|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
أصدق في تقديري وقال ما يدور في ذهني وعجزت عن التعبير عنه وتلك سانحة ايضا لقول ما احسه تجاه المنبر . المنبر الذي ظننت انه وطن من لا وطن له . ويضع الوطن في مقدمة اهتماماته ليس اهم من الميزانية الحالية شاغلا للمواطن داخل الوطن . فهي تحيل حياته جحيما علي جحيمه القديم . الغلاء الذي طال كل مناحي الحياة الاستهبال والفهلوة التي يتباري فيها بهلونات فن تقديم القبح في اواني انيقة ثم ادخل البورد فأراه مشغولا بمعارك اخجل عن تسميتها مشغولا بقضاياه الشخصية تسجل بوستات الاكشن كما يسمونها اعلي المشاهدات و المشاركات . وتنزوي بوستات الهم الوطني وتموت فاقدة الابوين الميزانية والاحوال الاقتصادية وفرت معينا جيدا لتأليب الناس . وفرت دافعا ومحركا لتراكم السخط . لجعل الناس يلتفون حول قضية مناهضتها ولكن الحال ياهو نفس الحال وفي جواي صدي الذكري ذكري اكتوبر وذكري ابريل ولكن صرنا كعجايز يتسارمون ليلا مع زوجاتهم متذكرين شهر عسلهم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ادخل البورد فأراه مشغولا بمعارك اخجل عن تسميتها مشغولا بقضاياه الشخصية تسجل بوستات الاكشن كما يسمونها اعلي المشاهدات و المشاركات وتنزوي بوستات الهم الوطني وتموت فاقدة الابوين الميزانية والاحوال الاقتصادية وفرت معينا جيدا لتأليب الناس . وفرت دافعا ومحركا لتراكم السخط . لجعل الناس يلتفون حول قضية مناهضتها
هذه حقيقة للأسف الشديد، مثيري المعارك الشخصية لافرق بينهم وبين المطبلين للنظام في البورد
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سلام مربع أخوتي عبد الحفيظ وحيدر
ومن هنا أقترح وأدعم تكوين حلف المواضيع الهادفة والحيوية
ولا غبار إن ناقشنا أمور فلسفية أيضاً بين الحين والآخر
فلنبدأ كنواة وسيأتي إلينا كثير من رفاق المنبر .. لا أريد أن أدعوهم بالأسماء حتى لا يسقط مني اسم أحدهم عفوا فأكون بذلك وقعت في خطأ
فلنبدأ،،،
تحياتي،،،
عاصم فقيري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: Asim Fageary)
|
بخصوص المنبر أرجو ألا نحمله أكثر من قدرته فهو في أساسه (في بنيته) ليس مؤهلا للعب دور في التغيير السياسي فإذا كان غير قادر على تغيير أو تحريك مواقف أعضائه المتصلبة في أي قضية فكيف بأحوال الوطن أقصى ما نرجوه من المنبر (سياسيا) أن يكون أرشيفا لجرائم النظام (الحقيقية منها والزائفة) ليتم فرزها عندما يحين وقت المحاسبة، وهذا في رأيي لن يحدث، وإن حدث فسيكون شبيها بمهزلة محاكمات سدنة مايو التي تذكرها وعاشتها نصف عضوية سودانيز غير ذلك يمكن للمنبر أن يقوم بأدوار كبيرة في دعم الحالات الاجتماعية ونقد الشأن الرياضي والفني
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: معاوية الزبير)
|
نجيء للمعارضة عندما جاء الإسلامويون للحكم لم يأتوا في إطار النظام السياسي القديم بتاع نظام جايي لتحسين الأوضاع سواء نجح أو فشل، إنما جاءوا بـ نية البقاء في السلطة للأبد مسنودين بفكرة الحق الإلهي في الحكم حتى يرث عيسى الأرض (وقد قالوها صراحة) وقد عملوا لذلك منذ عشرات السنين
من هنا بدأ خطأ المعارضة أي عندما تعاملت مع نظام الإسلامويين مثل التعامل مع الأنظمة التي سبقته وظنت أنه يمكن تغييره بنفس الأدوات والآليات القديمة وبعد مرور السنين اكتشفت المعارضة الحقيقة، لكن كان الوقت قد فات، فقد استطاع النظام إرساء القواعد اللازمة لبقائه لأطول مدة ممكنة (حتى ظهور عيسى كمدى منظور)
هذه القواعد تتمثل في - بث أجهزته الأمنية في كل ركن وشارع في أنحاء البلاد - إحداث التغيير الاجتماعي المطلوب في قيم وأخلاقيات السودانيين (وزارة التخطيط الاجتماعي) - أدلجة وتسطيح المناهج التعليمية - صنع الأزمات الاقتصادية بحيث تجعل الهم الأول للناس توفير لقمة العيش - دمج الرأسمالية المعارضة في دورته الشيطانية فأصبحت مصالحها مرتبطة ببقاء النظام
عليه، إذا كنا نريد محاكمة المعارضة فلنبدأ من هنا، أي أن نعود إلى بداية القصة ونقول إن خطأ المعارضة المبدئي أنها رغم علمها نظريا بخطط الإخوان المسلمين لكنها لم تتعامل عمليا مع هذا الفهم النظري أخيرا، سؤال: عندما نقول المعارضة من نقصد بهذا الكيان وأين موقعنا نحن والكاتب منه؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: معاوية الزبير)
|
أسئلة أخيرة موجهة إلى الكاتب وعبد الحفيظ و نحن جميعا بعد أن يئسنا من المعارضة وشتمناها بالحق والباطل أين هو الشارع وما هو دوره في التغيير ؟ و من هو الشارع أصلا إذا استثنينا أنفسنا وكيان المعارضة؟ من يتبقى من مواطني السودان كي يسمى شارعاً ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: معاوية الزبير)
|
بالجد يا يا عبد الحفيظ أبوسن من هو رجل الشارع؟ بالهزل هل هناك امرأة اسمها الشارع وبالتالي يُطلق على راجلها رجل الشارع؟ بصيغة أخرى مَن هي الجماهير؟ مٍمَّ أو مِن مَن تتكون الجماهير؟
في قعداتي معاك في دكانك في سوق كوستي، معظم الناس البمروا قدامنا إما دفعتنا في الجامعات في النصف الأول من الثمانينيات وبالتالي هم (بمقياس ذلك الزمان) ناس واعين بالشأن السياسي أو هُم دفعتنا في الثانويات ولم يكملوا تعليمهم وانخرطوا في سوق العمل ولكنهم أيضا ناس واعين بالشأن السياسي والهم الوطني
أها الناس ديل إذا انضموا للأحزاب (غير الوطني والشعبي) أو للحركات المسلحة أصبحوا تلقائيا معارضة، وبالتالي يخرجوا من تصنيف رجل الشارع العادي أو الجماهير وإذا لم ينضموا إلى هذه أو تلك هل في هذه الحالة يمكن تصنيفهم ضمن التصنيف الأخير (جماهير)؟؟ وهل هذه الصفة-التصنيف تعفيهم من القيام بدورٍ في التغيير؟ لماذا ينتظروا من الآخرين أن يُحدِثوا لهم التغيير، بأي صفة؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: معاوية الزبير)
|
.. أم أن الجماهير (رجل الشارع) هم البقية المتبقية من التصنيفين الفوق ديل؟ أم هم الذين لم ينالوا نصيبا من التعليم أو الثقافة المكتوبة؟ حتى بهذه الصفة، ما هو دورهم في التغيير وأين كان موقفهم في الشارع أيام الانتفاضات الأخيرة؟ هل كانوا متفرجين في الشارع حيث ينتموا ويتخذوا اسمهم منه (أي الشارع) أم كانوا داخل بيوتهم أو أماكن عملهم؟ ما أريد الوصول إليه هو أن المسؤولية تقع على الجميع ولن أقول بدرجات متفاوتة ولا حاجة فالانضمام للمعارضة الحزبية أو الحركات المسلحة لا تحتاج إلى شهادات أكاديمية إنما إلى إحساس وطني وانتماء للوطن وإيمان بدور الإنسان في هذه الحياة ولّ كلامي غلط؟!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: معاوية الزبير)
|
أسئلة قبل أخيرة عشرات الآلاف وربما مئات الآلاف الذين يخرجون لاستقبال البشير والهتاف في مهرجانات الإنقاذ أين يمكن تصنيفهم؟ اوعى يكونوا ديل الجماهير و رجل الشارع؟! أم يا ترى هم الجزء الفاسد من رجل الشارع بزاوية نظر معارضية؟ إذا كانوا كذلك، إلى أي مدى المعارضة مسؤولة عن فسدانهم وما مدى مسؤوليتهم هم في السقوط في الفساد واللا مبالاة وهل سيحاسبهم الله يوم القيامة أم سيحاسب المعارضة بدلا عنهم؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: معاوية الزبير)
|
حبابك معاوية شرفت البوست وحركتو كمان تعرف انو كل موظفي الدولة من مصلحتهم بقاء السلطة . كل مقصودة من الخفير لي وكيل الوزارة تعرف ليه ؟ لأنو أي عمل مهما صغر فيهو مأكلة . خفير الباب بدخلك انت وناس بمبلغ اقل من المفروض تدفعو كل الجبايات والرسوم الماسكينها موظفين صغار وبدرجات عمالية مرات . شوف التناقض موظف ماهيتو ألف ج في يدو تحصيل مليارات . التحصيل المباشر اي مؤسسة داير تتم عملك تدفع .. لو ما دفعت امورك ما بتسلك اضف لي ذلك زمنك في يدك .. ممكن تشتغل شغلة تانية اثناء دوامك .. الجمع بين وظيفتين الزمان مافي . اضف لي ذلك تكتب تقرير يدوك قروش تعمل اجتماع تاخد قروش تنجز عمل يدوك حافز . يعني عملك ذاتك تاخد فيهو ماهية شهرية وحوافز تطبق ماهيتك خمسة ستة مرات تأجر عربيتك للمؤسسة الشغال فيها وتسوقها ويكبو ليك بنزين .. تأجر بيتك وتسكن فيهو لكن بعد كلو هم ساخطين سخطا لا يخرجهم الشارع سخط تبع التيار العام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الطبقة الوسطي والاقل بين التجار متأرجحين بين السخط والقبول يبيع علي كيفو مبسوط تقع عليهم سياط الجبايات فيسخطون سخطا لا يخرجهم للشارع كبار التجار راضين ومستفيدين تعرف اصحاب المصلحة في التغيير منو ؟ هم المثقفين واصحاب المهن الغير مرتبطة بالتوظيف الحكومي.. الاطباء والمحامين والمهندسين والطلاب والاساتذة عشان كدة لابد من اعادة التقسيم الطبقي وتحديد ماهي الطبقة الثورية رغم انو العمال والموظفين والتجار الذين يسخطون جهرا وراضين سرا هم ضحية السلطة الكل صار تاجر ومستفيد من فوضي الفساد يسمسر في مشتروات المؤسسة التي يعمل بها . تكتب ليهو الفاتورة بي عشرين وتشيل عشرة المشتروات التي تحتاجها المؤسسة او المصنع او المشتروات الموسمية زي كيس الصايم وكرتونة العيد ومساهمة المؤسسة الاجتماعية في مناسبات العاملين بها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الافراد لا يصنعون التاريخ .. بل تصنعة الجماهير .. الجماهير المكونة من افراد مشتتين حتي تقوم قيادة مؤهلة بتنظيمهم وتوحيدهم الاحزاب هي المؤهلة فنيا لقيادة الجماهير . بما لها من رؤية سياسية واضحة وراسخة بما لها من خبرة من التنظيم والقيادة اين الاحزاب من المعارضة يا معاوية الاحزاب تدعو لاسقاط النظام عبر ثورة جماهيرية . حراك جماهيري لم يزيدو علي ذلك . لم يقومو بتوحيد الجماهير ولا قيادتها ولا المبادرة كحزب بالخروج بل تجاوزتهم الجماهير بالخروج للشارع ولم يلحقو بها .. خرجت الجماهير وهي تفتقر للقيادة والتنظيم والغطاء فأصابها ما اصابها كل الاحزاب يمينها وشمالها من الذي له رؤية واضحة لأسقاط النظام .. اقصد كيفية العمل لأسقاطه وطرح ذلك بشكل عملي والمبادرة به الاحزاب مشغولة جدا بالتماهي مع السلطة او ان تكون صدي لافعاله وقراراته نعم معاوية كشف الفساد الفساد صار لا يدهشنا بل هو ملازم للسلطة . ولا تواتيني رغبة في قراءة كتاب فتحي الضو . لن يضيف جديدا لي ولن يراكم غضبي ضد السلطة . ولست وحدي كتب فتحي الضو اشبه بالتقارير المملة لغة وسردا وترابطا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
اتفق تماما مع تحليل معاوية تفسيري لظاهرة شعبية البشير التي تبدو واضحة من خلال لقاءاته الجماهيرية ، اعتقد ايضا ان الانظمة الشمولية دائما نجحت في خلق "كتلة حرجة" مصطنعة باتباع اساليب ديماغوجية قديمة للسيطرة على البسطاء وبالتحالف مع الانتهازيين وحملة المباخر لاعطاء هذه الكتلة صوتاً مسموعا. كل الانظمة الشمولية التي انهارت من حولنا كان يبدو انها متماسكة وتتمتع بزخم شعبي الي قبيل سقوطها ، لكن بمجرد ان تدور عليها الدوائر يتضح حجمها الحقيقي وتختفي شعبيتها من الوجود. اما المعارضة ، فلا توجد معارضة مدنية الان بالفهم التنظيمي ، الاحزاب التقليدية انهارت تماما وهي متماهية مع النظام الى حد كبير ومنتفعة من وجوده ربما اكثر من عدمه لأنها باتت تدرك ان جماهيرها التي هتفت لها حتى انتخابات 1986 لم تعد موجودة على الساحة ، لم يعد لهذه الاحزاب وجود حركي او تنظيمي في الاقاليم ، لا تقوم بأي فعاليات سياسية من اي نوع ، انقطعت الصلة بينها وبين قواعدها المفترضة بل حتى بين قياداتها ، اذن اين توجد هذه الاحزاب؟ فقط في نسخ الصحف القديمة بدار الوثائق ، فيما المؤتمر الوطني يحتفظ بدار لحزبه في اي مدينة ! لذا فالحديث عن المعارضة ككيان تنظيمي لا اعتقد انه جائز لأن هذا الكيان غير موجود اصلا . واعتقد ان هذه الجزئية اعطت المؤتمر الوطني الفرصة لتخفيف قبضته الامنية قليلا متباهيا بأنه حزب ديمقراطي يؤمن بحرية التعبير والتنظيم بينما الحقيقة هي انه لا يشعر بتهديد حقيقي ورأينا كلنا كيف رد عندما شعر بالتهديد في سبتمبر. والان نشهد كلنا كيف يتعامل باذدواجية مع حزب المؤتمر السوداني ومع احزاب الفكة المتوالية معه ! بالنسبة للشعب ، اعتقد ان علاقته بالسلطة تسوء يوما بعد يوم لكنه غير قادر على التعبير بوضوح عن موقفه او لم يحدد بعد ، بيد انه سيقرر مصيره بكل تأكيد ، فعملية "البلترة" Proletarianization التي تحدث الان ، استعيرها من قاموس ماركس ، وهي واضحة جدا لا تخطئها العين حيث اصبح كل الشعب يعمل لمصلحة فئة محددة ومحدودة جدا ، هذا الشيء لن يمر مرور الكرام . في كل يوم تتسع الفجوة ومعها تتسع درجة الغبن ، ولو كان اليسار السوداني بخير فلابد وأنه كان سيستفيد من هذا الظرف. هل يمكن مقارنة الوضع السياسي والاقتصادي الان بروسيا قبيل الثورة البلشفية ؟ اعتقد ان المقارنة تجوز ، لكن يكمن الفارق في عدم وجود لينين او تروتسكي لدينا . لا اقصد بالطبع وجود رابط او محفز ايديولوجي او فكري ، لكن الجو العام وحالة الاحباط التي نعيشها تجعلني اقبل مثل هذه المقاربة. اعتقد ان الشعب سيقول كلمته ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: Asim Fageary)
|
تشكر حيدر وكتر خيرك حبابك عاصم انا ما فهمت كلامو كدة ابدا .. مافهمت الاستحفاف بالتنظير والقراءة العلمية للواقع فهمت يطلب من اليسار التنظير والعمل الميداني لينين كان منظرا ويعمل في الميدان . يعمل في الواقع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
أشار القائد الثوري فلاديمير إيليتش لينين في كثير من كتاباته ونبه الثوار إلي أن (النظرية رمادية والواقع أخضر).
ود أبو سن .. حبابك
الإقتباس أعلاه .. أشار به الكاتب لإيمانه بأن النظرية رمادية والواقع أخضر
بما يعني دون مواربة أن لينين تجاوز النظرية التي تقول بنضوج العوامل الموضوعية والذاتية وخروج الثورة تلقائياً .. حيث لم ينتظر لينين ذلك وكانت ثورته المتجاوزة للنظرية
راجع الكلام دا كويس بتريث
مع تحياتي،،،
عاصم فقيري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: Asim Fageary)
|
تأملتها يا عاصم ورسخ عندي فهمي الاول النظرية رمادية كون انها ليست قاطعة بل تحمل اشارات ومفاهيم يمكن تطويعها في محاربة للدوغمائية حقيقة الواقع اخضر . متغير ومتجدد سأعود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحياتي عاصم النظرية رمادية لاتوجد قوالب جاهزة لتطبيقها علي الواقع مستشهدا بالنظرية . أي نظرية كانت النظرية تضع الخطوط العريضة والادوات التحليلية للواقع بشكل علمي . القارئ للنظرية يقرأها في واقع تختلف تركيبته وتتداخل . تختلف اقتصاديا وفكريا وثقافيا فهو يستلهم النظرية ولا يقوم بتطبيق قوالب جاهزة . هذه هي الرمادية . ليس للنظرية لونين فقط بل ألوان كثيرة مثلا لايمكن هد الرأسمالية بغتة في بلد محدد فلا تكون قد وصلت لمرحلة تناقضها وتحللها . يمكن لك من خلال النظرية نفسها مواصلة الوضع الرأسمالي بتشكيل مختلف . فالواقع عنيد وليس رغبة ذاتية . حرق المراحل ؟ هذه ايضا تحتاج لاستلهام فالنظرية اشارات ومعالم في الطريق الواقع اخضر دوما . فهو يمور بالحركة والمتغيرات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصدق مقال عن المعارضة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
عن اسئلة الاخ معاوية عن الشارع وما هو الشارع ورجل الشارع والحسرة البادئة من كلماته عن الشارع بعد يئسه عن المعارضة واقول له ان رجل الشارع موجود ولكنه يأس ايضاً كيائسنا جميعا من المعارضة رجل الشارع خائف ان يختطف ثمار ثورته المتسلقين والنفعيين والاحزاب الطائفية كما حدث في ثورة اكتوبر وثورة ابريل ، رجل الشارع خائف من كل هذه الحركات المسلحة الانشطارية صاحبة الاجندة العنصرية رجل الشارع خائف من كل هذا الكم من الكلمات العنصرية والقبيلية الجلابة والغرابة والمهمشين رجل الشارع تم انهاكه في توفير لقمة العيش واصبح يخرج من بيته السادسة صباحا وياتي الى منزلة الساعة السادسة مساءا منهكا بائسا حزيناً رجل الشارع اصبح مكبلا بالديون اصبح مكبلا بالماضي اغلب رجال الشوارع الان اعمارهم من 17 الي 35 سنة لم يحضرو الديمقراطية ولم يشاهدو ثورة اكتوبر ولم يقروا عنها ولا عن نضالات الاسبقين رجل الشارع لن يفعل شيئاً ونحنا سوف نلوك القصص والحكايات القديمة وكانت هنا مدينة ويا حليل عبود سبب ما نحن فيه هو كسب ايدينا حصاد عملنا
| |

|
|
|
|
|
|
|