|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: دينق عبد الله)
|
أقول للسيد عمر القراي
بتصرفاتك و احاديثك غير المنضبطة انت تحرض الارهابيين و فلول النظام البائد للانقضاض على الثورة بل تجد لهم العذر عند المواطن السوداني المؤمن البسيط و البعيد عن مطبات الفكر
و انت يا الاخ عمر القراي كعادتك سوف تعلن "توبتك" المزعومة عندما يعود هؤلاء الناس الي السلطة اذا ما مصير ثورتنا و دماء شهدائنا بل ما مصير الشرفاء من اخوانك الجمهوريين؟؟
ماذا نستفيد نحن او تستفيد الثورة من تعين القراي في ذلك المنصب الذي لا يتناسب مع حكمة الرجل في التعاطي مع هكذا التكليف؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: دينق عبد الله)
|
سلام يا دينق عبدالله إذا صح ما نقلته الإنتهابة
Quote: وطالب القراي خبراء المناهج بسحب الأحاديث والآيات القرآنية من مقررات اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والأحياء والعلوم. |
اللغة العربية والتأريخ والجغرافيا والأحياء والعلوم هي مواد تعليمية لها مخرجات تعليمية مستهدفة ليس من بينها ما يتداخل مع الدين والإيمانيات. و من المهم جداً ضبط محتوى المنهج التعليمي ووسائل تدريسه بما يتوافق مع المخرجات التعليمية المستهدفة وهذه قاعدة من اوليات قواعد تصميم وتطوير المناهج وهي التوافق بين المحتوى وطرق التدريس ووسائل التقييم مع المخرجات التعليمية المستهدفة. أي زول عندو قليل فكرة عن تصميم وتطوير المناهج بيعرف القاعدة دي وأهميتها.
Quote: عندما سئل من بعضهم سؤالاً عابراً لماذا يصلي في مكتبه ولا يصلي مع الجماعة في المسجد واسمعوا منهم إجابته لهم بوضوح من أنه لا يعترف بصلاة أهل هذه المساجد وأن صلاتهم لا تخرج من موضعها بمعنى أنها مردودة غير مقبولة |
ما علاقة صلاة القراي في مكتبه او حتى عدم صلاته بما تم تكليفه به من قبل الدولة؟ وهل من حق بعضهم سؤاله عن صلاته ثم بعد ذلك نشر ذلك في الجريدة؟ لو جاوبت الأسئلة دي يا دينق حتقدر تعرف من الذي يسعى لنشر الفتنة وآليات نشر الفتنة وبالتالي يمكنك أن تتخذ الموقف المناسب لمحاربة الفتنة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: Hafiz Bashir)
|
سلامات يا أستاذ دينق والتحية للأستاذ حافظ وقد أحسن في مداخلته. لدي تعليق على قولك:
Quote: عندما اغتالت الدولة السودانية الاستاذ محمود محمد طه على فكره لم يدافع عنه عمر القراي بل لم يكتفي بعدم الدفاع عنه فحسب بل تعدى الامر الي تكفير استاذه و اعلان "توبته"
|
نعم هناك 4 جمهوريون أجبروا وأكرهوا على ما عرف بالاستتابة عام 1985 لم يكن القراي من بينهم .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: Yasir Elsharif)
|
نحن زماااااااااان شن قلنا .. !! .. مش ياهو ده القالوا ما حيتدخل في وضع المناهج المدرسية !!! ... ياجماعة لو كان البيتكلم مجنون البيسمع عاقل .. الزول ده جابوه مخصوص لهدف محدد ومعين ماجابوهو كده اعتباطا أو خبط عشواء .. سيعيث ويعوس في المناهج حتى يجعل منها مسخرة .. وده أول الغيث قطره في بحر لواصة القراي في المناهج .. نحن خوفنا أكبر من الفتنة والخراب الحيحصل من زول لايمثل معشار المليون لطائفة صغيرة جدا .. يعتنقون هذا الدين المسمى جمهوري اها خموا وصرووا .... يعني الناس اعترضت ليه ؟ .. ما عشان زي ده .. هسه العفاس حيحصل ممن رفضوا تعيين القراي .. ولن يتركوا حيلة توليته للمنصب ده وبالتحديد .. تمر مرور الكرام - ذاكرة الناس مش ضحلة للدرجة دي ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: وطالب القراي خبراء المناهج بسحب الأحاديث والآيات القرآنية من مقررات اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والأحياء والعلوم. |
ومادخل الاحاديث والآيات القرآنية فى مقررات اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والتاريخ والاحياء والعلوم !!!؟؟؟
حذف الايات والاحاديث من المقررات المذكورة هى الثورة الحقيقية لان تلك المواد مواد علمية وليست ايمانية . ياناس اصحوووووووووووووووووووووووووووووووا .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: علاء سيداحمد)
|
الأخ دينق
هل استمعت لرد القراي قبل ان تشن حربك عليه
لماذ تسمع لطرف واحد ثم تبني احكامك
_________________________________
القراي يكذّب ما يثار بشأن سحب الآيات القرآنية والأحاديث من المناهج الدراسية
لخرطوم: باج نيوز أوضح مدير المركز القومي للمناهج عمر القراي أنّه لم يطالب بسحب الآيات القرآنية والأحاديث من المناهج الدراسية، كاشفًا في الوقت ذاته عن أنّ هناك مشاورات ومراجعات للمناهج تجري في الوقت الراهن. وقال عمر القراي في تصريحٍ لـ”باج نيوز” إنّ اجتماعًا التأم مؤخرًا مع خبراء المناهج ببخت الرضا لإجراء مشاوراتٍ ومراجعاتٍ شاملة للمناهج، مؤكّدًا أنّ النتائج لم تظهر بعد. وأضاف” لم نطالب أيّ جهةٍ بسحب الآيات القرآنية أو غيرها ولم يصدر قرار نهائي بشأن المناهج وما يجب أنّ تكون عليه”. وفي السابع عشر من أكتوبر المنصرم، أصدر رئيس الوزراء السوداني قرارًا بتعيين عمر أحمد القراي مديرًا للمركز القومي للمناهج والبحث التربوي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: ابو عثمان)
|
الاخوان حافظ د. ياسر ود القوز علاء سيد احمد ابو عثمان لكم التحيۃ و الاحترام
............... في بريد الاخ ابو عثمان كان هذا هو مدخلي ((ان صح ما نقلته الانتباهۃ فإننا علي اعتاب فتنۃ وقودها ارواح الغلابۃ و ثمنها ثورتنا المجيدۃ))
نحن نأخذ بما جاء في الصحف من حديث حتي ينفي صاحبه و لم اختلق شيٸا من بنات افكاري۔
الجمهوريون مكون اساسي من مكونات الثورۃ و التي هي ملك لكل الشعب السوداني لذا لن نقبل لأي شخص ان يتلاعب بمصير ثورتنا لرعونۃ فهمه في التعاطي مع مجتمع متعدد المذاهب و الملل۔
ارجو من الاخ عبدالله حمدوك ان ينتبه لما يقوم به البعض من حوله۔ لا نريد ضياع الثورۃ ۔ اهدافنا اسمي من السماح للسيد عمر القراي لممارسه هوايته في الغوص في المساٸل الخلافيۃ التي لا مهزوم فيها غير الوطن و انسانه و لا منتصر فيها غير الشيطان و الكيزان۔
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: دينق عبد الله)
|
Quote: لا نريد ضياع الثورۃ ۔ اهدافنا اسمي من السماح للسيد عمر القراي لممارسه هوايته في الغوص في المساٸل الخلافيۃ التي لا مهزوم فيها غير الوطن و انسانه و لا منتصر فيها غير الشيطان و الكيزان۔
|
يعني مصر يا دينق حتى بعد ما جابولك البيان بتاع النفي .. كده انت والانتباهة راكبين في سرج واحد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: دينق عبد الله)
|
Quote: سلام يا جمال أستغرب جدا أنك لا تدري أن المناهج في زمن الإخوان المسلمين صارت بالفعل مسخرة. |
مرحبتين دكتور ياسر .. عارف والله .. نحن ضقنا عواسة اللعب بالمناهج المدرسية في نفسنا وفي اولادنا أمر مخزي جدا أنه الأنظمة السياسية تجعل المناهج الدراسية ميدانا لتطبيق ايدلوجياتها وتحاول تتربح سياسيا وحزبيا في الحتة دي لانه نتائج الحصاد في مخرجات التعليم حتكون كارثية جدا .. وحيجيك طالب مصبوب في نفس قالب المنهج المعني .. أيا كان هذا صبغة هذا المنهج الفكرية والايدلوجية وده شيء يديهي طبعا انا بتحدث عن الاغلب الأعم أو السواد الاعظم ماعايزين أي عبث بالمناهج ولا بمن يضعون المناهج ماعايزين نستبدل عبث الكيزان في المناهج بعث مثله ..
الحل : يبعدوا الساسة والحزبيين واصحاب الايدلوجيات من شعبة المناهج والقراي ده المدافعين عنه قالوا ما حيتدخل في المناهج خالص هسه الحصل شنو وخلاهو يتدخل !! .. الشغله ماتكون دردقه وبعدها يأتي الغثاء ... أنا لست ضد تحديث المنهج الدراسي على الاطلاق .. لكن كمان ماهية التحديث ده أمر جوهري جدا .. ولايمكن تركه هكذا على الغارب نهبا لأهواء البعض ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: دينق عبد الله)
|
الأخ دينق عبدالله إنشاءلله أيامك سعيدة نفس مقال الإنتباهة رددت عليه في بوست فتحه الأستاذ عبدالله الشيخ وعرض المقال فيه ورردت فيه على زميل المنبر عارف الترابي الذي جمعتنا به نقاشات يمكن الرجوع لها في أضابير المنبر يا أخ عبدالله حدثت خلال السنوات ال30 الماضية محاولة صياغة آيدلوجية للإنسان السوداني بواسطة خطاب إصولي حاذق وموظف لتحقيق أهداف الإسلام السياسي بقهر سلطة استلبت بالقوة ودون أي تفويض شعبي كان الأجدى بك أن تبحث مع الباحثين عن الخراب الآيدلوجي الذي أحدثته تلك الآيديولوجيا في كل المؤسسات وأولها المؤسسة التعليمية هذا هو واجب كل سوداني وطني ديمقراطي ذكي إستخدمت تلك الآيدلوجيا المقدس كعباءة تغطي على أهدافها السياسية التي لم تثمر إلا الفساد والخراب وأهم معاني الثورة هو كنس كل عناصر البنية الفاسدة وإبدالها ببنية نظيفة ومناقضة لكل عناصر البنية الفاسدة وإلا فعلى أي شيءٍ تثور الثورة إن لم تنظف تعفنات الخطاب المعلول لابد كي ننجز ثورة في السودان أن تعيد الدولة المدنية تقييم وتقويم الخراب الأحدثه الخطاب الإصولي خلال ال30 عاماً الماضية في المؤسسات التعليمية وغيرها من مؤسسات الدولة لابد من مواجهة ليس المناهج فقط بل حتى المؤسسات التعليمية الدينية التي نشأت في الداخل أو إنتاج معاهد التعليم الديني في السعودية الذي كان قطعاً إضافة سيئة ومعيقة في المجتمع السوداني القاعدة وداعش لم يفرخها إلا أمثال هؤلاء (محمد عبدالكريم مثالاً) لا بد من مراجعة هذا الحقل المأزوم الجامعات الدينية الداخلية وحقيقة ضرورتها وبهذا العدد وفقهاء السلفية بشقيها الجهادي والوهابي الذين ضختهم مؤسسات دينية سعودية وأصبحوا عبئاً على السودان لماذا تنشأ مثل هذه المؤسسات تحت رعاية الخزينة العامة في بلد تكتنزه التناقضات (الفقر والجهل والحروب) حيث يصبح الجهل بيئة خصبة لإستقطاب الخطاب الراديكالي السلفي كيف تنفق الدولة على مؤسسات تصبح عبئاً على المجتمع وليس إضافة للتنمية أنظر فقط للتغيير الثقافي الذي غشي الثقافة الإسلامية السمحة و المتسامحة في السودان مع بداية إتصالنا بهذا الخطاب وإستقبالنا لأبنائنا الذين أعيدت صياغة عقولهم هناك وأرسلوا في مهام آيدلوجية تحت رعاية المال النفطي للسودان كيف تستمر الدولة في إحتمال هذا العبء في وقت تحتاج فيها الدولة لتنفق على معاهد التدريب الزراعي والصناعي والتقني لذا الدور جاي على هؤلاء البروفيسورات المعممين وعلى الإمتيازات المجانية التي يحصلون عليها في هذه المواقع ومن ضمنهاهذه الشهادات المجانية بروفيسور (في جامعة دينية) للمفارقة أن هذه المؤسسات لا تستطيع حتى إنتاج وتمجيد إصطلاحاتها العضوية من حقل خطابها ربما يغيب على (البروفيسور) أن هنالك تغيير جذرياً يتملى تضاريس المجتمع السوداني بعد التحررمن ربقة العسف الآيدلوجي الكيزاني الدولة في السودان الآن دولة مدنية تحارب أول ما تحارب القمع الأيدلوجي على الثقافة وعلى حقيقة التعدد القمع باسم الدين أو العرق أو السلطان الإرهاب بإستخدام هيبة المقدس دا إنتهى زمانه يا شيخ عارف الدول الديمقراطية وفي إتجاه عدالتها بين الأديان لا تسمح بأي حمولات دينية في مقررات الدراسة في السودان أو غيره تعرف ليه يا عارف (لأن في ذلك حفظاً للدين من الإستخدام الآيدلوحي) شوف الفرق بين النصوص التي تكرسها سلطة تستنفع من النص السلفي في بلد سلفي التوجه (لكن شعبه مسلم) والنصوص التي تكرسها في المناهج سلطة تستنفع من النص العرفاني في بلد مثل المغرب يسمي مليكه بأمير المؤمنين أو تكرسها السلطة السياسية في بلد شيعي مثل إيران لتفهم معنى الإستخدام الآيدلوجي للنص الديني ذلك الذي يظهر القداسة ويضمر الدناسة في درب إستفادة الثانية من الأولى هذا هو الفرق بين خطاب الدولة الأصولية وخطاب الدولة المدنية كانت أكبر مشاكلنا في أيام الإنقاذ مشكلة التوظيف السياسي للدين وهذه المشكلة كانت على مر التاريخ البشري أخطر المشاكل التي تواجه المجتمعات التي لا تتعدد فيها الأديان فقط بل تتعدد فيها كذلك المذاهب التفسيرية والأيديولوجية داخل الدين الواحد الدولة المدنية ليست دولة تصيغ الإنسان على مشروع خطاب أحادي بل دولة تقوم على العدالة وتوزع الفرص والإمتيازات بعدالة دولة تعترف بحقوق جميع مواطينها في ظل وطن لن يبنى إلا بصيانة حقوق المواطنة لحتى النمل السوداني الذي يشاركنا الجغرافيا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: Sinnary)
|
كيف حالك يا دينق؟ صراحة أنا محتار في وجود أحاديث وآيات في مقررات الجغرافيا والأحياء والعلوم (الرياضيات أكيد ما لقوا فيها طريقة). مين دخل الأحاديث والآيات أصلا في المواد دي؟ أتمنى أن يكون ما نُسب إلى القراي صحيحاً. دا حيكون أول كلام ليه اوافقو فيه. الناس صراحة حتكره الدين الإسلامي من أساسو إذا كان مدّعي حراسته شغالين بيه لعب واستهبال وتكريس بلادة وتخلف.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: Shinteer)
|
سلام للجميع... الأخ القراي ليس بالشخص الساذج والبسيط الذي يغير المناهج هكذا اعتباطا... ثم إنه ليس بالشخص الضعيف الذي تؤثر فيه نوع هذه الشائعات أو تثنيه عما يجب أن يفعل.. وتعليمنا الحالي على أي حال قد وصل إلى حال لا يوجد أسوأ منه ولا يمكن أن يوجد أسوأ منه سواء في حالة المدارس أو نوعية المناهج.. أهديكم مقالي هذا (المنشور بمقالات سودانيزاونلاين وبصحيفة الراكوبة، ... ـــــــــــــــــــــــــــــــــ من الحماس الثوري إلى التخطيط (٤): عن دور وزارة التربية والتعليم د. مصطفى الجيلي
أرجو أن يسهم المقال الرابع، ضمن هذه السلسلة، في طرح مفاهيم ورؤى عن أولويات وزارة التربية والتعليم، ويقدم، من هذا المنطلق، لعناية السيد الوزير بروفسير د. محمد الأمين التوم..
ليس مبالغة إن قلنا أنها أكبر الوزارات معنى وحسا، وأن أفرادها يتألفون من أي فرد في أي اسرة.. لقد عانت الوزارة من ضيم تنظيم الأخوان المسلمين، أساتذة وتلاميذا، بالفقر والعدم في المباني والكتب والمعدات.. كما تشوه أداء التعليم بالتباين غير المعقول والمفارقة بين عدم توافق محتوى المناهج مع احتياجات البلاد، وعدم مواءمة المناهج مع المعاصرة.. سنحاول تبسيط تناول الخطوط العريضة لخطط: (١) قصيرة المدى؛ (٢) متوسطة المدى؛ و (٣) طويلة المدى، للتعليم الحكومي..
أما التعليم الخاص، فقد شكل خيارا أفضل للآباء إذ يقدم مزايا لا تتوافر بالتعليم الحكومي حتى بلغ عدد مدارسه "اساس وثانوي" ١٧٠٣، بتلاميذ أكثر قليلا من مئتي ألف ويعمل بها ١٨ الف معلم ومعلمة (موقع النبلين: ٢٠١٤).. بدأ بالتعليم الأجنبي الغربي ثم الأجنبي العربي، ثم برزت المدارس النموذجية، والتي يرصد لها أفضل المعلمين والخبرات، ويدخلها تلاميذ الفئة المتنفذة، فاصبح فرق الأداء شاسعا بينها وبين المدارس الحكومية، فتكاثرت المدارس الخاصة كوسيلة للخروج من تدهور التعليم الحكومي.. تعدد وتشعب مشاكل التعليم الخاص ليس المجال هنا لتفصيلها، لكن علاج معوقاتها يرتبط بإعادة تأهيل المدارس الحكومية..
أولا، خطط قصيرة المدى:
لعل من حسن طالع هذه الوزارة أنها، وخلافا لبقية الوزارات، لم يحتكر تنظيم الأخوان المسلمين سلطاتها، إلا قليلا، وذلك لأنها أساسا ليست وزارة مال (فيها فقط ١٪ من إجمالي الإنفاق للعام ٢٠١٧، كما سأبين) وحيث وجد ذلك المال القليل يحضر الأخوان المسلمين مثل تصدرهم لنقابة المعلمين، التي يشكي المعلمون مر الشكوى من فسادها، فهي تجتزئ عنوة من مرتباتهم الصغيرة، وتصرفها فيما لا يعرفون.. المجال الثاني الذي يسجل الأخوان المسلمون حضورا فيه هو قطاع التعليم الخاص، وسببه وجود قدر ممكن من الاستثمار.. فيما عدا ذلك، فقد تنصلت الدولة تماما من أعباء التعليم وليس لها فيه نزاع سلطة، ولا إعفاء صالح عام، إلا قليلا..
في العام ١٩٩٦، عملت لمكتب الأمم المتحدة للتنمية لوضع خطة للتعليم بمناطق التماس في أبيي، فكان ما رأيته أشبه بالأحاجي، ولولا أني شهدته بعيني رأسي لما صدقت.. فصول المدرسة "رواكيب" يفصل بينها "صريف من التبس البالي" ومسقوفة بقصب من فوق "شعب" متلوية.. "الرواكيب" لا تحجز ضوء الشمس "الرقراق" ولا المطر.. الزي المدرسي "عراريق ولباسات صغيرة" من "الدمورية" أو "شواويل الدقيق"، وبلا أحذية.. يحفرون أرضية التربة السوداء بما يشبه الجداول ليجلس بداخلها التلاميذ فتصبح الأرضية شبيهة بالأدراج ليكتبوا عليها.. لون التلاميذ ولون لبستهم كأنهم خارجين للتو من قبور.. الكرّاس الواحد يقسم لنصفين بمقص بعناية ليكفي لتلميذين.. يكتبون من حافة الورقة لحافتها بالجانبين بقلم الرصاص كتابة صغيرة ومتراصة لتكفي كتبة المواد.. كتاب أي مادة فقط نسخة واحدة وعند الأستاذ وعادة يكون قديم ورثيث.. أي أستاذ عنده "طباشيرة" يحافظ عليها في جيب قميصه العلوي ولا يكتب بها سوى الضروري جدا.. السبورة لوح "بوسنايد" قديم وغالبا مشقق ثم "مهرود" الأركان.. توجد دكة طين –أقرب لمستعمرة الأرضة-- أمام أي فصل لتعمل كتربيزة للأستاذ.. في أي فصل دولاب حديد "ضلفة" واحدة يرمي الجميع كراساتهم بداخله عند المطر، وبسرعة حتى لا تبتل كما يبتلون هم وتمتلئ حفر جلوسهم بالطين.. دخلت على المراحيض فوجدتها بئرا مستطيلة مسقوفة بالشعب والأغصان والطين، وهي لينة وتهتز، فتصلح تماما لتصوير أفلام الرعب.. الأساتذة من أبناء القرية ومرتباتهم تدفعها أسر التلاميذ.. والداخلية عبارة عن "ضهر تور" يحضر أي تلميذ "لحاف أو برش" وتحضر أسرته أكله عينيا من ذرة ودخن و"ويكة".. الدولة أغلقت الداخليات بقرار منذ أوائل التسعينات كما أوقفت الصرف على المدارس منذ أمد بعيد..
ذلك كان في منطقة أبيي في العام ١٩٩٦، وتحت حكم الأخوان المسلمين القاعدة طبعا "كل عام ترذلون".. وقد يتصور متصور أن هذا الوضع الخيالي هو فقط في الأماكن البعيدة والمهمشة، ولكن في أغسطس ٢٠١٨ كتبت الصحفية لبني عبدالله في "الجريدة" عن بكاء تلاميذ الصف الأول بسبب الجوع بمدارس الصفوة بأمدرمان، وعن تردي الوضع واكتظاظ الصفوف، وانعدام التهوية، وغياب الكهرباء وماء الشرب والمقاعد، وأحصت حوالي ٧٥٠ تلميذا وتلميذة لا يتناولون وجبة الإفطار بسبب الفقر.. وقال مدير المدرسة أن تلاميذ الصفوف الصغيرة يبكون من الجوع في حين ان التلاميذ الكبار يتعففون ولا يبكون.. وتابع نفر منا هذا الأمر بصورة فردية بلقاء معلمي بعض المدارس وظهر أن وضع مشكلة الجوع لا شيء بالقياس لمشكلة العطش.. فبعد شراء ثلاث أو أربع "جركانات" ماء من بائعي الماء "بالكارو بالحمير" ينفذ الماء فيعطش التلاميذ فينهي الأساتذة اليوم الدراسي.. وحينما عملنا على تقديم وجبة "بليلة عدسي" ظهرت مشكلة أن بعض العاملين يأخذون من البليلة لبيوتهم فشعرنا أن المأساة فعلا أكبر من أوسع تصوراتنا..
هذه، إذن، هي حالة المدارس اليوم والخطة قصيرة المدى تتلخص في اسعاف فوري يعيد الحياة للجسم المحتضر.. فالتعليم لم يبق فيه سوى رمق ضعيف من رغبة السودانيين المتشبثة بالتعليم جعلتهم يصرفون من جيوبهم المهترئة على المباني والمعدات والكتب وعلى مرتبات الأساتذة أيضا.. فالخطة قصيرة المدى إذن لا تزيد على ضخ ما يتيسر من المال لتحسين مرتبات المعلمين بقدر يكفل حياة الكفاف، فلا يكون معلمونا أفقر الفقراء.. ثم لتأمين ماء للشرب وتقديم وجبة واحدة بسيطة (بليلة أو عصيدة) للمناطق المهمشة وبأطراف المدن.. ثم لبناء أساس مدرسي لا يعرض حياة أبنائنا لخطر الموت، إضافة لشراء وتوزيع كراسات وكتب وطباشير تمكن الحد الأدنى من سير العملية التعليمية.. الصعوبة والتعقيد في هذه الخطة السريعة الفورية تأتي من كون أنها مطلوبة لتغطية السودان كله، مدنه وأريافه وهوامشه، فهل الوزارة على استعداد ومقدرة لعمل هذا؟؟
ثانيا، خطط متوسطة المدى:
نقلا عن مجلة "فنك" الإلكترونية (أكتوبر ٢٠١٨) أنه رغم أن دستور السودان يكفل مجانية وإلزامية التعليم في مرحلة الأساس، إلا أن ٧٦٪ فقط من الأطفال يسجلون للمدرسة؛ وتتقلص النسبة إلى ٢٨٪ في مرحلة الثانوي.. وحسب تقرير البنك الدولي (٢٠١٦)، فإن ٤٠٪ من الأطفال بين سن ٥ و١٣ لا يلتحقون بالمدارس، وأكثر من نصف مليون من المسجلين بالمدارس يتسربون، خاصة أطفال البدو ومشردي الحروب.. وبلغت جملة الصرف على التعليم في موازنة عام ٢٠١٧، فقط ٨٢٩ مليون جنيه (حوالي٤١ مليون دولار) أي يمثل أقل من ١٪ من إجمالي الإنفاق البالغ ٩٦ مليار جنيه، في مقابل ٢٩ مليار (أي ٤٢٪ من الموازنة) تذهب للأمن والدفاع.. ولقد صرح الرئيس المخلوع في خطاب مشهور "أننا لو أنفقنا مئة بالمئة على الأمن والدفاع ما كفاية" يظهر عمق البئر التي خرجنا منها للتو، كما يبرز عظمة ثورتنا.. لغة الأرقام هي أوضح اللغات، فالتخطيط متوسط المدى يتمثل في تكثيف الجهود لتوسيع وبناء مزيد من المدارس.. وليظهر الأثر ملموسا في بلد مترامي الأطراف مثل السودان، يحتاج العمل لكثير من الوقت والجهد والمال، لكن البداية المتواضعة دائما ممكنة وواجبة..
والخطة متوسطة المدى يجب أن توسع نطاق المعرفة، وذلك بالتنسيق مع وزارات التعليم العالي والثقافة والإعلام والشباب والرياضة على تشييد وتعميم كل إمكانات المعرفة من مكتبات ودور ثقافة، وأندية الترفيه والمساجد في القرى لتعمل مجتمعة بتوحيد في الأهداف، فيثقف الكبار والصغار أنفسهم بأنفسهم، في عملية تبدأ ولا تنتهي.. والتعليم في المناطق الفقيرة يكون مجاناً، ومراعياً فيه الاستفادة القصوى من الموارد والمباني المحلية.. كما يراعى في التعليم، تجسيد الأخلاق، وتضمينها في متطلبات التقييم.. ولأن مهمة التعليم الأساسية هي أن يربط المتعلمين بواقعهم وبيئتهم، فتكون المدرسة قطعة مصغرة من الحياة العريضة..
أما من حيث النوعية، فالتعليم في مناهجنا، لا زال مبنيا على حشو ادمغة أبناءنا بمعلومات عامة لا تفيد سوى أن يمتحن بها التلاميذ لينتقلوا إلى مرحلة أعلى، وهي بذلك فاشلة، ومضرة، لأن الحياة نفسها وبطبيعتها تتطلب أن يظل الفرد طالب معرفة طوال حياته.. وأسلوب حشو المعلومات هذا ضياع من كل الوجوه، إذ أن المعلومة الآن أصبحت رهن نقرة أصبع على الإنترنت، من أي مكان، وعن أي موضوع، فتجيء طازجة ومبينة ومصورة ومن مصادرها الأصلية.. فيمكن للدولة أن تدخل في أي مدرسة عدد من أجهزة الكمبيوتر-- حتى وإن كان واحدا أو اثنين-- لتكون في معمل منفصل ينظم لتدريس التلاميذ.. وتعمل الوزارة على استيراد أجهزة المعرفة قليلة التكلفة والهواتف الذكية، وتسعى لإعفائها من الجمارك، ثم تحرص على تسهيل توصيل الإنترنت وتوصيل الفضائيات، بأقل الأسعار..
ثالثا، خطط طويلة المدى:
الاستعمار أسس لنا تعليما قبل قرن من الزمان يناسب وضعنا كمستعمرة ومشتق من النموذج البريطاني، والذي عدلته بريطانيا وغيرته عديد المرات لشعبها، واستخدمت فيه التقنية وربطته بعملية التعليم والتعلم، ثم دمجته بالمناهج الرقمية، كما عملت على تطوير ملكات الأفراد في عمل البحوث والتحليل والابداع لتخلق أفراد بريطانيين قادرين ومؤهلين.. أما نحن، فحينما عدلنا مناهجنا بعد الاستقلال، لم نؤصلها وإنما قلدنا التعليم العربي، وغيرنا معه السلم التعليمي، فهبط بنا نحو الطريق المسدود.. الآن لندخل العهد الجديد، لا بد من لنا من الرجوع مرة أخرى إلى مفترق الطرق بإعادة ترتيب وتغيير فلسفة ومحتوى مناهج التعليم لنوقف التخلف والتناقض والبعد..
لدينا طفلة سودانية نشأت في أمريكا، وخلال عطلة الصيف الماضية زارت السودان في وقضت شهرا.. لم تكن تتكلم من العربية سوى بضع كلمات، فكانت الدهشة ملجمة للجميع، حينما رجعت من هذا الشهر الواحد.. انطلق لسانها الأعجمي بالعربية وغدت تردد القصائد الصعبة ( .. يا ريته كان حميد شديد... كان غز حرفه علي الرصيف... كان ترع الساحات قصيد.. كان هز بسيف لنصر.. كان مد للكنداكة إيد.. هسع كتبنا لك جواب.. شالوه هزاع والوليد..).. هذه الكلمات المحشودة بروح السودان، والمترعة بأحاسيسه، تقولها بشجنها، ونبلها، وعمقها كأنما انطلقت موروثاتها وجيناتها من عقال.. ثم اني لاحظت حفظ الأطفال لقصائد الثورة مهما تعقدت وكبرت كلماتها.. هذه هي الثقافة التي تنقص مناهجنا.. حينما ندرس أبناءنا قصائد شوقي وحافظ وأبوفراس الحمداني، لا نخدم سوى الانفصام.. ما معنى أن نحفظ أبناءنا (قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل)؟؟ وشبابنا الثوار الذين صنعوا هذه الثورة العظيمة لم يتعلموا ما تعلموه من مدارسنا الرثة، ومكتباتنا الغير موجودة، وإنما صنعوا معارفهم من الحياة السودانية، وطوروها عبر الإنترنت بوسائل الهواتف الذكية والفضائيات..
في العام ١٩٥٨، استدعت وزارة المعارف لجنة لترفع توصيات عن السلم التعليمي، فكانت لجنة عكراوي، فطلب السيد عثمان محجوب عميد معهد بخت الرضا من الأستاذ محمود محمد طه إعداد تصور عما يجب أن يكون عليه التعليم بالسودان.. فكانت النتيجة وثيقة نادرة من ثمان صفحات تؤصل للتعليم في السودان وتضع منهجا مبني على الأصول الجوهرية للتعليم.. تستخبر عن قيمة التعليم في تحقيق الرضا والسعادة بحياتنا.. وتقرر ان فائدة التعليم لهي في مقدرة المتعلم أن يوائم بين نفسه وبين بيئته الظاهرة، وغير الظاهرة.. التعليم يعيننا لنأخذ صورة كاملة وصحيحة عن البيئة الطبيعية والاجتماعية التي نعيش فيها، فنتعلم، ونتهذب، ونخضع لأحكام الأخلاق والعرف والقانون.. والتعليم يمكن الفرد من أن يوفق بين حريته وبين حاجة مجتمعه للعدالة، لتكون سعادته امتداد لسعادة الآخرين..
ولذلك، وبذلك، يخدم التعليم غرضين أساسيين (١) تعليم مهني و(٢) تعليم أخلاقي.. فأما التعليم المهني، فيعلم وينظم وظائف تصنع التقدم والتمدن، وبالعمل المتقن لنفس الوظائف يحقق الفرد شخصيته، ويجانس بين عقله وجسده.. ثم لتجويد الأداء يؤخذ بمعايير الكشف عن المواهب، واستطلاع رضاء المتعلمين، وتطوير الاعداد والتدريب.. وأما التعليم الأخلاقي، فيربي الأفراد ويعدهم ليكونوا صالحين لأنفسهم ولمجتمعهم.. فيكون سلوك الفرد، في مجتمعه مستمدا من محاسبة ضميره إياه، لا خوفا من العقاب، فتنتج المدارس أفراد مؤهلين وصالحين..
المناهج ومحتوى التعليم يحتاج لتغيير جذري، ومن تجربتي المتواضعة، ارشح للقائمين بأمر التعليم الاطلاع على كتابات مفكرونا وكل ما كتبت أكاديميتنا لتطوير الفرد السوداني والحياة السودانية.. ورغم أني تخصصت في "البيئة والتنمية"، إلا أنني أفخر بأني لم أمارس مهنة في حياتي غير التدريس والإشراف، كما زاملتني زوجتي نجاة عثمان زين العابدين في المهنة فكانت دراستها وتخصصها وعملها، وكان أكثر ما يقلقها الشأن السوداني، فأحب أن أهدي هذا المقال إليها في عليائها إذ توافق هذه الأيام الذكرى الرابعة لانتقالها إلى الرفيق الأعلى..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلي د. عمر القراي .. إياك و إياك من إشعال ال� (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
الأخ دينق مؤسف أن تستند فى مصادرك على ما يكتبه الركابى التكفيرى الوهابى وما يكتبه فى الإنتباهه .
Quote: ستغرب كثيرون ما تناولته العديد من الوسائط حول زيارة الدكتور القراي مدير المركز القومي للمناهج الى بخت الرضا وما قيل عن مطالبته بسحب الآيات القرآنية والأحاديث من المناهج الدراسية. الدكتور القراي اكد كذب هذا الكلام ومجافاته للحقيقة كاشفًا في الوقت ذاته عن أنّ هناك مشاورات ومراجعات للمناهج تجري في الوقت الراهن لكن ليس مطروحا الكلام عن سحب الايات والاحاديث من المناهج كما اوردت صحيفة الانتباهة نقلا عن الكاتب الدكتور عارف الركابي الذي اورد هذا الكلام في مقال مطول له علي صفحته في الفيس بوك واسند الامر الي ما اسماها المصادر الخاصة وهاهو الدكتور القراي يكذب الدكتور الركابي وما لم يكشف الاخير عن مصادره سيظل في حكم الكذاب والعياذ بالله. الدكتور عمر القراي ابان ان اجتماعًا التأم مؤخرًا مع خبراء المناهج ببخت الرضا لإجراء مشاوراتٍ ومراجعاتٍ شاملة للمناهج، مؤكّدًا أنّ النتائج لم تظهر بعد ، وأضاف” لم نطالب أيّ جهةٍ بسحب الآيات القرآنية أو غيرها ولم يصدر قرار نهائي ولابد ان نقف هنا لنؤكد علي ضرورة محاربة الاشاعة والافتراء علي الغير وعدم اتخاذ الخلاف مبررا لنسبة اقوال ومواقف لاشخاص هم بريئون منها. الدكتور عارف الركابي اطلق الكلام دون تثبت – او علي الاقل لم يوضح للناس مصادره – وقد طارت بقوله الركبان واعتبره المعترضون علي تولي دكتور القراي للمنصب سببا لتحشيد المواقف ضده وقد تباري السلفيون في الاساءة اليه بل حتي الافتراء عليه وهذا ديدنهم في التعامل مع مخالفيهم اذ لاورع يحجزهم عن الكذب ولادين يردعهم عن الوقوع في المحظور . نقول هذا ونحن لانبرئ دكتور القراي من العيوب ولانقول انه فوق النقد بل لنا عليه العديد من التحفظات والملاحظات لكن هذا لا يمنعنا من انصاف الرجل ورفض تقويله ما لم يقل ونشر الاكاذيب عنه وتأليب الناس عليه واستخدام الدين للنيل من الخصوم والمتاجرة بعواطف الناس كما درج علي ذلك كثير من السلفيين .
خاص السودان اليوم: |
| |

|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|