توضيح الواضحات فاضحات .. يا مكاوي .. بقلم عاطف نواي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2020, 05:21 PM

عاطف نواى
<aعاطف نواى
تاريخ التسجيل: 09-19-2015
مجموع المشاركات: 14

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
توضيح الواضحات فاضحات .. يا مكاوي .. بقلم عاطف نواي

    05:21 PM May, 04 2020

    سودانيز اون لاين
    عاطف نواى-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر







    كتب عبدالله مكاوي مقالاً يدافع فيه عن مواقف دكتور/ حيدر إبراهيم الذي نكُن له فيض من الإحترام والتقدير. فمواقف حيدر يا مكاوي نعلمها عبر كتاباته وإنتاجه الفكري الذي قدَّمه لشعوب السودان وشعب الهامش العريض.

    تحدَّث في المسكوت عنه من التاريخ عبر مجلة الخرطوم. علي سبيل المثال تحدَّث عن ثورة الليري التي قام بها (كوكو كبنقو) ومعاركه مع الإنجليز في جبل (لفوفا). ويُعتبر البطل كوكو كبنقو أول ثوري سوداني تم ضربه بالطيران، وبعد هزيمته تم أسره وإعدامه في (حلة كوكو) الحالية في محلية شرق النيل بولاية الخرطوم والتي سُمِّيت بإسمه تخليداً له. ولم يقف عند هذا الحد بل ذهب ليتحدَّث عن ذلك الفتى الثائر (فيلكس دارفور) الذي ناضل في جغرافية أخري، ومن أجل شعوب أخري مُدافعاً عن حقوق المُّهمشين. وهو أول سوداني طرح مشروع السودان الجديد في جغرافيا أُخري.
    عرفنا كل ذلك عبر الإنتاج الفكري لمركز الدرسات السودانية الذي يملكه دكتور/ حيدر إبراهيم.

    وإن أخفق حيدر إبراهيم فلنا الحق في إعادته إلى الصواب ليحتفظ لنفسه بتلك الصورة الزاهية. لا أعرف ما هو الدافع الذي جعل عبدالله مكاوي يكتب مدافعاً عن دكتور حيدر إبراهيم !!. غير إنها العقلية السلطوية الأبوية المركزية التي تستمد قوَّتِها من المثل العربي : (أنصر أخوك ظالماً أو مظلوما). وهو إصطفاف درج عليه أهل المركز للرد ومواجهة كل من يُطالب بحقوقه ثم وصفه بالعنصرية كقوالب جاهزة لتمييع الحقوق المشروعة لشعوب الهامش.

    فمكاوي كتب بشكل فيه الكتير من "التعميم" مُنتقداً الحركات المُسلَّحة للتمويه فقط ولكن المقصود بمقاله هي الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال ..لأن من كتبوا مُنتقدين حيدر إبراهيم هم كُتَّاب مؤيِّدين لمشروع السودان الجديد. فالحركات المُسلَّحة التي إنتقدها مكاوي بشكل مُعمَّم هي مُتماهية مع رؤية الحكومة الإنتقالية التي يُساندها كذلك ويقف خلفها حيدر إبراهيم.
    عبدالله مكاوي ذكر في مقاله - ناصحاً - الحركات لدعم الحكومة الإنتقالية من أجل إقتلاع الدولة العميقة من السودان. فيا أستاذ مكاوي .. مُعظم الحركات المُسلَّحة في الجبهة الثورية – كما تعلم – تدعم الحكومة الإنتقالية عبر مسارات وهمية لتذويب قضية الهامش وإبتلاعها دون وازع أخلاقي وضمير. وكان الأجدى لك أن تنتقد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال مُباشرة لأنها هي الوحيدة التي تُطالب بالعلمانية وحق تقرير المصير للشعوب السودانية مُستندة علي قطاع عريض من الشعب السوداني في المناطق المُحرَّرة و المناطق تحت سيطرة الحكومة.
    وهذا لا يعني إن الحركة الشعبية - شمال لم تدعم الحكومة الإنتقالية فهناك بيانات كثيرة من رئيس الحركة الشعبية وسكرتيرها العام داعمة لحكومة "الأمر الواقع" المدنية، وآخرها بيانها الداعم لتعين حكام الولايات من المدنيين لتحقيق أهداف الثورة وهو أمر لا تعارضه الحركة الشعبية طالما سيلبي رغبات وتطلُّعات الشعب السوداني الذي لم ولن تقف الحركة الشعبية ضدها. نحن نقف مع المدنيين وليس العسكريين حُلفاء الجبهة الثورية.
    فزيارة حمدوك لكاودا الصمود كان أكبر دليل للدعم السياسي للمدنيين إحتراماً لشعارات الثورة ودماء الشهداء.
    فوصفك وسؤالك عن للعلمانية بإنها ليست (وصفة سحرية) لحل مشكلة السودان، يؤكِّد سعيك للتدليس وتغبيش الوعي. فالعلمانية في تفكيرنا هي أكبر من أي وصفه سحرية، لأنها وببساطة تساوي بيننا في كل مناحي الحياة (- الإجتماعية - السياسية - الإقتصادية) بل هي كرامتنا وإنسانيتنا جميعا. فلماذا تدفعنا إلى السُكات عن قولها، والتحاور من أجلها وتنزيلها لأرض الواقع بطرق أُخرى ؟ .. ببساطة سوف تقول لنا إن الزمن والوقت غير مناسب، وكذلك الظروف والأوضاع..!!. في محاولة منكم لفرض الوصايا والأبوية علي نمط : ( منقوا قُل معي لا عاش من يفصلنا).
    كما ذكرت إن الإنقاذ عملت علي عرقلة إنتاج أي مشروع وطني يوحِّد المعارضة بسياسة (فرِّق تسُد) .. نتَّفق معك في هذه الفرضية. ولكن الآن أنت تُمارِس نفس نظرة وسياسة الإنقاذ، لأن دعوتك للكف عن المطالبة بالعلمانية لا يُوحِّد السودان، ولا يبني وطن يسع الجميع. فالسودان جرَّب كل المشاريع السياسية الفاشلة مثل دولة (الإسلاموعروبية). ماذا جنى غير الخراب والدمار والإنفصال إلى شطرين .. ؟ !!. وهذا الإنشطار قابل للزيادة إن لم نعي دروس وعبر التاريخ السيئ.
    وما يُحيِّرني .. كيف لك أن تصف العلمانية التي ننادي بها بأنها دعوة (صفوية الإتجاه) أي إنها من بنات أفكار النُخبة وقادة الحركات المُسلَّحة دون "المُجتمعات المحلية". وأعتقد إنك لم تتوفَّق في هذه الفرضية .. فزيارة حمدوك لـ(كاودا) كانت أكبر رسالة من شعوب المناطق المُحرَّرة .. إعلامياً ظهر في اللافتات والشعارات التي رفعت من كل الفئات مطلب (العلمانية) .. فالحركة الشعبية تملك إرث نضالي قديم، ومؤسَّسات فكرية عظيمة، وبحوث ودراسات كثيرة حول هذا الأمر، بالإضافة إلى المدارس السياسية والفكرية، والوعي الجماهيري .. فهذا "وعي جمعي" وليس تطلُّعات نُخب.
    لماذا لا ننادي بالعلمانية والطيران العسكري كان يقصف مناطقنا بإسم الإسلام وبإسم العروبة ؟ ولماذا لا ننادي بالعلمانية والمجاهدين يحرقون القُرى ويغتصبون النساء وينهبون الممتلكات بإسم الاسلام والآيديولوجيا الإسلاموعروبية ؟؟ .. ولماذا لا ننادي بالعلمانية وشعوبنا يحصدها الجوع والجهل والمرض بإستخدام الإسلام والعروبة ؟؟ ببساطة نحن نريد وطن نكون فيه (حُكَّاماً ومحكومين) .. وليس وطن يكون فيه (ظالم ومظلوم).
    أمَّا وصفك بأننا نفتقد لأسُس الديمقراطية، وقراراتنا تُتَّخذ بصورة مركزية، فيه تجنِّي، ويؤكِّد إن مقالك مُغرض .. وفيه دوافع أُخري نعلمها .. فالحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال في 2008 مارست الديمقراطية في مؤتمرها العام في جوبا. وفي 2017 عقدت مؤتمرها العام الإستثنائي في (كاودا) وتم علي إثره إنتخاب الرفيق القائد/ عبد العزيز آدم الحلو – رئيساً وقائداً عاماً للجيش. والآن الحركة الشعبية لديها منفستو ودستور، وسلطة مدنية بكل صلاحيتها ..تدير أراضي تُعادل دولتي (رواندا - بورندي) في أفريقيا. و تُعادل مساحة دولة (بلجيكا) في أروبا ..
    والسؤال إن كُنت تعتقد إن قحت بكامل أحزابها مؤهَّلة ديمقراطياً أكثر من الحركة الشعبية، أذكر لنا تاريخ هذه الأحزاب ومتي مارست الديمقراطية عبر مؤتمر عام أتى بقيادة جديدة. فحزب الأمة ديناصور، والإتحادي ديناصور، وكذلك الحزب الشيوعي. وهذه الأحزاب عقد بعضها مؤتمراتهم بعد مؤتمر الحركة الشعبية في 2008 لتتماشَى مع الوضع الجديد الذي أفرزته نيفاشا في 2005. فالديمقراطية التي تتوفَّر في الحركة الشعبية - شمال لا توجد في أي تنظيم سياسي في السودان. فنحن حملنا للسلاح كان ولازال بدافع البحث عن الحقوق التي كُنَّا نُنادي بها سلمياً .. وعندما لم نجد آذان صاغية .. كان الخيار الوحيد المُتبقِّي هو الكفاح المُسلَّح.
    أمَّا قولك : (علينا أن نساند الحكومة الانتقاليه) .. حسناً، كما وضَّحنا لك مُسبقاً.. إن غالبية بيانات الحركة الشعبية ومواقفها كانت مُساندة للحكومة الإنتقالية .. ولكننا لا نُساند من يبحثون عن المُحاصصات السياسية والإنفراد بالسلطة والثروة علي حساب قضايا جماهير شعبنا المُتجذِّرة. فالسلام الذي ننشده هو السلام الشامل والعادل الذي يُناقش ويخاطب جذور المشكل السوداني.
    وصفك لنا بـ(عجزنا عن إقتلاع النظام عسكرياً و إن الفضل يرجع للشباب الثُّوار) .. من هم الثوار ؟؟ إنهم جماهير شعبنا الذين كانوا يهتفون (حرية .. سلام ..وعدالة) لمن ترجع هذه الشعارات ؟؟ إنها شعارات السودان الجديد .. والسؤال الجوهري : من الذي أضعف النظام إقتصادياً وكسَّر آلياته العسكرية وغروره .. ؟؟ إنه الجيش الشعبي الذي مهَّد الطريق بالقوة العسكرية أمام الشعب السوداني، وأضعف النظام، لينقض عليه الثُّوار بالتصفيق سلمية سلمية ضد الحرامية ..


    النضال مستمر والنصر أكيد























                  

05-05-2020, 03:50 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توضيح الواضحات فاضحات .. يا مكاوي .. بقلم � (Re: عاطف نواى)


    Quote: أنصر أخوك ظالماً أو مظلوما
    لو دا فهمك لحديث المصطفي (ص) .. فليمدد أبو حنيفة رجليه ..!
    قيل يا رسول أنصره مظلوماً .. نعم، ولكن كيف ننصره ظالم .. قال أن تريه الحق.

    أفهم هداك الله.

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de