فلنحافـظ على الحـــريــــة والشفافيــــة / بقلم: طـــــــــه داوود

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 08:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2020, 06:26 AM

طه داوود
<aطه داوود
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلنحافـظ على الحـــريــــة والشفافيــــة / بقلم: طـــــــــه داوود

    06:26 AM July, 27 2020

    سودانيز اون لاين
    طه داوود-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    فلنحافظ على الحــــريــــة والشفافيـــة!


    بقلم / طـه داوود
    samoibal@yahoo. com


    • نعم للحرية لا لتكميم الأفواه..الحرية في اعتقادي هي من أهم الحقوق التي منحتنا إياها الثورة السودانية المجيدة التي أذهلت العالم بتفردها في كل شئ، فجاءت قوية بدون عنف وسلمية من غير استسلام ومثابِرة بلا يأس، حتى حققت أهدافها، وأهدتنا حقوقاً عظيمة في حرية الكلام والكرامة الإنسانية.

    • انتهى نظام الإنقاذ وانتهت معه مشاهد الأجهزة الأمنية المدججة بالبنادق والمسدسات وهي تقتحم مقرات الصحف وتعتقل رؤساء التحرير والكتّاب بسبب كلمة أو مقال أو تحقيق مغاير لما هو سائد من مدح وثناء مطلق للحاكم وحكومته وحزبه.

    • نعم، كان ذلك هو الفهم الذي ترسّخ لدى جموع المواطنين عقب سقوط النظام البائد، أي أن الثورة التي أزالت نظام الإنقاذ قد أزالت معه كل آثاره وأبواقه وقيوده، وأعادت للمواطنين حريتهم السليبة، ولكن فوجئ الجميع بما أوردته الصحف المحلية (21/7/2020م) من أخبار بأن السلطات منعت عدداً من الصحفيين والقنوات الفضائية الخارجية من الدخول لقاعة المحكمة الخاصة بمحاكمة رموز النظام السابق وعلى رأسهم البشير، وسمحت السلطات بدخول تلفزيون السودان وبعض القنوات المحلية لتغطية وقائع الجلسة بينما ظل الآخرون خارج مبنى المحكمة.

    • منع الصحفيين من تغطية مثل هذا الحدث يُعتبر نكسة وتكميم للأفواه دون أدنى مبرر، ومحاولة يائسة للعودة إلى عهد الحزب الواحد والصحيفة الواحدة، عهد الاختطاف والانتهاك واقتحام منازل الآمنين في أنصاف الليالي.

    • كما أوردت ذات الصحف المزيد من أخبار التراجع والانتكاس عن مبدأ الحرية بما صدر من الجيش من بيان يؤكد فيه فتحه بلاغات لدى النيابات ضد ناشطين وإعلاميين داخل وخارج السودان بسبب إساءتهم للجيش، وأن الجيش فوّض أحد الضباط ومعه مساعدون لفتح البلاغات ومتابعة الشكاوى في هذا الشأن.

    • يستطيع هذا الشعب العظيم أن يتحمّل شظف العيش ويصبر على الأداء الضعيف للحكومة الانتقالية، ولكنه لن يقبل المساس بمكتسات ثورته المجيدة في الحرية والشفافية وسيادة حكم القانون.

    • كل أجهزة الدولة المدنية والعسكرية لها احترامها وشخصيتها الاعتبارية، ولكن لا يعني ذلك أن لها قدسية تجعلها فوق النقد. فجميع هذه الكيانات منشؤها هذا الشعب وإليه تعود، وبالتالي لا مجال للحيلولة بين المواطن وبين هذه الكيانات من حيث تفحّص أدائها وتقييم سلوكها ونقده بما لا يتنافي مع القانون وروح القانون ومقاصد القانون.

    • على الأجهزة الحكومية أن تدرك أن العقلية الأمنية المحفوفة بالشك وسوء الظن بالصحافة والصحفيين، قد ولّى زمانها وانطفأ بريقها وزال صولجانها إلى غير رجعة.

    • ثورة ديسمبر فتحت صفحة جديدة في التاريخ السياسي السوداني. صفحة ملؤها التسامح والتحابب والمصارحة والانفتاح والشفافية.

    • الشعب الآن أوعى من أن تجذبه الشعارات الرنانة الخالية من أي مضمون، فقد استبدلت الثورة الشعارات المتطرفة لعهد الإنقاذ على شاكلة (فَلتُرَق كلّ الدِّماء) بشعارات الإنماء والإعمار والإحياء (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)، والدين يظل مكينٌ في قلوب الناس ووجدانهم ينير طريقهم ويهذب سلوكهم وينظم علاقاتهم البينية.

    • عليه، لن يكون هناك مجال بعد اليوم للسباحة عكس التيار، فالكل يتطلّع إلى رؤية الحكومة والمجلس السيادي والقوات النظامية وهي تتولّى قيادة مسارات التغيير التي أوجدتها الثورة الشبابية لا العودة إلى أساليب المنع وتكميم الأفواه وفتح البلاغات ورفع الشكاوى ضد الصحف والصحفيين.

    التحية،،

    في 26/7/2020م
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de