صدّقي يا تماضر قبل كم يوم كدا جاتني خاطرة شاركتها اصدقاء إثر بوست الحزن الكتبتيه أيّام العيد! قلت ليهم ليتها تكتب بوست عن الفرح ...... (النقاط في بطن الشاعر و القروب هههه) وها أنت تفعلين, هل يا ترى صدق حدسي
06-25-2018, 08:39 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
امبارح في قناة ام درمان حضرت انشودة اسيا وافريقيا للكابلي عشت في شجن عجيب ومشاعر تكاد تأخذني لسنوات مشرقة . الفيديوهات المصاحبة للاغنية واداء الكابلي المعتق تلك الاحلام وقتها في عالم متوازن وعادل . الفيديوهات قديمة لواقع شهدنا جزءا منه . التعايش السلمي لحد ما قبل ان تتمدد الاطماع الاستعمارية ذلك الزمان الذي شكل وعينا السياسي والانساني كنت كمجذوب استخفه الطرب عشت اجمل لحظات يومي
06-25-2018, 08:51 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
تحياتي الأخت تماضر وسلام لسمحين النافلة وناس دُقشة الصندل من الأغاني التي شكلت وجداننا أغاني الجراري بالبادية الغربية: البدّيني بشارتو يضوق الحج وزيارتو حَد الناس مايدارتُو القلب بمسك زمبارتو ساعة الليل يتَّالت قلب الجِن بِتْفَالَتْ الفيها ما بتغالتْ الحال البَيْ ما زالت **************** سيد الهايْلُو أم غارب تقول مصبوب في القالب هباااب ماخطَّ الشَّارِب جنَّنِي ها الخَارِب ************* التَّلَّل تحت الكِتْري براك شِنْ شاغل فِكْرِي محل ماأجيبلك ذكري نقز الفارْ فوق حِكْرِي **************** يا القندولك لبَّن مطورك يوت ما غبَّن بريدك يا المَزبَّن خلِّي الناس تتغبن ياودْعِي الكَشْكَشتُو والهدّاي عَطَشتُو الصيد بايِتْ فتَّشْتُو ونضرَك ما دَقَشْتُو وَقَعْ في النَّار مادْفيتا وشِرِبت أم دَمْ مارويتا إتْجازُو القالوا نسيتا الخريف جي وفات ماوْعيتا وكذا أغاني (توية) ولحنها الشّجي كنت أريد أن أرفدكم بمناذج من غنا (الجراري/ وتوية) ولكن التسجيلات الصوتية بعيدة مني بهاتيك النجوع. وتحياتي المنفلات ودابسن ودرديري
06-25-2018, 11:35 AM
عبدالحفيظ ابوسن عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
حبابك ياصديق الربعة الزينة،ودصُرّة منبرنا أخوي عبدالحفيظ أب سن وسلام بعبق (حياتي وأب سن) والأشواق رشايم رشاش وشوقنا لك ولأهل منبرنا العامر بأهله شوق البادية لأم بشّار مشغولية الحياة وتصاريف الدّهر (شالتنا في عقلتها) أو كما يقول شيخنا وعمدتنا الفرجوني: يالب المسافات البِتقلي سمومهِن قدّامك بهيلهن وب وراك ملمومهن مطْوَلهِن ليالي الهِم علي مهموهِن وغلت الليك جروحا ماها مارقة سمومهِن (الهاء في كل القافية لاتنطق) حيا الإبداع صندل بنات الفن شيخنا وعمدتنا وأستاذنا الفرجوني شوف ياصديقي أن سن جمال الغنا ، ونتأمّل قلبلا والمتأمل في الحياة أن مامضي من أيامنا،صحيفة كتبت وذكري إنطبعت في ذاكرة من عايشونا لذا فلنستشرف المستقبل، ولكنه (بهيل) يحتاج إلي صبر ودِربه وإجتهاد،فمثل أن الجمل المِقدر(لب) الفيافي والمسافات،أيضا الرجل ذو الهِمّة العالية،والثبات، علي قدر التحدّي وتقلبات الدّهر،وإن كان الجمل يصارع العتامير و"العشانيق"(البتقلي سمومهن) أيضا الإنسان يعافر في الحياة بخيرها وشرها وجفافها ورغدها. مَطوَلْهِن ليالي الهَم علي مهمومهن وغلت الليك جروحا ماها مارقة سِمومهِن
06-25-2018, 12:18 PM
عبدالله عثمان عبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192
لكن يا تماضر عذابات وقسوة زمان ما كانت مجازية و لذيذة ما تسمعي الكلام الكبار ده .. كلها من شاكلة : جات ماشة جنبه وما رفعت راسها لقاها صدفة ما سلمت ساسق بدرب بيتهم وما تاوقت رجاها في الحفلة مرقت مع خالتها بالناحية التانية ماردت على رسالته ماشافها منذ ٣ سنوات قطّعت جوابه قبل ما تقراه .. من الخلعة..
سعدت بمداخلتك...بس حكاية العذابات اللذيذة دي بتخليني افكر كتير
محتاجة افهمها..عذابات لذيذة..عذابات زمان..اديتني احساس إنه شدة ما الحياة كانت حلوة..مافي اي عذاب..بتقوموا تشوفو اجمل شي ممكن يكون معذب ونجي نتعب بيه نحن لاحقاً. ، ح تكون في بالي زمن طويل عذابات لذيذة
والله تسلم ،
06-25-2018, 03:16 PM
عمر السلمة عمر السلمة
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 264
نحن لأنه وجداننا معمر ومشبع بقديم وحديث الطرب السوداني صعب جدا تحدد الأغنيات التي شكلت وجداننا. لكن نتكلم من باب الاعجاب والادهاش وربط الفن بالواقع أنا اكثر شيء يدهشني في أغاني الحقيبة ظاهرة الحب الجماعي. وهي ليس لدرجة حب لكن اعجاب يصاغ في شكل غزل لمجموعة كبيرة من الفتيات ليست واحدة بعينها , ومن ضمنها أغنية تقول مطلعها . زي الزهرات متنوعات عجبني المتطوعات. كتبها الشاعر في شلة من البنات تطوعن في الإسعافات الأولية لمشاركة جنود لا أدي شاركوا في الحرب العالمية أو غيرها. المهم هو شاهدن بزيهن الأبيض الموحد وكتب فيهن هذه الأغنية. لكن الأكثر أغنية ود الرضي ينوحن لي حماماتن هي ارتبطت بواقعنا المعاش موقع بيتنا كان في ناصية تقاطع شوارع رئيسية مسفلت مقابل محطة مواصلات شهيرة في كسلا. وبالقرب منها ثلاثة مدارس بنات متوسطة زمن الزي المدرسي البني. كن يخرجن في وقت واحد ويصبغن الشارع باللون البني وفي أعمار تتراوح بين 14 و16 سنة. ومختلف الاحجام والأشكال. ونحن الشباب كنا نتجمع بعجلاتنا ونحن طلاب في المرحلة الثانوية قدام بيتنا .أدخل البيت أملأ الجك موية باردة للزملاء . وحتى الزملاء الذين لم تكن تربطني بهم علاقة صداقة متينة يتحججون برابط الزمالة فقط حتى يقفوا معنا تحت ظل الشجرة في انتظار الحمائم. لذلك كل ما سمعت هذه الأغنية تجسد لي هذا المشهد الفريد. ينوحن لي حماماتن
ينوحن لي حماماتن .......همن عيني غماماتن بريدن شوقي لي لماتن هياب رعاب جمال فاتن.... ولا شي في الادب فاتن تتوق الروح لشوفاتن .............وارجف حين موافاتن سكينة تجلى فصادن............ قلوب الادبا مرصادن قنابل ترمي قصادن............. فهن صادنه ما صادن وجن توب الحيا لباسن........... نزل نور القمر باسن اهين وارضي حباسن ........يفر قلبي ويخاف باسن عسف بندن حف جلادن .......وضيبن هدهد اللادن عفافن عف تيلادن......... بسوق القوق علي بلادن ما بين الشادي والشادن ..........تحير فكره نشادن خدودن جل ورادن............. جميع الشاهدن رادن نديم قول لي هن ياتن........... مهاة رامة وظبياتن نسيم شيل لي تحياتن........... وخصص بيها نباتن غايتو لكن قررتنينا بالمدسوس يا جواهر مرحبا بالعبيد ود الطيب ليك شوق بالأطنان يا رجل تعال فرح ليالينا وخليك قريب بلاش تفارق
06-25-2018, 06:33 PM
عبيد الطيب عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1802
تحياتي الأخت تماضر و صديقي اب سن والأخوة درديري كباشي وعمر السلمة وأهل الصندل جمعا أخي أب سن يشهد الله الأرواح "مترابعة"والمحبة نفل زينين والأشواق شوق أهل الرشايم ل أم بشّار، بدوية تسأل وادي ومنهل كانت تلتقي هي وصويحباتها حوله عند ورودهنَّ: وِدِي الرّيل سألاكا ب السارية التملاكا عربا كانو حداكا زولا دوّار ماجاكا *وردت أيضا غِدير القيع.... الأخت تماضر شاعرات غنا الجراري لهن مواجد: حقيقة الرَّيد دي صعب بدني الزول لي الكعب الشَّاف مريودو إنرعب كيف مضروب أم شِعَب يقول شاعرنا الفرجوني: البارح هجوع وكت السحايب كرّن عيني ياصديق من الغميد اتبرّن الشوق في ضماير قلبي حَبّْو اتجَرّن شافنّو القماري اتقاسمنّو وفرّن تذوقوا معي هذا المربوع المدهش بعد ماابت عيونه النوم من رزمي الرّعود تجمعت الاشواق في ضميره حتي صارت(جُرنا) والمشكلة انّ القماري حطت علي هذا(الجُرن)وتقاسمته ثم طارت وتفرقت!!! أخي عمر السلمة،لدي تسجيلاته من غنا توية، بالديار،وهو فن صوتي طروب جدا، إن مد الله في العمر، سوف أفرغها في ملفات صوتية،وأرفدكم بها في بوست منفصل،لتتعرفوا علي هذا الفن الجميل
06-25-2018, 07:07 PM
عبدالحفيظ ابوسن عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
حقيقة الرَّيد دي صعب بدني الزول لي الكعب الشَّاف مريودو إنرعب كيف مضروب أم شِعَب استوقفتني هذه الكلمات البسيطة امس والتي تبدو كأنها ساذجة قرأتها أكثر من مرة متمهلا . توقفت عن المرباع وتحديدا في بدني الزول للكعب رغم وضوح المعني وضوحا شديدا إلا انه لاقى هوى في نفسي الحب وحده لايسمح ولا غيره اختصرت بكلمات بسيطة اطنانا من الكلمات الضخمة والمفاهيم المعقدة شكرا يا صاحب
06-26-2018, 09:08 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
هم وااااااحدن مافي غيرو لكن يومو الشافو داك شافو بعيني قيس اللتان رأى بهما ليلى قالت لهم ليلى "ليتكم رأيتموني بعيني قيس" كان حال وذهب عن المحب يود أو يكونه حاله "يومداك" مقاما
"بسطام" نفر ........
06-26-2018, 10:41 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
هم وااااااحدن مافي غيرو لكن يومو الشافو داك شافو بعيني قيس اللتان رأى بهما ليلى قالت لهم ليلى "ليتكم رأيتموني بعيني قيس" كان حال وذهب عن المحب يود أو يكونه حاله "يومداك" مقاما
"بسطام" نفر ........
06-26-2018, 10:15 AM
مني عمسيب مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
لك عاطر التحايا الحبيبة \ الخنساء .. ولضيوفك الاعزاء .
وصباح الفرح والتفاؤل والجمال .
تصديقي يا الخنساء انا من زمن توقفت عندي وظائف بعض الاحاسيس الجميلة تمامآ ! وما عارفة اشغلها كيف لانها من اهم الوظائف عندي وبما انه عاملة لي توازن ما بين الخير والشر الجواي طالبة المساعدة من الجميع . ولاني الشئ الخايفة منه اكون شرسة وعدائة اكتر من اللزوم هههههههه .
غايتو الجاتني في احساسي ابدآ ما عملت فيني خير !
ولكم الشكر ,,
06-26-2018, 10:44 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
بعد الإعتراف بي: إنه الجملة دي بتغيظني لدرجة الضحك.
عايزة احكي عن أغنيات ..أظنها هزمت وجداننا..وشكلت اشكالية..
تتزاحم الأفكار والبداية تصعب، كيف طربنا وتبرمجنا وجدانياً لما من شأنه
العبور بنا إلى سهر الليل..حتى صار عادة ، ثم نحول الاعضاء والمرض..عسى
يزور الطيف انتهاءً بالجنون والدعاء بالمزيد.
رأيت هذا البوست ربما في لحظات إطلاقه الأولى وتريثت تداخلاً إلى أن أرى إلى أين تقودين زمامه ربما كانت أولى الخواطر التي طافت بذهني هن بمثابة قالات محفورات في الذاكرة
- عدم جواز محاكمة التاريخ بمعايير اليوم .... التاريخ يدرس ، يحلل ليستشرف منه الحاضر والمستقبل - التاريخ يقرأ في سياقه - الشعر ديوان العرب سجل تاريخهم - الأغاني هي ذاكرة الأمم
لكل هذا فإن النماذج الغنائية التي ذكرتيها ترسم لنا صورة ( حقيقية ) لحركة مجتمع ( ذلك الزمان ) ... أغاني كل فترة زمنية تعطي ملامح صادقة عن خصائص تلك المرحلة وأياً كانت تلك المرحلة فهى حلقة في سلسلة تطورنا حتى وصلنا لمفاهيم اليوم فالتاريخ كما يقولون ( هو حلقات متصلة ) إذا فليس ثمة إغاظة وليس ثمة ضحك فتلك كانت أغاني مرحلة تاريخية أو قولي ( أمة قد خلت لا تسألون عما كان يشكل وجدانهم ) وهى حقيقة قد جسدتها كذلك الأغاني التي يصفونها بأنها ( أغاني البنات ) وهى مثل الأغاني التراثية تكون ( مجهولة ) الشاعر فأغنية مثل
يا ماشي لى باريس جيب لى معاك عريس شرطاً يكون لبيس من هيئة التدريس
تمثل حقبة تاريخية كان ( الأستاذ ) فيها هو فارس أحلام البنات ...
أين الأستاذ الآن من خارطة أحلام البنات ؟؟
وفي سياق غير منفصل فقد توقفت عند تصريحين مختلفين للأستاذ محمد وردي .... قال ذات مرة عند عودة الأستاذ إسحق الحلنقي للساحة الفنية بعد طول غياب بأغنية ( المشكلة ) ... قال وردي ( عبقرية الحلنقي الشعرية تجلت في عهد رومانسية الستينات والسبعينات ولم يتطور لما بعدها ..... ) وتصريحه الثاني كان تعليقاً على برنامج ( نجوم الغد ) الذين كانوا يتنافسون بأداء أغاني الحقيبة ، فقد قال وردي ( الشباب ديل كووولهم ما عاشوا المعاني الموجودة في أغاني الحقيبة ، عشان كدا أداءهم ممكن يكون بدون روح ، أغاني جيلنا هي الأقرب لهم وجدانياً ومعايشة ، وممكن يتفاعلوا معها بصورة أصدق )
أو كما قال
في الحالتين أستاذنا وردي يؤكد على كون أن ( الأغاني هي ذاكرة الأمم ) هي لسان المرحلة المعينة ...
ذات نقاش في هذا المنبر قد سألت الصديق العزيز البروف الشاعر معز عمر بخيت سألته عن
أن الذائقة المجتمعية لا تزال تحتفظ بأغاني ( الصنايعية ) رواد شعر الحقيبة ، وتحتفظ بأغاني أفندية الخمسينات والستينات ... وأن هذه الذائقة لم تحفظ لجيل الجامعات من الشعراء أغاني تنافس بقوتها وثباتها أغاني ناس أبوصلاح وعمر البنا وعتيق وعبدالرحمن الريح وبازرعة وعوض أحمد خليفة ومحمد يوسف موسى والحلنقي ؟؟؟ وسألته أن رواد تلك المدارس قد وثقوا لحقباتهم الزمانية شعراً مغنى فأين توثيقكم المغنى لفترتكم الزمانية التي عشناها ونعيشها معكم ؟؟
كانت إجابته في ما أذكر أمنيات بأن المستقبل القريب سوف يطلعني .....
لك شكري الجزيل على فتح هذه النافذة ......
الشكر للمتداخلين على مداخلاتهم الماتعة
وشكر خاص لصديقي العزيز الباحث الأريب عبيد الطيب
06-26-2018, 11:33 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
اهلاً وحبابك العزيز عاطف عمر وشكري ليك هنا على كم مرحلة وجودك..نية الرد..وكتابة الكلام المفيد ده ، طيب..ح احكي ليك حاجة صغيرة وبعدين اكمل ، لما تحصل للواحد فينا أزمة عاطفية بتلقى الأغاني - حتى البسمعها بالصدفة - بتحكي عن حاله وهي ما محاكمة لأي تاريخ لكن لو لاحظت معاي في اختياري للاغاني: وهي ما من جيل واحد، كلها بتدعو لي المغفرة والمسامحة والصبر والانتظار والتغاضي عن ظلم الحبيب..يعني لو عايز اغنية تنصفك الا تجتهد..ووجداننا الطيب يشيل ويتشكل..لحد ما يلاقي اغنيات زي غلطة كانت غرامي ليك..والناسيك يا قلبي انساه.... ضحكت ولا زلت على تعبير تشكيل الوجدان..بالاحساس الصلصالي الجاني. وبعد كم من النصايح..غمست هزايم الوجدان المتشكل في حبة مرح.
لا زلت شاكرة
06-26-2018, 10:37 PM
علي محمد الفكي علي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863
تماضر بنت الطاهر وضيوفه شكراً نبيلاً الاغاني والقصائد عندي ترتبط بالاماكن والاشخاص ولكل اغنيه او قصيده اثيره عندي ذكريات وطيوف تحوم حولي عند سماعها ومن الاغاني المرتبطه عندي بي ذكرياتنا على ضفاف النيل الخالد او في رمال امسيات ام طريفي الحبيبه اغنيه كان يرددها بلبل ام طريفي الصداح عثمان نمر وين خطاباتنا الأنيقة .. وين حُروفنا .. وين صُورنا وين سجودنا وإبتهالنا .. وين دموعنا وين سهرنا ما نسيناك يا هنانا وبرضو لي هجرك .. غفرنا في بعادك ديمة زايد .. وانت ما جايب خبرنا ما بهمك كيف سهادنا وكيف على الآلام صبرنا وهي من اغاني الهرم حسن خليفه العطبراوي بوست منتهى الروعه بجيهو راجع ان شاء الله إن ربنا مد في الآجال
06-26-2018, 10:46 PM
Abdelrahim Mohmed Salih Abdelrahim Mohmed Salih
تاريخ التسجيل: 04-13-2016
مجموع المشاركات: 960
ان من البيان لسحرا التحيه للشاعره الجميله تماضر قرأت بوست الحزن بلسان صدقه العالى...وقد مس الكثيرين وانا منهم واعاد جدليه المكان والحنين لهذا اللغز المدهش وإذ إذن القلم فى احوال نفوره وإعتداله سأعود يوما لاكتب شى من نزيف روح ترك وحشته ومضى كما يفعل الضياء ودعوات المساء دعوه الفرح المنثوره فى اركان هذا البوست استقبلها اهلها باحسن مايكون فتوافد اهل الشعر والذوق والسياسيه وكل الطيف الإنسانى فى وضوح لايستره زيف وقرأت نصوص خرجت من وسط ثقافى بعيد عنى فسبق المعنى إلى حسى قبل استقرار المفرده فى لسانى وهذا جرارى عجيب من صحراء وللصحراء سحر واحوال تشهق اللغه بمعنى يفيض عنها وتحمله إلى متلقى تختلف لحظات استقباله وربما اباح بالصمت او بغيره وقيل فى ذلك كل يبكى ليلاه كما انشد ذلك المغنى يا ليل ابقالى شاهد فى حضره الشيخ حسب القصه المشهوره فتواردت معانى ومعارف لذات المفرده...... شكرا لبوست الجمال
06-27-2018, 07:28 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
والله نقلتني نقلة لأيام بعيدة ما كنت بتخيل إني ممكن أتذكرها تاني وفرحت لأنه لقيت كلمات الأغنية هنا..أو "باقيها" كانت عندي قريبتي من ناس عطبرة..بصادفها في بيت خالتي من سنة لي سنة بتكون براها بتدندن بي مطلع الأغنية دي واللفت نظري نطقها لحرف الراء في:
(وانت ما جايب خبرنا)
يا سلااام..عساها وعساك دايماً طيب
(في رمال امسيات ام طريفي الحبيبه)
بالله ترجع وتجيب معاك اكتر
،،،
مودتي وأكثر
06-27-2018, 07:39 AM
عبيد الطيب عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1802
تحياتي الطيبات للأخت تماضر وضويفها الكرام وتحياتي القلبية المنفلات لصديقي الأخ الجميل النابه عاطف عمر وسلامي لك أخي عاطف برِبعة البادية الزينة وخندريس أهل الجناب العالي الرفيع مابين أغاني الحداة وشدو العذاري وأناشيد الرعاة ولود الزُّمبارة وخندريس أهل الجناب العالي الرفيع وأصواة الطبيعة وتضاريسها من (دوي الرعد ورزمي العجول وهدير المياه وتغريد الطيور ومناقرة عيدان هوادج الظعينة) تشكل وجداننا. مازال القلب يتلفت للحياة الحقيقة،ومع أنني صرت "بندراويا"وسكنت المدن مُجبرا (تعليم الصغار ومطلبات الحياة) لكن ستظل المدينة عندي "بَوْ" وأطلال ..... تتخطاها روحي، وتشدُّ علي مطايا حنايايا أكوارها، وترحَلُ مع الظاعنين يوما والمقيمين يوما. أوكما هي حال الشّاعر المُجيد حقا ود الشَّلهمه وهو طريح الفراشِ بالمستشفي: شالُو اللَّيلة من دار الدَّمَر وانْقلُّو حازْمَة ضعينتم مِنْجمْعة ما بِنفلُّو سقَّدْ مايْقِي روقة الغمدة ما بِتطلُّو قلبي مع الجِراسَة البِنْقُرن قام كُلُّو أو كمايقول الشاعر الفحل علي ودقدَّال الكباشي: ضَعَنِك مِن صَبَاح الكوع دِروبُو إتواطِن جَمَلِك ناسَف المَرْخِي وجِراسْتِك عاطِنْ الخَزْنة الفي المِدريَّات غفيرها براطِن نُور البيَّح البيهو البنادِر زاطِن أوكمايقول الشاعر الرائع عبدالله ودإدريس: البُرَّاقة والودِع البِوج في الوقْرِي علم ل ضعينة ام شايبا تقيل مو فقري عضبا جضَّ جرَّاسو ورخولو النَّقري عايمبُو الكزازي ابو تنيتن مِنصقْري يُشدني ويطربي ويكرمني بالتأمّل الشاعر العميق الفرجوني لعلاقتة بالمكان ولجمال روحه وسماحته وعمقه: ناداني الجبل ها (ودقدير) صايحْلي حِسو سمعتو في الليل والبرق لايِحْلِي جيتو، قلدتُّو حنّالي ورزم رايَحْلي وشدر الخاسّة منُّو الفضّل إتمايَحْلِي أحاسيس عظيمة جدا . الفرجوني غناه عميق في علاقته مع الارض ومعالمها ويبلغ شؤا بعيدا ،حتي انني اري الجبال عنده في مرتبة عُمار البادية واري بعيني الربعة الزينة بينه وبين الجبال، هذا المربوع يحمل أعمق من إستهلال شعراء العرب القدماء وعلاقتهم بالديار والأطلال والبلدان .....الخ مثل (بسقط اللواء والتوباد ويادار عبلة و....الخ) وتتجسد فيه كل قيم التعايش وعبقرية البادية وكذا عبقرية وعمق الشاعر . هذا لقاء الربيع لربيعة او الرفيق لرفيقه لوكنت اعرف أن ألوَّد الزمبارة لجعلت هذا المربوع لودة خالدة ثم انظر لبصيرة الشاعر وذكاءه في قوله: (منو الفضل اتمايحلي)هذه اشارة لجدب التضاريس وجور الانسان وابادته للبيئة،ولكن مع المحول وعوادي الزمان،هرول لسلامه وقدومه وهذا هو الحبّ الحق. ثم انظر الي قوله(رزم رايحلي) الجمل إذا كان "مرياح" يشمُّ الذي يريد أن يمتطيه، فإذا عرفه كان ذلولا ،والناقة العجول او الوالد تتكرف الحوار ثم تدرُّ له لبنا،وحتي الذي يريد أن حلبها (وسوف ) نأتي بمثال. فهنا (رزم رايحلي) أي عرفه ورايححه ورزم في حميمية للقاءه ومن هنا تشكل وجداننا. (عبقرية البادية ومواويلهم ومواجدهم ولود نايهم(زمبارتهم) (وسيمفونية الجغرافية والتضاريس(رعد وجداول وطيور وحيوان) (وسماحة التصوف وخندريس رقائقهم) (الفضاء الممتد واللامحدود ) الغناء والألحان كالبشر والحيوان تتفاوت وتتشابه أحيانا وتختلف في ملامحها،وإن كان الرحم واحد والنطفة واحدة. مثلا: طائر (أبوالتّكو) هذا الطائر إرتبط في الذاكرة الجمعية لأهل الريف والبوادي، بالمثل الشهير (حُكم أبوالتّكو لي مرتو) لأنه عندما تببيض يدخلها "كركوره" بعد أن ينتف ريشها ويتركها عاجزة عن الطيران وعارية يقفل الكركور بإحكام ،ويترك فتحه صغيره علي قدر إدخال القوت فقط. ولكن نوع آخر من هذا الطائر ويسمونه (أبوالتّكو الأزرق)أو (طيرة أم سورج) نجده طائر طروب يغني بنعمه الواهب المعطي، ولايعزف ألحاته إلا في الخريف وفي أشجار الوديان عندما تكون الجداول ملأ أحضانها من الأشجار المخضرّة. كتب عن طائر (أبوالتّكو)أخي وإبن خالي الشاعر ا لشفيف حنفي حاج الطيب في مقال نشره بالصحف سابقا: (تذكرت مغنييتها الراقصة طيرة (أم سورج) ويسمى أحياناً (ابو التكــّو الأزرق) والمستعدة للرقص والغناء ليوم كامل أجزم لو أن كاميرا ذكيه رصدتها تغنى وترقص قد تفوز بجائزة برنامج so you think you can dance لم أشاهدها ترقص صيفاً أو شتاءاً فيوم أن تغنى و ترقص رقصتها النهارية تلك أضبط ساعتي عند منتصف الخريف فجماهيرها غيوم لا فراغات بينها وموسيقاها المصاحبة رياح جنوبـــية. فلا السامبا ولا الرمبا ولا حتى رقصة الخرطوم في أبهى لياليها تدانيها)إنتهي ماأقطفته من كتابة الأخ حنفي ومن هنا أدعو الأصدقاء إلي النفاذ لجوهر الأشياء والتأمّل وفحص دقيق للمكتوب في شعرنا والغناء وشعر الموروث قبل اليقين . الشاعر المجوّد حقا الشيخ محمدشريف محمدسعيدالعباسي: حياته مابين أم درمان (أم مرّح) ومابين بادية الكبابيش، مثل والده قال: الوادي البعيد بلحيل فيهو نزلنا واتوحدنا جوف الليل بعد ماكنّا في الرمبة وخفيف وتقيل قعد بطربنا صوت القمري والبانديل *والبانديل هو دود الغريد او البلك"البعشوم الإغيبش" والعرب قديما يسمونه(الفنك) وأهل البادية الغربية يسمونه أيضا (البوّة) ،والبوّة تساهر كالسقدة،ولكن السقدة تآنس نفسها بصوتها، ولاتهتم بأحدٍ، أما "البوّة" تساهر الليل كله تنبح المدجلين ليلا،وحتي البهائم التي ترعي الحشيش بالليل قبل سنين، زارني طيفا من الديار وحدثني عن تضاريس الخريف هنالك،فشاشي القلب وهطل عليه أشبوبا باتعا من الشوق ،فقلت: رشارِش عيني طفرَن من جِفوني وفَزِّن مراقْد الصفحة عافنُّو الجوانِب وكَزِّن أسامر البوَّة لي نجم البياح الغزَّن نمِّي ينادي ل العشّاق وقلبي يأذِّن ومابين النّم الذي يُنادي لأهل الريد والقلب الذي يأذّن أن حي علي القيم والسلوك القويم كانت وحداننا ربما أعود
06-27-2018, 07:57 AM
Fadl Karrar Fadl Karrar
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1904
(مازال القلب يتلفت للحياة الحقيقة) تلك هي كل الحكاية.. -وأنا أقاوم فهم المعنى وبُعد المرمى- أجتهد ليأتي ردي متماسكاً لا يشوش على (كَّم) الطرب الموجود في هذه المداخلة المنيرة. وأمنيات الشفاء الصادقة للشاعر ود الشَّلهمه، أصبحتْ بندرياً ولم تغادر البادية روحاً وتفكيراً وشوقاً، ونحن من يسعدنا دفق مدادك تم إسكاننا في البادية بنجاح وليتني كنت أملك القوة والقُدرة للرحيل الحر مع الراحلين إليها (مع الظاعنين يوما والمقيمين يوما) ..لأحياها بتفاصيلها،
أوكما قال المادح ود تميم: البريق لاح لي قِبلة وشمالي مِن رأيتو نسيت أهلي ومالي (كان بِقالي جناح كالطيرِ مالي؟!)!!!!!!!! أو كعصف الريح أسبُق جِمالي ،،،، والتعب كل التعب أعانيه من تأمل طربك للفرجوني وهذا المربوع الحي:
(ناداني الجبل ها (ودقدير) صايحْلي حِسو سمعتو في الليل والبرق لايِحْلِي جيتو، قلدتُّو حنّالي ورزم رايَحْلي وشدر الخاسّة منُّو الفضّل إتمايَحْلِي)
،، جميل جداً ما قلدت به جيد البوست أتمنى يدوم سرورك وسرورنا بيك
،،،،،،
وأنا أغسل الندى عن ملاعب الشجرِ أكتب الشوق موعدا في وريقة العمرِ (فيروز) ،،،،
وما بين نمك المنادي وأذان قلبك الأخضر نحن مقيمين لامن تعود بإذن الله
صادق محبتي واحترامي أستاذي
06-27-2018, 10:02 AM
عبيد الطيب عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1802
تحياتي الأخت تماضر شكرا للكتابة الرزينة واللغة الشاعرة أشعر الناس في نجوعي بالبادية الغربية شاعرات الجراري ناس (دُقشة الصندل) يغنين للحياة وللهرع الراحل والنفل السمح وحتي للحزن يشدون في الورود والسدور في العِد والدونكي وفي غزل الخيم وبيوت الشعر الشقق والشمال وفي عمار البيت من شلايل ومفارع وهدب و......الخ بدوية تسأل الهرع القادم من الجنوب من الحبيب والشقيق والزوج في المخارف: الهرع الجيب من فجر دقشت آتوو في البَّذُر لقيت عبدول ودصقُر هاد كاكليت فوق بكُر بدوية تشدو في صوت شجي للحبيب الذي حرمتها العادات من الزواج: أهلكم دي ينعانو بحاربو الزول في مكانو كان فِسلو وكان زانو دوايا الغُر سنّانو بدوية تفختر بزوجها الغريب بالرغم من لوم بنات أهلها وفرقانها وتندرهن من زواجها منه: أخضر فرع الكِتر الشوفتو تتم الفِكِر عندي توب تانتتِر تسعه جنيه المِتر ووقتئذ لايوجد ملبوس سعره 9جنيهات (والتعب كل التعب أعانيه من تأمل طربك للفرجوني وهذا المربوع الحي) لأنك شاعرة شفيفة جدا شاعرنا الفرجوني شاعر نسيج وحده ،هنا يجعلني (أتونس) مع نفسي لوحدي : عيني في السّهر ليهن دهر بتزّابَن بقا في النوم عِيافهِن ؤمن مَشارعُو بهابَن زي ماكِبرت ؤعضّام جسمي كلّو اتغابَن جبّال البطانة نعلّهن ماشابَن *المزاباه عند أهل البادية ،كالمباراة والتحدي في المدن،والمزاباه تكون عندهم في جمال النِّعم وهنا عينيه(يزابن) في السّهر!!! والبهيمة من المحال أن تعاف القذي في الشراب بمشرعها،اي مكان موردها،إلاّ الشديد القوي،ولكن عيونه (هابن) مشرعهن "النوم"ولم يردن. *ثم لاحظوا معي للربط المتناغم جدا في إسلوب هذا الشاعر (المشرع/المزاباه والعياف من القذي في حوض ماء فالنوم هو مشرع لعيونه،وأهم شئ في حياة البادية هو (المُشرع) لأنه مكان المدامر للفرقان والدكك والجفون كأنها حوض الماء وفيه تشرب النعم لا أفسد عليكم جمال المربوع فأنتم ذوّاقه جميل قولك : (ونحن مقيمين) *مقيمين بالقاف المعطشة،لها مدلول عميق جدا في حياة البدو ،وأهل البادية يحبونها في الخريف، لأنهم يكونون في حالة رحيل متواصل في (رحلة النشوغ)أهم رحلة بالبادية فإذا اصبحو(مقيمين) أي هذا اليوم لا يرحلون لأن المرعي خصب!!! الشاعرة فاطمة بت حمدين عندما (أقاموا)بالقاف المعطشة، أبناء عمتها الحاج ابوالبشر وحاج الطيب،وتأخروا من الرحيل مع أهلها قالت: حيضانهُن قجَّن رِق من الجضَع لي حِق مقيمين خوال أم دِق(بالقاف المعطشة) ناسن وسمهُن شِق
06-27-2018, 10:48 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
Quote: تحياتي الطيبات للأخت تماضر وضويفها الكرام وتحياتي القلبية المنفلات لصديقي الأخ الجميل النابه عاطف عمر وسلامي لك أخي عاطف برِبعة البادية الزينة وخندريس أهل الجناب العالي الرفيع مابين أغاني الحداة وشدو العذاري وأناشيد الرعاة ولود الزُّمبارة وخندريس أهل الجناب العالي الرفيع وأصواة الطبيعة وتضاريسها من (دوي الرعد ورزمي العجول وهدير المياه وتغريد الطيور ومناقرة عيدان هوادج الظعينة) تشكل وجداننا. مازال القلب يتلفت للحياة الحقيقة،ومع أنني صرت "بندراويا"وسكنت المدن مُجبرا (تعليم الصغار ومطلبات الحياة) لكن ستظل المدينة عندي "بَوْ" وأطلال ..... تتخطاها روحي، وتشدُّ علي مطايا حنايايا أكوارها، وترحَلُ مع الظاعنين يوما والمقيمين يوما.
أيا حبيبنا المفضال أخي الغالي عبيد الطيب عودة مستحقة لرد قدر يسير من هذا الإحتفاء البريع هو إحتفاء يليق حتماً بك وبنقاء البادية وكرمها
لا أظنك تتوقع مني ( مجاراة ) لذاك الكم والكيف من الروائع التي زنت بها جيد البوست بل زنت بها معارفنا وذوقنا نقلتها باكراً لحيث أحتفظ بالروائع التي تأتينا هكذا ( في صمة خشمنا ) ...
سوف نلتقي مجدداً ذات بوست آخر بحول الله تعالى إن أمد في آجالنا لأحدثك حديث ( البادية للبادية ) .... عن النشأة الأولى وعن التمرد ( أو قل رفس النعمة ) ثم الإنتقال للمدينة وأيضاً ( بدواعي التعليم ومراعاة لنفسيات ( بت التلب ) والدتنا التي نشأت في أحضان المدينة وسيقت زواجاً لأحضان البادية ) .... وعن ما احتفظت به الذاكرة عن تلك الأيام البواكر وعن قصة ( قاضي حلفا ) التي ألصقها في ّ صفةً ونعتاً عمك المرحوم عمر محمد صالح ....
دمت أبداً بألف خير
06-27-2018, 09:59 AM
عبدالحفيظ ابوسن عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
تحياتي الجميع واخص دون تفضيل العبيد وعاطف وست البوست مدد يا اهل الوجع المنوسر يا عاطف يا اخوي العبيد دة دربو زلق ولا يبارى نحن بنخب وراهو خبابا كان نقدر نلحق عجاجو انا زول مدينة ولدت وترعرعرت فيها ولم افارقها . ولكن لي عشقا لتراث هذا الوطن الذي اعشقه ووجدت ضالتي في تراث باديته و############ات فلاه . امثاله وحجاهو ومرابيعه يجعلني اشعر بالفخر كون انني انتمي لهذا التراب الممتد من اقصي اركانه الاربعة حتي مركزه السودان الجميل سودان المواطن الاغبش اتمني ان تجادع العبيد الرمية
06-27-2018, 10:31 AM
عاطف عمر عاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152
Quote: تحياتي الجميع واخص دون تفضيل العبيد وعاطف وست البوست
ولك التحيات والمحبات أضعافاً مضاعفة عزيزنا ود أب سن
Quote: يا عاطف يا اخوي العبيد دة دربو زلق ولا يبارى نحن بنخب وراهو خبابا كان نقدر نلحق عجاجو
كلنا ذلك الرجل وحياتك كلنا ذلك الرجل .. نستمع لحبيبنا العبيد ونستمتع بغزير معارفه ، معارف يصوغها بجزالة وإنسابية تحبس الأنفاس .....
وكما تقول صديقتنا الألمعية دينا خالد ( ما تشوفني كدا ...... أخوك عزااااااال في الأصحاب )
Quote: اتمني ان تجادع العبيد الرمية
منو دا ؟ .... أنا دا ... ؟ ....................... أو كما ( أفتى ) صديقنا ود البشرى ذات بوست مشهود ....
وبهذه المناسبة ولنظل قريبين من مرامي هذا البوست أورد طرفة للراحل المقيم البروف عبدالله الطيب ....
إستضافته ذات مرة قناة البي بي سي باعتباره عالماً من علماء اللغة العربية في العصر الراهن طوف بالمذيعة في أودية اللغة العربية الرحيبة سألته المذيعة في نهاية المقابلة أن كيف لعالم باللغة العربية أن يربط حياته زواجاً بإمرأة فرنسية الجنسية ناطقة بغير اللغة العربية التي هي كل عشقه .... ؟؟ أجابها إجابة العالم عن أن ( اللغة - أي لغة - هي وسيلة تواصل وليست غاية في حد ذاتها ... وأن تواصله مع الفضلى حرمه موجود باللغات وبغيرها ................ ) ثم أضاف جملته الخالدة .... "" هذا ما كان من أمر تأصيل المسألة ، لكنني أضيف عليه ماقالت به أغنيتنا الشعبية ( الريد قسم يا عينيا ) ..... ""
06-27-2018, 10:38 AM
تماضر الطاهر تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
يا الله على الجنرال عوض احمد خليفه وبرضو الناس تقول ليك العسكر ما بتشكر شوفي العتاب الرقيق الشفيف دا ليه فجأة من غير عتاب او لوم اخترت غيري صحاب واصبحت قاسي ظلوم هان عليك فراقي خلاص وانا حولك احوم فاصعب انواع الفراق الما بدي فيها الاخر محبوبو فرصه للمرافعه او بيان اسبابه عتاب مصحوب بالتذكير انو رصيد حبك الجواي بغفر ليك واني لسه على العهد رغم الكان وغاية المحبه سلام فالحب امان واطمئنان وتصالح والاحساس الما فيهو امان وسلام علاقتو بي الحب زي علاقتي بالكتشينه ما كان فراقنا المر في نيتي أو بي ايدى لكن قيودك أبت وقست ظروفي على وإتلاشت الأحلام وين حسن ظنك بى وريني إيه ضراك لو كان صبرت شويه يا الطاف اللطيف اتلاشت الاحلام وين حسن ظنك بي مفتاح المحبه الثقه وحسن الظن العسكري دا ببالغ عديل كده وكمان مع زقزقة الكمنجات بي لحن عثمان حسين يتقاطع فيها الحزن مع الفرح واشواقنا الدفينه وروشتة علاج للروح من عذابات الدنيا وجراحه وصراعات الخير والشر جواها شفتي يا بنت الطاهر الاغنيه لما تكون مليانه كلام سمح ومعاني بتتحفر في الوجدان من اول ملامسه ليها للاذان وتغوص جوه في شغاف القلب وتركز في تلابيب الذاكره وما اظن يوم انساك او من العذاب اسلم وريني ايه ضراك لو كان صبرت شويه يا الله على الجنرال عوض احمد خليفه وبرضو الناس تقول ليك العسكر ما بتشكر يا اخ العسكر خشم بيوت ووبراك شفتي شذى الكلمات الجميله النثره هنا في هذه الاتكأة جنرال اخر هو شيخنا محمد فضل الله المكي وبصراحه حاولت ارد عليها ولكن قصرت حروفي
06-27-2018, 03:47 PM
علي محمد الفكي علي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة