|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
لأنني اعتمد علي ترجمات انجليزية لاعمال كانط فإنني انبه الي ترجمتي لمصطلح transcendental وهو من المصطلحات المهمه عند كانط الي مدلول يتعلق بقدرتنا علي التفكير في الأشياء وليس الأشياء نفسها وهي بذلك تعني بخاصية ذاتية (الذات ) subject في معرفه الشيء او الاخر (الموضوع) object أترجم كلمه ميتافيزيقيا بمعني ما يلي الطبيعي حسب تسلسلها في كتابات اعظم الفلاسفة الإغريق اَي مكانها في تلك المخطوطات او ربما أترجمها كما هي ميتافيزيقيا . يري كانط ان للعقل او الروح ثلاثه ملكات faculties وهي صياغته لما ورثه من تراث لاهوتي وميتافيزيقي في الثقافه الغربيه في الوقت الذي عاش فيه كانط حيث الروح تعني ماده التامل والتفكير عنده ولذلك وفِي كل مشروعه النقدي نجده نشاط يتعلق بالتحقق من مشروعيه (الانقسام الثلاثي للروح) وهو تقسيم يحاول ان يعيد كل ( حكم ) او احكام judgement للعقل الي ملكه خاصه وذلك بحيث يثبت ان كل حكم او القدره علي إصدار حكم ما لقوي حيه هي الانسان يمكن ان يتأسس علي النحو التالي : هذه يشكل معرفه ( نقد العقل الخالص ) ما يتوجب علي الانسان من تصرف او التعامل بطريقة معينه (النقد الثاني - نقد العقل العملي) النقد الثالث يرتبط بالأحكام الخاصة بالشعور هذا إطار عام لمشروعه النقدي لأعماله الثلاثه لكن ما يهمني هنا هو محاولة التعريف بأهم مشاريعه الثلاثه وهو النقد الاول اَي نقد العقل الخالص لاهميته البالغه في موضوع المعرفة الي يومنا هذا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
العزيز طلعت
تحياتي وكثير احترامي لما تكتب ، خاصة في قضية أبدعها عمانويل كانت ، في القرن الثامن عشر أو عصر التنوير . ولست أعلم مدى جدوى طرح موضوع في المنبر العام ، علماً بأن الموضوعات الفكرية خارج نطاق اهتمامات الكثيرين . فقد اعتاد أعضاء سوانيز استسهال الموضوعات . ولم يزل كثيرون يؤمنون بالخلق من العدم !. أشيد بصبرك على الموضوع ، واختيارك الصائب لنظرية المعرفة ، وما يتعلق بها . شكراً قدومك بالأضحية الفكرية .
*
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
بالطبع لا يمكن فصل معرفتنا عن مشروع كانط النقدي عن حياته الخاصة والتحديات التي كانت ماثله في عصره هذا السياق مهم فقد ولد الرجل في ١٧٢٤ وتوفي في ١٨٠٤ وهو علي مشارف الثمانين من العمر وقد عاش الرجل ثمانين عام رغم اعتقاده الراسخ بان حياته قصيره لضعف بنيته ولذلك كان متسرعا بعض الشيء في نشر الطباعه الأولي من مشروعه النقدي في ١٧٨٠ خوفا من تسبقه المنيه ثم قام بإصدار طبعه ثانيه أعاد فيها صياغته جوانب مهمه من مشروعه النقدي خاص ب (الاختزال الذاتي ) وهو تعديل لم يكن موفقا علي الإطلاق كما يري العديد من المعاصرين وسوف اعود الي هذا الموضوع مستقبلا في هذا الخيط ولد كانط لأسره رقيقه الحال فالأب كان (سراج حصين ) يعيش من صناعه السروج والاشياء المتعلقة بالخيل وأسرته كانت متدينة جدا وقد أشار كانط لاهميته ذلك التدين فيما بعد حيث كان يعتقد ان تدين الأسره ساعدها علي تجاوز المصاعب وشرور الدهر لم يستلم كانط مرتبا من الجامعه الا في العام ١٩٧١ بعد ان تم تعيينه بدرجه أستاذ او بروفسور في جامعه كويزنبيرج وهي مدينه تقع شرقي ألمانيا وأصبحت بعد الحرب العالمية الثانية ضمن حدود الاتحاد السوفيتي اعود لمراجعه التحديات المعرفية التي ورثها كانط عن عصره
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
مرحب بيك استاذنا عبد الله متابع كتاباتك (الصبورة والعميقة ) في الاسافير ولعلها فرصه لتسجيل اشادتي باهتماماتك وكتاباتك في هذا الزمن الصعب .. زمن الوجبات السريعه حتي في العمل العام اتمني ان تستمر إقامتك معي هنا فهي شرف .. ورث كانط ثلاثه تحديات كبيره الاول كان الميتافيزيقية التي ورثها عن فلاسفة الإغريق ولذلك عمل علي أعاده صياغتها خاصه مشروع أفلاطون الخاص بعالم المثال كما سوف أوضح اما التحدي الثاني فقد تمثل في الصراع بين النيوتونيه ( نسبه الي نيوتن) من جهه وليبينز الذي يمثل المدرسة العقلانيه من جهه ثانيه اما التحدي الثالث فهو معالجه قضيه المعرفة في إطار الصراع بين المدرسة العقلانيه من جهه والمدرسة الطبيعية او التجريبيه من جهر ثانيه وسوف اتعرض لتلك المعالجة ضمن التطرق الي نقد العقل الخالص لكن من المهم الاشاره الي حقيقه ان العقل البشري قد مر بثلاث أطوار معرفيه وحاسمه الأولي تتعلق بالميتافيزيقيا التي سادت العالم الي ما يقارب ألفي عام منذ وفاه أفلاطون وأرسطو ثم النموذج او الباراديم الابستمولوجي او المعرفي الذي بدا برينيه ديكارت الذي أعد صياغه المعرفة الميتافيزيقية بعد ان كانت تستند الي عالم علوي خالد سامي مقابل عالم ارضي محسوس ومؤقت الي موضوع الوعي البشري ( أنا أفكر إذن أنا موجود) تمر الان المعرفة بمرحله الانعطاف اللغوي linguistic turn منذ خمسينات القرن الماضي حيث تجاوزت الانعطاف المعرفي الذي أسس له ديكارت هنا يمكن الاشاره الي ان فلسفه كانط كانت تمثل بلوغ القمه في مرحلة الانعطاف المعرفي او الابستمولوجي التي دشنها ديكارت ولذلك سأحاول العودة في نهايات الخيط الي أعاده صياغه كانط لمقوله ديكارت الشهيرة التي تحتفي بالوعي ( أنا أفكر )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
الأخ طلعت تحياتي
حسنا فعلت بنشرك مثل هذا الموضوع الفكري..
مهما يكن الإنصراف عن الموضوعات الجادة فلا أظن أن ذلك مبرر لصرف النظر عن طرحها…
فهناك من يود الاستزادة من المعرفة و هناك من ينتظر طرح مثل هذه الموضوعات الفكرية ليشارك…
المهم طرح مثل هذه الموضوعات لا يضر أبداً بل بالعكس..
علما ان مثل هذه الموضوعات مطروحة للنقاش و السجال و الجدل منذ آلاف السنين..و لا زالت…
ختاما …بالتوفيق
و متابعين
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
في كتابه الجمهورية الصادر حوالي ٣٦٦ قبل الميلاد وضع أفلاطون تصور للوجود يتكون من عالمين عالم حسي ارضي موقت وعالم علوي خالد وذلك استنادا الي قصه رواها أرسطو مفادها ان سجناء مقيدين في كهف مظلم تحت الارض لا يستطيعون رؤيه اَي شيء سوي جدار الكهف من خلفهم عدد من الناس وتماثيل لحيوانات ومعدات يقوم هؤلاء الناس الذين يفصلهم عن السجناء حائط قصير يحجبهم يقوموا بتحريك أنفسهم وتماثيلهم ومعداتهم امام نار متقده بحيث يستطيع السجناء رؤيه ظلالهم فقط علي حائط الكهف .. شبه سقراط حاله السجناء في الكهف الذين لا يستطيعون رؤيه الحقيقة ولكن ظلالها فقط بحال الانسان علي هذه الارض فهو يري مظهر الأشياء وظلالها فقط في عالمنا الأرضي المحسوس بينما لا يستطيع رؤيه الحقيقة حقيقه الرجال والنار المضيئة التي تقبع خلفه تماما مثل سجناء الكهف هذا التصور الذي صاغه أفلاطون في (الجمهورية ) للوجود هو الذي ساد لألفي عام قبل كانط وهو نفس التصور الذي تقوم عليه الأديان السماويه وفِي كل الأحوال يكون انفصال الانسان عن الحقيقة الخالده الجوهرية انفصال موقت في عالم حسي ومظهري ومؤقت يبقي الاتحاد مره اخري مع عالم الحقيقة المطلقه ممكن بالتأمل والحكمه عند أفلاطون وبالإيمان والعمل الصالح في الأديان السماويه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
في إطار هذا التصور المزدوج للوجود الذي يقوم علي عالمين منفصلين يكون مفهوم (الحضور ) presence معادلا للحقيقة الخالده والجوهرية الذي يمثله وجود خالق مطلق وجوهري وخالد يجسد الحقيقة المطلقه عند أفلاطون . ولذلك فان الميتافيزيقيا تستند وبشكل قاطع علي مفهوم الحضور ولكن هذا الحضور يعتمد علي (غياب ) absence موقت او نسبي للعالم الأرضي المحسوس والمظهري وهو شبيه كذلك بغياب العالم المظهري الأرضي المحسوس عن في الدار الاخره وهنا لاحظ كانط ان مفهومي الحضور والغياب يعتمد كل منهما علي الاخر ولذلك فان علاقه جدلية تنهض بين المفهومين اسماها جدل او ديالكتيك الحضور والغياب . ويلاحظ هنا ان كل من مصطلح حضور (موجب) وغياب (سالب) يوضح كل منهما الاخر ويعتمد عليه بحيث لا يمكن ان يكون لأي واحدا منهم منفردا اَي (هويه) خاصه به .. الفشل في تصور او تخيل الغياب دون الاستعانة بالحضور يحول المفهوم الي شيء شبيه ب (نقص الغياب) وبالمقابل يصير مفهوم الغياب شبيه ب (نقص الحضور) ومآلات ذلك هو انه لا يمكن فهم وتبرير الحضور لوحده او الغياب لوحده . هذا يجعل اَي تصور او تمثيل representation او وصف مشكله لان ما يكون حاضرا لابد وان يعتمد علي ما كان يبدو غائبا . ولذلك فان تناقض الفلسفة الميتافيزيقيه يكمن في كونها تستند علي أمكانيه تمثيل الموجود او الحاضر وادعاء حقها في ذلك التمثيل . من ناحيه منطقيه فان الاعتقاد في التمثيل او التصور لا يمكن ان يتصالح مع الوجود المطلق absolute being
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
شكرا العزيز طلعت
بالضبط دي اخر نقطة توقفت عندها في بوست فلسفة الروح
اي كنت بصدد الدخول الي اول مثلث في قسم الذهن النظري
وهو :1- الحدس 2- التمثيل: وبدوره ينقسم الي ا- الاسترجاع ب- الخيال ج - الذاكرة 3- التفكير : ا- الفهم ب- الحكم ج- العقل
والعقل حسب وصفه سيقود الي الارادة (الذهن العملي )
في كل حالة من الحالات اعلاه يزعم هيغل الذي يشتغل علي ادوات
المعرفة الكانطية علي مثلث مباشرة وانشطار المباشرة ثم وحدة
الشطرين كما يزعم وحدة الفهم والحكم في العقل لانه هو نفسه الموضوع والحكم عليه
اهم ملاحظة هي ان فلسفته تجريبية في ثياب تاملية كما يتضح مثلا في اعتبار الحدس
مرحلة ادني وهو في حقيقته عملية استقراء تحدث في العقل بفعل تراكم التجارب
المهم متابع للبوست الهام والضروري وحتما ساستفيد منه ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
مرحب بيك يا عبد اللطيف وأشكرك علي المداخلة المفيده واثق انك تتابع وتتداخل مدي شعرت بضروره ذلك لان هذا الخيط لنا جميعا .. لاحظ كانط الطبيعه الجدلية الميتافيزيقيا ومدي محدوديتها حيث أوضح كما قدمت ان مفهوم الله او الانسان لايمكن التفكير فيه وتصوره اذا انعدم التمثيل في العقل ولذلك قرر الرجل أعاده صياغه الميتافيزيقيا وتقاليدها بتحويلها من ازدواجيه عالم علوي جوهري خالد وحقيقي يقابله عالم ارضي مظهري محسوس ومؤقت الي ازدواجيه من نوع اخر هي مظهر الشيء وجوهره لان الازدواجية الأولي لا تخدم قضيه المعرفة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
التحدي الثاني : بعد اطلاع كانط علي أفكار هيوم التي صاغها في مؤلفه الصادر عام ١٧٤٠م ( مقال في طبيعه البشر ) وذلك حينما عثر علي الترجمة الالمانيه في العام ١٧٧١او ١٧٧٢م قدم وصفه للمذهب التجريبي علي النحو التالي : اقترح ان التجريب معني بالعادة habit وليس صياغه خبرات ما جديده كما ساد الاعتقاد اَي كيف ولَم يستخدم الانسان ملاحظات وخبرات سابقه حتي يستطيع ان يستخرج علاقات وارتباطات جديده .. وأضاف ان (العاده) واحده من مباديء الطبيعه حيث تكمن كل قواها من تلك الحقيقة. وبحسب التجريبيين ، فان العاده تكون من مالات المعرفة وكنتيجة لها وهي تجيء بعد حدوث التجربه والتقاطها لتفاصيلها بواسطة حواسنا . ولا يعني ذلك ان التجربه تعتمد علي الحواس بمعني ان العقل شبيه في عمله بأوتار اله موسيقية حيث يحدث في قاعه تردد شبيه بصوت الوتر وتردداته بعد كل نقره إصبع حيث تتواصل ترددات الصوت .. تأثير المعرفة بهذه ألطريقه - طريقه الصدي نتيجه نقرات الاصابع - هو من نتايج الفعل التأملي في العقل ولذلك فان العاده تستند الي وتشهد علي فعل المعرفة لكنها تبقي مع ذلك غير متكافئة معها بعد.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
يعتقد ويلم فان لايبينز ان (١٦٤٦-١٧١٦) وهو احد اعتمده العقلانيه rationalism في عصره ان المذهب العقلاني مذهب تحليلي وهو يهتم بمحاوله التنبؤ بالخبرة او الحدث قبل وقوعه وذلك عن طريق تصميم انظمه بواسطة الاختزال المنطقي من مسلمات أساسيه ولذلك فان المعرفة لديه قبليه a priori بعكس المعرفة في المذهب التجريبي empiricism الذي ناقشته في المداخلة السابقة حيث تأتي المعرفه بعد الخبره اَي يمكن وصفها في هذه الحاله بالبعديه a posteriori ولذلك فان أفكار معينه عند العقلانيين مثل الله او اللانهائي تستمر ضمن شروط التحري رغم انها مفاهيم غير قابله للتصور او التمثيل .. ولذلك فان احتمال الحصول علي معرفه امر وارد وهو يكمن في الفرق بين الفشل في التمثيل من جهه والطلب او الرغبه في التمثيل او التصور من جهه ثانيه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
في مداخلتي الخاصة بجدل الحضور والغياب كتبت ما معناه ان مفهوم الحضور لا يمكن ان يستغني عن الغياب فوجود الله مثلا كحقيقة مطلقه خوالده لا يمكن ادراكه الا بغيابنا عن عالم الحقائق الجوهرية ووجودنا في عالمنا الأرضي المحسوس والفاني . ولأنه لا يمكن تمثيل او تصور هذه الحقيقة الجوهرية والمطلقة في اذهاننا ، يصير وجود هذه الحقيقة الجوهرية ممكنا فقط خارج إطار ديالكتيك الحضور والغياب وهذا يعيق اَي أمكانيه او حاجه الي التمثيل والتصور . وهذه هي المعضلة او التناقض الذي تواجهه المسيحيه في نظر كانط وهي مفارقه كما نري تنهض علي استحاله تصالح مفهوم الذات المطلقه مع مفهوم التمثيل او التصور
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
أضاف كانط ان هناك شروط تجعل من الضروري اعتبار ان عدم. جود الشيء يمكن اعتباره موضوع غير قابل للتفكير فيه مطلقا بمعني ان ما موجود بالنسبه إلينا هو ما يمكن التفكير فيه اَي شيء خارج نطاق تصوراتنا وتفكيرنا هو غير موجود . هنا كانط يشير الي قصور العقل الإدراك بحكم طبيعته اكثر من كونه عدم وجود ما هو غير مدرك بواسطة الحواس . وهذا هو السبب الذي دفع بكانط الي أعاده صياغه الفلسفة الميتافيزيقيه ومنهجها الي ان تعني بمظهر الشيء وجوهره بدلا عن ازدواجيه عالم علوي خالد يمثل الحقيقة المطلقه مقابل عالم ارضي محسوس ومؤقت . والجوهر Noumena هو طبيعه الشيء في نفسه things in themselves ومعرفه الشيء في نفسه محدود لعدم معرفته . ( هذا المفهوم يناقض اطروحات كانط قبل نشر نقد العقل الخالص) اما مظهر Phenmena الشيء وهو ما يظهر لإدراكنا فانه يتأسس علي. واقع مختلف فيه أمكانيه إصدار احكام judgements عليه تتعلق بضروره تحديد (جوهره) . وهي احكام يمكن ان تتصف بالموضوعية باعتبار ان الفلسفة مهمتها التعامل مع اَي ظاهره ومحاوله احباط او فحص اي ادعاء ادعاء لمعرفه ما لها علاقه بما هو حاضر وموجود . لذلك عرف كانط الفلسفة في نقد العقل الخالص بأنها علم يختص بعلاقه كل انواع المعرفه بالاهداف النهائية للعقل مما يعني ان الفلسفة هدفها الان اصبح يرتبط ارتباطا لا انفصام عنه باستحالة ان تغدو معرفه بمفهومها الميتافيزيقي هذا يعني شيء مهم مفاده ان توظيف كانط هذا النقد السلبي في برنامج الفلسفة يمكن اعتباره خطوه أساسيه تجاه الحداثه.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: Kabar)
|
الأخ طلعت تحياتي و أنت تخوض في هذا الموضوع المفيد و الصعب في آنٍ واحد.
الدليل على صعوبته ليس في لغته الاكاديمية التي تفرض نفسها لشرح المضمون الفلسفي عند مناقشة قضاياه..
و لكن تكمن الصعوبة كذلك في طبيعة الموضوعات نفسها و التي لم يتم التوصل فيها لشيء محدد أو نهائي أو حاسم....
فبدأت مناقشة هذه الموضوعات و كأنها تسير في مسار دائري منذ آلاف السنين منذ عصر ارسطو و افلاطون..
إذ لا زالت هذه الثنائية هي طابع السجال بين الفلاسفة ما بين مثالية و تجريبية.
فهل ما من نهاية لهذا الجدل؟ و هل كُتِب على المتابعين و القراء فقط الاصطفاف وراء هذه الفكرة أو تلك؟
فلا زالت التساؤلات الكبرى مطروحة للتساؤل و الجدل منذ فجر التاريخ الإغريقي: الميتافيزيقيا..الوجود..الله... الزمن ... الخلود طبيعة المعرفة .... العلاقة بين الوجود و المعرفة
(انطولوجيا مقابل ابستيمولوجيا).
أم أن العقل الإنساني فعلا قاصرا عن أن يتناول مثل هذه الموضوعات ناهيك عن التوصل لرأي نهائي؟
و حتى لا أطيل أظن أن كانت حاول أن يجد مسار أو حل وسط بين المثالية و المادية/ التجريبية.
و لكن كل ذلك يجب أن لا يثنينا عن التساؤلات الفلسفية ..
هناك أيضا ملاحظة تستحق الالتفات إليها :و هي أن الفكر الفلسفي المعاصر على وجه الخصوص ظل أسير النظرة الغربية و التفكير الغربي
و بالتالي صبغ الفكر الإنساني بصبغته....و ظل المفكرين العرب و الاسلاميين يجترون نفس الأفكار و الفلسفات ...
و لو سمح لي المقام سأورد وجهة نظر من أحد المفكرين ممن ينادي بالخروج من إسار الفكر الفلسفي الغربي أو طبعه بطابع شرقي أو عربي أو اسلامي.
و أحييك على طرحك هذا الموضوع..
و لنا عودة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
الاخ الفاضل محمد عبد الله اشكر جدا لرفع البوست لان ذلك دليل علي المتابعه والاهتمام وده بيرفع عني الإحساس بالغربه طرحت تساؤلات جد مهمه لو تلاحظ ان اهتمامي ينصب علي نقد العقل الخالص فقط والسبب في ذلك يعود الي إيمان عميق بان الحداثه التي تعاملنا معها في السودان وتأسست عليها مفاهيمنا وأحزابنا السياسية تحتاج الي مراجعه وأعاده تقييم أعاده قراءه المشروع النقدي الاول لكانط يجيء من هذا الباب ، باب ضروره قراءه جديده لمشروع التنوير الأوروربي هذه القراءه تتم بدرجه عاليه من الحس النقدي يراعي التعدد الثقافي والاختلافات بين الافراد والشعوب وظروف تطورها الخ انطلاقا من حقيقه ان هناك أشياء مشتركه بين الإنسانيه جميعا أنا اعتقد ان المعرفه نوعين هما معرفه عقلانيه واخزي حدسية والمشاريع التي قامت عليها الحداثه الأولي تكمن أسباب فشلها وتركها لفراغ تمدن فيه التيارات الدينيه المتطرفه ، يعود الي الاعتقاد بان اعتماد نوع واخد من المعرفه وهو المعرفه العقلانيه او ( السبب ) وقد كان ذلك علي حساب طبيعه الانسان وفِي تقديري هذا هو الطابع العام لمدارس الحداثه التي تاثرنا بها في السودان والمنطقه من ماركسيه لينينية الي أفكار قوميه الخ قراءتي كانط تتم في حذّر شديد لان ما كل ما كتبه كانط كان صحيحا او واضحا بل أضع في تقديري الظروف التي كتب فيها الرجل هناك بعض الحشو الغير مفيد في اعمال هذا الفيلسوف العظيم ولذلك تجدني احاول ان استخلص اكثر الطرق وضوحا في توضيح أفكار ونوايا الفيلسوف فيما يتعلق بنظريته في المعرفه وذلك لاهميتها الشديده.. في المداخلات القادمه باْذن الله ربما أتطرق لفلسفته الاخلاقيه التي صاغها كانط في مشروعه النقدي الثاني المعروف بعنوان نقد العقل العملي ولذلك لسبب مهم يتعلق بمحاوله توضيح التحدي الثالث الذي ورثه الرجل وهو التحدي المتعلق بقضيه الجبر والاختيار التي سبق ان نوهت لها في السابق أكرر شكري ومحبتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
صباح الخير سأواصل باْذن الله بعد يوم او يومين لكن قبل ذلك انبه الي ان موضوعي الأساسي هنا هو نقد العقل الخالص لكانط لان نظريته في المعرفه يمكن استخلاصها من هذا العمل النقدي العظيم صاغ كانط مشروعين نقديين احدهما اخلاقي وآخر حسي او جمالي وهذين المشروعين ليستا موضوعنا هنا سوف اتعرض لمشروعه الاخلاقي في مداخله او اثنين فقط لتوضيح التحدي الثالث الذي ورثه كانط عن عصره وكيف تعامل معه وهو التحدي الخاص بسؤال الانسان الابدي في كل مكان حول ما اذا كان الانسان مخيرا أم مسيرا او ما عرف بموضوع الجبر والاختيار
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
اعود بعد غياب اضطراري كي أواصل هذه الخواطر رأيت انه من المهم اولا مراجعه المفردات مثل تمثيل او تصور Representations عند كانط ومقارنتها بكلمتي فكره عند لوك وادراك عند هيوم لانه وفِي تقديري ان الثلاثه كانوا يطلقون الفاظ مختلفه للدلاله علي شيء واحد لكن من المهم معرفه المعني الذي قصده كانط حينما استخدم كلمه تمثيل representation في مشروعه النقدي الاول (نقد العقل الخالص )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
كان الاعتقاد السائد قبل نيوتن ان العالم يتكون من الحار والبارد ، الجاف والرطب لكن تأكد بعد ذلك ان هذه تعتبر من خصائص الماده وان الزمان والمكان هو ما يحدد المعرفه وإذا كان مفهوم ما يتم تحديده بواسطة سند predicate مثل عباره كل من عليها فان حيث تعني ان الانسان والحيوان والنبات مخلوقات محدوده الأجل فان عباره فان هي المسند ولذلك وفِي مؤلفه بعنوان "توضيحات جديده في مباديء المعرفه الميتافيزيقيه " الصادر في العام ١٧٥٥م قام كانط بعمليه مراجعه لما عرف بمباديء التناقضات عند أرسطو وهي من اكثر المباديء التي تتمتع باليقين المعرفي حيث ساد الاعتقاد لألفي عام بانه لا يمكن ان يأتيها الباطل من بين يديها ، اتفق كانط مع العقلاني كريستيان وولف بان الشيء لايمكن ان يكون هو ونقيضه في ذات الوقت وبدلا عن التساؤل السائد حول كيف يتم تحديد مفهوم ما بمسند علينا ان نستبدله بتساؤل اخر مفاده : (متي يتم تحديد مفهوم ما بمسند ؟ بمعني اخر استبدال تساؤلاتنا المعرفيه في اتجاه يتعلق بالزمان وكنت قد أوضحت ان ديكارت هو اول من نبه الي ضروره ان الوعي يجب ان يكون مركز المعرفه بدلا عن ثنائية عالم خالد سلمي حقيقي مقابل عالم مظهري موقت الذي كان سائدا لسياده ميتافيزيقيا الفلاسفة الاغريق . وكنت قد أوضحت أيضا أعلي هذا الخيط باعاده صياغه الميتافيزيقيا التي قام بها كانط والمتعلقة بضروره ان تكون الثنائية المخلصه بالمعرفة هي ثنائية المظهر والجوهر ولذلك كتبت انه قام باعاده تعريف الميتافيزيقيا من كونها علم يختص بالقوي الكبري الي علم محدوديه العقل البشري وبذلك يكون كانط قد اقترح بان الاجابات علي العلوم تكمن في التحليل الانعكاسي بعلاقه المفهوم بالمسند The reflexive analysis of concept- predicate relationships لكن الزمان والمكان هي العناصر الأساسيه في مثل ذلك التحليل او التامل الانعكاسي لأنهما يوفران الظروف للخبره . القاعدة الأساسيه للحدس او البداهه هما الزمان والمكان لأنهما يشكلان الشروط التي بموجبها يصير شيئا ما موضوعا لإحساسنا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
أعيد التذكير بمصطلح transcendental عند كانط ومصطلح تمثيل representation قبل ان أواصل تراسندينتال تعني في التدين مثلا الترقي الروحي والتحول ( او اللطافه) التي تحدث للفرد نتيجه التامل وتجويد العباده والسيطره علي الغرائز لكن المصطلح عند كانط يعني قدرتنا علي التفكير في شيء ما وليس الشيء نفسه يقول كانط : ( آصف معرفه ما بأنها ترنسيدينتال عندما لا تتعلق بالشيء او الموضوع نفسه ، ولكن بالطريقه التي من الممكن ان نعرف بها الموضوع حتي قبل ان وصاف الشيء ..) انتهي الاقتباس من كانط كلمه تفاحه مثلا لها في ذهننا عدد من الخ أصل مثل الألوان والرائحة والشكل الكروي الخ معرفتنا عن التفاحة إذن معرفه قبليه a priori موجودة في الذهن نتيجه تجربه سابقه وهذا هو المقصود بكلمه ترنسيندينتال بناء علي هذا التعريف سأستخدم المصطلح كما هو دون ترجمه في المداخلات القادمة والمهمة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
التمثيلات لموضوع المعرفه في الذهن تتأرجح بين الموضوع نفسه وبين تمثيلاته في الذهن ولذلك فان الفلسفة تستطيع وصف الطبيعه وظروف تمثيلها داخل الذهن representations ويشمل ذلك الطبيعه نفسها او جوهر مواضيعها وبهذا المعني الكانطي يمكن القول ان الفلسفة أضحت مشروع تراسيندينتالي له قوه تحديد الحقيقيه مسبقا اَي بشكل قبلي a priori ومع ذلك يمكن للفلسفه ان تتاثر بتناقضات التمثيلات الذهنية ولذلك تطلع الفلسفة بدور تركيبي اَي انها يمكن ان تضيف او تعيد انتاج معرفتنا للعالم الخارجي . ولذلك يصبح التساؤل المركزي هنا في نقد العقل الخالص هو : كيف يمكن ان تكون الأحكام التركيبية القابليه ممكنه الحدوث ؟ How a priori synthetic judgements possible. وحينما تكون الفلسفة في موقف زعم احكام تتعلق بالمعرفة ، فإن عليها الابتعاد عن شطحات الخيال و الاوهام الخاصة بها بان تحافظ علي قدرتها في التامل الانعكاسي لتصحيح نفسها Maintain a reflexive relationship with itself ومن هنا جاء المفهوم معبرا عنه بكلمه نقد في ( نقد العقل الخالص ) وقدره الفلسفه علي بلوغ ذلك المشروع المعرفي يخول لها ان تصف نفسها بأنها فلسفه ترانسيندتاليه للعقل الخالص
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
الشعور الترانسدنتالي Transcendental Aethetic
القسم الاول من نقد العقل الخالص لامانويل كانط جاء تحت هذا العنوان وقد أوضحت في مداخلات سابقه معني كلمه ترانسندنتال وقلت انني سأستخدمها بدون ترجمتها مادام المدلول اصبح واضح . كلمه aethetic تعني الشعور وهي ماخوذة من التعبير الإغريقي القديم المعرفه عند كانط عبارته عن عمليه ممرحله في الدماغ process تبدأ بالتقاط خواص الموضوع عن طريق الحواس الخمسة وتمر عبر ثلاث ملكات للمخ هي ١- الخيال imagination ٢- الفهم understanding ٣-العقل او السبب reason الشعور الترانسندنتالي هو اول هذه المراحل الثلاث التي بواسطتها تتم معرفه الأشياء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
انصب اهتمام كانط في مشروعه النقدي للعقل الخالص وهو المشروع المتعلق بالمعرفة ، انصب علي مسأله الحساسيه او البداهة المعقولة او السليمه ان صحت ترجمتي ل sensible intuition وهي تقع في نطاق مسؤولية ملكه الخيال faculty of imagination والحساسية هذه عباره عن قوه سالبه لاستقبال البيانات من البيئة المحيطة ( استخدم كلمه معلومات او بيانات بمعني data ) وهنا يجب التنبيه انه وعلي عكس الميتافيزيقيا التقليدية التي انصب اهتمامها علي طبيعه المعلومات او البيانات وكنهها ، فان كانط اهتم بالشكل الذي تاخذه البيانات او المعلومات التي تنقلها حواسنا الخمسة الي أدمغتنا .. هذا التحول الذي احدثه كانط في التعامل مع شكل المعلومات دون كنهها كما كان يحدث في السابق ، له مالات غايه في الأهمية لان الهدف منه هو تمكين البداهة او الفطرة intuition وتمثيلياتها representations ان تعرف ويتم إدراكها بواسطة ملكه الفهم faculty of understanding بمعني اخر اهتم كانط او حصر نفسه هنا في قضيتين : الأولي تتعلق بأهميته عزل كلما يختص بالبداهة ثانيا اكتشاف التناقض في علاقه ملكه الفهم وما يختص بها بما يختص بالبداهة والفطرة .. لتوضيح ذلك علي ان اعود الي علاقه الزمان والمكان في المداخلة المقبله لأنهما يمثلان الشكل الذي تتخذه البيانات في المعرفه عند كانط .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
في مكان ما أعلي هذا البوست تم التعرض لجدل الحضور والغياب بمعني ان وجود شيء يعني عدم غيابه او غياب شيء يعني عدم حضوره واقترح بان ذلك لا يشكل معرفه حقيقية لان المعرفه الحقيقيه تحتاج الي تمثيلات representations تلتقطها حواسنا وترسلها الي الدماغ في شكل بيانات مثل الحجم والوزن واللون والشكل والرائحة الخ .. الحقيقيه المطلقه غير موجودة خارج جدل الحضور والغياب لدينا تساؤلات مسلم بها في السودان توضح ذلك مثل المقوله الشعبيه الشهيرة (الله شافو بالعين ولا عرفو بالعقل) بمعني ان الغياب الظاهري لله لا يعني غيابه لان مخلوقاته علي الارض تدل علي وجوده العالم الأرضي ليس سوي (عدم وجود ظاهري لله) كانط يرفض هذا المنطق ويقترح ان المعرفه بشيء ما ، لابد ان تتم من خلال تمثيلات تنقلها الحواس الي الدماغ وان عدم وجود شيء يعني محدوديه العقل البشري علي ادراكه وهي محدوديه نسبيه تتقدم بالتجربة وتطوير الأدوات ويكون كانط بهذا التقرير قد فصل بين المعرفه knowledge من جهه والإيمان faith من جهه ثانيه مقترح اخر أحدث به كانط انقلاب جذري في الميتافيزيقيا التقليدية التي سادت العالم منذ أرسطو وفلاسفته اليونان اَي حوالي ألفي عام هذا المقترح كان حول العلاقات الزمانية والمكانية حيث ساد الاعتقاد أيضا بانه من الممكن ادراك علاقات الزمان والمكان Spatiotemporal relationship من خلال موضوع المعرفه . وصاغ المساله بدلا عن ذلك علي النحو التالي : ( يستطيع الذهن البشري ادراك وفهم نوع المعرفه من خلال العلاقات الزمانية والمكانية .. وان المعرفه الخالصه فيما يتعلق بفطره الانسان ، تستخدم الزمان والمكان كمباديء قبليه a priori في عمليه المعرفه) فماذا يعنيه بذلك ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
السلام عليكم ورحمه الله كنت قد أوضحت ان الفيلسوف إيمانويل كانط كان لا يعترف باي معرفه مصدرها أشياء ليس لها خصائص ماديه بحيث تستطيع اذهاننا استقبالها بواسطة الحواس . ثم أضاف كانط ان معرفتنا للاشياء والظواهر من حولنا لا يمكن ان تتم بدون الزمان والمكان . وقد كتب كانط في هذا الشأن ما معناه :( ويوجد شكلين للإحساس البدهي السليم للاشياء sensible intuition يخدمان مباديء لمعرفه قبليه a priori knowledge هما الزمان والمكان ). ولان الرجل لا يعتمد المفهوم التقليدي للحضور concept of presence الذي جاءت به الميتافيزيقيا ، فانه يعتمد مفهوما جديدا للزمان والمكان خارج إطار المفهوم الذي كان سائدا والذي يقول بان الزمكان هي من شروط الوجود الموضوعي المستقل للاشياء . لا يشارك كانط الميتافيزيقيا في القطع بالوجود الموضوعي المستقل للزمان والمكان spatiotemporal لانه لا يمكن تصور المكان يعتبر ملغي void ، اَي لا يمكن تصور مكانا في الفراغ وكذلك لا يمكن للإنسان ان يتصور تغيير للزمان . إلغاء المكان والزمن اللانهائي مسائل غير قابله للتصور او متعذره الحدوث الا لذاتها فلا المكان يمكن ان يختفي ولا الزمان يمكن ان يتوقف او تحدث فيه تغييرات وهذا ما قصده كانط حينما افترض عدم الوجود الموضوعي للزمان او المكان ، فهمًا غير موجودين لذاتها . ولان وجودهما غير موضوعي ولا يمكن تصوره في الذهن البشري فان وجود الزمان والمكان يصبح وجود قبلي فقط a priori وليس موضوعيا خارج الذات . اَي انه وجود يرتبط بطبيعه العقل البشري واليات وعمليات تفكيره ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
اختم في هذه المداخلة الخواطر حول الجزء الاول من المشروع النقدي المهم لكانط (نقد العقل الخالص) وهو الجزء الخاص ب الشعور الترانسدينتالي transcendental aethetic
وقد كنت قد نبهت ان كانط قام بتقسيم عمليه التفكير في الذهن البشري الي ثلاثه أقسام تقوم بها ثلاثه وظائف هي وظيفه الخيال او ملكه الخيال faculty of imagination ثم وظيفه الفهم او ملكه الفهم The faculty of understanding ثالثا وأخيرا وظيفه العقل او ملكه العقل faculty of reason العمليه الأولي والمتعلقة باستقبال الدماغ للخواص الماديه للشيء المراد معرفته والتي تقوم بها ملكه الخيال هي التي كان كانط قد افرد لها الجزء الاول من مشروعه النقدي للعقل الخالص . وتعمل ملكه الخيال في ترادف وتعاون مع الأحاسيس البدهيه sensible intuition علي تركيب synthesis البيانات المتعددة بشكل متشعب manifold يقول كانط :(المقصود بالتركيب synthesis عمليه تنظيم انعكاسات او تمثيلات representations الخواص الماديه المتعددة للشيء المراد معرفته مع بعضها البعض) علاقات الزمان والمكان هي التي يتم بواسطتها هذا التركيب لخواص الأشياء داخل الذهن ويتم ذلك عبر عمليتين هما اعتقال او استقبال apprehension هذه الخواص في الذهن والتي كانت قد وصلت اليه عن طريق الحواس ثم أعاده إنتاجها اَي استنساخها reproduction وذلك داخل إطار ملكه الفهم imagination يقتصر دور ملكه الخيال علي تركيب الخواص المتعددة ولأنها ليس لديها القدره علي فهم او استيعاب هذه البيانات فإنها تقوم بعرضها علي ملكه الفهم Faculty of undrestandibg اتعرض لكيفيه حدوث الوعي في ملكه الفهم في المداخلة المقبله وفِي إطار الجزء الخاص بها في مشروع نقد العقل الخالص والذي اطلق عليه كانط اسم التحليل الترانسندنتالي Transcendental Analytic
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
التحليلي الترانسندنتالي Transcendental Analytic في هذا الباب من كتاب كانط او مشروعه ( نقد العقل الخالص ) The Critic of Pure Reason قدم كانط تصورا او تحليلا حول كيف تقوم ملكه الفهم faculty of understanding في العقل البشري كيف تتعامل مع البيانات التي تعرضها عليها ملكه الخيال faculty of imagination وتحولها الي موضوعات للتفكير objects of thoughts بمعني اخر يمكن القول انه وبدون شعور sensibility لايمكن ان تعرض علي اذهاننا الموضوعات objects وبدون الفهم understanding لا يمكن التفكير في الموضوعات او الأشياء فالخيال يكون بمثابة رقائق سالبه a passive foil بواسطتها فقط يستطيع الفهم ادراك ذاته وذلك استنادا الي الخيال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
يمكن عرض ما قلته في مداخلتي السابقة علي النحو التالي: الفهم او عمليه الفهم في الذهن البشري لا تستطيع ان تحدس شيئا (تحدس من حدس او بداهه ) في المقابل يمكن القول أيضا ان الشعور والأحاسيس لا تستطيع التفكير ولذلك لا يمكن انتاج معرفه دون اتحاد او تكامل العمليتين اَي اتحاد التفكير من جهه والبداهة او الشعور من جهه ثانيه وهذا ما يميز علاقه التناقض بين الاثنين اَي بين مسألتي التفكير والبداهه The understanding can intuit nothing , The senses can think nothing . Only through their union knowledge can arise This begins to explain the paradoxical relation between understanding and intuition وهي علاقه ذات اهميه بالغه في عمليه المعرفه لان مدارس الحداثه الأولي من ليبراليات وماركسيات وغيرها قد فشلت في ادراك اهميه هذه العلاقه في عمليه انتاج المعرفه وتمت مشاريع تزعم انها تنويريه رغم انها مارست التفكير العقلاني بتجريد يتعالى علي طبيعه البشر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
صباح الخير قبل التوغل في موضوع الترانسندنتالي التحليلي وددت تذكير القارئة بضروره مراجعه ما كنت قد كتبته حول صفه الشيء او سنده predicate ولا باس من التذكير هنا بانه في العام 1755 تقريبا أعاد كانط تساؤلات أرسطو الخاصه بنوع وشكل العمليه التي بواسطتها تحديد مفهوم ما concept بواسطة السند ٠ في المنطق الاسناد هو ما يؤكد او ما ينفي الفاعل او الشيء مثل جمله ( كل من عليها فان ) مفرده فان هنا هي السند الذي تم بواسطته تحديد مفهوم عدم خلود الانسان ٠ هنا استعان كانط كما سبق الاشاره في أعلي هذا البوست بكل من أرسطو وكريستيان وولف في التوصل الي حقيقه ان العلاقه بين السند predicate والمفهوم concept تعتبر علاقه مركزيه فيما يتعلق بعمليه المعرفه٠ علي اَي أساس تستند المعرفه ؟ هذا هو التساؤل المركزي لكن طرح التساؤل يستمد أهميته ليس من باب ( كيف ) تحدد المعرفه بالسند إنما ب ( متي ) تحدد المعرفه بسند واذكر بان (مباديء التناقض) عند أرسطو وهي المباديء التي تعتبرها الميتافيزيقيا صحيحه صحه مطلقه . كتب وولف في هذا الشأن ما معناه (ان الشيء لا يمكن ان يكون هو ونقيضه في نفس الوقت ) وهي محاولة من كريستيان وولف تقترح بان اَي مفهوم يأتي دائماً محددا بسند في إطار (التوقيت الزماني ).
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
دور أرسطو في المعرفه دور أرسطو في المعرفه كان الرجوع الي كتابات التراث اليوناني خاصه أرسطو وأفلاطون دور إعدادي كبير في النهضه الاوروبيه وهنا لابد من الاشاره الي حقيقه ان شهره ابن رشد في الغرب قد جاءت نتيجه ان ترجماته او تعليقاته حول التراث الأرسطي كانت قد توفرت قبل ترجمه اعمال أرسطو الي اللاتينية وهنا تجدر الاشاره الي ان الحظ هو الذي خدم سيره ابن. شد … ذلك المفكر العقلاني العملاق الذي طبعا تمت ادانته بالتجديف وحرقت أعماله العظيمه علي يد الدولة الاسلاميه في الأندلس . انعدام الاصالة في الفلسفه ألعربيه الاسلاميه مستمد من حقيقية ان أدوات المعرفه عند أرسطو تم الاستيلاء عليها واستخدامها براسطه فقهاء المسلمين دون الاشاره اليها … اختلف ابن رشد مع ما كتبه ابن سينا في تعليقاته علي التراث الأرسطي كما اختلف مع الامام الغزالي وتلك قصه اخري . وددت فقط التنبيه الي اهميه أرسطو ودوره في تاريخ المعرفه اعود مره اخري الي استخدامات كانط للتراث الأرسطي العظيم فيما يتعلق بموضوعنا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
اعتذر عن الغياب بسبب المشغوليات قبل ان أواصل فضلت ان أشير الي حقيقه كنت قد ذكرتها في مكان ما من هذا البوست وهي المتعلقة بسياده الميتافيزيقيا قرابه الألفي عام وتركيزها علي العالم المثالي الأفلاطوني او ثنائية عالم علوي حقيقي خالد مقابل عالم عرضي دنيوي ظاهر ومؤقت وذلك حتي مجيء ديكارت الذي جعل مسأله الوعي consciousness محور الاهتمام والتساؤلات وهو الذي نقلنا الي مرحله حداثوية جديده وهي الانتقال المعرفي او الابستمولوجي قبل ان ننتقل الي مرحله اللغه او الانعطاف اللغوي التي نعيشها الان منذ خمسينات القرن الماضي .. كانط أحدث نقله نوعيه في مرحله الانعطاف المعرفي التي كان قد دشنها ديكارت وهي شبيهه بالصوره التي احدثها كوبرنكس في الفلك حينما كانت أفكار بطليموس هي السائدة حيث الاعتقاد بان الارض هي مركز دوران الكون وان الشمس والكواكب والنجوم هي التي تدور حولها . ومن المعروف ام كوبرنكس هو القائل بدوران الارض وبقيه الكواكب حول الشمس علي عكس ما قد يبدو ظاهريا نفس الشيء احدثه كانط فيما يتعلق بمساله الوعي حيث كان الاعتقاد ومازال عند مدارس الحداثه الأولي من أفكار ماركسيه وغيرها ، الاعتقاد السائد هو ان معرفتنا للاشياء والنَّاس والعالم من حولنا تتطابق مع تلك الأشياء وهذا هو الظاهر ولكن في حقيقه الامر فان كانط هو من اكتشف ان تمثلات الأشياء في الذهن representations هي الاصل في المعرفه ولذلك فان المعرفه لا تتطابق بالضروره مع موضوعها اَي ان ما في الاذهان لا يتطابق مع مافي العيان ، بل ان هناك تمثلات للموضوعات المراد معرفتها تحتاج منا هذه التمثلات الي اعمال العقل والفهم و الحوار مع الآخرين لمعرفتها في جو من الحريه التامه والاحترام المتبادل لان المعرفه عباره عن احكام لا تتطابق مع الواقع ولكنها قد تقترب منه او من (جوهره)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)
|
راينا وحسب وجهه نظر كانط ان الاصل في المعرفه هي تمثلات الموضوعات المراد معرفتها ، في الذهن وليس الموضوعات نفسها تماما مثلما اكتشف كوبرنكس ان الشمس هي مركز دوران الارض وبقيه كواكب المجموعه الشمسية وذلك بعكس ما قد يبدو ظاهريا للعيان ، فان كانط أحدث نفس النقله في المعرفه حينما اوضح ان تمثلات الموضوعات في الذهن تمثل أصل المعرفه وليس الموضوعات نفسها وهو اكتشاف قيم يبعدنا عن (وثوقية ) الحداثه الأولي ومدارسها التي اعتقدت ان معرفتنا تتطابق مع العالم من حولنا .. الوعي الذاتي self consciousnesses او الوعي (بأنني أفكر ) يحدث في ملكه الفهم الموجودة في الدماغ وهي معرفه تحدث بالترابط apperception وهي عمليه منفصلة تماما عن (الخيال) رغم انها تعتمد عليه
| |

|
|
|
|
|
|
|