|
Re: يوروب سندروم Europe Syndrome (٢) (Re: د.محمد بابكر)
|
ولأن الحال فى السودان قد تبدل فإن أسرهم الممتدة ذادت حوجتها فارتبطت الاتصالات من السودان بطلب العون وكثيراً ما كان أهم موضوعات ''الونسة'' هو التذمر من كثرة الطلبات من أهليهم. أغلب هؤلاء نالوا قدراً متواضعاً من التعليم وحينما قذفت بهم الأقدار الى شمال العالم لم يقتنصوا ما هو متاح من فرص التعليم وبرامج الاندماج. عوضاً عن ذلك إختلط هؤلاء بقاع تلك المدن فأكتسبوا اسوأ ما فيها من لؤم وانغماس فى ملهاة أخذت شبابهم وما كسبوه، الطريف أنهم اعتقدوا أن ما اكتسبوه هو من مزايا هذه المجتمعات لذا تجدهم يصفون من يبزهم فى اللؤم بأنه فى ''السيستم'' وأنه خواجه. هذه الجيوش لا علاقة لها بالمجتمع السودانى ولا همومه وقلما تلتقيهم الا فيما يعرف ب''الملمات'' ولأوقات وجيزه وحينما يتحدث أحدهم تتذكر تلك الحكمة والوقار اللتان يكتسبهما من هو فى عمره من أولئك الذين لم يغادروا السودان فالحديث لن يخرج من شاكلة أان السودان ''إنتهى'' يا ''مان'' وكيف أنه أوصى بأن يدفن حيث يقيم ليس إعتماداً على سنة أو عملاً بتوجيه دينى وانما لأعتقاد بأن ثرى السودان لا يستحق حتى مواراة جثمانه.. وأواصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: يوروب سندروم Europe Syndrome (٢) (Re: حامد عبدالله)
|
تحياتي دكتور محمد قريت البوست دا و السابق, اعتقد اغلب الاعراض التي حكيتها ليست حكرا على مهاجري أوروبا بل ولا حتى المهاجرين عموما كثير من الأعراض المذكورة موجودة حتى في السودان النفخة الكذابة و الوهمة و التوقف في محطة ميرغني المأمون و جلسات النميمة وغيرها يمكن المختلفة حتة جابتو مرتو ما بتلقاها في السودان :)
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: يوروب سندروم Europe Syndrome (٢) (Re: د.محمد بابكر)
|
Quote:
Ashgar Taiba أهنيك على هذا الموضوع. و إذا وجدتُ طاقةً و زمناً ربما سنوسع المتلازمة لتشمل America Syndrome حيث رحلات الشواء الشللية تعقبها "التلاوة" بمنزل "عمدة السودانيين" بالمدينة و هاك يا كلام "قالوا الأخلاق إنتهت بالسودان و البنات كلهم .." و "خلاص نتقابل في حفلة السفارة" !! و ما أدراك ما متلازمة أميركا مع ناس "البلد دي إتملت سودانيين" "كلو من اللوتري" و عيك !! يا لها من قصص و بلاوي. عموماً واصل و نحن متابعون أعجبني · رد · 25 يوليو، 2016 10:53 ص |
الأخ Ashgar Taiba من نافذة الفيسبوك شاكر لك المشاركة وفى إنتظار مساهماتك عما تفضلت بتسميته بال America Syndrome مع تقديرى..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: يوروب سندروم Europe Syndrome (٢) (Re: د.محمد بابكر)
|
تمثل منازل هذه المجموعات قبلة لبعض القادمين من دول الخليج ممن يقضون عطلاتهم فى أوروبا وأغلب هؤلاء استبدلوا العواصم العربية بعد أن عصف بها التطرف وعدم الإستقرار بالمدن الأوربية. استضافة وإكرام هؤلاء أمر محسوب وبدقة فهؤلاء الضيوف يمثلون مورداً هاماً لجلسات القمار هذا أولاً.وثانياً هؤلاء الضيوف ربما أضافوا لهذى(الشلل) بعض من اسماء رنانة وألقاب رفيعة. وأوصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: يوروب سندروم Europe Syndrome (٢) (Re: د.محمد بابكر)
|
أغلب أعضاء هذه المجموعات تجاوزوا سن المعاش ولكنهم يعملون فى أعمال خاصة والكثير منهم خاض تجربة الزواج من أوروبيات بغرض الإقامة ولكنهم وفى أخريات الشوط قرر البعض منهم الزواج من سودانيات وجدن انفسهن مع أناس غريبى الأطوار فلا هم مثل من تَرَكْن فى السودان ولا هم اوروبيين(بخشم الباب).. بعض هؤلاء انحنى منهم الظهر وشاب الرأس وقلَّ البصر ولكنهم لم يؤتوا من الحياء نصيباً. و أواصل..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: يوروب سندروم Europe Syndrome (٢) (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: تحياتي دكتور محمد قريت البوست دا و السابق, اعتقد اغلب الاعراض التي حكيتها ليست حكرا على مهاجري أوروبا بل ولا حتى المهاجرين عموما كثير من الأعراض المذكورة موجودة حتى في السودان النفخة الكذابة و الوهمة و التوقف في محطة ميرغني المأمون و جلسات النميمة وغيرها يمكن المختلفة حتة جابتو مرتو ما بتلقاها في السودان :) |
أخونا محمد كتر خيرك على المشاركه صحيح ما قلت ، فمجتمعنا يعانى من أدواء مستعصية وهذا يرجع للطبيعة التقليدية لهذا المجتمع وهى طبيعة تجعل مقاييس التميز محصورة فى الهندام النظيف والصوت الجهورى و ما يملكه الفرد من مال وسند قبلى. ربما تراجعت بعض العوامل مثل القبيلة حين يعيش الفرد فى المدينه لكن سرعان ما يستبدل ذلك بالشله ولهذه الشلل طقوس تمارسها ففى آناء الليل يجتمعون على السكر والمَغْنَى وهذا يختارون من يؤدونه بعناية وفى اطراف النهار يمجدون بعضهم البعض لقضاء تلك الحاجة أو تلك أو لتمرير تلك الخديعة أو المؤامرة. يقابل ذلك عدد مقدر ممن يعتقدون بأن إعتزال المجتمع هو الحل و من ثم الإنتماء الى جماعة دينيه أو طريقة صوفيه و لهؤلاء طرائقهم فى إدارة حياتهم وأسرهم وهى فى أغلبها تجعل ممن يتبعها كالذى يعيش فى كوكب معزول. لم تستوعب المؤسسات الحديثه من أحزاب ومنظمات مجتمع مدنى ، لم تستوعب الكثيرين مِنَا لأنها حتى عندما تكونت عشية الإستقلال كانت مرتكزة على على أرضيات متخلفة وتقليديه كالعشيرة والطائفة وهذا كما تعلم لن يأتينا الا بما نراه اليوم. كل هذا صحيح لكن الصحيح أيضاً أن هذه الظواهر بدت مجسمة حينما تقاذفتنا المنافى فى أكبر الهجرات فى تاريخنا الحديث ...مع تقديرى
| |

|
|
|
|
|
|
|