يجب تصحيح التسمية بالصوفية اليهودية الكابالا الى الربانية الإسلامية – بقلم:عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2020, 04:21 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يجب تصحيح التسمية بالصوفية اليهودية الكابالا الى الربانية الإسلامية – بقلم:عبدالله ماهر

    03:21 PM November, 22 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ومعروف تماما لدى الكل بان عقيدة التصوف ظهرت بدعة ضلالة محدثة في الجزيرة العربية في القرن الثالث الهجرى وإنتشر فى كل العالم الإسلامى فى القرن 6 هجرية ، فالتصوف لم يكن له وجود فى زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إنما هو بدعة دخيلة على ملة الإسلام ، فالتصوف هو فلسفة يهودية نصرانية وهو بدعة شرك لم ينزل بها الله من سطان وتقولت بعض الصوفية الشقاشق واحداث اللسان الدجالين بأنهم يتبعون الصحابة فى زمن النبى علية الصلاة والسلام ( أهل الصُفة) منهم اتت التسمية بالصوفية ! فهذا إفك مبين، فلو كنتم تتبعون اهل الصُفة لزمن الرسول لتسميتم ب الصفائى والصفائيين وليس بالصوفى والصوفية وسياق صوفى هى كلمة عجمية إغريقية اروبية وتعنى إسم بنت ( حكمة ) والعجمية لا يقال بها فى دين الله الإسلام العربى الحنيف .

    وأعلنت الصوفية عن نفسها عند المسيحيين في القرن الثاني الميلادي باسم الغنوصية، أي: المعرفة، ومنها الغنوصي أي: العارف، وسماه العرب منهم الكاهن،وهو الذى يصل إلى الجذبة الإلهية . وقد رفضتها الكنيسة أولاً، ومع الزمن قبلتها وتبنتها . ويشير مصطلح الكابالا – أو القُبالة –Kabbalah - إلى التصوف اليهودي الذي انتشر على نطاق واسع في العصور الوسطى، لكنه أصبح في العقود الحديثة مصطلحاً عاماً لكل الفكر اليهودي الصوفي. يعرّف البعض الكابالا بأنه التصوف اليهودى الذي يضرب بجذور عميقة في الفكر اليهودي، وصولاً إلى التصوف العبري القديم. واشتهر هذا العلم وتبلور في جنوب فرنسا، وفي شمال إسبانيا وبلاد الشرق، في أواخر ونهاية القرنين الثاني والثالث عشرالميلادى . ويرتكز علم الكابالا على تلبية تطلعات المتصوف، للتوحد باطنياً مع الإله. فالتصوف اليهودي الحلولي يتجه نحو الاتحاد مع الإله والالتصاق به . وترتبط القبَّالاه في وجهها العملي بعدد من العلوم السحرية، مثل: التنجيم، والسيمياء، والفراسة، وقراءة الكف، وعمل الأحجبة، وتحضير الأرواح . وهى أفعال شبيه بما يفعله جماعات الفرق الصوفية الإسلامية الضالة عبدة السحر والجن السفلى والطلاسم والإقسام لجلب السحر والغيب ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ- البقرة 120 ).

    فالتصوف وإتخاذ ولى بشر دون الله تعالى ولينا فهو محرم ومنهى عنه بالقرآن والحديث النبوى الشريف وكل من يروج ويطبل للتصوف وإتبعه فهو يأمر بالتفرقة والكفر والشرك بما لم ينزل به الله من سلطان مبين وقال الحق لكل مبتدع بدعة لم ينزل بها الله من سلطان الفرقان المفرق بين الحق والباطل وان الباطل كان زهوقا (مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ، أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ – يوسف 40) ( مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون – العنكبوت 41 ) قال الحق إتبعوا القرآن ولا تتبعوا الأولياء من دونه وكل الآيات الناهيات لمن يتخذ مع الله وليا شريكا له (اتبعوا ما انزل الله ولا تتبعوا من دونه اوليــاء قليلا ما تذكرون – الأعراف 3).

    ويبين الله تعالى هاؤم بأن كل من يتخذ له وليا بشرا من دون الله ولينا فهو فاسق (ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما انزل اليه ما اتخذوهم اولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون –المائدة 81) (يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سواتهما انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون –الأعراف 27) فكل من يتخذ وليا بشرا له فهو يتخذ شيطون إنس فاسق مبين لقوله تعالى هاؤم (فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة انهم اتخذوا الشياطين اولياء من دون الله ويحسبون انهم مهتدون – الأعراف 30) (قل من رب السماوات والارض قل الله قل افاتخذتم من دونه اولياء لا يملكون لانفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الاعمى والبصير ام هل تستوي الظلمات والنور ام جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار – الرعد 16) .

    وقال الحق فى كل بدعة التصوف اليهودى الكبالى المنكر ﴿وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنبيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ، مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلياءَ وَلَٰكنَّ كَثيرًا مِنْهُمْ فَاسقُونَ المائدة 81﴾ ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلـِيـَاءَ مِنْ دُونِـي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا - الكهف 50﴾ (فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة انهم اتخذوا الشياطين اولياء من دون الله ويحسبون انهم مهتدون - الأعراف 30) (افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادي من دوني اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا - الكهف 102) فكل من يتخذ ولى من دون تولى الله وحده فهو يتخذ شيطون إنس ضلالى كذاب اشر وهو الكفر المبين (الا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه اولـيـاء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ان الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ان الله لا يهدي من هو كاذب كفار- الزمر 3) فالتقرب لله تعالى لا يحتاج الى وسيط (ام اتخذوا من دونه اولياء فالله هو الولي وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير - الشورى 9).

    وقال الحق ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ - المائدة 35) .(أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا - الإسراء ) فكل سياقات الوسيلة التى وردت فى القرآن دين المسلمين رجعت الى الله تعالى ولا يجوز التوسل بالبشر بالبتة ، فيجب التوسل بالله تعالى فقط بالدعاء إليه .عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال لي : يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك ،احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف .

    فهنا الآيات البينات الزاجرات التى تنهى وتنقد وتزم وتقدح فى بدعة التصوف العجمى اليهودى الكبالى النصرانى والبدعة الشيطانية المنكرة لعبادة الطهاطيل وملوك الجن السفلى الفاسقين لقوله الحق {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ- قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ- فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ - سبأ 40-42 } فتبيان الآيات واضح وبرهن بان الله تعالى لقد نفي ونهى التوسل بعبادة الملائكة وسئل الملائكة الكرام عن ما يزعمه زنادقة التصوف والبدعة الشركية وضلالة الشيطان لليهود الصوفية الكبالا بانهم يدعون ملائكة العون والأسماء الجنية العجمية السريانية لأهيا شراهيا ولمقفنجل وبهيا بهيا وبهياتٍ وبهياتٍ واصبؤت وآل شداى والهلجلوتية والبرهتية وكسفيائيل وكسميائيل وسقفاطيس وسقاطيم وهلمجرا... فهم يدعون غير الله وهذه مخالفة شرك لما انزل الله فى القرآن مذهب وعروة المسلمين وهو إتخاذ الند لله وهو الشرك بالله الذى لا يغفرة الله بالبتة .

    فنجد الكثير من المدعين بمشايخ الصوفية لهم ( تنوير) وهو كشف احوال الماضى من علم الغيب وهى الخدعة والغشة التى يستعلمها ويفعلها الشيطان لعباده وأوليائه الدجالين، وهى ترى ان الشيخ الصوفى يكشف عن احوالك الشخصية ويقول لك حصل منك كذا وكذا وفعلت كذا وكذا ويكون هو تنوير وكشف غيب صحيح عنك ليخدعك ولتعتقد فيه بانه ولى لله وشيخ كبير متنور يعلم علم الغيب عنك ، لتتبعه وتعتقد فيه ! فهذه هى من خدع وحي الشيطان المبين ينور اولياءه بعلم التنجيم والعرافة ، ومعروف ( ست الودع ) وقارئة الفنجان وقارئة الكف لهم تنوير شيطانى يصدق فى بعض علم الغيب الرجعي .فهذا التنوير ليس تنوير ربانى بل هو تنوير شيطانى يفعله لهم الشيطان المبين ، لأنهم يعبدون الشيطان والجن وليسوا مسلمين بالبتة ومخالفين كل اوامر الله تعالى وإبتدعوا عقيدة التصوف النصرانى المنكر الذى لم يامرنا به الله تعالى فى القرآن، بل مخالفين اوامر الله بعدم إتخاذ ولى دون الله ولينا، وتجد المدعى بولى صوفى ولا هو ولا شيوخه ولا ابائه كانوا مسلمين متبعين لامر الله بل مخالفين له وتنطعوا جميعهم بفرية ضلالة السنة للنبى التى لم ينزل بها الله من سلطان محجة قرآنية فتبا لهم .

    فلا يجوز التوسل بالأنبياء ولا الملائكة ولا الصالحين ! فهو شرك مبين ولقد نفاه الله تعالى وقال بانه هو الولى وحده لا شريك له ولا ينفعك الدعاء والتوسل بالإنبياء والرسل والملائكة والأولياء الصالحين، فهم لا يستطيعون نفع أنفسهم فما بالك انت يا معتوه مخبول ودرويش مشرك بعبادة بشر مثلك ومدعى العلم الربانى وترائه بالبينة هلك ضالى وكان إمام مضلل جاهل ومتبع وناشر لضلالة وبدعة المنكر لفتنة الضلالة ولغى وتنطع وهلك ضالى ببدعة اهل السنة والجماعة الضالين المجادلين بالباطل ليضحضوا به الحق، فهل اتى ولى وعالم كامل منذ زمن تابع التابعين الى اليوم بين ضلالة وبدعة وفتنة فرية السنة للنبى غيرى انا ؟ كلا ثم كلا - فانا اول المسلمين فى حقبة الآخرة الضالين .
    فربنا امرنا ونهانا بان لا نتفرق لفرق مبتدعة بإسم الدين الإسلامى وهى تبتدع فرق وطرق شتى فى الإسلام بإسم صوفية وسنة وشيعة وسلفية وهلمجرا فهذا مخالفة لأمر الله تعالى ، فالتوسل هو بالله ولينا فقط فلا يجوز التوسل بالملائكة ولا النبيين ولا الرسل ولا الصالحين وهنا التبيان ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ – المائدة 35 ) ( أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا – الإسراء 57 ) والتوسل بالله هو التوسل إليه بالدعاء بأسماء الله الحسنى والصفات .
    فنحن مسلمين فقط ملة واحدة وامة واحدة وفرقة واحدة ومذهبنا واحد وهو القرآن صراط الله المستقيم وهنا الأمر لله ولينا بان لا نتفرق لفرق شتى ومن يفتعل ويبتدع الفرق ويتبع الفرق البدعية الشيطانية التى لم يامرنا بها الله تعالى ، فهو حتما ضالى ومشرك بالله وسيحشر فى نار جهنم ؟ لأنه مخالف امر الله تعالى هاؤم(أَنۡ أَقِیمُوا۟ ٱلدِّینَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا۟ فِیهِۚ كَبُرَ عَلَى ٱلۡمُشۡرِكِینَ مَا تَدۡعُوهُمۡ إِلَیۡهِۚ ٱللَّهُ یَجۡتَبِیۤ إِلَیۡهِ مَن یَشَاۤءُ وَیَهۡدِیۤ إِلَیۡهِ مَن یُنِیبُ – الشورى 13 ) (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه، ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون – الأنعام151- 153).
    قال الحق ( ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين – فصلت 33 ) فإحسن شئ فى هذه الدنيا موطن الإمتحان والعبادة لنيل الأخرة والحياة السرمدية فى الجنة ان تدعوا الناس لتتبع الله تعالى بقرآنه وتعمل صالح الأعمال وتقول وتتلقب بسم شريعة وعقيدة الدين الإسلامى انا مسلم من أمة المسلمين الواحدة ولا تتبع اى فرق بدع ومحدثات احدثها البشر الزنادقة والشياطين المضللين الذين يصدون الناس ان تتبع سبيل الله رب العالمين ( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ- الأنبياء 92 )(وَهُمْ يجادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ - لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ - الرعد 13- 14) (قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، قُلِ اللَّهُ، قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا، قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ، قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّار - الرعد 16).
    وقال الحق فى الصميم للصوفية المشركين بعبادة التوسل بالجن والبشر والملائكة والنبيين (ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون - ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا، أيـأمـركـم بـالـكـفـر بعد إذ أنتم مسلمون !-آل عمران 79-80) فمستحيل ربنا تبارك وتعالى ياتى اى عبد صالح علم تبيان حكمة الكتاب والحكم وعلم وراثة بيت النبوة في اى زمان ومكان ثم يدعى ويتنطع ويتفسق بهو ولى الله ثم يقول لأتباعه كونوا عبادا لى... يعنى يؤله نفسة إله عليهم ويشرع لهم بدع منكر وضلالات شيطانية جنية لم ينزل بها الله في سلطانة الكتاب المبين أى يعطيهم ادعية واوراد شركية دخيلة ملخبطة باسماء جنية سيريانية غريبة وعجمية ويامرهم وبنيه وإمعاتة الغاوين في طريقتة الصوفية المنكرة ليدعوا بها ويدعوا له بالفواتح والدعاء والوساطة والزبائح والنذر واخذ الأموال منهم بسم الدين وهلمجرا ، ما نراه عيانا بيانا في معظم الطرق الصوفية الضالين اللصوص ، فإتخاذ الملائكة والنبيين اربابا اى تتوسط وتتوسل بهم بالدعاء ! فهو محرم ومنهى بالله تعالى فهو أمر بالكفر كما بينه الله تعالى فى خبر الأية وهو شرك بالله مبين وبدع ضلالية وفتن شيطانية صوفية كبالية يهودية نصرانية إغريقية عجمية دخيلة محدثة على ملة الإسلام .
    وقال تبارك وتعالى (واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا- الكهف 50) (افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادي من دوني اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا-الكهف 102 } {قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا ان نتخذ من دونك من اولياء ولكن متعتهم واباءهم حتى نسوا الذكر وكانوا قوما بورا –الفرقان 18) (مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون –العنكبوت 41)(الا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ان الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ان الله لا يهدي من هو كاذب كفار – الزمر 3)(ام اتخذوا من دونه اولياء فالله هو الولي وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير-الشورى 9)(وما كان لهم من اولياء ينصرونهم من دون الله ومن يضلل الله فما له من سبيل- الشورى 46)(من ورائهم جهنم ولا يغني عنهم ما كسبوا شيئا ولا ما اتخذوا من دون الله اولياء ولهم عذاب عظيم – الجاثيه 10).
    فتدبر مليا لهذه الأحاديث التى اتت فى الأثر الإسلامى القديم عن أئمة آل البيت المصطفين الأخيار يزمون التصوف والسنة بدعة ، عن الإمام الحسن العسكري - أنه قال لأبي هاشم الجعفري: يا أبا هاشم، سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة، وقلوبهم مظلمة متكدرة، السنة فيهم بدعة، والبدعة فيهم سنة، المؤمن بينهم محقر، والفاسق بينهم موقر، أمراؤهم جاهلون جائرون، وعلماؤهم في أبواب الظلمة سائرون، أغنياؤهم يسرقون زاد الفقراء، وأصاغرهم يتقدمون على الكبراء، وكل جاهل عندهم خبير، وكل محيل عندهم فقير، لا يميزون بين المخلص والمرتاب، لا يعرفون الضأن من الذئاب، علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض، لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف، وأيم الله إنهم من أهل العدول والتحرف، يبالغون في حب مخالفينا، ويضلون شيعتنا وموالينا، إن نالوا منصبا لم يشبعوا عن الرشاء، وإن خذوا عبدوا الله على الرياء، ألا إنهم قطاع طريق المؤمنين، والدعاة إلى نحلة الملحدين، فمن أدركهم فليحذرهم، وليصن دينه وإيمانه، ثم قال: يا أبا هاشم هذا ما حدثني أبي، عن آبائه جعفر بن محمد ، وهو من أسرارنا، فاكمته إلا عن أهله.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة على أمتي حتى يخرج قوم من أمتي اسمهم صوفية ليسوا مني وإنهم يهود أمتي يحلقون للذكر، ويرفعون أصواتهم بالذكر يظنون أنهم على طريق الأبرار بل هم أضل من الكفار وهم أهل النار لهم شهقة كشهقة الحمار وقولهم قول الأبرار وعملهم عمل الفجار وهم منازعون للعلماء ليس لهم إيمان وهم معجبون بأعمالهم ليس لهم من عملهم إلا التعب. عن الشيخ بهاء الدين محمد العاملي في كتاب الكشكول عن محمد بن الحسن عن محمد بن حسين عن النبي صلى الله عليه وسلم . وهذه الاحاديث النبوية متفقة مع هذه الآيا التى تكفر فعل الصوفية فى المخالفة لإيتخاذ بشرا أولياء (افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادي من دوني اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا - الكهف 102) فهذه الأية الكريمة كفرت الصوفية الذين يتخذون اولياء من دون الله الولى وحده لا شريك له وتوعدهم بحشرهم فى نار جهنم .فهذا حديث صحيح ليس مخالف للقرآن ويتفق معه وقاله من لا ينطق عن الهوى وصيغة الحديث الفصيحة تدل على انه قاله النبى صلاة الله عليه .وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر الزمان قوم يلبسون الصوف في صيفهم وشتائهم يرون أن الفضل بذلك على غيرهم أولئك يلعنهم أهل السماوات والأرض. ورواه الشيخ الجليل الزاهد النبيل ورام بن أبي فراس في كتابه في حديث طويل يتضمن وصية النبي صلى الله عليه وآله لأبي ذر رضي الله عنه.

    وفي (قرب الإسناد) لعلي بن الحسين عن سعد بن عبد الله بن محمد بن عبد الجبار عن العسكري أنه قال: سئل الإمام الصادق عن حال أبي هاشم الكوفي الصوفي فقال: إنه فاسد العقيدة جداً وهو الذي ابتدع مذهباً يقال له التصوف وجعله مقراً لعقيدته الخبيثة . وفي كتاب الرد على أصحاب الحلاج عن أبي القاسم جعفر بن محمد قولويه عن سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى بن الحسين بن سعيد أنه قال: سألت الإمام الرضا عن الصوفية، فقال: لا يقول بالصوفية أحد إلا خدعة أو ضلالة أو حماقة، وربما استجمعها واحد منهم .وبطريق آخر، وزاد فيه من سمى نفسه صوفياً للتقية فلا إثم عليه وعلامته أن يكتفي بالتسمية ولا يقول بشيء من عقائدهم الباطلة .

    (ومن الكتاب المذكور) بسند صحيح عن الإمام الرضا من ذكر عنده الصوفية ومن لم ينكر عليهم بلسانه أو بقلبه فليس منا، ومن أنكرهم فكأنما جاهد الكفار بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.(ومنه) بسنده قال: قال رجل للإمام الصادق: قد خرج في هذا الزمان قوم يقال لهم الصوفية فما تقول فيهم؟ فقال: إنهم أعداؤنا فمن مال إليهم فهو منهم ويحشر معهم، وسيكون أقوام يدعون حبنا ويميلون إليهم ويشبهون بهم ويلقبون أنفسهم بلقبهم ويؤولون أقوالهم، ألا من مال إليهم فليس منا وأنا منه براء، ومن أنكرهم ورد عليهم كان كمن جاهد الكفار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهذه الأحاديث صحيحة لقد نفت ونهت,عن إتباع عقيدة التصوف وفرق الصوفية فهل انتم منتهون ؟

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :، أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا، وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله. وقال صلى الله عليه وسلم :ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك، فنهاهم عن اتخاذها مساجد. وقال صل الله عليه وسلم :لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها . وقال صلى الله عليه وسلم : لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذب المتصــوفه.
    فالتصوف بدعة ضلالة وشرك ومخالفة لأمر الله تعالى بالقرآن وهو يأمر بتفريق المسلمين إلى فرق ومحدثات وشتات وربنا امر المسلمين بأن يتوحدوا فى الدين الإسلامى كلهم تحت فرقة واحدة وهى فرقة المسلمين لقوله تعالى (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم اليه الله يجتبي اليه من يشاء ويهدي اليه من ينيب – الشورى 13 ) (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ – آل عمران 104-105) .
    وقال الله ولينا وحبنا (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب – البقرة 165) فنعم نرى الكثير من الصوفية الدراويش المهوسين يحبون ويقدسون أويائهم ومشايخهم كحب الله تعالى والعياذ بالله من هذا الهراء والتعسف والإفراط ، فيجب ايها المسلم التقى ان لا تقدس ولا تحب اى بشرا، كحبك لله تعالى ، فالله تعالى احق بأن تقدسه وتحبه حبا جما وتتبع تحليلة ونواهية ومحارمه وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. فالكثير من أرباب الطرق الصوفية المنكرة تجدهم هم من سلائل أهل بيت النبوة الأشراف ومعظم اتباعهم صادقون محبون لآل البيت النبوى ، فيجب على جميع مشايخ الطرق الصوفية المنكرة بأن تتبع امر الله ورسوله وأئمة آل البيت الذى نهونا عن إتباع بدعة التصوف أتخاذ ولى بشرا دون الله تعالى ، فإتبعوا ما انزل الله ولا تتبعوا من دونه أولياء .
    وقال تعالى لإستبيان الأئمة المهدية الصافات الهادون الأمة لتتبع أمر الله وحده هذا القرءان الحنيف وحكمة رسوله الجامعه معه بالتوحيد معا بالمثل (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ) وقال تعالى لتستبين الأئمة الشياطين الداعين إلى النار (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُون) وعن أبي عبد الله الحسين رضى الله عنه انه قال: إن الأئمة في كتاب الله عز وجل إمامان قال الله تبارك وتعالى: (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا - الانبياء:73)، يأمر الناس يقدمون أمر الله قبل أمرهم وحكم الله قبل حكمهم ثم قال: (وجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ - القصص 41) يقدمون أمرهم قبل أمر الله وحكمهم قبل حكم الله ويأخذون بأهوائهم خلاف ما في كتاب الله عز وجل. وفي رسالة الحسين رضى الله عنه انه قال: فان الله أمر بولاية الأئمة الذين سماهم في كتابه في قوله تعالى: (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا) وأمر الله هو إتباع هذا القرآن المجيد ولا نخالفه بالبتة فهم الأئمة المهدين المصطفين الأخيار الربانيين الذين أمرنا الله بولايتهم وطاعتهم وإتباعهم .

    وقال تبارك وتعالى (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ - الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ - لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ – يونس 62-63) فإن اولياء الله هم من تولوا الله وحده لا شريك له ويؤمنون بما انزل الله تعالى بالقرآن الحيك ولا يخالفونه بالبتة ، فولى االله المتحقق المتشرع هو من يتخذ الله وليا له ولا ينصب نفسه ابدا وليا على الناس ويعبدهم له، فالذى ينصب نفسه وليا على الناس ! فذالكم ولى الشيطان المضلل المغبون ، فولى الله التقى الحقيقى الربانى هو من يدرس ويعلم الناس الدين الإسلامى الصحيح ويعلمهم تبيان القرآن الحكيم ويأمر المسلمين بإتباع القرآن وحكمة الرسول الجامعة معه بالمثل ويفقهم بالدين ويرقى الناس ويصلهم إلى مرتبة اولياء الله الصالحين الربانيين .

    فيجب تصحيح وتجديد التسمية من ( الصوفية ) العجمية الأروبية الإغريقية النصرانية اليهودية الكبالا الشيطانية التى لم ينزل بها الله من سلطان الى ( الربانية – الربانيين - Rbanism) وهى ما أمرنا به الله تعالى فى القرآن الحكيم لقوله تعالى ( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون – آل عمران 79) فيجب ان لا نبتدع فرق لم يأمرنا بها الله تعالى فى القرآن العظيم شرع ومنهاج المسلمين.

    فيجب على جميع الطرق الصوفية الإسلامية التسمى ( بالطريقة الربانية ) ويحزف إطلاقا سياق التسمى بالتصوف والصوفية، لنسير على هدى الله تعالى وصراطه المستقيم. أن ( فرقة الربانيين الإسلامية ) فهى ما يقصد به بمصطح ( الطريقة الصوفية) ويجوز تسمية الطريقة الربانية على إسم الشيخ الذى كونها واحياها وأنشئها من عباد الله الصالحين كضرب مثل ( الطريقة الربانية الشازلية ) .

    ونحن نعترف بفضل جميع شيوخ الطرق الصوفية ... اقصد الربانية... الذين درسوا الدين الإسلامى والقرآن المجيد ونشروه فى الكثير من بقاع الأرض، بما انه لم ياتى احدا منهم قد جدد وصحح وبين الدين الإسلامى الصحيح منذ 1100 سنة الى اليوم غيرى انا فى انا وإنى انا فى إناء الآنية الربانية ، ولقد عاشرت وتتبعت الكثير من اهل الطرق الصوفية الإسلامية ونعرف تماما بان معظمهم من خيرة وصفوة المسلمين التقيين والمحبين لله ورسوله وآل البيت والصحابة والصالحين، ولكن هنالك مخالفات شركية وكفرية صوفية مبينة يجب تصحيحها وإتباع ما يرضى الله تعالى ، ويوجد اقلة من اهل الطرق الصوفية هم اشرار شياطين ولصوص دجالين ومشعوذين مضرين ومكذبين بالدين لعنة الله عليهم اجمعين .

    تعريف فرقة الربانيين المسلمين - لقوله تبارك وتعالى هاؤم (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ * وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا ۗ أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ – آل عمران 79- 80). وجعل الله الأمر بالاتصاف بالربانية على لسان من يؤتيهم الله الحكم والنبوة وعلم تدريس تبيان الكتاب المنير، وجعل الله ميزة الربانيين في قيامهم بتعليم السالكين علوم كتاب ربهم وحرصهم على الاستمرار في التعلّم والتدارس للدين الصحيح القيم.

    فالله سبحانه وتعالى يقول للناس: (كونوا ربانين) فالربانيون صفتهم هم منسوبون إلى الرب تعالى وهم اهل الله الربانيون الذين وصلوا إلى الدرجات والمقام الأعلى في تدريس منهاج النبوة والتربية الربانية ، والسير الى الله، وربانيون تعنى الحكماء العلماء الحلماء أهل عبادة وتقوى الله تعالى وهم اولياء الله الصالحين. وقد جاء الخبر في الصفات المميزة للرجل الرباني المربى للمريدين والمتحابين في الله (قال ابن عباس رضي الله عنه: كونوا ربانيين حلماء فقهاء. ويقال: الرباني الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره. يقول ابن حجر رحمه الله: (والمراد بصغار العلم ما وضح من مسائله، وبكباره ما دق منها، وقيل: يعلمهم جزئياته قبل كلياته، أو فروعه قبل أصوله، أو مقدماته قبل مقاصده).

    والربانى هو المستسلم لاحكام الله تعالى والتربية ليتوالد السائر الى الله بالنشأة الثانية لترتقى وتلج روحه الى ملكوت السماوات، فان الولادة تنقسم على قسمين ، ولادة النشأة الاولى وهى ولادة جسمانية بان يولد المرء من رحم الام الى عالم الشهادة والأفعال وهو عالم الملكوت وولادة النشأة الثانية هى ولادة روحانية بان يتولد السالك عبدالله من رحم القلب الى عالم الغيب والملكوت الربانى كما ورد فى الأثر عن سيدنا عيسى عليه السلام انه قال [ لن يلج ملكوت السموات والأرض من لم يولد مرتين ] .

    فلابد من طاعة الله تعالى وتعلم الدين الصحيح من عالم عارف بالله وولى لله كامل ليعلمك ويدرسك الدين الإسلامى الصحيح وعبادة الله تعالى وحده لا شريك له لتولد مرة ثانية وتلج روحك الى ملكوت الله وتتغير الصفات الإنسانية الى الصفات الربانية لقول حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما يرويه عن ربه: مَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ.

    وقال الله تعالى " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته. أن العبد المؤمن الربانى إذا اجتهد بالتقرب إلى الله بالفرائض، ثم بالنوافل قرّبه ربه إليه، ورقّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان، فيصير يعبد الله كأنه يراه، فيمتلئ قلبه بمعرفة ربه، ومحبته، وتعظيمه، وخوفه ومهابته، وإجلاله، وهى اعلى المراتب وهو مقام شكر الشكر لله عزوجل ، فعندما يمتلأ القلب بالصفات الربانية، زال منه كل تعلق بكل ما سوى الله، ولم يبق للعبد الربانى تعلق بشيء من هواه. ولا إرادة إلا ما يريده منه ربه ومولاه، فحينئذ لا ينطق العبد إلا بذكره، ولا يتحرك إلا بأمره، فإن نطق نطق بالله، وإن سمع سمع بالله وإن نظر نظر بالله، أي بتوفيق الله له في هذه الأمور فلا يسمع إلا ما يحبه الله، ولا يبصر إلا ما يرضي الله، ولا يبطش بيده، ولا يمشي برجله إلا فيما يرضي ربه.

    فالربانية هى التقرب الى الله تعالى لتصير ولى ربانى كامل وفقيه بالدين الإسلامى الحنيف ، فهو يتم ويتحقق بعمل الفرائض الربانية والمداومة على الصلاة وعمل النوافل والحسنات والتعبد الى الله تعالى وذكر إسم الله كثيرا ومجاهدة النفس والشيطان والتحلى بصفات اسماء الله الحسنى وتدعوا الناس ان تتبع الله تعالى وحده لا شريك معه ، ووجب الدعاء الى الله بالدعائات المأثورة من التى وردت فى القرآن وقول حكمة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمداومة على ذكر إسم الأعظم ( تبارك الله الرحمن الرحيم ذى الجلال والإكرام لك الحمد والشكر ) في كل وقت وحين باللسان ولا تحتاج لمسبحة لتكون مصطلم بذكر الله تعالى ، حتى تصير ربانى انسان ولى لله كامل لتصل وتختم مراتب الولاية الربانية العظمى.

    فالشيخ او المرشد الربانى هو الأب الروحاني المربى والمدرس الدينى فيربى المريدون الى أن يرقيهم ليصيروا اولياء الله الربانيين الكُمل ، والمريدون هم المتولدون من صلب الأب والمعلم الربانى فهم الأولاد الروحانيون وهم فيما بينهم أولوا الأرحام بعضهم اولى ببعض في كتاب الله كقوله تعالى إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ وقال عليه السلام (الأنبياء اخوة من علات أمهاتهم شتى ودينهم واحد) وقال محمد بن الحنفية بن على بن ابى طالب رضى الله عنهما: يوم مات أبي عباس: اليوم مات رباني هذه الأمة. وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ما من مؤمن ذكر ولا أنثى حر ولا مملوك إلا ولله عز وجل عليه حق أن يتعلم من القرآن. وقال صلى الله عليه وسلم:انا لكم كالوالد لولده.وتعنى الأب المربى للأولاده المريدين . عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إن لله أهلين من الناس قالوا: من هم يا رسول الله ؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله و خاصته. وهم الربانين اهل الله وأولياءه الصالحين .

    وُصف الله تعالى الربانيون في القرآن العظيم بأوصاف عديدة تتكامل بها صفاتهم، فقد وصفوا بالثبات في الجهاد والصبر على البلاء لقوله تعالى (وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ- آل عمران 146) والربيون بمعنى الجماعات الكثيرة من العباد والعلماء والربانيين عباد الله الصالحين اهل الله.

    ومن علامات الربانيين أنهم يحرصون على تحكيم الشريعة وإقامة الدين الحق ولا يبتدعون بدع بإسم الدين الإسلامى لم ينزل بها الله من سلطانه الفرقان (ِ إنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ - المائدة: 44).وفي موضع آخر وصف الله الربانيّون بأنهم المرشحون للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْأِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ- المائدة:63).

    فالرباني هو صاحب حكمة وصاحب فقه ودين وتشرع وتحقق ومعرفة تامه بالله تعالى ؛ ومن حكمته أنه يتدرج بالحوارين ويسير بهم على علم وبصيرة وحسن عمل، وينقل ابن حجر عن ابن الأعرابي قوله: " لا يقال للعالم رباني حتى يكون عالما معلما عاملا".وأساس الربانية الإخلاص في ابتغاء رضى الرب عز وجل ، قال الأصمعي والإسماعيلي: (الرباني نسبة إلى الرب، أي الذي يقصد ما أمره الرب بقصده من العلم والعمل)، وقيل إنه منسوب إلى التربية، والتربية أبرز ما في حال الرباني. وقد روي عن علي رضي الله عنه في وصف الربانيين قوله:" هم الذين يغذون الناس بالحكمة ويربونهم عليها" كما قيل إنه مشتق من قولهم: ربَّه يَربُّه فهو ربّان إذا دبّره وأصلحه." فمعناه على هذا: يدبرون أمور الناس ويصلحونها".

    وقد أكد هذه الميزة في الرباني أبو عبيدة بقوله:" سمعت عالما يقول: الرباني العالم بالحلال والحرام والأمر والنهي، العارف بأنباء الأمة وما كان وما يكون".وفي تفسير ابن مسعود لقوله تعالى: ".. ولكن كونوا ربانيين..." قال: حكماء علماء. ويقول ابن جبير: حكماء أتقياء.ويتميز (الرباني) بأنه الإنسان الكامل في العلم والعمل، الشديد بالتمسك بطاعة الله عز وجل ودينه" أما حين يغفل العلماء عن مجتمعاتهم أو يسكتون عما يجري فيها من سوء ومنكر ويتساهلون فهولاء ليسوا علماء ربانيين وليسوا اهل الذكر بل اهل البدع والزندقة والأهواء الشيطانية ،ويقول سيد قطب رحمه الله في تفسير قوله تعالى: " لولا ينهاهم الربانيون والأحبار..." يقول:" فهذه السمة سمة سكوت القائمين على أمر الشريعة والعلم الديني عما يقع في المجتمع من إثم وعدوان وهي سمة المجتمعات التي فسدت وآذنت بالانهيار.

    فإن من أعظم سمات الربانيين أهل الله الصالحين أنهم لا يبيعون دينهم بدنياهم،ويقدمون اولا امر الله للناس وأنهم لا يساومون ولا يتنازلون عن حق اعتقدوه فى إتباع أمر الله تعالى ، بل يدعون إليه ويصرون عليه، وإن كلفهم ذلك بذل الأرواح وتقديم المنهج الإسلامى الصحيح في سبيل الحق الذي يدينون به ويدعون إليه. وكيف لا يكونون كذلك وقد خالطت حلاوة الإيمان بشاشة قلوبهم فتطلعوا إلى ما عند الله من الدرجات العلا والنعيم المقيم، وهم كذلك امتدادا للصالحين الربانيين على مدار التاريخ الذين صبروا على الأذى فرفع الله قدرهم وأعلى شأن سيرتهم في العالمين ذكرهم. فلا مجاهد بلا ربانية، ولا ربانية بغير علم وعمل وحكمة وإخلاص وصبر وتربية وبصيرة وتذكية النفس والذين يتبؤون مراكز التوجيه ويتصدرون ساحات الجهاد لا بد أن يأخذوا أنفسهم بالعزيمة ليحسنوا أداء دورهم القدوة الحسنة وليستحقوا من الله تبوأ العليين ومقعد صدق في الدار الآخرة، ولينالوا وسام (الربانية) بما يتعلمونه ويعلّمونه من الدين القيم ،واللهم اجعلنا من عبادك الربانيين الصالحين المخلصين وسلاما على عباد الله الذين إصطفى .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de