الزيارات: 89 [email protected] نبهني طه أحمد أبو القاسم إلى أنه بمر 17 مايو الجاري نكون على مشار" /> الزيارات: 89 [email protected] نبهني طه أحمد أبو القاسم إلى أنه بمر 17 مايو الجاري نكون على مشار /> عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران) عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران)

عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2016, 11:52 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران)

    11:52 AM May, 22 2016

    سودانيز اون لاين
    sadig mirghani-joker
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ود حبوبه (17 مايو 1908): ثورة ام "حجة طين"؟ .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
    التفاصيل C نشر بتاريخ: 21 أيار 2016 > الزيارات: 89

    [email protected]

    نبهني طه أحمد أبو القاسم إلى أنه بمر 17 مايو الجاري نكون على مشارف الذكرى الثامنة بعد المائة لمقتل ود حبوبه المهدوي الذي أراد إحياء الدين والمهدية في 1908. وما حدا بي لكتابة هذه الكلمة في غير ميعاد الذكر التقليدية (المائة ونحوها) أن ثورة الرجل قد خضعت لزعزعة قاسية أخرجتها من الوطنية جملة واحدة. فكتب الأستاذ سيف الدين عبد الحميد ناقلاً عن الجزء الثاني من كتاب "حياتي" لبابكر بدري المعروف أن الوطنية لم تك دافع ود حبوبه ل"الثورة" على الإنجليز بل أن الذي دفعه إليها كانت "حجة واطه" مع أخوانه لم ينصفه الإنجليز فيها حين شكاهم عليهم. ونوه الأستاذ عثمان ميرغني، صاحب جريدة "التيار"، بكلمة عبد الحميد لأنها صادفت معنى مركزياً عنده وهو أن حركتنا الوطنية لم تكن أو كمن لم تكن. وكانت لي مع عثمان جولات حول عقيدته المركزية هذه.

    بالطبع هناك ما يمكن أن يقال بشكل إيجابي عن حق ود حبوبه في مأثرته الوطنية. ولكنني سأكتفي في هذا الوضع بمدخل سلبي مداره منهجي: كيف يتعاطى المؤرخ أو المهتم بالتاريخ بشهادات المعاصرين؟ هل يأخذ بها كقول فصل أم أنه ملزوم بتعريضها لنار النقد؟ وهل كل شاهد عدل؟ أم أن الغرض أو الحزازة تلون شهادة بعض الشاهدين؟ هل بدري مصدق عند عبد الحميد وعثمان بما صار إليه من وجاهة أخيراً أم بما سبق حلوله هذه الوجاهة؟ وعليه سينحصر مدخلي السلبي على وطنية ود حبوبه من تضعيف رواية بدري عنها وكشف الغطاء عن حزازته السياسة فيها.

    لا أدري إن صح الأخذ بشهادة بابكر بدري بخصوص تجرد ود حبوبه الوطني وهو الذي اعتقد أن مثل وطنية الرجل اندفاعات غير مدروسة وضررها على البلاد أكثر من نفعها. وكان رأي حركة الوطنيين في بدري أنه "مخلص" للإنجليز. و"مخلص" في شرح عبد الله الطيب لها مما قد يعادل "عميل" و "سادن" "وانتهازي" و"فلول" في قاموس لاحق لحركاتنا السياسية. واستنكار، أو استنكاف، بدري لاي شغل وطني ذائع في كتابه لأنه لم يكن يريد زعزعة حكم دولة الإنجليز العاقلة بعد مرارة تجربة دولة المهدية العادلة التي أبلى فيها شاباً "طالباني" المزاج والطاقة. و"العاقلة" و"العادلة" هي من اوصاف بدري للدولتين. فما شام بوادر حركة 1924 حتى شمر عن ساعد لدرئها. فقد سمع عن مدرس مصري بكلية غردون يحرض الطلاب ضد الإنجليز فرأى في ذلك إفسادا. وما كان منه إلا أن جاء المصري في منزله وجعله يقسم على المصحف أن يكف عن تحريضه حتى لا يغلق الإنجليز الكلية فيضرهم في أولادهم. ولما دبت الحركة الوطنية بين الطلاب أخذ يجتمع بطلاب القضاء والمعلمين في منزله لينصحهم ويرشدهم لخير بلادهم ووجوب الحفاظ على الكلية مفتوحة ك "دار علم لا دار سياسة". وأعترف بدري بأن الطلاب الذين كانو يرمونه بالإخلاص للإنجليز لم يستمعوا إلى نصحه. ولم تشفع له جهوده هذه عند الإنجليز الذين خشيوا منها. فلقيه مستر يودال مدير الكلية وطلب منه إلا يجتمع بالطلاب بطلب من ديوان المخابرات. ولتبرئة نفسه من زيغ المخابرات رمى بدري ليودل بكتاب متداول بين الطلبة حوى خطب الزعيم الوطني المصري سعد زغلول. وكأنه يقول له فيقوا يا إنجليز فالمصريون قادمون.

    ولعل أوثق وجوه "إخلاص" بدري للإنجليز هي المساعي التي تطوع بالقيام بها للإنجليز لتهدئة طلاب الكلية الحربية الذين وضعهم الإنجليز في باخرة بعرض النهر بعد مظاهرتهم الشهيرة في أغسطس 1924. ومن صراحة بدري المميزة أنه حدثنا بغير لبس أنه خشي أن ذهب للطلاب لبشعوا به. فقد أبلغه المستر هسي، مدير المعارف، أنه سيذهب ويسكت الطلاب الحربيين الذين كانو يصيحون بالليل بأصوات مزعجة. وربما قصد بذلك هتافاتهم وأناشيدهم. ولكن بدري طلب منه ألا "يتعب" نفسه وسيقوم هو بالمهمة بدلاً عنه. ولكن راحت سكرة الإخلاص وجاءت فكرة حقيقة مواجهة الطلاب الحربيين الثائرين. ففكر بدري وقدر. وغير رأيه في الذهاب لهم وقال: "خطر ببالي أن هؤلاء الأولاد في ثورة فكرية قادتهم لهذا العمل الذي لم تزل بوادره مستمرة. فإذا ذهبت وحدي فلا شك أنهم يعتبروني داعية للإنجليز. ولا أنجو من سبهم لي علناً وربما ضربوني ليجعلوني عبرة لغيري حتى يظلوا في نجوة من وسائط خائن الوطن في رأيهم". وعمد بدري إلى حيلة استصحاب بعض وجوه أم درمان معه طلباً للحماية. ولم ينجح في ذلك وبَطل مسعى التوسط مع الطلاب ليكفوا عن إصدار أصواتهم المزعجة في وصف مستر هسي.

    إن الأخذ بشهادة مثل بدري عن تجرد ود حبوبه ووطنيتة مجازفة كبرى لأنها تحطيب ليل لا نؤسس به ل"علم الرجال". وهو العلم الإسلامي العريق في التحقق من صحة الحديث بمعرفة راويه او رواته.

    أما عن "وطنية" بدري نفسه أو إخلاصه فسبق لي فيها رأي مخالف لرأي مجاليه لا مكان له هنا.
                  

05-22-2016, 11:57 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران) (Re: sadig mirghani)

    إن الأخذ بشهادة مثل بدري عن تجرد ود حبوبه ووطنيتة
    مجازفة كبرى لأنها تحطيب ليل لا نؤسس به ل"علم الرجال".
    وهو العلم الإسلامي العريق في التحقق من صحة الحديث
    بمعرفة راويه او رواته. أما عن "وطنية" بدري نفسه
    أو إخلاصه فسبق لي فيها رأي مخالف لرأي مجاليه لا مكان له هنا.




    علي الاصل الراجل كتب مذكراته بكل صدق وشفافية
    الدور والباقي علي البروف
                  

05-22-2016, 12:06 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران) (Re: sadig mirghani)

    الرجل واعني بابكر بدري شاهد عيان لفترة ثورة ود حبوبة
    فالاولي بنا اخذ شهادته بدلا من الاعتماد علي
    نعوم شقير والمذكرات البريطانية


    محاولة اختزال ثورة ود حبوبة لقطعة ارض صادرها منه الانجليز
    في رايي اسفاف وتحقير لارث الرجل

    كما ان محاولة وصم بابكر بدري بالعمالة والارتهان للانجليز في رايي
    لها ردود من عدة اوجه.
    منها انه تابع الدولة المهدية منذ قيامها وحتي سقوط الخرطوم وجاهد
    مع المهدية وراى بأم عينه الفرق قبل وبعد الحكم الثنائي وكان يندد
    بالمصري وارتهانه للانجليزي،وساند بني وطنه في الكثير من المرات
    ومن شاء فليرجع الي مذكراته ففيها الكثير
                  

05-22-2016, 03:58 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران) (Re: sadig mirghani)

    Quote: كما نشر فى سودانيز أون لاين قرأت الآتى :
    (أغاني سودانية خالدةرقية بت مُحمد ود إمام ترثي أخاها وترد علي شوقي بدري بقلم حمزة عثمان عمر)
    (عزيزي شوقي بدري ألا يكفيك هذا حتى تقتنع بان معركة ود حبوبة كانت اكبر من ادعاءاتك وتخاريفك الباطلة.)
    • نهاية اقتباس
    عندما يتهم الانسان بالتخريف والباطل ، يجب أن تكون هنالك أدلة . وأغنية تؤلفها سيدة لموت شقيقها ليست بدليل . عندما يأتى الانسان بالباطل والتخاريف لا يأتى بها حتى أخرق الا لتجنب ضرر أو كسب نفع . والنفع الوحيد الذى أرجوه هو أن نعيد كتابة التاريخ بالطريقة الصحيحة . لأن القراءات الخاطئة سببت أغلب مشاكلنا .
    الكلام الذى كتبته أتى به بابكر بدرى صديق ورفيق سلاح عبدالقادر ود حبوبة . لازمه فى جردة دنقلا لطرد الانجليز بعد سقوط الخرطوم ثم فى غزوة ود النجومى لفتح مصر . ورجع ود حبوبة وأسر بابكر بدرى وشقيقاته وأمه وزوجة أبيه وماتت شقيقته بالعطش وخطفت الجلة رأس شقيقته الصغيرة وكسرت صلب شقيقه موسى ومات بطريقة طويلة ومؤلمة . ووقعت أمه وشقيقاته الحسنى وأم طبول والبتول فى الأسر . وأفترقوا ولم يلتقوا الا بعد زمن فى سنين الأسر والبؤس والشقاء فى مصر ، ورجعوا مشيا الى أمدرمان . هل بابكر بدرى يخرف أو يدعوا الى الباطل ؟ أم أن الناس لا يقرأون أو لا يريدون أن يقرأوا . واذا قرؤوا خرجوا بالنتائج التى يريدونها .
    جدتنا رابحة أبتر نظمت قصيدة لأكثر من أربعين بيت . تنعى فيها قاسم أبتر الذى ذبح الخواجة أمام أسرته فى تلودى جبال النوبة اثر سوء فهم بسيط مع عمه خليل أبتر . وبدون أن يتأكد من الاساءة التى لحقت بعمه ذبح الخواجة . قاسم وقتها كان يستعد للزواج من بنت عمه أمينة خليل أبتر . وبعد شنق قاسم تزوجت أمينة ابراهيم بدرى وصرت أنا ابنها الرابع من خمسة عشر ولدا .
    آل أبتر كانوا من كبار البحارة . وهؤلاء من أبحروا فى النيل بسبب درايتهم بالمراكب الشراعية الضخمة . وبالسلاح النارى أسسوا الكبانيات وحكموا جنوب السودان وجلبوا الرقيق بالالاف . تعاونوا فى الأول مع الزبير باشا ثم حاربوه وحاربوا ابنه وكانوا السبب فى قتل ابنه سليمان وفى خراب الجنوب وقتل أهله . ولقد عمل معهم أبوقرجة الذى نصبه المهدى أميرا للبحرين فى حصار الخرطوم .
    جزء اخر من آل أبتر عرف بالنهاضة . كانوا ينهضون على ظهور الخيل وينتظرون النوبة عندما ينزلون للزراعة فى أول موسم الأمطار ويقتلون البعض ويأسرون الأطفال والشباب ويسوقونهم كرقيق . ولهذا ولأن قاسم كان يعيش فى المجد الغابر والاحساس الكاذب بأنه الكل فى الكل وأن الخواجة لا يعدو أن يكون كلبا مسيحيا فقام بذبحه . ومشى بثبات نحو المشنقة وطلب أن يعلق سرواله فى السوق بعد شنقه . ففى العادة أن يتبرز الانسان ويبول بعد الشنق . والسودانيون كانوا يمتنعون عن الأكل لفترة قبل الشنق ، مثل ود عدلان أمين بيت المال الذى رفض نزع غلال اهل الجزيرة وتسلط يعقوب جراب الرأى . ووضع الحبل حول عنقه بنفسه وطلع على الكرسى .
    السودانيون كانوا ولا يزالوا يذهبون الى المشنقة بثبات . مثل جركويك من نوير غرب اللاو الذى أخرج رمحه مخترقا صدر المفتش الانجليزى . وسبب ثورة النوير . والسبب هو شرف شقيقته . وقتل الانجليز الأبقار بالطائرات فسلم جركويك نفسه فى ملكال . والمفتش قوين بيل فى كتابه ( ظلال على الرمال ) ذكر أن السودانيين عندما كان يبلغهم خبر شنقهم يتلقون الخبر باستخفاف . ويمشون الى المشنقة بثبات .
    رابحة قالت فى رثاء قاسم
    دفنوا فى المساء والأمة مرصوصة
    راح خبر الخطر الكبدا ممغوصـــــة

    نشروا فى الجريدة قالوا الصبى قسوم
    راح الخبر للدرديرى فى الخرطوم
    أبكن يا عماتو البرمكى المعدوم

    تبكيك أمينة الماها عزاية
    العريس اندمر وحصانو فى الشاية

    ياود رجال بحارة
    يوم أهل نقارة
    بالرغم من أن قاسم كان يحسب أنه يسير فى خطا جده ادريس أبتر الذى عرف بدقر الخيل وحاكم الرجاف واسماعيل أبتر . ويعتبر قاسم بطل فى وسط أسرته لا يزالوا يتناقلون سيرته كفارس ، الا أنه حرم أسرة من ربها .
    حوة الطقطاقة والتى تعتبر جزء من الفلكلور السودانى تنعى أخاها محمد ألفى وتغنى له . محمد ألفى قتل سالم وهو من فرسان أمدرمان فى قعدة شرب اثر فتنة ( ود ابوربح الجزمجى ) . وألفى كان صديقا لى وكان يدربنا الملاكمة فى نادى المريخ . وعندما كان يحضر الى المقهى بصحبة البوليس لمقابلة شقيقه كان يتبسط ويمزح معنا ومشى بثبات الى المشنقة .
    أصدقاؤنا كرنقو وود أم شطور من فتوات الموردة قتلوا البوليس فى 1964 . وكما عرفت من الدكتور محمد محجوب الذى كان سجينا سياسيا فى سجن كوبر ، فان كرنقو وود أم شطور كانوا ثابتين . الا أنهم قتلوا رجل أمن وهو يؤدى عمله وحرموا أسرته من ابنهم .
    فى بداية الخمسينات عمل كمال ابراهيم بدرى كمفتش غيط لأنه يحب الخلاء . وعمل فى شاع الدين ، والعديت ، وسعد الله ، واسترحنا ، والخشيم ، والمسلمية فى الستينات . وكنت أزوره باستمرار . وفى الخمسينات درس أشقائى أيمان بدرى والشنقيطى بدرى فى مدرسة المسلمية الداخلية الوسطى . وكثيرا ما كان يأتى العمدة وشيوخ الحلاوين لزيارته . وفى مرة وصف أحد المزراعين كمال بالانجليزى الأسود ولم يرد عليه كمال فثار الباشكاتب فهدأه كمال قائلا أن المزارع يبحث عن شيىء يفتخر به وسط أهله ، وأن الحلاوين بعد حادثة ود حبوبة يبحثون دائما عن بطولات . المزارع صار صديقا لكمال . وكبار الحلاوين كانوا يتطرقون لسيرة عبدالقادر ود حبوبة . والجميع كانوا يذكرون أن الحركة كانت خاطئة وأن السبب هو الأرض والخلاف مع حسن وامام حبوبة . فلنرجع الى بابكر بدرى ،( تاريخ حياتى مجلد رقم 2 ) .
    (عرفت عبدالقادر فى غزوة ود النجومى عندما كنا سويا ) . ويذكر بابكر بدرى أنه قد كان مع عبدالقادر فى دنقلا وصرص . ويذكر أنه قابل عبدالقادر فى الكاملين عندما كانت الكاملين هى المركز . وعبدالقادر قد حضر ليدفع ضرائبه من مزارعه للعيش والقطن مباشرة للخزينة لأنه قد تشاجر مع المامور فى المسلمية والسبب أن المامور قد حكم لصالح أخيه حسن فى سنة 1903. وبسبب هذا القرار استلم حسن الأرض بعد أن كان عبدالقادر قد حصد جزءا من المحصول . وأن امام حبوبة شهد ضد عبدالقادر .
    ويواصل بابكر بدرى بأنه قد نصح عبدالقادر بأن يستأنف القرار عند المفتش الانجليزى كورباين . الا أن عبدالقادر كان يقول أن كورباين صغير فى عمره . وأفهم بابكر صديقه عبدالقادر بأن كورباين بالرغم من صغر سنه الا أنه كبير فى حكمته . ( وهذا يعنى أن عبدالقادر كره أن يذهب للمفتش الانجليزى مستأنفا فقط لأن المفتش صغير السن .

    ولام بابكر بدرى عبدالقادر لأنه صار يؤلف المديح ويدفع للمادحين الذين ينشدون مديحه ، وطلب منه أن يكف عن هذا لأن المادحين سيستنفذوا ماله ثم ينفضوا من حوله . وأبدى عبدالقادر تقبله للنصيحة الا أنه واصل فى جمع الناس والتحرش بأحمد مساعد ناظر الحلاوين . فبلغ ناظر الحلاوين وشيوخ الحلاوين الحكومة بأن عبدالقادر يجمع حوله الناس وهذا ما أكده بلاغ سابق من أخيه غير الشقيق امام حبوبة .
    وفى يوم 27 أبريل 1908 وبينما المفتش مانكريف يلعب البولو أتت اشارة بأن يذهب الى الحلاوين لكى يتأكد من تحركات عبدالقادر حبوبة . فذهب الى جنينة امام حبوبة فى غرب النيل حوالى 14 ميلا من قرية ود حبوبة ووجد مع امام المامور المصرى محمد شريف وناظر الحلاوين أحمد مساعد وكبار رجالات الحلاوين . وذكر المفتش ماكريف أنه سيذهب الى ود حبوبة لتقديم النصيحة . فأبدى المامور تخوفه ورفض الذهاب فقال له ماكريف ( انت مرة ولا ضابط ؟) . فذهب لحتفه .
    المفتش كان مصحوبا ببعض عساكر البوليس . وطلب منهم المفتش الانتظار بعيدا وذهب لمنزل عبدالقادر وصافحه وجلس على العنقريب فى ظل الديوان . وكان عبدالقادر قد وضع بعض أعوانه خلف الديوان وقال لهم اذا سمعوه يصفق فعليهم أن يأتوا ويقتلوا أى انسان موجود معه . وبدأ ود حبوبة فى شرح القضية القديمة وأطال . وتحدث عن الاضطهاد فقاطعه المامور غاضبا ( اضطهاد ، أنا حأوريك الاضطهاد ) . فغضب ود حبوبة وصفق . فأندفع أعوانه وقتلوا المامور وهو يصيح ويبكى قائلا ( أنا شريف ، أنا من سلالة فاطمة الزهراء) . أما المفتش ماكريف فقد خلع القبعة وأشار الى عنقه قائلا ( أضرب هنى ) .
    هذه هى القصة . المفتش قتل فى حالة زعل وهو ضيف فى منزل ود حبوبة وعلى عنقريبه وهو أعزل . وهذا ما أورده بابكر بدرى الأنصارى . ولقد تأسف على مانكريف مامور رفاعة الذى عرفه بابكر بدرى من قرب وكان يقول أنه رجل عظيم . يبدو أن بابكر بدرى مخرف ويأتى بالباطل . كتاب ( حياتى ) لبابكر بدرى نشر بعد موته . هل كان بابكر بدرى يتوقع علاوة أو مكافأة من الانجليز ؟ . فى رواية ( الحنق) التى كتبتها وأنا فى الثامنة عشر تتطرقت لموضوع قاسم وغيرت اسم جدنا خليل لخليفة . ولا أزال أقول أن قاسم كان مخطئا وأهلنا يحسبونه بطلا لأنه ذبح من أساء الى عمه ومشى بثبات للمشنقة . الحكم للتاريخ .
    • نهلية اقتباس لموضوع نشر قبل 10 سنوات
    • اولا لبلبكر بدري ثأر مع المامور محمد شريف . وتربطه صداقة وزمالة سلاح وجوع وشقاء في جردة ود النجومي، الذي ارسلة الخليفة عبد الله ليتخلص منه .
    • اقتباس تاريخ حياتي الجزء الثاني الصفحة52
    • تعين محمد افندي منير رفعت مدرسا للمساحة فرحبنا به واسكنته في انظف غرفة في منزلي وصرت اتعلم المساحة مع التلاميذ فوشي اليه الخواجة جورجي كلميتا نوس لمنير ان بابكر ذكي جدا واذا تركته يتعلم المساحة يفهمها حالا والمصلحة تستغني به عنك فرحل من منزلي وقلب لي ظهر المجن وصار يغري التلاميذ بعدم اطلاعي وطعن لهم في معلوماتي فلم يوافقوه علب صار يضربهم بلا عداد وباي آلة ولو تكون محددة حتي قال شبيكة وغيره من التلاميذ انهم مصممون اذا ضربهم مرة اخري يضربونه فحذرتهم من ذالك وكان كل مساء خميس يتوجه لاربجي لان جناب المامور محمد شريف متزوج قريبته والبوستة تأتي يوم الجمعة لرفاعة فارسلها له مع الفراش داخل ظرف من الظروف وضعها عندي وفي يوم الجمعة توفي المرحوم ادريس محمد البنا وانا مشيع للجنازة جاءتني البوستة فجمعت جواباته وقطعت ورقة من من مذكرتي وكتبت عددها والجهة الواردة منها وارسلتها مع الفراش عارية من الظرف فجاء صباح السبت وقال لي امام التلاميذ ,, لاننا جميعا في غرفة واحد ,, قال لأي سبب ترسل لي خطاباتي عارية عن الظرف. شرعت اعتذر له فقاطعني قائلا انكم سودانيون كلاب صدق محمد افندي شريف قال لي عاملهم معاملة الكلاب قلت له اذا قال شريف ذالك وانتم معاشر المصريين بالسودان ما تعرفون اخلاق السوداني الذي لا يأتـي بالضغط ولا يلين للشدة فقال لي كلكم عبيد فقلت له بعد ان ضحكت انا احسب الي عشرين جد في نسبي وانت لاتزيد علي ما اعرفه منير حسين رفعت قل لي يالله رفعت ابن من فاغتاظ وقال لي اصبعك علي انفك اكسرهولك قلت له انت صغير وضيف سامحتك فخرج من الفصل ومشي الي الضابطية قابل المامور حيدر افندي رستم وحكي لة ما جري فغلطه فمشي لشريف افندي في اربجي
    • نهاية الاقتباس
    • اخذ الامر تحقيقات وتآمر من محمد شريف وتدخل مدير المعارف وحصلت تحقيقات . وبرئت ساحة بابكر بدري . اولا كلام بابكر بدري مكتوب بلغة اقرب الي العامية . وهو اول سوداني يعين مفتشا للغة العربية . بعد عن التقعر والحذلقة . وقال اكتبوا كما تتكلمون . وسار علي خطاه يوسف بدري
    • المفتش مانكريف لم يكن محاربا كان عالم اجناس ومتخرج من الجامعة . ود حبوبه كان يقول لمحمد شريف وهذا ماورده الاخوة من الحلاوين الذين هاجموني ,, انت شنو يا الرخيس انا ما كتبتا ليك خمسو عرايض ,, الذي يقوم بثورة لا يكتب العرائض . المفتش استبعد العساكر كان في زيارة ودية وشرب واكرم في الدار حسب الاصول السودانية .
    • انا ليس عندي تار ولا دم مع الحلاوين . كمال ابراهيم بدري قضي عشرة سنوات مع الحلاوين . وبالرغم من انه جامعي ودرس خارج السودان ، اراد ان يقدم لاهلة البسطاء في السودان . اول مهرجان رياضي في شع الدين نظمه كمال وحضرناه ونحن اطفال . وكرمنا وشربنا اليمونادة لاننا اخوان كمال وكان نذب الي الجزيرة كل سنة في الاجازة. وعلمنا كمال ان نحب الحلاوين لانه احبهم . يمكن ان يسأل الكبار عن هذا الكلام . لقد قضي كمال ابراهيم بدري 10 سنوات وسط الحلاوين كخادم ومساعد . بل لقد اخذ كمال اخوتنا الشنقييطي وايمان لمدرسة المسلمية . وكانوا يسكنون في الداخلية .
    • وكان الغرض ان يعيشوا ويتعلموا الحياة البسيطة وظروف المزارع . وكنت انا في مدرسة ملكال بعيدا عن الخدم والسائق والعربة والحيشان والرياش . وفي نفس الوقت كان هنالك طلبة يسكنون في منزلنا في امدرمان , منهم اخي عبد المجيد محمد سعيد العباسي ومعتصم احمد الحاج وبدر الدين احمد الحاج . والناس تأتي لابراهيم بدري لكي يتوسط لها للقبول في الاحفاد ونحن نسكن داخليات . ونحمد الله كثيرا علي تلك الحياة .
    • كمال ذهب ماشيا من امدرمان الي اعالي النيل في الاربعينات . وكان مثلي وبقية اخوتي لايدخن ولا يشرب الخمر .
    • عندما رجع الشنقيطي من المسلمية كان معه صديقه سليمان من ابناء الحلاوين . وسكن معنا لفترة . وارتبط بي كثيرا ولم نكن نفترق . ورجع بعد سنة وكنا قد انتقلنا . وعندما حضرت في المساء كان في انتظارنا ومعه صديقه الطيب وكانا يبحثان عن عمل . وعن طريق صديقي عبد الله ناصر بلال قدم سليمان الي الجنود الفنيين وقبل الاثنان . وانتهي به الامر كظابط .
    • الذي بلغ علي عبد القادر ود حبوبة هو الناظر احمد مساعد ، واحفاد احمد مساعد موجودون . هل احمد مساعد وكبار الحلاوين خونة ؟؟؟ ولهم الحق لان ما تعرض له اهل الجزبرة من ظلم ونهب بواسطة الجهادية والانصار كان فظيعا . وسنعود له .

    • استاذنا في مدرسة ملكال الوسطي والذي درسنا التاريخ هو الاستاذ عبد الفضيل علي حسن وهو ابن المنطقة . كان يقول لنا ان احد الرعاة وجد ود حبوبة وحيدا ونائما . ولم يقبض الجنود علي ود حبوبة بل اهله . والبعض كان يقول ان الدباسيين هم من اعتقلوه وهذا خطأ ، بالرغم من انه كانت بين الدباسيين والحلاوين معارك . والمثل السوداني يقول الدباسي ما مسكين والحلاوي فجخ الطين . الاانهم لم يكن لهم دخل بالحادث. ولماذا تخلي رفاق ود حبوبة عنه ؟؟
    • من قبض علي ود حبوبة اكتفي بأن اخذ سيفة وفي الطريق اخرج ود حبوبة سكينة وطعن بها الشخص من خلفه وقتله . وعندما يتطرق البعض لان ود حبوبة غدر بالرجل سمعنا ، من قال لم يكن رجلا بل عبدا .
    • لم تكن هنالك اي معركة . بل حادثة دخول الزريبة وذبح العساكر وعندما انتبه العساكر حدث القتال . وقتل من رجال ود حبوبة اكثر من ضعف عدد العساكر.
    • لقد حاول البعض اخافتي . وبسبب تجنيبنا الخوف ارسل اخوتي للدراسة وسط الحلاوين الذين اعجبنا بهم . وارسلت انا الي الخنوب . وكنت اسافر لوحدي في القطارات والبواخر ، وانا في الثانية عشر .
    • لقد وصفت بأقبح الاوصاف . وكتبوا وقالوا ان بابكر بدري كان جبانا يظل مع الحريم ولم يكن مقاتلا بل كاتبا . وعندما كتب بابكر بدري عن قتله للظابط المصري في احدي معارك الجبال . وطعنه عسكريا حتي سقط ثوبه وانثني الرمح فتركه وترك الثوب والقتال دائر . ورجع فيما بعد ووجدوا الثوب والرمح . وقام عمه شكاك الذي صار امير الطابية في امدرمان بقطع رأس المصري وارسلوه الي الخليفة و معه الخوذة التي يحليها الهلال . قلت واقول الآن ان هذا عمل بربري غير ديني لأن المصري مسلم يجب ان يدفن حسب التعاليم الاسلامية . فلقد استدعي بابكر بدري وآخرين للتعرف علي جثة ود النجومي . وامر وود هاوس بدفنه بطريقة اسلامية لائقة .
    [email protected]
                  

05-22-2016, 05:38 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران) (Re: sadig mirghani)

    شكرا اخ عمر لايرادك مقال شوقي بدري
    ود حبوبة رجل وثورة وتاريخ
    وزي مابقولوا الجمل مابشوف عوجة رقبتو
                  

05-22-2016, 06:06 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالله علي ابراهيم(من يمنح صكوك الغفران) (Re: sadig mirghani)

    نسيت أسلم عليك يالصادق ميرغني.. بعد السلام و الإحترام..
    تحايا ليك و لضيوفك الكرام..
    هل قصة شوقي بدري غير صحيحة كما وردت في كتاب جدة بابكر بدري؟
    لا ارى علاقة بين علاقة بدري بالإنجليز و محاولة عبدالله إبراهيم في تصوير بابكر بدري بأنه يبخس أي عمل وطني!
    أنا أميل لتصديق قصة بابكر بدري فإن بين الرجلين علاقة طويلة و جمعتهما محنا يشيب لها الولدان فلماذا يكذب فيه؟
    أرجو منك أنت إذا امكن أن تأتي أنت بالقصة كما تعتقد إنها حصلت و هل كانت هنالك أي مشكلة بين عبدالقادر و إخوانه اولاد ابوه في أرض؟ و ما هي مشكلته مع المامور و الضابط الإنجليزي؟
    المهم هو الحقيقة طبعا.
                  

05-23-2016, 09:01 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالله علي ابراهيم (من يمنح صكوك الغفران) (Re: sadig mirghani)

    جاء في الكتاب الذي ألفه جبرائيل ويربيرق ( Warburg ) بجامعة لندن في كتابه "السودان في عهد ونجت- النظم الإدارية للحكم الثنائي الإنجليزي المصري على السودان 1899-1916م" والذي أجاد ترجمته الأخ العزيز والجار بمكة المكرمة الدكتور/ محمد الخضر سالم عام 1424هـ ، جاء ما نصه:
    " كان ونجت مقتنعاً بأنه لا زالت هناك قطاعات لا يستهان بها من المسلمين تدين بالولاء للثورة المهدية ... ومن ثم فقد كانت الحكومة كانت لهم بالمرصاد. مضى عام على وجه التقريب لم تحدث خلاله اضطرابات دينية أو اعتقالات للفقراء (جمع فقير أي فكي) أو طردهم " (ص, 134 ). ويقول ويربيرق (ص 135) وهذا محور موضوعنا:
    " إن التمرد الديني الكبير الذي حدث في فترة حكم ونجت هو الذي وقع في أبريل عام 1908. اغتال عبد القادر ود حبوبة وأتباعه مفتشاً بريطانياً شاباً ومأموراً مصرياً في منطقة المسلمية التابعة لمديرية النيل الأزرق، ثم تلت ذلك معركة قتل فيها عشرة من قوات الحكومة وستة وثلاثون من المتمردين. أعلن ود حبوبة في التحري الذي أجري معه قائلاً:
    ... إن رغبتي هي أن السودان ينبغي أن يحكمه المسلمون وفقاً للتشريعات الإسلامية المحمدية والأفكار المهدية ... إنني أعرف أهل السودان أكثر مما تعرفه عنهم الحكومة. إنني لا أتردد في القول بأن صداقات الحكام الأجانب وتملقاتهم ليست إلا نفاقاً وكذباً. إنني مستعد بأن أقسم على أن الناس يفضلون حكم المهدية على الحكم الحالي ..."
    ويمضي ويربيرق (ص 136):" حكمت السلطات على ود حبوبة واثني عشر من أتباعه بالإعدام . غير أنه لم ينفذ الحكم إلا في زعيم الجماعة إذ أن مكتب الشئون الخارجية البريطاني تدخل ... وأجمع كل المسئولين في السودان ... بأنها خضعت للضغوط الوطنية المصرية التي وضعت حادثة ود حبوبة في زمرة الأحداث الوطنية أو بمثابة دنشواي آخر في السودان... أرسل مجلس العلماء وأعيان البلد في مديرية النيل الأزرق برقية إلى الحكومة يؤيدون ولاءهم لها : نسأل اله أن يجزئ الأشرار على أفعالهم. إننا نقسم أمام الله وأمامكم بأننا سنخطر حاكم المديرية في الحال بمجرد ظهور البوادر الأولى لمثل هذه الاضطرابات. حذر ونجت في بيانه الذي ألقاه على العلماء و"الفقراء" والعمد والشيوخ والأعيان وأهالي السودان بأن الحكومة ستضطر إلى تعديل سياسة اللطف والتسامح الحالية ...
    ذكر ونجت رأيه في إحدى رسائله الخاصة قائلاً (ص 137):
    " ... لو أن ود حبوبة انتصر على قوات الحكومة لأصبح نبياً محبواً بكل أنواع الكرامات العجيبة وسيصبح كل الناس في الجزيرة أتباعاً له.لا شك أن هناك الكثير من أنصار المهدية المستترين وأننا سنكون المستهدفين في تلك الاضطرابات حتى ينقرض الجيل الذي ولد ونشأ وترعرع في أحضان الفكر والعقيدة المهدية."
    ولعل أهم ما ينم عن تقويم الإنجليز لحركة ود حبوبة ما أورده المؤلف في صفحة 137 " أنكر ونجت وبنهام كارتر كل الشائعات التي تقول بأن تمرد ود حبوبة كان متعلقاً بمسائل تسوية الأراضي وأكدا بأن طبيعة ذلك التمرد كانت دينية محضة
    وينتهي المؤلف بالقول : ومن ثم انكسرت شوكة التمرد ولكن ليس نتيجة لانتصار قوات الحكومة عليه، بسبب تخاذل الأهالي عن مساندة المتمردين أو الثوار.
    وبشأن التجوز واعتبار حركة ود حبوبة أنها متعلقة بتسوية الأراضي يقول المؤلف (ص 138): " ... كانت أول ثورة إسلامية تحدث منذ إعادة الفتح إذ اغتيل فيها مسئول بريطاني ولحقت بقوات الحكومة خسائر فادحة في الأرواح في المعركة التي تلت ذلك. ثانياً لم يكن هناك أي تمرد إسلامي منذ عام 1904م ونتيجة لذلك أصبحت المهدية لدى ونجت تمثل شيئاً من الماضي. أخيراً علم ونجت بأن فرص استتباب الأمن الفعلي ستكون ضئيلة إذا لم تتوفر لديه وسائل اتصال فعّالة. ومن ثم قرر ونجت استغلال ذرائع ثورة ود حبوبة من أجل الضغط على الحكومة البريطانية في الحصول على قرض مادي"
    في ختام هذه الجزئية المهمة أنبه إلى أن أهل الحكم والغزاة والقضاة والمحققين والواقع والوقائع كل أولئك يؤكدون أصالة ثورة ود حبوة وتوجهها الإسلامي، وصدق قائدها. هذه شهادتهم وليس انطباعي. أليس من العيب يا ود بدري أن نقارن ود حبوبة بود أم شطور؟! وأخ حوة الطقطاقة الذي قتل في قعدة سكر ؟!!! أليس في هذا إساءة لإرث الشعب السوداني العظيم ... ليس هذا من قبيل حجر الرأي ولكنني أرى أن يتقي الله كل من أمسك قلماً فيما يكتب ! وقد قال الشاعر:


    جراحات السنان لها التئام ... ولا يلتام ما جرح اللسان
                  

05-23-2016, 09:11 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالله علي ابراهيم (من يمنح صكوك الغفران) (Re: sadig mirghani)

    حركة عبد القادر ود حبوبة يقول الشيخ بابكر بدري في كتابه (تاريخ حياتي) ج 2 ص 100-103 مايلي: "عبد القادر ود حبوبة في حركته المشؤومة: كنت إجتمعت أإول ابريل من سنة 1905 بعبد القادر ود حبوبة بالكاملين- مركز النيل الازرق آنذاك- لمعرفتي السابقة به حينما كنا معاً بسرية ود النجومي بدنقلا و صرص.وعند مقابلتي له عندها أخبرني بأنه حضر لدفع ضريبة محصوله من الغلال والقطن رأساً بالمديرية لعدم رضاه عن المأمور محمد شريف مأمور المسلمية..وقال لي أن سبب عدم رضاه عن المأمور هو أن الأخير كان قد نصر عليه أخيه من أبيه حسان ود حبوبة, بأن حكم في سنة 1903 لحسان بأخذ بلاد "أرض زراعية" عبد القادر الموجودة بالحلاوين بعدما زرعها عبد القادر وكاد يحصدها. فنصحته في في ذلك الوقت قائلاً: "لا تخاصم من إذا قال فعل, وأتبع أمره" وقلت له: "الأفضل أن تشكوه للمفتش", أجابني أنه وجد المفتش – المستر كرباين- صغيرا في سنه و جديدا في خبرته, وفوق هذا فإنه وجد أن حسان كان يعاونه شقيقه إمام ود حبوبة الذي طلب من المستر كرباين أن ينفذ حكم المأمور, فإستجاب كرباين لطلبهما.ولم يدر عبد القادر أن كرباين ولو كان صغيرا في سنه فهو كبير في عقله غزير في علمه و إدارته.. كذلك لمت عبد القادر على مابلغني عنه بإنه صار يروي المديح ويحمله عنه المادحون والزمال (المنشدون).ونصحته بأن أولئك سيبددون ثروته ويتفرقون عنه.أظهر لي وقتها إنه قبل نصحي وإفترقنا.. بعد ذلك لم إجتمع به أو أسمع عنه حتى يوم 25 أبريل من عام 1908 حينما بلغنا أن أحمد مساعد ناظر الحلاوين -ومعه جماعة من كبار قبيلته- أخبروا مدير المديرية بأن عبد القادر يُخشى من قيامه بحركة عدائية ضد الحكومة.وكان هذا مصداقا لما قاله قبلهم للحكومة أخوه لأبيه إمام ود حبوبة. فتحرك المأمور محمد شريف عند وصوله الخبر إلى جنينة إمام ود حبوبة التي تقع على شاطئ النيل الغربي, وتبعد عن قرية التقر- موطن عبد القادر- مسافة أربع عشر ميلاً تقريباً. وصار محمد شريف يراقب حركات عبد القادر من هناك. وما لبث بعد قليل أن تأكد من حصول جمعيات غير إعتيادية عند عبد القادر.. و في ضحى يوم 27 أرسل المأمور خبراً للمستر منكريف- الذي كان يلعب الكرة بحصانه قبل تناول طعام الفطور- بأن يتوجه للحلاوين للكشف عن حركة عبد القادر. سافر منكريف مسرعا إلى جنينة إمام, ووجد هناك المأمور ومعه ناظر الحلاوين وبعض كبارهم, فطلب من المأمور ان يسير معه يرافقهم قليل من رجال البوليس الذين كانوا معهم, ليصلوا عبد القادر في منزله لينصحوه. و في صباح الغد بلغنا ممن رجعوا من البوليس الذين كانوا معهمأن المأمور وناظر الحلاوين وأتباعه, حذرو المفتش منكريف من السير لعبد القادر, قائلين له إن عبد القادر لديه جموع كثيرة متحمسة للقتال ضد كل من يصلهم من رجال الحكومة. فرد عليهم المفتش –لنفاذ المحتوم- موجهاً حديثه للمأمور: " أأنت يا محمد شريف ست أم ضابط!؟" فخضع المأمور وإنقاد لحتفه و ركب مع المفتش جملين, وركب معهما 7 من رجال البوليس, ولكن الأخيرين تبعوهم بعيدا عنهم حتى لا يراهم عبد القادر و جماعته.. سار المفتش والمأمور راكبين جمليهما حتى وصلا منزل عبد القادر ودخلاه. وكان عبد القادر قد خبأ جماعته قبل وصولهما خلف غرفته المبنية من من الجالوس (الطين), وأوصاهم إن سمعوه يصفق يديه أن ينقضوا على رجال الحكومة مهما كان نوعهم وعددهم ويقتلوهم. فأجلس عبد القادر المستر منكريف عند دخوله على عنقريب في ظل تلك الغرفة, بينما بدأ المفتش بالإستفسار عن سبب الجموع والحركة العدائية ضد الحكومة, ولكن عبد القادر أصر أن يقص للمفتش ظلامته. هنا بدرت من المأمور حركة إستياء إذ قال لعبد القادر: "أنا الآن أوريك (أريك) الإضطهاد وكيف يكون".. فإستشاط عبد القادر غضبا وقال لمحمد شريف: "أتقول هذا بحضرة المفتش!", وصفق يديه. معها هجم الجماعة عليهم وبداءوا بقتل المأمور الذي كان يستنجد قائلاً: "أنا شريف من ذرية فاطمة".. ولكن من يسمع أو يفهم في تلك اللحظة!؟..و لما رأى المفتش أن المأمور قد قُتِل رفع قبعته وأشار بيده إلى عنقه وقال لهم: "إضربوا هنا". ففعلوا كما أمروا..ليتهم لم يفعلوا في هذا الرجل الطيب بالكامل.. بعد ذلكم ركب إثنان من جماعة عبد القادر جمليّ المفتش والمأمور و أجروهما حول الصريف, فرآهما رجال البوليس ممن كانوا قد أوقفوا بعيدا فأسرعوا راجعين خائفين حتى وصلوا ناظر الحلاوين ومن معه وعرّفوهم بما جرى..عندها كتب الناظر للمدير بمدني وأخبره بالحادث, فجمع المدير ومن معه من الضباط والعسكر وأرسلهم لقرية التقر, ثم أبرق مأمور الكاملين محمد ياقوت افندي ليتحرك ويجتمع بناظر الحلاوين في الحال, فتحركوا وإنتهت تلك الحادثة"..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de