|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: شتات)
|
الحبيب عثمان علي .. هذه النظرة لدى معظم العرب وخاصة الخليجيين ولأننا في إغتراب طويل في الخليج منذ إحتكاكي بهم شعرت أنهم يحملون هذه الصورة عن السوداني كيف لبلد بالانهار والاراضي الزراعية أن تعاني من الجوع أحياناً ندخل في نقاش مباشر معهم .. رغم ذلك هناك خصوصية في العلاقة بين السوداني كفرد والسعودي في مكان العمل أو أي موقع (هم لا يتحدثون في السياسة أو غيرها وبصراحة إلا مع السوداني) فمثلاً السعودي يناقش مع السوداني مباشرة في هذا الموضوع وبصراحة أحياناً تشعر الحكاية فيها دهشة واستغراب أما التهكم لم الاحظه في الكلام المباشر معهم ولكن من خلال المنتديات عندما يكون هناك موقف من السودان في قضية ما نعم كما ذكرت أحياناً يسألك السعودي بإهتمام وجدية .. لماذا هكذا رغم الموارد الضخمة ؟؟ هنا طبعاً نشرح لهم طريقة الحكم والحكام والقيادات .. إلخ ويأتي هذا الاستغراب من كفاءة السوداني في عمله في كل المجالات الخليج وفشله في وطنه الحبيب عثمان علي .. مودتي يا جميل وشكراً على نقل المقال .. ولكن هل يمكن لنا أن تناول هذا الموضوع من خلال نقد ذاتي وبجدية وبدون عواطف لنصل إلى حل
أتمنى أن يتحول البوست إلى ما يفيدنا حتى يكون لنا وطن يكفي إحتياجاتنا ..
شكراً كثير مرة أخرى ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
يا شتات،
شايل هم الشعب الكويتي ليه؟
ماذا عن شعبك؟
والقال ليك منو ده راي فرد بعينه وليس تصور عام لدي اي شعب عربي او عرب اين ماكانو؟
اذا ده، حاصل، فهل هذه الشعوب العربية، شايلة همك لمن انتا تشيل همها علي حساب شعبك انت؟
كالعادة مثالية مفرطة، قاتلة، وكنتيجة كان التنميط للسوداني ك"طيب" بي معني "عبيط" لاننا فعلا لاقول، بي معايير عالم اليوم، "طـــــــيور" وهذه حقيقة، هي ما كعبة ولكن ينبغي لنا ان نتوقف عن التعامل مع غير السودانيين، خارج السودان، كسودانيين!
مصيبتنا هنا لاننا فعلا "دراويش" بحكم روح التصوف المركوز في اعماقنا!
كما يقول المثل بتاعم، لو كنتا في روما، خاطب الرومان بي لسانم والا ما حيفهمو انت بتقول في شنو زاتو!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: Bashasha)
|
Quote: فهل هذه الشعوب العربية، شايلة همك لمن انتا تشيل همها علي حساب شعبك انت؟ |
مرحبا Bashasha .. شكرا جزيلا .. كل ما كتبته، يعبر عن ما أكنه تجاه هذا الموقف .. في أحد المولات بإحدى تلك الدول، داعبت طفلة سودانية طفلة أحدهم .. طفلتنا السودانية لو ما تكلمت، سوف لن تنسبها لنا .. سحنتها وكل تقاطيعها وشعرها، أقرب إليهم مننا (من واقع نظرتهم الدونية) .. لم تتقبل طفلتهم تلك مداعبة طفلتنا، ونعتتها ب(روحي من عندي يا عبده) .. دونية متأصلة ومتجزرة، ولنا أن نصحو!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: Bashasha)
|
الأخ بشاشـــا.. Quote: كالعادة مثالية مفرطة، قاتلة، وكنتيجة كان التنميط للسوداني ك"طيب" بي معني "عبيط"
|
ليس من العقل أن تسئ إلى الشعب الكويتي كله بسبب واحد كويتي سفيه.... هل هذه مثالية؟ هذه ليست مثالية يا بشاشاً ! بل واقعية .. منتهى الواقعية .. بل عقلانية منتهى العقلانية.. بل ثقة واعتداد بالنفس واحترام للذات .. بل قوة وابتعاد عن الإساءة والاسفاف والسباب .. بل درس للغوغاء العرب الذين يجهلون ويجهلون أنهم يجهلون..
Quote: والقال ليك منو ده راي فرد بعينه وليس تصور عام لدي اي شعب عربي |
والقال ليك منو دا راي شعب وتصور عام؟ التعميم ليس من الحكمة.. وأنا أعرف الكثير من العرب مثلهم مثل غير العرب يكنون للسودان كل التقدير والاحترام.. وأعرف العديد من الأخوة الكويتيين الذين ينظرون إلى السوداني بعين الوقار ويتمنون للسودان وشعبه كل الخير.. فهل من الحكمة أن تسئ إلى إنسان لم يسئ إليك؟ كل ما في الأمر أخ بشاشا إلا نأخذ الكل بجريرة البعض .. وإلا نرمي الطفل مع الغسيل.. أليس ذلك عقلاً؟ أليس ذلك عدلاً؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
هذه الدعاية اطلقها المصريون وما ادراك ما المصريون فهم حد عقولهم الصغيرة وانتم تعرفون ان هولاء القوم ياخذون كل شي من اولئك الاشخاص الحقدة فقط لانهم بيض وعرب مثلهم لذلك لا تعيروهم اي اهتمام نحن كسالي وهم نشطاء ماذا فعلوا ماهم تاثيرهم في الحياة الانسانية هم والمصريين اسيادهم ؟؟؟ والله لولاء نعم البترول كانو تايهين في الفيافي هذا بالنسبة للخلايجة اما اولاد بمبا غير السمعة السيئة لا يعرف عنهم شيء
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: Nasser Amin)
|
مرحبا اخوي ناصر .. بالعكس .. هناك غبن مستفحل .. وفي مثل هذه الكتابات ما يضفي معالم القوة على المشهد .. نحن شعب معلم رغم أنفهم .. والفهم المغلوط الذي تشربه جيلهم نتيجة سكاتنا غير المبرر، آن أوان رفضه وبالندية ذاتها ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: عثمان علي)
|
Quote: طفلتنا السودانية لو ما تكلمت، سوف لن تنسبها لنا .. سحنتها وكل تقاطيعها وشعرها، أقرب إليهم مننا (من واقع نظرتهم الدونية) .. |
Quote: ويأتي هذا الاستغراب من كفاءة السوداني في عمله في كل المجالات الخليج وفشله في وطنه |
Quote: وما يعبر عن التنمية والتعمير هو الكلمة .. والكلمة سلاح بتّار .. أجادت تصويبها نسرين! |
خارج المرمى! وهي دي المشكلة طبعاً.
كتيرين هنا من أصحاب (البلاغة العربية) يمكنهم التصويب. لكن القلة تعلم أن الداء في (بلاغتهم) تلك أصلاً فلا يمكن لمن ارتضى أن يكون تابعاً بإرادته أن يدافع عن فشله في التكفل بحاجاته مهما أوتي من الفصاحة ومهما صوب.
مكمن الداء في العقلية والذهن المنصرف للاستجداء.
___ بالانصراف عن هويته.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: ليس من العقل أن تسئ إلى الشعب الكويتي كله بسبب واحد كويتي سفيه.... هل هذه مثالية؟ |
نعم هذه مثالية!
ياشتات،
انتا بتدافع عن روحك وبالتالي الدفاع ماهجوم ولا اساءة وطبقا لقوانين الطبيعة لكل فعل رد فعل ولا مش كده؟
هل صدفة انو هجوم زي ده تكرر من الكويتيين ولكن الي تاريخه مالاقاني حتي الان شريط لي سوداني بتهجم فيهو علي الاعراب؟
نجي لي مربط الفرس:
قتا:
Quote: والقال ليك منو دا راي شعب وتصور عام؟ |
والله "القال" لي ده تصور الاعراب المسبق لامثالنا، هم السودانيين انفسم، اللي بدعو هوية مستعبديهم الاعراب كاكبر دليل علي كراهية السوداني عديل كده، دعك من مجرد تصور، لمن هو، ثم القتل والابادة للبتصورم "زرقة" باعتبارو "عربة" او كده!
يكفي واحد حتي زي بريمة ادم، حايم بالعقال، يبشع ب"الذنوج" اي السودانيين بالمعني الحرفي،او يمسح بيهم الارض ليل نهار، لو في الميدان كجنجويدي، مراحيلي، ولا هنا، في هذا الفضاء، انطلاقا من انو عربي!
اها حتقول لا والله، والسوداني العرب بحترمو وماشابه من مفردات، ادبيات، خطاب نظام المعاوضة؟
لو كده، الحصل شنو للمرحوم بطل كمال الاجسام في قطر، عليه شابيب الرحمة، لما تجرأ او فكر يتزوج مش يغتصب، عربية؟
مش رصصوهو حي فقط لانو تجرأ او فكر يقترن بعربية؟
هل ناس فهد لمايفكرو في الزواج بمشو ام روابة مثلا، ولا بمشو لبنان؟
اذن مهما كان سلوك السوداني، شخصية السوداني، واخلاق السوداني، فهذا لايخرجه من ملة "ابنـــــاء الســــــــوداء" كما قال حتي الصحابي منهم!!
نعم القدمو بلال، من تضحية، وقبلها من دور،ما قدمو ربعو كل من اتي بهم الاعراب كخلفاء "راشدين" مجتمعين، ورغم كل هذا بلال انتهي به المقام ك حتة "مؤذن" لانو فعلا "ابن سوداء" مما يؤكد كيف الموضوع موضوع اصل "جيني" وليس فعل، سلوك، او كسب، في عالم اليوم باسره، وبالذات مايسمي بالعالم الاسلامي اللي اصدق نموذج ومثال ليهو هو شبكة الجريمة المنظمة الحاكمة في السودان الان واللحظة!
لاحظ ده كلو، وانا شخصيا بكتفي بالابتسامة، منتشي حد الثمالة لما العربي يختها علي بلاطة!!
اعترف بتكيف جدا جدا جدا جدا!!!
ليه؟
لانو ده، هو المدخل للمخرج، من كلخانة عبادة الاعراب كالهة، بحكم ارث العبودية باسم الله ووفقا للكتاب والسنة، وبواسطة دولة الخلافة ذات نفسها!
عشان يقع ليك كلامي ده، تامل مدي طاعة وولاء واحد زي بريمة ادم لي واحد زي البشير، رغم انف السواهو والبسوي فيهو البشير، في امثال بريمة، ورغم انف راي البشير المعلن في اخوات امثال بريمة!!
هذا مانعني بي وعي الاسترقاق، اللي زي كلام الكويتي ده، بيسهم وعلي نحو فعال جدا جدا في مشوار تحررنا منو اللي واضح حيكون طويل جدا، ومكلف جدا جدا!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: Bashasha)
|
تعودنا كسودانين ان لا ناخذ بلد بجريره الآخرين لكننا كالسيوف اذا تبرأت القوم فى النزل ونكون اسود الساحة نعتذر للشعب الكويتى الذى لا يذكر السودان والسودانيين الا بالخير عدا المتفلتين الذين ياملون فى موضع قدم امام الذين علموا وعملوا وضحوا من اجل الكويت تحياتى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: عن كسل السودانيين ردت نسرين يسري (Re: سيد محمد احمد سيدنا)
|
الحبيب عثمان ..
حبيبنا حاتم أصاب الهدف بهذه المداخلة :
(( بنشحد في دويلات أكبر واحدة فيهن ولاية القضارف تبلعها أربعة مرات. وأقدم واحدة فيهن عندنا خزان سنار يعتبر جدها التالت.)) ============= حبيبنا عثمان .. لماذا لا نناقش بكل شجاعة وتجرد عن قصور الانتاج في الوطن ؟ مثلا المزارع في الهند لديه أقل من نصف فدان وغرفة ثلاثة أمتار وبقرة أمام المنزل حتى الملابس ( بالسروال ففط) ومعاه العائلة يزرعون الأرز ( يعني يحاول يعيش من إنتاجه) ================ زمان عندنا في الشمالية ( قبل نصف قرن ) آباءنا لم يكن لديهم علاقة بالحكومة ومن يحكم من صباح إلى السواقي والزراعة ورعاية الحيوانات ثم الرجوع إلى البيت منتصف النهار ثم دوام العصرية في الساقية إلى المغرب ونحن في مقتبل العمر كنا عوناً لهم نحضر من المدرسة وبعد الغداء مباشرة إلى الساقية رعي البهائم حش القش ونظافة الجدول .. وكان الانتاج يكفي أفراد الساقية مأكل ومشرب ويباع الفائض في السوق وخاصة ( الفول والقمح واللوبيا أو البقوليات عموماً ) وفي الضرورة القصوى بيع ( خروف أو عجل )
كان هناك إكتفاء وفائض من السواقي وبطريقة بدائية ( لا جازولين لا قطع غيار لا دولار )
كنت ألاحظ أن بعض أهلنا لم يسمعوا بحكومة اكتوبر وأن نميري إستلم الحكم من عبود اليوم في بلد عندنا تجد الشباب مشغولين برشلونة وريال مدريد .. كوتشينه وضمنة في النادي ومن العصر وليس الليل .. دوريات كرة القدم .. ليالي تكريم .. مكبرات صوت وخطب .. إلخ مع أن تمويل الزراعة لدينا متاح غالباً عن طريق المغتربين .. ( يعني ألف ريال سعودي يمول 3 فدان وأكثر ) والغرض من هذا التمويل هو إشغال الابناء والاخوان بالعمل وإبعادهم عن الفراغ .. ولكن لا فائدة ..
هل نحن فعلاً نحب الكسب السهل easy money مثال ( السمسرة ، والتهريب وتجارة العملة والعقار .. إلخ) في بلد (الزول الشاطر) هو من يكسب المال دون عناء بجلابية وعمة نظيفة يخرج من المنزل صباحاً ويرجع منتصف النهار ومعه الدخل اليومي ( سمسرة في السوق ، أو تذاكر البصات أو تسهيلات في أمور الاراضي وغيرها ) زمان ( الزول الشاطر) كان التربال الذي ينتج أكبر عدد من شوالات القمح أو الذرة أو الفول ( بطل القبيلة)
نفس الممارسة في الاغتراب هنا في السعودية لاحظت بأننا لا نمارس الاشغال مثل البناء والديكور والبلاط والبوهيات وكذلك الاعمال التي يمكن أن نكتسب منها الحرفية والخبرة .. ولكننا نتجه إلى الاعمال التي لا تحتاج إلى مجهود بدني .
الحبيب عثمان مودتي يا جميل .. لا بد من إحياء هذا البوست للمزيد من الاستفادة ونكون صريحين ؟ بوست مفيد ونحتاج إلى نقد للذات
معليش الحبيب عثمان لكن الموضوع أجبرني على الاطالة ..
| |

|
|
|
|
|
|
|