♧ بدون عنوانّ £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 11:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2019, 04:41 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ بدون عنوانّ £

    03:41 PM December, 23 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    💙

    { مهداةٌ لمهندس مناهجِنا الجديد}
    ♤ فكرتُ و نجمتُ كثيراً لأجد لها عنواناً فلمَّا
    لم أوفق لما يحتوى بديع معانيها و بليغ أثرها،
    تركتها مهملةً بلا عنوان لكل ذي قريحةٍ شاعريةٍ
    و خيال خصبٍ ممن يتذوقها ليعنونها لنابها يرى.

    ● فخلال حفل زفافٍ طامعٍ، وقعت عين أحد الوجهاء من
    الحضور عل وجه معلمٍه سابقاً و الذي كان يدرّسه في المرحلة
    مادة التربية الإسلامية بالابتدائية قبل نحو 35 سنةً خلت.

    ● أقبل الطالب بلهفةٍ واشتياقٍ تارمٍ على مربيه ينحني له و يقبل
    راسه و يديه تجلةً و تقديراً و عرفانا لعظيم فضله عليه، ثم قال له
    بشيء من الانكسار و إبداء الندم: هل تذكرني يا أستاذي!؟فقال المعلم
    و قد بلغ من الكبر عِتِيَّاً و هن العظم منه و اشتعل الرأس شيباً: كلا ، بُنَيَ،
    معذرةً فلعل الذاكرة لم تعُد تسعفني . فقال الطالب بصوتٍ خفيضٍ: كيف
    لا؟ فأنا ذلك التلميذ الذي سرق ساعةً من زميلِه في الصف، و لما جعل الطفل
    صاحب الساعة يبكي طلبتً من الكل أن نقف جميعاً لتقوم بتفتيش جيوبنا.








                  

12-23-2019, 05:54 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ● أيقنت حينها أن أمري سينفضح تلى الملأ و لخاصةٍ وسط أقراني التلامذة
    و المعلمين و سأبقى مدعاةً للسخريةٍ و سيتمرغ أتف سمعتي بالتراب و تتحطم
    شخصيتي إلى الأبد. أمرتنا لنقف صفاً ، فندير ظهورنا إليك ، بينما نيمم وجوهنا
    شطر الحائط بقلوبٍ واجفةٍ و الكل مُغمَضي العينين تماماً. أخذت تفتش جيوبنا و
    لما جاء دوري في التفتيش سحبت الساعة من جيبي و واصلت تمشيط المكان حيث
    تسمرت المجموعة ؛ إلى أن فتشتنا عن بكرة آبائنا و أمهاتنا. ثم بعد أن فرغتَ من
    المهمة و نحن كأنما على رؤوسنا الطير ، طلبت منا الانصراف إلى حيث مقاعدنا
    و أنا كدت أتصبب عرقاً خشيةً من أنك سوف تصرخ بوجهي أمام الخضور . لكنني
    تنفستُ الصُّعَداء لما رأيتك تظهر الساعة المفقودة لتعيدها لصاحبها بكل هدوء ؛
    لا سِيَّما و أنك لم تَفضح اسم ذاك الذي أخرجت من جيبه المتاع المسروق!
                  

12-23-2019, 06:08 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ● و على مدار سنين تواجدي بتلك المرحلة لم تحدثني أو
    تعاتبنيو لم تحدث أحدا عني وعن سرقتي للساعة. ولذلك يا معلمي
    و طنت قرارة تفسي منذ ذك الحين ألا أسرق أي شيء مهما كان صغيرا.
    فكيف لا تذكرني يا أستاذي و أنا تلميذك و قصتي كانت مؤلمةُإلى هذا
    الحد و مستبعدٌ جداً أن تسخلني من ذاكرتك؛ فقل لي : كيف نسيتني!!؟
                  

12-23-2019, 06:26 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ********
    ●طبطب المعلم على صدر تلميذه و ربت على كتفه ثم تبسم له قائلاً :
    بالطبع أتذكر تلك الواقعة يا بُنَيَ... صحيحٌ أنني تعمدتُ وقتها أن أفتشكم
    جميعاً و دومنا فرزٍ ، بمن فيكم حتى صاحب الساعة المفقودة و أنتم مغمَضي
    الأعين كي لا ينهتم سترُ ذاك السارق من بينكم أمام زملائه..و لكن ما لم تكونوا
    تعلمونه يا أبتائي الأعزاء هو أنني أنا أيضاً فتشتكم و أنا معصوبُ العينين تماماً
    بعمامتي ليكتمل الستر على من أخذ الساعة؛ فلا يترسب في قلبي شيءٌ نحوه.
    قمة الأخلاق فى التربية و التعليم و بلتون من العِبَر و الدروس المستفادة.
    مع خالص مودتنا لناس معزتنا الما بنريد غيرم رحلوا خلونا حليلم ،،،،،،
    ود ال ح ي ش ان ال ت ل ا ت ة
    مؤذن تعبان ساي في جزيرة مالطة
                  

12-23-2019, 06:12 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام ودالاصيل قسم المناهج دا لحق به الضرر منذ استيلاء نميرى على السلطة عام 1969وكان وزير
    التربية والتعليم دكتور محى الدين صابر الذى اختلق نظام سماه السلم التعليمى حيث حول نظام الاربعة
    سنوات فى كل المراحل الى الاتى :-
    سمى المرحلة الأولى من التعليم الابتدائى وعدل سنواته من أربعة الى ست حيث اصبح:-
    أولى
    ثانية
    ثلاثة
    رابعة
    خامسة
    سادسة
    والمرحلة الاوسطى
    سماه من الاوسطى الثانوى العام ومدته ثلاث بدل أربعة
    المرحلة الثانوية زى ما هى لكن تغير عدد سنينها من
    من أربعة الى ثلاث
    وبعد داك صاحبك اتجه الى بتحويل قسم المناهج
    من بخت الرضا الى وزارة التربية والتعليم وبعد
    دات اللخبطة وجوا ناس البشير تموت الناقصة
    وربك يستر من الجائى
    تحياتى
    يا اصيل
                  

12-23-2019, 06:23 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: صديق مهدى على)

    أزمة مناهج التعليم.. رؤية مختلفة للحل!

    19 سبتمبر 2018 -موقع التحريرالسوداني
    يمر التعليم ومناهجه في السودان بأزمة حقيقية، يحس بها، العاملون في حقل التعليم، الطلاب، والأسر، وغيرهم… وقد تجسدت هذه الأزمة في القلق الذي تعيشه جموع الطلاب، في مظاهر ((الرفض)) الكثيرة التي دفعت بعدد كبير منهم الى قطع دراستهم نتيجة لخيبة أملهم في أساليب التعليم، ومناهجه، ومقرراته، ولعل سبب هذه الأزمة الرئيسي هو عدم التخطيط السليم لمناهج التعليم، ولعل من أسبابها الانفجار الكبير الذي حدث في مجال العلم، والمعرفة. ولا شك أن هنالك الكثير من الدراسات والأفكار المطروحة في ما يخص أمر التربية والتعليم وإعداد المناهج..

    كتب أعظم المفكرين السودانيين في تبيين أغراض التربية والتعليم يقول: ((فإن غرض التعليم إكساب الفرد الخبرة المهنية التي تجعله مفيدا للمجتمع في الميدان الذي خلق وهو مستعد له بما ركز في فطرته من موهبة.. وهو ضروري ليسلح الأفراد بالقدرات العلمية، والفنية، والادارية، والتكنولوجية، لتنمية حضارة مجتمعهم، وللتسامي بها في مراقي الكفاءة والكفاية. وفي التعليم يقع التخصص، ويقع التمييز، ويسود الاتجاه إلى التخطيط لإنجاب حاجة المجتمع – فيه يقع التمييز بين الرجال، والنساء، ويقع التمييز بين الرجال، والرجال أيضا، ذلك بأنه إنما يرمي إلى تنمية، وتغذية الموهبة عند كل موهوب، حتى يخدم مجتمعه في الميدان الذي خلق وهو مستعد له استعدادا فطريا، بيد أن هذا التمييز الذي يقع في ميادين الاعداد لخدمة المجتمع المدنية لا يحمل معه أي امتياز اجتماعي ترتفع به، تلقائيا، مكانة فرد فوق فرد آخر)).



    وتحدث عن أن غرض التربية، هو تحرير المواهب الطبيعية: العقل، والقلب، من أسر الأوهام، والأباطيل.. فبسلامة القلب من الخوف، وصفاء الفكر من الأوهام، تتحقق حياة الفكر، وحياة الشعور، وهي غاية كل حي.. وهي مهمة التربية.. وللتربية وظائف كثيرة هي في جملتها نقل الانسان من الاستيحاش إلى الاستئناس، حيث تصبح عاداته جميعها إنسانية، ومهذبة.. وحيث يحاول، بجهد الطاقة، أن يترك كل شيء على صورة أحسن من التي وجده عليها.. والتربية، بخلاف التعليم، لا يقع فيها التخصص، ولا التمييز بين الرجال والنساء، وانما هي حق أساسي لكل فرد بشرى، وهي تشمل حتى الأطفال، ولا تُحد الا بطاقاتهم على التلقي، والادراك، والتنفيذ.. والقاعدة الذهبية في التربية هي أن تضع الأفراد أمام المسئولية وأن تعينهم، بكل الوسائل، على تحمل المسئولية، ذلك بأن غرض التربية هو إنجاب الأفراد الناضجين.. وملخص غايات التعليم بتمثل في تحرير المواهب الطبيعية عند كل الرجال وكل النساء، واكساب كل فرد من رجل أو امرأة المهارة الفنية والعلمية التي تجعل حياته نافعة له ولمجتمعه..

    ولا بد أن الجميع يدرك ما نعانيه من أزمة في مناهجنا.. والتي يرجع السبب فيها الى التغيير الكبير الذي طرأ على الحياة المعاصرة، نتيجة للتقدّم العلمي، والتقدّم التكنولوجي، اللذين أديا إلى تغيير كبير في المفاهيم، وفي طبيعة مشاكل الحياة، مما أدى إلى ضرورة إعادة النظر في التعليم، وفي التربية، على ضوء الظروف الجديدة.. وأما المنهج التقليدي، الذي يقوم على الاهتمام بالناحية العقلية فقط عند التلاميذ، ويركّز على حشو أدمغة التلاميذ، بأكبر طائفة ممكنة من المعلومات، هذا المفهوم قد تخطاه تطوّر الحياة، وتشعّب المعارف.

    فقد أصبحت المعرفة، في فروع العلوم المختلفة، متجدّدة، ونامية، بصورة لا يمكن معها للفرد متابعة ما يَجِدُّ من اكتشافات في شتى فروع المعرفة.. فعلى ضوء هذا الواقع الجديد، أصبح قيام المناهج على حشو أدمغة الطلبة بالمعلومات – التي غالبا ما تتخطاها الحياة، قبل تخرّجهم – أمرا قاصرا، أشد القصور، بل أنه يعوق قضية التربية والتعليم، أكثر من أنه يخدمها.. خلاصة ذلك تقود الى حتمية جعل هدف التعليم الرسمي في المدارس، هو اكتشاف المواهب الطبيعية عند كل فرد، وصقلها، وتنميتها، بالصورة التي تخدم مصالح الفرد، ومصالح الجماعة.. كما يجب أن يجعل التعليمُ المتعلمَ كلفاً بمواصلةِ تعليمِ نفسه، ويعطيه الأسلوب، والمقدرة، على مواصلة هذا التعليم طوال حياته.

    وهذا ما يجب أن تعمل على تحقيقه المناهج.. ولكن المناهج عندنا، وبكل أسف، لا تزال تقوم على المفهوم التقليدي للمناهج، حيث الغاية هي حشو أدمغة الطلاب بالمعلومات.. وهي، على كل حال، معلومات غير ثابتة، وفي كثير من الحالات خاطئة، ثم أن الطلاب لا يحفظونها الاّ ريثما، يجتازون الامتحانات ثم سرعان ما ينسونها. وبما أن علماء التربية المحدثون يرون أن المنهج، بمفهومه الحديث، هو: (مجموع الخبرات التربوية – الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية – التي تهيؤها المدرسة لتلاميذها داخل المدرسة وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل في جميع النواحي وتعديل سلوكهم طبقا لأهدافها التربوية.. كما يرون أن الأهداف التربوية التي أساسها بناء المنهج، والتي يسعى المنهج الى تحقيقها، يجب أن يراعى عند تحديدها: أن تكون شاملة لجميع نواحي شخصية التلميذ، ومناسب لمستواه، وان تكون مراعية لصالح الفرد والجماعة، ومرتكزة على فلسفة تعليم سليمة، وخالية من التناقض.. وتحديد الأهداف التربوية، يتم على مستويات متعدّدة.. فالدولة تحدّد الأهداف بصورة عامة، والوزارة المختصة تحدد أهداف تربوية عامة لكل مرحلة من مراحل التعليم، ولكل مجال من مجالات الدراسة، ثم تتسلسل الأهداف، الى أن تصل الى الأهداف الخاصة بكل درس.. وعلى المدرسة أن تترجم هذه الأهداف الى مواقف تعليمية. وأكبر الأخطاء في مناهجنا هو غياب فلسفة التعليم التي على ضوئها يتم تحديد الأهداف والغايات السليمة، بصورة جلية.. ثم هنالك التركيز الشديد على النواحي النظرية، والإهمال شبه التام للجانب العملي.. كما أن مناهج التعليم عندنا ليست مرتبطة بخطط التنمية، بالصورة التي تجعل التعليم مجال استثمار وانتاج حقيقي.. ان المدارس يجب أن تكون وحدات إنتاج، توظف امكاناتها البشرية والعلمية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المدن والقرى، في مجالات مثل الخضروات والفواكه، تربية الحيوان والدواجن، والصناعات الخفيفة والشعبية على أن يتم ذلك، في إطار المناهج، وفي إطار النشاط المدرسي الرسمي.. وهذا بالطبع غائب تماما عن المناهج عندنا منذ زمن وحتى الآن، هذا مع ان المدارس يمكن ان تكون هي الإساس لهذا العمل الإنتاجي، بحكم انتشارها في المدن والقرى، وبحكم الكثرة العددية للتلاميذ بها، وطول فترة الدراسة. ويظهر الإهمال للنشاط العملي والإنتاجي، في المناهج، حيث أصبحت طاقة التلاميذ مهدرة بكثرة المواد النظرية، وكثرة المعلومات التي تحشى بها أدمغتهم، وهي معلومات لا قيمة لها، ولا صلة لها بالحياة العملية.. ولقد كان في امكانية طالب العلم، فيما غبر من القرون، أن يستوعب كل المعارف البشرية في عصره، وذلك بأخذها على يد أساتذة زمانه.. أما اليوم فان الانفجار الذي تحدثنا عنه قد جعل هذه المسألة في حكم المستحيل.. وهي، على أي حال، ليست بمطلوبة.. فإن حشو أدمغة الطلبة بطائفة مختارة من المعلومات المتنوعة والكثيرة، والتي يجلس أحدهم ليجوز الامتحان فيها ليواصل سيره في المراحل المختلفة طريقة فاشلة، وفى الحقيقة مضرة؛ لأن المواد النظرية، والمعلومات المفصّلة، التي تدرس لا يستفيد منها التلميذ في حياته، بل إن الكثير من هذه المعلومات غير ثابت، بل أكثر من ذلك نجد أن بعض المعلومات خاطئ.. مثالا على ذلك الاتجاه الى تعليم الدين عن طريق تلقين المعلومات النظرية، اتجاه خاطئ، فالعلم في الإسلام إنما يقوم على العمل، لا على التحصيل النظري للمعلومات.



    أمر آخر ذو أهمية بالغة يجب التنبه إليه وهو إن بلادنا، بلاد واسعة، ذات بيئات طبيعية واجتماعية متباينة، وهذا يقتضي أن تراعى هذه الاختلافات البيئية عند وضع المناهج، ولا يمكن أن يتم ذلك الاّ إذا كانت المناهج لا مركزية، بالصورة التي تجعل كل منطقة تضع المناهج التي تتناسب معها، على ضوء فلسفة التعليم الموحدة لكل البلاد.. فمناهج التعليم واحدة لجميع اقاليم السودان، وهذا خطأ شنيع.. فمن المستحيل وضع منهج واحد يناسب جميع البيئات في السودان على تباينها.. ومخاطبة الطفل في البيئة المعينة، تقتضي الإلمام بظروف تلك البيئة الطبيعية والاجتماعية، بالصورة التي تعين على اختيار الأمثلة، والنماذج، ذات الصلة بالبيئة.

    ومن أكبر عيوب المناهج عندنا أنها غير ثابتة، فعدم وجود فلسفة تعليم ثابتة، أدى الى التغيير المستمر في المناهج، لأسباب سياسية وإدارية.. وهنالك التغييرات التي تتم في المناهج نتيجة لتغيير الوزراء.. فكلما جاء وزير جديد للتعليم، أحدث بعض التغييرات في المناهج، ليأتي خلفه ويقوم هو الآخر بإجراء تغييرات أخرى.. وهنالك التغييرات التي يقوم بها الإداريون والفنيون.. وقد تقتضي التغييرات في المناهج، إلغاء كتب بأكملها، ووضع كتب جديدة يتم وضعها في عجلة، ولا تخضع للتجربة الكافية قبل تطبيقها. إن كنا نخطط لمناهج مفيدة فلا بد من أن تكون على فلسفة تعليم شاملة، وثابتة، ترمي الى توظيف التعليم في تحقيق مصلحة الفرد، ومصلحة الجماعة، في آن معا.. للفرد، تسعى الى تنمية مواهبه الطبيعية، العقل والقلب.. واكسابه الخبرة الفنية التي تجعله مفيدا للمجتمع في الميدان الذي خلق وهو مستعد له، بما ركز في فطرته من موهبة.. ولا بد من أن يتم وضع المناهج على أساس أن التعليم مهني، وفي جميع المراحل، ومرتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة، وله أهداف محددة، اشد التحديد، من حيث اعداد الفنيين الذين تحتاجهم البلاد في الفترة الزمنية المعينة. وربط التعليم بالبيئة، يقتضي أن تكون المناهج لا مركزية، خصوصا في المرحلة الاساسية، فهي يجب أن تختلف من منطقة الى منطقة حسب اختلاف البيئات، وان كانت تلتقي في الأهداف العامة. ويجب أن تكون مناهج التعليم مرتبطة بخطط التنمية ارتباطا وثيقا. ولا بد من أن تكون أهداف المنهج لكل مرحلة تعليمية، وكل مادة، وكل درس، محددة بصورة كافية. ويجب أن يتم وضع المناهج بالصورة التي تجعل المدارس وحدات انتاج حقيقية، خصوصا في مجالات: الزراعة، تربية الحيوان، تربية الدواجن، الصناعات الخفيفة والصناعات الشعبية.. ويجب أن تراعي المناهج مراحل النمو عند الأطفال، فيتم وضعها حسب استعدادهم وقدراتهم، وبالأسلوب الذي يناسب كل مرحلة من مراحل النمو. ويجب الا يكون للتربية مواضيع منفصلة في المنهج، وانما تكون هي الروح التي تتلبس كل المواضيع، ويكون العمل فيها اساسا بالقدوة والنموذج. ولا بد من ابعاد جميع المواد النظرية، التي تحشى بها أدمغة الطلبة الآن من المناهج.. ويمكن تدريس ما يعتبر ضروريا منها في حصص قليلة تخصص للثقافة العامة. ويجب أن يتم وضع المناهج بالصورة التي تعين الفرد على تعليم نفسه، وتجعله كلفا بمواصلة هذا التعليم طوال حياته.

    ان صورة المناهج التي يتم عليها التعليم الآن في مدارسنا لا تجعل من التعليم عملاً مثمراً، وإنما تجعله وسيلة لإهدار المواهب، وتعطيل الطاقات، وصرف الأموال الطائلة لتربية النشء على الخمول وكراهية العمل، الأمر الذي يضر بحياة الأطفال، ومستقبل الأمة.
                  

12-23-2019, 07:17 PM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: زهير عثمان حمد)

    شكراً يا أصيل يا ود الأصيل علي هذه القصة المُعَبِرة
    وهي درس في الحكمة و الأمانة الأستاذ رجل حكيم
    و مجتمعاتنا السودانية بها كثير من الحُكَماء حيث
    تجدهم في كل عائلة و حي و قبيلة يٌحْتَكِم الناس حولهم
    في اغلب المشاكل الاجتماعية خاصة المشاكل الزوجية
    و مسائل الطلاق.
    فكرت في هذه القضية كثيراً و حاولت أدرس الصفات التي تجعل
    هذا الرجل أو تلك السيدة موضع احترام و تقدير بحيث يجمع
    الظالم و المظلوم علي حُكمة و رأيه و يتم تنفيذه و كأنه امر قضائي
    صادر من محكمة عٌليا.
    وجدتهم يتمتعون بالهدوء. و الصوت الهادي و حُسن الاستماع قبل
    الكلام. طرح اسئلة مباشرة لطرفي النزاع و غالبا تكون الاسئلة
    و الاجوبة علي انفراد و يتمتعون ايضاً ب حفظ اسرار الناس و عدم
    البوح بها مما يشجع الناس للجؤ اليهم و الشكوي و الفضفضة معهم
    و هم اكثر الناس بعداَ عن الشمارات و القيل و القال. و يتمتعون
    ب ثقة بالنفس و تواضع شديدين. مما يُضْفي علي شخصيتهم
    كاريزما تجبر الجميع علي إحترامهم و تَقَبُل رأيهم بصدر رَحِب
    مره اخري شكر علي البوست و آسف لعدم التواصل مع شخصك
    الراقي و قلمك اللطيف و بوستاتك التي هي زينة المنبر
    لك و لضيوف البوست كل الاحترام
                  

12-23-2019, 08:59 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: Hamid Elsawi)

    أحسنت أخوي المرهف حامد الصاوي. و كأني بك
    تضع مبضعك بكل عناية فائقةٍ و مكثفةِ على أكثر من
    موطنٍ للأذى ؛ لما يصيب مجتمعاتنا من نوائب للدهر.

    ● و كأن لدى مربينا الأجلاء عصا سحرية لمعالجتها الكمدة
    بالرمدة. و هنا يحضرني كلامٌ قيم على صلةٍ بهذا الجانب كنت
    قراته لعميد الأدب العربي طه حسين ضمنه كتابه" تاريخ الأدب
    الجاهلي". إذ يقول فيه: إن مفردة أدب المتداولة حديثاً بمعنى
    (Literrature) و يشتق منها اسم لكلية الآداب ، هي من مادة(دأب)
    كالديدن و العادة ؛ و بطريقة ما، أجري لها شيء من الإعلال و الإبدال
    لتصير آداب قياساً على وزن آبار من بئر ، لم تكن معروفة بهذا المعنى
    في قاموس لسان العرب. بخلاف مدلولها المتعارف بمعنى الترببة و
    التعلبم . و منها المؤدِب في الكتاتيب ؛ و استشهد على ذلك بقوله
    و صلى الله عليه و سلم " أدبني ربي فأحسن تأديبي"
                  

12-24-2019, 07:27 AM

على احمد النعيم
<aعلى احمد النعيم
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام الغالى ود الاصيل ولضيوفه الكرام

    والله قصة حرى بها ان تكتب بماء الذهب بل بالذهب ذاتو لجمالها ودا اذا كان وداد خلتلها دهباية حايمة فى البلد الرقدت صقيعة دى.

    تحياتى يا شفيف وودى الذى تعرف.
                  

12-24-2019, 12:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ بدون عنوانّ £ (Re: على احمد النعيم)

    ♤ مين ، علي النعيم؟! موش معقول الحببب
    الحبيب اللديب اللريب ؛ ياخ من 2007 ما تتاوق إلا
    فنتين في الدهر. تحين قت لي وداد المدرعاه فيخضوما
    الغولاد متل فشفاش الجاموية ديل و لا حتى لو تشنقلي
    طوباية تلقي لي دهباية في كل ركن من قصورا الفي كافوري
    و بس؛ و لا إت في الحميرلاي خلا ظعيطتي و معيطتي
    داك المكوش على مناجم جبل عامر بحالو!!!؟

    ● غايتو نحنا لينا الله و عيشة السوق. و لا اقول ليك:
    كدي هاك دي من شرور البليلة ما يضحك حتى يسيل لعابك
    ثم يُجهشك البكاء. و مهداة معاك للوريفين:ود مهدي و عريسنا
    النفض كيسنا فردتي الثحفي/ زهير عثمان حمد نع التبريكات؛؛؛

    ♧ قال ليك الشاعر: قم للمعلم وفه التبجيلا

    ● و زي ما قلت لناس و د كرموش و ود التهامي
    ماكُن طالبني حليفة ، ما تتصورو البهجة البتغمرني في
    الساعة البنحس فيها إننا فرينا الكشمة على شلاطيم الغلابة
    و بالظاط كمان الناس المِعْطَرِبِين( من العطرابة) ديل.. لأنني
    ملدوغين من نفس الجحر. و كر با درك أريتك تعدم الياعيك ..
    طوووول يا ليل على الواعيك و يا جمرة أحرقي الواطيك.
    *************************
    سمح كدي هاك رتتا شوفا دي:-
    ● عمك دا أستاذ جغاريف معاشي مشالو لفكهاني قالْلُو:
    عليك الله أدني بس موزتين، شوفن بيوزنن نص لهن كيلو!؟🍌🍌 ،
    و فرد برتكانة، ما دستة 🍋🍋 و باقي ناس جوافة ووكيوي و سفرجل
    و جنس التماطيث ديلك عاد، علا نشمهن كروفة ساه!! (لزوم رِوَّيح شحتفة الروح)،
    يعني متل شوف العين الما كتل لو غزال . بتاع الفواكه نقش أستاذو، و ناغم: يا ولد ،
    تعال ارفع للأستاذ دا 10 كيلو 🍌🍌🍌 و كرتونة برتكان و كرتونة تفاح 🍎🍎 و كيلو
    عنب بناتي 🍒🍒و كيلو🍓🍓 شنو داك و ظ£ بتاتيخ 🍉🍉 المهم جيه عمك طب جيه شديدة و قالو:يا أستاذ عندك عربيه طبعاً ، دحين البرادو الواقف داك مو هيلك؟ عمك شعر بالاستفزاز و قاللو!: لا يا ولدي. بتاع الفواكه قال يا ولد وقف ليك أمجاد وارفع فيها حاجات الأستاذ و قبل عيله قالولو: طلَّك بالتلاتة يا أستاذ ما تدفع فيهن ولا ملينة حمراء ، عمك لامن انبهط ظرط ربقو مرتين و قاللو: يا ولدي، و الله عقدتني عدييل كدي، و ما عرفتك بتاع الفواكه قال تزكر يا فندي زمان المدرسة يومك المعرتني ليك بي حبل عاشميق و أنا تولب نطيت منك بالشباك، يلامن ديك و عيك الشوفة يا روفة للقراية أم دق، كبدتي أبتا ساه، و ختيت لها ختتن سوداء أصلي تاني ما قبلت عليها، و دقشت البنادرلام هدا بقيت زول. عمك صفق كف على كف؛ ثم أدارها علي علي (جضومو)، و قال للفكهاني: هي نان
    يا و لدلي ما أريتك يوم داك أكان أمهلتا لي، تحين ما كنت تلبت وراك و جريت معاك،
    ترانا قعدنا نتزحزح مع شغلانة الطباشيرة المهببة دي لامن عصيبنا هديل
    انشمط و ركينا بقن سايحات تراهن متل القارشات بِلْلِي و حاتات سفايف.
    لحدت ما نزلونا المعاش. و علي قلة عمك/ سيد خليفة
    (أنا كان رضيت بالهم ما يرضي بي همي)
    ********************
    😂😂😂😂😂😂😂
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de