الاقتصاد السلوكي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2017, 06:00 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاقتصاد السلوكي

    05:00 AM October, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالحفيظ ابوسن-no where
    مكتبتى
    رابط مختصر

    فاز خبير الاقتصاد الأمريكي ريتشارد ثالر، أحد الآباء المؤسسين للاقتصاد السلوكي، بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2017.

    وشارك البروفيسور ثالر، الأستاذ في كلية "شيكاغو بوث" للأعمال، في تأليف كتاب بعنوان "التنبيه" (Nudge) الذي حقق أعلى المبيعات في العالم ويبحث الأسباب التي تدفع الأشخاص للاختيارات السيئة أو غير العقلانية في قراراتهم الاقتصادية.

    وقال أعضاء لجنة نوبل، المعنية باختيار الفائزين بالجائزة المرموقة، إن ثالر أظهر كيف أن "التنبيه"، وهو المصطلح الذي صاغه ثالر بنفسه، يمكن أن يساعد الأشخاص في السيطرة على أنفسهم بطريقة أفضل.

    وتبلغ قيمة الجائزة التي سيحصل عليها ثالر تسعة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

    وقال ثالر، الذي يبلغ من العمر 72 عاما، "سأحاول إنفاق (مبلغ الجائزة) بشكل غير منطقي قدر الإمكان
    متقول bbc
                  

10-11-2017, 06:04 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)


    محمد الساحلي كاتب ورائد أعمال
    يمثِّل الرسم البياني التالي النسبة المئوية لعدد الأشخاص في الدول الأوروبية الموافقون على التبرع بأعضائهم بعد الوفاة:

    الملاحظة البارزة أن الفارق شاسع جداً بين مجموعتين منفصلتين من الدول. المجموعة الممثلة على اليمين باللون الأزرق الفاتح تكاد تصل فيها النسبة إلى 100%. أما مجموعة الدول الممثلة على اليسار باللون الأزرق الغامق، فالنسبة تبقى محدودة.
    ما الذي يجعل شعوب الدول الممثلة على اليمين مقبلين بكثافة على التبرع بأعضائهم؟ هل هو المستوى المعيشي؟ أم الخلفية الثقافية والدينية؟

    لو نظرت بتفحص ستجد أن دولتين متشابهتين مثل الدنمارك والسويد تقعان على طرفي نقيض. نسبة الموافقة على التبرع لا تصل إلى 5% في الدنمارك، لكنها تتجاوز 85% في السويد. كذلك نفس الأمر نراه مع بلجيكا وهولاندا المملكتين المتشابهتين، والفرق شاسع جداً بين ألمانيا والنمسا المتجاورتين والمتشابهتين ثقافياً.

    ما السر إذن؟
    تعتبر عملية التبرع بالأعضاء مسألة عاطفية يصعب اتخاذ قرار بشأنها. فرغم أنه، من الناحية العقلية المحضة، ليس ثمة ما يخسره الشخص إذا قرر التبرع بأعضائه بعد وفاته، إلا أن اتخاذ القرار صعب. الصعوبة هنا تتركز في عملية اتخاذ القرار في حد ذاتها وليس في طبيعة القرار من حيث الموافقة أو الرفض.

    هنا يأتي دور الاقتصاد السلوكي، إذ يقوم في مرحلة أولى بمحاولة فهم دوافع (أو صعوبات) اتخاذ القرارات، ثم في المرحلة الثانية يقوم بهندسة (أو تصميم) مسارات تسهل (أو توجه) عملية اتخاذ القرار.

    الفارق بين دول المجموعتين هو بند صغير في استمارة طلب رخصة السياقة. البند خاص بالتبرع بالأعضاء. دول المجموعة التي على اليمين تفترض الموافقة المسبقة للشخص على التبرع، وتوفر خياراً يسمح للشخص برفض التبرع. أي أن البند يقول ما معناه: علِّم على هذا المربع إذا لم ترد المشاركة في برنامج التبرع بالأعضاء.
    أما دول المجموعة التي على اليسار فإن محتوى البند يقول: علِّم على هذا المربع إذا أردت المشاركة في برنامج التبرع بالأعضاء.

    في الحالتين يقوم الشخص باختيار الخيار الافتراضي. لأن عملية الاختيار صعبة جداً، فإن الشخص يجد أنه من السهل القبول بالاختيار الافتراضي.

    عقل لاعقلاني

    يعتمد الاقتصاد السلوكي على دراسات نفسية لتطوير نظريات حول كيف يتخذ الناس القرارات وكيف يحددون التفضيلات والخيارات الشخصية.
    خلال ذلك توصل الباحثون إلى وضع أيديهم على مجموعة من الانحيازات في طريقة تفكير الناس، تظهر كيف أن الاعتقاد بأن الناس عقلانيين بالكامل هو افتراض بعيد عن الصواب.

    تظهر الدراسة السابقة، حول التبرع بالأعضاء، كيف أن عملية اتخاذ القرارات لدينا تتحكم فيها عوامل غير ذات صلة نهائياً بالموضوع. فمجرد تغيير صيغة عرض الطلب، ما بين افتراض الموافقة المسبقة للتبرع وطلب الموافقة أولاً، حصلنا على فرق شاسع جداً بين عدد المتبرعين في دول متشابهة تماماً.

    لننتقل الآن إلى قصة أخرى، ولتكن أنت بطلها.
    افترض أن شخصاً أعطاني مبلغاً، قيمته 100 دولار، واشترط عليّ أن أقتسمه معك، كيفما أريد. إذا وافقتَ على القسمة سيحتفظ كل منا بجزئه من المبلغ، وإذا رفضتَ سيكون عليّ إعادة المبلغ ولن يحصل أي منا، لا أنا ولا أنت، على شيء.

    إذا قررت أخذ 60 دولاراً لنفسي ومنحك 40 دولاراً، على الأرجح ستقبل بهذه القسمة. لكن ماذا لو قررت أن أحتفظ بـ 90 دولاراً لنفسي وأمنحك فقط 10 دولارات. هل توافق على القسمة؟ غالباً سترفض، وفي هذه الحالة لن يحصل أي منا على أي شيء.

    لاحظ أنه كان لديك خياران: إما أن تحصل على 10 دولارات أو لا تحصل عليها. وأنت اخترت ألا تحصل عليها.
    هل تبدو لك هذه قصة خيالية غير ممكنة الحدوث؟ إذا لم تتقمص دورك جيداً ستبدو لك خيالية. لكن كلا. لقد أجريت هذه التجربة أكثر من مرة في أماكن مختلفة من العالم، تم الاقتراح خلالها مبالغ مختلفة تتماشى مع المستوى المعيشي، وكانت النتيجة مشابهة. حين يرى الطرف الثاني، أن الطرف الأول سيحصل على مبلغ أكبر منه بكثير (أكثر من 70%) فإنه يقرر أن يرفض القسمة، فتكون النتيجة أنه فضل ألا يحصل على أي شيء، ويمنع الطرف الآخر من الحصول على أي شيء كذلك، عوض أن يقبل ببضع دولارات مجانية.

    ماذا يعني هذا؟
    ما توضحه القصة هو أن العقل البشري آلة غريبة لا تشتغل بالشكل الذي نتوقعه. التوقع الطبيعي العقلاني هو أن تختار أي مبلغ يعرض عليك مجاناً ما دام أكبر من الصفر ولن تقدم مقابله أي شيء، لكنك في هذه الحالة تخليت عن التفكير المنطقي العقلاني وتركت السيادة لمشاعرك لتقرر بدلاً عنك. هنا فكرت بنوع من الغضب أو الحسد أو الغيرة ولسان حالك يقول لماذا يحصل الشخص الآخر على 90 دولاراً وأحصل أنا فقط على 10؟ لا، لن يحصل أي منا على أي شيء.

    معرفة العيوب هو خطوة أولى للتطور والتحسن. إذا لم نضع أيدينا على العيوب والتحيزات العقلية التي تبعدنا عن اتخاذ القرارات الصائبة، فإن طريقة اتخاذنا للقرارات لن تتحسن. انظر إلى المشاكل العالمية المتفاقمة مثل التلوث والفقر والحروب. وانظر إلى المشاكل الشخصية المزمنة مثل السمنة والتدخين وحوادث الطرق. هي في مجملها نتيجة طريقتنا اللاعقلانية في اتخاذ القرارات.. تلك القرارات التي تتعارض تماماً مع مصلحتنا الشخصية ومصلحة مجتمعنا.

    علم الاقتصاد السلوكي، كونه يبحث في الآليات التي تحدد اختياراتنا وقراراتنا، فإنه يأتي ليأخذ بأيدينا لنحسن من نمط حياتنا ونتجاوز حالات القصور التي يعمل بها عقلنا. لكن، كأي اختراع بشري، فإن الاقتصاد السلوكي علم يمكن استخدامه في الخير كما يمكن استخدامه في الشر. يمكن استخدامه لتبسيط وتحسين عمليات اتخاذ القرارات وتحسين حياتنا، أو يمكن استخدامه لتوجيه قراراتنا لتحقيق منافع حصرية لشركات أو حكومات معينة.

                  

10-11-2017, 06:46 AM

Mohd Ibrahim
<aMohd Ibrahim
تاريخ التسجيل: 01-19-2004
مجموع المشاركات: 2234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    فعلا تحفيز للتفكير خارج الصندوق ..
                  

10-11-2017, 06:54 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: Mohd Ibrahim)

    بوست رائع يا ود ابسن كروعتك

    نقول لك على قرار أم كلثوم خليك هنا وبلاش تفارق

    حتى نعود لهذا الموضوع الشيق

                  

10-11-2017, 07:16 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: درديري كباشي)

    من صحف اليوم الليلة بس
    اعتراض علي بيع مدرسة ثانوية وتحويلها لصالة افراح
    وزارة الصحة : 30% من طلاب المدارس مصابون بأمراض نفسية
    وزارة الرعاية الاجتماعية : 40% من طلاب الجامعات مدخنين نصفهم بنات
    انهيار اجتماعين للتقصي في اموال المطار الجديد
    300% زيادة في الادوية
    عشرة مليون دولار تحويلات الاجانب للاسمنت
    100 مليون تحويلات الاجانب للاسمنت !!!؟؟؟؟
    برلماني : كل زول يرجع منطقتو ان شاء الله يعمل قفص جداد
    كفاية كدة
    عشان نقدر نشوف خيارتنا
                  

10-11-2017, 07:15 AM

معتصم سليمان
<aمعتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    تية طيبة لك أخي عبدالحفيظ شكرا لهذا الموضوع ...وحيث أني رجل إقتصاد أول ماتبادر لذهني منذ أن رأيت العنوان هو أن المتن سيدور حول السلوك الإقتصادي حتى ولو بطريقة غير مباشرة وقد ظهر ذلك جلياً بالفعل ...في مسألة حضور العاطفة في إتخاذالقرار ....وأهل الإقتصاد يعرفون تماماً المؤثرات حول إتخاذالقرار الإقتصادي ...إذا هو السلوك الإقتصادي الذي تبادر لذهني
    Quote: بند صغير في استمارة طلب رخصة السياقة. البند خاص بالتبرع بالأعضاء. دول المجموعة التي على اليمين تفترض الموافقة المسبقة للشخص على التبرع، وتوفر خياراً يسمح للشخص برفض التبرع
    وجهة نظري الخاصة تقول أن هذه الإستمارة غير عادلة ومن الخطأ بمكان أن نتبع ماتتمخض عنه ونعتبره نتيجة لك المودة والتقدير

    تعديل في كلمة المؤثرات

    (عدل بواسطة معتصم سليمان on 10-11-2017, 07:17 AM)

                  

10-11-2017, 08:50 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: معتصم سليمان)

    مرحبا محمد
    درديري
    في انتظاركم
                  

10-11-2017, 08:55 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    مرحب معتصم
    معرفتي للاقتصاد معرفة اطلاع وثقافة عامة
    لكن اظن في مصطلحات زي عقلية المستهلك والسلع التفاخرية وكدة . ودة اعتراف بسايكولوجية الفرد
    عموما في تقديري الناس تميل للخيار الاول في اي استبيان مالم يتطلب تبريرا له
    مع بعد المثال خير طفل بين حاجتين بختار الاولي
                  

10-11-2017, 10:26 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الاقتصاد السلوكي
    تستغرب عندما تجد موظف كبير راتبه عالي جدا وفي كل آخر شهر يكون مديون في حين أنه عامل أو مراسلة معه بالمكتب قادر أن يوفر من راتبه الذي هو ربما كان عشر راتب المدير .
    السبب هو الاقتصاد السلوكي في الانسان كل ما ترقى تعليميا ووظيفيا يرتفع مستوى معيشته بالتدريج .. بل يكون مستوى معيشته في سباق مع دخله ربما فاق عليه حتى يدخله في هذه الدوامة من الديون والفلس ..
    لو حسبت بعض بنود الصرف عند هذا المدير تجد أن العامل هذه البنود لا تخطر على باله .
    اشتراك انترنت
    أشتراك قنوات فضائية
    فاتورة كهرباء مضاعفة .
    رسوم مدارس وترحيل .أشرطة العاب الكترونية .. وحتى المواد التمويلية تجد فيها مواد لا تهم العامل مثل الكاتشوب والميونيز ومناديل ورق ,. وكلها أصناف من هذا النوع تتراكم فاتورة المدير حتى تجعل مصاريفه تفوق على دخله هو وأسرته كلها يرونها ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها أبدا .. فضلا عن أي علاوات إضافية أو حوافز تفتح لها بنود صرف جديدة كلها تصب في خانة ارتفاع مستوى المعيشة .. مثل هذه المرة سنقضي الاجازة في تركيا أو ماليزيا . جانا حافز جديد ..
    يتضح هذا السلوك النمطي الاستهلاكي عندما تقارن الموظف الكبير ليس بموظف صغير انما بتاجر مثلا .
    التاجر التقليدي ( ليس رجل الأعمال العصري ) أي زيادة في دخله تتحول الى إضافة في رأس المال العامل .. ولا تؤثر في مستوى معيشته ..مثلا إذا كسب صفقة معينة أو تضاعف ربحه في صفقة دون أن يتوقع . كل هذه الزيادات إما تحولت الى بضاعة جديدة أو قطعة أرض أو أي أصل ثابت آخر . بل هو في سلوكه مع أسرته لا يجعلهم يحسون بهذه الزيادات لا يبدو عليه أي فرح ربما بحكم العادة أو ( غتاته ) منه حتى لا يطمعوا في فتح بنود جديدة .
    إذا ما يرفع مستوى المعيشة ليس الدخل وحده إنما التعليم الثقافة والاحتكاك والهجرة لها دور أساسي في ارتفاع مستوى المعيشة وتغيير النمط الاستهلاكي .بدليل أن التاجر التقليدي غير المتعلم لا يتغير نمطه الاستهلاكي ومستوى معيشته حتى لو اصبح ملياردير..
    ولنا عودة

                  

10-11-2017, 12:20 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: درديري كباشي)

    تشكر درديري
    لقد ازلت لبسا كثيرا
    في انتظارك
                  

10-11-2017, 01:35 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    عارف يا عبد الحفيظ والدرديري تناولكم لموضوع الاقتصاد السلوكي دا ..
    ذكرني بشخصية لا زالت تثير أعجابنا ..
    لما كنا أطفال كنا بنشوف طفل يتيم ممسك باثواب أمه ..
    حايم معاها النهار كلو في السوق بحثا عن اليد العليا ..
    بعد تعاقب عشرات السنين عدت للبلد في إحدى العطلات ..
    وكالعادة اتلملموا حولي الأصحاب والصابرين منهم من أولاد الحي والدفعة ..
    الونسه والنقاش جر حول الاحوال والمعايش وما شابه ..
    فقال احدهم عارفين البنك احتفل السنة دي بمين كصاحب أكبر وديعة مالية بالملايين ؟
    تنويه : (كلام الأرقام طبعا بالقديم جدا ) ..
    طبعا أذهانا ذهبت تبحث وتتصور أصحاب العمارات والعربات الفور ويل الفاخرة ..
    لما قال لينا الاسم أذهانا تحولت لذلك المتجر المستأجر ببنايته القديمة ..
    وذلك الرجل المربوع الذي يقف خلف بنك خشبي تساقطت بهيته ..
    بسروال يتجاوجز الركبة بقليل وعراقي فقد تماما بياض لونه بسبب بقع الزيوت والاتربة التي تراكمت عليه ..
    قبل أن يغوص الذهن ويرز إلى السطح صورة ذلك الطفل الممسك بثياب أمه ..
    الحكاية في اصلها قصة نجاح ..
    ولكن كما تفضلتم للنشأة دور مؤثر في توجيه السلوك الاقتصادي.
    لك ولزوارك التحايا.
                  

10-11-2017, 02:42 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: محمد على طه الملك)

    الاقتصاد السلوكي
    2
    تشكر يا مولانا الملك والحبيب ود ابسن
    معظم النظريات الأقتصادية التي عملها الغربيون ودرسناها .تأتي عند عتبة بلادنا السودان وتتكسر وتجهجه الخواجات أنفسهم .
    يعني مثلا في معادلة اقتصادية حقيقة ثابتة :
    MPC+MPS=1
    Marginal propensity to consume+ Marginal propensity to save=1
    هذه المعادلة ببساطة تعني أي واحد جنيه تدخله يساوي ما تصرفه منه زايدا ما تدخره ..
    هو تحس به كلام بديهي .. طبيعي أي قروش أنا دخلتها أما وفرتها أو أكلتها .
    لكن المدهش أجريت دراسة على هذه المعادلة في السودان على عينة من مختلف الفئات ووجد أنها لا تساوي واحد .. أما أكثر أو أقل .
    يعني أختاروا عينة عشوائية من السودانيين عرفوا دخل كل واحد كم وما صرفه كم وكم باقي له .. بعد ما أجريت المعادلات والمتوسطات والتفاضل ليصلوا لهذا المعادلة وجدوها لا تساوي واحد .
    لماذا لا تساوي واحد؟ إما المصاريف أعلى من الدخل في هذه الحالة أما الشخص مديون أو له دخل خفي لم يدخل في الاعتبار أي لم يحسب كدخل .أو استثماره كذلك أعلى من دخله مثال واحد اشترى قطعة أرض ثمنها يساوي راتبه لمدة عشرة سنوات .
    طيب من أين أتت المصاريف الزائدة .. هذه يلعب فيها الدور الاجتماعي دورا كبيرا
    مثال أخوه في السعودية رسل له شنطة فيها ملابس العيد ومعها ملايات .. وواحد آخر رسل لهم شنطة حديد مليانة بالمواد التموينية فيها شوال لبن بدرة مسكهم شهرين . أو جا خال الأولاد من أمريكا أدى كل واحد مائة دولار . هذه كلها مصاريف دخلت في المعادلة وجعلت المصاريف تتفوق على الدخل .
    طيب من أين جاءت قطعة الأرض .. عمهم الوالي أو الوزير الفلاني أعطاه تصديق بقطعة استثمارية في جهة استراتيجية باع التصديق ( وهو عبارة عن ورقة ) واشترى بثمنها قطعة سكنية .. إذا إقتصادنا مضطرب حتى على مستوى الأفراد نتيجة لهذه العلاقات الاجتماعية والسياسية المتشابكة ..والترضيات وربما دخل فيها الفساد .. والشئ الثاني مساعدة المغتربين لأهلهم لا غبار عليها رغم أنه جزء من سبب هذه الغربة المزمنة التي لازمت معظم المغتربين وجعلتها مفتوحة بلا نهاية . لكنها ربما تكون ما جعلت المجتمع لازال متماسكا والبيوت لازالت مفتوحة ..وبالمقابل هذا الفساد السياسي أيضا لايقابله المجتمع برفض .. بل يمجدونه .. وفعلا فلان يستاهل لأنه محمول وكثر خير قريبه الوزير فلان الذي ساعده بهذه القطعة ..كما أنها تبرر للمسؤولين التصرف في أملاك الدولة كأنها أرث مملوك لهم . وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ..
                  

10-11-2017, 03:16 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: درديري كباشي)

    تعرف يا ملك بدون ذكر اسماء وزي ما قال من تقول لي بدون ذكر اسماء مخي كلو بمشي للاسماء
    في شخصيتين شهيرات في كوستي . اثرياء جدا
    واحد مشي مدني يشتري حصة الدقيق من مكتب المطاحن .. خش والموظف طلع قرش اداهو ليهو . مسك القرش ودخلو في جيبو وظل واقف
    الموظف اتضايق منو
    شنو يا حاج مش اديناك
    قال ليهو لا داير اشتري كوتة دقيق
    الموظف اعتذر
    عمك قال ليهو
    البحر ما بيابا الزيادة
                  

10-11-2017, 03:41 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الموظفين يعيشون حياة رغدة افضل من التجار
    رغم انو التجار اغني منهم
    ياهو مثل درديري و الملك
    الحاجات الروحية بتحدد نمط الحياة البحدد سلوك الزول الاقتصادي
                  

10-11-2017, 04:14 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    بالنسبة للتجار الذين نحكم عليهم بأنهم بخلاء ولا تظهر الثروات في تغيير نمط حياتهم وسلوكهم يكون سايق عربية ( هكر كما يقال ) بوكسي موديل 78 وهو عنده ثروه تركبه رانج روفر آخر موديل دون أن تتأثر.
    المسألة ما مسألة بخل ولا كرم
    أنما هو نوع المنفعة (اليوتلتي) الأنت بتحسها أو ترجوها من المال نفسه .
    الأثرياء النحن بنشوفهم بخلاء ديل هو قمة متعتهم ربما عندما يفتح الخزنة ويشاهد حزم الفلوس مرصوصة قدامه .. يكون في فراغ صغير في الخزنة يكفي لرزمتين هذا كل مناه ..
    بمعنى شخص يتمتع بجمع القروش في عضمها ..
    أو آخر همه أن يرى مستودعاته متروسة بشوالات المحاصيل .
    مثل هذا ما في شي يزعجه الا نقد أصحابه وزملائه .ومن نوع أنت تخرن فيها لمتين ؟ ياخي فكها على نفسك أكل أتفسح لف العالم ألبس اركب عربات فاخرة .والله تموت أولادك الحارمهم ديل يلعبوا لعب بالقروش دي وكتر خيرهم لو طروك بالفاتحة ساي .
    هذا الكلام لا يهزه ولا يؤنب ضميره بل يغيظه وينقص متعته لأنه هو أصلا متعته في جمع الفلوس نفسها يشوف رصيده في البنك متزايد واملاكه متزايده وهكذا ..
    نوع هذا الشخص لوكان يورد دخله في البنك فهو لا ضرر منه لأنه فلوسه غصبا عن بخله أو ما اصطلحنا عليه وسميناه بخل ستدخل الدائرة وتحرك الأقتصاد .
    لكن لو أصبح يجمع الفلوس ويخزنها في خزن خاصة في بيته او مكتبه هذا ما يسمى بالادخار المضر Hording لأن الأموال تجمع من أنشطة أقتصادية وتخزن خارج الدائرة الاقتصادية . وقد يتسبب في أزمة سيولة خاصة من نوع الأثرياء التقال مثل تجار المحاصيل في القضارف والابيض وغيرها ..
    لو تذكروا في بداية حكم الأنقاذ حاول عبد الرحيم حمدي وزير المالية وقتها في محاربة هذه الظاهرة .. فقام بتغيير العملة وأجبر التجار التقليديين على فتح حسابات بالبنوك والصرف منها بنسب ثابته . قد تكون النية سليمة لكن الوسيلة نفسها كانت مضرة وظالمة لا يوجد قانون أو سبب في الدنيا يتيح لك مصادرة أموال الناس والصرف لهم منها بالقطارة ..

    (عدل بواسطة درديري كباشي on 10-11-2017, 04:27 PM)

                  

10-11-2017, 04:48 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: درديري كباشي)

    ايوة درديري utility حقت البخل دايما معلقة فوق
    ما بتنقص زي اي يوتيلتي
    المتعة في التملك
    اذكر حديث طيب للعقاد دون اقتباس
    انو المال لا يساوي عنده شيئا الا بمقدار حوجته لشئ
    محتاج كرسي بي عشرين ج اذا هو محتاج عشرين ج . لو لقي الكرسي ما محتاج عشرين ج
                  

10-11-2017, 05:05 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    زمان التجار والرأسمالية بتنافسو مع زيادة قروشهم في تنمية البلد
    مثال كوستي
    بتبارو في بناء المراكز الصحية و المدارس
    ودعمها
    بل بنو سينما عديل وهي سينما كوستي الاهلية
    مشاركين بي قروشهم في تنمية وتطوير المدينة . اي تبرع هم اوائل الناس
    حياتهم هي حياة الناس كلها . نفس اللبس والاكل
    الوضع تغير جدا منتصف عهد نميري ! ثم صار ظاهرة مع الانقاذ
    الجشع والطمع وداب نفسهم .
    فظهرت تجارة الكسر وهي تحطيم ممنهج للمنافس
    تراجعت الاعمال التنموية وظهرت المضاربات
    خسرت الصناعة مع السلوك الاقتصادي السريع
                  

10-12-2017, 06:03 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاقتصاد السلوكي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    سلام يا حفيظو ..التغيير في سلوك الفرد الأقتصادي ليست عملية سهلة بل يمكن أن يستمر الحال متوارثا لأجيال .
    تأكيدا لمقولة الأمام علي رضي الله عنه الشهيرة
    الغني يظل غنيا لو أفتقر أربعون عاما
    والفقير يظل فقيرا لو أغتني أربعون عاما .
    والغنى هو سلوك أكثر من كونه ثروة .
    لكن ما تغير في السودان هو تغيير ديمقرافي سياسي ( سمه تمكين إذا شئت ).. بمعنى الناس الكانوا تحت بقوا فوق
    أهل الثروات الآن الذين يطمعون في ساحات الأحياء والاندية وملاعب كرة القدم والمدارس هم ليسو ناس الشيخ مصطفى الأمين والضو حجوج وأبو سنون بتاع مدني ولا باوارث وعبده ربه في بورتسودان ولا البدوي بتاع القضارف ولا هم ناس أبراهيم طلب وخليل عثمان بالخرطوم بحري .
    إنما هؤلاء هم من كانوا يقتطعون من ثرواتهم لصالح الشعب يبنو المراكز الصحية والمدارس والاندية .دون أن تهتز شعره في ثقتهم أو يصيبهم خوفا من فناء الثروة .
    الذين يطمعون في ممتلكات الشعب مدعومين من السلطة هم من تنطبق عليهم مقولة علي بن أبي طالب .. قدر ما يجمعوا من ثروات لا زال الهلع بداخلهم والخوف من الفقر يلاحقهم .. وأربعين سنة على كل حال قربت الله يدينا عمر نشوف باقي النبوة .

    (عدل بواسطة درديري كباشي on 10-12-2017, 06:07 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de