السودان تعني العبيد ولامجال لانكار تاريخ الرق واجرام المهدية بقلم Tarig Anter

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2020, 07:02 PM

Tarig Anter
<aTarig Anter
تاريخ التسجيل: 03-24-2015
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان تعني العبيد ولامجال لانكار تاريخ الرق واجرام المهدية بقلم Tarig Anter

    07:02 PM April, 08 2020

    سودانيز اون لاين
    Tarig Anter-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    من الطريف سؤال أمين بيت المال للمهدي عن الموقف حيال الرقيق الذي أعتقه "الكفار" منذ زمن طويل و وقعوا في الأسر ، فأجابه المهدي بأن عتق أولئك باطل و أنهم يظلون رقيقا ... بعد الفتح كل شيء تغير حتى عقود الزواج القديمة لم تعد صالحة و لا بد من تجديدها ، مع الحق في عدم التجديد إذا كانت الزوجة جميلة و رأى احد القادة انها تصلح سبية له أو لآخر

    تاريخ صيد وتجارة الرق والاعمال القذرة المصاحبة للرق فيما يعرف حالية بالسودان قديم جدا وتعود جذوره لاكثر من 3000 عام مع قيام كردفان وظهور مسمي النوبا واسقاط حضارة كرمة وقيام كوش. وظهر الرق وافعاله مع غزو عصابات من غرب افريقيا تتشكل من فرسان هكسوس تركمنغول مع جند مرتزقة عموريين اعراب مع رقيق افريقي ابيض واسود (البيضان الفوتا والسودان الفلاتة). واسواق تجارة الرق في امدرمان والخرطوم لازالت وثائقها وذكرياتها حديثة وموجودة بكثرة فلما الانكار؟

    مقال الرق في السودان (عصر المهدية) بقلم الربيع محمد بابكر ذكر ان الدولة المهدية عرفت تجارة الرقيق وقد كانت لها سوق نخاسة بامدرمان في منطقة بيت المال بالتحديد. وقد لا يصدق البعض ان المهدي كان نخاسا ولكن كل الروايات التاريخية تثبت ذلك و مخطوطات المهدي نفسه التي كتبها بيده تؤكد ذلك. كما ان الرقيق الذين اعطاهم لإمراة تكفلت ايتاما ويقول في احدى منشوراته (اوامره)لاتباعه:(وإنني لما نظرت من صداقة قدوم بنت دوليب وامانتها وما تحملت من ايتام عبدالهادي الذين لزمت علينا كفالتهم اعطيناها مراح الضان بجبل الحراز و(العبد) كحوي وزوجته واولادهما الاثنين فالمذكورون لا يتعرض لهم فيها احد). كما طلب المهدي من امين بيت المال ونائبه ان يعيدو لزوجة نور الجليل خادمها التي دخلت بيت المال. إذا المهدي نخاس كبير ومن دون ولذلك كان من الطبيعي ان يفرز لنا نتائج سالبة طوال تاريخ السودان الحديث

    مما كشفته الوثائق ان للمهدي 70جارية 13منها مصريات واتراك اي اسرى الدولة العثمانية والاخريات سودانيات طغى المهدي على اهاليهما واسترقهن وكان المهدي يرق كل من اظهر ولائه للمصرين. وإليكم الأسعار التي حدده المهدي وخليفته بالنسبة للرق كما ورد في وثائقه: رقيق العمل الكبير 50– 80 ريال وإمراة متوستة السن80–120ريال وبنت 8-11سنة 100-160ريال وخليلة 180-700 ريال. فهل هذا إنسان نعتبره قدوة للشعب السوداني ونتجاهل شخصيات عرفها التاريخ .

    حتى عبدالرحمن المهدي كان من المعارضون لفكرة منع تجارة الرق والدليل مذكرتهم الشهيرة 6مارس 1925 م وكان معه علي المرغني والشريف يوسف الهندي وقد ورد في مذكرتهم انهم لا ينتقدون امرا واحد يوحد العالم ولكن برر موقفهم تجاه الرق بقولهم (لكن الرق في السودان لا يمت بصلة لما هو متعارف عليه في العالم والارقاء اللذين اعتقوا لا يصلحون لاي عمل ويعتبرون ورقة الحرية جوازا للتحلل من اي مسؤلية ) مثل هذا التبريرات يجعل يوهم اتباعهم وكانهم شعب الله المختار إلى الجحيم كل النخاسون وتبا لهم ….المصدر دار الوثائق السودانية. علاقة المجتمع السوداني والرق محمد إبراهيم نقد

    علاقات الرقّ في المجتمع السوداني.. كتاب يكشف المسكوت عنه. أشار ود ضيف الله، في كتاب "الطبقات"، إلى أنّ الشيخ إدريس ود الأرباب (المقيم بشرق النيل – قرب العاصمة الخرطوم)، كان يستقبل مريده من شرق السودان، الشيخ محمد ود فايد، فيجلب الأخير له العسل والقماش والرقيق"، وأنّ الشيخ حسن ود حسونة كان يملك 500 عبد و120 فرخة، أي أمة، كما أورد ود ضيف الله أنّ الشيخ حمد النحلان (وهو جد د.حسن الترابي) خاطب أحدهم عندما أراد قتله بقوله: (أتقتلني يا عبد كازقيل؟)، وفسّر محقق الطبقات، البروفيسور يوسف فضل، ذلك بقوله: "كازقيل موضع في كُردفان، يقطنه عبيد لا سادة لهم، وهم أحط درجة في نظر رصفائهم المملوكين لسادة".

    وصف الرحالة الألماني، فرانسيسكان ثيودوركرمب، الذي زار السودان بين عامي 1700 و1702، بحسب نُقُد، أنّ الرقّ استشرى في مملكة الفونج، حتى صار أحد أهم أعمدة الاقتصاد والجيش. ويؤكد الرحالة الألماني، كرمب، ذلك في وصفه لسنار عاصمة مملكة الفونج، إذ كتب: "وعلى المرء أن يعلم أنّ سنار تكاد تكون أعظم مدينة تجارية في إفريقيا قاطبة؛ حيث يستمر توافد القوافل من القاهرة ودنقلا والنوبة والهند والبحر الأحمر وبرنو وفزان وممالك أخرى؛ حيث يباع الرقيق الذكور والإناث، من كلّ الأعمار، كما تباع الأبقار، ويُساق كلّ يوم ما بين 200 إلى 300 منهم للنخاسة،

    أما الجواري فإنّ التجار الأتراك، وبمقتضى شرعهم، يقضون منهن وطرهم وشهواتهم، ثم يبيعونهنّ في بلدان أخرى، كمصر والهند، وتظل الصبايا دون سن الثانية عشر عاريات كما ولدتهن أمهاتهن، وتستر خرق بالية الأجزاء السفلية وعورات الكبيرات، ويتم فحصهنّ فحصاً دقيقاً أثناء علميتي البيع والشراء، فيفحص الفم والأسنان وسائر الجسد"، وحدّد الرحالة الألماني أسعار العبيد والإماء بحسب ألوانهم وأحجامهم وأعمارهم.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de