ومضات من حقيبة الذكريات (3) بقلم:د. حامد فضل الله

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2020, 05:14 PM

حامد فضل الله
<aحامد فضل الله
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ومضات من حقيبة الذكريات (3) بقلم:د. حامد فضل الله

    05:14 PM August, 16 2020

    سودانيز اون لاين
    حامد فضل الله-برلين-المانيا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    \ برلين
    بين القاهرة وأم درمان وبرلين
    غادرت الخرطوم عام 1955 إلى القاهرة، بدعوة من الحكومة المصرية للمشاركة في الاحتفالات السنوية بانتصار الثورة المصرية، ضمن وفد مكون من مائة وعشرين طالبا ممثلين لمدارس ثانوية مختلفة – اطلعنا على معالم القاهرة، الأهرامات والمتاحف العديدة كما نظمت لنا رحلات بالبواخر على النيل والاطلاع على النهج الجديد لسياسة الضباط الأحرار. ألتف حولنا علي عبد الله يعقوب المقيم في القاهرة، ودعاني مع مجموعة أخري، لزيارة معالم أخرى للقاهرة، وعرج بنا الى مركز الاِخوان المسلمين وفروعه المنتشرة في أزقة وحواري القاهرة، وتعرفنا هناك على صادق عبد الله عبد الماجد وعبد الباقي عمر عطية (ثلاثتهم من أقطاب الحركة الاِسلامية لاحقا في السودان)، واستمعنا الى ندوة، تحدث فيها علي عبدالله ايضا، من حديثه وأسلوب تعبيره تصورته أستاذا جامعيا، وأصابتني الدهشة، عندما علمت بأنه يحضر للحصول على شهادة الثانوية (التوجيهية.)
    التقيت بعلي بعد عشر سنوات في أم درمان، امام بيت الزعيم أسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة، وكنت في طريقي الى المستشفى، حيث أعمل كطبيب امتياز (هاوس مان)، بعد عودتي من المانيا. كان علي منفعلا، وممسكا بأوراق ويطرق باب الزعيم بعنف، كان البيان يتعلق بحادث معهد المعلمين العالي، وقضية الطالب شوقي، وفحوى البيان هجوم صارخ على الحزب الشيوعي السوداني، وتحشيد للتظاهر ضد الالحاد. لقد رفض مدير إذاعة (هنا أم درمان) إذاعة هذا البيان، لذلك لجاء علي الى الزعيم الأزهري، وصدرت الأوامر، بإذاعة البيان، وهكذا شارك رأس الدولة في التحريض على العنف وزرع الفتنة.
    التقيت بعلي عبد الله للمرة الثالثة، بعد اربعين عاما من لقاء أم درمان، عندما حضر الى برلين مستشفيا، استقبلناه وهو العاجز والجالس على كرسي متحرك. لقد ظل كما هو، بعد كل هذه السنوات، مكابراً ومتعصبا، لا عبرة ولا مراجعة للنفس. كنت اتابع مسار علاجه عن قرب، حتى بدأ يتحرك بنفسه ويسير على قدميه، ولكن ظل محتفظا بعكازه، ليمارس بها هوايته المفضلة.
    جامعة الخرطوم والحُلم الأول
    حصلت في عام 1955/1956 على الشهادة الثانوية وتقدمت بها لجامعة الخرطوم ودخلت امتحان المعاينة ضمن أربعين طالبا لاختيار ثلاثين لكلية الطب وكنت ضمن العشرة الذين أحيلوا إلى كلية العلوم – وتبخر الحلم. سكنا في داخلية البركس بمبانيها الجيدة وكانت لكل طالب غرفة لوحده، بجانب ميادين الرياضة الفسيحة، حوض للسباحة. لقد كان المبنى إحدى ثكنات الجيش البريطاني وكنا من الأوائل الذين سودنوا المنطقة. بجانب الجو العلمي، كان هناك النشاط الثقافي المتميز والنشاط الرياضي
    في إحدى محاضرات علم النبات فاجأني الأستاذ ماكلين بسؤال عويص، فجاءت الإجابة، مع الصوت الرفيع الممزوج بالبحة، متعثرة ومضطربة، فبادرني الخواجة بصوته الغليظ الأجش:
    صوتك لا يتناسب مع جسمكYour voice is not proportional to your body.
    فضجت القاعة بالضحك، لقد كانت بي بسطة في الجسد لا أزال أعاني منها حتى في شيخوختي. لقد كان الأستاذ «الخواجة» متعجرفا وسليطا، وعميدا لكلية العلوم ورئيسا لقسم النبات ومديرا لمصلحة الغابات (الخواجات كانوا ماسكين كل شيء).
    خصم لا عدو
    ــ قابلت مولانا دفع الله الحاج يوسف، بعد أكثر من اربعين عاماً في القاهرة، كنت وقتها مشاركا في مؤتمر وندوة المنظمة العربية لحقوق الانسان، وكان دفع الله قادما من الخليج. ضم اللقاء الذي تم في مكان إقامته، مجموعه كبيرة من السودانيين. دار الحديث وتشعب، في مجال السياسة والاجتماع والثقافة، وايضا "الونسة" السودانية بعبقها المعروف. قلت، له مؤكدا لن تتذكرني، التقينا لأول مرة في جامعة الخرطوم، كنت وقتها انت في سبيل التخرج، وانا ضمن طلاب (البرلم). كنا نجلس في الصفوف الخلفية ــ أثناء الندوات التي كان ينظمها اتحاد الطلاب ــ رهبة واحتراما، ونحن نتابع صراع الجبابرة، دفع الله الحاج يوسف (من الإخوان المسلمين)، وعمر مصطفى المكي ( من الحزب الشيوعي). نتابع باهتمام واعجاب الحوار الديمقراطي الخصب، بالرغم مما كان يتخلله احيانا من سجال حامٍ. كانت أفئدتنا مطمئنة وقلوبنا منشرحة. قال لي باسماً " عندما كان يحضر البوليس الى حرم الجامعة، باحثا عن عمر، كان يختفي في غرفتي، حتى يتم تهريبه خارج العاصمة، فالبوليس لا يتصور وجوده في غرفتي.
    هكذا كان الخصم السياسي في سودان الخمسينيات، لا يحترم خصمه فحسب، بل يعمل على حمايته.
    أضواء القاهرة المبهرة
    لم يفارقني حلم دراسة الطب، فغادرت جامعة الخرطوم وشددت الرحال إلى قاهرة المعز. وعندما وصلت، كانت قد وُزعت «كوته» المنح الدراسية المخصصة للسودانيين، على أبناء الطائفة الختمية وأبناء الموسرين من التجار السودانيين وخرجت خالي الوفاض. وكانت تُقدم مع المنح، إعانة شهرية للمعيشة أيضا.
    تم قبولي في كلية الطب البيطري بدون إعانة المعيشة. قررت أن أبقى في القاهرة رغم ضيق الحال على أمل أن يحالفني الحظ في العام التالي و أحصل على فرصة لدخول كلية الطب وإعانة شهرية للمعيشة. ولم أر كلية الطب البيطري من الداخل.
    كان المد الثوري قد عم البلدان العربية، بانتصار الثورة المصرية وقيادة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، وكانت الثقافة المصرية في قمة ازدهارها والصحافة المصرية في عصرها الذهبي وكنت أحضر الندوات الثقافية والأدبية في نادي القصة وشاهدت لأول مرة يوسف إدريس الذي تربع بعد ذلك أميرا لكتاب القصة المصرية والعربية وكنت استمع إلى حديث الأربعاء لطه حسين في كلية الآداب بالقاهرة. لا يمكن وصف الشعور الذي يمتلكك وأنت اليافع القادم من جنوب الوادي، جالسا في حضرة العميد: الجسم النحيل واللبس الأنيق والطربوش على الرأس المتين وهو يلقي دروسه بصوته الرخيم. وكنت قد شاهدت العميد من قبل على شاشة السينما في سينما برمبل «قديس» سابقا، بالقرب من مكتب البوسطة (البريد) في أم درمان، عندما تم عرض فيلم "ظهور الإسلام" والفيلم مأخوذ من كتابه الوعد الحق والذي يشرح فيه الطابع الثوري للإسلام في مكة المكرمة والدعوة إلى الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة ويصور حياة العرب في الجاهلية وفترة صدر الإسلام. وقد كتب طه حسين حوار الفيلم بنفسه ولا تزال الكلمات التي قدم بها الفيلم محفورة في رأسي: "فنان يجرب فنه للمرة الأولى متيمنا بظهور الإسلام".
    كنت أقضي نهاري أحياناً في مدرسة الألسن (مؤخرا كلية الألسن) التي أنشأها رفاعة رافع الطهطاوي في عام 1835 داراً للترجمة عن لغات أوروبا وكذلك نشر مختارات من عيون التراث. وفي المساء كنت أزور المنتديات الثقافية ومنها نادي القصة. هناك شاهدت الروائي الكبير نجيب محفوظ ويوسف السباعي والطبيب يوسف إدريس الذي اختطفه الأدب وليتربع أميراً للقصة القصيرة والقاص يوسف الشاروني الذي درسنا اللغة الفرنسية في مدرسة فاروق الثانوية بالخرطوم. وقد كتب وقتها نقداً رصيناً لرواية بين القصرين - الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الرائعة (بين القصرين – قصر الشوق – السكرية) وكذلك كنت أتابع بشغف الملحق الثقافي للصحف المصرية وخاصة لجريدة المساء.
    كانت جريدة المساء برئاسة خالد محي الدين تحتضن الكتاب الناشئين من السودان وهم طلابا في الجامعات المصرية مثل: محمد الفيتوري، وجيلي عبد الرحمن، ومحي الدين فارس (الجيل الثاني من رواد النهضة الشعرية في السودان)، الذين كانوا يجاسرون ويجربون ويبحثون عن جوهرة الإبداع الشعري، وأبو بكر خالد والطيب زروق (كلية الطب) في مجال الإبداع القصصي.
    مبارك حسن خليفة (شاعر المتاريس) ومجلة الآداب
    شاهدت مبارك حسن خليفة في أحدى حفلات السودانيين وهو يقرأ قصيدة باللغة العامية مطلعها
    " جيت من ابروف ماشي كداري عدمان القرش البديلو كمساري
    كان مبارك وقتها طالبا بكلية آداب القاهرة. كما كتب مبارك قصيدة جديدة، وقدمها في مناسبة أخرى بحضور رجاء النقاش، على ما أذكر كانت القصيدة بعنوان "ألوية المهدية" يشيد فيها بالثورة المهدية وقائدها الإمام محمد أحمد المهدي الذي قاتل وطرد الاستعمار التركي من السودان. أرسل رجاء النقاش ــ الناقد الأدبي والصحفي المعروف فيما بعد ــ القصيدة إلى مجلة الآداب في بيروت، وكان رجاء مراسلها في القاهرة. طار مبارك من الفرح وهو يرى قصيدته منشورة على صفحات الآداب العريقة. ولقد عشتُ بنفسي هذا الفرح، بعد أكثر من نصف قرن، عندما نشرت لي مجلة الآداب قصتي القصيرة بعنوان "الجدار".
    بدأت علاقتي قارئا لمجلة الآداب في بداية المرحلة الثانوية، كنا مجموعة متآلفة ومتجانسة يجمعنا حب قراءة الأدب ومن المدهش أننا كنا نحصل على مجلة الآداب بسهولة في الخرطوم وأحيانا في بعض المدن السودانية الأخرى في ذلك الزمن الغابر مقارنة بالحاضر. كانت الآداب نافذتنا إلى الكتاب والأدباء والشعراء من لبنان وسوريا والعراق وفلسطين أمثال: سهيل إدريس، ونزار قباني، والسياب، ونازك الملائكة، والبياتي، وأدونيس، والعلامة إحسان عباس وغيرهم.
    كنا نستقبل الآداب كل شهر بفرح ونقرأها بشغف حبا للمعرفة والاستمتاع بالأدب الراقي ونقرأ كذلك بتمعن صفحة: «قرأت العدد الماضي من الآداب» التي كان يحررها شهريا واحد من كبار النقاد، ناقدا ومحللا مواد العدد السابق، كان ذلك يساعدنا في استيعاب ما استغلق علينا من النصوص السابقة، فنصبح أكثر قدرة على التذوق والاستمتاع وتنمية ذائقتنا النقدية.
    كما كانت الآداب أيضا نافذتنا للفكر القومي العربي والفكر الأوروبي – مثل الماركسية والوجودية التي كانت وقتها موضة العصر.

























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de