مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 12:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2016, 12:30 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد

    11:30 AM April, 26 2016

    سودانيز اون لاين
    ابو جهينة-السعودية _ الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    من الان فصاعدا لن نقبل دروسا في الحضارة والتاريخ من احد فقد كشف عالم الاثار الفرنسي فرانسيس وهو رئيس البعثةالفرنسيه للآثار في السودان كشف في جزيرة صاي عن حضارة ترجع الي 215 ألف سنة , وهي اقدم حضارة عرفتها البشرية لا نسان عاقل له حضارة ودين يجهل اكثر النوبين هذا الكشف الاثري الهام جدا والذي هو اهم بكثير من كشف موقع سنادة بدنقلا العجوز قبل اعوام قليلة , واهم من تماثيل كرمة التي كشفوا عنها مؤخرا فهذا الكشف سوف يحدث ضجة لها ضجة.
    فقد كانت حضارة البداري في مصر تعد من اقدم الحضارات لانسان له ديانة وهي منذ 40 الف سنة فقط وقد ضربنا بهذا الكشف الرقم القياسي في الحضارة والفهم .
    وعليه فمن يلقي علينا خطبا ومحاضرات في الاخلاق والتاريخ يحق لنا ان نفخر بهذا المجد الغير مسبوق ويجب ان ينتبه الجميع لتراثنا الضارب في عمق التاريخ والزمن .
    وقد اكدت المعامل الفرنسية عمر هذه الحضارة التي كشفوا عنها اسفل جبل عدو بصاي واتمني ان يفهم النوبيون مجدهم ويولون تراثهم الأهمية التي يستحقها.
                  

04-26-2016, 12:31 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    هذا شيء يجلب الفخر و الأعزاز
    أن الشعوب التي تحترم نفسها لاتنفك تولي إهتماماً للغاتها وثقافتها
    وقد دأبت المنظمات العالمية تجمع وتوثق تراث الأمم خوفاً منها علي إنقراض لغاتهم وتراثهم إيماناً منهم أن كل لغة تحمل في طياتها أنواعاً من الفنون والحكم وما إليها مما لا توجد في أي لغة غيرها
    ويرون انها خسارة لا تعوض إذا أنقرضت هذه اللغةاو تلك ،
    و لغاتنا النوبية الكثيرة (لغات الشمال والغرب) غير أمنة علي نفسها فهي كلها من تلك المهددة بالزوال كما ولغة الحرازة النوبية إنقرضت تماماً دون أن تجد من يدونها ،

    والموضوع الذي أنا بصدده اليوم هو لغات الشمال وليس الغرب وذلك لانها أحسن حالاً من لغات الشمال وربما حسب رأيى لا تحتاج لعمل شاق لحفظها ولو ان بعضاً مما اقوله تحتاج أليه لغات الغرب أيضاً .
                  

04-26-2016, 12:34 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    من الناس من يقول ان هذه مجرد رطانة وكذلك لا يوجد شي أسمه هذه لغة وتلك رطانه فالرطانه كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدي العرب
    هذاهو كل لشي فهذه الكلمة لا تعني ان اللغة منحطة أو ضعيفة ولكنها تعني أن هذه اللغة غير مفهومة عند العرب
    والآن عرب السودان يقولون علي اللغة الأنجليزية رطانه الأنجليز !
    فهل يعني هذا أن الإنجليزية لغة ضعيفة واقل من اللغات الأخري ؟
    وقد ذهب العرب إلي تسمية اللغة اللاتينية بالرطانة وهو اليوم لغة العلم والتكنولوجيا فما من إكتشاف علمي الا ويجدوا له اسما من اللاتينية وهي أم اللغات الأوربية كما يعلم الكل.
    فهذا هو الشاعر العربي المعروف ذو الرمة يقول واصفاً حديث الجن:-
    دوية ودجي ليل كأنهما يم تراطن في حافاته الروم
    فقد جعل لغة الروم وهي اللاتينية رطانه وشبه بها لغة الجن – فالأمر هنا واصلاً عند العرب كما أسلفت قديماً وحديثاُ هو الكلام الغير مفهوم لا أكثر ،،،،
    قلت أن المنظمات تهتم بتوثيق لغات الارض القابلة للإنقراض لظروف عدة هذا بالنسبة للأرض أما بالنسبة للسماء فالامر جد واضح غير ان هنالك نفراً تأخذ الأمور بسطحية تامة كقولهم هذه لهجة وعليه لا داعي للإحتفاظ بها وغيرهم ينادي بنسيانها وتركها بذريعة ان كثرة اللغات تضر ولا تنفع وعليه فسيادة لغة واحدة أجدي وما إلي ذلك
    ولهم اقول أن بعضهم لا ينظر ولا يقرأ جيداً وبعضهم لا يقرأ البته وبعضهم يدرك ويتناسي ويتغافل عن قصد وهؤلاء أردأ الناس فالسماء كلامها واضح في هذا الشأن ولكل أولئك أذكر وأذكرهم بهذه الآية القرآنية
    ( ولقد خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ).
                  

04-26-2016, 12:35 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    فهذا هو التنوع اللغوي الثقافي الذي أراده الله للخلق ولم يغلبه أن يخلق الناس بلغة واحدة وشعباً واحداً ولكن لعلمه بقيمة التنوع خلقهم قبائل مختلفة وشعوباً متنوعة لتعارفوا أي لكي يستفيد هؤلاء وأولئك من لغات بعضهم بدراستها وفهم محتواها من كل شي بديع.
    هذه هي مشيئة الله وأمره وحكمته ولا مبدل لامره غير أن نفراً يسعى لذلك! والآيات كثيرة في هذا الشأن ففي سورة هود الآية (118) ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ). كما في سورة المائدة الآية (48) ( ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ). فالله لم يفعل هذا ولكن بعض الناس يريدون فعله ! فالأنسان عند الله مكرم أصلاً بغض النظر عن لغته ودينه ففي سورة الأسراء الاية (70) : ( ولقد كرمنا بني آدم .... ) دون تحديد للغته وجنسه ودينه.
    هذا بالنسبة للأنسان وهو شي طبيعي من الإله ولكن وفي معرض تكريمه لكل خلقه يقول في سورة الأنعام الآيه (38) : ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شي ثم إلي ربهم يحشرون ) لم ينس الله الطير والأنعام إذ ذكر أنهم أمم كالناس يجب أن نرعاها ونعني بها وإذا كان ذلك للدواب والطير فما بالك بالأنسان وعلومه وتاريخه والحديث النبوي واضح الدلالة إذ يقول : لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوي .
    ان اللغة ولا شك أهم عنصر في التراث كله فإذا أنتهت اللغة أنتهي كل شي بالطبع فبالنسبة للغات النيل ضاعت النوبية بمناطق الجعليين والشايقية وقد كانوا يتحدثونها كما سياتي لاحقا واما ما يدعونه فهو امر مفضوح وبلا أسس ونفس الشي يرونه في كل بلاد الإسلام فهذا شي معروفة أسبابه للجميع فهم نوبة استعربت ليس إلا .
    وسوف تضيع اللغة في مناطق دنقلا والمحس حتي اسوان بنفس القانون الذي فرض عليها فالقانون لم يتبدل ولن يتبدل ما لم الأنسان نفسه يتبدل ويعي ما حوله ويغير.
                  

04-26-2016, 12:36 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    فبوركهارد السويسري الذي زار النوبة عام 1813م ذكر أن اللغة النوبية ممتدة حتي كورتي وذكر الرحال التركي أوليا شلبي الذي آتي للمنطقة 1672م يقول أن اللغة النوبية لغة الشارع في أربجي ! و اليوم إنقراض اللغة قد زحف إلي ما وراء كورتي بكثير تجاه الشمال " أنظر إلي هذا الإنحسار اللغوي " وداخل النوبة ودائماً أعني نوبة الشمال فاللغة تترنح وآيلة للسقوط النهائي ما لم نفعل شيئاً والمشكلة أن الناس لا يدرون ذلك ويعتقد البعض ان اللغة النوبية جاهزة وموجودة في مكان ما في اوربا وما علي النوبيين إلاان يقولوا هاتوا وهم وقتئذ سيدفعونها إليهم ناضجة ومبهرة والبعض الأخر لا يدرك ولا يلاحظ ما آل إليه الحال وما جري علي اللغة من توغلات وتراجع وإنهزام ونسيان للمفردات الأساسية .
    قال أحد أصدقائي عزاؤنا أن اللغة النوبية بعد أن تنقرض في ظرف الخمسين سنة القادمة اننا سنتحدث العربية بلكنة ما تخصنا كما والشايقيه اليوم مثلا وسيدعونهاوقتزاك لهجة النوبيين العربية! وهذا بالضبط هو الذي سيحدث . فهؤلاء الأجانب يكتبون الآن وكتبوا في الماضي ليس حباً في التراث واللغة ولكن للأمجاد الشخصية فكلها أو جلها رسالات دكنوراة وماجستير وليس همهم تدوين اللغة لئلا تنقرض ولو كانوا فعلوا لحفظت اللغة وقد أطلعت علي كثير جداً من أعمالهم فهؤلاء لا يهمهم التراث وخلوده فالناس يرون علماء الأثار يعملون في البلاد فيعتقدون ان النوبة في حدقات عيون الأوربيين ، وان اوربا تهتم بالمسالة النوبية وهذا بعيد عن الواقع فالأوربيين لا يعرفون ولا يسمعون عن النوبة شيئاً وحتي حينما كانتت النوبة مسيحية وتوالت ضربات المماليك عليها لم يجدوا من يقف معهم من العالم المسيحي الغربي لبعد المسافة بينهم وجهلهم بوجودهم أصلاً والواقع أن الذين يعرفون وجود النوبة ولغتها وأثارها هم فقط علماء الأثار وهم عشرات قليلة منذ بدأت الكشوف الأثرية في النوبة وفي جانب البحث الاثري نفسه لم تجد بلادنا الإهتمام المستحق مقارنة بالذي يحدث في مصر وسوريا والعراق من إهتمام وأعداد العاملين فبها.
                  

04-26-2016, 12:37 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    فهؤلاء العلماء هم الذين يعرفون النوبة وإهتمامهم قاصر علي الأثار فقط وليس عامة الأوربين كما يعتقد الناس ولاتظنن أن رجالأ بيض البشرة يرتدون بناطلين جينز وقبعات علي رؤوسهم سيدعمون عملاً مثل الذي سأطرحه فهذا بعيد جداً عن هموهم وإهتمامهم ونطاق عملهم فإما أن يفعل النوبيون ما سأطرحه وإما أن ينقرض النوبيون ليصبحوا ذكري.
    هذا والمقتدرون من االنوبيين الذين كان عليهم أن يبادروا ويقترحوا ويعملوا يبدو أنهم مرتبطين بأعمالهم أكثر من إرتباطهم بتراثهم بكثير ولمن نشكو ؟
    في حديث لي مع أحد الروس قلت له أن النوبيين لا يهتمون بتراثهم ولا يفكرون فيه ولا يدونونه وانا أفعل ذلك منذ أكثر من ثلاثين عاماً دون أن يعينني عليه أحد وقلت أكاد أكون أنا الوحيد الذي يفعل فرد علي الفور ودون تفكير سافر للخليج أو أمريكا وأبحث عن مصالحك الشخصية وأضاف أن هؤلاء النوبيين حتى إذا قمت أنت بتدوين كل شي فلن يلتفت إليه احد ولن يقرأه احد لمن تكتب ! هكذا قال الروسي الجنسية ووصفني بالغباء !
    وللإستدلال علي ضعف وضياع اللغة الآن أقول : هل من أحد يستطيع أن يتذكر مقابل هذه المفردات بالنوبية:
    خائن – الندم – التوبة – الشكوي – الإيمان – الإحساس – العابد – الدين – الأوامر – الإشارة – الإذن – الفن – النظيف – السر – الطبيعة – الشماتة – الشيطان – المهم- اللون – الظلم – اللحن – اللوحة – الكفر – الأمنية – السوق – الكرسي – الزمة – حاول – الصياد – الدواء – الطهارة – يقبل الشئ – الحال – السلاح – العقاب.
    إلي آخر القائمة التي اعددتها وكلي آسف فالقائمة تربو علي الالف كلمة كلها مفقودة من الكلمات الاساسية التي لابد منها إذا أردت أن تعبر وتكتب كتاباً بالنوبية فكلها تدخل في صلب كتابة أي موضوع مهما كان ثم هنالك بعض الاحرف قد نسوها ولا توجد الآن مثل لكن و أم . ثم أنظروا لهذا المقطع من أسمر اللونا وتفحص الكلمات العربية المستعملة محل النوبية :-
    إكا لازم جزيرة ويل انا.... اكا موزن ورقكا فرشترا
    اكا موية الوردتا رشترا... اكا عصير الفواكهي فايتمينا دولترا
    اكا جبريل سكاكر ادق اكر كن ملاك ايوني...
    فاتن حمامق القنمي واسمر اللونا !
    ففي هذا المقطع الصغير نجد هذه الكلمات بالعربية : لازم – جزيرة – موز – ورق – يفرش – موية الورد - يرش - عصير الفواكه - فايتمين - كن ملاك - اسمر اللونا.
    نعم بعضها كان يمكن أن يتفاداها مؤلفها ولكنها لغة الحياة اليومية فمن كان له أذنان للسمع فليسمع !
    هذا ومن يريد أن يري حال اللغة اليوم فما عليه إلا ان يفتح كتاباً بالعربية أو الإنجليزيةويحاول أن يترجم شيئاً مما يقرأ للنوبية فسوف تتفتح اعينه ويري الحقيقة الواقعة.
                  

04-26-2016, 12:37 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    ولو كان هنالك مجال للتوسع لكتبت مقطعا من النوبية القديمة وأقارنه بالحديثة لتري الفرق وبالقديمة أقصد لغة ماقبل الف عام فهي لغة نوبية صرفة وممتعة للغاية وربما يقول قائل ولماذا لا نحضر القديمة لنطعم بها الحديثة وكفي الله المؤميين شر القتال فله اقول أنه بكل اسف لم يتبق لنا اليوم إلا اوراق محدودة وقليلة من الماضي .
    والغناء نفسه إذا تركنا توغل المفردات العربية فيه فالأغنية نفسها لم تحفظ لنا تاريخاً وعادات ومفردات قديمة أنما جل الغناء منصب علي الغزل والحب وللأن بنت الجيران هي محور الفن الاساسي. فلا نجد في غنائنا فلسفة وتعبيراً حياً عن الطبيعة والحياة والأخلاق ، هناك الصحراء ولم يتغن بها أحد وهناك النيل والشلالات والأودية والسماء وما حوت والإله والملائكة والأنواء والوجود وما خلق الإله من طير ووحش وما لم يخلق الإله أصلاً من كائنات خرافية تملأ النيل كل هذا وما لم أذكر خلت أغاني النوبيين منه فأصبح موضوعهم الحب والغزل بلغة ركيكة جلها يبدأ بكلمة " دلقد " ويختم بكلمة " دلقد " ! خالطين أغاني التراث بالجديد وحقوق التلحين والتأليف مفقودة كل يغني ما أنتج الأخر كأنه ملك مشاع ، وبقافية شعرية لي رأي فيها قلت عنها قبلاً ولا أستطيع الخوض في المسألة فهي تحتاج لورقة تفرد لها.
    والتراث القديم بكل أشكاله ليس أحسن حالاً من اللغة فالذي دونه النوبيون أتي عليه الزمن ولم يكتب أحد عن تاريخ النوبة في الخمسة قرون الأخيرة ففيها التاريخ مجهول فلا كتب مطبوعة ولا مخطوطات وأن كانت موجودة اصلاً فقد أضاعها الزمن جراء الهجرات القسرية المتعددة والحروب وما شابه فنسمع سمعاً عن العاصي موسي والملك توما ولا يعلم عنهم أحد شيئاً ولم يبق إلا أن ندون ما سمعناه عنهم شفاهة مهما كان ضئيلاً فأين تاريخ الملوك في تلك الفترة ، وحتى تاريخنا المعاصر وحاضرنا لم يجد من يدونه.
                  

04-26-2016, 12:38 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    الكلام كثير جداً وصفحاتي في المجلة محدودة فأكتفي بالذي قلت واحاول ان اطرح شيئاً عسي أن يكون مقبولاً للناس لنعمل كلنا علي إنقاذ هذا التراث وخطتي التي أقولها اليوم طالما لهجت بها دون أن يسمع لي أحد . واهم من يعتقد أن العمل الذي اطرحه يمكن أن يتم من خلال الأندية التقليدية والتي همها غير همّ التراث والعمل الذي أتحدث عنه اكبرمن الأندية ولا يمكن أيضاً أن يتم بأعمال الطلاب في العطلات ولا بالقوافل المتعددة فهذا العمل اكبر بكثير ويحتاج للتفرغ التام له والمرحلة القادمة علي السودان تجربة جديدة للغاية حيث مسموح للمدارس حتى الثانويات العليا ان يدرس فيها في كل اقليم بلغتهم كما ومسموح للمسئولين في الحكومة أن يخاطبوا الشعب بلغته المحلية إذا كان منهم فهل فعلنا شيئاً إستعداد لتلك المرحلة ؟ هل لغتنا جاهزة لنعلم بها تلاميذنا ؟

    وفي المدرسة نفسها هل نعرف كلمة المدرسة والكنبة والطباشير والحصة والجغرافيا والعلوم والهندسة والدرس والرسم والرياضة وحتي كلمة إقرأ التي يستفتحون بها كل درس هل نعرفها ؟
    لقد تحول ذلك إلي واقع في الجنوب والشرق وبعض الغرب أما أنتم !
    لم يضع احد دقيقة واحدة للتفكير حول هذه المسألة فسوف نكون آخر الناس ولا شك فللإستعداد لها يجب أن نعمل كثيراً.
                  

04-26-2016, 12:39 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    وإليكم بعض مقترحاتي لتفادي كارثة إندثار اللغة والإستعداد:
    أولاً :
    - يتم تأسيس شي ما يدر دخلا ثابتا لتمويل العمل لضمان إستمراره.
    - علي النوبيين " وليس غيرهم " أن يؤسسوا مكتباً خاصاً بالعمل النوبي يحتوي علي موظفين متفرغيين تماماً للعمل . فليكن المكتب في أي مكان هذا لا يهم فالمهم أن يكون موظف يتبع المكتب موجوداً بدنقلا وآخر بالمحس وثالث بالسكوت وهكذا في كل منطقة ولاننسى الخرطوم والقاهرة فأعدادنا في المدن كبيرة.
    علي هؤلاء الموظفين أن يقوموا بتسجيل كل شي يجدونه علي أشرطة كاسيت وبصفة منتظمة يقومون بتغذية المكتب بها ليكون هنالك من يفرغ ويطبع ومن يراجع ومن يقوم بالتصنيف ويضع المواد في كتب " عدد الموظفين لن يتعدي السبعة علي أي حال ".
    - يبدأ العمل في القاموس الشامل وهو من أهم الإنجازات متزامناً مع تجميع أشكال التراث والتاريخ الشافهي وسير الأبطال والغناء القديم والكلكية وأغاني العريس والمدائح الدينية واسماء البلاد وما إلي ذلك ثم منها يبدأ وضع القاموس واضعين امامهم القواميس العربية والإنجليزية.
    - لا ننسي إطلاقاً وفي معرض ان لغات الشمال هي الضعيفة والتي تستحق الإهتمام أكثر من غيرها من لغات الغرب النوبية لا ننسي لغات الغرب ليكون العمل شاملاً بالإستعارةوالمقارنه والدراسة.
    - نضع الكلمات المنسية نصب أعيننا ونعمل علي إيجادها بطريقة منظمة.
    - إعداد المناهج المدرسية.
    - تأهيل كادر من المعلمين.
    - عندما نقطع شوطاً نبدأ في تأليف عدد من الكتب الصغيرة لإ عانة الطلاب وليجدوا شيئاً بلغتهم في مدارسهم.
    - كتابة التاريخ النوبي .
    - تبدأ حركة الترجمة للكتب العالمية المشهورة.
    - حركة توثيق واسعة النطاق بالفيديو .
    - أخيراً البث التلفزيوني بعد الترتيبات اللازمة وإنتاج الأفلام لتدخل الثقافة النوبية في كل البيوت ليبث للناس العادات والألعاب النوبية والأفلام والأعياد الخاصة والأخبار ... الخ.

    فأقول أنه في الأمكان أن نبدأ وعلي الفور بثاً تلفزيونياً لساعات قليلة أو كثيرة وذلك من محطة دنقلا وصاي إذ أن في إمكانها أن تبث برامج خاصة فالنواحي الفنية ليست فيها مشكلة ويمكن أن تكون هذه بزرة للمحطة الكبيرة ويمكن بذلك بث الأغاني واللقاءات والاخبار والتمثيليات وكل شي وبكل بساطة. - فإذا إستطعنا فعل ذلك أو شي منه فسوف نضمن بقاء لغتنا وتراثنا ويكون المكتب مستمراً ليتحول تلقائياً إلي مجمع لغوي لخلق الكلمات الجديدة التي تخص التكنولوجيا العصرية والتقدم العلمي ويستمر المجمع يعمل إلي ما لا نهاية أو حتي يتنهي العلم والتكنولوجيا وذلك أسوة بمجمعات اللغة العربية الموجودة الآن في الخرطوم والقاهرة وتونس ودمشق وبغداد رغم قوة اللغة العربية وإتنشارها الواسع ووجود آلاف الكتب بها ومنذ القرون الوسطي كل تلك المجمعات تعمل وبإمكانيات ضخمة وبمئات العلماء والأساتذة. -وبالنسبة لتمويل مكتب يقوم بما أشرت إليه وفي نفس الوقت لترميم الأثار وربما الحفريات بالتنسيق طبعاً مع مصلحة الأثار وفي هذه الحالة نحن نكون جهة عليها دفع التكاليف والأشياء الفنية سوف تخص مصلحة الأثار فلنعمل شيئاً مفيداً مثل هذا ولن ندفع كثيراً فمشروع صغير يمكن أن يغطي تكاليف ما أقول فعلي سبيل المثال يمكن عمل مشروع زراعي صغير فوق حوالي ثلاثمائة أو أربعمائة فدان علي مقربة من النيل ، يمكن إيجاد هذه القطعة وبكل بساطة " تغرس فيها بضعة الاف من النخيل والفواكه بينها وتزرع بمحاصيل شتوية وهذا لا يكلف شيئاً غير المضخة والمواسير ويمكن لاحد الرأسماليين ان يشارك فيه بنسبة معلومة له فما يتبقي كفيل بان يمول هذا العمل الإنساني الكبير ويمكن أن نوظف أموالاً من هذا المشروع لاصلاح البيئة كعمل سدود امجاري السيول وخلق مراعي خلفها وتأهيل غابة كدركة مثلا وإزالة الرمال من غرب السكوت ومحاربة الناموس والقراص والحفاظ علي الحياة البرية ... الخ.

    أما إذا أردنا ان تكون كباراً وجادين جداً ولخلق هجرة عكسية لتعود الحياة في النوبة كما كانت وليجد الاف الشباب أعمالا لهم في بلادنا ولانه عندما يكون الأنسان موجودا ومستقراً في بيئتة يكون التراث محفوظاً فيها ولعمل ذلك فالحل الكبير السهل يكمن في التحرك نحو الحوض النوبي فما هو هذا الحوض ؟ هذا الحوض الضخم يوجد في مناطق النوبيين ومياهه الجوفية تصلح لكل شي ونسبة الأملاح في مياهه تتراوح بين 200 إلي 500 جزء من المليون في المتوسط وهذه تعد نسبة ضئيلة جداً ومساحة الحوض 274000 كيلو متر مربع أما سمك الطبقة المشبعة بالمياه فيتراوح بين 100 – 500 متر اما عمق المياه عن سطح الارض فيتراوح بين 10 – 25 متر اما كمية المياه فهي 5500 مليون متر مكعب والتغذية السنوية لهذا الحوض تبلغ 136 مليون متر مكعب وتزيد هذه التغذية إذا تم إستغلال هذا المورد وبدأ في ضخ المياه .
    في حين أن الإستغلال الحالي السنوي 7 مليون متر مكعب فقط وبذا تكون نسبة الإستغلال الحالي إلي التغذية 5 % فقط ! " هذه المعلومات من المنظمة العربيةللتنمية الزراعية مسح عام للبيئة وموارد منطقة ادنى نهر عطبرة – الخرطوم – 1982م" .
    إن إقامة المشاريع الزراعية أقل تكلفة من إقامة المصانع ويمكن إنشاء شركة أو هيئة أو شي نوبي لتنفيذ غزو الصحراء لتملأ نخلاً وقمحاً وما إليه ليحدث الإستيطان الجديد للنهوض بالمنطقة وبمجرد إنتاج المحاصيل وتصديرها يبدأ مشروع ضخم في العام الأول بدءاً من الشمال مثلاُ إلي الجنوب لاعمار البلاد فتنزل أتيام عديدة من أساتذة الأثار في القرية نمرة (1) وبعد إخراج الناس يقومون بأعمال تنقيب شاملة وينقبوا داخل المنازل وبمجرد الإنتهاء يبدأ المهندسون أعمالهم لبناء قرية نموذجية بها كل ما طاب وبهندسة نوبية مدروسة ويرجع السكان لمنازلهم الجديدة ثم تذهب الفرق الأثرية للقرية نمرة (2) في العام الذي يليه وهكذا تقام القري والمدن النموذجية من اقصي الشمال لاقصي الجنوب فتكون البلاد جاذبة سياحياً إلي الحد البعيد ومضرباً للأمثال وهذه ليست أحلام.
                  

04-26-2016, 12:41 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)


    والأثار التي يكشفون عنها توضع فى متحف ضخم واذا تم ما نريد فسوف يكون هذا المتحف اضخم متحف علي وجه الا رض ياتون اليه من كل فج فسوف تنشأ مدن في الصحراء وعلي النيل وتبدا هجرة عكسية هائلة تحفظ لنا مكاننا في هذا العالم وترجع لنا كياننا وتحفظ لنا تراثنا.
    ثم ان افراداً عاديين يمكن ان يبدأوا مشروع غزو الصحراء ويتبعهم الاخرون وتعمل جمعيات صغيرة لذلك فيمكن لهم ان يستغلوا آلاف الافدنة دون مساعدات كبيرة ,
    فالامر ليس اكثر من سيارة للترحيل وتراكتور مضخة مياه كبيرة لكل جمعية وكلها لا قيمة لها اذا عزم الناس واخيراً اقول لكم هذا :-
    لن ينفعنا انتر نيت ولا ستلايت ولا خواجات ولا ليالي غنائية نوبية ولا معارض ولا اسابيع التراث واللغة ولا قوافل ولا اعمال طلاب ,
    هذه وغيرها لا نرفضها ولكن اقول انها لا تمنع التراث واللغة من الضياع فاللغة تتعرض يوما بعد يوم للضياع رغم القوافل واسابيع التراث ورسالات ال دكتورة ..........
    الخ وختام الحديث اما ما اقوله لكم او شبيهه او فناء النوبيين. (إنتهى)
                  

04-26-2016, 02:04 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    شكراً أبوالجهينة ..
    أعدت قراءة هذا المقال مرات ..
    مشروع كبير وضخم ويحتاج إلى إمكانيات وتفرغ وطبقة من المتخصصين ..
    إلى يأتي تلك المرحلة .. دعنا على طريقنا في الاندية والليالي والمناسبات والمعارض والغناء
    وإحياء التراث بإستخدام فن الممكن ..
    زول هميم وقلبه على تراث النوبي .. حروفه صادقة .. وغيرته على نوبيته تجعله كما الغاضب والساخط ..
    مودتي أبوجهينة أننقا ..
                  

04-26-2016, 05:17 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    ده كلام سمح من ناس سمحين
                  

04-26-2016, 05:58 PM

الهادي ابوبكر
<aالهادي ابوبكر
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 1055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: Elmosley)







                  

04-27-2016, 09:19 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: الهادي ابوبكر)

    تحياتي الهادي أبوبكر

    مشكور على المقطع المفيد
                  

04-26-2016, 06:16 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: Elmosley)

    Quote: وللإستدلال علي ضعف وضياع اللغة الآن أقول : هل من أحد يستطيع أن يتذكر مقابل هذه المفردات بالنوبية:
    خائن – الندم – التوبة – الشكوي – الإيمان – الإحساس – العابد – الدين – الأوامر – الإشارة – الإذن – الفن – النظيف – السر – الطبيعة – الشماتة – الشيطان – المهم- اللون – الظلم – اللحن – اللوحة – الكفر – الأمنية – السوق – الكرسي – الزمة – حاول – الصياد – الدواء – الطهارة – يقبل الشئ – الحال – السلاح – العقاب.


    أبوجيهنة .. أننقا ..
    أنت الأدرى والأعلم بأن علم اللغات والألسن من الأمور المعقدة جداً ..
    من المعروف أن اللغة العربية هي أكثر لغة غنية بالمفردات في العالم كانت 12 مليون مفردة
    وبعد سيبويه أصبحت 6-7 مليون مفردة هكذا قرأت في بحث ..
    اللغة الانجليزية التي تحكم العالم اليوم 6000 الف مفردة
    الفرنسية تقريباً 140 ألف مفردة ..
    والروسية لا أذكر تماماً ربما حوالي 120 الف مفردة .

    وقيل أن اللغة التي سوف تبقى هي العربية والمواد المشعة التي تم دفنها في أمريكا يقال أن التحذير المكتوب عليها بالعربية ..

    ولكن كإستنتاج مني .. أقول عندما كانت للنوبة القدح المعلى والحضارة المؤثرة تم إستنواب العرب قبل 700 سنة
    ومع إندثار الحضارة النوبية وتفكك دولة المقرة وعلوة وسوبا إنتقلت السلطة والقوة إلى فئات أخرى وبدأ الإستعراب ..
    واللغة حسب القوة المادية والعسكرية والاقتصادية ..
    وممارسة العشائر الاسلامية .. كانت حتى فترة قريبة تؤدى بالنوبية وكان لدي بوست هنا عن الصلاة النوبية
    وكيفية قراءة معاني القرآن بالنوبية ..
    وحتى يومنا هذا لدينا في جزر دنقلا وفي جزيرتنا ارتقاشا من كبار السن من لا يستطيعون نطق مبتدأ وخبر بالعربية ..
    ولعل النوبية إبدت مرونة وأكتسبت من اللغة العربية وأثرث في العامة السودانية بصورة كبير جداً ..
    ولدي كتاب تحت الطبع ( قراءة نوبية في شعر حميد وحاج الماحي )
    فمزج بعض العربية بتنغيم نوبي دلالة على أن النوبية اللغة حية ويمكن لها أن تستوعب المفردات من اللغات الاخرى
    وهكذ كل اللغات في العالم وهذا إجتهاد فردي لأنني ليست متخصص في هذا المجال ..

    فبعض المفردات التي ذكرها المفكر النوبي محمد يمكن تأتي في سياق الكلام ولأنني ربما أجيد المحسية والدنقلاوية
    أستطيع في بعض الاحيان أن أصل إلى حلول فمثلاً دعني آخذ بعض المفردات التي أوردها مفكرنا الرائع ..
    فمثلاً (خائن) تأتي في سياق ( تو أوسو Too Oos) ، ( النظيف ) فمثلا المرأة النظيفة كان يطلق عليها ( فلتا filita )
    الشماتة ( أليسييه Alisaih ) الطبيعة ( قوو Goo )الصياد ( آبيل Abeel ) مثلا صياد السمك ( كاريه آب )
    الحال ( مينبو ) يعني كيف الحال ويأتي في سياق الكلام ، اللون كذلك يأتي في سياق الجملة ( منقي أليقي ) بالعامية العربية
    ( زي شنو ) ويشمل اللون والوضع والحجم .. إلخ ، مثلاً الشيء الطاهر النقي والصافي ( كوديل ) وهكذا ..

    وهنالك مفردات كثيرة ترجمت إلى العامية مثل :
    اوجن نوق بالمحسية .. أونج كا بالدنقلاوية .. بالعربية ( بيت البكاء )
    في الزواج ( كولود ) .. بالعربية السبوع ..
    في الولادة (إيري ) .. السماية ..
    في الزواج ( أقيل كوسندي ) .. فتح الخشم
    وهناك أمثلة كثيرة لا مجال لذكرها .. وتدل على أن العادات والتقاليد النوبية هي التي كونت المنظومة الاجتماعية
    للكثير من مناطق السودان ..



    تحياتي أبوجيهنة .. وهذه مجرد إجتهادات ..

                  

04-26-2016, 11:47 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الاخ ابوجهينة
    سكرفى
    نعم توجد كثير من المفردات العربية فى الاغانى النوبية , لكن هذا لا يعنى فى كل الاحوال ان هذه المفردات العربية تعويضا لمفردات نوبية مندثرة
    المفردات العربية استخدمت من اجل وزن القافية لانو بعض المفردات النوبية فى بعض الاغانى بتكون تقيلة وما بتكون جاية مع القافية والموسيقى
    مثلا كما تفضلت انت بمثال اغنية اسمرا اللونا
    كلمة اسمر واخضر بالنسبة للون الانسان بيقابلها كلمة ( دسى ) فى النوبية
    كلمة جزيرة بيقابلها ( ارتى ) والامثلة كثيرة
    اخونا الباحث والاديب والضالع فى اللغة النوبية الاستاذ الهادى حسن احمد هاشم اقترح قبل كده اقتراح جميل وهو عمل قاموس نوبى شامل للشعب النوبى بجميع مكوناته اينما كانوا فى الشمال وكردفان ودارفور ومصر ويتم تعويض المفردات المندثرة لاهل كردفان ودارفور من لهجات نوبة الشمال ومصر والعكس صحيح , اذا الاقتراح ده حدث حيكون جميل وخاصة علمت بان بعض الاخوة المهتمين بامر اللغة من اهلنا فى جبال النوبة والميدوب تحمسوا لهذا الاقتراح
                  

04-27-2016, 07:58 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: خالد حاكم)

    FB_IMG_1461686598691.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    كما عهدناك أستاذنا فأنت موثق من طراز رفيع يفيض مدادك بكل جميل ... والله المفروض أن يتم إنشاء مركز للتوثيق الطبيعي والحضاري النوبي بالسودان وما عارف هل موجود أم لا ، فعملية إحياء التراث النوبي ليس عنصرية عرقية ولن يكون على حساب اللغة العربية ... النوبة هي بوابة السودان الرئيسية ولا ريب في ذلك

    تسلم أستاذنا الراقي
                  

04-27-2016, 08:07 AM

الصادق عبدالله الحسن
<aالصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: الهادي الشغيل)

    =

    لدي أسئلة سطحية وملاحظات شكلية ..
    فهل الموضوع مقال أم خبر؟ .. لأن ما نراه أمامنا لا يُشبه المقال ويفتقد عناصر الخبر.
    كما أن ذهني تلخبط في معرفة أين ينتهي "مقال" المفكر النوبي، وأين تبدأ تعليقاتكم أخي أبو جهينة.
    وكنت أنوي التعليق منذ الأمس، لكني فضلت التريث لحين انقشاع الضباب الذي لم يحدث حتى اللحظة.

    فإذا افترضنا أن مقال المفكر النوبي يبتدئ وينتهي في المشاركة الأولى من البوست
    فالملاحظ أن هذه الكتابة وبهذه اللغة الشوفونية عالية الزعيق لا تشبه العلماء وإنما هي أشبه بخليط من شطحات المصري (زاهي حواس) ومواعظ الإنقاذي العقيد (يونس محمود) وخُطب الوزير السناري المشهور (محمد ود عدلان) صاحب: (لا يغرنك انتصارك على الجعليين والشايقية، فنحن الملوك وهم الرعية ..... إلخ)

    فالمقال عبارة عن كلام مفكك لا يمت للعلمية بصلة، ولا يأتي على شهادة المكتشف الفرنسي ولا نوع الأدوات والمعينات التي استخدمها في كشفه، ولا متى اُعلن هذا الكشف، ولا أين تم نشر واعتماد نتائجه.
    والكلام المنسوب للعالم الفرنسي لا يعرض صورة لوثيقة واحدة صادرة عن المعمل مجهول الاسم، ولا معلومات تفصيلية عن هذا الكشف الجبار عن حضارة نوبية سبقت السومرية والفرعونية بأكثر من 200,000 سنة، وتمتد في قِدمها لنحو 215,000 من السنين!!

    أتفق مع "المفكر" محمد الهادي حسن أحمد في جملته الأخيرة التي يقول فيها: (اتمني ان يفهم النوبيون مجدهم ويولون تراثهم الأهمية التي يستحقها)
    وأضيف : وأن يدافعوا عن تراثهم الحضاري بصورة أفضل من هذه المبالغات الشاطحة.



    تحياتي لكم أخي أبوجهينة وضيوفكم الأعزاء
    واعتذر عن حموضة مداخلتي
    ...
    ..
    .
                  

04-27-2016, 09:27 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: الهادي الشغيل)

    تحياتي إبننا العزيز الهادي الشغيل

    ***

    المفروض أن يتم إنشاء مركز للتوثيق الطبيعي والحضاري النوبي بالسودان

    ***

    للأسف إلى الآن لا يوجد توثيق بالمعنى المعروف لهذه النواحي المهمة.
    الآن هناك عدد لا بأس به من الشباب لهم إهتمامات تصب في هذه الفكرة نتمنى أن ترى النور

    دمتم
                  

04-27-2016, 09:25 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: خالد حاكم)

    أخي الأستاذ خالد حاكم

    سلام وتحية

    ***

    نعم توجد كثير من المفردات العربية فى الاغانى النوبية , لكن هذا لا يعنى فى كل الاحوال ان هذه المفردات العربية تعويضا لمفردات نوبية مندثرة
    المفردات العربية استخدمت من اجل وزن القافية لانو بعض المفردات النوبية فى بعض الاغانى بتكون تقيلة وما بتكون جاية مع القافية والموسيقى
    مثلا كما تفضلت انت بمثال اغنية اسمرا اللونا
    كلمة اسمر واخضر بالنسبة للون الانسان بيقابلها كلمة ( دسى ) فى النوبية
    كلمة جزيرة بيقابلها ( ارتى ) والامثلة كثيرة

    ***

    أتفق تماما معك في هذه الجزئية

    دمتم
                  

04-27-2016, 09:23 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحياتي أخي الأستاذ علي عبد الوهاب

    ***

    فمزج بعض العربية بتنغيم نوبي دلالة على أن النوبية اللغة حية ويمكن لها أن تستوعب المفردات من اللغات الاخرى
    وهكذ كل اللغات في العالم وهذا إجتهاد فردي لأنني ليست متخصص في هذا المجال ..

    فبعض المفردات التي ذكرها المفكر النوبي محمد يمكن تأتي في سياق الكلام ولأنني ربما أجيد المحسية والدنقلاوية
    أستطيع في بعض الاحيان أن أصل إلى حلول فمثلاً دعني آخذ بعض المفردات التي أوردها مفكرنا الرائع ..
    فمثلاً (خائن) تأتي في سياق ( تو أوسو Too Oos) ، ( النظيف ) فمثلا المرأة النظيفة كان يطلق عليها ( فلتا filita )
    الشماتة ( أليسييه Alisaih ) الطبيعة ( قوو Goo )الصياد ( آبيل Abeel ) مثلا صياد السمك ( كاريه آب )
    الحال ( مينبو ) يعني كيف الحال ويأتي في سياق الكلام ، اللون كذلك يأتي في سياق الجملة ( منقي أليقي ) بالعامية العربية
    ( زي شنو ) ويشمل اللون والوضع والحجم .. إلخ ، مثلاً الشيء الطاهر النقي والصافي ( كوديل ) وهكذا ..

    وهنالك مفردات كثيرة ترجمت إلى العامية مثل :
    اوجن نوق بالمحسية .. أونج كا بالدنقلاوية .. بالعربية ( بيت البكاء )
    في الزواج ( كولود ) .. بالعربية السبوع ..
    في الولادة (إيري ) .. السماية ..
    في الزواج ( أقيل كوسندي ) .. فتح الخشم
    وهناك أمثلة كثيرة لا مجال لذكرها .. وتدل على أن العادات والتقاليد النوبية هي التي كونت المنظومة الاجتماعية
    للكثير من مناطق السودان ..

    ****
    ما أتيتَ به هنا مهم جدا ويا ريت تتوسع فيه شوية.

    ***

    ولدي كتاب تحت الطبع ( قراءة نوبية في شعر حميد وحاج الماحي )

    ***

    بلا شك الكتاب سيكون نقلة نوعية في هذا المجال.
    دمتم
                  

04-27-2016, 09:18 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: Elmosley)

    تحياتي أبو هديل
                  

04-27-2016, 09:31 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    تحياتي أخي الأستاذ الصادقشكرا على المرور ***تفق مع "المفكر" محمد الهادي حسن أحمد في جملته الأخيرة التي يقول فيها: (اتمني ان يفهم النوبيون مجدهم ويولون تراثهم الأهمية التي يستحقها) وأضيف : وأن يدافعوا عن تراثهم الحضاري بصورة أفضل من هذه المبالغات الشاطحة.***



    تمام وأنا أيضا أتفق مع هذا الإتجاه.

    ومداخلتك لا غبار عليها ... بل بالعكس هي نقاط تصب في كبد الحقيقة

    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 04-27-2016, 09:41 AM)
    (عدل بواسطة ابو جهينة on 04-27-2016, 09:42 AM)

                  

04-27-2016, 09:43 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    لنا عودة

    والشكر لكل المتداخلين.

    نواصل
                  

04-27-2016, 10:47 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    جاء في سياق المقال أعلاه :
    ***

    قال أحد أصدقائي عزاؤنا أن اللغة النوبية بعد أن تنقرض في ظرف الخمسين سنة القادمة اننا سنتحدث العربية بلكنة ما تخصنا كما والشايقيه اليوم مثلا وسيدعونهاوقتزاك لهجة النوبيين العربية!

    ***

    أعتقد أن هذه الجزئية منطقية وهو الذي سيحدث في ظل تقهقر اللغة النوبية أمام الزخم الذي تفرضه اللغة العربية في كل المناحي.
    أعتقد ستبقى اللغة النوبية بنفس مصير اللغة الأمازيغية في المغرب العربي ، حيث يحتفظ الأمازيغيون بمفردات لغتهم يستعملونها مخلوطة باللغة العربية ، رغم أن الأمازيغيين لا زالوا يستعملون حروف لغتهم ولغتهم في الإعلام الذي يتم بثه عبر قناة خاصة بهم.
    أعتقد تدريس اللغة النوبية ، في المدارس أو عبر دروس خصوصية أو بأي شكل آخر ، لن يحرز تقدما ملموسا نظرا لأن كل مناحي الحياة بالسودان والتقنيات تعتمد على اللغة العربية أو الإنجليزية.
    الملاحظ أن حتى كبارنا الذين يجيدون اللغة النوبية ، لا يستعملونها إلا مع بعضهم البعض ، أو عند الحاجة إلى أن لا يفهم أحد غيرهم المراد من حديثهم. بمعنى أن اللغة أحيانا تكون ( باسبورت واسطة أو تنبيه أو تعليق ) ..

    نواصل
                  

04-27-2016, 12:41 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    جاء في المقال :

    هل من أحد يستطيع أن يتذكر مقابل هذه المفردات بالنوبية:
    خائن – الندم – التوبة – الشكوي – الإيمان – الإحساس – العابد – الدين – الأوامر – الإشارة – الإذن – الفن – النظيف – السر – الطبيعة – الشماتة – الشيطان – المهم- اللون – الظلم – اللحن – اللوحة – الكفر – الأمنية – السوق – الكرسي – الزمة – حاول – الصياد – الدواء – الطهارة – يقبل الشئ – الحال – السلاح – العقاب.
    إلي آخر القائمة التي اعددتها وكلي آسف فالقائمة تربو علي الالف كلمة كلها مفقودة من الكلمات الاساسية التي لابد منها إذا أردت أن تعبر وتكتب كتاباً بالنوبية فكلها تدخل في صلب كتابة أي موضوع مهما كان ثم هنالك بعض الاحرف قد نسوها ولا توجد الآن مثل لكن و أم

    ***

    رغم محاولاتي المستميتة مع عواجيز النوبة لمعرفة المرادف النوبي لكل كلمة بعاليه ، إلا أنني فشلت.
    ولكن هل يعني ذلك عدم وجود هذه الكلمات في الحصيلة اللغوية النوبية ؟
    لا يمكن بالطبع
    ولا يمكن أن تكون معاني هذه المفردات مفقودة في المجتمع النوبي القديم
                  

04-27-2016, 08:29 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    Quote: أعتقد تدريس اللغة النوبية ، في المدارس أو عبر دروس خصوصية أو بأي شكل آخر ، لن يحرز تقدما ملموسا نظرا لأن كل مناحي الحياة بالسودان والتقنيات تعتمد على اللغة العربية أو الإنجليزية.


    الاخ ابوجهينة
    اخى رغم معرفتى لانتمائك وحبك لكل ما هو نوبى على الاقل من خلال هذا المنبر , لكن اسمح لى ان اقول لك بان كلامك المقتبس اعلاه كلام استسلام وتخاذل وكسر لهمم الناس ويفرح كل من هو ضد اللغة النوبية !
    يا اخى فى ظل اهتمام الدولة باللغة النوبية والاعتراف بها والصرف عليها ومحاربة السخرية والعنصرية التى تتعرض لها وجعلها مادة اجبارية فى مدارس الاقليم النوبى واطلاق يد اهل اللغة فى تطوير لغتهم على ان تكون لغة كتابة وقراية والسماح باستخدامها فى دواوين الدولة فى الاقليم سوف يجعلها لغة تقنيات
    هل تفتكر بان هنالك لغة وجدت وهى مصممة على انها تكون لغة تقنيات ؟
    ما هو الفرق بين اللغة النوبية واللغات الصومالية والامهرية والصينية والفارسية على سبيل المثال ؟
    كل هذه اللغات تستخدمها شعوبها فى التقنيات لانها لغات وجدت حظها فى الكتابة والقراية والتواصل بين الناس فى دولهم ومجتمعاتهم !
                  

04-27-2016, 10:15 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: خالد حاكم)

    سلامات أبو جهينة والزوار الأفاضل ..
    بداية أثمن اهتمام الكاتب وعاطفته وغيرته على اللغة ..
    أعجبتني دعوته للتحرك نحو تعمير الحوض النوبي ..
    كما أن فكرة إخلاء القرى لتمكين الأثريين من إجراء حفرياتهم ثم إعادة بنائها فكرة رائعة ..
    وإن كانت بجاجة لتمويل ضخم ..
    كما أثمن وأدعم كل المجهودات الداعية لجمع وحفظ التراث النوبي ..
    في موضوع إحياء كتابة اللغة النوبية وتدريسها ..
    أعتقد أن هنالك سؤال مهم يتعين تأمله ووضعة في الاعتبار ..
    والسؤال يتعلق بمفهوم اللغة بذاتها ..
    وهل هي أداة جامدة أم مرنة قابلة للتطور ..
    هذه الجزئية يجب أن نجيب عليها بعلمية واقعية بعيدا عن العاطفة ..
    بمعنى هل الغاية إحياء اللغة النوبية القديمة وتدريسها كلغة حية على الأقل بين النوبيين ؟
    أم الأصوب أن يقتصر البحث على توثيقها وحفظها كمصدر ومرجعية للغة النوبية الحديثة ؟
    اللغة النوبية الحديثة كما أشار الإخوة مازجت بين النوبية وبعض العربية ..
    وهذا كما تفضلتم خاصية تطورية الاعتراف بها يجعل اللغة قابلة للتجديد والمواكبة العصرية ..
    لأن اللغة أي لغة في نهاية المطاف إبداع بشري سيسيولوجي لغايات التواصل ..
    كما أن اللغة تستمد قوتها وانتشارها من خلال إنجازات المتحدثيين بها وعطاءهم الفكري والتقني والثقافي بالعموم ..
    مما يعني ان العواطف وحدها لن تكفي لصمود اللغة ..
    لهذا أرى أن يكون الاهتمام الآن منصبا حول كيفية كتابة الحرف النوبي سواء الأصيل منه أو المستولد ..
    فهاهي اللغة العربية بكل إرثها الديني والشعوبي اضطرت لمواكبة العصر ..
    أن تنشيء مجمعا لغويا يستحدث مفردات لما هو جديد وعصري ..
    فسمو وكتبو لفظ تليفيشن بالتلفاز ولا يضير ذلك العربية في شيء..
    لذا يجب ابتداء أن نحسم وجهتنا ..
    هل نريد كتابة اللغة النوبية القديمة وإحيائها للتعبر عن تعاملاتنا في حياتنا اليومية ؟
    أم نريد توثيقها كمرجعية ؟ ثم نقصر العمل في ابتداع حرف نكتب به اللغة النوبية الحية المنطوقة بيينا الآن ؟
    الرأي بينكم للتفاكر.
                  

04-28-2016, 09:58 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: محمد على طه الملك)

    الأخ الأستاذ خالد حاكم تحايا وسلام

    مداخلتك مسخنة ( هههه )

    الاخ ابوجهينة اخى رغم معرفتى لانتمائك وحبك لكل ما هو نوبى على الاقل من خلال هذا المنبر , لكن اسمح لى ان اقول لك بان كلامك المقتبس اعلاه كلام استسلام وتخاذل وكسر لهمم الناس ويفرح كل من هو ضد اللغة النوبية !

    ***


    أحب أن أقول لك بأنني حتى عندما كنت معلما بالسودان كنت بجانب الدروس الرسمية ، أقْرِنها باللغة النوبية حتى لا تضيع من الجيل الجديد.
    ***

    يا اخى فى ظل اهتمام الدولة باللغة النوبية والاعتراف بها والصرف عليها ومحاربة السخرية والعنصرية التى تتعرض لها وجعلها مادة اجبارية فى مدارس الاقليم النوبى واطلاق يد اهل اللغة فى تطوير لغتهم على ان تكون لغة كتابة وقراية والسماح باستخدامها فى دواوين الدولة فى الاقليم سوف يجعلها لغة تقنيات
    ***

    أخي خالد : لم نسمع بأن الدولة أهتمت باللغة النوبية والصرف عليها .ولم نسمع بأنها صارت لغة رسمية في المدارس بالإقليم النوبي وجعلها مادة إجباريةولم نسمع باطلاق يد اهل اللغة فى تطوير لغتهم على ان تكون لغة كتابة وقراية والسماح باستخدامها فى دواوين الدولة فى الاقليم سوف يجعلها لغة تقنيات والله هذه أول مرة نسمع بها ، وأنا على إتصال بمدارسنا بالشمال في المنطقتين المحسية والدنقلاوية ولم أرى ولو إشارة لهذا.أحب أن أقول لك بأنني شخصيا حاولت كثيرا في مدارسنا بأن أقرِن اللغة النوبية بالعربية ولكن بالطبع تطغى لغى المقررات دائما.أنظر الآن إلى الأسر النوبية في كل أصقاع العالم ، تجد أن أبناءها وبناتها بالكاد يعرفون بضع كلمات وينطقونها بطريقة غير صحيحة.هنا في الغربة فتحنا فصولا لتعليم اللغة النوبية وشجعنا الأبناء ، ولكن اللإقبال ضعيف.بالطبع لن تتوقف المحاولات ، وليس كما تعتقد بأن هناك إحباط ولكن كل الظروف غير مواتية

    .***

    هل تفتكر بان هنالك لغة وجدت وهى مصممة على انها تكون لغة تقنيات ؟ ما هو الفرق بين اللغة النوبية واللغات الصومالية والامهرية والصينية والفارسية على سبيل المثال ؟
    كل هذه اللغات تستخدمها شعوبها فى التقنيات لانها لغات وجدت حظها فى الكتابة والقراية والتواصل بين الناس فى دولهم ومجتمعاتهم
    !***

    يا عزيزي التواصل بين الناس في دولهم ومجتمعاتهم بلغاتهم ليس كافيا لكى تتعامل بها تقنيا.الصومال والأحباش والفرس يستعملون لغات التقنية وليست لغاتهم.
    أما الصينيون فيستعملون لغتهم الأم في كل مناحي الحياة.
    دعني أسألك سؤالا : كم لغة الآن مستعملة في العالم في مجال التقنية ؟الإنجليزية والفرنسية والعربية والألمانية والصينية واليابانية والتركية واليونانية :أنظر لبقية الشعوب واللغات الأخرى التي تستعمل التقنيات بلغة غير لغتهم ... رغم أن بعض الشعوب لا تعرف هي وأجيالها غير لغتهم المستخدمة بينهم ، ولكن لم يتم إستعمالها تقنيا.إذن مشوارنا طويل جدا

    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 04-28-2016, 10:42 AM)

                  

04-29-2016, 10:55 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    Quote:
    أخي خالد : لم نسمع بأن الدولة أهتمت باللغة النوبية والصرف عليها .ولم نسمع بأنها صارت لغة رسمية في المدارس بالإقليم النوبي وجعلها مادة إجباريةولم نسمع باطلاق يد اهل اللغة فى تطوير لغتهم على ان تكون لغة كتابة وقراية والسماح باستخدامها فى دواوين الدولة فى الاقليم سوف يجعلها لغة تقنيات والله هذه أول مرة نسمع بها ، وأنا على إتصال بمدارسنا بالشمال في المنطقتين المحسية والدنقلاوية ولم أرى ولو إشارة لهذا.أحب أن أقول لك بأنني شخصيا حاولت كثيرا في مدارسنا بأن أقرِن اللغة النوبية بالعربية ولكن بالطبع تطغى لغى المقررات دائما.أنظر الآن إلى الأسر النوبية في كل أصقاع العالم ، تجد أن أبناءها وبناتها بالكاد يعرفون بضع كلمات وينطقونها بطريقة غير صحيحة.هنا في الغربة فتحنا فصولا لتعليم اللغة النوبية وشجعنا الأبناء ، ولكن اللإقبال ضعيف.بالطبع لن تتوقف المحاولات ، وليس كما تعتقد بأن هناك إحباط ولكن كل الظروف غير مواتية


    الاخ جلال داؤود ( ابوجهينة )
    تحياتى وسلامى
    انا اقصد فى حالة اهتمام الدولة والاعتراف بها والى اخره
    لو اصلا الكلام ده واقع معاش ما كان شعرت بالسخانة فى كلامنا هههههههههه


    Quote:

    يا عزيزي التواصل بين الناس في دولهم ومجتمعاتهم بلغاتهم ليس كافيا لكى تتعامل بها تقنيا.الصومال والأحباش والفرس يستعملون لغات التقنية وليست لغاتهم.
    أما الصينيون فيستعملون لغتهم الأم في كل مناحي الحياة.
    دعني أسألك سؤالا : كم لغة الآن مستعملة في العالم في مجال التقنية ؟الإنجليزية والفرنسية والعربية والألمانية والصينية واليابانية والتركية واليونانية :أنظر لبقية الشعوب واللغات الأخرى التي تستعمل التقنيات بلغة غير لغتهم ... رغم أن بعض الشعوب لا تعرف هي وأجيالها غير لغتهم المستخدمة بينهم ، ولكن لم يتم إستعمالها تقنيا.إذن مشوارنا طويل جدا


    يا عزيزى انا اقصد استخدام هذه الشعوب للغاتها فى مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة ومن خلال الانترت لانها لغات مكتوبة ومقروءة
    وبخصوص لغة التقنية لماذا لا ينطبق على اللغة النوبية ما ينطبق على اللغات الغير مستخدمة فى التقنية وهى كثيرة ؟
    لماذا تقلل من اهمية كتابة اللغة النوبية وقراءتها وعمل قاموس لها وتدريسها بحجة انها ليست من لغات التقانة ؟
    يا عزيزى نحن نريد كتابة لغتنا وقراءتها وتدريسها واستخدامها فى مواقع التواصل الاجتماعى والانترنت مثلها مثل اللغات الاخرى بصرف النظر عن اى شئ !
                  

04-29-2016, 11:09 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    عمنا أبو جهينة

    شكراً جزيلاً لجلب هذا المقال المهم جداً


    هل من اجابات للأسئلة المؤلمة والمهمة ؟

    - اسمع كلام البيبكيك ما تسمع كلام البيضحكك -
                  

05-01-2016, 08:44 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: Hani Arabi Mohamed)

    تحياتي إبننا هاني
    وعودا حميدا وألف سلامة ليك
                  

05-01-2016, 08:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد (Re: ابو جهينة)

    أخي خالد حاكم

    لماذا تقلل من اهمية كتابة اللغة النوبية وقراءتها وعمل قاموس لها وتدريسها بحجة انها ليست من لغات التقانة ؟

    ***

    أين قللتَ أنا من هذه الأهمية ؟
    القاموس تم عمله وطباعته ... وهو جهد الأستاذ مكي علي إدريس والمرحوم خليل عيسى.
    هناك فرق بين القاموس وتدريس اللغة النوبية ، وبين إستخدامه كلغة تقنية
    أنظر للعربية الآن : إلى الآن لم تكتمل كل حلقات إستخدامها في التقنية إلا في حدود معينة

    ***
    يا عزيزى نحن نريد كتابة لغتنا وقراءتها وتدريسها واستخدامها فى مواقع التواصل الاجتماعى والانترنت مثلها مثل اللغات الاخرى بصرف النظر عن اى شئ !

    ***
    دة ممكن جدا في حالة واحدة ، هو تجويد اللغة وتدريسها للأجيال كلغة تخاطب أولا ، ثم كلغة قراءة وكتابة.... وهذا يتطلب جهدا كبيرا من النوبيين بالداخل والخارج ، وخاصة في الخارج بدول الإغتراب.
    ( هناك محاولات عديدة لإعداد قصص قصيرة باللغة النوبية المسموعة ، ثم نسخها بالحروف النوبية لتسهيل توصي اللغة للأجيال التي هي بعيدة عن أرض اللغة وحتى أولئك الذين لا يتحدث معهم أولياء أمورهم بهذه اللغة )
    والله الموفق

    دمتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de