|
Re: والد الزوج المقتول: نورا كانت موافقة علي ا (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
الاخ محمد الشيخ كل عام وانت بخير في السودان ضعفت هيبة السلطة القضائية بكل اسف وصارت تتاثر بما حولها من تحركات سياسية وصار قرار القاضي ليس آخراً والآن كما قال الاخ الاستاذ زهير انه صدر حكم يقضي بالسجن لمدة خمس سنوات مع الدية على نورا قاتلة زوجها والدية في الاسلام لا تفرض على اهل القتيل وبكل اسف لن ييقبلوها حسب قول والد المقتول مؤسف جداً ان تقتل نفسٌ بغير نفس ويبرأ القاتل مما يخلق فوضى ونسمع ونقرأ ان اهل القتيل سيأخذون الثأر لا احد منا يرضى ان يكون ضحية لزوجته فكيف نقبل للأخرين ان يكونوا ضحية لزوجاتهم؟ وجد آسف على ابن الشيخ ابوزيد الذي كان في السيارة التي اغلت قتلة الامريكي ولم يجد هذا الانسان أي تعاطف من المجتمع المدني وما زال يرزح في السجن ليواجه الاعدام يوماً ما لهذا ارى ان الناس ليس لها ميزان عدل بل هي تقف بعواطفها وليس مبادئها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والد الزوج المقتول: نورا كانت موافقة علي ا (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الاخت المحترمة آمنة مختار كل عام وانت بخير اهيب بروحك الشفافة والقول دون روتش وانت تقولين: أخ المحترم علي الكنزي. لاحظت إنك بتنظر لقضية نورا دي من ناحية شخصية !! رجاء توسيع مدى الرؤية والنظر إليها من مختلف الجوانب . فالإنسان لا يولد قاتلا.
والله لو علم الناس ما في قلبي لتيقنوا انني اكثر الناس رأفة بنورا وهي التي عصت امر الله في قوله: سورة النساء الآية ٩٣ ﴿ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ﴾. فهذا قول صريح من الله الذي خلق نورا وعلي وآمنة لهذا ارى ان الاوجب ان تكثف الناس تواصلها مع اسرة القتيل فهي صاحبة الحق الالهي الذي جاء في سورة الاسراء قوله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا (33) وانا والحمد لله لا تجمعنى أي صلة باحد الطرفين إلا الاسلام وهذا البلد لهذا ليس لي قرض شخصي وقد سبق وان دافعت عن مريم التي اتهمت بالردة عن الاسلام وكتبت عنها مقالاً نشر هنا وفي مواقع اخرى وسأقوم بتنزليه هنا لتعلمي اختي العزيزة انني حسب فهمي المحدود ادافع عن من ظلم وليس الظالم ونورا كان متيسرا لها الفرار من الشقة عند نوم زوجها ولكنها كانت تدبر امراً واعيب في هذه القضية ان التحقيق لم يشمل كل الاطراف فها هو اب المقتول يعرف من زار ابنه المقتول من اهله واصحابه ومن جهة آخرى نورا تتهمهم بانهم ساعدوا زوجها على اقتصابها وهذه رواية كذب لا يقبلها العقل خاصة وهي الشاهد والواحد على الذي وقع بينها وبين زوجها. فكان من الممكن لمتحري ان يأتي بهولاء ليسمع شهادتهم امامه وامام المحكمة وهذه نقطة هامة غابت عن محامي الدفاع والمحقق والقاضي لك مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والد الزوج المقتول: نورا كانت موافقة علي ا (Re: Ali Alkanzi)
|
وإنت وأسرتك الكريمة بألف خير.
قصة مساعدة الأصدقاء للزوج في ليلة الدخلة بالنسبة لثقافتك المركزية ليست منطقية. ولكنها أمر شائع في مناطق من غرب السودان. راجع إفادة الأخت إيمان بريبو وهي من نفس القبيلة ، فهل تعتقد أنها قد تشهد زورا على قومها ؟ خاصة أنها تناولت العادات الأخرى مثل خطف الرجل لمن ترفض الزواج منه. وكذلك منع زواج المطلقة من شخص غريب عن القبيلة.
السودان دا وااااسع يا أخي ، دعنا لا ندعي أننا نحيط بكل عادات وتقاليد المجموعات والجهات السودانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والد الزوج المقتول: نورا كانت موافقة علي ا (Re: AMNA MUKHTAR)
|
اخت آمنه أنا احدثك بقول الله وانت تحدثيني بقول القبائل؟ ثم ثانياً : ذكرتُ ان اصدقاء واخوة المقتول معروفين لدى الاسرتين لماذا لم يأتوا بهم كشهداء على مجئهم لشقة العروسين؟ وحقيقة أنا لم ادع الاحاطة بل قليل منها بعادات قبائل اهل السودان وقد قلتُ ان علمي محدود ونقاشي يرتكز لقول الله تعالى وليس لعادات القبائل والاسر العريس قتل مظلوماً ونورا كان امامها اكثر من بديل غير القتل، ولكن لم تستفد من أي بديل يجنبها الاثم والعدوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والد الزوج المقتول: نورا كانت موافقة علي ا (Re: Ali Alkanzi)
|
مريم وابرار، المناظرة الكاذبة، ونداءٌ لرئيس السلطة القضائية .. بقلم: .. علي الكنزي
التفاصيل نشر بتاريخ: 26 أيار 2014 من رسائل النور والظلام [email protected]
للفرنسيين مقولة يرددونها عندما يطرح أمر يراد من ورائه صرف الأنظار عن الأمر الأساسي المطروح للحوار،والتحاور في أمر جانبي آخر، فيصبح الطرح البديل هو الموضوع الأساسي للمناظرة والحوار، فيعرفون هذا ( بالمناظرة الكاذبة أو الحوار الكذب faux débat ). والمناظرة الكاذبة هو حقيقة ما كشفت عنه كل المناظرات التي تطرقت لأمر (مريم) و(ابرار) سوى كان ذلك بوسائل الإعلام، أو لدى المدعى العام أو ما نظرته محكمة الموضوع. لأن الحوار أُخْتُصِرَ وقام على حكم الردة، وهي فرضية خاطئة،لأنها قامت على فرضية أن تُحاكم (مريم)على أنها(أبرار). وهذا لعمرك خطأٌ شنيع ما كان لقاضي الموضوع أن ينظر في مثله، لأنه كان من الأوجب عليه أن يعيد القضية للمدعي العام لتعديل الإتهام من مادة (الردة) إلى المادة (١١٣) من القانوني الجنائي السوداني لسنة ١٩٩١، وهي انتحال شخصية الغير، أو أن ينظر القضية في هذا الإطار بموجب ما تخوله له سلطته التقديرية. فمن الواضح أن هناك شبهة في أن (أبرار) انتحلت شخصية غيرها، وأدعت بأنها (مريم) المولودة من أم مسيحية نشأت تحت كنفها. لهذا كان من الأوجب على محكمة الموضوع أن تفصل أولاً في تحديد هوية الشخصية التي أمهاما،أهي (ابرار) التي أختفت عن اسرتها منذ أكثر من عامين مما استدعى اسرتها لفتح بلاغ عن اختفائها، وهو اجراء طبيعي توجته الشرطة بالعثور عليها.أم هي (مريم) والمقبوض عليها من قبل الشرطة بدعوى أنها (ابرار) وتأكيد ذلك من قبل أهلها وذويها بأنها (ابرار). ولكن المرأة المقبوض عليها تصر على أنها (مريم) ولا صلة لها من قريب أو بعيد (بابرار). لهذا أنكرت أمها واخوتها وكل من شهد بأنها (أبرار)، وتمسكت وما زالت متمسكة برأيها الأول، وتعريفها لنفسها بأنها(مريم) المولودة من أم مسيحية.فإين الردة هنا؟ حتى كتابة هذه السطور لم تقر أو تعترف (مريم) في أي مرحلة من مراحل المواجهات مع من يدعون بأنهم أهلها وذويها، وكذلك مراحل التحقيق والقضاء بأنها (أبرار). لهذا عجبتُ وزاد عجبي، كيف غابت هذه الشبهة البينة على قاضي الموضوع؟وكيف غاب الأمر عن المدعي العام؟والأدهى والأمر أن محامو أو محامي الدفاع لم يلتفت أحدٌ منهم لهذه النقطة الهامة في مراحل الدعوى أو الإستئناف. كما غاب الأمر كذلك عن كل وسائل الإعلام التي أصرت على أن القضية تقوم على ردة من دين الإسلام من قبل (ابرار)،واستمر القوم يتجادلون ويتعاركون حول: هل من حق (ابرار) أن تبدل دينها أم لا؟ ونسىي كل هذا الجمع مطالبة القضاء السوداني بالتحري أولاً عن شخصية (مريم) وتقديمها للمحاكمة تحت المادة (١١٣) إنتحال شخصية الغير، من القانون الجنائي السوداني لسنة ١٩٩٠، بدعوى أن (أبرار) أخفت شخصيتها وأدعت أنها (مريم) لتتفادى أي عقوبات قانونية قد تلحق بها لارتدادها عن دينها الأصلي (الإسلام). على أن يتم ذلك عبر قضية منفصلة لتفصل المحكمة فيها أولاً حول هوية شخصية هذه المرأة التي اصبحت موضع شك هل هي (أبرار) كما يدعى أهلها أم هي (مريم) كما تعلن هي نفسها؟ إذا ثبت للمحكمة بأن(مريم) هي (مريم) فليس هناك قضية ردة من الأساس، لأن مريم نشأت مسيحية اتباعاً لدين أمها. أما إذا ثبت للمحكمة أن (مريم) هذه ما هي إلا(أبرار)، فتصبح هناك قضية ردة ولكن بشرط أن تقتنع (مريم) بأنها (أبرار). فإن لم تقتنع بذلك لهذا يُعَدُ أن (ابرار) مسها جنونٌ مما أدى لإنكارها لنفسها وأمها وأهلها. والمجنون وبحكم الشرع يرفع عنه القلم حتى يشفى من جنونه، وبهذا تسقط دعوى الردة. أكثر ما أحزنني في هذه المناظرة الكاذبة أو الحوار الكذب، أن هناك اطراف استثمرت هذه الأجواء التي أُخْنُلِقَتْ إختلاقاً فوفرت اعلاماً وشهرة ومغانم آخرى لمن تصدوا له لهذه القضية.فأغتنمها الطرفان سانحة كل يبشر برؤيته للحياة. فالعلمانيون من جانبهم كالوا للاسلام والمسلمين بطفح، خاصة اؤلئك الذين في قلوبهم مرضٌ، والمرجفون في الأرض ومن لهم مع الغرب مودة ورحم (التجنس بجنسيات الدول الغربية). كما استغلها بعض علماء الدين للوجاهة والترويج لأنفسهم ومذهبهم قبل الترويج والدفاع عن الإسلام.وحالوا أن يظهروا أنفسهم بأنهم حماة حمى الإسلام وبيضته المستهدفة المتآمر عليها من الغرب وأهل الكتاب وأعوانهم من بني جلدتنا. وأغتنموها فرصة للترويج لمذهبهم الذي لا يحمل من صفات وميزات ديننا السمح، إلا اللحية وتقصير الثوب،ورجوا لأفكارهم المنغلقة على كهوف ذواتهم بشتى المفردات، حتى أنني عَجِبْتُ من أحدهمفي حوار في التلفزيون السوداني ومحاولته تغيير مسار الحوار ومهاجمته لأهل الكتاب وكنائسهم في السودان. وآخر روج لنفسه ولجلساته القرآنية التي فيها شفاء لما يمسُ الناس من شيطان وجن. وعجبتُ وزاد عجبي من عجز لسانه وحجته وهو يقول بأن (مريم) مسلمة لأنها أجابت في السجن لماحورتها (معالجة قرآنية آخرى) بأن حد الزانية هو الجلد والرجم.ناسياً أو متناسياً هذا الذي عرف نفسه بأنه شيخ ودكتور في علوم الإسلام بأن هناك من هم خارج ملة المسلمين يعرف عن الإسلام اكثر مما يعرف بعض المسلمين عن دينهم. وفي هذه حكى لي شيخي الجليل الذي اصلي خلفه وأتلقى القرآن على يديه، أن جاره في سوق امدرمان مسيحي قبطي فإذا اذن مؤذن الصلاة ولم يتحرك الشيخ للمسجد جاءه مذكراً وقائلاً: (يا شيخ صلاح: إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) . من أغرب المواقف التي مرت بي في حياتي أنني اتردد أحياناً وبتيسر من الله وفضله على مسجد جنيف.في بحر اسبوع محدد كنتُ كلما دخلتُ المسجد أرى أبني (الحسين) جالساً في موقع محدد، فأحدق ناحيته عله يراني،ولكنه لا يعبأُ بوجودي ويصرف النظر عني، فاستغرب لتصرفه وسوء أدبه، واللوم نفسي باحثاً له عن عذر، واقول ربما لم يراني ابني لهذا لم يتقدم ناحيتي للتحية والسلام. ولكن تكرر الأمر لأيام، فكلما دخلت أجده جالساً في نفس المكان ولوحده لا يحدث أحداً، واحدق فيه، ولا ينظر إليَوينصرف عني، مما أصابني ببعض الغضب، ولكن غضبٌ فيه وسرور. سرور لأني أرى ابني يرتاد المساجد، وغضبٌ لأن ابني يصرف النظر عني ولا يعبأ بوجودي معه في المسجد، ولا يحيني حتى ولو بإمأة من راسة. عندما التقيه في البيت اتحاشى معاتبته خوفاً من أن يسمك عن المسجد، طالما أن تردده تسبب في غضبي منه. ولكن للصبر حدود،ففي مرة تقدمت نحوه للسلام عليه والتعبير عن فرحتي بتردده على المسجد.فإذا به يحيني تحية باردة فيها دهشة واستغراب لتطفلي عليه وهو في ساعة صفاء مع ربه. واعتذرت له فقلت له انك تشبه ابني كأنك تؤامه، وطلبت منه أن أخذ له صورة لعرضها على ابني واسرتي، ولكنه رفض ولم يصدق إدعائي وخطأي، وظن أن ورائي ما ورائ. في ايام لاحقات تبين لي أنه من جامايكا اعتنق الاسلام قبل فترة. ذكرتُ هذه التجربة التي خضتها بنفسي قبل عامين حتى يعلم الناس أن هناك شُبْهَةٌ وربما شبه بين (مريم) و (ابرارٌ)، فمن المحتمل أن تكون (مريم) هذه ليست (ابرار) المفقودة. وإذا افترضنا أنه تم تنفيذ حكم الردة على (مريم)بأعتبارها أنها (ابرار) وتم اعدامها، ثم ظهرت (ابرار) بعد ذلك، أو عُلِمَ بمكان أختفائها، ماذا سيكون موقف القضاء السوداني، والدولة السودانية،وموقف اؤلئك الذين تصدوا لحماية بيضة الإسلام؟!!! لهذا أوجه ندائي لرئيس السلطة القضائية والمدعي العام،ومحامي الدفاععن (مريم) بشطب قضية الردة، والنظر في اقامة دعوى ضد (مريم) تحت المادة (١١٣) من القانون الجنائي (انتحال شخصية الغير) ليحدد القضاء أولاً هل المرأة التي تمتثل أمامهأهي(مريم) أم (أبرار)؟ ومن ثم لكل مقام حديث. اللهم إني قد بلغتُ، اللهم فأشهد. (رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والد الزوج المقتول: نورا كانت موافقة علي ا (Re: Ali Alkanzi)
|
لهذا يا ابنتنا بسمات ذكرتُ مبكراً في مداخلاتي أن الاسلام يعطي 1) حق القصاص 2) حق العفو 3) حق الدية لهذا طلبتُ ان تسعى المنظمات وكل من هو ضد اعدام نورا أن يبذلوا قصارة جهدهم للحصول على العفو أو الدية فذلك خير من الضغوط التي احدثتها المنظمات الطوعية ولا ييأسوا من روح الله لأن الله قال في محكم تنزيله في سورة النساء: لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114) كما قال في الأية 35 من نفس السورة: ... إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) فمن يريد الاصلاح يوفقه الله في سعيه ولكن ليس لقصير رأي يسمع
| |
|
|
|
|
|
|
|