نفوذ عمالقة الإنترنت يتمدّد في غرف الأخبار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 00:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2016, 04:24 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نفوذ عمالقة الإنترنت يتمدّد في غرف الأخبار

    03:24 PM June, 30 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    خلال الأشهر الثمانية عشر الأخيرة، بات عمالقة الانترنت من الجهات المهيمنة على بيئة الإعلام، بعدما ربطتهم سابقًا علاقات بعيدة بمجال الصحافة». هكذا لخّصت دراسة صادرة عن مركز «تاو» للصحافة الرقمية التابع لجامعة كولومبيا تأثير عمالقة الإنترنت على الصناعة الإعلاميّة.
    تقترح مجموعات انترنت كثيرة على أقسام التحرير في الصحافة نشر المحتويات مباشرة على منصاتها، كما هي الحال مع قنوات المقالات الفورية في «فايسبوك» أو خدمة «ديسكوفر» من «سنابتشات»، وهي باتت «منخرطة مباشرة في جميع نواحي الصحافة»، على ما جاء في الدراسة.
    وتقيم معظم وسائل الإعلام شراكات مع الجهات الوافدة حديثًا إلى مجال الإعلام لتعزيز انتشارها على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن الأرباح المالية لا تزال غير مضمونة.
    أظهرت دراسة أخرى صادرة عن مركز «بيو» المستقل للأبحاث في منتصف حزيران أن «بعض الجهات تجني أرباحًا من مجال الإنترنت، لكنها ليست وسائل الإعلام»، مشيرة إلى أن 65 في المئة من العائدات الإعلانية على الإنترنت تركزت سنة 2015 في خمس شركات هي «غوغل» و «فايسبوك» و «مايكروسوفت» و «ياهو» و «تويتر».
    وليس النموذج الاقتصادي هو وحده الشائك بالنسبة إلى وسائل الإعلام في منصات الانترنت، فالمسألة تطال أيضا المحتويات وترتيبها، وهو ما يخرج عن سيطرة وسائل الإعلام ويخضع لمعادلات المحركات.
    وبحسب معهد «بيو»، فإن «أثر مجموعات التكنولوجيا على قطاع الصحافة يتخطى المسائل المالية ليشمل مسائل أعمق بكثير». وبات عمالقة الانترنت «يتجاوزون خيارات مواقع الإعلام وأهدافها ليضعوا خياراتهم الخاصة مكانها».
    ويرى البعض في هذه الخطوة فرصة لتعميم المعلومات على صعيد أوسع، لكن آخرين يعربون عن قلقهم على نوعية الأخبار.
    تطرقت دراسة أجراها نيك نيومان من معهد «رويترز» إلى «مخاوف مرتبطة بتكييف المعلومات بحسب الحاجات واعتماد معادلات حسابية قد تغض الطرف عن أخبار مهمة ووجهات نظر مختلفة». لكن «الجيل الشاب يفضل المعادلات على محرري الأخبار».
    هذه الصلاحيات المتزايدة التي تكتسبها مجموعات الانترنت كانت محط جدل بداية الشهر الماضي عندما اتهم موقع «جيزمودو» الإخباري «فايسبوك» بالتلاعب بنشرة المواضيع الرائجة على منصته.
    مديرة التشغيل في «فايسبوك» شيريل ساندبرغ صرّحت خلال طاولة مستديرة نظمت أخيرا في واشنطن: «نحن مجموعة تكنولوجية ولسنا وسيلة إعلام»، موضحة «لا نسعى إلى توظيف صحافيين أو تحرير الأخبار». لكنها شددت على أهمية التدخل البشري في هذا الخصوص.
    صحيح أن ترتيب الأخبار خاضع لمعادلات أوتوماتيكيّة على منصات الانترنت، غير أن البرامج التي تدير هذه المعادلات هي من إعداد أصحاب اختصاص يحدّدون الخيارات لتسيير هذه البرمجيات. (أ ف ب)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de