رد الدكتورة ناهد محمد الحسن علي مقال ضياء بلال (غير أخلاقي! )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2019, 12:20 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد الدكتورة ناهد محمد الحسن علي مقال ضياء بلال (غير أخلاقي! )

    11:20 AM January, 07 2019

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ردت الدكتورة ناهد محمد الحسن علي مقال هاجم ضياء الدين الاطباء بوصف موقفهم بأنه غير أخلاقي وردت عليه الدكتورة بهذا الرد

    عن ضياء بلال و صكوكه الاخلاقية:
    تعليقي على مقال ضياء الدين بلال و الذي أختار له منصة أخلاقية رفيعة و هو يدافع بزعمه عن حقوق المواطن المتضرر من اضراب الأطباء و الذي ركز فيه هجومه كالعادة على الأطباء و شرفاء المناضلين و لم يتجرأ باي إدانة مثلا لدخول أحمد هارون ميز الطبيبات و ضرب و اعتقال أطباء الأبيض.. عدسة ضياء المكبرة ترى كل نملة في عمل الثورة المباركة و لا ترى أفيال تعديات النظام..و اعتدنا على مواقف من شاكلة الرصاص و الاعتداء على الصفحي خارج الجريدة بدون كلمة إدانة العنف داخل و خارج الجريدة..الأطباء يضربوا من أجل بيئة عمل جيدة و من أجل الحرية لأن النظام يراهم الخطر الأكبر يركض ضياء الدين بلال ليدين الأطباء زاعما حرصه على المواطن البسيط..طبعا النظام الصحي المنهار و التليد.. والمستشفيات المتردية في أوضاعها الصحية لن تكون يوما ما هم الحكومة و لا هم ضياء الدين..لقد لعب ضياء الدين باعتراف في المقال دورا مقدرا في دعم وزارة الصحة في معركتها مع الأطباء و استخدم الصحيفة في نشر أكاذيب عن فصل الأطباء باسم المجلس الطبي مما أجبر المجلس الطبي على تكذيب الخبر في كل الصحف في فضيحة صحفية شهيرة...
    و عن الحديث عن الأخلاق.. اقول ليك ..لو بتفهم حاجة عن الأخلاق كان تطالب النظام الذي يضطر الأطباء للإضراب.. و شرد و هجر آلاف الأطباء و أفقر الخدمات الصحية و جعل البلد خالية حتى من الأدوية المنقذة للحياة ..كان عليك ان تطالبه بالرحيل..
    لكنك لن تفعل لأنك تسترزق من موائد هذا النظام ..و يكفيك ما ريحته من خلف هذه الاسترزاق.. و يهمنا أن نقول لك ان محاولاتك الفاشلة للالتفاف حول الحقائق و تغطية عورات النظام البائنة لا تفوت على هذا الشعب الواعي الذي خرج ليقول كلمته في وجه هذا النظام الباطش ليكنسه و المتسلقين من امثالك .. و اجمل ما في هذه الأيام انك ستضطر ان تلعب بوجه مكشوف كلما ضيقت الثورة الخناق و تمايزت الصفوف..و من الواضح انك اصطففت مع مصالحك .. و الأطباء مع وطنهم يقدمون أرواحهم في الشوارع..و دعمهم للمرضى في كل مكان..و حسبك انت و كل مرتزق أقلامكم التي لا ترى دماء الشباب المسفوح و لا تسمع صيحات التعذيب و لا قصف القرى و قتل المدنيين..و لا اطفالنا في خطوط العدو الأمامية في اليمن و لا بلادنا التي أصبحت تتسول..و لا فساد المال العام....
    لقد ارتقيت مرتقا صعبا يا ضياء ..و ليس هناك عدسة اسمها غير اخلاقي تقفز فوق كل هذا لترصد فعل المقاومة له و توسمها باللا اخلاق ..
    الثورة ستنتصر...
    و كذلك الأخلاق...
    #تسقط_بس

    مقال ضيا الدين بلال

    ذهبتُ لزيارة صديق عزيز ، وهو طريح الفراش بمستشفى حكومي، شفاه الله وردَّ إليه صحته وعافيته، وأعاده إلى أطفاله سالماً معافى. علمتُ من مدير المستشفى أن عدداً مُقدَّراً من الأطباء في حالة إضراب مفتوح عن العمل لأسباب سياسية. العمليات مُتوقِّفة حتى عمليات الولادة القيصرية . متابعة صحة مرضى العنابر لا تتم من قبل الأطباء المُضربين.
    – 2-
    بكل تأكيد، لا يغيب عنك عزيزي القارئ أن غالب مرضى المستشفيات الحكومية هم من غمار الناس ورقيقي الحال، البسطاء من لا يملكون ما يُقابل المستشفيات والعيادات الخاصة من تكاليف مالية باهظة.
    ذات الطبيب المُضرب عن العمل في المستشفيات الحكومية، تجده لا يغيب عن الأجنحة الخاصة في نفس المستشفيات الحكومية؛ وقبل ذلك لا يغيب عن العيادات والمُستشفيات الخاصة، فيأتي إليها على أجنحة البرق!!! الرسالة التي ستصل المريض الفقير صاحب الحاجة للعلاج من ذلك الطبيب المُضرب: (لن تجدني في المستشفيات الحكومية، ليس أمامك من خيار إلى أن يسقط النظام، سوى أن تبحث عن مال يغطي تكلفة علاجك في المُستشفيات الخاصة)!



    – 3-
    سبق وأن كتبت في هذه المساحة عن إضراب الأطباء السابق، الذي تمَّ لأسباب مهنية مُتعلِّقة ببيئة العمل، وطرحت أسئلة عن أخلاقية وإنسانية ذلك الإضراب. أما الإضراب الحالي يتم تحت لافتة سياسية، وهو إضراب مفتوح على المُطلق، وصدرت الدعوة إليه من جهة إسفيرية مجهولة!
    حسب معرفتي المُتواضعة في كل العالم، حتى في الدول الديمقراطية المُتقدِّمة التي تُقِرُّ مبدأ الإضراب عن العمل لتحقيق المطالب، لا يوجد طبيبٌ يُضرب عن علاج مريض لأسباب سياسية.
    نعم، من حقِّ الطبيب أن تكون له مواقف ومطالب سياسية، ولكن لا يتم التعبير عنها بما يمسُّ صحة المريض وتلبية حاجته للعلاج.
    – 4-
    من الواجب علينا طرح سؤال أخلاقي مُهم :
    هل يتوفر مبرر أخلاقي واحد لطبيب، بأن يمتنع عن علاج مريض في حاجة إلى ما هو مُتوفِّر من علاج ولو كان على الأقل حبة بندول أو محلولاً وريدياً؟!
    صحة إنسان واحد أو وخزة ألم لطفل أو مسن، لا تُساوي كُلَّ المكاسب السياسية التي يُمكن أن تتحقَّق من هذا الإضراب .
    بإمكان الأطباء التعبير بأكثر من طريقة عن قضاياهم، دون التنازل عن دورهم وواجبهم الأخلاقي والإنساني.
    ‏ – 5-
    لا تُوجد حالات مرضية باردة تستحق التعامل معها ببرود. المرض هو المرض، والألم هو الألم، فما كان بارداً اليوم قد يصبح ساخناً غداً، وحرجاً بعد الغد، يُهدِّدُ حياة المريض، نتيجة لعدم تلقِّي العلاج في الوقت المُناسب!
    كُلُّ مريضٍ جاء إلى المستشفى، وكانت التقديرات الطبية أن يَلزم السرير الأبيض، من حقِّه تلقِّي العلاج المتوفر؛ فالمرضى في السودان لا يأتون للمُستشفيات إلا إذا اشتدَّت عليهم وطأة المرض أو استبدَّ بهم الألم.
    -6-
    علاج التجاوزات أو التقصير من جانب الحكومة مهما بلغ، يجب ألا يُقابل بتجاوزٍ إنسانيٍّ وأخلاقيٍّ آخر من قِبَلِ الأطباء، وهو الامتناع عن علاج مريض. أتمنى أن يسأل كُلُّ طبيب مضرب نفسه: إذا مرض لي والد أو ابن، وكان في حاجة للدخول إلى المستشفى، هل سأمتنع عن علاجه ومُتابعة وضعه، بحجة الامتثال لقرار الإضراب أم سأذهب به لمستشفى خاص؟!
    – 6-
    قناعتي، جرثومة هذا الإضراب غير الإنساني وغير الأخلاقي، تسرَّبت إلى الأطباء من حاضنة النادي السياسي، الحاكم والمعارض، فهو نادٍ عقيم، يُعاني شحاً أخلاقياً مُريعاً وجفافاً في المشاعر الإنسانية، مع ذرائعية تُبرِّرُ له كُلَّ ما يفعل.
    في ثقافة النادي السياسي، المواطن في أمنه وصحته ومعاشه، هو وسيلةٌ لتحقيق المكاسب، بغضِّ النظر عن طبيعة تلك المكاسب .
    -7-
    المُواطن في صحته وسعادته، يجب أن يكون غايةً مُقدَّسةً وليس وسيلةً لتحقيق أهداف سياسية .
    صحة المريض بالنسبة للأطباء، يجب أن تكون خطَّاً أحمر غير قابل للتجاوز، ومساحةً مُقدَّسةً لا تقبل المُناورات السياسية .
    فهمي لفلسفة الإضراب، أن يضغط الأطباء على المواطن بالامتناع عن علاجه، حتى يترتَّب على ذلك غضب وضغطٌ من قِبَلِ المُواطن على الحكومة، لتحدث الثورة .
    في هذه المعادلة، المريض هو المُتضرِّر والخاسر الأكبر، بقي النظام أو سقط، فهو وقود الثورة وصحته أداة الصراع وساحة تصفية الحسابات.
    من المُفترض أن يكون تعبير الأطباء عن احتجاجهم يختلف عن عمال السكة الحديد أو محالج القطن.
    – أخيراً-
    في ما هو إنساني وأخلاقي، لا تصلح معه قاعدة مكيافلي (الغاية تبرر الوسيلة).




















                  

01-07-2019, 02:14 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد الدكتورة ناهد محمد الحسن علي مقال ضياء (Re: زهير عثمان حمد)

    الحبيبية رباح الصادق ترد علي ضياء الدين

    ان كانت ناهد قد سفر شعر رأسها مع تمام عقلها، فقد سفرت في انتقادها بتلك اللفظة بشاعة العنف اللفظي ضد النساء وضد كاتبة مميزة كناهد، فحينما ينصرف الحديث عن جوهر ما كتبت إلى ما تلبس وما تضع ومظهرها بالعموم فذلكم هو سفور الإفلاس.
    ونحن معشر النساء سواء اختمرنا أو سفرت رؤوسنا، قد سفرنا ضد هذا التلويح بطرحنا أو اساورنا لأنه يعني أن جزءا لا يستهان به ممن يظن انهم حملة مشعل وعي من كتاب ومثقفين، لا يستطيعون ولو للحظة الكتابة نوع الأنثى ولا يحشرونها إلا في الجسد، بينما هي ككاتبة كائن ذو عقل وروح ونفس..
    سئمنا ياخ مثل هذه التهجمات.
    #تسقط_بس


                  

01-07-2019, 02:18 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد الدكتورة ناهد محمد الحسن علي مقال ضياء (Re: زهير عثمان حمد)

    ما كتبه ضياء في صفحته #

    ليس رفقا بالقوارير فقط لاعتبارات تعلمها جيدا، بإمكاني الرد عليها بصورة لن تنساها طوال حياتها.. الدكتورة النفسانية التي تحتاج لعلاج نفسي، مرة سلفية ومرة كوزة ومرة يسارية وحركة شعبية مرة شبه منقبة ومرة محجبة ومرة سافرة.. تمارس الانتهازية الثورية ودراما مسرح العبث

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 01-07-2019, 02:26 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de