طينة الوطن ( قديما والعهد الوسيط وحديثا ) ... فذلكة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2017, 07:01 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طينة الوطن ( قديما والعهد الوسيط وحديثا ) ... فذلكة

    06:01 PM October, 22 2017

    سودانيز اون لاين
    ابو جهينة-السعودية _ الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    تقديم :
    تشرفتُ بالعمل كمعلم بالسودان، وجُبتُ معظم مناطق السودان بالشمال والوسط والشرق.
    حالفني الحظ حين أتيحت لي الفرصة لزيارة بعض قرى الغرب ولكن لم أتمكن من زيارة الجنوب، فقد ابتلعتني الغربة قبل أن أتمكن من ذلك.
    في ستينيات القرن المنصرم، سافر الطلاب في المرحلة الابتدائية وجابوا أطراف السودان عبر منهج الجغرافيا، وعلى وجه التحديد عبر كتاب( سبل كسب العيش في السودان).
    المنهج لعب دورا مقدرا في ربط التلاميذ ببعض مناطق السودان وتسليط الضوء على مهن سكان تلك المناطق.
    ولكن تلك السياحة لم تعط القدر الكافي من المعلومات عن المناطق المستهدفة جغرافيا وسكانيا.
    نهلتْ منه بما يشبه إرتشاف قطرات من الماء في جوف ظمآن

    ( هل هناك في المناهج الحديثة ما يعادل هذا الكتاب ؟ )




















                  

10-22-2017, 07:05 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طينة الوطن ( قديما والعهد الوسيط وحديثا ) .. (Re: ابو جهينة)

    ولوج في معمعة تراب الوطن :
    الغرض هنا من هذه السياحة هو : إضافة اللمسات الجديدة التي لوّنتْ وتلون وجه الحياة في هذه المناطق المذكورة في أبيات الكتاب، أو في المنطقة برمّتِها، وذلك لتعم الفائدة.
    لنقم بتسليط الضوء على سبل كسب العيش التي أتى بها ذلك المنهج، ومحاولة معرفة ما طرأ من تغيرات في التركيبة السكانية والعمرانية والبيئية وطرق العيش:
    قال المؤلفون عبر تلك الأبيات التي موْسقتْ حصص الجغرافيا في ذلك الزمن الجميل :
    فى القولد التقيت بالصديق أنعم به من فاضل صديق
    خرجت أمشى معه في الساقية ويا لها من ذكريات باقية
    فكم أكلت معه (الكابيدة) وكم سمعت : ( أور وو ألودا)
    * * *
    أختزل المنهج بالقولد كل مناطق الشمال بقبائلها العديدة والمتنوعة، أو بالأخص كل القبائل التي امتهنت مهنة الزراعة باعتماد الساقية آلية لجلب الماء من النيل،
    و تلك القبائل التي تُزَيِّن ( الكابيدا – القراصة ) موائدهم،
    ثم أختزل اللغة النوبية في كلمتين وحرف نداء.
    ولكن كما هو ملاحظ لم يتطرق المنهج إلى أشياء عديدة في تلك المناطق كان من شأنها أن تجعل التلميذ في غرب البلاد يعرف مثلا كيف هي شكل البيوت بهذه المنطقة ومم يبنونها وما هي المحاصيل ومواسمها، ومعلومات كثيرة أخرى تصب في صلب المعرفية الجغرافية والسكانية بكل أبعادها.
    المنطقة بالشمال الممتدة من دار جعل والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والدناقلة والمحس والسكود والحلفاويين.
    هذه القبائل لعهد قريب كانت مدينة أتبرا بالنسبة لهم جميعا بوتقة تمازج، ولكن نسبة التزاوج كانت بمقدار ضئيل، فالقبلية كانت تقبض بتلابيب الفكرة رغم ذلك النسيج الاجتماعي الذي نسجته مدينة أتبرا بكل اقتدار حتى بين هذه القبائل وقبائل السودان الأخرى.
    قبائل الشمال في العقدين الأخيرين، استقبلت أفواجا من كل قبائل السودان، فكان أمرا عاديا أن ترى جنوبيا في مدينة (عبري) أو (فوراويا) في (دلقو)، حيث كان هذا الأمر غير وارد في الثمانينيات والسبعينيات من القرن المنصرم.

    ( الآن التعدين والبحث عن الذهب في جبال ووديان الشمال أتتْ بشباب من مختلف القبائل ، ولكن شتان ما بين الذين أتوا وكانت حياتهم ما بين الأراضي الزراعية المتاخمة للنيل وبين شريط النخيل المحاذي للنيل. فالمعدنين بعيدون كل البعد عن مناطق سكن الأهالي ، لا يأتون للقرى إلا لماما )
                  

10-22-2017, 07:08 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طينة الوطن ( قديما والعهد الوسيط وحديثا ) .. (Re: ابو جهينة)

    هذه القبائل بتلك المناطق قد تخلّتْ عن (الساقية) كآلة من صنع أيديهم لنقل الماء لمزارعهم واستعاضوا عنها بوابورات الماء التي بدأت في موسقة ليالي القرى على الضفتين بإيقاع ينافس نقيق الضفادع الذي كان محتكِرا ليالي القرى جنبا إلى جنب مع رنات الطنابير يحملها الهواء عبر صفحة النيل الخالد.
    رغم هذه النقلة النوعية في عملية الزراعة، إلا أن الساقية وتوابعها من ( إورتي Ewratti وكولي Kouleوأسكلي Askalehوألودا ALOUDA)، لا تزال في أذهان الأجيال القديمة والوسيطة، وشيئا أشبه بالأساطير في مخيلة الأجيال الجديدة.
    أما الكابيدا ( القراصة ) رغم انتشارها في معظم أمصار السودان وقراه، إلا أنها في الشمال الأقصى لا تزال تشكل حجر الرحى في المائدة جنبا إلى جنب مع (الكسرة)، مع ملاحظة أن الأفران التي تعمل بالأخشاب قد غزت بعض القرى بعد غزوها للمدن وأشباهها.
    عرب الكبابيش والقراريش والعبابدة جاوروا النوبة. وأمتهنوا الزراعة والرعى والتجارة منتشرين من ( حوض السليم ) شرق دنقلا وحتى تخوم أراضي الحجر وحلفا القديمة.
    ثم من قبائل شتى تأتي في موسم (حش التمر) ببضائع يقايضونها تمرا وعجوة.
    من الأشياء التي يقف عندها المرء طويلا هو نتاج هذا التعايش، تعايش العرب مع النوبيين، فقد أختلط حابل العربية بالنوبية وكان النتاج لهجة هجينة طفت على سطح المنطقة النوبية وتغلغلتْ بين مستعمليها وسامعيها. فعلى سبيل المثال يقول أحد المستعربين :
    فلان قاعد يَجَكِّن الجريد
    فكلمة ( يجكن YAJAKKIN ) عبارة عن كلمة نوبية هي ( جَك Jak) ثم أدخل الرجل قبلها ياءا في أولها ونونا في آخرها للتأكيد. وهلم حرفنة.
                  

10-22-2017, 07:20 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طينة الوطن ( قديما والعهد الوسيط وحديثا ) .. (Re: ابو جهينة)

    el duv[ ;jhf ) sfg ;sf hguda td hgs,]hk ( Ygn avrkh hgpfdf>
    tdr,g :

    ودعته والأهل والعشيرة ثم قصدت من هناك ريرة
    نزلتها والقرشي مضيفي وكان ذاك في أوان الصيف
    وجدته يسقى جموع الإبل من ماء بئر جره بالعجل

    ***

    الملاحظ هنا أن الكتاب لم يتطرق إلى قبيلة بعينها وبالتالي لم يأت بأي لهجة من لهجات الشرق.
    ولم يتطرق الكتاب إلى أي مهنة مباشرة ولكنه ألمح إلى سقاية الإبل كناية عن الرعى.

                  

10-22-2017, 07:27 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طينة الوطن ( قديما والعهد الوسيط وحديثا ) .. (Re: ابو جهينة)

    من الدراسات التي لفتت نظري :

    ***

    ثقافات شرق السودان

    ان اللغة العربية التي تواضع السودانيون على اعتبارها لغة للتواصل والتخاطب فيما بينهم او ما يمكن ان نسميه "عربي السودان"، لهجة من لهجات اللغة العربية تتميزعن بقية لهجاتها في البلدان الاخري بسمات واضحة ومتميزة؛
    وهي نتاج لمزج عناصر محلية من السمات الثقافية لأهل السودان من نوبة وبجة ونوبيين وفور وانقسنا والقبائل المسماة بالقبائل النيلية والعرب،
    وعبر تاريخ طويل، بالعربية. ونتيجة لكل ذلك، فقد دخلت لتلك اللهجة عناصر لغوية مختلفة من اصوات واسماء وتصريفات لا ترد في اللغة العربية الأم حيث تم انتاج تلك اللهجة التي تجمع بينها خصائص مشتركة تميزهاعن لهجات اللغة العربية في البلدان العربية الاخري.
    بل ان تلك اللهجة يمكن تقسيمها الى لهجات محلية يتم التحدث بها في مناطق السودان المختلفة.
    وبما ان لكل مجموعة من المجموعات المذكورة لغتها التي تتميز بخصائص لغوية تختلف عن خصائص لغة المجموعة الاخرى، فقد اختلفت العناصر اللغوية المؤثرة في اللهجة العربية من منطقة لأخرى، ومن ذلك نتجت الاختلافات التي نسميها "عربي جوبا" او "عربي البداويت".. الخ.
    والبداويت شعب قد عرف في المنطقة منذ ما يزيد على الأربعة آلاف سنة قبل الميلاد،
    وقد ورد ذكرهم في الآثار التاريخية في المنطقة من فرعونية وآثار مملكة اكسوم. وهم يتحدثون لغتهم: البداويت ببعض الاختلافات والتي يمكن بسهولة ملاحظتها وتقسيم المنطقة، وفقا لذلك، الى ثلاث مجموعات رئيسية في مجالات جغرافية في عمومها:
    في شمال منطقتهم نجد لهجة البشاريين وفي الوسط لهجة الأمارأر، وفي الجنوب نجد لهجة الهدندو.
    ويمكن ملاحظة تأثر من قطن في مناطق البشاريين من المجموعات الاخرى بلهجتهم، ومن استقر في جوار الهدندو نجده قد تأثر بلهجتهم،
    ونلاحظ غلبة لهجة الأمارأر في وسط المنطقة. ذلك هو هو الوضع الغالب، ولأن الأمر امر حراك بشري فإنه من المنطقي ان نجد في الشمال او في الجنوب او في الوسط تداخلات لغوية من هناك ومن هناك.
    في سبيل بيان بعض العناصر اللغوية من الاصوات والاسماء والتراكيب اللغوية التي دخلت العربية السودانية من لغة البداويت نوضح التالي.
    الاصوات:
    تركيب مقطع النسبة([1]):
    نقول- نحن السودانيون: "زيداب" اذا ارادنا نسبة جماعة زيد، ونقول: "خوجلاب" اذا ارادنا النسبة لخوجلي ونقول علياب وكلها اسماء قبائل.. ونقول "هلالاب" و"مريخاب".. الخ لمن يشجعون فريق الهلال او فريق المريخ. ومقطع النسبة (آب) الألف – المدة- والباء ليسا اداة نسبة في العربية، واصل المقطع من البداويت وقد صار ذلك جزءا من التراكيب اللغوية المعروفة في عربي السودان.
    صوت الإمالة للفتح:
    فيما يبدو واضحا فإن ظاهرة تحويل نطق الفتحة يتلوها سكون إلى صوت إمالة للفتح ظاهرة مستشرية في "عربي السودان" وبعض المناطق الأخرى.
    فالعبارة: " بَيْتْ " ننطقها بصوت إمالة للفتح بعد الباء: " بِيتْ "– أو ننطق الباء مكسورة مع إمالة للفتح. ونقول: " بِيضْ " وليس " بَيْضْ " كما هو نطقها في العربية، ونقول: "صِيفْ " بدلا عن " صَيْفْ "، و" سِيفْ " بدلا عن " سَيْفْ ".. ونقول: "صُهِـيبْ " و" عُقِـيـلْ" و" ضيفْ ".. الخ. محولين ذلك الصوت- الفتحة يتلوها سكون- لصوت الكسر الطويل الممال المنعدم في العربية وهو كثير في البداويت([2]).

    العبارات:

    يستعمل بعض السودانيين وخاصة الشايقية ومن تأثر بهم عبارة "بيع" لمعنى البيع والشراء على السواء. فيقولون: "بعت كتاب" اذا اشترى كتابا او اذا باع كتاب، وفي البداويت يقال: ( كامْ أدْلِبْ) وتعنى: بعت جملا وفي الوقت ذاته تعنى اشتريت جملا، ومن هنا جاء ذلك الاستعمال في العامية السودانية للمعنى المزدوج للعبارة: بيع والذي يعني البيع والشراء معا.

    الاسماء:

    وتورد في الصفحة المذكورة:

    مرفعين او المرفعيب: وهو في البداويت: (مِرْأفِ)، ويسمى (كرايْ). والتركيب بالباء الاخيرة (مِرْأفِيبْ) تركيب تذكير وتنكير فالباء الخيرة اداة تذكير وتنكير.
    فهم وعند تعريف الاسم يحذفون الباء: ( أُ مِرْأفِ) حيث ان ( أُ ) هي اداة التعريف و(مِرْأفِ) هو الاسم المعرف، والملاحظ حذف الباء الاخيرة وهذا ما يجعلنا نقول ان الباء للتنكير حيث انه وبتعريف الاسم فقد تم حذفها؛ ويقولون: (مِرْأفِيتْ) للأنثى- التاء اداة التأنيث- ونلاحظ حذف الباء وهذا ما يجعلنا نقول ان الباء للتذكير فقد حذفت عند تانيث الاسم.
    بعشوم: وهو في البداويت: (بْأشُ)، ولا اعرف سببا لورود صوت الميم في نهاية الاسم اذا كان مصدره البداويت ما لم يكن تبديلا لصوت الباء الاخيرة في (بأشُوبْ) بصوت ميم وذلك كثير في اللغات.
    فُندُقْ: وهو الاداة التي يدق فيها البن، وينطقها البداويت: (فِنْدِقْوْ). ولا اعتقد ان مصدرها البداويت لأني اعتقد ان ان تعاطيهم لل (جَبَنَ): القهوة حديث ثم انهم لا يزرعون البن مما يرجح ان الاسم قد ورد اليهم من جوارهم في المرتفعات الحبشية حيث يزرع البن([3]).
    سكسك: لم اسمعها عند البداويت، ويستعملون (سِنْدِدْ) لذلك المعنى.
    عنكوليب: وهي في البداويت: (انْكُولِيبْ) او (انْكُولِ) بمعنى قصب السكر، وللقصب عموما يقولون: (اقَّ).
    قنقر: وهي السنبله او ثمرة الذرة او الدخن.
    دوف (في لحم الدجاج): وفي البداويت (دُوفْ)- الواو ينطق بصوت ضم ممال للفتح- وهو قطعة اللحم ايا كان اللحم.
    دبس: وفي البداويت: (دَبَسْ) وتعني: آلام روماتيزم. وقد ورد عنها انها الورم في جسم الانسان وخاصة الوجه.
    شلوفة: وهي في البداويت ( شَلُوفْ)- بتسكين الفاء، وصوت التاء المربوطة في آخر الاسماء لا يرد في البداويت- وهو خرطوم الفيل وجمعة: ( شَلُوفَ).
    شبال (في الرقص): لم اسمعها عند البداويت.
    درفون: الطفل او الشافع اليافع، وسمعت فيه عند بعض البداويت: (نِفْرُوْد) بنفس المعنى ولم اسمع عندهم درفون.
    طبلة بمعني القفل، ومنها الفعل طبل: وهي في البداويت (تَبْلَ)- بفتحة قصيرة على اللام، وصوت التاء المربوطة لا يرد في البداويت- ويستعملون الاسم للمعني المذكور ويشتقون منه الفعل المذكور.
    جلا: وهي في البداويت: (جَلَ)- بفتحة قصيرة على اللام- وتعني العدم او الفلس.
    دعاش: وهي في البداويت: (دآشْ)- بتركيب بالحرف الشبيه بالدال في اول العبارة، وهو صوت ينطق بوضعك طرف اللسان على سقف الحلق ووراء الاسنان او تضعه مثنيا قليلا للوراء في ذلك الموضع، وتعني الهواء الذي يهب من الناحية التي يصب فيها المطر او رائحة المطر.
    سِكْوِ: وتعني في البداويت المطاردة او الملاحقة، ويبدو انها الاصل في: سك، يسك في العامية السودانية.

    ***
    محمد ادروب محمد/ عضو الجمعية الدولية لدراسات الثقافة البجاوية.
    استراليا- بيرث.

    ***
    يستتبع
                  

10-23-2017, 08:38 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طينة الوطن ( قديما والعهد الوسيط وحديثا ) .. (Re: ابو جهينة)

    ثم يدلف الكتاب الى منطقة جديدة :
    ***
    ومن هناك قمت للجفيل ذات الهشاب النضر الجميل
    وكان سفري وقت الحصاد فسرت مع رفيقي للبلاد
    ومر بي فيها سليمان على مختلف المحصول بالحب امتلأ
    ***
    الجفيل كانت ولا تزال مركزا ومعلما للبقارة.وبقعة لا تخطؤها عين القاريء لتاريخ كردفان
    كتب / / الطيب ادم علي / في موسوعة التوثيق الشامل عام 2009م
    ***

    منذ فجر التاريخ تعددت اللهجات في اللغة العربية بتعدد القبائل والامكنة .وعلي الافق القريب علي الاقل في عصرنا هذا لا توجد قبيلة واحدة في الوطن العربي تتحدث الفصحي لغة تخاطب والسودان ليس بمعزل عن هذا الا ان جميع القبائل العربية السودانية تتحدث بلهجات اقرب للفصحي من غيرها في البلدان الاخري غير ان اللهجات السودانية دخل عليها شئ من التحريف
    اعني ابدال الحرف بحرف والمدهش ان هذه الظاهرة تشترك فيها كل القبائل السودانية قاطبة دون استثناء مما يدلل علي ان هذه القبائل خرجت من مشكاة واحدة .
    ويتمثل هذا التحريف في الذاء و الثاء والظاء كذلك لبعض القبائل خلل في الوزن الشكلي لبعض الكلمات.
    لهجة البقارةمايميز لهجة البقارة عن غيرها يتمثل في الاتي :
    _1 - سلامة مخارج الحروف
    2- صحة وزن الكلمة
    3- تفخيم الراء وترقيقها فيما يلزم الترقيق
    4- حذف الحرف الاخير من الكلمات الثلاثية ساكنة الوسط للتخفيف وذلك بقاعدة ثابتة هي يحذف الحرف الاخير اذا جاء بعده نكرة ويثبت الحرف اذا جاء بعده معرف بال ويدغم او يثبت احيانا اذا جاء بعده الف مثال يقولون در سوق ولكن يقولون درب السوق يقولون ول عباس ولكنهم يقولون ولد العباس وقس علي ذلك
    5-يستعمل البقارة ياء النسبة ولا يستخدمون الف باء مثال يقولون هلالي لايقولون هلالابي ومريخي لامريخابي وكذلك فتسمية افخاذهم ينسبونهم باليا لا بالالف والباء
    6- يستخدم البقارة الضمير هم للجمع المذكر ولايستحدمون هن للمذكر بل هن بكسر الهاء للمؤنث مثال يقولون حقهم ولا يقولون حقهن بل حقهن بكسر الهاء للمؤنث
    7- يستخدم البقارة ما التعجبية ـــــــ ما اجمل السماء ما اغلي السكر ما اطول الدليب ما اكذبك مااصدقك مع اخفاء الف فعل التعجب وذلك للتخفيف
    8- المفردة وهي اهم مايميز البقارة ان البقارة يتحدثون بمفردات موغلة في الفصاحة حتي الثمالة قل من يستخدمها غيرهم حتي لتبدو غريبة علي غيرهم

    ***
    هذا ما يخص اللغة
    أما إنسان المنطقة, وبفعل عوامل كثيرة ( سياسية ومعيشية وإقتصادية ) فقد هاجرت كثير من الأسر صوب المدن وسط الودان ( الخرطوم وبعض مدن الجزيرة ) ،
    واللافت للنظر هو تماسك لساان هذه الفئات رغم الإحتكاك بقبائل أخرى و بالناطقين بلهجات عربية مخالفة للهجاتهم.
    ***
    يستتبع

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 10-23-2017, 08:43 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de