الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق ‘هل نحن فعلاً متدينون مقال علاء الأسواني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2016, 05:09 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق ‘هل نحن فعلاً متدينون مقال علاء الأسواني

    04:09 PM April, 16 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    على مدى سنوات، عملت طبيباً للأسنان في هيئة حكومية كبرى تضم آلاف العاملين. وفي اليوم الأول بينما كنت أعالج أحد المرضى، انفتح باب العيادة وظهر شخص، قدم نفسه باسم الدكتور حسين الصيدلي، ثم دعاني لأداء صلاة الظهر جماعة، فاعتذرت حتى أنتهي من عملي ثم أؤدي الصلاة... ودخلنا في مناقشة كادت تتحول إلى مشادة، لأنه أصر على أن أترك المريض لألحق بالصلاة، وأصررت على استئناف العمل.
    اكتشفت بعد ذلك أن أفكار الدكتور حسين شائعة بين كل العاملين في الهيئة. كانت حالة التدين على أشدها بينهم والعاملات كلهن محجبات، وقبل أذان الظهر بنصف ساعة على الأقل ينقطع العاملون جميعاً تماماً عن العمل، ويشرعون فى الوضوء وفرش الحصير في الطرقات، استعداداً لأداء صلاة الجماعة. بالإضافة طبعاً إلى اشتراكهم في رحلات الحج والعمرة التي تنظمها الهيئة سنوياً.
    كل هذا لم أكن لأعترض عليه، فما أجمل أن يكون الإنسان متديناً، على أنني سرعان ما اكتشفت أن كثيراً من العاملين بالرغم من التزامهم الصارم بأداء الفرائض، يرتكبون انحرافات جسيمة كثيرة بدءاً من إساءة معاملة الناس والكذب والنفاق وظلم المرؤوسين وحتى الرشوة ونهب المال العام. بل إن الدكتور حسين الصيدلي الذي ألح في دعوتي للصلاة، تبين فيما بعد أنه يتلاعب في الفواتير ويبيع أدوية لحسابه، إن ما حدث في تلك الهيئة يحدث الآن في مصر كلها... مظاهر التدين تنتشر في كل مكان، لدرجة جعلت معهد جالوب الأمريكى، في دراسة حديثة له، يعتبر المصريين أكثر الشعوب تديناً على وجه الأرض... وفي نفس الوقت، فإن مصر تحتل مركزاً متقدماً في الفساد والرشوة والتحرش الجنسي والغش والنصب والتزوير..
    لا بد هنا أن نسأل: كيف يمكن أن نكون الأكثر تديناً والأكثر انحرافاً في نفس الوقت؟؟
    في عام 1664 كتب الكاتب الفرنسي الكبير موليير مسرحية اسمها تارتوف، رسم فيها شخصية رجل دين فاسد يسمى تارتوف، يسعى إلى إشباع شهواته الخسيسة وهو يتظاهر بالتقوى.. وقد ثارت الكنيسة الكاثوليكية آنذاك بشدة ضد موليير ومنعت المسرحية من العرض خمسة أعوام كاملة... وبرغم المنع، فقد تحولت تارتوف إلى واحدة من كلاسيكيات المسرح، حتى صارت كلمة تارتوف في اللغتين الإنجليزية والفرنسية، تستعمل للإشارة إلى رجل الدين المنافق. والسؤال هنا: هل تحول ملايين المصريين إلى نماذج من تارتوف؟
    أعتقد أن المشكلة في مصر أعمق من ذلك.. فالمصريون متدينون فعلاً عن إيمان صادق...لكن كثيراً منهم يمارسون انحرافات بغير أن يؤلمهم ضميرهم الديني. لايجب التعميم بالطبع، ففى مصر متدينون كثيرون يراقبون ضمائرهم فى كل ما يفعلونه. القضاة العظام الذين يخوضون معركة استقلال القضاء دفاعاً عن كرامة المصريين وحريتهم، والمستشارة نهى الزيني التى فضحت تزوير الحكومة للانتخابات، والمهندس يحيى حسين الذي خاض معركة ضارية ليحمي المال العام من النهب في صفقة عمر أفندي. وغيرهم كثيرون. كل هؤلاء متدينون بالمعنى الصحيح..
    ولكن بالمقابل، فإن مئات الشبان الذين يتحرشون بالسيدات في الشوارع صباح يوم العيد، قد صاموا وصلوا في رمضان...ضباط الشرطة الذين يعذبون الأبرياء... الأطباء والممرضات الذين يسيئون معاملة المرضى الفقراء في المستشفيات العامة... والموظفون الذين يزورون بأيديهم نتائج الانتخابات لصالح الحكومة، والطلبة الذين يمارسون الغش الجماعي، معظم هؤلاء متدينون وحريصون على أداء الفرائض.
    إن المجتمعات تمرض كما يمرض الإنسان. ومجتمعنا يعاني الآن من انفصال العقيدة عن السلوك... انفصال التدين عن الأخلاق...وهذا المرض له أسباب متعددة :أولها النظام الاستبدادي الذي يؤدي بالضرورة إلى شيوع الكذب والغش والنفاق، وثانياً إن قراءة الدين المنتشرة الآن في مصر إجرائية أكثر منها سلوكية بمعنى أنها لا تقدم الدين باعتباره مرادفا للأخلاق وإنما تختصره في مجموعة إجراءات إذا ما أتمها الإنسان صار متدينا. سيقول البعض إن الشكل والعبادات أركان مهمة في الدين تماماً مثل الأخلاق... الحق أن الأديان جميعاً قد وجدت أساساً للدفاع عن القيم الإنسانية: الحق والعدل والحرية... وكل ما عدا ذلك أقل أهمية...المحزن أن التراث الإسلامي حافل بما يؤكد أن الأخلاق أهم عناصر الدين لكننا لا نفهم ذلك أو لا نريد أن نفهمه.
    هناك قصة شهيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قابل رجلاً ناسكاً منقطعاً للعبادة ليل نهار... فسأله: من ينفق عليك.؟
    قال الرجل: أخي يعمل وينفق عليّ
    عندئذ قال صلى الله عليه وسلم: أخوك أعبد منك
    والمعنى هنا قاطع وعظيم، فالذي يعمل وينفق على أهله أفضل عند الله من الناسك المنقطع للعبادة لكنه لا يعمل. إن الفهم القاصر للدين سبب رئيسي في تردي الأوضاع في مصر. على مدى عشرين عاماً، امتلأت شوارع مصر ومساجدها بملايين الملصقات تدعو المسلمات إلى الحجاب، لو أننا تخيلنا أن هذه الملصقات كانت تدعو، بالإضافة للحجاب، إلى رفض الظلم الواقع على المصريين من الحاكم أو الدفاع عن حقوق المعتقلين أو منع تزوير الانتخابات، لو حدث ذلك لكانت الديمقراطية تحققت في مصر ولأنتزع المصريون حقوقهم من الاستبداد.
    إن الفضيلة تتحقق بطريقتين لا ثالث لهما: إما تدين حقيقي مرادف تماماً للأخلاق. وإما عن طريق الأخلاق وحدها حتى ولو لم تستند إلى الدين.
    منذ أعوام مرضت والدتي رحمها الله بالسرطان، فاستدعينا لعلاجها واحداً من أهم أطباء الأورام في العالم، الدكتور جارسيا جيرالت من معهد كوري فى باريس، جاء هذا العالم الكبير إلى مصر عدة مرات لعلاج والدتي ثم رفض بشدة أن يتقاضى أي أتعاب ولما ألححت عليه قال: إن ضميرى المهني لا يسمح بأن أتقاضى أتعاباً مقابل علاج والدة طبيب زميلي.
    هذا الرجل لم يكن يعتقد كثيراً فى الأديان، لكن تصرفه النبيل الشريف يضعه في أعلى درجة من التدين الحقيقي، وأتساءل: كم واحد من كبار أطبائنا المتدينين اليوم سيرد على ذهنه أصلاً أن يمتنع عن تقاضي أجره من زميل له..؟
    مثال آخر، في عام 2007... بغرض تجميل وجه النظام الليبي أمام العالم... تم تنظيم جائزة أدبية عالمية سنوية، بقيمة حوالي مليون جنيه مصري، باسم جائزة القذافي لحقوق الإنسان، وتم تشكيل لجنة من مثقفين عرب كبار لاختيار كل عام كاتباً عالمياً لمنحه الجائزة، هذا العام قررت اللجنة منح الجائزة للكاتب الإسباني الكبير خوان جويتيسولو البالغ من العمر 78عاماً، ثم كانت المفاجأة: فقد أرسل جويتيسولو خطاباً إلى أعضاء اللجنة يشكرهم فيه على اختياره للفوز بالجائزة، لكنه أكد في نفس الوقت أنه لا يستطيع، أخلاقياً، أن يتسلم جائزة لحقوق الإنسان من نظام القذافي الذى استولى على الحكم في بلاده بانقلاب عسكري ونكل، اعتقالاً وتعذيباً، بالآلاف من معارضيه .رفض الكاتب جويتيسولو جائزة بحوالي مليون جنيه مصري لأنها لا تتفق مع ضميره الأخلاقي.
    هل نسأل هنا: كم مثقف أو حتى عالم دين في مصر كان سيرفض الجائزة ؟ ومن هو الأقرب إلى ربنا سبحانه وتعالى؟! هذا الكاتب الشريف الذي أثق في أن الدين لم يخطر على باله وهو يتخذ موقفه الشجاع النبيل، أم عشرات المتدينين المصريين، مسلمين ومسيحيين، الذين يتعاملون مع الأنظمة الاستبدادية ويضعون أنفسهم في خدمتها متجاهلين تماماً الجرائم التي ترتكبها تلك الأنظمة في حق شعوبها.
    إن التدين الحقيقي يجب أن يتطابق مع الأخلاق، وإلا... فإن الأخلاق بلا تدين أفضل بكثير من التدين بلا أخلاق.
                  

04-16-2016, 05:15 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: زهير عثمان حمد)

    مقال في الصميم يابو الزهراء ...
                  

04-16-2016, 05:27 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: يحي قباني)

    ود قباني

    تحياتي لك والصديق اسامة ما جبت لي تلفون الحلبي دي أجدعو في الخاص
    شكرا للمرور ولك صادق ودي
                  

04-16-2016, 05:31 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: زهير عثمان حمد)

    راجع الخاص يا حبيب
                  

04-16-2016, 05:39 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق

    صاحب البوست وضيوفه سلام
    لا خير في هذا ولا ذاك ابتداءا !!!
    بل الخير في الجمع بينهما وان تعذر فالدين مقدم على الأخلاق كما في حديث النبي الكريم :
    " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره.
    فقدم الدين على الخلق ثم عطف الثاني على الأول وهذا من جوامع الكلم ، قد يغفر الله سوء الخلق وقد يقتص من السارق والمرتشي ولكن لا ينظر الله تعالى الى من لا دين له ، هذا بمعيار الآخرة ، أما بمعيار الدنيا فقد يتفاوت الأمر وقد يقترف من لادين بعض العادات مثل السكر والزنا وغيرها والتي يعتبرها هو من باب الحريات ويعتبرها مجتمعه سوء خلق وبالتالي يقع في الجرمين .
    تحياتي
                  

04-17-2016, 06:44 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: محمد الزبير محمود)

    نقله نوعيه يا زهير ...

    (عدل بواسطة ahmedona on 04-17-2016, 06:47 PM)

                  

04-18-2016, 07:39 PM

مجدى محمد عبد الله
<aمجدى محمد عبد الله
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: ahmedona)


    سلام للجميع

    Quote: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق علاء الأسواني


    علاء الاسواني اديب قلة الادب بتكلم عن الاخلاق و الدين

    عندو رواية اسمها عمارة يعقوبيان قريت منها حوالي 140 صفحة

    كلها حول النصف الاسفل من الانسان

    ولما ينتقل بالرواية للمسجد لنقل خطبة وصلاة الجمعة

    تكاد تجزم انو الزول دا ما حضر صلاة جمعة في حياتو

    الخطيب حسب الرواية بجي من اخر المسجد

    ويعديها سلام و ونسات مع المصلين وياخد زمن طويل عشان اصل المنبر

    بعد داك يدخل مباشرة في الخطبة بدون اي اذان

    ومع انو سلفي متشدد لكن لسبب ما عاجبنو ناس حزب الله

    و خطبة حماسية عن الشريعة والجهاد

    وحماس وهتاف وتكبير من الرجال

    و زغاريد من النسوان

    واحد من المصلين يتحمس ويقيف قدام الناس ويهتف والناس تهتف وراهو

    ومهازل عجيبة

    انا من اوائل صفحات الرواية عرفتو متفقه في الدين

    لانو ماعارف الفرق بين الرقية و التعويذ

    لكن صراحة ما كنت متخيل الموضوع يصل لحكاية الجمعة ام زغاريد


                  

04-18-2016, 08:03 PM

Gasim Alnoor Aly
<aGasim Alnoor Aly
تاريخ التسجيل: 02-26-2016
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: زهير عثمان حمد)



    لا يوجد شيء اسمه( تدين بلا أخلاق) ..

    التدين يقتضي تعريفا التخلق بخلق جيد ..

    فلا يعقل أن يكون أحدهم متدينا و سيئ الخلق في آن واحد


    ما تسميه (تدين بلا أخلاق) الأصح تسميه تصنع أو نفاق
                  

04-18-2016, 08:43 PM

مجدى محمد عبد الله
<aمجدى محمد عبد الله
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخلاق بلا تدين أفضل من التدين بلا أخلاق (Re: Gasim Alnoor Aly)

    نفس الكاتب نفس المضمون

    مع نوعية قصص مختلفة تناسب الذوق الغربي


    Quote: Are They Really Religious؟

    Alaa Al Aswany

    Last summer a friend of mine was driving his elderly mother from the north coast to Cairo and on the way his mother, a diabetic, suddenly felt ill. He looked for a pharmacy and when he found one he went in and found a bearded pharmacist. My friend asked him if he would give his mother an insulin injection. Amazingly, the pharmacist answered, “Sorry, but I don’t give injections to women because that’s against sharia. Go find your mother a female doctor.”My friend tried his best to persuade the pharmacist, telling him they were in a remote area and it would be hard to find a female doctor, and that his mother, more than seventy years old, surely would not represent a sexual temptation to the pharmacist. Still, he refused to administer the insulin.Another incident: A while back the newspaper Al Masry Al Youm published an article about hospitals in Ramadan where employees working in the intensive care, emergency and accident units left work after breaking their fast and wouldn’t return for two hours, so that they could say the taraweeh prayers in the mosque. They left their poor patients alone during this time. They considered performing the taraweeh prayers much more important than anything else, even the life of an innocent patient for whom they were responsible. The patients’ conditions might deteriorate and they might even die while the doctors and nurses worshiped in the mosque.The same strange logic turned up this week in the Ministry of the Interior. For thirty years Hosni Mubarak used the police force as an instrument to suppress and humiliate Egyptians. Police officers tortured hundreds of thousands of Egyptians and took part in all the Mubarak regime’s dirty tricks — rigging elections, snooping on people’s private lives, fabricating charges and recruiting false witnesses against opponents of the regime. During and after the revolution many officers committed horrendous crimes against demonstrators, including sexual abuse, blinding them with shotguns and killing them with live ammunition. The revolution should have led to a purge and restructuring of the police force so that it could resume its natural role protecting people and respecting their rights, but the Military Council insisted on preserving the police force as it was, including the same senior officers who belonged to the Mubarak regime.In the midst of this sorry state of affairs, dozens of officers emerged last week to announce that they would let their beards grow in line with the practice of the Prophet Muhammad. When the ministry told them that shaving had been the established practice in the police force since it was founded, they rose in revolt, insisting they had a right to grow beards. The problem here is not whether they should or should not shave their beards. Rather, what is strange and saddening is that these same officers have witnessed and may have taken part in horrible crimes against ordinary citizens. We never heard these pious officers object to these crimes — and now they announce their sacred campaign for the right to grow beards, as if religion ended with appearances, with no deeper significance.Didn’t they see how their colleagues killed demonstrators and how innocent people were tortured in police stations and in State Security premises؟ In Egypt there are thousands of mosques that are, thank God, often so packed that often people spread mats outside and pray in the street. But does this admirable commitment to performing religious obligations affect the way Egyptians behave towards others؟ The answer is often no. There are many Egyptians who observe the superficial aspects of religion and pray regularly, but in their daily dealings are far from truthful and honest.If the disconnect between belief and behavior were a matter of a few individuals, we would dismiss them as hypocrites. But when it afflicts broad segments of society, it constitutes a social phenomenon that has to be studied. These religious people who are interested in form rather than substance are not necessarily hypocrites or evil people. They are merely applying religion as they have been taught it. The reading of religion now prevalent in Egypt gives form priority over substance and is much more interested in forms of worship than in personal conduct. This version of Islam is not Egyptian. Real and honest moderate Egyptian Islam has receded in the face of Wahhabi Islam coming from Saudi Arabia and the Gulf countries.For thirty years masses of oil money has been used to drown Egypt in Wahhabi ideas. The purpose of this support for the Wahhabi school of thought is basically political, in that the Saudi system of government depends on an alliance between the ruling family and the Wahhabi sheikhs. Hence spreading the Wahhabi ideology reinforces the political system in that country. At the same time millions of Egyptians have migrated to the Gulf seeking a livelihood and have then come back to Egypt full of Wahhabi ideas.Egyptians go there and see a society different from Egyptian society. Men and women are completely segregated but rates of sexual harassment and rape are among the highest in the world. Alcohol is banned but many people drink in secret. The law does not apply to Princes, who can do what they like, confident that they are immune from punishment. Egyptians learn there that performing your prayers on time is not voluntary, as it is in Egypt, but a compulsory obligation and if you are late the police might arrest and harm you. They learn that if you are walking the street with your wife and her hair is accidentally uncovered, then a policeman may pounce on her, hit her with a stick and make her cover her head. Despite this strictness, many Egyptians are cheated financially by their Gulf sponsors, and when they submit legal complaints, rarely obtain what they are owed because the judicial system there favors locals over foreigners.This disconnect between belief and behavior is a social malaise that has come to us from the oil countries and has spread like a plague, just as it has spread into Islamist groups. When the Egyptian revolution broke out most of those affiliated with the Islamist movement did not take part. The Muslim Brotherhood announced that they would not take part in the demonstrations but they joined the revolutionaries after the police withdrew (and to be fair, the young Muslim Brothers played a magnificent role defending the demonstrations during the Battle of the Camel). As for the Salafists, who are more numerous than the Brothers, they stood quite openly against the revolution. Their sheikhs in Egypt and Saudi Arabia issued fatwas that demonstrations are haram and that Muslims have a duty to obey a Muslim leader, even if he is unjust. They asserted that democracy is haram because it advocates government by the people, while they believe that God alone can rule, not mankind.When the revolution succeeded in deposing Hosni Mubarak we found the Salafists suddenly changing their beliefs, forming parties and taking part in democracy, which had been haram a few days earlier. The Muslim Brotherhood and the Salafists made a deal with the Military Council in which the council would help them control Parliament in return for helping the council stay in power from behind the scenes. The Military Council set the rules for the elections to benefit these groups and the high electoral commission ignored the frauds they committed. Strict Muslims who get angry if they miss Friday prayers or if they see a woman dolled-up have no problem with the exploitation of voters’ poverty to buy their votes with cooking oil, sugar and meat.In the end the Brotherhood and the Salafists won the majority of seats in Parliament through elections that may not have been rigged but were definitely not fair. Although we have reservations about the elections we have advocated supporting Parliament on the grounds that in the end it is the only elected body we can expect to protect the revolution and achieve the revolution’s objectives. But day after day we discover that the Parliament is incapable of standing up to the Military Council and that there are ‘red lines’ it does not dare to approach. The Members of Parliament have ignored the Military Council’s responsibility in the numerous.The Parliament has become a debating platform, just a talk shop that does not lead to any useful or effective decisions. We have seen Members of Parliament in uproar, talking tough against the Minister of Supply because attacking him comes at no cost. But they are ultra-cautious when it comes to mentioning the Military Council, against whom they do not utter a word.The disconnect between the form of religion and its substance appears in Parliament, where its members have done nothing to defend justice but have preoccupied themselves with inconsequential matters. Some refused to swear the constitutional oath without adding the word ‘sharia’ to it (as if the constitution had been written by the pagans of pre-Islamic Mecca). On another occasion, while policemen were hunting down demonstrators in the streets with shotguns and live ammunition, one member of Parliament gave the call to prayer inside the chamber in mid-session, which led to a long debate about whether it was right to give the call to prayer under the dome of the Parliament building. Another strange discussion arose when one Member, speaking ####phorically, said that “the government was not composed of angels”. Other members jumped up and strongly objected to the use of the term “angels” in any such figure of speech.The Military Council, having succeeded in forming a pliant and conciliatory Parliament, is now preparing to carry out another step in its plan to control the government. With help from the Brothers and the Salafists, it is looking for a consensus president whom they could control. The Military Council has issued by decree a presidential election law that has no equal in the rest of the world. Under this law a supreme committee has been formed whose decisions cannot be challenged in any way. If you saw election tampering with your own eyes, recorded it and submitted the evidence to the committee, and the committee said there was no rigging, you would have no appeal, because the committee’s word is final, irreversible and incontestable. This denies Egyptians of basic right to appeal administrative decrees. But the pious Brothers do not see the importance of contest or appeal. On the contrary, they are helping the Military Council tighten its grip on Egypt.True religion requires us to defend human values: truth, justice and freedom. This is the essence of religion and it is much more important than growing beards or giving the call to prayer in the Parliament chamber.

    (عدل بواسطة مجدى محمد عبد الله on 04-18-2016, 08:59 PM)
    (عدل بواسطة مجدى محمد عبد الله on 04-18-2016, 09:11 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de