أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحُــــــوم)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2019, 07:18 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحُــــــوم)

    07:18 AM August, 01 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حِمَّيْد؛ أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحُــــــوم)
    (1)
    أرضا سلاح
    ترحل هموم
    تنصان دموم
    والبال يرتاح

    أرضا سلاح

    وينفتح باب الصلاح
    ينفرج هم القلوب
    تتندى بالامل المباح

    ارضا سلاح
    يطلع فجر صبح الغلابه
    تتمارى أزمان الصحابة
    وتلوح بيارق طال طلابه
    أرضا سلاح

    ايدك معاي
    قرب تعال بي جنبي جاي
    امسك معاي نبني المهدم
    ونزيل ربوب هما مردم

    بس لي متين
    نحن نتظر الصباح
    يات يوم نقوم فجر الصباح
    نسمع منادي القوم يقول.
    أرضا سلاح
    أرضا سلاح.
    @ رهطٌ من أربعة جالسين يحاصرهم الكسل و يطبق النعاس على أجفانهم ،
    و قد أسدل الليل زمش عتمته علىهم ، بينما يقض مضاجعه نداءٌ مادٍ خفيٌّ خجولٌ
    في السَّحَر أن هلموا يا غُفاةَ البشر لتشدوا الرِّحال بخُطَىً حثيثةٍ مُتردِّدةٌٍ مُخْتَلًسةٍ لكي
    تلتهم الرمال المتحركة عبر الوهاد و الفيافي و البطاح إلى أرض نوري تلك البلدة
    الوادعة الغارقة لشوشتها بكل ِّ هدوءٍ في حضن منحنى النيل سليل الفراديس و نايمة
    في حتة عناق نادرة ناحية رمال عتامير (بَّيَّوضَة) و خواصر سليل الفراديس ، عند
    منعرجاتعويصةيبدأ النيل فيها يَحُثُّ الخُطى خبطَ عشواء حتى يوشك يفقد بوصلة
    رشده ، فيختلط حابل يمناه بنابل يسراه و يتعاقب الهوج و الشرق كما اليل و النهار
    على شلالاتالسباليق عبر مجراه. سبقني العطا بثماني حجج إلى حنتوب، فآداب
    الخرطوم (تخصص لغات). ثم ضاقبيه المجال حتى سافر و اغترب
    (لمدن بعيدة تنوم و تصحى على مخدات الطرب).

    مودتي / ود الحيشان ا لتلاتة
    مؤذنٌ في جزيـــزة مالطة،،،








                  

08-01-2019, 12:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحُـــــ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((2)))
    # كان الغرض المنشود لزيارة الرجل المهمة ، الزول القضية و الكيان الذي (كانَ أمةً)؛
    و لتحريك كل ما من شأنه أن يهز دواخله و يستفزه مشاعره لبوح بكل ما تجود قريحته
    و ظل يضن به حتى على نفسه مما له و عليه. ليُغتال الاقتراح باختزال كروكية حمّيد في
    الأذهان تردداً و مهابة إلى إنسان بسيط جدن منم سواد الناس الغبش أبان مسوحن موية ،
    فهو من صنف مصطفى سيد أحمد، و جنس القدال ، و مزاج محجوب شريف و من
    نفس طينة جروف التحتانية ، و منحوتات أهرامات مروي و منمنمات البجراوية
    العتيقة و تاريخ بلد ضاربة في أطنابها في جذور حضارة كوشية. .
                  

08-01-2019, 12:55 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحُـــــ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((3)))
    # باتت زيارة حمّيد فعلاً ماضياً ناقصاً مبنياً على الفتح في
    خبر نصب (كان زمان)بعد أن كلفته الأرض أن يرحل فاستأذن
    راحلاً بـ (أرضاً سلاح) بين أحضان نيلٍ و منجل تربال و إزميل
    فدياسَ و نأي راعٍ ويراع شاعر ملتاعٍ و نبوءة درويشٍ بحاجة
    لترجمانبالانتقال لمن يفقهون..فلنخطو معاً بلحاظ ترقب الشوق
    و تثير ذاك الصحو المعطن بالحفاوة .
    و لنرتشفنَّ أريــج كل من نضحت
    ينابيع الذكر من فمه حديثاً ذا طلاوة

    # دم خالداً و القمر يستدير ترقباً لكل من أخذ نصيبه من
    دورة الأيام في مناسك المدينة يااا لهول مارأيت .حيث
    يصير للوقار وجه كالح السواد والأمير لم يعد هوالأمير
    حين تصبح الرجولة مضغة بين فخذه اليمين واليسار..
    ألا يا صغيرتي ,,, :
    عودي إلي حيث أبيك في الربوع
    اأو لتعمى في حضن أمك الحنون
    رغم عوزها المرير و المريع
    فالملوك و الأئمة الكاذبون
    قل ما نجا من كيدهم مهاجر
    كان في حجر أمه مصون .
    محبتي وكفي أيها السامق .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-01-2019, 12:57 PM)

                  

08-01-2019, 12:57 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحُـــــ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((4)))
    ونحن سوف نظل أوغل فيك برفقٍ و والله لن أمَلُّك حتى تَمَل
    ولقد صدق من قال في المثل:إنو الإبداع دا حاجة كدا ما بِتِتْولِد من
    محض ارحام الصُدَف و كأني بعصارةدم مسفوح قد أريق هنا، من
    مضغة قلبٍ شاعر ملتاع.أشبه ببقاقة (دانكسيت) في كراع تربال..يطأ
    ألمها كجمرة خبيثة ، و هو يغدو عليها و يروح ، إلى حين يرشها بدمنة
    من رماد ساخن كي تلتئم، أو بحفنة بيضاء من غبار الملح كي تقاوم العفن.
    ثم يتركها كي (تختزن) ..أو يحصحصها برفق فينزعها بعد لئي و عسر
    شديد ليرتاح المسكين لهنيهةً ثم ينسى ، فيهئ جِلده من جديد لطعان شوكٍ
    عنيدٍ.و كثيراً ما تغور ضريساء أو إبرةٌ عميقاً في لحمٍ إنسانٍ كادحٍ ثم لم
    تعرفطريق خروجها إلى حيث أتت. و كم من مطعون بخنجرقضى
    نحبهو في جسده طعنات رماح ، و كدمات أحراش تكفي لأقامة
    محمية طبيعية بحجم حديقة الدندر وما بين أنين كادحو قرين
    شاعر سبيبة رفيعة من متعة التذذ بأشد حالة ٍ من
    ع ر ص ات التجلي في سكرات المخاض!!
    *********
                  

08-03-2019, 11:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحـــــ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Re: أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحـــــ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
    (5)
    [} بعد هزة الانفصال و جرحه الدامي الذي خلّفه، لم تنقض من رحلة فواجعنا
    في بلاد السمر و اهتزاز أركانها ثلاثون يوماً أو يزيد برحيل « لحمة و سداية»
    الملاحم الوطنية ، فرعون أفريقيا وردي ، إلا و تأبى السماء إلا أن تغيض رحمها
    كرة أخرى ، إذ «اهتزت الأرض و ربت» بوجع آخر أكبر في أقسى امتحان لقدرتنا
    على الصبر و الجلد. تصاريف القدر و تراسيم مشيئة الله قضت بانهيار صرح الكلمة
    العفيفة و (التاية) الوريفة و لقمة العيش النضيفة و الصدق النبيل و الصبر الجميل
    و الوجع العتيق ، الرجل النفير حِمَّيْدْ ؛ لتشتد وطأة (العصرة) بإصابة النقاء في مقتل
    لي « بلد رايح »و قد جاء « يحمل نعشه في فؤادٍ نازفٍ ما زال نصفُه مشلولاً »

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-04-2019, 09:19 AM)

                  

08-04-2019, 09:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحـــــ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (6)
    [} رحل حمّيد.. رحل و لسانُ حالِه (الموت و لا العيش المهين) و ( وحشة القبور ..
    و لا الرفيق الفسل) رحل ( راكز يصول لا أنَّ لا حنى للجباه - لا خان بصيرتو الانتباه
    لاحتى قال ديل المغول و لا التتار . لا خت آه على عز قديم ) ، رحل بعد أن علّم
    الأجيال الدندنة ليوم يكره ( ما تسرع تخفف ليا نار وجدي ) و ( بسم الهوىالدغري
    الأمين تبدأ العصافير في دوزنة لحن المناحة مع السواقي النايحة عزالليل حنين
    الدينا ممزوج في بكاها - يهتز غصن الأزمـنـة على راحة دعاش المطـر الطـراوة -
    الأمنـيـــــات المُمكنة تِنْجَمَّ كل الأزمنة - تِنْجَمَّ كل الأمكنة لا آهــة لا دمعاً يسيـل
    - لا تباريح لا ضـنا - لا ليل يَلَيِّلْ بالجراح - لا صباح يَقَيَّلْ بالعناء ) .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-13-2019, 09:30 AM)

                  

08-13-2019, 09:41 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرضاً سلاح .. ( وَصِيــــَّـــة مرحـــــ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {7}
    [} رحل حمّيد و قد أثقلتْ كفيه الضراعات مرفوعة
    لي رب عنانات السماء بالدعاء (يا معوض الليل بالصباح - يا
    معود النار اللهيب).. صارخاً بآهاته على الوطن المستَّف في
    المطارات القصية ، و لاعناً صمته المطبق و المكتَّف في العبارات
    الندية.. و عندما أعياه الصراخ ذرف دمعته الأخيرة على مزعة
    (وطن مجرد واطه لمّة ناس) تاركاً تركته من حجر الدَّغش و نورا
    و الجابرية وست الدار و مصابيح السما التامنة وطشيش،
    وحب الملايين في السودان الممتد في أرضاً سلاح...!!!
                  

08-13-2019, 12:36 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π نبوءة الرحيل المر..£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {8}
    أرضاً سلاح كانت آخر إهداءات الرجل لعشاقه، وكأنما أراد أن ينعي بها روحو
    و يقول وداعاً إلى الرفيق الأولى؛ لشعوره بأنه أدى ما عليه فأوصل لنا رسالته
    و رضي لنا نواصل الليل بالنهار كفاحاً بيلا نغني الفكرة و .. يلا نغني شان بكرة
    لأقمار الضواحي، واضعاً أمانة الرحلة و مسؤولية المصير وربما حمل البندقية للجايين
    في عشق الوطن، بندقيته كانت الكلمات التي هَزّت عروش الخبث في الزمن الضنك..

    [} تقول سيرته طبقاً لنوثيق الأستاذ محمد عبد الماجد إنه ولد في أواخر ديسمبر 1956م بقرية جريف نوري بالشمالية ، مزامناً ميلاد الوطن الواحد بالاستقلال، تلقى تعليمه الأولي
    بنوري الوادعة على ضفاف النيل ، أعقبها بالوسطى، ليرحل للدراسة الثانوية من نوري أرض الطورية و الطين و الزراعة إلى عاصمة الحديد و النار و مهد قطار الشوق و السكة الحديد إلى عطبرة المتعاهدة منذ فجر التاريخ على النضال؛
    ليقرض الكثير من أبيات القصيد.
                  

08-17-2019, 03:55 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π نبوءة الرحيل المر..£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {9}
    مسيرة التعليم لم يشأ لها حمّيد أن تتواصل ربما بحكم الظروف
    أو ربما هي إرادة الله، في أن يفضِّل حمّيد الذهاب الى بورتسودان
    للعمل بمينائها بدلاً عن الانتساب الى جامعة القاهرة التي قبل بها في
    العام 1978م، لتتخلق لونية أخرى من كتابات وأشعار حمّيد ، حيث
    أورد عبد الماجد أن الفترة من 1977 إلى العام 1983م شهدت كتابة
    قصائد حمّيد التي استشهد فيها بـ (نورا) التي تمثل وطناً مختلفاً..

    [} سيف الصالح العام والشرعية الثورية في العام 1992م، لم يستثنيا
    صاحب الكلمة الرطيبة و الفهم الرزين ، فكان فصل حمّيد و طرده من
    عمله ثم اعتقاله، ليهاجر بعدها الى السعودية في العام 1996م، مزاملاً
    القيادي الاتحادي صلاح الباشا الذي اختزل توصيفه للرجل في قوله لـ
    (الرأي العام) أمس ، لمست و عن قرب تركيبة حمّيد، شخصيته رقيقة
    المشاعر، تكاد الدموع تطفر من عينيه ، لأي موقف يهتز له، و هذا ناتج
    بالطبع عن شفافية روح و رهافة حس و حنان مفقود كان يطبع حياته.

    [} ربما كان الحنين للبلد مبرراً للعودة، فالمعلوم عن حمّيد حنينه و الدافق
    ليرى في الهجرة والغربة عقاباً و عذاباً أقسى من كل المعتقلات و أكبر من
    ظلمة لي حضن وطن.. لتكون العودة و يتكرّر الاعتقال من مباني صحيفة
    (المشاهد) في أثناء قراءات شعرية ملتهبة تؤسس لشئ في رحم الغيب.
                  

08-19-2019, 09:14 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π نبوءة الرحيل المر..£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (10)سم
    صوفية سياسي
    يشاع بيساريته وانتمائه لمؤسسة الحزب الشيوعي، الذي لم ينكرها أو تنكره،
    وحينما سُئل حمّيد عن ذلك في احدى الحوارات، قال الفقيد (كوني مصنف يساري
    أو أي اتجاه لا تعني لي شيئاً، ولكن دعني اسألك متى استقرت الأوضاع في السودان
    حتى يصنف هذا باليسار وذاك باليمين، فهذا التصنيف منقول من قاموس ليس لنا، ففي
    بريطانيا والدول التي استقرت فيها الديمقراطية لأمد طويل يمكن أن تصنف الأشياء
    ومثل هذا التصنيف لا يُمكن أنَّ يقال إلاّ في الأيام التي شهدت نشاط السياسية) ليحسم
    بذلك محاولة تحديد انتمائه لأصغر من وطن وحروف اقل من سودان الغبش...
                  

08-21-2019, 07:33 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π نبوءة الرحيل المر..£ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (11)
    [} قومية حمّيد و ثوريته تعتبر د ثوابت لا يتنازل حولها اثنان
    و لا يتناطح عليها ثوران. محمد الحسن سالم حميد في.. رجل بدا
    متصالحاً في رحلته التي عصفت بها الظنون، مخلّفاً تركةً مثقلة من
    الحرف المودزن و الكلم الطيب الناضح بحب الوطن والقائلبحقيقة
    الانتماء ، كان متصالحاً مع كل السودانيين و هو ما أكّده حينما حاول
    الكثيرون اختزال كلماته و بيوت قصيده في موقف سياسي و قال في
    إجابة على حوار سابق له (شيوعيتي هذا حديث و رأي يمكن أن تتناولوه
    مع نقد أو مع التجاني الطيب و مع الشيوعيين، أبحثوا عنهم وتناولوا معهم
    هذا الأمر، ولكن، أنا أغني غنائي الأخضر هذا و غنائي الذي يعبر عني و بالتالي
    يعبر عن أناس كثيرين جداً، فيتلاقى مع الشيوعيين فهم أهلي و يتلاقى مع
    أنصار السنة فهم أهلي، ودعني أقول لك إن غناءنا هذا لا يتناقض إلا مع
    جهة فيها »إنّ« لأنه في إطار الإنسانية الواسعة ونحن لسنا أبواق
    لجهات ولسنا واجهات سياسية لجهات أخرى)..
    [} گذلگ، تفرد و تميّز علاقته برجل الأعمال صلاح ادريس أثارت ذوابع
    جدلية لدى بعض المراهقين سياسياً والحالمين بتطرف الثورة، فوصفه
    العديدون بالارتماء في أحضان الرأسمال، كما شكّل حضورهفي الساحة
    الاتحادية هواجس المتحدثين بغير علم، زاعمين انتمائه للحزب الاتحادي
    و الردة اليمينية التي سبق وتجرأوا بها على عبد الخالق محجوب،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de