ما هي الغاية من تدريس الدين؟ أليست هي ليكون النشء متدين وصالح وذو خلق؟ أعتقد أن أفضل طريقة يدرس بها الدين وأعني الإسلام أن يكون الأمر كالأتي : 1- تضاف للمنهج الدراسي مادة الأخلاق وهو أن تقسم لأبواب وفصول مثل باب الصدق الفصل الأول الأدلة عليه من الكتاب كذا الفصل الثاني: الأدلة عليه من السنة كذا الفصل الثالث :من الشعر العربي كذا الفصل الرابع: الأدلة عليه من الشعر الشعبي كذا باب الأمانة نفس الشي باب الإخلاص نفس الشي باب بر الوالدين نفس الشي باب حب الآخرين والإثار والوحدة وهكذا . وهناك مادة العبادات والمعاملات او الفقه وكذلك التوحيد والقرآن كما هي لكن يكون التركيز على الفهم أكثر من الحفظ الحفظ براهو لا بفيد في الدنيا ولا في الآخرة لأنو الدواعش في الدنيا بتعبو الناس وفي الآخرة حطب جهنم دا لو كانوا متزمت ولو كمان خافظ حفظ رواية بدون دراية وفاكيها ساكت هي لله في عين الناظرين وهي للجيب في الخفاء تكون برضو مشكلة وفئة ثالثة طاعنة في الدين وهؤلاء جماعات شتى جملتها اختصارا ففيهم الملحد الصريح وفيهم ما دون ذلك . ففكرتي هذه ربما تحل الإشكال والله أعلم.
02-10-2018, 01:51 PM
أيمن محمود
أيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940
يبدو أنك لم تفهم مقصدي من البوست! مادة الأخلاق تدرس في اليابان وتطبق فعليا في المدارس من رياض الأطفال مرورا بالإبتدائي وهذا ما نهض باليابان أنا لم يكن هدفي من هذا البوست التدين في الأساس . ومواد الدين أصلا موجودة وقصدي أن لا تكون مجرد مواد للتدين فقط بنصوص قد يساء فهمهما أو تكون مجرد محفوظات أو لا يحسنوا إختيار النصوص والتدين ليس أمر مرتبط بدين معين ففي اليابان مثلا أكثر من 90 % متدين تابع للشنتو أو البوذية وقلة قليلة جدا من الديانات الأخري أو من اللا دينيين وأي والد ووالدة في العالم حريص على أن أن يتعلم إبنه أو إبنته مبادىء الديانة التي يؤمن بها فمن أنا حتى اطالب بفرض إرادتي على أولياء أمور الطلاب بإلغاء مادة الدين؟! يبدو أنك ترغب بأن يأتي دكتاتور يمارس إقصاء قهري للدين ولرغبات وأهداف أولياء أمور الأطفال هدفي هو إستحداث مادة الإخلاق تضبط فهم الدين وتأهيل طلاب مؤسسين بشكل غير مؤدلج وغير طائفي ولا قابل للإستغلال الطائفي .
02-10-2018, 04:43 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3480
أخ منتصر الدين يشمل المعتقد والعبادات وهذه أمور شخصية وتعني صاحبها فقط وليس للآخرين علاقة بها، ولذلك أرى ان يدرس هذا الجانب كمادة اختيارية وللمعرفة فقط مثل التاريخ وبشكل مختصر و ليس دور المدرسة أو المجتمع تبني معتقد معين أو الترويج له، ولا يمنع هذا بالطبع مراعاة معتنقيه وحقوقهم. أما بخصوص الأخلاق والمعاملات وأمور الدنيا والمعاش عموما فهذه أمور فطرة و منطق common sense ويحكمها كما يفترض القانون الذي يسري على الكل ولا يخضع تفسيره لأهواء معينة، وينبغي أن تدرس من هذا المنطلق.
الغاء تدريس الدين غير واقعي وله نتائج عكسية في الحالة المعنية كما لا يوجد اي مبدأ في الموضوع يستحق التبجيل هنا. وواقعاً ما زالت قائمة من العلمانيات العتيدة تفرض تدريس الدين في المدارس
ومنتصر كلامه صحيح لكن. المسألة فيها كثير من التنظير ونستفيد مما يحدث حولنا يوجد تدريس دين مذهبي ويعني ذلك انّ الدولة ستقدم شكل عقائدي معين مثلاً بالنسبة للاسلام سيقوم المنهج بتقديم العقيدة السنّية السلفية (دا الحاصل عندنا منذ وقت طويل)، او انّ المنهج غير مذهبي، ودا بعني عرض المذاهب المختلفة دون محاولة توجيه الطالب لجهة محددة. كما يوجد تدريس للدين غير عقائدي يركز عليه بحياديه ويستعرض اديان اخري ايضاً. وكل هذه النماذج موجودة في علمانيات عتيدة. لكن في كل الاحوال، الواضح ان الدعشنة لها ارتباط ما بالتحصيل الديني الضعيف والطريقة التلقينية، فعندنا مثلاً بنلقي ان الارض الخصبة الجامعية كانت مامون حميدة، وليس كليات الشريعة في الجامعات الاسلامية !
02-11-2018, 01:57 AM
amin siddig
amin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489
يجب ألا يدرس الدين في المدارس و يستبدل بمادة في السنوات العليا من التعليم العام لتدريس التأريخ الديني مع التركيز على التأريخ الإسلامي (الحقيقي و ليس النسخة الأصولية المنقحة التي درسناها في المدارس ) و ذلك كجزء من دراسة التأريخ عموماُ و ليس كدراسة دينية
الدولة ليس من مهمتها فرض أو تصميم مذهب معين ( نظرياً - رغم أن التأريخ يقول عكس ذلك ) و لكن بنفس القدر لا يجب أن يتمتع المتحججين بالدين بمعاملة خاصة : الشيخ البيحرض على العنف و إن إستدل بالدين يجب أن تطاله عصا القانون الجنائي
الأهم يجب ألا يسمح بإضافات دينية لمناهج العلوم الطبيعية و الإجتماعية
يعني نظرية التطور تدرس كما هي بدون إضافات دينية
التأريخ البشري يدرس بصورة علمية بدون إضافة ( كوش بن حام ) و غيره من الشخصيات الأسطورية و الخزعبلات
و يجب إضافة مادة إلزامية تسمى مواطنة أو Citizenship studies إلزامية في المراحل العليا :
بدل أسامي زوجات عبد الله بن سلول الناس يعرفوا حقوقهم الدستورية
بدل مفهوم الولاء و البراء يدرسوهم - بصورة محايدة قدر الإمكان - مفاهيم زي الشعبوية Populism و العنصرية حتى تكون لديهم بعض المناعة من خطابات السياسيين الإنتهازيين و الأغبياء
بدل بنت لبون و ربع العشر يدرسوهم مبادئ الإقتصاد الحديث : عشان الواحد يفهم النظام النقدي بيشتغل كيف و التضخم يعني شنو و يحدد خياراته السياسية بوعي ، و برضو شوية إقتصاد سياسي خفيف ( يعرف عن الماركسية أكتر شوية من إنو ماركس أبوهو إتقلب خنزير .. )
يدرسوهم إسعافات أولية بدل الجهاد في الإسلام
---
هناك منطق معقول في دعوة أن تدريس نسخة معتدلة من الإسلام أفضل من عدم تدريس الدين و تركهم فريسة للتصورات الأكثر تشدداً من الإسلام
و لكن لن يكون هناك إتفاق حول ماهية الإسلام المعتدل حتى بين المسلمين المعتدلين نفسهم .. فالخط الفاصل بين التطرف و الإعتدال يتباين تعريفه
ثانياً : الأصوليين سيصفون هذا التصور للدين بدين السلطان ، و كون الدولة نفسها تجبذ نسخة معينة سيسهل للإسلاميين تعبئة شرائح عديدة خاصة الشباب ضدها ـ بميلهم الطبيعي لرفض السلطة
ثالثاًً : حاولت دول كثيرة تدريس إسلام تظنه معتدلاً و بذرت بدون وعي الأسس الإيدولوجية لتقبل الفكر الأصولي ..
تدريس ( إسلام معتدل ) مغامرة سياسية و ثقافية يصعب التكهن بنتائجها و هناك إحتمال قوي أن تؤدي لنتيجة عكسية ، عدم تدريس الدين أقرب للإتساق النظري و ربما أقل إحتمالاً أن يؤدي لنتائج عكسية
02-11-2018, 01:52 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: وما حيقبل (الدرس) من (الجماعات) دي إلا جاهل
___ أو مسلوب الإرادة والعقل
مسلوب الإرادة والعقل كما تقول! أم مسلوب الإرادة أو العقل؟ أيا كان الأمر أنا قلت رأيي انت رايك شنو ؟ هل بتقول رايك ول كالعادة تسفه رأي الناس و تمارس الإستهتار بمعتقدات وآراء الناس دون أن تطرح أي رأي أو حلول. وإنت شكلك لو الحلول بأمانيك يولعوا في السودان دا كلو ويحرقوهو على بكرة ابيه عشان بعد داك حاتم ابراهيم ورفاقه يأتوا ويفصحوا عن الحلول ويقوموا بتطبيقها على أنقاض السودان البائد.
02-16-2018, 07:48 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
المؤلم هنا يا عبد الباسط هو مبدأ إلغاء الإنسانية المقترح واعتبار البشر على إطلاقهم مجرد كائنات حية يتطلب الواحد (نظام تشغيل) يأتي من شرق البحر
والفكرة ذاتها تنم عن غباء، فكيف تريد أن تعرف الأخلاق بالدين ثم تعود لتثبت أن (الدين) شيء جميل لأنه يحض على الأخلاق؟ وكأن الأخلاق هذه لا تكون إلا عند المتدينين، وفي حالتك فإن (الأخلاق لا تكون إلا في الإسلام) ولا يصح تعريفها إلا به!
ولاحظ أن مقترحك أصلاً ينبني على (الأخلاق) التي لم تستحدث بعد!
Quote: أعتقد أن أفضل طريقة يدرس بها الدين وأعني الإسلام أن يكون الأمر كالأتي : 1- تضاف للمنهج الدراسي مادة الأخلاق
وهذا خبث واستغلال وعملية غير تربوية لا ينتج عنها إلا الاستلاب التطرف الذي تحذر منه ببساطة لأنها تنتج بشر أمثالك لم يبق في أذهانهم إلا التفكير في الدنيا بعقلية مهانة ودنيا فأن تريد أن تعرف الأخلاق بالشعر العربي وبتاريخ وثقافة أقوام في قارة أخرى! أما الغير فهم (بلا أخلاق) حتى يؤمنوا، مش كدة؟
ليه انت خنوع كدة ياخي؟
____ ياخي الحيوانات عندها أخلاق.
02-16-2018, 10:11 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: ثم تعود لتثبت أن (الدين) شيء جميل لأنه يحض على الأخلاق؟
لا ليس هذا هو القصد القصد أن النصوص موجودة وتدرس في المدارس أو المساجد وحتى الأسواق و إشارات المرور بالخرطوم . فتعريف الأطفال والصبيان بالمعاني الكلية لهذه النصوص افضل من تركه لأهواء الجماعات أو تأويلات فاسدة . الشيء الأخر أن تدرس مادة الأخلاق التي نحن بحاجة لتدريسها لندرب ونجهز أجيال صالحة ومنتجة ومفيدة وقادرة على التعامل الإنساني مع كل مكونات المجتمع أنا حينما ذكرت عبارة (باب الصدق) اقصد تعريف الصدق وأهميته وفوائده للمجتمع والاسهاب في ذلك قبل الخوض 5ي الأدلة عليه في الفصول. ثم أننا مجتمع مسلم وهذه النصوص محيطه بالناس من كل جانب والأفضل أن نجمع بين مكونات الثقافة في المجتمع وبين المقاصد والغايات التي نحن متفقون أنها لا تتم بدون تعلم الأخلاق والتدريب على السلوك الحسن. أنت تعتبر أن الدين الإسلامي لا يدعو للأخلاق وأن ما أقوم به أنا عبارة عن جمع بين متناقضات! فممكن تخبرني أين تكمن هذه المتناقضات في نصوص القرآن والسنة؟ يعني ما هي النصوص من القرآن أو السنة دعت للكذب ؟ أو دعت لخيانة الأمانة ؟ أو دعت لخلف الوعد؟ أو دعت عدم بر الوالدين؟ أو دعت لعدم البر والإخسان للمسكين والضعيف؟ أو دعت لعدم إعانة المحتاج؟ أو دعت للغضب؟ أو دعت للحسد؟ أو دعت لعدم حب الآخرين كما تحب لنفسك؟ أو دعت لعدم إماطة الأذى عن الطريق وأنه ليس صدقة؟ أو دعت لعدم التبسم للآخرين وأن التبسم ليس صدقة؟ أو دعت لعدم كفالة اليتيم وأن كافل اليتيم ليس مع النبي صلى الله وعليه وسلم في الجنة كصحبة الأصبع الأوسط للسبابة؟ أو دعت للعنف ؟ أو دعت للظلم؟ أو دعت للعطالة؟ أو دعت لعدم غرس الأشجار أو دعت لقطعها؟ والقائمة لا نهاية لها ولكن نكتفي بهذه الأسئلة فهل سنجد منك إجابة؟؟
02-16-2018, 10:40 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: وكأن الأخلاق هذه لا تكون إلا عند المتدينين،
نصوص الدين نفسها لم تقول ذلك!!! والنبي صلى الله عليه وسلم هو من قال : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ..فقريش والمجتمع الجاهلي الغير مسلم أقر نبينا صلى الله عليه وسلم بأن فيه غالب مكونات الأخلاق وأنه بعث ليتم الباقي والمجتمع الجاهلي كان ينقصه بعض من الأخلاقيات المشاعة اليوم ويتخلق بها غير المسلمين أكثر من كثير من المسلمين ثم حديث آخر مهم جدا يعتبر فيه عمرو بن العاص رضي الله عنه أن ما يتمتع به الروم والغربيين من أخلاق حسنة هو ما يسجعلهم في آخر الزمان المتقدمين وأصحاب السيطرة والكثرة . في المال والعتاد وفي كل شيء قال المستورد القرشي عند عمرو بن العاص سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تقوم الساعة والروم أكثر الناس فقال له عمرو أبصر ما تقول قال أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لئن قلت ذلك إن فيهم لخصالا أربعا إنهم لأحلم الناس عند فتنة وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف وخامسة حسنة جميلة وأمنعهم من ظلم الملوك . رواه ومسلم ثم إن القول أن الإسلام يدعو للأخلاق الحسنة لا يعني ذلك أن غير المسلم وغير المتدين بدين لا أخلاق له لأن ديننا لم يقول ذلك ولا ما كتبته وطالبت به يتضمن هذا المعنى!!!
02-16-2018, 11:10 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: فأن تريد أن تعرف الأخلاق بالشعر العربي وبتاريخ وثقافة أقوام في قارة أخرى! أما الغير فهم (بلا أخلاق) حتى يؤمنوا، مش كدة؟
ليه انت خنوع كدة ياخي؟
____
أولا الشعر العربي دا ممكن يكون قالوا سوداني زي شاعرنا السوداني محمد سعيد العباسي الذي قال: علموا النشأ علما يستبين به ### سبل الحياة وقبل العلم أخلاقا والشعر العربي لا يدرس لتمجيد العرب إنما يدرس لتحسين اللغة العربية مثل ما يدرس الأدب الإنجليزي حتى ولو كاتبه من جنوب أفريقيا او جنوب السودان ليحسن الناس لغتهم الإنجليزية. وفي مواد التدريس يجمع المؤلف بين مقاصد متعددة. وبرضو أتعجب منةإعتبارك أن ذكري أن في الشعر العربي ما يدعو للأخلاق أن هذا يعني أن غير العرب لا أخلاق لهم!!! بعدين شايفك بتحاورني باللغة العربية دا ما يعتبر خنوع منك!! أنك تحاوريني بهذه اللغة وتقبل بالإنضمام لمنبر يتحاور فيه بها أليس هذا خنوع بحسب معيارك؟! ثم إنني ذكرت أيضا الأدلة من التراث الشعبي والشعر الشعبي وممكن يكون بأي لغة طالما هو شعر سوداني وتراث سوداني.
02-16-2018, 11:14 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
عبد الباسط حاول تشغل مخك إن وجد أنا ما جيت هنا عشان أناقشك في ربك قال شنو وما قال شنو
أنا هنا عشان (أنبهك) إلى أن الأخلاق سلوك انساني لا يتطلب (الاستعانة) بالدين أو الدعم بالنصوص سواء كانت تراثية أو شعرية أو فتاوى تتعلق بثقافات تحس بالضعف أمامها
ما عندي وقت عشان اقتبس ليك الأضداد وأبين ليك خطل النهج الانت بتقترحه من داخل نصوصك التي تعجز أنت عن أن تعبر عن ذاتك بدونها.
لكن خليني أديك نماذج لحيوانات
دا الجرو يا عبد الباسط لمن يفهم (الحق) ويضع لذاته قيمة وكيان
ودي حيوانات يا عبد الباسط، مافي شاعر (عربي) ولا دين علمها الصدق والشعور بالذنب
_____ فإذا انت ما شاعر بإنسانيتك خليك قبلك ولا داعي لتلويث البقية.
=============
Quote: قال المستورد القرشي عند عمرو بن العاص
ياخوانا مافي زول يذكر المخلوق دا بأنه بني آدم زي الناس؟
___ بدل يقعد يلهله فينا كدة و(يستورد) حتى القيم من برة.
02-16-2018, 06:18 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: أما بالنسبة للفيدو الذي جلبه حاتم ابراهيم فإذا كان يعتبر أن الأفارقة مقابل العرب كالكلاب مقابل الأسود أنا لا أعتقد ذلك ولكن حاتم هو الذي يعتقد ذلك.
+++
Quote: أنا أعتقد أن الوحيد في هذا المنبر الذي يعد بلا مخ هو الذي لم يتوصل حتى الأن إلى أنك قليل أدب ووقح لا أكثر من ذلك ولا أقل
كلامك الفوق دا كان ممكن أفتش ليهو معنى لو صدر من مخلوق عنده مخ! بس إنت غير مؤهل لإطلاق الأحكام نظراً لتفوق الحيوانات الأليفة في أمر الأخلاق التي تضطر أنت إلى استيرادها من بشر غيرك وللبحث عنها في السماء الأحمر!
المزعلك شنو؟ دي حقيقة ما عندك مخ! وطموحك تكون غنماية باسم بشري عشان كدة بنشرح ليك معاني القيم الانسانية (الأساسية) بالمثال مع استخدام الحيوانات، للتسهيل، وما عندي مانع أشرح ليك زيادة
أمسك، القيمة دي اسمها (المروءة)
والقيمة دي اسمها (البسالة)
والقيمة دي اسمها (الرحمة)
آمل أن تجيد التقليد بدل إجهاد نفسك والصنقيع للسماء والتلفت لشرق المالح بحثاً في النصوص بدلاً عن إقرارها بالفطرة كونك سوداني وبتقترح (تستورد) لينا الأخلاق دي ذاتا فضيحة
____ قال المستورد قال، ثبت أن الحيوان يفهم في الأخلاق أسرع منك.
+++
وكمان مبقيها (معضلة) دايرة حل (سماوي)! أظن لحد الآن خمسة صفر في مباراة الأخلاق الفطرية لصالح فريق الحيوانات في مقابل صاحب المقترح باستيرادها من قريش.
02-17-2018, 06:29 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: المزعلك شنو؟ دي حقيقة ما عندك مخ! وطموحك تكون غنماية باسم بشري عشان كدة بنشرح ليك معاني القيم الانسانية (الأساسية) بالمثال
المخ والفهم في نظرك أن يعتقد الإنسان أنه الوحيد الذي يفهم !! هكذا حال المريض نفسيا الإنسان يقيمه الآخرون والخصوم حينما يكونون أمثالك لا يصلحون ليقيموا أحد وبعدين طالما أنت معجب بنفسك لهذه الدرجة ما هو الذي يجعلك لا تفصح عن شخصك وتشيح القناع عن وجهك؟!
02-17-2018, 10:34 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: بس إنت غير مؤهل لإطلاق الأحكام نظراً لتفوق الحيوانات الأليفة في أمر الأخلاق
والله عليك قوة عين عجيبة بتتكلم أنت بالله عن الأخلاق! وأنت بوستين اتفتحو في هذا الموقع باتهامك بسرقات لمواضيع نسبتها لنفسك وكذلك شبهات تشكك في أن اسمك غير حقيقي فلا ندري هل أنت معروف أبو الحسن البكابس بهناك مع العرب الكارهم وكاره فراقهم!! والبدعي كذبا أنه حاتم ابراهيم أم أنت حاتم اللاطش حاجات أبو الحسن؟! فأين تأهيلك أنت الأخلاقي ؟! أم لأنك شخصية تنكرية غير حقيقية لا يعنيك نفسك لأنك مجهول وتريد أن توقع غيرك ذوي الشخصيات الحقيقية في مستنقعاتك الآثنة من المهاترات وممارسة الإفلاس؟
02-18-2018, 07:44 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
يا أخينا أنا ما قاعد أناقشك ولا داخل معاك في تحدي أخلاقي غير متكافيء لأنو (مبادرتك) دي حسمتها خمسة كلاب، رأيت أنها أولى بتلطيش مشروعك الأغوي المستربح! ومعاها عدد واحد كديس ضكر
داير تسمسر لينا في الحصول على رخصة استيراد أخلاق من قريش يا عليش! وكلاب الدنيا وسنانيرها عندها الأخلاق بالمجان والغريزة؟
هسع في مخلوق نصيح بستورد كلام زي دا: == قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم بولي على النار ==
الكلب أكرم من أهل البيت.
____ دمرتوا البلد بدونيتكم المتعاظمة و(الآثنة) دي.
02-18-2018, 12:06 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
بل الخمسة كلاب أكدت أنك غير مكافي أخلاقيا لهذه الكلاب نفسها دعك عن عن غيرها فالكلاب واجهت ولم تهرب كما هربت عن بوستين طويلين صنعت لمواجهتك وكنت دونها هارب حتى الأن . نعم هذه الكلاب حسمت النتيجة التي أنت الخاسر فيها
Quote: رأيت أنها أولى بتلطيش
ها هي قد لطشتك أنت كما رأى الناس أما أنت أعمى وفاقد للحس
Quote: مشروعك
هو مقترح نظري وليس مشروع لأنني لا أملك سلطة ولا مقرب من السلطة ولا لأهل الحل والعقد حتى أضع مشروعات مقدمة للتنفيذ.
Quote: الأغوي المستربح
أغوى من وأستربح من من؟! أنا ما أشرت له ينظم فقط ولم يأتي بجديد ثم أن الغواية ليست بالكلام عن مقدسات أجدادنا وآباءنا الغواية والإسترباح يكون بترويج من بترويج معتقدات من هم خلف ذلك البحر البعيد عنا حيث أنت تسكن وتساكن أسأل أنت نفسك عن هذه الغواية وذلك الإسترباح
Quote: ومعاها عدد واحد كديس ضكر
الكديس الضكر دا لو حكينا له هروبك عن مواجتك لمواضيع أوثيرت في شخصك وفي الطعن فيك بصورة شخصية لم تجد منك غير الهروب والعريد كان الكديس الضكر دا حزن لك حزنا شديدا وتبرأ منك وغضب لترويج جماعتك لتظرية التطور التي يدعون في للعلاقة الإثنية بينهم وبين بني عمومتهم القرود .
Quote: داير تسمسر لينا في الحصول على رخصة استيراد أخلاق من قريش يا عليش!
لو الله قسم ليك فهم كان فهمت كلامي الذي ذكرت قريس في سياقه أنا قلت:
Quote: فقريش والمجتمع الجاهلي الغير مسلم أقر نبينا صلى الله عليه وسلم بأن فيه غالب مكونات الأخلاق وأنه بعث ليتم الباقي والمجتمع الجاهلي كان ينقصه بعض من الأخلاقيات المشاعة اليوم ويتخلق بها غير المسلمين أكثر من كثير من المسلمين
كان فهمت عبارتي بأن غير المسلمين يتمتعون بأخلاق ربما كانت تنقص قريش والمسلمين لكن أنت انت لا مع العير ولا النفير
Quote: وكلاب الدنيا وسنانيرها عندها الأخلاق بالمجان والغريزة
صاح لا بكذبوا لا بشردو
Quote: هسع في مخلوق نصيح بستورد كلام زي دا: == قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم بولي على النار =
الذين يبغضون البخل وأهل يستعظمون ويبالغون في وصف ما يبغضونه مما يعبر عن البغضة والذم الشديد لصفة البخل فهل أنت لا ترى أن البخل وأهله يستحقون الذم!!
Quote: الكلب أكرم من أهل البيت.
أنت الأعلم بآل بيتك وهل الكلب أكرم منهم أم لا أما نحن لا نعرفك حتى نعرف آل بيتك لكن لو كانوا مثلك نقول نعم قد صدقت.
Quote: دمرتوا البلد بدونيتكم المتعاظمة و(الآثنة) دي.
02-18-2018, 12:21 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: Quote: دمرتوا البلد بدونيتكم المتعاظمة و(الآثنة) دي
قول الكلام دا لنفسك أنا لا أحتقر من أهل بلادي أحد إلا من يحتقرهم من أمثالك. ودون أهل السودان عندي كل سكان العالم قل هذا الكلام لنفسك وأنت لو رصينا ليك كل السودانين في صف واحد وراء التاني سيكون نصيبهم من احتقارك وسفهك كنصيبي ونصيب غيري من أعضاء المنبر .
02-18-2018, 12:13 PM
مرتضي عبد الجليل
مرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097
qيجب ألا يدرس الدين في المدارس و يستبدل بمادة في السنوات العليا من التعليم العام لتدريس التأريخ الديني مع التركيز على التأريخ الإسلامي (الحقيقي و ليس النسخة الأصولية المنقحة التي درسناها في المدارس ) و ذلك كجزء من دراسة التأريخ عموماُ و ليس كدراسة دينية
الدولة ليس من مهمتها فرض أو تصميم مذهب معين ( نظرياً - رغم أن التأريخ يقول عكس ذلك ) و لكن بنفس القدر لا يجب أن يتمتع المتحججين بالدين بمعاملة خاصة : الشيخ البيحرض على العنف و إن إستدل بالدين يجب أن تطاله عصا القانون الجنائي
الأهم يجب ألا يسمح بإضافات دينية لمناهج العلوم الطبيعية و الإجتماعية
يعني نظرية التطور تدرس كما هي بدون إضافات دينية
التأريخ البشري يدرس بصورة علمية بدون إضافة ( كوش بن حام ) و غيره من الشخصيات الأسطورية و الخزعبلات
و يجب إضافة مادة إلزامية تسمى مواطنة أو Citizenship studies إلزامية في المراحل العليا :
بدل أسامي زوجات عبد الله بن سلول الناس يعرفوا حقوقهم الدستورية
بدل مفهوم الولاء و البراء يدرسوهم - بصورة محايدة قدر الإمكان - مفاهيم زي الشعبوية Populism و العنصرية حتى تكون لديهم بعض المناعة من خطابات السياسيين الإنتهازيين و الأغبياء
بدل بنت لبون و ربع العشر يدرسوهم مبادئ الإقتصاد الحديث : عشان الواحد يفهم النظام النقدي بيشتغل كيف و التضخم يعني شنو و يحدد خياراته السياسية بوعي ، و برضو شوية إقتصاد سياسي خفيف ( يعرف عن الماركسية أكتر شوية من إنو ماركس أبوهو إتقلب خنزير .. )
يدرسوهم إسعافات أولية بدل الجهاد في الإسلام
---
هناك منطق معقول في دعوة أن تدريس نسخة معتدلة من الإسلام أفضل من عدم تدريس الدين و تركهم فريسة للتصورات الأكثر تشدداً من الإسلام
و لكن لن يكون هناك إتفاق حول ماهية الإسلام المعتدل حتى بين المسلمين المعتدلين نفسهم .. فالخط الفاصل بين التطرف و الإعتدال يتباين تعريفه
ثانياً : الأصوليين سيصفون هذا التصور للدين بدين السلطان ، و كون الدولة نفسها تجبذ نسخة معينة سيسهل للإسلاميين تعبئة شرائح عديدة خاصة الشباب ضدها ـ بميلهم الطبيعي لرفض السلطة
ثالثاًً : حاولت دول كثيرة تدريس إسلام تظنه معتدلاً و بذرت بدون وعي الأسس الإيدولوجية لتقبل الفكر الأصولي ..
تدريس ( إسلام معتدل ) مغامرة سياسية و ثقافية يصعب التكهن بنتائجها و هناك إحتمال قوي أن تؤدي لنتيجة عكسية ، عدم تدريس الدين أقرب للإتساق النظري و ربما أقل إحتمالاً أن يؤدي لنتائج عكسية q مداخلة يا امين صديق تستاهل تفتح بيها بوست ،فهم عميق لازمات دين نشاء فى القرن السابع ومازال يتم تدريسو كما نزل على بدو الصحراء فى ذلك الزمن الاغبر !
02-19-2018, 08:33 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: أنا لا أحتقر من أهل بلادي أحد إلا من يحتقرهم من أمثالك.
احتقار أكتر من (مشروعك) التحقيري دا؟ ياخي أنا في حياتي ما شفت أتفه من طريقة تفكير زي حقتك دي ياخي أنت بتقترح إعادة تربية الأطفال حسب النموذج (القرشي) وكأنهم أدنى من الحيوانات العرضناها عليك دي، بغريزتها وبعد دا كله ما قادر تشغل مخك!
أنت بسلوكك (المتواضع جداً) دا أخطر عندي من جيش محتل لأنو في علم الاجتماع إذا أردت أن تدمر أمة عليك إلغاء مستقبلها ومستقبلها يكون في أجيالها النامية يعني أطفالها ومقترحك ببساطة يهدف لإلغاء الانسانية منهم وإبدالها بطقم جديد، أنت بغباءك تظنه مفيد على أساس ظنك بأن الأخلاق ليست فطرية وهذه آفة الاستلاب والدونية.
=====
نواصل تعليمك، بالمثال
القيمة دي اسمها (الكرم)
والقيمة دي اسمها (التعاون)
والقيمة دي اسمها (الندم)
والقيمة دي اسمها (العطف)
___ فضل شنو من الأخلاق العايز تستوردها لينا؟
02-19-2018, 08:43 AM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
في التجارب، أولئك الذين تم الرد على تعليقاتهم من المتصيّدين عادوا من جديد وهم أكثر رغبة في الاستمرار، لذلك ينصح متخصصو علم النفس دائما بألا تُغذّي الترول(11) (Don't Feed The Troll)، أي: لا تتفاعل معه، فإذا تدخلت في أحد الردود من متصيّد لترد بشتيمة مقابلة أو تجريح مضاد فأنت هنا لا تزعجه كما أزعجك، إذا كنت تفكر كذلك فأنت لا تفهم هذا الشخص بعد، إن إثارة غضبك هو هدفه بالأساس، لو قمت بشتمه سوف يستمر بوتيرة أعلى لأنه حقق مراده ويريد المزيد من التلذذ، بل قد يختلق حسابات وهمية للدخول منها وشتمك أكثر من مرة أو لمجرد وضع علامات إعجاب على تعليقه لإثارة غضبك أكثر.
لذلك فإن أفضل الحلول هو أن تتركه، فقط اتركه، قم بحظره مثلا إن أردت، لكن لا تتفاعل معه فإن ذلك يغذيه، أعرف أن ذلك صعب، وغالبا ما يندمج الكثيرون منا للصد عن ذواتهم خاصة وهم يعرفون أن ذلك يحدث على الملأ، ولهذا السبب فإننا نجد أن ردود المتصيّدين في الأكثر تفاعلا على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه أفضل حل ممكن.
02-19-2018, 04:30 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: ياخي أنا في حياتي ما شفت أتفه من طريقة تفكير زي حقتك دي ياخي أنت بتقترح إعادة تربية الأطفال حسب النموذج (القرشي)
.وهل هناك صدق قرشي يختلف عن الصدق الإسكتلندي!! أو أمانة وإخلاص قرشي يختلف عن الأمانة والإخلاص الهندي أو الصيني أو الأمريكي؟! الكذب هو الكذب في كل العالم وكذلك الصدق أو رحمة إسلامية تختلف عن الرحمة عند البوذيين أما أنت بفهمك الخارق ! وعبقريتك فهمت أن الخلق المعين إذا وجد ما يدل ويرشد إليه في الديانة الهندوسية يعني عندك أن هذا خلق هندوسي!! أو في البوذية صار بوذي ! يا أخي أنت عجيب. ثم ثانيا الآباء المسلمين من حقهم أن يتربى أبناؤهم بالأخلاق الحسنة ويعلموا أن دينهم الإسلامي حض على هذه الأخلاق. وغير المسلم يدرس في المدارس الأخرى في الخرطوم وغيرها من مدن السودان توجد عشرات المدارس اسمها المدارس الإنجيلية لم أراك تحتج عليهم
Quote: وكأنهم أدنى من الحيوانات العرضناها عليك دي، بغريزتها وبعد دا كله ما قادر تشغل مخك!
القضية ليست بسبب نقص في مخي أو مخك القضية مرتبطة بعلم لا يخضع لهواي أو هواك أو مخي أو مخك الحيوان يعتمد قريب من مية بالمية على الفطرة ولا يعتمد على الإكتساب أما الإنسان كما يقول المختصون في مجال علم النفس أن الإنسان يولد بذكاء وراثي يعادل 60% و40% يكتسبها من محيطه وبيئته وكذلك سلوكه الطفل البشري نعم يولد طاهر النفس ويولد بالفطرة السليمة لكنه يتعرض لتأثرات بمحيطه الذي فيه من هو سيء وما يدفع للصفاتةالسيئة والإنسان لا يظل على فطرته كما الحيوان بل لأن له مخ وقدرات ذهنية لا تتوفر في الحيوان تجعله قابل للتمرد على الفطرة وقابل لتعلم كل شىء حسن كان أو سيىء ولولا ذلك ما أنشئت المدارس ورياض الأطفال أما الحيوان يعتمد على الفطرة فقط دون أن يحتاج للتعلم في أموره الخاصة لذلك يحافظ على فطرته. أما الإنسان له القابلية للتعلم ويعتمد على التعلم. العنكبوت لا يحتاج أن يدرس في مدرسة او معهد أو جامعة ليتعلم النسيج ولا تحتاج امه لتدريبه ولا عنده مخ عشان يتعلم هذه الحرفة ولا النحل في صنع الخلية والعسل ولا الطير والزرزور في بناء أعشاشه فقط الفطرة . لكن هل نجد طبيب أو نجار أو حداد أو مكانيكي صار هكذا يمتهن هذه المحن بالفطرة!!!
02-20-2018, 07:06 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: الطفل البشري نعم يولد طاهر النفس ويولد بالفطرة السليمة لكنه يتعرض لتأثرات بمحيطه الذي فيه من هو سيء
مبروك الفهم المتأخر! وتلك الأمثال نضربها بالكلاب لعلكم تعقلون! غايتو اتضح أنك بدون نصوص منسوخة قرعوبة ساي! هم من الأول نصحوك وقالوا ليك (كان درت الأخلاق أقع في بني الأصفر) ما المريخاب يعني، باقي انت مخك رمانة، وظنان
تقوم تقبض في كراعم وتقول (لا لا بس داير أبقى زيكم)؟ الحب الباذخ المن طرف واحد دا انت شايفو مؤشر صحي؟ وكمان عندك رأي في الإنجيلية! ولا دا رأيهم؟
___ لكن اقتراحك بلحس ضلف قريش دا يعتبر دونية مدونة من أمها.
دي آخر حصة، عندي نيس أهم منك.
02-20-2018, 01:48 PM
بلال الطاهر
بلال الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-01-2017
مجموع المشاركات: 585
وإنت تفتكر نفسك اخترعت الذرة!!! ومسألة الفطرة دي تفتكر من اختراع اسيادك وأسياد الكلاب الجبتها لينا دي !!! وحا نشوف موضوع الكلاب دا آخرو شنو طول بالك. مسألة أن الإنسان يولد على الفطرة الطاهرة النقية دي مسألة جات في النصوص التي كفرت بها وبعدين نشوف موضوع منو الراسو قرعوبة ... قال الله تعالى : ((فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (30))) سورة الروم آية (30) وقال صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ) رواه البخاري ما حا أعلق على النصوص قلت في الأول نتعلم من دروسك المجانية وأرحك بسراع نمشي لأساتذة الأخلاق بتاعنك (الكلاب) عشان ناخد منها دروس في الأخلاق!
02-20-2018, 07:04 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
يا سلام يا سلاااااااااام ما كلب خواجات عاد لازم يكون عطوف لكن في كلب خواجات تاني عمل تصرف مختلف مع طفل قريب من ذات العمرأنا السلوك بتاع الكلب دا بسيبو ليك تقيمو إنت وتتحمل مسؤلية الأذي الذي يلحق بذوي النفوس الرحيمة والرقيقة ما بعتقد في زول محترم بربي كلاب في بيته إلا إذا عايش في مكان طرفي بعيد عن الناس ول واحد لئيم ومعوق نفسياعملت ليك أخلاق للكلاب كمان!!! ودا واحد تاني لكنه صيني مع طفلة أكبر عمرا ودا كلب تالت مع قطة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة