سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) كتشنر "قدس الله سره"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2021, 09:11 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) كتشنر "قدس الله سره"

    09:11 PM April, 08 2021

    سودانيز اون لاين
    مازن سخاروف-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الإهداء:

    إلى وليدات الإنجليز في الضواحي وطرف المداين*.

    (1)

    قبل سنوات في منتدى سودان دوت نت الذي أعلن موته الأسفيري متزامنا مع تعميد الرئيس الأمريكي الجديد جو بن بايدن, كان الفقير إلى الله معنيا بمسؤولية الكتابة عن سيرة المهدية. طبعا برؤية مختلفة عن رؤية الإنجليز ومن تبعهم بإخلاص في السودان إلى يوم الدين. واجهني أحد هؤلاء ذات مساء في إحد رواقات المنتدى حيث تضطرب وتصطدم جهود لوحات المفاتيح كل ليلة. لوحات للتخفي لا يدل على أصحابها سوى مزاعم ومزاعم مضادة.
    متاهة لفنون لعبة تحمل كل سمات وفظاعات الحرب لكن دون طعن الفرسان ودمار الصواريخ.

    إنبرى "غريمي" ليقول: إنت داير تقارن بين الخليفة التعايشي وكتشنر؟ داير تقارن الجبان "العرّد" وساب النسوان, الله لا كسبو ولا كسب يومو.

    الأسافير لعبة أخيلة. مثل مبارة الشعراء والخطباء قديما في سوق عكاظ, قبل أن "يستعير" الإنجليز الفكرة من بحر معاناة رؤوسهم الطائرة في ميدان الإعدام بـماربل آرش .Marble Arch

    ميدان للبلاغة (بلاغة الأسماء المستعارة) يكافئ الأكثر استعدادا. يُنعِم على من يُعد خياله أفضل من غيره لمناورة انيقة مثل فارس يحارب بسيفه قطرات المطر فلا تسقطن على رأسه المكشوف. الإستعراض مقصود لتشتيت الشحنة الإنفعالية للخصم قبل النزال الفعلي فُيترك صريعا مضرجا بدماء هزيمته. مثل شاعر يخز شاعرا بأبيات تؤلمه ولكن تثير حفيظته فيتخلى عن حذره وتركيزه في حقل ألغام الشعر. يدور الغريمان والنتيجة محسومة في جفن الردى وهو نائم, قبل أن يجهز أشعرهما على خصمه بآخر بيت في القصيدة. تخيلت الغريم المبهور وراء شاشته, مثلما يتخيلني وراء مثلها. تخيلت رجلا في مهمة رسمية, مثل "نائب في الأرياف". وهذه المهمة بإسم كتشنر وكل النشامى (كما يظن) من جنود الإمبراطورية التي أزاحت الخليفة عن طريق مطامح أجنة البرجوازية الصغيرة. سقف المطامح توكيل لإدارة البلاد بإسم بلاط سينت جايمس. كل هذا العناء لأجل توكيل. ما أرخص البيع فيك يا وطني.

    تخيلت البعد النفسي "للباشبوزق" و هو متبتل في محراب الإنجليز كخادم نموذجي وأمين للمصالح الإستعمارية. قرة عين للخواجة في البيئة المحلية: يده التي يضرب بها وأذنه التي يسمع بها ولا فخر. المنافسة على التوكيل ضارية. فصاحب "العمارة" متعجرف متقلب الأهواء. وقد يبدل "الخفراء" في لحظة. كل تلك الأخيلة تتدافع في لحظة كما نسميه في علم الموائع بالدفق المضطرب: لا يترك "الغفير" الباشبوزقي شاردة ولا واردة دون أن يدونها في "يوميات خازوق وطني" في بلد المليون من الأميال المربعة يرضي بها سيده. لقد جاء لهذه الدنيا لأجل هدف واحد: لكي يخدم البطل الأجنبي وحده لا شريك له. لينادي في الناس أن هذا سودانكم بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين. وليمسكوا بها من قرنيها فيقوم هو بحلبها خالصة للبطل. "حباب شيخي كتشنر الصعب المتكل بالشعب. البَحَد رقد, الشافوه خلوه. الباسو الحمّوه بلباسو"

    صلاة الباشبوزق
    متعني برؤياك, سيدي. مبارك طلعك "يا الهليت فرحت قلوبنا". رأفة بعبدك المتسلق أسوار رضاك العالية. المحطم عند عتبة شيطانك القدسي (بنك المص المركزي لدماء الشعوب),. رحماك, مولاي كتشنر ورفقا بعبدك. فهو لا يطلب سوى ما يقربه إلى الإله الإنجليزي زلفى.



    -------------
    إعلان مجاني لكتابنا القادم بإسم "خوازيق البلد: الوجه الآخر لمحمد أحمد محجوب وكتيبة "الوليد العاق"
























                  

04-09-2021, 07:48 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) (Re: مازن سخاروف)

    (2)


    جلدة* كتشنر الأولى

    رد على حوار كتشنر:

    الأخ الفاضل مريد كتشنر الغالي,

    ألا علمت بأن كتشنرك الميمون قد ذاق الأمرين على يد جنود المهدية؟ ويحك, فإنه "إتدق" مع حملة إنقاذ غردون في أبو كلي دق العيش ورفع تقريره عن الحملة الفاشلة مولولا كالأرامل في سنوية المرحوم

    ووقتها كان ضابط برتبة صغيرة. كان شغال مريسيل لضابط كبير. وأخذ إنذارا من المهدية زي بتاع البحارة داك:

    أوعك تجي تاني هنا يا فارة.


    ============
    * إنها جلدة ما تقراها لينا جردة.

                  

04-17-2021, 08:00 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) (Re: مازن سخاروف)

    (3)

    فأقبل بعضهم على بعض يتلامون: جلدة كتشنر وخرخرة الإنجليز

    طبعا جلدة كتشنر الأولى فصل من فصول فشل إنجليزي كبير يروي قصة "سكلبة الغلب" أو دراما الهزيمة . فقد تبارى الإنجليز في "الخرخرة" والتنصل من مسؤولية الجلدة التي انتهت بموت غردون وإخلاء الإنجليز للسودان في مايو 1885 (1). وفي ذلك لنا عودة.
    موقعة أبو كلي (أو عندنا أبو طليح) حدثت صباح يوم 17 يناير 1885 وتم فيها كسر المربع الإنجليزي (ليست للمرة الأولى بعد أن أصبح الجيش البريطاني متعوييييدة) وقتل أكثر من سبعين من عسكر "حملة إنقاذ غردون" ما بين جندي وضابط.. ومثلهم جرحى. الموقعة حصلت بين أحد جيشي الحملة, "فيلق الصحراء" وأبطال المهدية قبل فتح الخرطوم ببتسعة أيام.

    بعدها بيومين في 19 يناير حدثت مواجهة عسكرية أخرى في أبو كرو حيث قـُتل قائد الحملة ستيورت وتم إزاحة ربع أفراد الحملة, 250 من أصل ألف وفوق ذلك بقليل (2) ما بين قتيل وجريح. إذن الحملة مثلما قلنا "دقوها دق العيش".

    كتشنر خايب الرجا
    في ذلك الوقت كان كتشنر "المخوزق" عاملا في استخبارات الجيش الإنجليزي ومسؤولا عن الإتصال مع غردون (3). سنشرح لماذا "مخوزق" بعد قليل .

    الوثائق التاريخية تطلعنا أن غردون كان في الفترة الأخيرة من حصار جنود الثورة المهدية للخرطوم ما يطلق عليه بالرندوق "مسحلب", أي في طريقه إلى أن يكون "جن وفقد المحنة"
    وفي تلك الوثائق نقرأ أن حالة غردون النفسية لسان حالها يجسده بيت الشاعر, "أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا, ليوم كريهة وسداد ثغر". ففيها كان غردون يتقلب بين نقيضين: تارة بين التشجع وإيهام نفسه بأنه "قدها وقدود" على قول المصاروة, أو تملكه العناد وأوهم نفسه بأنه, سواء تم "إنقاذه" أم لا فسيحارب حتى آخر نفس (يمكن القول أيضا "عامل فيها ضكر ضبان")؛ وتارة أخرى عندما يغلبه الخوف والجزع فيبدأ في لوم حكومته. ونقرأ في مدونته الأخيرة:

    "منغنغين قروش لكن ما بترسلوا لي معلومات".
    غردون
    (4)

    المدونة وهي آخر ما خطه غردون في ذاكرة التاريخ كانت بتاريخ الرابع عشر من ديسمبر لعا م 1884, أي قبل فتح الخرطوم بأكثر من أربعين يوم مما تعدون. نحن هنا أمام رجل يجزع كالنساء وقد قتله الخوف قبل أن يقتله أنصار المهدية. ولنا الآن أن نذكــّر أنفسنا, ومسؤولية إرسال المعلومات لغردون كانت مسؤولية مين؟
    كتشنر خايب الرجا طبعا.

    (عدل بواسطة مازن سخاروف on 04-17-2021, 08:10 PM)

                  

04-18-2021, 11:35 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) (Re: مازن سخاروف)

    (4)
    ثقوب في ذاكرة التاريخ: اختفاء كتشنر في فترة حرجة من حملة إنقاذ غردون

    "باشا أحمر مليئ بالأوهام" (5). لو أن صاحب الإقتباس اجتهد أكثر في كشف الحقيقة لأضاف: باشا أحمر يرتعب خوفا. وفي تلك الأيام وُجد المئات من الرجال الإنجليز الذين شلهم الخوف وأطار صوابهم.
    خوفٌ لم يفرّق بين غردون الباشا الكبير و"طفبوع" إسمه كتشنر في العتبات الدنيا من سلم البرجوازية. متسلق ذو انتهازية كاملة الدسم سيصبح في مقبل الأيام باشا أحمر يطفح بالأوهام والحقد الإمبراطوري.

    في سانحة من رمش التاريخ تسللت أقدام الغزاة. الفلاة صفراء من حده الأفق إلى حده. الموت مطرق في رحم الغيب والبحر متلكئ في انتظار محارة. هذه الأرض السوداء لا غالب لها حين يتحد أبناؤها. شديد بأسها على الأعداء. عين حورس المفتوحة على مقبرة حملة عسكرية أخرى مدججة بالسلاح تشهد لمدونة تاريخ تسجل بلا تزوير: بإستثناء هاييتي, لم يحدث من قبلُ في عصر الإستعمار الحديث أن ذهبت أمة سوداء إلى الحرب مع أمة بيضاء وانتصرت بجدارة واستحقاق بكل ما في الحرب من مكيدة وأهوال.

    رغم أن كتشنر "المخوزق" "دخل بحمد ومرق بخوجلي في بداية الحملة", لكنه أخفق في مهمته بجدارة في الفترة الحاسمة .. أي بالتعبير الإنجليزي he was gone when it really mattered , وشرح ذلك أن هناك فرقا بين التسلل كجاسوس مغامر لتظيم قنوات الإتصال الخفي بين الحملة وغردون التعس في موازين ظروف الحرب؛ ,وبين تنفيذ ذات المهمة في ظروف استتثنائية حين تضيق الدائرة رويدا رويدا. when men are sorted out from the boys

    المراجع تخبرنا أن كتشنر بعد أن وضعت الحرب أوزارها عبر عن رأيه "في دوائر خاصة" أن الحملة كانت "سيئة الإعداد" (6). لكن كتشنر الميمون لم يذكر شيئا عن فشل المخابرات. الفشل الذي كان هو بالطبع مركز الدائرة فيه. لكن في انجلترا (كما في بلدان أخرى) ليس من غير المألوف أن يصبح أنذال مثل كتشنر الراسب في امتحان الكفاءة أبطالا.

    بعد موت الباشا الأحمر المليئ بالأوهام تحركت القوى خلف مسرح العرائس لتصنع من رجل تحته خط مجدا وسؤددا (7). لحسن الحظ أن كتشنر ظل في عين التاريخ أمدا فتسنى فضحه وتبيان خطل أمره وفساد سريرته. لا تقدم الرواية المهيمنة للتاريخ من سيرة كتشنر سوى أسطوانة مكرورة عن بطولات بعضها مبالغ فيه وبعضها مختلق لدرجة قف تأمل. وبعضها كما تقدم ما يجعل من التقصير مفخرة, قلبا لمنطق الحقائق بإعطاء الفضل لما ليس له, مثلما يجعل بعضها الآخر من الخيبة فتحا (مثل سيرة كتشنر الميمون في الأسابيع الأخيرة من حياة غردون). ولكن بقيت قصاصاتٌ عنيدة حين ترتب بعناية تفضح الرجل كإنتهازي مفتقد للمهنية ولأي شرف متفق عليه للعسكرية. وكتنشنر كمزور أيضا في الوثائق الرسمية . وفي كل ذلك حديث آت.





                  

04-30-2021, 01:18 AM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) (Re: مازن سخاروف)

    <5>
    كتشنر رجل المستحيل: أكاذيب إنجليزية ناعمة على أرض تاسيتي

    Quote: (8)
    هذه الليلة أتبتل للنار وأردد اسم "أهورا مزدة" كتعويذة خاصة, تضمن حرق كل ما يربطني بكضبونيا. لنجعلها ليلة خاصة بقربان التفاصيل الصغيرة, وأكاذيب ناعمة, نتجمل بها, حبيبتي قبل أن نهرب من هنا إلى جزائر بعيدة لا يأتي إليها السجانون ولا أرواح الشهداء.


    كتشنر الذي قدموه في كتب التاريخ هو شخصية وهمية من صنع الذين يحبكون الأساطير لتسلية من بهم "تطرف الرغبة" في التصديق. مثل هيكل الذي يكتب للأميين في مصر. وأزهري الذي يبلغ درجة متفردة من الإنتهازية حين ينشر إنابة عن الإنجليز بالعربية قائلا:
    Quote:
    "وقد يكون الدستور مسطورا أو غير مسطور, وفي كلتا الحالتين يجب حمايته من العبث" (9).

    لم يـُتحف أزهري قراءه بإضافة تشرح أي "لبس محتمل" في تأويل عبارته السابقة. إن أزهري حتى وهو شيخ "المسطولين ثقافيا" لم يكن ليمتلك الشجاعة الأدبية ليبرئ ضمير الراعي من قيادة القطيع نحو المذبح. لم يجرؤ "أبو الزهور" أن يضيف قائلا رفقا بعقل قارئه: "أيها السادة, وقد يكون الدستور مسطورا أو غير مسطور, وفي كلتا الحالتين يجب حمايته من العبث, خاصة (بالمناسبة يا جماعة) إن كان الدستور غير المكتوب يتعلق بأمنا الكبيرة, إنجلترا. فليس لبريطانيا دستور مكتوب. وقد حذرتكم وإني لكم لمن الناصحين".

    لم يعتقد رجل امتهن التدريس لفترة من حياته أن شرح المسائل المحرجة المتعلقة بواقع الديمقراطية المخزي في بريطانيا أمر يستحق كل هذا العناء.

    وهذا الإهمال الذي يكتفي بترك المسكوت عنه في أدب الفراغات الصغيرة عند حيران أزهري, يرتقي إلى مقام المزوّق والمحشي والملوي عنقه لسد االفراغات الأكبر عند مريدي كتشنر.
    فنحن لا نتحدث فقط عن كتشنر البربري الذي يعطي أوامر لقتل الجرحى, بل هو من جبنه وخسته يعطي أوامر قتل الجرحى والأسرى "شفاهة" ليخلي نفسه من المسؤولية. هذا مثبت في محاضر التحري الأطول نـَفـَسا, ليس في كرري فقط مع جنود سود, بل مع جنود بيض مثله في جغرافيات أخر للقهر والظلامية.

    ------------
    (8) "كضبونيا, ستظل في ذاكرتي إلى الأبد", مازن سخاروف, نشرت بموقع sudan.net used to be
    (9) إسماعيل الأزهري, "الطريق إلى البرلمان", دار الثقافة, بيروت ص. 13. نعد القارئ بجرد بقية المراجع حنن نصل موضع "كتشنر وعقدة الخليفة".

                  

05-16-2021, 12:01 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلسلة خوازيق البلد (1 من 4): ترحيب بـ (البطل) (Re: مازن سخاروف)

    كتشنر حرامي "الفضية"

    ترجمة مازن سخاروف بتصرف طفيف:

    Quote:
    كان عندو حاجة مع الصيني. (..) مورسون يسجل أن كتشنر "طبق" (بمعنى سرق, سخاروف) "lifted" من .. الصيني بقيمة 1,300 تيل* (..) أربع قطع من الصيني المزخرف بالخوخ واللائي قبلهن كتشنر بامتنان من الإمبراطور (..) وعند عودته إلى لندن قيل فيهن ما لم يقله مالك في الخمر (حين عرضهما كتشنر للبيع, إضافتي سخاروف) كقطع مزيفة بلا قيمة.

    في حفل استقبال بمكدن, "طبق" كتشنر مزهرية صيني (فاظة عندنا في الدارجة, سخاروف) مزخرفة بالخوخ ووضعها في جيبه, بينما أعطى أخرى إلى رفيقه ليضعها هذا الآخر في جيبه أيضا

    المصدر: ليكن رقم (10), وكلو جاي في السكة.

    بقى ده كلام يا كتشنر يا الجد الفااااااااااااتح؟ يكون الناس ديل عندهم غبينة مع كتشنر يا ربي؟ لكن تحصل المستوى ده؟ جابت ليها كمان سرقة فضيات؟


    ----------------------
    * التايل هو وحدة موازين أو "وزنة" تعادل أوقية وثلثا من الفضة. عمليا تم استخدامها كعملة للصين في ذلك الوقت. المصدر, الموسوعة البريطانية الشبكية
    معلومة إضافية من سخاروف, النطق مقارب لنطق كلمة tale والتايل تعادل حوالي 38 جراما من الفضة.

    (عدل بواسطة مازن سخاروف on 05-16-2021, 12:11 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de