أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2006, 05:51 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة !

    لا أتضامن مع محمد حامد جمعة في شئ إلا ضد الشتم الشخصي في حقه ,

    آنا من المؤمنين بإمكانية محاصرة فكرهم بالحجة القوية و الأدلة القاطعة " المتوفرة بكثرة " ,

    إذن هناك إمكانية هائلة لهزيمة المشروع الإنقاذي من الألف للياء , و هذا لا يتم إلا بتواجد بعضهم

    معنا هنا , إذن من الواجب أن لا نزكي فكرة الإستئصال , تحدث آخرون حديثا جيدا حول الديمقراطية ,

    الحرية , الشفافية , و ترسيخ ثقافة الحقوق رغما عن الصلف الإنقاذي الذي يطل للناس ممثلا في شخص

    محمد ح. جمعة هنا .. و للحقيقة , و في تقديري الخاص , فإن محمد حامد جمعة يمثل أنسب الخيارات

    هنا إن إحتجنا للتخاطب مع الإنقاذ , و أما بقية المتعاطفين معها من البورداب , باستثناء لؤي

    أيضا , فمن الصعب أن تتعرف علي رأس الخيط ضمن اللفافات الكلامية المادحة للنظام اللتي دائما ما

    تقود إلي حوار طرشان يؤدي بدوره إلي سباب ينتهي بنهاية هبلة جدا للبوست المعني ,

    أعتقد بأن المادة المعنية اللتي يجرفها نحونا تيار التحاور حول محمد حامد جمعة , أي الزبد و

    اللحم الطري , قد تبدو ممثلة للعيان في شخص محمد حامد جمعة كرمز للإنقاذ هنا , و كأمنجي , حسنا

    لا اعتراض علي ذلك , لكن أري أن أفضل ما يمكن إكتسابه من هذا الجدل هو تحديد موقف قاطع من

    الذهنية الشمولية التي تتخذ عناصر بنائها الأساسية من دوغما الآيديولوجيا , و ما الإنقاذ إلا

    التجسيد الماثل لذلك الغول " لعنه الله دنيا و آخرة " , وما حمي الجدل الشيوعي الماثل محليا ,

    إقليميا , و عالميا ألا الوجه الثاني لعملة الغول.. نحمد للشيوعيين السودانيين " إضطرارهم "

    الخوض في هذا البحر اللجي " المالح " و نحمد لهم دعواهم للناس " للبحت " تحت أنقاض ذلك

    الموروث العريق بحثا عن خاتم سليمان , و أما " مناة الثالثة " , فهذه لن نتمكن من أن نضع لها

    رأسها بين كتفيها إلا بالصراخ المستمر داخل أذنها الثقيلة , لذلك أتركوا لينا محمد ح. جمعة

    كوسيط دائم بيننا و بين تلك الأذن البعيدة !

    سنعود لممارسة عملية تجميع العسل من بين ثنايا مداخلات التشاجر حول مستقبل عضوية محمد ح. جمعة

    هنا , و الحديث حول معني التضامن من عدمه مع هذا الرجل,

    إلي ذلك الحين , فالبساط آحمدي لمن يود/ت المساعدة في رمي هذا الغول أرضا !

    تحايا أبريلية مجيدة,

    (عدل بواسطة Elmuez on 04-06-2006, 06:03 PM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 04-06-2006, 09:33 PM)

                  

04-06-2006, 05:59 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)
                  

04-06-2006, 06:04 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    (((لكن أري أن أفضل ما يمكن إكتسابه من هذا الجدل هو تحديد موقف قاطع من

    الذهنية الشمولية التي تتخذ عناصر بنائها الأساسية من دوغما الآيديولوجيا)))











    الأخ المعز:

    أحييك على هذا البوست القيم حسب رأيي وأتمنى أن يتوافر لي الوقت للمشاركة بالنقاش هنا. كن بخير.
                  

04-06-2006, 06:26 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: عبد الحميد البرنس)

    مرحبا بالبرنس العريس,

    نتمني أن تجد الفرصة للمساهمة في رفع هذا الحمل الثقيل..

    في الإنتظار !
                  

04-06-2006, 06:06 PM

بكري اسماعيل

تاريخ التسجيل: 12-29-2005
مجموع المشاركات: 1041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    الأخ / المعـــز

    كل أبريل وأنت بألف خير وأمان وعافية ،،

    أحترم المدعو محمد حامد جمعة كشخص يتبنى أفكار
    يؤمن بها غض النظر عن ماهية هذه الأفكار ومدى
    إختلافنا أو إتفاقنا مع ما يؤمن به .. كما أني
    ضد العنف الممارس عليه جملة وتفصيلاً وضد إقصاء
    أي أحد من الأعضاء ..
    فليبقى محمد حامد جمعة كغيره من الإسلاميين
    الموجودين بالبورد ولا لإبعاده من هنا ..

    تحياتي ..
                  

04-06-2006, 06:18 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    أخانا أمين السيد ,

    مادتي الرئيسية هنا هي طبيعة المشاريع التي تنتج محمد حامد جمعة وغير محمد حامد جمعةو تطرنا لمثل هذا

    الحوار,

    بقائه قد يفيد الجدل مع يوميات النظام, و إذا ذهب فلن نفترش الأرض بكاءا,

    بالرغم , فقد إطلعت علي اللنك , و بالمثل إخترت لك تعقيب من Bashasha

    Quote: الاخ امين،

    ذي موقفك ده عيب بل مؤسف حقيقة.

    لانو عاطفي ولاعقلاني ولامبدآئي.

    كلب الامن السطي علي جثمان الفقيد، لاشك ارتكب جريمة, هل يعني هذا اخراس صوتو للابد كمايفعل هو او نظامو، بنا، او حرمانو من حقو الانساني في التعبير؟

    لوكده فرق طرحك ده شنو من ممارسات وفلسفة النظام المجرم؟

    لاياسيد، ده براهو او ده براهو.

    فليحاكم كلاب الامن علي جرائمهم وفق قانون ونظام عدلي ديمقراطي مستقل وحر، او بعد ده، او قبل ده واثناء ده، بتاع الامن يظل مستمتع بحقو في التعبير كاملا غير منقوص.

    لاحظ هو ممكن يفقد حياتو ذاتا، ووفقا للقانون، لكن مافي قانون في الكون كلو يمنعو حق التعبير، مهما اجرم!

    فهمنا للعملية كلها، صراحة متخلف جدا!

    والنظام سكة حياتنا، مهما درب السكة طول.

    (عدل بواسطة Elmuez on 04-06-2006, 06:21 PM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 04-06-2006, 11:39 PM)

                  

04-06-2006, 06:38 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    الأخ بكري اسماعيل,

    كل عام و أنت بخير,

    أتفق معك حول الشفافية و الحقوق الديمقراطية مما لا يتوفر في فكر محمد حامد جمعة و ممارسات النظام الذي يمثله, وهنا مكمن الخلاف بيني و بينك , لذلك تجدني أدعو لمناقشة تسعي للإلتفاف حول دواعي التفكير المغلق الذي يستصحب " ضرورة " البطش , و القهر إلخ..

    تحياتي,
                  

04-06-2006, 08:23 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    واحد:
    Quote: ...نعم فليبقي هولاء ولكن ليس لتبادل القفشات وتمييع الصراع وأنما
    لأدارة صراع بين العقلية الشمولية والتعددية.....أنه صراع لايعرف
    المهادنة...

    Kamalabas
                  

04-06-2006, 09:04 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    Quote: الأخ / المعـــز

    كل أبريل وأنت بألف خير وأمان وعافية ،،

    أحترم المدعو محمد حامد جمعة كشخص يتبنى أفكار
    يؤمن بها غض النظر عن ماهية هذه الأفكار ومدى
    إختلافنا أو إتفاقنا مع ما يؤمن به .. كما أني
    ضد العنف الممارس عليه جملة وتفصيلاً وضد إقصاء
    أي أحد من الأعضاء ..
    فليبقى محمد حامد جمعة كغيره من الإسلاميين
    الموجودين بالبورد ولا لإبعاده من هنا ..

    تحياتي ..

    اتفق معك اخب بكري

    تشيبة

    بوست الاخ امين السيد قائم على اكبر فرية قيلت في هذا البورد
    وهي اختطاف جثمان الخاتم عدلان الذي لم يحدث ابدا..
    بشهادات متعددة من ذوي الميت واناس محايدين..

    ثم اتهام ان من خطف الجثمان هو الصحفي محمد حامد جمعة..
    اذا لم يختطف الجثمان اصلا اذن لا يوجد هناك خاطف ولا مخطوف
    ضد الاقصاء والقول النابي والتشهير والكذب واشانة السمعة..
    في هدم الحوار مع الاخر..وضد المعارضة هنا كووووووووولها
    واتمنى ان يحفظنا الله منهم ومن شرهم.. ويحفظ السودان..
    من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويولي من يصلح..
    آمين
                  

04-06-2006, 11:46 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: bayan)

    Quote: ضد الاقصاء والقول النابي والتشهير والكذب واشانة السمعة..
    في هدم الحوار مع الاخر..وضد المعارضة هنا كووووووووولها
    واتمنى ان يحفظنا الله منهم ومن شرهم.. ويحفظ السودان..
    من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويولي من يصلح..
    آمين

    كلام زعل ما بتقصده !

    بيان أظنك زهجاااانة ,

    سمح أنحنا سوينا شنو !

    تحياتي
                  

04-06-2006, 08:37 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    إثنين:

    كتب أبوساندرا في إشارة لممارسة من ممارسات أيديولوجيا الأسلام السياسي:

    Quote: ليس السبب الخيار السياسي للسيد جمعه فمن حقه أن ينتمي
    ويعلن أنتمائه - وبدون خجل- لأي جهة يراها تعبر عنه
    وأعلن -بشجاعة لايحسد عليها - عن كوزنته
    أي بلغ انه منتمي للجبهة الإسلامية / المؤتمر الوطني

    والشاهد
    ان موقف الناس هنا هو في واقع الأمر
    رفضآ لقيام الجبهة الإسلامية بتعذيب الناس بسبب خيارهم السياسي
                  

04-06-2006, 08:46 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    ثالثا:
    Quote: كنت شاهداً في مطلع تسعينات القرن
    الماضي على نهاية الشمولية في بلغاريا

    تنازل الحزب الشيوعي عن السلطة التي
    إحتكرها 45 عاماً تحت ضغط المعارضة و
    فتح حوار المائدة المستديرة الطريق
    للتحول الديمقراطي لكن قوى المعارضة
    ممثلة في أكبر تحالفاتها آنداك CDC
    مسكونة بالغبن والرغبة في الثأر لم
    تكتفي بزوال الشمولية بل ذهبت أبعد
    من ذلك و تنامت الأصوات الداعية
    لتحريم نشاط الحزب الشيوعي ـ المسمي
    لاحقاً بالإشتراكي وجعله خارج القانون
    مستبطنة ذهنية التجريم الجماعي للشيوعيين
    وأضرمت النار في دار الحزب الشيوعي
    بصوفيا

    Osman M. Salih
                  

04-06-2006, 08:55 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    أخطر ما نبه إليه مارتن لوثر كنج.. في مسيرته نحو الحرية.. هو تبني أفكار العدو وأساليبه أثناء الكفاح.. ذلك ما لاحظه حين منقلب بعض رفاقه نحو (عنصرية سوداء) في مقابل (عنصرية بيضاء).

    لا شك أن نظام الجبهة الإسلامية قد سعى منذ البداية وبلا هوادة إلى نفي معارضيه من مختلف الثقافات والإثنيات والإنتماء السياسي (نفيا ماديا ومعنويا).. وهو ماعرف في نطاق الفكر السياسي أيضا ب(التطهير العرقي والثقافي).. حيث قرى بأكملها قد أبيدت في جنوب السودان مثلا تحت شعارات قيل عنها إنها مقدسة.. وهو ما دفع أحد قادة الحركة الشعبية (إدوار لينو).. قبل سنوات في القاهرة.. معلقا على ما عرف وقتها ب(زواج الحور العين).. إلى القول: "لو كان جنوب السودان يقود إلى الجنة.. لما وجدت عليه قوات نظام البشير/الترابي أحدا".

    ذلك يعطي للضحايا الحق في الدفاع عن أنفسهم بما يرى جمعهم هنا وهناك مناسبا لصون وجودهم وكرامتهم.. لكن لكل جبهة من جبهات النضال سلاحها الخاص.. فالنفي المادي في مقابل النفي المادي مكانه هناك.. على أرضية الواقع العياني الصلبة في السودان كحقيقة واقعية ملموسة.

    وهذا "المنبر العام".. كما أشرت غير مرة.. هو " شكل من أشكال المواجهة مابين رؤى متعددة ومتنوعة في آن.. عليها أن تتحسب لمفآجات الصراع وأساليبه الشريفة وغيرها.. والبقاء في الأخير لأكثرها نبلا وجمالا وتعبيرا عن الرغبات الأصلية للإنسان". إن القاعدة هنا: فكرة في مقابل فكرة.. طرح في موازاة طرح.. رؤية في مواجهة رؤية. والفكرة اللاعقلانية.. أواللاإنسانية.. أو تلك التي تسير ضد حركة التاريخ لن تصمد كثيرا حين يتم وضعها على مائدة البحث العقلاني الموضوعي. لكن حجبها قسريا يعمل على وضعها في موضع الضحية.. إن المصادرة تمد في عمر الوجه اللاإنساني لثقافة ما.. والكبت لتصور ما (سائد) هو دلالة على قصور ما في بنية التصور (البديل).

    إن (قفل) الإرسال التلفزيوني في بيت ما لا يعني أن الفيلم نفسه لا يتم استقباله في بيوت أخرى. والتعويل (كلية) على القوانين لا تعني أن المخدرات التي تأكل المخ لا يتم تعاطيها على نحو سري أوخلسة. إن علينا تتبع (أسباب) العنصرية على مستوى جذورها التاريخية والاجتماعية لا (نتائجها).. كلما قطعت فرعا أنبت الجذر فرعا.

    أقول هذا على خلفية وجودي أو غيابي من هذا المنبر.. وكل الاحتمالات وارد.. إذ أني معني دائما ب(شروط وجودي) في مكان ما.. وهي شروط تتمثل لدي في (الحرية).. وقيم (العقلانية).. تلك الشروط التي تتطلب نقد الآخر أونفيه فكريا لا ماديا.. والخطاب اللاعقلاني بما يتضمنه من أشكال قصور المنطق أوالعجز الفكري ومظاهره من إساءة وتجريح شخصي وغيرهما لا يخيفني ولا يحط من شأني لانه وببساطة شديدة يعبر عن هويته اللاإنسانية.

    لا يمكن لكتابة مستنيرة أن تتحقق تحت إحساس بوجود رقيب. وأسوأ أنواع الرقابة هو الذي يتم تبنيه ذاتيا. وأقصى أنواع الضعف الفكري يتم دائما حين نحب أن نسمع فقط ما يطربنا.. وهذا ما يميز بنية العقل الآيدولوجي أو المعتقدي الذي يرى العالم من خلال زاوية وحيدة. إن الفكرة تكون قوية بقدر ما تفرض أصالتها في مواجهة الفكرة الأخرى سلميا.

    على الفكر البديل أن يعي تلك الفرضيات جيدا.. لأنه يحلم بغد أكثر إنسانية ومحبة.. لهذا هو يحمل قوته في داخله.. ولا يستمدها من خارجه بواسطة سلطة قانونية أوغيرها.. وأن يعي من خلال نقده ل(فرد) متحكم في هذا (المنبر) أنه لا يمكن إنتاج معرفة نقدية حديثة بآلية قديمة قائمة على فكرة (الفردية المطلقة) التي تفصل عضوا/ة دون بيان الحيثيات للرأي العام أو محاسبة (جماعية) يقوم عليها المفهوم الحديث للإدارة.


    بيدي لا بيد عمرو هذه المرة..
                  

04-06-2006, 09:03 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: عبد الحميد البرنس)
                  

04-06-2006, 09:13 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: عبد الحميد البرنس)

    الكتابة في أفقها الإنساني

    أوضد الإزراء بالآخر


    تشير الآن إلى الواحدة بعد منتصف الليل. الجليد يتساقط كأسراب فراش ميت فوق أعمدة الإنارة المتناثرة هنا وهناك. ليلة شتوية معتدلة أخرى. منذ دقائق تركت زميلي في الداخل وهو يستعد للقيام بأعمال الوردية داخل المبنى الوزاري الضخم. أدخن أمام الواجهة. أتامل في الباحة الواسعة الممتدة كأحزان أرملة شابة. هكذا أتساءل. وقد عملت قبل يومين هنا خلال النهار. أين ذهب كل أولئك البشر. كيف يغلف الموت كل شيء ويمنح قبلته لمكان يغرق في كل هذا الصمت بعد أن بدا من قبل كخلية بشرية نشطة لا تهدأ (كما لو أن الحياة أبد)؟!.

    كنت وصديقي أحمد عبدالمكرم نمر عبر ميدان رمسيس في القاهرة قبل سنوات. كان الوقت بعد منتصف نهار قائظ. الميدان يكتظ بالبشر. "وكأن شيئا لم يكن", قلت لأحمد مستعيرا هذه الجملة القصصية التي لا يكاد يخلو منها عمل كاتب في العصر الحديث في محاولة أوأخرى من محاولات النظر إلى الشرط الإنساني في هذه الحياة وما ينطوي عليه من وضعية فناء. وشرحت له أنني حين أمر عبر ذات الميدان بعد منتصف الليل يحزنني أن البشر يتلاشون على ذلك النحو. اتسعت ملامح أحمد وبدت تلك المسحة الطفولية البرئية ترتسم على وجهه على نحو شديد الوضوح. وقال هذا الزحام يضعك أمام فرضيتين للحياة: الحيوية أوالعبث. بتهوفن أحزنه أن يكون الأمر على ذلك النحو فتساءل "رباه ما سر هذه التعاسة العظيمة". كازنتزاكي على بعد خطوة من الموت يقبع طريحا على فراش المرض. جاء قسيس لأخذ إعترافاته. لم يفعل مثل دوستوفيسكي الذي ودع العالم كمؤمن حقيقي. فقط أشاح بوجهه عن القسيس ناظرا إلى الحائط فيما يشبه الإستياء من أحزان لا مبرر لها, هل فعل مثلما فعل تولستوي من قبل؟!.

    لقد كانوا مثل تشيخوف كتابا مرحين في مقتبل أعمارهم. زوال الأشياء من حولهم دفعة واحدة أوتدريجيا غلف في الآخر نظراتهم بتلك الغلالة من الأسى. مارسيل بروست يبحث عن الزمن المفقود عبر الذكريات. لكن الإحساس بزوال الناس والأشياء ما ينفك يتزايد. ولا عزاء. "أكتب فقط كي يخف مرور الزمن". هكذا يتحول مفهوم الكتابة لدى بورخيس إلى موقف من العدم. هنا, تتراجع إلى الخلفية أشياء مبتذلة مثل الخيلاء وتضخم الذات وحب الشهرة أمام وعي الكاتب بمأزقه الوجودي. بينما يتنامى في داخله إحساس عظيم بالمصير المشترك للأنسانية. الكاتب هنا لا يزهو ممتلئا بمعارفه. أويصدر أحكاما فوقية على البشر بالتخلف أوالرجعية. بل يحتفي ب(الضعف) في إطار ما أسميته في بوست آخر السعي الحثيث إلى الكمال الإنساني المستحيل. يقترب منه بتعاطف وحنو ومحبة ساعيا إلى تجاوزه ما أمكن.

    مثال:

    شاطيء يالطة حيث يوجد بيت تشيخوف الصيفي يقترب. عتالي صعد إلى ظهر السفينة كيما يحمل أمتعة الكاتب كعادته في كل عام. يصفعه قطبان السفينة لتعجله أولسبب آخر. يبكي ويصيح بحرقة "أنت لم تكن تضربني.. بل كنت تضرب هذا الإنسان". كان يشير إلى تشيخوف. الكاتب وقتها كانت ملامحه مثقلة بمشاعر الم وغضب وفرائصه ترتعد أمام إهدار كرامة بشرية لا مبرر لإهدارها (لنتذكر هنا رسومات الفنان العالمي الفذ لسجيمان وآخرين). يخاطب تشيخوف القطبان "ألا تستحي"!. من هنا ندرك مغزى عبارته "إنكم تحيون حياة تافهة ومملة وإنني أسعى إلى تشييد حياة أفضل". جوركي يشرح ذلك. ندرك أن الكاتب كان صديقا للبساطة أوعدم التكلف ويتجنب شتى أشكال الزيف. ومع ذلك قام عبر عالمه القصصي الفذ بتصوير واقع التخلف الروسي آنذاك بمحبة. لم يطلق إدانة ضد الحياة البائسة للفلاحين في روسيا. لم يتناولهم كمن ينظر إلى جزيرة توتي من فوق شرفة الهيلتون. بل تناولهم كجزء أصيل منهم. لم يشمئز من روائحهم الكريهة. تكاد تخرج من بين سطوره الأحلام الصغيرة لفتاة ريفية جالسة على ربوة تتأمل نهيرا. وهم يطالعون ماكتبه. يتفهمون جوانب قصورهم كما قام بتصويرها. إنهم الآن إزاء مرآة تعكس حقيقة أوضاعهم البائسة. يقرون بضرورة أن يغيروا أوضاعهم أويعيشون على نحو أكثر إنسانية. لقد قادهم إلى ذلك بغير (كرباج).

    هاهو معلم إبتدائي, يزور تشيخوف نفسه في منزله في حضور جوركي, يبدأ في التشدق بعبارات فلسفية ويخطو في ميدان الثقافة "مثل رجل ثمل يسير فوق جليد زلق". تشيخوف خبير النفس البشرية ينقزه بأسلوبه المهذب من مأزق وضعه لذاته في موقع لا يناسبه. يفجر طاقته الحقيقية حين يناقشه مديرا دفة الحوار نحو مسائل يدركها المعلم أكثر من غيره في هذه الحياة مثل "آثار العقاب البدني على التلاميذ". المعلم يصير حقيقيا. تعود إليه حيويته ويستعيد الثقة في نفسه وفي أهمية وجوده بينما يتحدث عن مجال يعرفه معرفة خالية من الإدعاء. في الختام, يشد أصابع تشيخوف النحيلة, قائلا "لقد جئت لأشعرك أنني أيضا إنسان مهم مثلك, وها أن أدرك بينما أودعك أن العظماء هم أكثرنا بساطة", وليس مثل أولئك "المثقفاتية" الذين يملأون حياتنا ضجيجا بكلماتهم التي تحاول آن تشعرنا دائما أننا أكثر ضآلة وأقل شأنا منهم.

    هكذا تنجح (الكلمة) في تصوري وتستمد قوتها حين تكون قد خلقت جسرا للتواصل مع عامة الناس, والكلمة (((النقدية))) لا "تقهر" الناس أوتقوم بتجريحهم أوتحط من شأنهم, لأنها كلمة وببساطة شديدة ذات أفق يسمى "الحرية", والحرية نقيض القهر, هي كلمة تعي جيدا نسبيتها التاريخية والاجتماعية, كلمة تدرك أن محورها ومبرر وجودها هو الإنسان, لقد جاءت من أجل الإنسان, لا من أجل قهره وإستلابه والتشنيع به, والكلمات التي يصنعها كتاب لبناء أمجاد ذاتية ضيقة لا تستقر في ذاكرة الناس طويلا مهما كانت براعة صانعها ودقته الحرفية. كل كاتب كبير هو أولا وقبل كل شيء إنسان كبير. أجل.. ثمة بون شاسع بين من يعتلي قمة جبل المعرفة ويخاطب الناس وبين من يحمل ذلك الجبل فوق رأسه!.

    يحزنني الآن ما ورد إلى بوست (إحترام) من طريقة نفي الأستاذة نجاة لبعض ما أورده الصديق معروف سند على لسان بولا متحدثا في القاهرة, يا ليتها صمتت ولم تبعث لنا عبر الزميل عبدالله حسين تلك الرسالة, إذ يتضاعف مأزق خطاب بينه وبين عامة الناس فجوة, إنها طوال الوقت تقوم بتجهيل كلمة (لوطي) ولا تسميها قائلة على الدوام (الكلمة ديك), ويا لفصاحة النخبة الخائفة المرتعشة في المحكات الصعبة حين تصر أن بولا تقالها بالفرنسية وتجنب نطقها العربي, هكذا تصل النخبة إلى صيغة معتدلة تصل بها إلى توازن داخلي زائف ينفي عنها تهمة أنها تفتقر إلى حرية التعبير ذاتيا حين تعبر عما يمكن أن يضع رقابها تحت مقصل العامة بلغة لا يدركها العامة, متناسية في الوقت نفسه أن السياق هو أولا وأخيرا من يجعل من كلمة كلمة مبتذلة أورصينة, إن كلمة (الله) نفسها تكتسب دلالات متناقضة وفق سياقاتها المتعددة, سواء جاءت على لسان مؤمن أوملحد, حقا كما قال فانون (النخبة عنيفة في أقوالها مسالمة في أفعالها), وبعد دا يقول ليك عايزين نساء باسلات ورجال بواسل للقيام بالثورة, سلامات يا بسالة إذا لم تحتمل مردود كلمة واحدة (مشاترة) على حد تعبير الرسام الفصيح!.

    كنت في حضرة الفيتوري ذات نهار قاهري بعيد. جاءت سيرة (الكلمة). قال إنه كان شابا حين قابل في مبنى الإذاعة المصرية القديم في شارع الشريفين إبراهيم ناجي. الشاعر الشاب سأل الشاعر الكبير وقتها "متى تكتب ياسيدي". بدا وكأن ناجي قد تدرب على مثل تلك الإجابة طويلا. قال "أكتب حين يحز حد السكين في جسدي". مرت بعدها عقود عديدة جنح خلالها الفيتوري هنا أوهناك, مثيرا على الدوام ضجة قد ترتفع أوتنخفض, لكن ومع كل ذلك ظل في قرارة نفسه محتفظا في الغالب بجوهر تلك الوصية: الكلمة تأخذ صدقها أوخلودها حين تكون ناتجة عن معاناة روحية عظيمة. أجل.. الشهادات الجامعية وقراءة المعاجم وأرتال الكتب أوالنظريات لا تمنح الناس وحدها القدرة على صناعة الأفكار الحية أوالمؤثرة. أجل.. ثمة كيمياء خاصة تمنح الكتابة روحها لا يهبها سوى مدى ما يتمتع به الكاتب من كم إنسانية أودرجة إهتمامه بالآخر. (هي أشياء لا تشترى)!.


    Re: بؤس الكتابة.. رسام على ضفاف السين نموذجا!
                  

04-07-2006, 03:11 PM

almahsi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: عبد الحميد البرنس)

    الاخوة الكرام السلام عليكم
    اخطر ما وصل اليه عقلية السوداني بعد الانقاذ هو انهم صاروا يفكرون مثلها واأكد لكم بان ما يخططة الانقاذ للشعب يمر مرور الكرام دون اقل جهد للتفكير واكثر ما افاد الانقاذ في جلوسهم على الحكم طوال هذه الفترة اننا لا نفكر قبل ان نتكلم(لاننا لا نفعل) على العموم ما داير اغير الموضوع دا لكن عندي اختراح نعمل لينا صندوق نجمع فيه الاشياء التي يحتاجها اخواننا في غرب السودان من غير ما نتكلم نقول الانقاذ سوت وعملت لانو الموضوع فيه موت وجوع ودا اخطر من حامد واخوانه دعونا نساعد في البدء ناس دارفور بعدين نجي نشوف من حق من يقرروجود زول او خروج زول من المنبر (الليلة على الكيزان باكر على منو (الله يستر))
                  

04-06-2006, 09:44 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    ( إن الفكرة تكون قوية بقدر ما تفرض أصالتها في مواجهة الفكرة الأخرى سلميا.)

    نفتح باب عريض للحوار و الكتابة,

    أتقدم بإضافتي لاحقا,

    تحية للبرنس,
                  

04-07-2006, 11:03 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    ضوء آخر النفق...
                  

04-07-2006, 06:56 PM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    Quote: وهذا "المنبر العام".. كما أشرت غير مرة.. هو " شكل من أشكال المواجهة مابين رؤى متعددة ومتنوعة في آن.. عليها أن تتحسب لمفآجات الصراع وأساليبه الشريفة وغيرها.. والبقاء في الأخير لأكثرها نبلا وجمالا وتعبيرا عن الرغبات الأصلية للإنسان". إن القاعدة هنا: فكرة في مقابل فكرة.. طرح في موازاة طرح.. رؤية في مواجهة رؤية. والفكرة اللاعقلانية.. أواللاإنسانية.. أو تلك التي تسير ضد حركة التاريخ لن تصمد كثيرا
                  

04-07-2006, 01:51 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    ( الشخص صاحب العقل الغير نقدي ولحد كبير صاحب العقلية المتخلفة يتحول بالضرورة إلي دوقمائي dogmatic أي وثوقي أي ينتمي إلي مذهب أو حالة فكرية تري إنفرادها " بالحقيقة " فلا تجيز لغيرها الحق في ادعائها أو الشك فيما جاءت به أو مناقشته و تعتبر " بأنها القول الفصل فيماذهبت إليه من تفسير للكون و المسائل الفلسفية "(1) فهي عبارة نسق فكري مغلق و اقصائي يكتفي ذاتيا و لا يتأثر كثيرا من خارجه. و تقاس حدة الدوقمائية و حدتها حسب معايير معينة منها: بقدر ما تصنع حاجزا كثيفا بينها و بين نظام الإيمان و اللا إيمان , و نظام العقائد و اللا عقائد, ثم إنكار و احتقار الوقائع التي قد تظهر و تناقض هذه العقائد و الإيمانات و أخيرا المقدرة علي قبول تعايش التناقضات داخل نظام الإيمانات و العقائد بدون الاحساس بوجود أي مشكلة(2). تشتد دوقمائية آي تشكيلة معرفية بقدر ما تقوي حدة الخلاف مع الأفكار و العقائد التي تختلف معها بتكوين يقين ثابت بأن حقيقتها مطلقة و الآخر مخطئ باستمرار لذلك ترفض أي توفيق أو مصالحة مع النظام الفكري الآخر, كما أن الدوقمائية لا تفرق أو تميز بين العقائد و الأفكار التي ترفضها, ففي حالة الحركة الإسلاموية تتحدث عن العلمانية و الشيوعية و المتمردين و الطائفية و الإمبريالية و الكنيسة العالمية كعدو واحد يتشكل ظاهريا فقط في نظرها أو الحديث عن صراعها مع الغرب بأنه حرب صليبية جديدة رغم عدم مسيحية كل من تحاربهم في الغرب. و تكون البنية المعرفية أو الفكرية دوقمائية أكثر كلما كان منظورها الزمني موجها بشدة نحو نقطة بؤرية مثل احتقار الحاضر لصالح المبالغة بشأن عصر ذهبي في الماضي (3). و العقل النقدي عكس هذه السمات تماما فهو لا يرتاح إلي يقين أو عقيدة بل يتسائل و يتشكك باستمرار و حقيقته نسبية و متغيرة لأنها واقعية.)
    د. حيدر ابراهيم علي
    كتاب: أزمة الإسلام السياسي, الجبهة الإسلامية القومية في السودان نموذجا
    ص127-128
    ــــــ
    (1) يوسف الصديق: المفاهيم و الألفاظ في الفلسفة الحديثة.الدار العربية للكتاب,تونس الطبعة الثانية, 1980, ص 80
    (2) محمد أركون: الفكر الإسلامي- قرائة علمية- بيروت , معهد الإنماء العربي, 1987 , مقدمة هاشم صالح , ص 6
    (3) المصدر السابق ص 6-7
                  

04-07-2006, 02:00 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)

    Quote: ضوء آخر النفق...


    شكرا علي الدعم آمنة
                  

04-07-2006, 02:06 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: Elmuez)
                  

04-07-2006, 02:56 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبريل مناسبة جيدة لمحاصرة الآيديولوجيا تحت شعار: مصير محمد ح. جمعة ! (Re: خدر)

    Quote: وكتب خدر

    خدر- نت .. نشرة الاحوال الجوية

    المعز
    ربما اعود .


    في انتظارك يا خدر !
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de