو المتوتر بين الزوجين وقد تكون اقوي قاعدة في بنيان الحياة الزوجية . الا ان الانانية ، الجهل وعدم البحث عن علم الجماع يهضم حقوق الزوجة ويعصف بالعلاقة الزوجية .

    البريطانيون عاملوا المرأة بفظاظة ولم يكن للمرأة قيمة اذا لم تكن تابعة لاب او زوج . احد الرجال باع زوجته بشلن قديما وآخر باعها في سوق المواشي بجنيه وكان هذا في القرن العشرين . ولم يكن مسموحا للنساء بالتصويت . وبعد مظاهرات تعرض فيها النساء للضرب بسيوف الجند وكانوا يختارون نهود النساء وكان عندهم ثأر مع رمز الانوثة والامومة . وبعد معرك وتضحيات سمح للنساء بعد الحرب العالمية الاولى ولكن لمن هن في عمر الثلاثين .

    الجنرال النازي ماكارثر الذي كان يريد ضرب الصين بالاسلحة النووية اثناء الحرب الكورية الى أن قام الرئيس ترومان بطرده . بالرغم من نازيته وعنصريته الا انه قد قدم خدمة كبيرة لنساء اليابان اللائي كن يجدن اسوأ معاملة ولا ينظر اليهن كبشر .ارغم مكارثر اليابانيين بعد الحرب العالمية الثانية للسماح للنساء بالتصويت . ولا يزال نساء اليابان بالرغم من تقدم اليابان يجدن معاملة غير كريمة .

    حكي لى الاخ محمد محجوب عثمان انه كان في مؤتمر وكان معه كالعادة الدكتور عز الدين على عامر . اتى منظمي المؤتمر ليخبرواجميع الوفود ، انه بمناسبة يوم المرأة العالمي فقد اجتهدوا كثيرا وتعبوا ويمكن لكل ضيف أن يتصل تلفونيا بزوجته في اى مكان ليهنئها بمناسبة يوم المرأة العالمي . وتسارعت كل الوفود الى التلفونات فيما عدى المندوب الياباني الذي رفض رفضا باتا بالرغم من توسلات الكثير من السيدات . وكان يزدري فكرة الاتصال بزوجته ويمتعض لاصرار السيدات .

    الدكتور مهدي مالك ابراهيم مالك عمل في بداية مسيرته في الدمازين . وكانت هنالك مريضة تحتاج لعملية نقل دم والا ستموت . طلب دكتور مهدي من الزوج أن يتبرع لوالدة اطفاله وأن يأتي ببعض اهله للتبرع بالدم . الا أن الرجل رفض قائلا .... مرا شنو كمان بشيلو ليها دم الرجال . وبعد أن دبر الدكتور مهدي متبرعين وانقذت حياة المرأة اتي زوجها لزيارتها . فوبخه الدكتور على قسوته وعدم اهتمامه . الا ان الزوجة ابدت تفهما لموقف زوجها لانها في النهاية .... امرأة .

    قبل عقد من الزمان ذهبنا كمعارضة لمقابلة مساعدة وزيرة الخارجية السويدية في اسطوكهولم وكانت معنا الاستاذة الكاتبة فريدة شورة . وهي من اهلمنا الحلفاويين . وشطحت السويدية وحصرت كل كلامها في وضع المرأة السئ في بلادنا والاحتقار العنف التفرقة التي تتعرض لها نساءنا الخ . وعندما لم تتوقف المسؤولة ، حسمتها الاستاذه فريدة شورة قائلة .... أن هذا قد ينطبق على بعض الدول ولكن المرأة السودانية وخاصة وسط النوبيين تجد كل الاحترام والتقدير في مجتمعها . وعددت الكثير من ضروب الاحترام الذي تجده المرأة بجانب بعض التفلتات طبعا . لسوء الحظ اننا قد اخذنا عادة الوصاية على المرأة وتقييد حريتها من العرب وخاصة الاتراك .

    بالرغم من ان عدد النساءاللائي وصلن الى وظائف عليا في الاعمال التجارية رئاسة الشركات الكبيرة وفي الدولة قد تضاعف عددهن في السويد ، فهذا لا يكفي وطرح النساء 13 بندا جديدا لمصلحة النساء بمناسبة يوم المرأة العالمي . تزمر بعض الرجال قائلين ان الرجال في اسكندنافية هم من يحتاج للنضال للحصول على حقوقهم . رؤساء الاحزاب في السويدمن النساء وكل الوزارات ذات الثقل تشغلها نساء . ورئيسة الدنمارك آيسلندة النرويج وفنلدة سيدات في مقتبل العمر وهذا يعني انهن قد يحكمن لسنوات عديدة مثل ميركل الالمانية .

    قبل ثلاثة ايام كنت اسير مع احد الشباب الجدد بالقرب من استاد الكرة الجديد شاهدنا سيارة شرطة مسرعة تعترض طريق بعض الشباب . قفز اثنتين من الشرطيات بثقة كاملة . ولحقت بهن سيارة شرطة اخرى وصار العدد اربعة من الشرطيات . قديما سألت شرطيا كان يتلقي اوامر من رئيسته التي انصرفت . وعرفت ان الشرطيات عادة ما يتقدمن على الرجال لأن الترقية تحدث بعد عدد الكورسات التي ينجح فيها الشرطي والشابات اكثر نجاحا . وبالرغم من انني على اقتناع تام بأن عدد الطالبات من المفروض أن يكون مساواويا لعدد الطلاب الا انني شعرت ببعض الفخر لان عدد الطالبات اضعاف عدد الطلاب في السودان اليوم .

    تسألني بعض السودانيات .... انت يا عم شوقي الرجال وين في السويد؟ محل ما نمشي نلاقي نسوان . في المستشفي دار الحضانة الجامعة الضرائب الضمان الاجتماعي مدرسة السواقة التسجيل السكن الصيدليات سو.... لانو البلد ماسكينها النسوان علشان كدة ماشة كويس .

    من العادة أن يشكل الذكور من الاطفال مجوعة كبيرة وان تشاركوا في اللعب . والفتيات الصغيرات تتكون مجموعاتهن من اثنتين من الفتيات او ثلاثة . عندما يكبر الاولاد لا يتحركون كمجموعات كببيرة . يكون الشاب وفردته او ثلاثة في شلة صغيرة . ولكن الفتيات عندما يكبرت تكبر الشلة . ولهاذ تجدهن في المطاعم المقاهي كمجوعة يفرضن وجودهن وترتفع اصواتهن خاصة أن لهم نفس اجور الرجال في اغلب الاحيان . والرجل قد يأتي وحيدا او مع صديق . ولهذا يتمدد النساء . ولكن واقع الحال هو أن المساواة الحقيقية لم تكتمل بعد .

    مدرستنا ،، اولا ،، في كورس اللغة السويدية في جامعة لند قبل نصف قرن، كانت مزوداها شوية تدخن السيغار الضخم وتتحدث دائما عن تحرر المرأة . كانت تقول ... لا توجد مهنة لا تستطيع المرأة ان تقوم بها . لن تستطيعوا أن تدلوني على مهنة في كل التاريخ لم تمارسها امرأة . قلت لها أن التاريخ لم يخبرنا عن امرأة مارست مهنة الجلاد . وعندما احسست بانها قد افحمت . قلت لها مخففا . لان المرأة لها طبيعة كريمة فهى التي تهب الحياة وطبيعتها لا تسمح لها أن تمارس مهنة الجلاد . احسست بها تنشرح . ولا ادري من اين اتيت بذلك الكلام .

    كركاسة

    هل قد اجتمعت كل الابالسة وسمكروا اسوأ اتفاقية سلام في العالم في جوبا ؟ السلام يعني التخلص من السلاح . قال الرائع محجوب شريف طيب الله ثراه .... السونكي يبقى مسطرينة .وديل عملوا المسطرينة سكينة . لماذا كل هذه الجيوش في الخرطوم ؟ حتى المدرعات ومضادات الطائرات اتو بها. أن عود الثقاب بالقرب من مستودع البارود . وبهذه الذهنية سيكون السؤال ليس هل ؟ بل متى سيقع القتال في شوارع الخرطوم ؟ فاللاعبون موجودون والملعب مهيأ ، نحن في انتظار رجال الخط والحكم .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de