التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلمين السودانيين و اهتمام الأوربين به

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2018, 09:15 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلمين السودانيين و اهتمام الأوربين به

    09:15 AM April, 07 2018

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلمين السودانيين و اهتمام الأوربين به

    انقضت من أعمارنا سنين و سنين و نحن نتقلب بين شتى المعارف و الفنون. و ظللنا فخورون بما حُزنا من علم..‏

    خاصة العلم الدنيوي الذي تراوح بين مختلف العلوم التي جاءت مع العصر الحديث و قيم الحداثة و متطلباتها. فقرأنا ‏المعارف التي ظننا أنها دليل الحائرين لكي نكون

    عصريين و حداثيين . و قرأنا و تصفحنا و من ثم بعد هضم ما قرأنا ‏تحذلقنا و ناقشنا و جادلنا…‏

    فكان ما قرأناه هو ثمرة و عصارة جهد بشري …و لكن كان أغليبه لا ينتمي إليان لا جغرافية و لا مجتمع و لا قيم و لا ‏وجهة نظر في الدنيا و الآخرة..

    فاصطبغت رؤيتنا للحياة و للدين و للمةوت و ما بعد الموت برؤية هؤلاء …و هكذا ‏صرنا متلفعين اثوابا لا تتوافق مع مزاجنا و لا نشأتنا القيمية و الدينية فكان القلق و كان

    التناقض في الرؤية و التفكير و ‏السلوك و كانت الحيرة في رؤيتنا للعالم الآني و العالم التالي و بين سلوكنا الموروث و ما يفِد إلينا من دعوات للتحرر و ‏نبذ القديم كله المقدّس منه و المدنّس..‏

    بالمناسبة كل هذه مقدمة فقط…أو كما يقولون فذلكة. أو فلاش باك بلغة التقنية …هي مقدمة لابد منها للدخول للموضوع…‏




















                  

04-07-2018, 09:34 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)

    قرأت قبل مدة كتاب لدكتور جابر عصفور بعنوان (غواية التراث) فأغواني العنوان و الكتاب، الذي كان سياحة في بعض ما ‏تركه الشعراء و الكتاب

    في عصر ما قبل و ما بعد الإسلام.. و كانت موضوعات الكتاب كأنها وقفة على أطلال مررنا ‏بها كلنا يوما في دروس اللغة العربية و الأدب و النقد…

    مررنا بها و حفظناها و رددناها…و لكن شيئا ما كان يبعدنا ‏منها…(ليست اللغة من بين تلك الأشياء)…و لكنه إغواء أقوى من ذلك . ذلك كان إغواء

    ساطع و لامع و خلّب…إنه متطلبات العصر ‏‏…فبحثنا على العلم في المدارس الحديثة و الجامعات و انكببنا نبحث و نُعجب و نتماهى مع كثير مما

    قرأنا…

    و ساعد ‏أسلوب الحياة الذبي اختتطناه جميعا لمسيرتنا في الحياة..و صرنا لا نتذكر كتاب و شعراء التراث إلا قليلا عندما نستشهد بما قالوا أو كتبوا

    ‏أثناء كتاباتنا أو خطبنا ثم نهرب منها سريعا كأنهت أضغاث احلام ظللت حياتنا يوما ثم اختفت.‏

    أحيانا تسوقني الذكرى أو تذكّر حادثة ما أو موقف لأن استرجع في تلذذ سريع ( على نظام التيك اويه) بيت شعر لكيوبيد ‏صحراء الجاهلية امرؤ القيس

    أو لحكيم العرب زهير بن أبي سلمى أو عندما نتذكر الإرهاب الحديث و أخبار الدواعش ‏فيرفرف على خيالنا الشنفرى و تأبّط شرا …فاحس بشيء من

    الندم أو التقصير أو الحيرة تجاه ما تحفظه الذاكرة و ما ‏نسيناه و ما كنا نعجب به…‏

    بالمناسبة اهتم بالتراث مؤخرا كتاب المغرب العربي الذين يحملون اليوم لواء الفكر و الثقافة و النقد خاصة في مجالات ‏الإنسانية و الأدبية و الفكرية

    بشكل عام.‏و لكن اليوم تفجّرت تلك المشاعر المختلطة و المتناقضة بحادث ما . هذا الحادث أو الموقف هو ما جعلني أكتب هذا ‏الموضوع..

    ......و لربما قد يكون دافعا كبيرا إن امتدت الأيام بإذن الله أن اٌقرا ما استطعت ما أهملته في شبابي علّ ذلك يكون لي ‏عزاء…‏

    سأشرح الموقف أو الحدث الذي اشرت اليه اعلاه.‏

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 04-07-2018, 10:17 AM)

                  

04-08-2018, 09:34 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)



    فيما يتعلق بردود الأفعال حول الاستشراق يرى البعض ،من بينهم د.محمد عبد المنعم خفاجي ‏:
    أن الاستشراق أفاد الثقافة العربية فوائدَ عديدةً منها: نشر الثقافة العربية في أوربا، ‏وترجمة كثير من كتب التراث العربي إلى اللغات الأخرى، وكذا تصحيح فكرة الشعوب

    الأوربية عن العرب والإسلام، ‏وكذلك نشر كثير من كتب التراث نشرا علميا، أضف إلى ذلك كتابة العديد من المؤلفات النفيسة عن الحضارة العربية ‏والإسلامية، ويمكن زيادة

    الاستفادة من بعض العلماء المستشرقين في كثير من الميادين الثقافية في البلاد العربية‎”.‎
                  

04-08-2018, 09:38 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)

    على سبيل المثال:
    نشر توماس أربانيوس الهولندي، العمل لعبد القاهر الجرجاني في روما عام 1617 م‎. ‎

    أما سلفستر دي ساسي الفرنسي (ت 1838 ‏م)، نشر كليلة ودمنة، وألفية ابن مالك، و وصف مصر لعبد القادر البغدادي، وترجم بعض الكتب العربية إلى الفرنسية‎

    . ‎فريتس كرنكوف الألماني البريطاني (ت 1953 م)، الذي حقق الأصمعيات، ومقامات بديع الزمان الهمذاني، وجمهرة ‏اللغة لابن دريد.....

    .... ليفي بروفنسال الفرنسي (ت ‏‎1956 ‎م) حقق الروض المعطار للحميري، وجمهرة أنساب العرب لابن ‏حزم، وتاريخ قضاة الأندلس للنباهي..

    في الحقيقة كثير من هذه الكتب لم أعرف إلا عنوانها و يشاركني في ذلك الكثيرون.
                  

04-09-2018, 02:17 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تجاهل المتعلمين قتا لي السودانيين للتراث العربي، بلاش اسلامي؟

    اكتر من كده انتا دايرنا نسوي شنو لي تراث الغزاة العرب؟

    الدويلة بي حالا معلنة بحد السيف باسمهم، تبيد بالملايين ووفقا للكتاب والسنة، غير العرب، او ده كلو شايفو شويي علي قول اهلنا الشوايقة؟

    قال التراث العربي الاسلامي قال!

    حد وينو ده؟

    بعدين عزيزنا القارئي ختيت بالك لي متلازمة عربي واسلامي هذه؟

    او كيف مفردة عربي هو الديزل البجي جاري بضاعة "اسلامي" هذه؟

    هذه نازية صرفة!
                  

04-09-2018, 06:42 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: Bashasha)


    وجهة نظر احترمها... و إن كان ما ذكرته أنا نازية، فوجهة نظرك برضه نازية...مضادة..‏
    مع احترامي
                  

04-13-2018, 06:53 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)


    تأكيدا لقولي بتجاهل المتعلمين العرب عامة و السودانيين خاصة للتراث العربي و الإسلامي بالرغم مما يذخر به من أفكار عميقة و تأملات ذكية...

    و هو ما وجددته بخصوص رسالة الغفران للمعري و لاكتشافها بواسطة اجانب حتى التفت إليها القراء العرب...

    ...و ذلك بالرغم من اتهام الإيطالي دانتي باقتباس فكرة رسالة الغفران بحذافيرها في كتابه(الكوميديا الالهية) ....

    ....المهم رأيت لأهمية رسالة الغفران ان اجترح لها خطا منفصلا لأهميتها..و للفت الانتباه لكنز أدبي و فكري لا يستهان به...

    فأرجو المتابعة في البوست المستقل الخاص برسالة الغفران...
                  

04-13-2018, 01:22 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)


    Quote: عندما نتذكر الإرهاب الحديث و أخبار الدواعش ‏فيرفرف على خيالنا الشنفرى و تأبّط شرا

    الأخ دكتور محمد عبد الله،
    سلامات ..
    أختلف معك أختلاف كلي ورأساً علي عقب .. في هذه الجزئية .. العرب شرفاء بقبائلهم وأنسابهم .. ويفخرون بأنتماءآتهم .. ويزودون عنها بكل عزة وشرف .. هؤلاء هم العرب في جاهليتهم .. وما أظن أنا وأنت نختلف في شيئ من ذلك.

    ذات تلك البيئة التي تحافظ الشرف والرفعة في أطار القبيلة .. أنتجت نقيض لها .. هم القوميون العرب .. لا ينتمون لقبيلة ولا لعزوة أو فخذ، بل يتمسكون بأنتمائهم العربي بصورة أوسع من محيط القبيلة .. وحصل تجاذب كبير بين الفئتين .. وكانت الغلبة للعرب بقبائلهم وأنسابهم .. حيث أطلقوا علي الفئة الأخري بصعاليك العرب .. في تلك العصور ..

    دعنا ننظر إلي صعاليك العرب (ما أسميهم بالقوميون العرب) من زواية مواقفهم .. وأفعالهم .. وتراثهم الأدبي .. صعاليك العرب كانت لهم رابطة إنسانية وليس قبلية .. فكل مطرود من قبيلة ينتمي إليهم وهم يقبلونه بعامل إنسانيته وليس أصله وفصله .. وهذه أولي قيمهم التى تتخطي الإطار القبلي .. الثاني لديهم ميثاق شرف وهو الوقوف مع الضعفاء .. فقد ذكر أن السليك بن السلكة .. ولعلك تلاحظ يا دكتور في أسمه .. السليك بن السلكة .. والسلكة هى أمه .. ومن غير المعهود عند العرب أن ينتسبون إلي أمهاتهم .. فكسراً لطوق القبيلة والحمية القبلية أنتسب إلي أمه .. فتسامي فوق القبيلة والتقاليد والأعراف التى توئد الإناث .. ولعلنا نلاحظ رمزية الأسم السليك بن السلكة .. فالسلكة .. طائر يشبه القطا .. أو الحلفا .. وهو طائر سريع الجري .. وأبنه الطائر .. السليك .. أشد جرياً من أمه .. فالمشهور عن السليك أنه عداءً .. سريع الركض .. وهو فارس لا يشق له غبار .. في الأبيات التالية السليك يتحدي قبيلة خثعم بكاملها ..
    تُحَذِّرُني كَي أَحذَرَ العامَ خَثعَما ** وَقَد عَلِمت أَنّي اِمرؤٌ غَيرُ مُسلَمِ
    وَما خَثعَمُ إِلاّ لِئامٌ أَذِلَّةٌ ** إِلى الذُلِّ وَالإِسحاقِ تَنمى وتَنتَمي

    يقال أن السليك ذات مرة أغار علي أبن أغني أغنياء إحد القبائل فسلب ماله ووزعه علي ضعفاء القبيلة ..

    وهنا أترككم مع أحد صعاليك العرب .. عروة بن الورد .. لتروا الشهامة والكرم والرجولة .. وفوق ذلك الأنسانية التى لا تتجلي بهذا الوضوح إلا في إنسان يؤمن بأهمية الأنتماء القومي وليس القبلي ..

    Quote: عروة بن الورد العبسي (توفي 15 ق.هـ/607 م)، شاعر من عبس من شعراء الجاهلية وفارس من فرسانها و#################### من صعاليكها المعدودين المقدمين الأجواد. كان يسرق ليطعم الفقراء ويحسن إليهم. وكان يلقب عروة الصعاليك لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم ولم يكن لهم معاش ولا مغزى، وقيل: بل لقب عروة الصعاليك لقوله:
    لحي الله ####################اً إذا جن ليلـه
    مصافي المشاش آلفاً كل مجزر
    يعد الغنى من دهره كـل لـيلة
    أصاب قراها من صديق ميسر
    ولله #################### صفيحة وجـهـه
    كضوء شهاب القابس المتنـور
    قال معاوية بن أبي سفيان: «لو كان لعروة بن الورد ولد لأحببت أن أتزوج إليهم». وقال الحطيئة في جوابه على سؤال عمر بن الخطاب كيف كانت حروبكم؟ قال: «كنا نأتم في الحرب بشعره». قال عبد الملك بن مروان: «من قال إن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد»[1].
    وفي الأغاني من خبره: «كان عروة بن الورد إذا أصابت الناس سني شديدة تركوا في دارهم المريض والكبير والضعيف، وكان عروة بن الورد يجمع أشباه هؤلاء من دون الناس من عشيرته في الشدة ثم يحفر لهم الأسراب ويكنف عليهم الكنف ويكسبهم، ومن قوي منهم-إما مريض يبرأ من مرضه، أو ضعيف تثوب قوته- خرج به معه فأغار، وجعل لأصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى إذا أخصب الناس وألبنوا وذهبت السنة ألحق كل إنسان بأهله وقسم له نصيبه من غنيمةٍ إن كانوا غنموها، فربما أتى الإنسان منهم أهله وقد استغنى، فلذلك سُمّي عروة الصعاليك»

    صور من كرمه:

    قيل عن عروة بن الورد أن قبيلة "عبس" كان إذا أجدبت أتى أناس منهم ممن أصابهم جوع شديد، فجلسوا أمام بيت " عروة" حتى إذا أبصروه قالوا " أيا أبا الصعاليك أغثنا"، فكان يرق لهم ويخرج معهم ليحصل على ما يُشبع جوعهم ويكفيهم.. وهو يعبر بذلك عن نفس كبيرة، فهو لا يغزو للنهب والسلب كباقي شعراء الصعاليك أمثال " الشنفري" و " تأبط شرا" وإنما يغزو ليُعين الفقراء والمستضعفين حتى أُطلق عليه " أبو الفقراء" و " أبو المساكين" . والطريف أن " عروة " لم يُغِر على كريم يبذل ماله للناس، بل كان يختار لغارته ممن عُرفوا بالبخل، ومن لا يمدون للمحتاج في قبائلهم يد العون ، فلا يراعون ضعفاً ولا قرابة ولا حقاً من حقوق قومهم.. و بلغ عروة من ذلك أنه كان لا يُؤْثِر نفسه بشيء على من يرعاهم من صعاليكه ، فلهم مثل حظه سواءً شاركوه في الغارات التي يشنها أو قعد بهم المرض أو الضعف، وهو بذلك يضرب مثلا رفيعاً في الرحمة والإيثار . وقد فاق إعجاب الناس بكرمه لدرجة أن عبد الملك بن مروان كان يقول : " من زعم أن حاتما أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد" [2]

    من شعره:

    له ديوان شعر شرحه ابن السكيت[2]. من أشهر قصائده قصيدة له موجودة في ديوان الأصمعيات ابتدأها بقوله
    أقلي علي اللوم يا ابنة منذر
    ونامي فإن لم تشتهي النوم فاسهري
    ومن شعره أيضا :
    إني امرؤٌ عانى إنائي شركة.. و أنت امـرؤ عانى إناؤك واحـد
    أتهزأ مني أن سمنتَ وأن ترى .. بجسمي شحوب الحق،و الحق جاهد
    أفرق جسمي في جسوم كـثـيرة .. وأحسُ قراح الماء،والماء بارد

    خبر عروة مع سلمى سببته وفداء أهلها بها:
    أخبرني أحمد بن عبد العزيز الجوهري قال حدثنا عمر بن شبة قال حدثني محمد بن يحيى قال حدثني عبد العزيز بن عمران الزهري عن عامر بن جابر قال: أغار عروة بن الورد على مزينة فأصاب منهم امرأة" من كنانة ناكحاً، فاستاقها ورجع وهو يقول:

    تبغ عدياً حيث حـلـت ديارهـا .. وأبناء عوف في القرون الأوائل
    فإلا أنل أوساً فإني حسـبـهـا .. بمنبطح الأدغال من ذي السلائل

    ثم أقبل سائراً حتى نزل ببني النضير، فلما رأوها أعجبتهم فسقوه الخمر، ثم استوهبوها منه قوهبها لهم، وكان لا يمس النساء، فلما أصبح وصحا ندم فقال:
    سقوني الخمر ثم تكنفوني
    قال: وجلاها النبي صلى الله عليه وسلم مع من جلا من بني النضير. وذكر أبو عمرو الشيباني من خبر عروة بن الورد وسلمى هذه أنه أصاب امرأة" من بني كنانة بكراً يقال لها أنها أرغب الناس فيه، وهب تقول له: لو حججت بي فأمر على أهلي وأراهم! فحج بها، فأتى مكة ثم أتى المدينة، وكان يخالط من أهل يثرب بني النضير فيقرضونه إن احتاج ويبايعهم إذا غنم، وكان قومها يخالطون بني النضير، فأتوهم وهو عندهم؛ فقالت لهم سلمى: إنه خارج بي قبل أن يخرج الشهر الحرام، فتعالوا إليه وأخبروه أنكم تستحيون أن نكون امرأة منكم معروفة النسب صحيحته سبية"، وافتدوني منه فإنه لا يرى أني أفارقه ولا أختار عليه أحداً، فأتوه فسقوه الشراب، فلما ثمل قالوا له: فادنا بصاحبتنا فإنها وسيطة النسب فينا معروفة، وإن علينا سبة" أن تكون سبية، فإذا صارت إلينا وأردت معاودتها فاخطبها إلينا فإننا ننكحك؛ فقال لهم: ذاك لكم، ولكن لي الشرط فيها أن تخيروها، فإن اختارتني انطلقت معي إلى ولدها وإن اختارتكم انطلقتم بها؛ قالوا: ذاك لك؛ قال: دعوني أله بها الليلة وأفادها غداً، فلما كان الغد جاءوه فامتنع من فدائها؛ فقالوا له: قد فاديتنا بها منذ البارحة، وشهد عليه بذلك جماعة ممن حضر، فلم يقدر على الامتناع وفاداها، فلما فادوه بها خيروها فاختارت أهلها، ثم أقبلت عليه فقالت: ياعروة أما إني أقول فيك وإن فارقتك الحق: والله ماأعلم امرأة من العرب ألقت سترها على بعل خيرٍ منك وأغض طرفاً وأقل فحشاً وأجود يداً وأحمى لحقيقة؛ وما مر علي يوم منذ كنت عندك إلا والموت فيه أحب إلي من الحياة بين قومك، لأني لم أكن أشاء أن أسمع امرأة من قومك تقول: قالت أمة عروة كذا وكذا إلا سمعته؛ ووالله لا أنظر في وجه غطفانية أبداً، فارجع راشداً إلى ولدك وأحسن إليهم. فقال عروة في ذلك:
    سقوني الخمر ثم كنفوني
    وأولها:
    أرقت وصحبتي بمضيق عميق ... لبرق من تهامة مستـطـير
    سقى سلمى وأين ديار سلمـى ... إذا كانت مجاورة الـسـرير
    إذا حلت بأرض بني عـلـي ... وأهلي بـين إمـرة وكـير
    ذكرت منازلاً مـن أم وهـب ... محل الحي أسفل من نـقـير
    وأحدث معهد مـن أم وهـب ... معرسنا بدار نبي بني النضير
    وقالوا ما تشاء فقلت ألـهـو ... إلى الأصباح آثـر ذي أثـير
    بآنسة الحديث رضاب فـيهـا ... بعيد النوم كالعنب العـصـير

    وأخبرني علي بن سليمان الأخفش عن ثعلب عن ابن الأعرابي بهذه الحكاية كما ذكر أبو عمرو، وقال فيها: إن قومها أغلوا بها الفداء، وكان معه طلق وجبار أخوه وابن عمه، فقالا له: والله لئن قبلت ما أعطوك لا تفتقر أبداً، وأنت على النساء قادر متى شئت، وكان قد سكر فأجاب إلى فدائها، فلما صحا ندم فشهدوا عليه بالفداء فلم يقدر على الامتناع. وجاءت سلمى تثني عليه فقالت: والله إنك ما علمت لضحوك مقبلاً كسوب مدبراً خفيف على متن الفرس ثقيل على العدو طويل العماد كثير الرماد راضي الأهل والجانب، فاستوص ببنيك خيراً، ثم فارقته. فتزوجها رجل من بني عمها، فقال لها يوماً من الأيام: يا سلمى، أثني علي كما أثنيت على عروة -وقد كان قولها فيه شهر-فقالت له: لا تكلفني ذلك فإني إن قلت الحق غضبت ولا واللات والعزى لا أكذب؛ فقال: عزمت عليك لتأتيني في مجلس قومي فلتثنين علي بما تعلمين، وخرج فجلس في ندي القوم، وأقبلت فرماها القوم والله إن شملتك لإلتحاف، وإن شربك لاستفاف، وإنك لتنام ليلة تخاف، وتشبع ليلة تضاف، وما ترضي الأهل ولا الجانب، ثم انصرفت. فلامه قومه وقالوا: ما كان أغناك عن هذا القول منها.
    كان يجمع الصعاليك ويكرمهم ويغير بهم
    أخبرني الأخفش عن ثعلب عن ابن الأعرابي قال حدثني أبو فقعس قال: كان عروة بن الورد إذا أصابت الناس سني شديدة تركوا في دارهم المريض والكبير والضعيف، وكان عروة بن الورد يجمع أشباه هؤلاء من دون الناس من عشيرته في الشدة ثم يحفر لهم الأسراب ويكنف عليهم الكنف ويكسبهم، ومن قوي منهم-إما مريض يبرأ من مرضه، أو ضعيف تثوب قوته-خرج به معه فأغار، وجعل لأصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى إذا أخصب الناس وألبنوا وذهبت السنة ألحق كل إنسان بأهله وقسم له نصيبه من غنيمةٍ إن كانوا غنموها، فربما أتى الإنسان منهم أهله وقد استغنى، فلذلك سمي عروة الصعاليك، فقال في ذلك بعض السنين وقد ضاقت حاله:
    لعل ارتيادي في البلاد وبغيتي
    وشدي حيازيم المطية بالرحل
    سيدفعني يوماً إلى رب هجمةٍ
    يدافع عنها بالعقوق وبالبخل

    أغار مع جماعة من قومه على رجل فأخذ إبله وامرأته ثم اختلف معهم فهجاهم:
    فزعموا أن الله عز وجل قيض له وهو مع قوم من هلاك عشيرته في شتاءٍ شديد ناقتين دهماوين، فنحر لهم إحداهما وحمل متاعهم وضعفاءهم على الأخرى، وجعل ينتقل بهم من مكان إلى مكان، وكان بين النقرة والربذة فنزل بهم مابينهما بموضع يقال له: ماوان. ثم إن الله عز وج قيض له رجلاً صاحب مائةٍ من الإبل قد فر بها من حقوق قومه- وذلك أول ما ألبن الناس-فقتله وأخذ إبله وامرأته، وكانت من أحسن النساء، فأتى بالإبل أصحاب الكنيف فحلبها لهم وحملهم عليها، حتى إذا دنوا من عشيرتهم أقبل يقسمها بينهم وأخذ مثل نصيب أحدهم، فقالوا: لا واللات والعزى لا نرضى حتى نجعل المرأة نصيباً فمن شاء أخذها، فجعل يهم بأن يحمل عليهم فيقتلهم وينتزع الإبل منهم، ثم يذكر أنهم صنيعته وأنه إن فعل ذلك أفسد ما كان يصنع، فأفكر طويلاً ثم أجابهم إلى أن يرد عليهم الإبل إلا راحلة يحمل عليها المرأة حتى يلحق بأهله، فأبوا ذلك عليه، حتى انتدب رجل منهم فجعل له راحلة من نصيبه؛ فقال عروة في ذلك قصيدته التي أولها:
    ألا إن أصحاب الكنيف وجدتهم
    كما الناس لما أمرعوا وتمولوا
    وإني لمدفـوع إلـي ولاؤهـم
    بماوان إذ نمشي وإذ نتملمـل
    وإني وإياهم كذي الأم أرهنت
    له ماء عينيها تفدي وتحمـل
    فباتت بحد المرفقين كليهـمـا
    توحوح مما نالها وتـولـول
    تخير من أمرين ليسا بغبـطة
    هو الثكل إلا أنها قد تجـمـل
    سبي ليلى بنت شعواء ثم اختارت أهلها فقال شعراً: وقال ابن الأعرابي في هذه الرواية أيضاً: كان عروة قد سبى امرأة من بني هلال بن عامر بن صعصعة يقال لها: ليلى بنت شعواء، فمكثت عنده زماناً وهي معجبة له تريه أنها تحبه، ثم استزارته أهلها فحملها حتى أتاهم بها، فلما أراد الرجوع أبت أن ترجع معه، وتوعده قومها بالقتل فانصرف عنهم، وأقبل عليها فقال لها: يا ليلى، خبري صواحبك عني كيف أنا؛ فقالت: ما أرى لك عقلاً! أتراني قد اخترت عليك وتقول: خبري عني! فقال في ذلك:
    تحن إلى ليلى بجـو بـلادهـا
    وأنت عليها بالملا كنت أقـدر
    وكيف ترجيها وقد حيل دونهـا
    وقد جاوزت حياً بتيماء منكرا
    لعلك يوماً أن تسـري نـدامة"
    علي بما جشمتني يوم غضورا
    قال: ثم إن بني عامر أخذوا امرأة من بني عبس ثم من بني سكين يقال لها أسماء، فما لبثت عندهم إلا يوماً حتى استنقذها قومها؛ فبلغ عروة أن عامر بن الطفيل فخر بذلك وذكر أخذه إياها، فقال عروة يعيرهم بأخذه ليلى بنت شعواء الهلالية: إن تأخذوا أسماء موقـف سـاعةٍ
    فمأخذ ليلى وهي عذراء أعجب
    لبسنا زماناً حسنها وشـبـابـهـا
    وردت إلى شعواء والرأس أشيب
    كمأخذنا حسناء كرهاً ودمعـهـا
    غداة اللوي معصوية يتصـبـب

    ولعل القارئي الكريم يذكر، حينما نزل الأسلام علي النبي (ص) كان أغلب السباقين إلي الأسلام كانوا من ضعفاء قريش ومكة عموماً .. ومثل أؤلاك الضعفاء كان يطعهم أمثال السليك بن السلكة وعروة بن الورد ..

    بريمة
                  

04-13-2018, 01:37 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: Biraima M Adam)

    نواصل يا دكتور الأقتباس ..
    Quote: صعاليك:
    الصعاليك اسم يطلق على جماعة من العرب في عصر ما قبل الإسلام، عاشوا وأطلقوا حركتهم في الجزيرة العربية؛ وينتمون لقبائل مختلفة. كانوا لا يعترفون بسلطة القبيلة وواجباتها، فطُردوا من قبائلهم. ومعظم أفراد هذه الجماعة من الشعراء المجيدين وقصائدهم تعدّ من عيون الشعر العربي.

    تاريخهم:

    حدد الدكتور شوقي ضيف في كتابه العصر الجاهلي معنى ال#################### لغة بأنه الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة, مؤكداً أن هذه اللفظة تجاوزت دلالاتها اللغوية وأخذت معاني أخرى كقطاع الطرق الذين يقومون بعمليات السلب والنهب.
    امتهن الصعاليك غزو القبائل بقصد الاخذ من الاغنياء وإعطاء المنبوذين أو الفقراء، ولم يعترفوا بالمعاهدات أو الاتفاقيات بين قبائلهم والقبائل الأخرى ما أدى إلى طردهم من قبل قبائلهم، وبالتالي عاشوا حياة ثورية تحارب الفقر والاضطهاد وتسعى للتحرر في شكله المتمرد.
    واصطبغت أدبيات الصعاليك برؤيتهم عن الحياة فجاءت معظم قصائدهم تحكي عن شجاعتهم وقدرتهم وتحديهم للمجتمع. وشعرهم يمتاز بقوة العاطفة وسعة الخيال وفيه من الحكمة الشيء الكثير. ومن مميزات شعرهم الخلو من المقدمات الطللية فكانوا أول من كسر بنية القصيدة الجاهلية كما خلا شعرهم من المدح والطول فانتهجوا شعرا جديدا.

    أقسام الصعاليك:
    ويمكن تقسيم الصعاليك إلى ثلاثة فئات:‏
    فئة الخلعاء الشذاذ وهم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي وقيس الحدادية والبراض بن قيس الكناني.‏
    وفئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم ولم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة، وتأبط شرا والشنفري
    وفئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد.‏

    أشعارهم وصفاتهم:

    وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر والجوع والحرمان .. كما كانوا ناقمين وثائرين على الأغنياء والأشحاء وامتازوا بالشجاعة والصبر وقوة البأس والمضاء وسرعة العدو وقد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل »أعدى من السليك « و »أعدى من الشنفري«.
    كانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة وترصد قوافل التجارة وقوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة وكثيراً ما تغنوا بكرمهم وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل والأقارب المحتاجين كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو والشعور بالكرامة في الحياة وهذا ما نجده عند أبي خراش الهذلي القائل:‏
    وإني لأثوي الجوع حتى يملني‏ ***فيذهب لم يدنس ثيابي ولاجرمي‏
    وأغتبق الماء القراح فانتهي‏*** إذا الزاد أمسى للمز لج ذا طعم‏
    أرد شجاع البطن قد تعلمينه‏*** وأوثر غيري من عيالك بالطعم‏
    مخافة أن أحيا برغم وذلة‏*** وللموت خير من حياة على رغم‏
    فهو الصابر على الجوع و يكفيه الماء الصافي بينما يصاب كل من حوله من أشحاء النفوس بتخمة الطعام وإذا ما وجد الطعام فضل إطعامه لغيره ويعني هنا أولاده دون أن يمسه وكل ما يعمله من أجل ألا يوصم بالعار والمذلة.‏
    والحقيقة أن الصعلكة أخذت شكلاً إيجابياً رغم أنها قامت على السلب والنهب، لأن المقصد من هذا الفعل كان يرمي إلى إطعام الفقراء من أموال الأغنياء وكأنهم يؤكدون أن للفقير حقا في مال الغني.‏
    ميزة أخرى غلبت على هؤلاء الصعاليك وهي عدم تعرضهم في غاراتهم وغزواتهم للأسياد الشرفاء وإنما للأغنياء الأشحاء وهذا المبدأ تمثله سيد الصعاليك عروة بن الورد.‏ كما عرف عن هؤلاء الصعاليك اعتزازهم بأنفسهم وهذا الاعتزاز نابع من مدى قناعتهم بالفعل الذي يقومون به يقول الشنفري:‏
    وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى‏ *** وفيها لمن خاف القلى متعزل‏
    حتى أنه يفضل أن يستف التراب على أن يتفضل عليه إنسان لأنه يملك نفساً حرة أبية تأبى الضيم:‏
    أديم مطال الجوع حتى أميته ‏*** وأضرب عنه الذكر صفحاً فأذهل‏
    وأستف ترب الأرض كي لايرى له *** علي من الطول امرؤ متطول‏
    كما أنهم أضفوا على أنفسهم صفة الكرم إلى حد الافراط حتى أن تأبط شرا لم يبق على شيء لغده:‏
    يقول أهلكت مالاً لو قنعت به *** ‏من ثوب صدق ومن بز وإعلاق‏
    عاذلتي إن بعض اللوم معنفة *** ‏وهل متاع إن أبقيته باق‏

    ونأتي إلى سيد الصعاليك عروة بن الورد العبسي إذ كان أبوه من شجعان قبيلته وأشرافهم كما كان له دور البارز في حرب داحس و الغبراء. أما أمه فكانت من نهد من قضاعة وهي عشيرة وضيعة وهذا ما جعل شاعرنا يشعر بالعار وقد عبر عنه بقوله:‏
    وما بي من عار إخال علمته *** سوى أن أخوالي إذا نسبوا نهد
    ويبدو أن هذا العار الذي كان يحسه هو الذي دفعه إلى دروب الصعلكة والثورة على الأغنياء. وشاعرنا لم يخلع من قبيلته كغيره من الشعراء الصعاليك وإنما ظل يحتل مكانة كبيرة فيها، وقد اتصفت صعلكته بكل جوانب المروءة والإخاء والتعاون والتضامن الاجتماعي، إذ كان يغير على القوافل ليس بقصد السلب والنهب وإنما كان يغزو لإعانة الفقراء والمرضى والمحتاجين والمستضعفين من قبيلته وهؤلاء كانوا دوماً يصرخون بأعلى أصواتهم: "أغثنا يا أبا الصعاليك".
    ولأنه لم يكن يغير إلا على الأغنياء الذين عرفوا بالشح والبخل وعدم مد يد المعونة إلى أحد وخاصة المحتاج لذلك اكتسبت صعلكته نبلاً أخلاقياً أكبر من الفروسية حتى أن عبد الملك بن مروان كان يقول: »من زعم أن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد« وعروة هو القائل:‏
    أفرق جسمي في جسوم كثيرة ‏*** وأحسو قراح الماء والماء بارد‏
    وهو الذي لايستطيع القعود عن الغزوات لأن عليه حقوقاً وواجبات يجب أن يؤديها إلى المحتاجين من قبيلته ونسائها المعوزات لهذا فهو يكره ال#################### الخامل بل يحب ال#################### المشرق الوجه وفيه يقول:‏
    ولله #################### صحيفة وجهه *** ‏كضوء شهاب القابس المتنور‏
    مطلاً على أعدائه يزجرونه*** ‏بساحتهم زجر المنيح المشهر‏
    وإن بعدوا لايأمنون اقترابه*** ‏تشوف أهل الغائب المتنظر‏
    فذلك إن يلق المنية يلقها*** ‏حميداً وإن يستغن يوماً فأجدر‏
    وهكذا نجد أن عروة بن الورد كان ####################اً شريفاً وشجاعاً ومقداماً وقد استطاع أن يجعل من الصعلكة ما رفعها إلى درجة المروءة والسيادة لأن الغرض منها كان نداءً يدعو للتضامن والتكافل الاجتماعي الذي يراد منه في النهاية الخير للجميع وخاصة الناس المعوزين من الأهل والأقارب بل هي تأكيد بأن للفقراء حق في مال الأغنياء‏

    من أشهر الصعاليك:

    شضاض الضبي التميمي ويضرب فيه المثل في ذلك وقالت العرب: ألص من شضاض
    أبو خراش الهذلي، واسمه خويلد بن مرة. أشهر صعاليك هذيل شاعرٌ فحلٌ مخضرم أدرك الإسلام فأسلم وحسن إسلامه. قضى طرفاً كبيرا من حياته قبل الإسلام ثائراً بدم إخوته بني لُبنى. توفي في خلافة عمر من لدغة حية.
    عروة بن الورد، أشهرهم على الإطلاق وكان سيداً لهم يلجأون له وقت الحاجة. مات عام 596م.
    السليك بن السلكة، من بني مقاعس من سعد بن زيد مناة من تميم، توفي نحو 605م؟
    مرة بن خليف الفهمي وهو #################### من شياطين العرب قيل انه من فتاك العرب في الجاهلية
    تأبط شرا: قدرت وفاته بين عامي 530م و535م.
    البراض بن قيس الكناني، وهو من الفتاك وقالت العرب: أفتك من البراض. وهو قاتل عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب ما أجج حرب الفجار بين كنانة و قيس عيلان .[1] وهو القائل:
    نقمت على المرء الكلابي فخره
    وكنت قديما لا أقر فخارا
    علوت بحد السيف مفرق رأسه
    فأسمع أهل الواديين خوارا
    الأحيمر السعدي: من بني تميم. شاعر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، كان لصاً فاتكاً مارداً، من أهل بادية الشام. وهو صاحب البيت السائر على كل لسان:
    عَوى الذِئبُ فَاِستَأنَستُ بِالذِئبِ إِذْ عَوى

    وَصَـوَّتَ إِنسانٌ فَكِدتُ أَطـيرُ
    الشنفري الأزدي، وهو ثابت بن أوس الأزدي، توفي نحو 525م أي قبل الهجرة.
    مالك بن الريب المازني التميمي: وهو أول من رثى نفسه في الإسلام وكان من أشهرهم وله في خراسان راوايات كثيرة وتوفي في مرو.
    الحارث بن ظالم المري، توفي نحو 600م.
    عبيد بن أيوب العنبري: من بني العنبر بن عمرو بن تميم، من شعراء العصر الأموي، كان لصاً حاذقاً، أباح السلطان دمه، وبرئ منه قومه، فهرب في مجاهل الأرض، واستصحب الوحوش ومن سائر شعره البيت:
    لَقَد خِفتُ حَتَّى لَو تَمُرُّ حَمامَةٌ

    لَـقُلتُ عَدُوٌّ أَو طَليعَةُ مَعشَرِ
    حاجز بن عوف الأزدي، توفي قبيل الإسلام بفترة قصيرة.
    الأطيلس الأعسر البقمي: وكان من العدائين.
    أبو منازل السعدي، وهو فرعان بن الأعرف من بني تميم، قيل توفي في خلافة عمر بن الخطاب.
    الخطيم بن نويرة العبشمي: من عكل من الرباب من تميم. شاعر أموي، من سكان البادية، وأحد لصوصها، أدرك جريراً والفرزدق ولم يلقهما، وهو من أهل الدهماء وحركته فيما بين اليمامة وهجر.
    القتال الكلابي: من بني عامر بن صعصعة، توفي نحو 66 هـ.
    فضالة بن شريك الأسدي، توفي عام 64 هـ.
    صخر الغي، من هذيل، توفي في صدر الإسلام.
    الأعلم الهذلي، وهو حبيب بن عبد الله الهذلي، وهو أخو الشاعر ال#################### صخر الغي، وقد عاش حتى عصر صدر الإسلام.
    مسعود بن خرشة المازني، من بني حرقوص بن مازن، من تميم. شاعر بدوي إسلامي، أحد صعاليك بني تميم
    أبو الطمحان القيني.
    أبو النشناش النهشلي الدارمي التميمي، وهو شاعر مجيد ومن شعره:
    ولم أرَ مثلَ الفقرِ ضاجعَهُ الفتى ** ولا كسواد الليلِ أخفقَ طالبُهْ


    بريمة
                  

04-13-2018, 02:18 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: Biraima M Adam)


    وجهة نظر احترمها... و إن كان ما ذكرته أنا نازية، فوجهة نظرك برضه نازية...مضادة..‏


    يااللاخو،

    هو شنو نازية مضادة؟

    بقول ليك ذنوجة ومستعبدي اعراب في بلاد السودان اشعلو محارق الابادة للملايين بحق اهلهم كامتداد وانعكاس لي هوس امثالك هذا بكل ماهو عربي، او لو قنا بغم كرد فعل نبقي في نظرك نازية؟

    ماهذا؟

    مرة اخري، انتا كمهووس بي حب مسترقيك الاعراب داير شنو اكتر من دويلة بي حالا معلنة عربية بحد السيف تبيد من تعتبرهم غير عرب بالملايين ووفقا للكتاب والسنة؟

    اكتر من كده، انتا عايز شنو مثلا كمان تشتكي تنجرجر او تسوي تجاهل؟

    اها لو تجرأ واحد زينا مارق او قال بغم عن البسوو امثالك من المولهين بعبادة "السيد" العربي، يبقي نازي؟

    ماهذا؟
                  

04-13-2018, 03:26 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: Bashasha)

    ده بوست مبالغة

                  

04-13-2018, 06:52 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: Deng)

    ما هذا يا بشاشا :

    مرة اخري، انتا كمهووس بي حب مسترقيك الاعراب داير شنو اكتر من دويلة بي حالا معلنة عربية بحد السيف تبيد من تعتبرهم غير عرب بالملايين ووفقا للكتاب والسنة؟

    اكتر من كده، انتا عايز شنو مثلا كمان تشتكي تنجرجر او تسوي تجاهل؟

    اها لو تجرأ واحد زينا مارق او قال بغم عن البسوو امثالك من المولهين بعبادة "السيد" العربي، يبقي نازي؟)

    ؟؟؟؟
    ما هذه الاستنتاجات الفطيرة دي؟

    المشكلة انت عندك نظرة و قراءة للتاريخ من زاوية معينة..و أنا عندي زاوية مختلفة..

    و هذا اختلاف بيّن و واضح..و لا أقول لوجهة نظرك إنها كذا و كذا و لكن احترمها...و كفى.
                  

04-13-2018, 06:55 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)


    الأخ بريمة

    أنا أشرت فقط لتأبط شرا و الشنفرة عند ذكر الدواعش..و لكني لا اختلف معك في أن قيم الكرك و الشرف و الدفاع عن القبيلة.

                  

04-13-2018, 07:09 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث العربي الإسلامي بين تجاهل المتعلم (Re: محمد عبد الله الحسين)

    لو كان الناس ينظرون للتاريخ و العلاقات بين الدول و الشعوب و القبائل بهذه النظرة المبتسرة و المخلة للتاريخ لما قامت ‏علاقات و لا نشأت مصالح بين الدول المستعمِرة

    و المستعمَرة و لا صلح و لا تصاهر بين القبائل التي شهد تاريخ ‏العلاقات بينهم التقاتل و الصراحات و الأسر,,فعلى صعيد الدول احتلت المانيا اكثر من نصف اوروبا و

    اكتسحت فرنسا ‏شرق اوروبا حتى روسيا نفسها لم تسلم من الغزو النابليوني…و اليوم لا أحد يتحدث عن تلك الفترة الدموية ..و في ‏السودان على مستوى القبائل يفظ التاريخ غزوات

    قبائل الشايقية على القبائل المجاورة في شمال السودان و كانوا ينهبون ‏و يسلبون الآهلين و المسافرين..و ما حدث من تفلتات من محمود و د أحمد على المتمة و القبائل

    الأخرى و ما يحدث ‏اليوم من قوات الدعم السريع أو بعض القبائل على القبائل الأخرى …فإن كل ذلك لا يؤسس لعداوات دائمة و لا يتوقف ‏الحاضر و لا استشراف المستقبل

    على عداوات الماضي…‏

    بعدين الموضوع لا دخل له باستلاب و مثل هذه الكلمات الجاهزة المعلبة التي تستخدمونها للتراشق و التخويف و ‏الترهيب ..الموضوع غير ذلك يا صديق..أما إن اخترت أن

    تظل أسير مرارات الماضي و رهانات التاريخ فلعمري لن ‏تبني مستقبلا و ستظل اسير مرارات الماضي و خيباته. ‏
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de