رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2005, 02:21 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة !

    رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة !

    حامد حجر – بيروت [email protected]

    حسناً فعلت قيادة الرئيس إدريس ديبي حينما وقفت بمنزلة الحياد ، في أزمة دارفور ولم تتدخل لصالح ثوار دارفور، وإلا كان حري بالسيد حيدر شلقامي أن يسود صفحات الأنترت ، مدعياً ومطمئناً ( قبيلة النعام ) بخطف ثمار (نظرية المؤأمرة) ضد بني مستعرب ، ولربما صاح (واعرباه) لتجريد الخميّسين لغزو إنجامينا . لم يوفر السيد حيدر شلقامي شيئاً من حقده علي (قيادات الزغاوة) وإلا جاد به محاولاً تزييف إرادة الثورة في دارفور علي إنها ( رسالة قبلية) تخص قبيلة واحدة معروفة لديه ، التي - عكننت - الفضاء السوداني بثورته ضد التهميش ، وفطّنت بني (اللقّامة) علي ضرورة الأنتفاض وهدم إمبراطورية الوهم و الأستعلاء ( للجلابة ) . فسياق ردي علي ما كتب النحرير هو أن قيادات الثورة في دارفور لم يأتوا متسربلين لبوس القبيلة يوماً، بل أن الثورة هناك ذات أهداف وطنية يتقاصر يراعك عن التطاول للنيل من قياداتها، فمهلاً أخ الوطن، ولا تطلق العنان لقلمك حتي لا تصيب الكثير من الأبرياء لربما لو أستصّوبت الأختيار لكانوا هم الأقرب الي منطقك الغير موفق .

    ليس دفاعاً عن تشاد، وقيادة الرئيس (الجار) إدريس ديبي لكن، دفاعاً عن الثورة في دارفور، نقول بأن ما يحدث في تشاد شأنٌ تشادي ، ويستطيع الشعب التشادي أن يحدد مستقبله دون الحاجة الي أزرع مخابرات سودانية ( محمد نور) وهو نفسه ينتمي الي قبيلة (التاما) وبالتالي إذ ما نجحت (الثورة) كما أسماها الأستاذ الكاتب، فسيكون مجرد إحلال القبيلة مكان (دولة القبيلة) وبالتالي إستمرار (للظلم) التي هي بالكاد ليست فضيلة ( زغاوية) بل سيكون (تاماوية) ، بينما لا يستوي هذا الرأي مع من عاش في تشاد ورأي بأم عينيه التمثيل المجحف لأبناء الزغاوة في الحكم، وذلك لحكمة الرئيس ديبي الذي يرفض في أن يكون تشاد دولة لقبيلته كما فعل الرئيس السابق حسين هبري ، كما أنه رفض مبكراً التدخل في شؤون السودان الداخلية لجهة الثورة في دارفور، وبالتالي كان للكثير من أبناء دارفور العتب علي ( إبن العم ) الذي منعته حكمته من دعمهم، بل ذهب البعض علي إتهامه بالوقوف الي جانب ( نظام الأنقاذ ) وإستعجل البعض الأخر الي مهاجمة الحزب الحاكم في تشاد (MPS ) علي أنه متؤاطيٌ مع حزب المؤتمر الحاكم في الخرطوم، بينما ظل الرئيس إدريس ديبي منسجماً مع ضرورات حسن الجوار، ولم يدعم ثورة الهامش السودانية التي نصف سودانيتها بالمائة في المائة .

    إن السجال الذي بدأه الأستاذ حيدر شلقامي، رغم فقره الي أدلة تسند ما قال به من أن بعض قيادات (الثورة في دارفور) قد هرعوا الي إنجامينا مستنصرين القبيلة، وما الي ذلك من إدعاءات تدحضها منطق الأشياء علي الأرض، نود شاكرين من الأستاذ أن يبّين لنا سجل نظام الأنقاذ مع جميع جيرانه، أوليست العدوان دائماً؟ أوليس هو من يستولد نظامه حرباً وحربٌ أُخري بعد حين ؟! ، من جعل من الواقع الداخلي في السودان مجزاً الي فدراليات يقوم بمفاوضتهم في كل أنحاء العالم أوليس نظام (قبيلة العشر الكرام) وقبيلة النعام علي حسب تعبير السيد الطيب مصطفي في مقاله الأخير المنشور عبر السايبر؟!

    ثم يتخفي الأستاذ حيدر، خلف معلومة غير محددة المصادر قائلاً : (وتتحدث الأوساط السياسية بأن رئيس حركة العدل والمساواة قد سافر سرا الي أنجمينا ليقف بنفسه علي مناصرة القبيلة)، وبدورنا نسأله وما الذي يجعله يسافر سراً، لو أنه عزم الي فعل ذلك؟ فالدكتور خليل ابراهيم رجل قومي وتأريخه السياسي يعبر عن ذلك وهو ليس في حاجة الي أن يتعلم مهنة اللصوصية، كما تفعل نظام الأنقاذ في مواخير بيروت الليلية، بأبتعاث أزلامه الي هناك، متسولاً موقفاً عربياً مسانداً له في جرائمِِه بحق أبناء دارفور .

    وأخيراً تساءل الأستاذ وهنا ياتي السؤال هل ثورة أهل دارفور هي سلم لهذه القيادات لتحكم به السودان؟ الأجابة بالتأكيد يعلمها الأستاذ حيدر، ونؤكد له مجدداً بأن ما يجري في دارفور أكبر من أية قبيلة، إنها ثورة شعب يأبي أن تبخس ثورته بوصفها بأنها ثورة (الزغاوة) أو أية قبيلةٍ مهما إحتشدت، وبالتالي يجب أن لا تقنع نفسك بوهم جديد أسمه (الزغاوة)، وعليك أن تستشرف أفاق أوسع لسودان لا يكون بحجم القبائل (المحاور) لكن فالنبني البلد الذي يسعنا جميعاً ويستوعب تمايزنا الثقافي، الأجتماعي والسياسي، فهو غنيً لسودانويتنا وبه يكون الوطن أجمل.
                  

12-29-2005, 02:47 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    Quote: رد علي المدعو حيدر شلقامي و مقاله: قيادات الزغاوة في الحركات المسلحة بين تشاد و السودان [27.12.2005]
    رد علي المدعو حيدر شلقامي و مقاله:

    قيادات الزغاوة في الحركات المسلحة بين تشاد و السودان


    محمد سليمان - كاليفورنيا

    mzdarfur-bery@ yahoo.com

    لم يخفي كاتب المقال عداءه للزغاوة عموما . و هذا ليس بمستغرب لكل من يشتم منه رائحة الإنحياز لحكومة النخبة الحاكمة بالخرطوم . لكن موضع الإستغراب هو لي عنق الحقيقة جهرة و إيراد أماني و مزاعم بحسبها حقائق لإيهام القارئ بحدوث مستجدات كفيلة بقلب الأوضاع رأسا علي عقب .

    من هذه المزاعم أنه صور محمد نور الضابط التشادي كقائد ثورة له أتباع و جيش و هو علي وشك دخول أنجمينا بعد حادثة أدري . الجميع يعلم أن محمد نور صنيعة مخابرات حكومة الخرطوم . بعض الأسري الذين وقعوا في الأسر بأدري قد أدلوا بمعلومات في غاية الدقة عن تورط مخابرات جيش حكومة الخرطوم و كبار ضباط أمنها في تبني محمد نور( من قبيلة التاما ) و تشجيع بعض الضباط في الفرار الي معسكرات التدريب بالسودان و إمداد حكومة الخرطوم لهؤلاء المنشقين بكل ما يلزم لقلب الحكم بأنجمينا . هذه لعبة خطرة جدا لأن حكومة الخرطوم مرة أخري تتخذ قبائل دارفور و تشاد كوقود لصراعات قبلية جديدة بضربها ببعضها . الهدف الإستراتيجي لحكومة الخرطوم من كل هذا هو محاولة تطويق ثورة دارفور و بصورة أدق قبيلة الزغاوة في دارفور و تشاد ثم القضاء عليها .

    ليس سرا أن هدف حكومة الخرطوم هو وأد ثورة دارفور . و لقد عملت علي تحقيق ذلك الهدف بصورة مباشرة فأستهدفت معاقل و حواكير القبائل الرئيسة بدارفور ( الزغاوة و الفور و المساليت و بقية القبائل ).

    و كان تركيزها بصورة لافتة علي الزغاوة . بل وضعت خططا تكشفت لاحقا بأن تركز علي سحق الزغاوة ثم تستدير لتتبعها بالفور ثم المساليت ثم البقية الباقية . و لعزل الزغاوة تمهيدا لمحوهم كانت تلك المسرحيات التصالحية القبلية و بتركيز علي قبائل الفور و المساليت و التنجر و التاما و بقية القبائل الأخري .

    الذي أفشل خططها هو وعي أبناء دارفور في الحركات المسلحة ( لإدراكهم بأن الجميع سيؤكلون بعد أكل الثور الأبيض ) و دخول المجتمع الدولي بقوة في قضية دارفور أذهل المخططين بالخرطوم و شل تفكيرهم بطريقة سوية .

    لماذا الآن هذا الدعم المستتر لقلب نظام الحكم بأنجمينا ؟

    الإجابة بإختصار: حسابات خاطئة – كالعادة – من قِبَل المخططين بالخرطوم .

    التضييق القاسي من مؤسسات المجتمع الدولي علي صناع القرار بالخرطوم أدخلهم في حالة هستيريا و تخبط. فمنظمة هيومان رايتس ووتش تورد أسماءا لكبار النظام و تطالب بوجوب مساءلتهم و التحقيق معهم بواسطة المدعي العام للمحكمة الدولية بشأن تورطهم بجرائم ضد الإنسانية بدارفور ,

    و المدعي العام ذكر صراحة لمجلس الأمن أن نظام الخرطوم غير متعاون و لم يستطع مزاولة عمله بدارفور (هذه من النقطة القانونية تسمي إعاقة العدالة ) لكنه مصمم علي حسم الأمور في ستة شهور .

    و مجلس النواب بالكونغرس بين يديه قانون محاسبة دارفور ( و صرح بوش أنه سيوقع عليه ليصبح قانونا حال إجازته من مجلس النواب بعد ان أجازه مجلس الشيوخ ).

    و بدأ السباق المحموم مع الزمن من قَِبل القائمين بالأمر بالخرطوم . و ظنوا أن خير وسيلة لتفادي مذكرات التوقيف هي خلق سياسة الأمر الواقع علي الأرض و خلط الأوراق لتبدأ المساومة .

    فبتغيير الحكم بأنجمينا و إستبداله بنظام موال للخرطوم سيسهل تطويق ثوار دارفور ثم القضاء غليهم أو إرغامهم علي قبول شروط إستسلام مهينة و تنهار كل مطالبهم التي رفعوها بأبوجا لتعود دارفور كما كانت ليفعلوا بها كما يشاؤون .

    فات علي حيدر شلقامي إدراك أن الزغاوة لم و لن يتخلوا عن ثورة دارفور و لن يتخلوا عن الشعب السوداني أبدا . هذه ثورة بدأت و كانت كل العوامل ضد نجاحها . ألم يعد أحدهم العالم كله بأنهم بقادرين علي سحق ( تمرد دارفور ) في يومين إثنين فقط ؟ .. لقد كانت غطرسة القوة و الإستهانة بفتية الثورة دافع تلك التصريحات . هذه ثورة يقودها زعماؤها في الميدان و في المفاوضات . لا يحاربون من وراء جدر محصنة .

    لقد إستشهد قائدها عبدالله أبكر في الميدان ... و لم تنهار الثورة بل إزدادت إشتعالا .

    اليوم تمضي الثورة قوية في كل مكان .. في الميدان و في طاولة المفاوضات و في المهجر و في السودان.

    و هذا هو الزمن الخاطئ للإتيان بنظام موال للخرطوم بأنجمينا .... لأن المجتمع الدولي .. قبل أهل دارفور و قبل الزغاوة .. سوف لن يسمح بذلك .
                  

12-29-2005, 03:31 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    up
                  

12-29-2005, 05:02 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    الأخ العزيز إبراهيم بقال
    لك التحية و الإحترام
    عندما ينقلب سحر نظام الإنقاذ عليه , يهرول بعض أنصاره متدثرين بثياب المعارضة دفاعا عنه فتفضحهم كلمة " لكن " .
    الحيلة الآن هي تأطير ثورة دارفور قبليا و ربطها بدولة تشاد . هل أصيب العالم كله بمرض فقدان الذاكرة حتي عاد لا يتذكر من الذي أحتضن الجماعات الإسلامية المصرية نكاية في إقامة التجمع المعارض بالقاهرة ؟ بل تمادوا في الفجور في الخصومة لحد تبنيهم محاولة إغتيال رئيس جمهورية مصر بإستخدامهم نفس العناصر الإسلامية المصرية ؟
    و من الذي إستخدم المعارضة الإرترية للنيل من نظام أسياسي أفورقي ؟
    و من الذي تولي بالرعاية و التوجيه المخابراتي لجيش الرب الاوغندي و زوده بالعدة و العتاد و المأوي للإنتقام من النظام الأوغندي لدعمه الحركة الشعبية لتحرير السودان ؟ هل بمستغرب أن يكون قادة جيش الرب الأوغندي ملاحقون من قبل العدالة الدولية بلاهاي ؟ ألم يتخرجوا من نفس المدرسة التي يشرف علي موادها الإجرامية علي عثمان محمد طه و نافع الما نافع ؟
    و الآن التاريخ يعيد نفسه و تلجأ عصابة الإنقاذ الي خلق كيانات لتنال من ثورة دارفور بعد ان مرغت هذه الثورة أنف رموزها و جعلتهم اليوم قاب قوسين أو أدني من التجريم بأبشع التهم . و كالعادة تمارس العصابة جبنها جهرة و بلا إستحياء فتنكر قبيح فعلها علي الملأ و تزعم براءتها زعيقا يصم الآذان .
    ألم تنكر من قبل ضلوعها في محاولة إغتيال حسني مبارك و لكن الأدلة الدامغة أنتهت بالسودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب و لم يرفع إسمه من تلك القائمة الي يومنا هذا ؟
    هذا نظام أدمن الإجرام و أدمن أكثر الكذب .
    الآن و هو في حالة حصار و محاصرة نتيجة أفعاله يريد الإلتفاف علي ثورة ثورة دارفور تدفعه حسابات خاطئة بأن دولة تشاد هي المصدر لمتاعبه ليقفز من مصيبة الي مصيبة أكبر " مجرجرا" السودان كله من وحل دولي الي وحل دولي آخر . ثم يطالعنا أمثال شلقامي الذين تهددت مصائرهم بزوال الهيمنة التي ألفوها و رضعوا منها لقرن كامل حتي أتخموا ليضع اللوم في الزغاوة ليجعل منهم سبب تهدم مملكة الإستغلال و الإستعباد .
    متي يفيق أمثال شلقامي هذا و يدركوا أنه لا سبيل الآن الي إعادة الأمور الي ما ألفوها و أنه خير لهم و للجميع رد الحقوق الي أهلها بأقل الخسائر لأن الوقت قطعا ليس في جانبهم .
                  

12-29-2005, 06:57 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ .. ابراهيم بقال ..
    تحياتنا وشكراً علي البوست ..
    وهذا المقال في نفس السياق .

    Quote: رداً علي ابراهيم احمد .. أبناء الزغاوة نَشِطوا حتي في حزبُ البعث العربي !


    كتب الأستاذ ابراهيم احمد ( مقالاً ) لا يتجاوز عدد أسطره السته ( 6 ) ونصف السطر ، في موقع سودانيزأونلاين ، يقول فيها ما يفهم أن قبيلة الزغاوة ( وافدة من تشاد ) وأنها هي ( أُس المشكلة في دارفور ) ويقول : ( ... وفرص التعليم العالي التي أُتيحت الي أبناء القبيلة ، فظنوا انهم لديهم إمكانية لحكم السودان العربي .. ) . في هذه الجزئية أحب أن أوضح للأستاذ كاتب ( القُصاصة ) بأنه ليس بالمقام الذي يؤهله لفحص دماء قبيلة الزغاوة الوطنية ، ولطالما أنت من سكان أمدرمان عليك ان تعطف الي منزل الرئيس السابق جعفر نميري ليشرح لك دواعي إصداره للمرسوم الجمهوري الذي أبَّن بموجبه رحيل السلطان الخالد دوسة عبدالرحمن رفيق الجهاد و الدرب الي كرري و شيكان للسلطان علي دينار قاهر التُرك ( الغزاة من المصريين و الأنجليز عام 1916 ) في ( سيلييه ) شرقي الفاشر ، فقد حَمت القبيلة ثغر السودان الغربي ولم تُسلمه للفرنجة ( المارشال ) وهناك في وادي هور يرقد جثمان السلطان الجّد ( فرتي ) وعلي الضفة الشرقية لوادي الأُباة ، بعد أن تكّسرت عليه النصّال .
    وبدلاً من ان تنطلق من خلفيةٍ بيضاءَ تاريخياً لإدانة الثورة في دارفور ، من خلال تناولك لأحد مكوناته ، فإن مهمة الكتابة في هذا السايبر الجميل مسؤولية أخلاقية في المقام الأول ، ولذلك يكون من ( الوّكس ) بمكان أن يُطلق احدٌ ما الكلام علي عواهنه ماساً بمكونٍ فئوي كقبيلة الزغاوة التي هي كغيرها من القبائل في إفريقية لا تنتمي أفرادها كلها الي حزب معين أو رؤية سياسية محددة ، فكما كان البعض من هذه القبيلة ناشطاً في حزب الأمة والأنصار – وهنا - يمكنك ان تُصّلي الجمعة عند مسجد ( الهجرة بودنوباوي ) لتتحقق من الكم الكبير من أفراد قبيلة الزغاوة الذين يصّلون (ملازمين ) للحبيب الصادق المهدي أو الحبيب عبد المحمود أبّو ( مش مهم في الصّيوان أو الحرم ) . وبالأتجاه النقيض هناك أعداد كبيرة منهم أعضاء في الحزب الشيوعي السوداني ، كما أن مرشح الحزب الإتحادي الديمقراطي في مدينة الفاشر هو المهندس محمد داؤد عبد الرحمن فقد كان وحدوياً ويحب ( مصر المؤمنة ) بينما هو سوداني إفريقي يعجبه كنانة الله في الأرض متساوياً في ذلك مع ( التنابلة ) . ويكفي أن الأستاذ سليمان أمبرو هو من أوائل الشباب الذين أستوعبوا الحزبية العقائدية ، ليفوز في الديمقراطية الأولي نائباً لجبهة الميثاق الأسلامي ، وكانت هذه أول فاتحة لجزور حزب ( الأنقاذ ) جاءتكم هدية من دارزغاوة .
    فيما خص ما كتب الأستاذ علي إبراهيم عن ( قرب سقوط حليفهم وأبن قبيلتهم ديبي المتوقع خلال أيام ) ، فردي هو أن الثوار في دارفور ومنهم أفراد قبيلة الزغاوة السودانية لا يهمها ما يجري في تشاد الدولة الجارة ، إلا بالقدر الذي ما يتأثر به مجريات الصراع علي الأرض في ( الأرض الحرام ) حيث يوجد المقاتلون . أما الكلام المتجدد عن تشاد وما يتعلق بالزغاوة البديات التشادية ، فهم أكثر دراية بما يجري علي أرضهم بالإضافة الي أزرع المخابرات السودانية المكشوفة لدعم قبيلة بعينها ، كما فعلت سابقاً وفشلت في دارفور لجهة دعمه للمُغرّر بهم ( الجانجويد ) . وإذا صّح ما توقعته لعشيرة الزغاوة التي تسمي ( البديات ) فهم رقم صعب هناك ولا يمكن لأي حكم كان أن يتجاوزهم بالإقصاء ويبني ( دولة ) في تشاد بمعزل عنهم لأنهم كانوا كذلك حينما تجرع الرئيس السابق حسين هبري من ذات الكأس الزعاف حين أراد التفرد ، كما أنهم كانوا مقاتلين وأهل سياسة في جبهة ( فرولينا ) أي جبهة تحرير تشاد في السبعينيات من القرن المنصرم ، ولا ينسي التشاديون أبداً قائدهم الشهيد حسن جاموس الزغاوي الذي أذاق الجيش الليبي في قطاع ( أُوزو ) شر الهزيمة وبأعتراف وكالات الأنباء ، وبالنتيجة التي خلصت عنده العدوان الليبي يومها علي الأراضي التشادية ، ويجب أن نذكر هنا للتأريخ بأن الرئيس إدريس ديبي هو من وقع بيمينه علي دستور تشاد الذي يقول بثنائية اللغة – العربية بجانب الفرنسية – أرأيت كيف يحب الأفارقة ( العربية ) كثقافة بينما يتنّمر المستعربون ( إستعلاءً ) . تلك هي تأريخ ( الزغاوة التشاديين ) الذي لا يهم الزغاوة السودانيين في شيئ عدا ما يتصل بالجانب الأنساني للتواصل بين الجيران ، وبالتالي يرفضون ما تفضلت به من نعوت علي نحو ( الوافدين) ، وأما وانك غير محاط علماً بتأريخ ( الزغاوة ) ودورها في الحركة الوطنية السودانية فتلك عزم قصورٌ ذاتي لا يسعنا ان نقوم بدور ( مدرس التأريخ ) أو حتي حكايات ( حبوبتي ) فيما يتعلق بمثلوجيا ( الأجداد الذين حاربوا الألهة من أجل الحاكورة ) ، فتلك تأريخ شفاهي ثمين قد ساهمت في البناء القَدَر المحبب للسودان لأفراد قبيلة الزغاوة الذي ذكرتهم في مقالك ، إذن السؤال الجوهري الذي يتعلق بما ورد أعلاه ، ما التأثير الذي سيحدثه ( السقوط ) في مجري التباحث وأليات الحوار في أبوجا ؟ فإن الأجابة ههنا هي أن لا شيئ سيطال ( ثورة المهمشين ) لسببين : الأول هو أن السيد الرئيس إدريس ديبي ( الحكيم ) لم يكن يوماً داعماً للثورة في دارفور ، وهذه حقيقة يعلمها نظام الإنقاذ لجهة الرشاوي الكبيرة التي كان يدفعها الي تشاد ثمناً وتبييضاً لأراضيها من تحركات ( التجمع الوطني الديمقراطي السوداني ) الذي كان للدكتور شريف حرير الدور الكبير في محاولاته الفاشلة بين عامي ( 1996 - 1998 ) لتفعيلها ، فقد نشط الدكتور حرير الذي كان يحل ضيفاً لدي ( الدركتيير ) دوسه ديبيي في حي ( الدقيل ) بإنجامينا محاولاً فتح ثغرة في جدار علاقة ( mps ) مع ( الإنقاذ ) لجهة الأنتصار لإرادة الشعب السوداني من خلال معارضته المتمثل في ( التجمع الوطني الديمقراطي ) بقيادة مولانا محمد عثمان الميرغني ، الذي أستشعر ظلم الأنقاذ المبكر . السبب الثاني هو أن ثورة دارفور تستمد جزوتها من شعبها في القري والوهاد ، وليست نبتاً شيطانياً تتأثر بذهاب حكم الرئيس إدريس ديبي ، أما من جهة قدرة المليشيات المتحالفة مع نظام الأنقاذ علي حسم أمر الثورة في دارفور ، فإن نتيجة المعارك الفاشلة منذ عام 2003 هي كافية علي فقدان المبادءة لدي الجبش السوداني الذي هو بالضرورة ( مليشيا ) كغيره من المليشيات في السودان اليوم بعد ان جردتها النظام من صفة القومية وبالتالي لا يستطيع إملاء إرادتها بالقهر و الإبادة الجماعية لما تسميه أحيانا ( قبيلة الزغاوة ) مع القراءة الواعية للوجود الأجنبي المراقب للموقف .
    في عودة سريعة الي عنوان المقال لجهة مساهمة ( أفراد ) من قبيلة الزغاوة في حزب البعث العربي الأشتراكي بشقيه السوري و العراقي بقيادة المحامي بدر الدين مدثر عضو القيادة القومية ، وكانوا أعضاء ( عاملين ) أدوا دورهم ( القومي ) حسب منظور حزب البعث ، وقد كانوا صادقين وقدموا الشهداء في معارك ( الأمة العربية ) في البوابة الشرقية ( للوطن العربي ) من خلال قاطع الخرطوم للجيش الشعبي ، وقاتلوا بالقلم و البندقية وجنباً الي جنب مع العراقيين ، والجيش السوداني الرسمي الذي قدم في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي الي العراق (قاطع جوبا ) للدفاع عنه ضد الفرس ( المجوس ) – هذا هو الخطاب الرسمي العربي فيما سميّ بمعركة ( القادسية الثانية ) ، وقد كان الشهيد النقبيب قوات خاصة / عبود حسين دوسة أول عقد أبناء الزغاوة الذين تقاطروا تيناً وزيتوناً لنصرة قضايا العرب ، (إنسجاماً مع الهوية الرسمية للدولة التي يحملونها ) رغم انهم ليست لهم في العروبة ( شروي نقير ) من جهة العِرق . إذن تلك بعض من ( وطنية و قومية الزغاوة ) المساير للخطاب الدولتي السوداني ولم يشذوا يوماً عن حماقات ( الجلابة ) وما يفعلونه بالسودان الوطن الذي لا يعرف أين يقف لجهة هويته المثلوم ، وذلك لضعف فعِل القوة التأريخية ( الصامتة ) عن القرأءة الخاطئة لسوسولوجيا الثقافية السودانية . أن أفراد قبيلة الزغاوة السودانية ، لديهم طموحات مشروعة كغيرهم من قبائل السودان الأُخري بما فيهم ( الجعلية و الشوايقة ) فقد حكموا السودان بالإقصاء وبنظرية الأواني المستطرقة التي تستنفركل الأحزاب السودانية الشمالية لجهة ( المصلحة العليا ) التي تعني في نهاية المطاف ( محور وزير المال ) أو حتي ( قبيلة النعام ) خاصة السيد الطيب مصطفي منظّر الجلابة ، فقد تناول القائد عبد العزيز الحلو في تعريفه للجلابة بما يلي : ( شريحة إجتماعية نشأت في سنار نتيجة لتحالف التاجر ورجال الدين والسلطان وهي شريحة بدأت منذ أيام السلطنة الزرقاء في دولة الفونج وكانت تُعني بالتجارة وبسط سلطتها لذلك جاءت حتي الشمال وهدمت علوة ودنقلا العجوز وهي تشكلت تأريخياً ، وعندما جاء الأستعمار التركي وجدهم وتعاونوا معه بعد أن هزمهم وبعد ذلك إنتقلوا الي مدني ومنها الي الخرطوم وعندما جاءت المهدية واصلوا العمل معها ) .
    هذا التعريف الذي أورده القائد المناضل عبد العزيز الحلو في حواره مع الصُحفي ضياء الدين بلال ، يتناغم رقمياً مع ما خلص اليه ( الكتاب الأسود ) بجزئيه الأول – والثاني ، لجهة إختلال موازين توزيع السلطة و الثروة في السودان منذ عهود طويلة ، تلك ما قالته حركة العدل والمساوأة السودانية وحركة تحرير السودان في دارفور وإنطلاقاً من حبهم لوطنهم السودان الذي يتطلب تحمل المسؤولية التأريخية لتعديل الخلل فيه والعبرة اليوم ليس في تقزيم الفهم المتنامي لأبناء السودان لدواعي العيش المشترك في سودان ( خالٍ من التهميش ) وإنما في مواجهة إيجابية ليس لغرض التصادم وإنما للإعتراف بالأخطاء والمظالم التأريخية خاصةٍ للهامش الكبير الذي يعيش خارج إطار التأريخ في زمن متغيير ، وعَي فيه كل أفراد ( القبائل ) السودانية وليست الزغاوة فقط ، أبجدية الجدل بين الحقوق والواجبات في وطن ديمقراطي ومتقدم .



    .
                  

12-29-2005, 08:55 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: hamid hajer)

    الاخوة الاعزاء

    محمد سليمان
    حامد حجر

    شكراً لكما علي المرور والمتابعة وشكراً لكما علي الرد والتعقيب علي المدعو شلقامي
    وبالطبع هذا المدعو شلقامي يكون احد عملاء النظام وربما يكون في شعبة امن القبائل
    بجهاز الامن كثيرون من قبله كتبوا عن الزغاوة ولكنهم فشلوا ولا يستطيعون ان يفعلوا
    للقبيلة شي وللقبيلة رب يحميها

    الابن حجر :/ كتاب البيريا عايز منها نسخة حاول ارساله لي وسألتقيك عبر الايمل انشاء الله
                  

12-29-2005, 08:59 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    Quote: بيان من جمعية أبناء الزغاوة ببريطانيا وايرلندا حول استهداف أبناءها فى السودان
    13/12/2006 6:41 م
    بيان من جمعية أبناء الزغاوة ببريطانيا وايرلندا حول استهداف أبناءها فى السودان
    اخوتى الاعزاء:
    ظللنا نلحظ عن كثب الاحداث الجارية فى دارفور و التى راحت ضحيتها الالاف من الارواح و تشريد اكثر من مليون عن أماكنهم الأصلية بسبب غارات مليشيا الجنجويد و الجيش السودانى,لقتل الابرياء و العزل , اطفال وعجزة, اغلب المتضررين لم يروا ميادين القتال وقد لايفهون ما يجرى على ارض الواقع..
    الفئة التى تقاتل لها اهدافها و قناعتها فى الاقتتال, هى لها حقوق مشروعة ابتداء من حق المواطنة الىالتساوى فى جميع الخدمات من تعليم و صحة...الخ. و الابرياء يقتلون وتحرق منازلهم على رؤسهم. النساء يغتصبن على مرئ من ذويهم, تقطع احشاء الاطفال امام أعين امهاتهم و الكثير الكثير. لا يمكن ان يصدق ان القتلة هم مسلمون, هؤلاء الذين اوتى بهم لاشعال الفتنة و النعرات القبلية و استمرار عمليات الابادة لكى يجدوا لهم حواكير, قتل و شرد أهلها, اشياء تقشعر لها الابدان, هذه الفئة عليها ان تعرف انها سوف تكون هى المقصودة بعد انتهاء هذه المهمة ,هذه المجموعة الحاكمة الان لا يمكت ضمان وعودها, فهى لا تعرف قيمة الإنسان فلتعى المليشيات المشتركة جنبا الى جنب مع الحكومة فى الحرب التى تدور هى حرب ابادة ولا شك فى ذلك و المقصود بها كل القبائل ذات الاصول الافربقبة و الغير ناطقة بالعربية من زغاوة و فور و مساليت.....فمثلا قبيلة الزغاوة, القبيلة الممتدة قى وسط و شمال غرب افريقيا,ساعدت فى بناء اقتصاد السودان, و لها مفكرين و اكادميين ساهموا جنبا الى جنب مع الفئات والقبائل الاخرى و بكل تجرد فى بناء السودان, شاركوا فى الساحة السياسية بالانخراط فى الغالب من الاحزاب المتواجدة الان من مؤتمر وطنى و احزاب الامة والمؤتمر الشعبىو الكثير, اتخرطوا فى جميع مجتمعات المجتمع المدنى و الانسانى فى السودان, هذه ظاهرة و الظاهرة الاخرى و هى غريبة جدا, تصفية الكوادر الهامة بالاغتيال و كانهم ليس لهم حق المواطنة و التوظيف و الاستثمار و الامثلة لذلك كثيرة منها :
    1\ اغتيال الاخت الاستاذة ابتهال عبد الرحيم محمدو, شابة فى مقتبل العمر رسمت لنفسها احلاما عريضة تود تحقيقها, ان تحمل رسالة دكتوراة و اغتيل بعد ان ودعت الجميع لكى تسافر فى اليوم التالى صوب الخرطوم قاصدة كلية الزراعة, لم تتمكن من مغادرة الجامعة فى الوقت الذى خططته, تم تاخيرها لكى يتمكن القاتل من تنفيذ المهمة بدقة متناهية, ومنحت دكتوراة فخرية بعد مماتها, لماذا لم يتركوها لكى تمنح درجتها بالاصالة ؟ الاا جابه لأنها من قبيلة الزغاوة, هى نشطة فى الجامعة, تؤدى التزاماتها فى وقتها, بارعة فى الاكادميات والعمل رحمها الله.
    2\اغتيال ابراهيم جماع _ الذى اثرى ميادين الفاشر لاعبا لكرة القدم ثم مدبرا لنادى, ام فى مجالالعمل تدرج فى سلك البنوك الى مدير بنك السودان,اغتيل واخذت عربته امام زوجته و فى شهر رمضان وهو ات من النادى.
    3\محمدين محمد عربى والذى قتل بنفس طريقة الاغتيال السابق, امام زوجته و ابناءه ,القتلة قد اوصلهم بعربته ذات الدفع الرباعى من السوق الى بيوتهم بعد ان طلبوا منه ذلك,يعرفهم جيدا ,يسكنون فى الحى ذاته.
    بماذا نسمى كل ذلك؟ هى تصفيات واباده.
    يااهل السودان نحن نري ان هذه العملية مخططة و مبرمجة و الدليل على ذلك خطاب السبد الزئيس الذى ذكز فيه اسم قبيلة الزغاوة صراحة و كان عليه ان لا يقول ذلك لانه بوصفه رئيس دولة ولا يمثل قبيلة . و ايضا فى كلمة والى جنوب دارفور و الذى توعد بالقبيلة جهارا وهو والى وعليه الاتسام بالحيادية.
    الى ا هلنا فى السودان نحن نريد الامان والسلام, تعود العلاقات بين السودانين كما فى السابق لاقبلية لا مليشيات , التداخل القبلي موجود فى السودان أصلا, نستنكر هذه السياسة—فرق تسد.
    بهذا نلفت انظار ذوى الاختصاص من مجلس الآمن و الأمم المتحدة لوقف ما يجرى فى دارفور.
    للذين لم تتاح لهم الفرصة للتعرف على هذه الجمعية , هذا تعريف بسبط و سوف نطلعكم على المزيد لاحقا.
    مقرها فى بريطانيا, لها علاقات مباشرة بجميع المنظمات الإنسانية و حقوق الإنسان و جمعيات الاخرى. للاستفسار ارجوا الاتصال على العنوان.
    [email protected]

    اللجنة الاعلامية للرابطة
    لندن
                  

12-29-2005, 09:02 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    هل نجحت الحكومة النيل من قبيلة الزغاوة رغم استهدافها ؟؟؟ | print |
    هل نجحت الحكومة النيل من قبيلة الزغاوة رغم استهدافها ؟؟؟

    بقلم / ابراهيم عبدالله بقال سراج

    [email protected]

    [email protected]

    كثير من الناس يفتكرون عمداً رغم علمهم التام والمامهم بالحقيقة ولكن مكراً منهم يحاولون جاهدين بألصاق كل ما يجري وجري في دارفور بقيلة معينة قبيلة الزغاوة واستهداف هذه القبيلة وكيل التهم الجزافة فيها والقصد منها معروفة للكل وواضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار وهي اقصاء هذه القبيلة وبعادها ومحاربتها وتحييدها من كل القبائل وتأليب بقية القبائل ضدها بقصد محاربتها والنيل منها .

    حرب دارفور منذ بدايتها والي الان بدأت كحرب سياسية ذات ابعاد اقتصادية تنموية وظلم تاريخي وقعت علي الاقليم والتهميش الذي لحق بدارفور منذ خروج المستعمر الاجنبي وسيطرة الاستعمار الداخلي علي البلاد وهيمنة فئة ضالة من ابناء الشمال النيلي علي السلطة والثروة بالبلاد وتهميش بقية اقاليم السودان وكرد فعل طبيعي لرفع هذا الظلم وازالة التهميش قامت الثورة المسلحة في دارفور ولم تقم الحرب في دارفور كحرب قبلي بين قبائل دارفور كما يروج لها الحكومة بقصد النيل من قبيلة الزغاوة وقبائل دارفور , كما هو معروف منذ ان خلقهم الله والي الان معروفين بالتعايش السلمي والتسامح مع بعضهم البعض لدرجة التداخل والتزاوج والتصاهر مع بعضهم البعض ولدرجة انك لا تسطيع التمييز ما بين هذا زغاوي وهذا عربي وهذا فوراوي وهذا من قبيلة كذا وكذا الكل قبيلتهم وانتماءهم وكيانهم دارفور فقط لا غيره ولكن هناك جهات حاقدة وعنصرية لا تريد الوحدة لاهل دارفور ويفتكرون ويفكرون بعقولهم المتحجرة والمتعفنة ان هذه الوحدة ستكون خصماً عليهم فحاولت التفريق بينهم وزرع الفتن والنعرات العنصرية بكل ما اوتيوا من قوة وامكانيات متاحة او غير متاحة سخروها في خدمة التفريق بين قبائل دارفور وتفكيك وحدتهم بدأت من حكومة النميري الذي حل فيها الادارات الاهلية وزرع الفتن بين القبائل ثم حكومة ما يسمي بالديمقراطية الثالثة التي ظهرت فيها ما يسمي بالتجمع العربي بدعم من حكومة الصادق المهدي ثم حكومة عصابة وصعاليك الانقاذ التي ادت لظهور الجنجويد في ندارفور وتسليح القبائل من الدولة ودعمهم ضد قبائل اخري لتحارب نيابة عن عصابة الانقاذ في دارفور وغيرهم من الذين سعوا وساهموا بتفكيك الوحدة الاجتماعية لمكونات قبائل دارفور ولاول مرة في تاريخ السودان والعالم اجمع تم انشاء وحدة خاصة في جهاز الامن انشأت خصيصاً لدارفور تسمي بوحدة امن القبائل فهؤلاء المرتزقة وانا اسميهم بالمرتزقة والمأجورين لانهم يرتزقون من خلال افعالهم واعملهم الشنيعة النكراء ويعيشون من خلالها ومعيشتهم اصلاً مربوطة بها , عبدالله علي مسار علي سبيل المثال لا الحصر اكثر من عشرة مرات في تلفزيون السودان عبر برنامج الواجهة التلفزيونية الذي يعده جهاز الامن روج للعنصرية بفهعم قبلي بحت مدعياً بأن كل مايجري في دارفور بسبب قبيلة معينة واحدة علي حد ذعمه وهي قبيلة الزغاوة وبناءاً علي تصريحاته الغير مسؤولة بنت الحكومة المركزية عليها وحاربت القبيلة وابعدت قياداتها وقمت بتصفية جزء كبير منهم واخرها تصفية القيادي الكبير من ابناء قبيلة الزغاوة (( دمغة )) وكثيرون ومازال البعض من قيادات القبيلة حتي الان يقبعون في سجون النظام بدون اي ذنب فقط لانهم من قبيلة الزغاوة وهذا في حد زاته يعتبر جريمة كونك تكون زغاوي في وجه نظر العصابة الحاكمة في مرة من المرات استدعاء الرئيس البشير بمكتبه في قصر العصابة رئيس هيئة شوري قبيلة الزغاوة البروفسير محمد احمد الشيخ وقال له , ((اهلك الزغاوة نهبوا اكثر من مائتين عربة كووزر من الدولة وحرب دارفور كلها بسببهم امشي جيب لينا العربات دي ووقفهم من الحرب وقولهم يرجعوا لحظيرة الوطن )) انتهي قول الرئيس البشير رد عليه البرفسير قائلاً (( حرب دارفور ليست خاصة لقبيلة الزغاوة وانا لا استطيع ايقاف الحرب كما تذعم وتدعي )) بعد خروجه من مكتب الرئيس مباشرة لحق به كلاب الامن ليعتقلوه من منزله وعندما طرقوا الباب فتح الباب مرحباً بهم وقبل ان يبدء بقول اي كلمة قال له احد الامنجية نحن جينا لاعتقالك , البروف قال لهم مرحباً بكم ومرحباً بالاعتقال بس انا ما سوداني واحمل جواز امريكي وقبل اعتقالي يجب ان ابلغ السفارة الامريكية بهذا الامر وعند دخوله للاتصال بالسفارة فروا جميعهم هاربين مدبرين اطلقوا ساقيهم للرياح مخلفين وراءهم الغبار وعندما خرج البروفسيير بعد ان اتصل بالسفارة الامريكية وابلغاهم بالحاصل لم يجد احد في الباب استغرب جداً وعاد لمنامه ,, هؤلاء لا يخافون الله اكثر من مخافتهم لامريكا والمنظمات الانسانية تقول ليبهم شكيتكم لله يعتبر عادي عندهم ولكن تشكوهم للمنظمات ولا الامريكان يشعرون بالهلع والخوف والرعب سبحان الله .

    المدعو سليمان ديار الاسم المستعار الذي كتب عن الزغاوة من قبل وروج عبر مقالاته التي سماها بصحوة ضمير ايضاً منطلق من نفس شعبة الامن والقبائل بجهاز الامن وكثير من المقالات التي يكتب عن قبيلة الزغاوة بأسماء مستعارة (( سليمان ديار, نورين الطاهر صبي )) وغيرهم كلها اسماء مستعارة لا وجود لها في ارض الواقع اصلاً وتصدر كل المقالات والبيانات من شعبة امن القبائل بجهاز الامن مذيلة بأسماء مستعارة كالاسماء اعلاه واخرين

    مهما فعلت الحكومة واتباعها ومرتزقيها ومأجوريها تجاه القبيلة ومحاولتها للنيل منها وابعادها وتدميرها اعلامياً وعسكرياً لا تستطيع ان تفعل شي تجاه القبيلة ولم تنجح وتفلح كل محاولاتها السابقة واللاحقة بالاجهاز علي القبيلة وللقبيلة رب يحميها
                  

12-29-2005, 09:04 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    Quote: الرئيس إدريس دبي حفظه الله 1 | print |
    الرئيس إدريس دبي حفظه الله

    النقيب بشير حربه دقاش/انجمينا [email protected]
    ليس دفاعا عن سيادة الرئيس ادريس دبي و لكن لابد من كلمة حق نساها الكثير ممن باتوا يكيلون الاتهامات للرئيس دبي بوصفه عميلا لنظام البشير ضد ابناء عمومته واهل دارفور ونسوا جميعا ان الرئيس ادريس دبي لولاه لما استقر الحال في جميع المناطق التي تسعى الحكومة لجعلها منفذا لتصدير المشروع الجبهوي الجنجويدي الي شعب الجمهورية التشاديه الذين تربطهم اواصر الرحم و القربى بين جميع القبائل المتداخله على الحدود السودانيه التشاديه و ظل الرئيس دبي سدا منيعا في وجه المحاولات اليائسه من نظام الخرطوم الي تحويل المعركه الي الاراضي التشاديه و بالتالي يصبح الوضع مجرد حروبات اهليه بين القبائل و كلنا نعلم كيف كان بامكان الرئيس دبي فتح الحدود التشاديه امام القوات الحكوميه لملاحقة اللاجئين العذل
    داخل الاراض التشاديه وقتلهم بدواعي التمرد ولكن كان الرئيس دبي اكثر فطنة ويقظة و تعامل مع الوضع بكل شجاعة و حزم قاطعا الطريق امام المحاولات اليائسه للنيل من ابناء دارفور الذين كانوا مصدر دعم له ابان تواجده على ارض دارفور قبل اعتلائه العرش في انجمينا فعندما ندرس ذلك الموقف المحايد الذي ابداه السيد الرئيس دبي في بدايات المفاوضات بين الثوار و الحكومه السودانيه نجد ان الكثيرين من ابناء دارفور ظنوا حقيقة ان الرئيس دبي منحاذ اكثر من اللازم للحكومه السودانيه و يرجع ذلك لدور بعض رسل البشير الذين نقلوا للسيد الرئيس دبي بعض الاوهام المغلوطه
    بقولهم له ان الثوره في دارفور هي في الاصل موجهه ضد نظامه في انجمينا و اكدوا له بالقول ان الزغاوة الذين جندوا الجيوش هدفهم معاقبة الرئيس دبي لانه تخلى عنهم بعد و صوله للسلطه في انجمينا و طلبوا منه ان يرسل من يتحرى له الامر فان وجد شخصا واحدا من خشم بيت السيد الرئيس داخل قوات الثوار فان الامر لا يتعلق بثوره ضد انجمينا و حقيقة ادرك السيد الرئيس بواسطة مخابراته الخاصه ان الذغاوة الموجودون داخل الثوره في دارفور كلهم من الزغاوة السودانيون عندها توهم فعلا ان الخرطوم على حق فبات يستمع الي وجهة نظرهم في جعله و سيطا يقوم بتنفيذ و اعتماد الحل الحكومي لمشكلة دارفور مما جعل الثوار يظنون حقا بان الرئيس دبي ضد شعب دارفور و هنا لابد لنا من اثبات ان الرئيس دبي شخص تعلم على نظام
    فرنسي بحت و لم يهتم كثيرا بنظام الحكم في السودان لانه لم يدرسه اثناء تعليمه الاكاديمي و لم يدرك يوما ان المركز في الخرطوم منذ الاستقلال لم يعطي لاهل دارفور حقوقهم المشروعه من سلطة و ثروه و اليوم و بعد ان اتضحت الامور جيدا للرئيس دبي و ادرك حقيقة المشكل الدارفوري باتت تظهر في الافق علامات الخلاف بينه و بين الرئيس البشير الذي لم يقبل طلب الرئيس دبي الخاص بضرورة الحفاظ على انسان دارفور و عدم الدخول الي الاراضي التشاديه لقتل الابرياء و ضرورة ارجاع الحقوق الي اهلها عبر قسمة عادله فكان الاختلاف و كانت التدخلات السودانيه الواضحه بتجنيد من تسول له نفسه لعب دور المعارضه و حمل السلاح ضد الرئيس دبي و العالم يشهد بقوة و شجاعة الجيش التشادي الذي قدم للعالم دروسا في فن القتال و الفداء وهي تدرس اليوم في ارقي الكليات العسكريه في الغرب و رسالتي لجميع الثوار ان يدركوا اهميه حصر الثوره فقط داخل الاراضي السودانيه و عدم الوقوع في امور تزعج الرئيس دبي لان و جوده مهم جدا جدا في الساحه السياسيه و عشمنا فيه كبير للوقوف بجانب الضعفاء في مفاوضات ابوجا و للحديث بقيه . . نواصل
    عضو المجلس العسكري
    النقيب بشير حربه د قاش انجمينا شارع اربعين
    انجمينا
    kpt basheer harba dagash


                  

12-29-2005, 09:07 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    Quote: الفريق الرئيس إدريس دبي حفظه الله 2
    النقيب بشير حربه دقاش/انجمينا [email protected]
    ربما يظن البعض ان حديثي عن اهمية دور الرئيس التشادي السيد الفريق ادريس دبي فيه شيء من التطبيل او التهليل و دق الدفوف بين جنبات الطرق والمعابر الحدوديه الساخنه بفعل التدهور المريع للاوضاع الامنيه في دارفور وللاهمية و التاريخ لابد لنا من اعطاء الرجل حقه في انبساط الامن خاصة الامن الاقليمي بفضل وقوع بلاده في بؤرة تحدها دول افريقيه معروفة بكثرة مشاكلها الامنيه و الاقتصاديه و ترابط قبائلها مع الانسان التشادي الذي تعتبره بعض الجهات العلميه العالميه انه نسل اول انسان على و جه الارض و ليرضى من رضي و ليرفض من ابى انها حقيقه لابد منها وهي اهمية احترام السيد الفريق ادريس دبي بوصفه الاب الروحي لكل افراد قبيلة الزغاوة التي تمتد جذورها داخل معظم الدول الافريقيه و لولا نجاحاته بعد خروجه ثائرا من انجمينا على نظام هبري وعودته بطلا للديمقراطية على تشاد لما سمعنا يوما بوجود نظام جديد رفع من شآن القبيله وجعلها من اشهر القبائل الافريقيه حركت ثورات كبيره على مدى التاريخ و آخرها ثورة الزغاوة السودانيين في دارفور بدعم معنوي من القبيله الام و بدعم لوجستي من بعض قبائل دارفور التي آمنت بفكرة الثوره لاستعادة الحقوق المهضومه من المركز في الخرطوم فالسيد الرئيس ادريس دبي رجل عرف عنه حب الجاه و السلطه و قد اعطاه الله ما يحب من ملك و عز فلماذا ينحاز لفئة دون الاخرى في المشكل الدارفوري فليست له اي مصلحه في واقع الحال بدعم الحكومه او الثوار فالحكومه زهاء الستة عشر عاما لم تقدم له شيئا حتى ينحاز لها والثوار ايضا لن يقدموا له شيئا في حال نجاحهم في تكوين دوله مستقله في دارفور لانهم ربما يكونوا سببا مباشرا في سقوط نظامه في انجمينا لان اغلب الزغاوة الذين يحمونه الان سوف يغادرون صوب دارفور في حال قيام وضع اقتصادي مزدهر في غرب السودان بفضل الثروات التي توجد في باطن الارض و بالتالي ينقض عليه أعداءه المتربصين به الدوائر فينهار كل شيء في لمح البصر لذا لا يوجد اي سبب يجعل حكومة البشير تظن ان دبي يدعم الثوار لان الامر واضح بجلاء و لا يحتاج لدرس عصر لاسيما الثوار عليهم ان يعلموا ان دبي يتمتع بحكم عظيم و يعيش عصره الذهبي بعد استخراج البترول بصورة هائلة تكفيه هو وشعبه الذي لا يتجاوز
    الثمانية ملايين داخل و خارج تشاد وليس بحاجة للبشير وحكومته لانهم لم و لن يقدموا له شيء خصوصا بعد تقاسم البترول مع الجنوبيون و طلبهم الدعم الدولي للوفاء بمتطلبات السلام و مستحقاته و يبقى الرئيس التشادي ادريس دبي حفظه الله بعيدا كل البعد عن الصراع الدارفوري و حتى جديد اللقاء لكم مني اطيب المنى و في امان الله.
    عضو المجلس العسكري
    النقيب بشير حربه د قاش
    انجمينا
    شارع اربعين ديزم استاسيون
    kpt basheer harba dagash
                  

12-30-2005, 05:17 AM

رندا منصور


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    بقال بصراحة انت لو قريب يقال بتاع sudanjemانتم لستم سودانين ومستععده اثبت ليك بالمستندات اما اذا كان تشابه اسماء فالمعذره
                  

12-30-2005, 09:19 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: رندا منصور)

    Quote: بقال بصراحة انت لو قريب يقال بتاع sudanjemانتم لستم سودانين ومستععده اثبت ليك بالمستندات اما اذا كان تشابه اسماء فالمعذره


    للتوثيق فقط
                  

12-30-2005, 12:10 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: ابراهيم بقال سراج)

    خالص التحايا
    بقال
    توثيق شنو ياعمك..
    انت قايل السؤال ده غريب يعنى ولا انت ماسمعتو قبال كده؟؟!! .
    ده بالنسبة للناس القاعدين هناك ناهيك عن الماعارفين شى عن السودان..
    يصبح هو سؤال منطقى ولا انت ما الناطق الرسمى ..
    مفروض تقنعنا بالحجه والبرهان مش توثيق!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                  

01-01-2006, 02:39 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رداً علي شلقامي .. إنها ثورة الهامش وليست ثورة الزغاوة ! (Re: معتز تروتسكى)

    ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de