|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: محمد أبوجودة)
|
----أخى الاستاذ محمد ابوجودة ...... (فتوح العبارة ) من مصطلحات التراث الصوفى ، وفيضها يعم كل ذي حظ عظيم . ويروى ان احد الشيوخ الذي ارشد تلميذا واحدا جاء الى مسيد الشيخ ادريس ود الأرباب ويصحبه تلميذه الوحيد . وتصادف ان الشيخ ادريس كان ينظر في امر رجل من عتاة المجرمين ، اعترف للشيخ بكل جرائمه وسأله ان يسأل الله ان يعفو عنه .. وكان الشيخ ادريس ممتعضا من فداحة اعترافات الرجل ,, وأوشك ان يقول له لا توبة لك ! (وفي رواية قال له ذلك ).. وهنا فاجأه الشيخ الزائر بقوله تعالى ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) وانتفض الشيخ ادريس ووقف وهو يقول ( سبحان الله الذى اظهرنا وأخفى غيرنا !) هذه الحكاية تذكرتها عندما قرأت تعليقك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
المسرح السودانى 41 عاما من الابداع ----- اشار خبير المسرح الاستاذ عبد الرحمن نجدى في دراسة بصحيفة الراية القطرية بناريخ 28 مارس 2008 الى 27 مسرحية قال انها اثرت وتميزت في تاريخ مسيرة المسرح وذذكر بينها مسرحية بوابة حمد النيل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
---- تلقيت العديد من الاسئلة حول الرابط الزمنى بين الشيوخ المذكورين في البيعة ، والشيخ حمد النيل الذى يفصل بينه وبينهم ازمنة متباعدة ---وهذه حقيفة ، لكنى اتخذت اسم الشيخ حمد النيل كرمز للتصوف في السودان ، وقد تلقى اذى جسيما في المهدية كما ان الجميع المذكورين في المسرحية ينتمون الى الطريق القادري وكذلك الشيخ حمد النيل .. هناك تعليقات سوف انشرها تباعا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
أستاذي الجليل، وأخي الكريم، يحيى العوض،
لك التحايا الطيبة، وشكر مقدّما كونك ستشرع في نشر ما بيدك من تعليقات حول حكاية بوابة حمد النيل * عبر هذا البوست الباحث عن يقين. ففي تصوّري الآن، أن البوّابة مترامية الآفاق مددا، فما بالك بما وراءها ..؟ ظُلل من الحكايا ال قابلة للتناسل، والكاشفة لغيوب كأنما من عهد عاد، وإنني لأرنو أن أجد بين تلك التعليقات، ما يُمكن أن يكون "قوادح" تصنع بساط ريح يجوب به الراغب "أصفهانها"؛ أوما يُمكِن أن يكون "قواديس" تغرفُ غرفاتها من البوابة وما وراءها وما بعد.
هجمتُ بناظريّ إلى حكاية الشيخ أب تلميذا واحد، بشعور المُستكنِه، وزاد القَرَم مع إطلالة سيرة الشيخ ود الأرباب** فالتهبتْ الحمية ثم تمّ الإشباع الروحي وفقما توقّعت، بيد أنّ الحشرجة كانت في الثُمالة (ههه)، فـ يا سيدي لا تحرمني مقامي عندك الذي أعرفه كـ " تلميذ " مواظب إن شاء الله، وإنما الحضور الأستاذي هو حضورك في المشهد، نستأنس به لمنفعتنا والله. في الأثناء، فإنّ تسنّم مقعد الأستاذية سـ ــيحرمني ولا شك "العَرْضة x الحَلـَقة " ..! عَرْضَة مَنْ لا يخشى شيئاً من "جيوب" أنفيه أو نقدية (ههه)؛ تصَحُّ عندها مساهمتي في فَوَران الحَلَقة.
قرأت للأخ المسرحي الأستاذ/ عبدالرحمن نجدي، له التحايا الطيبة، مقالات سابقة، وأرغب في قراءة مقاله حول المسرحيات التي كان لها قصب السّبق في تأسيس مسرح سوداني مشهود أو غائب التواصل؛ وما تتسنّى للمسرح السوداني ذِكرى، حتى تقفز للذهن مسرحيات لـ سبعينيات القرن الماضي! عجوبة، خطوبة سهير، المك نمر، بامسيكا، تور الجر، جحا والبعيو و.. و..و..و.. إلخ,, لكنها لم تستمر فتوقّف النضال على إثرِ توقّفها ..!
لقد صنع "الكويتيون" من سِلسلة المسرح العالمي، نموذجاً جديرٌ بأن يكون لروّاد المسرح خزانة ملأى بالجواهر، لكن الإشكال ظلّ كما هو! بعض الشُّطّار (بمعناها لابن الجوزي) العيّارين، وللأسى من المُشتغلين بالمسرح! كانوا للجواهر بالمرصاد أن تصل لغيرهم!! فغطَس حجر الخزانة المسرحية العالمية، كما غطس حجر البوابة في خرطوم1976
............... * لمعتْ، سيرة الشيخ حمد النيل، إبّان حفر أساس برلمان السودان الذي يقف اليوم! بشيءٍ من شَـدَه! ثم جيء بالخبراء لينقّبوا عن الجثمان الطاهر، لكنّ الروايات اختُلِقتْ بعد أن اختلفت! وآفة الأخبار رواتها؛ ذلك أنها تضادّت بين مُحِبٍّ مُغالٍ، وَ باغضٍ قالٍ، فالأوائل قالوا والأواخر دحضو القول بما ينسفه نسفا، ثم تمحّك البرلمانيون بين النقض والاختلاق والتكرار.
** (يال شيخ إدريس ود الأرباب، راجل الفَدَّة وَ المَـدَّة، تبيع ليْ "مِرَيِّستي!" دي بسرااع بسرااع؛ فما هيَ إلّا هُنيهةٌ ويتحلّق حولها الزبائن، وفيهم مَنْ ينزِّلون "الراية" ..! ف تشرع في إكرام الحضور الأوّل بإعطائهم عبّاراً عبّارا، في فعل هو "امتنان" بَرَكة - لعلّها - وتصدّق لروح الشيخ ود الأرباب).. وهذا (بتصرف) من: نعوم شِقير .. تاريخ وجغرافية السودان .. فـ َ مَنْ نلوم؟ الشيخ أم التلميذ (ههه) ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: محمد أبوجودة)
|
أخي الاستاذ محمد ابوجودة ... أراك وانا أقرأك . .. واعجز عن الكلام واستنجد بنزار ( كلماتك ليست كالكلمات . ) .. زخات زخات .. واستنجد بصديقى عبد الر حمن نجدى ، لقد كان طوق النجاة بطلبك ان اقدم لك دراسته عن المسرح ومسرحيات ذلك الزمن الجميل .. انتظرنى !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
عبدالرحمن نجدي:المسرح السوداني.. 41 عاماً من الإبداع • الفرق المسرحية ساهمت في تكوين الثقافة العامة وظهور الرواد • مسرح أمدرمان يعرض مسرحية حفلة سمر من أجل 5 حزيران الممنوعة رقابياً أكد الكاتب المسرحي عبدالرحمن نجدي أن المسرح السوداني ساهم في تكوين الثقافة العامة للشعب السوداني وقال بمناسبة اليوم العالمي للمسرح: إن فكرة اقامة يوم عالمي للمسرح ولدت في هلسينكي ثم في فيينا أثناء انعقاد المنتدي العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح في يوليو 1961 بمبادرة من رئيس المعهد ارقي كيفيما. ومن يومها درجت العادة علي الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في 26 مارس من كل عام، وهو تاريخ افتتاح مسرح الامم عام 1962 في باريس. أنشيء المعهد الدولي للمسرح عام 1948 من قبل منظمة اليونسكو والمعهد الدولي للمسرح هو المنظمة غير الحكومية الأكثر أهمية في مجال فنون العرض، ويسعي المعهد إلي توطيد أواصر التبادل الدولي للمعرفة والتدريب في مجال فنون المسرح، وذلك من أجل تحفيز الإبداع وإقامة التعاون بين رجال المسرح وذلك لدفع الفكر الجماهيري نحو إدراك ضرورة اعتبار الإبداع الفني واحداً من مجالات التطور البشري وتعميق التفاهم المتبادل، بهدف تدعيم السلام والصداقة بين الشعوب.
إضاءة أولي: اللوحة الأولي.. (1) بدور الحق يسود الناس ونبتة تقيف تعاند الليل وما نسجد عشان ننداس وما تحكمنا عادة الكهنه والبحكمنا حقو الراس. هاشم صديق من مسرحية نبتة حبيبتي (2) جعلي ودنقلاوي وشايقي وزاندي شن فايداني غير ولدّت خلاف خلت أخوي عاداني خلوا نبانا إسري مع البعيد والداني إكفي النيل أبونا.. والجنس سوداني إبراهيم العبادي من مسرحية المك نمر . اللوحة الثانية : (1) أينما توجد الدراما، توجد الكلمة، كلمات الإنسان يتحاور مع خالقه، كلمات الإنسان يحاور العالم، كلمات الإنسان يحاور الإنسان .. إنها كلمات حوار خالدة . ميكائيل إستورياس من رسالة اليوم العالمي للمسرح 1968 . (2) إن ذروة السخرية هي أننا حين نبدأ ننسحق تحت قوي وحشية لا ترحم، فإننا لا نستطيع أن نحدد ما نطلبه من البطل التراجيدي، إشارة للترويض، لحظة للتوافق، لحظة نكتشف فيها أن المشكلة ليست في نجومنا إنما في أنفسنا ذاتها.. ولهذا علينا أن نمتلك المسرح، إن المسرح يموضع الانسان في مركز العالم. آرثر ميللر من رسالة اليوم العالمي للمسرح 1963 (3) في الذكري الستين لإنشاء المعهد الدولي للمسرح: اختار المعهد الدولي للمسرح الفنان المسرحي الكندي روبير لوباج لتوجيه نداء اليوم العالمي للمسرح لسنة 2008 . وكثيرة هي الفرضيات حول أصل المسرح، ولكن واحدة منها تشغلني أكثر وتتخذ شكل حكاية: فذات ليلة من ليالي الأزمنة السحيقة، اجتمع جمع من الناس في أحد المقالع، وتحلقوا حول نار يتدفؤون ويتبادلون الحكايات، وخطرت لأحدهم فكرة النهوض والاستعانة بظله في تشخيص حكيه، وكانت أضواء النار ترسل علي الحيطان شخوصاً أكبر من المعتاد. انبهر الآخرون وتعرفوا تباعاً علي القوي والضعيف والمُضطهد والمضطِهِد وعلي الإله والإنسان. وفي أيامنا عوضت أضواء الكشافات نيران المباهج البدائية، كما حلت آليات الخشبة محل جدران المقلع، ولا يضير بعض المؤصلين ان تذكرنا هذه الحكاية بأن التكنولوجيا هي أصل المسرح وأنه لا ينبغي أن ينظر اليها كتهديد بل كعامل توحيد،إن بقاء المسرح يرتهن بقدرته علي إعادة إبداع ذاته عبر استيعاب أدوات جديدة ولغات جديدة، والا فكيف سيكون بمقدور المسرح ان يستمر شاهداً علي القضايا الكبري لعصره وأن يشجع التفاهم بين الشعوب،إذا لم يتحل هو نفسه بالانفتاح؟ وكيف له أن يتباهي بتقديم حلول مشاكل التعصب والإقصاء والعنصرية، وإذا كان في أعماله يمج التمازج ويرفض التكامل؟ من أجل تمثل العالم بكل تعقيداته، علي الفنان ان يقترح أشكالاً وأفكاراً جديدة وأن يثق في ذكاء المتفرج القادر علي تمييز ظل البشرية وسط لعبة الأضواء والخيال الأبدية. صحيح إن البشر يجازفون جراء الإفراط في اللعب بالنار، لكنهم قد ينعمون أيضاً بحظوة الإبهار والتنوير.
إضاءة ثانية: كان المسرح في السودان ومنذ مطلع العشرينيات له دور في تكوين الثقافة العامة ، وشهدت فترة الثلاثينيات والأربعينيات ازدهاراً ملحوظً قاده مجموعة من الرواد أمثال العبادي، وعبيد عبدالرحمن، وأحمد الطيب، وخالد أبوالروس وسيد عبدالعزيز، واعتبرت بخت الرضا أن المسرح وسيلة لكشف عيوب المجتمع والدعوة الي واقع أكثر عدلاً، واستطاعت أن تخرج بالمسرح من المدرسة إلي المجتمع . وساهمت في تأسيس جيل من المسرحيين لعب دوراً كبيراً في نشر رسالة المسرح. ولعب د. أحمد الطيب دوراً بارزاً في تقديم مسرح وليام شكسبير لجمهور المسرح فقدم وترجم وسودن الملك لير والعاصفة وماكبث وهاملت. وحقق صديق فريد وجماعته أكثر من 20 عرضاً مسرحياً ساهمت أكثر من أي أداة أخري في نمو الوعي الاجتماعي والسياسي . زووم: في عام 1942 قام المرحوم عبدالرحمن علي طه بتأليف واخراج مسرحية السودان عام 2000 وفيها يري السودان بعد 58 عاماً وقد ذهب إلي مصاف الدول المتقدمة، طبعاً بعد أن نال استقلاله واستلم أبناؤه زمام الأمور وأخذ يبهر العالم بالنهضة التي مست كل مناحي الحياه.....ولا تعليق. وجاءت سنوات الستينيات حافلة بكل ما تحملة الكلمة من دلالات ... ففيها أعلن عن ميلاد أول حركة حقيقية للمسرح عندما ارتفعت الستارة عن مسرحية ابراهيم العبادي (المك نمر) وأصبح المسرح هو الجزء الأكثر بروزاً في تكوين الثقافة العامة، واستقطب المسرح الناس، فظهرت الفرق المسرحية، وتكونت تجمعات متعددة للممثلين، وبدأت تظهر أجيال من المؤلفين والنقاد، ثم بدأ المسرح يُطبع في كتب ومجلات، وانتشرت الترجمة وسودنت المسرحيات، وقامت تيارات وحركات مسرحية مختلفة من مسرح الشارع والمسرح التجريبي الي مسرح العرائس، وولدت نوعيات جديدة من العروض المسرحية كالمسرح الغنائي والاستعراضي وفرق الفنون الشعبية والسيرك. واشتعلت النهضة المسرحية.... وعند إنشاء المعهد العالي للموسيقي والمسرح ظهرت أجيال في منتهي الأهمية وأخذت تلعب دوراً جاداً في صياغة المجتمع وفي التآزر مع الجماهير في مواجهة العداوات التي تترصدها من كل الجهات، ومن رحم هذا الجو جاء المسرح الجامعي مستنداً الي تنظير علمي وتاريخي من ان المسرح شيء واجب وقدري.. فلاش باك كنت وقتها طالب دراما..... وكانت تتملكني رغبة هائلة وربما غير قابلة للتحقيق في تغيير العالم وتبديل شروط الحياة، كان الناس جميعاً يعرف بعضهم بعضا، كنا جميعاً أسرة واحدة، مسرحيين وتشكليين، وسينمائيين، ومطربين، وموسيقيين، وطلاب جامعات، وحتي الجماهير كانت جزءاً من ذلك النسيج المدهش.... وقد تبنينا أحلاماً كبيرة كبر الأرض، كان كل شيء تقدمي دون لافتة.
إضاءة ثالثة: مشهد أول ومع الوقت أخذت التقاليد المسرحية تترسخ وتتطور معها تكنولوجيا العرض لتتناسب مع نوعية وحجم الجماهير التي أقبلت علي المسرح بحماس مدهش، وأخذ المسرح بدوره يستجيب لتوقعات الجماهير، ومن ثم أصبح أكثر التصاقاً بهموم الناس . ووجد المسرحيون السودانيون في المسرح سلاحاً يعكس بصدق صراع القوي الاجتماعية، ويساهم في تحريض الجماهير، وأخذ معهد الدراما يفرخ كوادره في كل تخصصات المسرح تلاحمت أرواحهم بصورة عفوية مع أقرانهم في المسرح الجامعي، ومع أساتذتهم في المسرح القومي ومع زملائهم الذين جاءوا للمسرح كهواة فصقلتهم التجربة والخبرة، وكان انسجاماً لا تخطئه العين.... وتنوعت المواسم المسرحية.. ومسرحيات الأسطورة والطقوس تصطف إلي جانب الواقعية كعناصر فعالة للمسرح الحديث، والمسرحيات الاجتماعية تنافس المسرح التجريبي وعروض المجددين، والمسرحيات المسودنة تتنقل من وليام شكسبير إلي محمد الماغوط إلي وول شوينكا.. ولم يكن الجمهور يذهب للمسرح ليسترخي ويستمتع بما يشاهده.. إنما كان يصطدم بمواقف إنسانية ويواجه بمشكلات حياتية يخرج منها أكثر تقدماً وعافية. مشهد ثان ولعل أكثر المسرحيات ارتباطاً بالجماهير هي تلك التي وظفت الاسطورة والتراث لصياغة الحاضر وربما أبرزها مسرحية (نبتة حبيبتي) التي استلهم هاشم صديق فكرتها من مجموعة الحكايات السودانية (سالي فو حمر) التي حققها جمال محمد احمد، وقد تركت المسرحية بصماتها أكثر من أي مسرحية أخري علي المسرح في السودان، وتواصل العطاء وتم تقديم بعض المسرحيات المرتبطة بالأسطورة والتراث فشاهدنا يوسف عايدابي في (حصان البياحة) وخالد المبارك مسرحية (هذا لا يكون ذ وتلك النظرة)، ويوسف خليل مسرحية (الخضر). مشهد متكرر وجاءت المسرحيات الاجتماعية لتفضح بعض القيم السائدة في المجتمع السوداني آنذاك ففي مسرحية (علي عينك يا تاجر) نتعاطف مع بنت يجبرها أهلها علي الزواج من رجل في عمر والدها. وفي (الرفض) يهرب شاب من زيف الحياة الاجتماعية الخانق، وفي (المنضرة) نستخلص الكثير من المعاني من قصص الخيانة الزوجية،ويقوم الصراع في مسرحية (العلاقة) بين القديم والجديد، وتكشف (الخفافيش) عن فشل الانسان وأنانيته، وتتناول (سفر الجفا) بعض القضايا المرتبطة بالأرض والاغتراب والضياع، مشهد متكرر وعكست مسرحيات الموسمين الثالث والرابع تأثير المسرح الجامعي الذي كان بالفعل يمثل ظاهرة متجانسة، وربما يكون المتفرج قد سئم من تناول قضايا العصر عن طريق التراث، وضجر من تداخل صوت الماضي في صوت الحاضر، فصار ينشد قضايا العصر بصوت العصر، فظهرت مسرحيات مثل حفلة سمر لأجل 5 حزيران و السود و مرصاد وتجاوزت مسرحية عمر براق نحن نفعل هذا ذ أتعرفون لماذا كل أساليب وتقنيات الإخراج والأداء المسرحي التي كان متعارفاً عليها، ووسع من نطاق المسرحية داخل مسرحية كي يخلق تركيبات مزدوجة المستوي، وأعلنت هذه المسرحيات عن ميلاد المسرح الطليعي وشغلت الناس لحين من الدهر. فلاش باك وفي الأمسيات كان حوش المسرح يمتليء عن آخره بكل ألوان الطيف الثقافي من المبدعين من كتاب ومخرجين وفنيين وممثلين الخ... كنا أشبه بأبطال الملاحم... تعلمت من قيم ومفاهيم الستينيات ان الحرية هي الفهم، وإن العمل الإبداعي كيفما كان هو شهادة علي عقلية منتجه. كنت أعايش كل شخصيات المسرحيات التي أشاهدها، وكنت أشاهدها كلها، وبالمقابل كنت أعايش هذه الشخصيات بحيث كانت تبدو لي وكأنها من الحياة. ببساطة: كان المسرح صوتاً لطموحات ذلك الوقت ومخاوفه.
المشهد قبل الأخير تحية خاصة إلي كل المسرحيات التي وضعت بصماتها علي خارطة المسرح السوداني، وأشعلت النهضة المسرحية، المك نمر موسم 67 مجلس تأديب 69 الزوبعة، حفلة سمر من أجل 5 حزيران، أحلام جبره، عودة شايلوخ 70 الخضر 71 الرفض، أحلام الزمان، في انتظار عمر، نحن نفعل هذا أتعرفون لماذا موسم 72 نبتا حبيبتي، حصان البياحة، جوابات فرح73 العلاقة، هذا لا يكون، سفر الجفا 76 الشماسة، بوابة حمد النيل قصة حديقة الحيوان مركب بلا صياد 77 ضريح ود النور الأسد والجوهرة 87 المهدي في ضواحي الخرطوم 79 حكاية تحت الشمس السخنة 82 نقابة المنتحرين، طار فوق حي المطار موسم 84 . مسرح الأطفال: سعدون المكار، ود الحفار، الأميرة الحزينة، فاطنة الهندل. كلوز أب: تمّ أول عرض رسمي لمسرحية حفل سمر من أجل 5 حزيران في العالم العربي علي خشبة المسرح القومي بأمدرمان، فالمسرحية كانت ممنوعة رقابياً في كل البلدان العربية. ( والكلام لسعدالله ونوس )
مشهد متكرر وكانت المرأة موجودة باستمرار في المسرح السوداني . أحني رأسي إجلالاً للمبدعات السودانيات اللواتي اقتحمن هذا المجال في وقت كان يصعب حتي علي الرجال . سارة محمد، آسيا عبدالماجد، نعمات حماد، تحية زروق، نادية جابر، فتحية محمد أحمد، فايزة عمسيب، نفيسة محمد محمود، فاطمة الحاج، فايزة موسي، رابحة محمد محمود، آسيا ربيع، تماضر شيخ الدين، سعاد محمد الحسن، ناهد محمد محمود، زكية محمد عبدالله، حياة حسين، فوزية صالح، نور الشام محمد عيسي، سمية عبداللطيف، نادية بابكر، عفاف أحمد، مني عبداللطيف، سعاد محمد الحسن، سامية عبد الله ناهد حسن. مشهد متكرر تحية خاصة الي كل المسرحيين الذين أثروا الحياة المسرحية طوال قرن كامل، تحية خاصة الي مسرح بخت الرضا، ومسرح نادي الخريجين، ومسارح الأندية الرياضية والمسرح القومي، والمسرح الجامعي، ومسرح الفنون الشعبية، وفرقة السودان للتمثيل الموسيقي،وفرقة أنصار التمثيل وفرقة ميسرة السراج، وفرقة الفاضل سعيد، وفرقة عازه، وأضواء المسرح، والخليل 79 والمسرح الحر، وفرقة عثمان حميدة وجماعة أبادماك، والأصدقاء، والسديم، والمسرح الحر. تحية إلي ( أمدرمان ) المدينة التي أنجبت الرعيل الأول: سيد عبدالعزيز، الخليفة يوسف الحسن، بابكر بدري، العبادي، خالد أبو الروس، حسن عبد المجيد، ميسرة السراج، والتي احتضنت المسرح لأكثر من مائة عام : مسرح الجاليات، مسرح الإذاعة، المسرح القومي مسرح نادي الزهرة، مسرح نادي المريخ. المشهد الأخير: أربعون عاماً وعام مرت منذ أن بدأ المسرح السوداني في تقديم عروضه المسرحية الموسمية 1967-2008 . وفي هذا اليوم الذي يناقش فيه أهل المسرح كل مخاوفهم وأحلامهم بصوت جهير ينبغي أن نقف قليلاً نسترجع حال المسرح في السودان، فالمسرح يحتل بين كل الفنون مكانا يستحقه، وذلك يعود لالتفاف الجماهير حوله وتفاعلها معه، وهي علاقة ظلت مميزة منذ عصر النهضة، والمسرح إبداع واجب وضروري ، والسبب في اعتقادي بسيط للغاية فالقاعدة الأولي والأخيرة في المسرح هي الإنسان. ما كتبته الآن مجرد مشاهد من الذاكرة، قد تكون أشبه بالسيرة الذاتية الناقصة، استحضرتها والعالم يحتفي بعد عدة أيام باليوم العالمي للمسرح، وارجو ان تجد من يتناولها بشكل أفضل وأكثر عمقاً، ربما لأذكر زملائي المسرحيين بأنها خير مناسبة لنعود لتلك الأوقات القريبة من النفس، والمليئة بالمعاني. وربما لأقول لكل المسؤولين ان المسرح يعود لهم أيضاً بالنفع، ويجب الا يتهيبوا حضوره، ينبغي ألا ننسي يوماً، أو يغيب عن أذهاننا ان ثقافتنا مبنية علي الكلمة، وان المشروع المسرحي لا يمكن أن يكتمل ويتقدم إلا إذا استقامت منطلقاته تلك التي افتقدناها قبل عقود من الزمان.
[email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
العثور على النص الكامل لبوابة حمد النيل رسالة من الاستاذ الكبير محمد السنى دفع الله الي الاستاذ عبد المنعم عجب الفيا بتاريخ 3 ديسمبر 2006 يبلغه فيها بالعثور على نسخ للنص الكامل لبوابة حمد النيل الاستاذ عبد المنعم : تحياتي واحترامي وشكرا لكم ومحبتي في كل المسارح هناك ما يعرف بالريبتوار (اعادة الاعمال الراسخة وعرضها كما هي او اعادة عرضها برؤية جديدة)) واذا كان هذا التقليد مستمر كان حافظنا على النصوص التي عرضت في رحلتي الاخيرة للسودان ذهبت للمسرح ولحسن الحظ وجدت المكتبة يعدون تنظيمها ولحسن الحظ وجدت اربع نسخ من مسرحية الاستاذ يحي العوض والتي نتمنى ان نراها في كتاب منشور ليتم اعادتها هناك الكثير من الاعمال التي يجب عرضها للاجيال الجديدة يوم المسرح العالمي على الابواب ونتمنى ان يكون احتفال هذا العام على مستوى النهضة الشعبية للفرق الاهلية التي تقود الحركة والجماعات الجادة التي وجدتى نفسها امام تحديات كثيرةعليها تجاوزها تحياتي ونلتقي في اليوم العالمي للمسرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
الأخ الفاضل،أستاذنا يحيى العوض
لك التحايا الطيبة،،
ووافر شكري وتقديري على نشر التحليل القَيِّم للمسرحي الأستاذ/ عبدالرحمن نجدي( ذلك الرجل الحيي، عارِف وُ ساكِت!) وحقيقة الأمر، بقدرما رفدني التحليل القيّم لابن نجدي عبدالرحمن، بإضاءات جمّة، بقدرما "كاد" يُشتِّت "مــا" كنتُ ادّكنتُه لأقارِع به ظواهر العطول (دي كيف يا أستاذ يحيى؟) في مسرحنا السوداني،الذي بدأ كبيراً - كأنما يقولون - وانتهى في محلّه..! بينما المسرحيين العِظام، قد تفرّقوا أيدي سبأ، ثم سكتوا إلى (دا الحين) ..!
المسرح، فنٌّ سوداني للستِّينيات الناظرة بِعُمق! وللسبعينيات السودانية ال "ماسكة" في طَرَف! ثم هو - المسرح - في ثمانيناتنا والتسعينيات (وانتا طالع!) مسرح لجّمته دالّة: ورّوني العدو ..! واقعدوا فــَــرَّاجا (وللّا هاجروا وخلّيكم ساكتين بس)!
مالي والمسرح ..!؟ وكل سودانويتي المسرحية، تقتات على أفلام ممسرَحة شاهدتّها وأنا صبي! عبر السينما المتجوّلة! ثم قالوا: احرقوه ..! بل انسفوا للرّيح ناجس عظمِه وإهابِه.
بوابة حمد النيل، عملٌ مُتشعِّب منذما سِفر تكوينِه! أهو مسرح؟ أم دراما ..؟ نثرٌ أم شِعر، دينٌ أم دُنيا ..؟ أم هو كل ذاك وأنضر...؟
"النص" الموسوم أعلاه، قصة قصيرة، لا يُخطيء طولَها إلّا ( غيرُ مُفَرِّز ) ..
هل هذا فصلٌ؟ أم تلخيص؟
وأرجو ألاّ أقطع حبل الأفكار الجاييه في التعليقات ..
فواصِل فيها، عزيزنا الأستاذ/ يحيى العوض، بارك الله تعالى، فيكم.
......... مع وافر الود والتحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: محمد أبوجودة)
|
ووافر شكري وتقديري على نشر التحليل القَيِّم للمسرحي الأستاذ/ عبدالرحمن نجدي( ذلك الرجل الحيي، عارِف وُ ساكِت!) وحقيقة الأمر، بقدرما رفدني التحليل القيّم لابن نجدي عبدالرحمن، بإضاءات جمّة، بقدرما "كاد" يُشتِّت "مــا" كنتُ ادّكنتُه لأقارِع به ظواهر العطول (دي كيف يا أستاذ يحيى؟) في مسرحنا السوداني،الذي بدأ كبيراً - كأنما يقولون - وانتهى في محلّه..! بينما المسرحيين العِظام، قد تفرّقوا أيدي سبأ، ثم سكتوا إلى (دا الحين) ..!
المسرح، فنٌّ سوداني للستِّينيات الناظرة بِعُمق! وللسبعينيات السودانية ال "ماسكة" في طَرَف! ثم هو - المسرح - في ثمانيناتنا والتسعينيات (وانتا طالع!) مسرح لجّمته دالّة: ورّوني العدو ..! واقعدوا فــَــرَّاجا (وللّا هاجروا وخلّيكم ساكتين بس)!
الاخ العزيز محمد ابوجودة : كلماتك اعلاه تتضمن الاسئلة والاجوبة معا ، عن كارثة المسرح السودانى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
اهدانى الاخ عثمان عبد الرحيم رباعيات عمر الخيام ، صياغة الاستاذ احمد رامى واداء الفنانة ام كلثوم واشار الى مقطع امن اليقين وتساءل هل يتوافق مع رؤياكم عن امن اليقين ؟؟رباعيات الخيام غناء أُم كلثوم - شعر أحمد رامي +++ نادى من الغيب غفاة البشر سمعت صوتاً هاتفاً في السحر تملأ كأس العمر كف القدر هبوا املأوا كأس المنى قبل أن +++ ولا بآتي العيش قبل الأوان لا تشغل البال بماضي الزمان فليس في طبع الليالي الأمان واغنم من الحاضر لذاته +++ وكمْ يَخيبُ الظَنُ في المُقْبِلِ غَدٌ بِظَهْرِ الغيب واليومُ لي جَمال دُنيايَ ولا أجتلي ولَسْتُ بالغافل حتى أرى +++ والصَدرُ قد ضاقَ بما لا يُقال القلبُ قد أضْناه عِشْق الجَمال والماءُ يَنْسابُ أمامي الزُلال يا ربِ هل يُرْضيكَ هذا الظَمأ +++ وفي ضِرامِ الحُبِّ أنْ يُحرَقا أولى بهذا القلبِ أن يَخْفِقا من غير أن أهْوى وأن أعْشَقا ما أضْيَعَ اليومَ الذي مَرَّ بي +++ نادى دَعِ النومَ وناغِ الوَتَر أفِقْ خَفيفَ الظِلِ هذا السَحَر قَصَرَ في الأعمارَ طولُ السَهَر فما أطالَ النومُ عُمرأً ولا +++ وطال بالأنجم هذا المدار فكم تَوالى الليل بعد النهار من أعْيُنٍ ساحِرَةِ الاِحْوِرار فامْشِ الهُوَيْنا إنَّ هذا الثَرى +++ واغْنَمْ من الحاضر أمْنَ اليقين لا توحِشِ النَفْسَ بخوف الظُنون غداً، وماضٍ من أُلوفِ السِنين فقد تَساوى في الثَرى راحلٌ +++ فإنما الأيام مِثل السَحاب أطفئ لَظى القلبِ بشَهْدِ الرِضاب حَظَكَ منه قبل فَوتِ الشباب وعَيْشُنا طَيفُ خيالٍ فَنَلْ +++ وحِرتُ فيه بين شتى الفِكر لبست ثوب العيش لم اُسْتَشَرْ أُدْرِكْ لماذا جِئْتُ أين المفر وسوف انضو الثوب عني ولم +++ وتطلبُ النفسُ حِمى طاعتك يا من يِحارُ الفَهمُ في قُدرَتِك صَحَوْتُ بالآمال في رَحمَتِك أسْكَرَني الإثم ولكنني +++ فإنني أطمَعُ في رَحْمَتِك إن لم أَكُنْ أَخلصتُ في طاعتِك قد عِشْتُ لا أُشرِكُ في وَحْدَتِك وإنما يَشْفعُ لي أنني +++ وكل ما في الكونِ من صَنْعَتِك تُخفي عن الناس سنا طَلعتِك ترى بَديعَ الصُنْعِ في آيَتِك فأنت مَجْلاهُ وأنت الذي +++ ففي مَداهُ مُنْتَهى أَمرِها إن تُفْصَلُ القَطرةُ من بَحْرِها مَسافةُ البُعْدِ على قَدرِها تَقارَبَتْ يا رَبُ ما بيننا +++ وكاشِفَ الضُرِّ عن البائسين يا عالمَ الأسرار عِلمَ اليَقين ظِلِّكَ فاقْبَلْ تَوبَةَ التائبين يا قابل الأعذار عُدْنا إلى +++
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
عزيزي الأستاذ/ يحيى العوض،،
مساءُ الخيــرات، والتحايا موصولة للأخوَين عثمان عبدالرحيم و محمد الســُّني دفع الله،
ووافر الشكر لك، على التلخيص الخُلاصي لرباعيات الخيّام؛ ولا أبعدُ أحسبني! إن قلتُ:
إنني مع رؤيتي له كتلخيص خُلاصي، إلّا أنه يشي (!) بحالة كونِه " خُلاسي" ههــــــه،
فالرّباعيات كواحدة من المئة المختارَة..! كأنّها، لــِ كيْ تتصندق كــ" بوّابة " لها ما
وراءها من "يقين" بصرف النظر عن مستوياتِه، فــَ لابُدّ - في نظري الضعيف- أن
أن تنثال عبر صوتها ( وَ يا صوتها لمّا ..أتى لـمــّــا ) صوت ثومة. فهناك الكثير من
الــ Melody subsidiaries يقوم عليها الاحتياج الماسّ! حتى يتمّ استصفاء ما إذا كان
"أمن اليقين" المعني ها هنا، هو ذاته الـ هناك، أم لا.
تبيّن لي، أوّلما تبيّن من الخلاصة، صوت أبي العلا:
خَفِّفِ الوطأ فما أرى أديمُ الأرض ,,, إلّا من هذه الأجســادِ وَ قبيحٌ بينا، وإنْ قَدُم العهد ,,,, هوان الآباء والأجداد سِر، إن استطعتَ في الهواء رويداً،،، لا اختيالاً فوق رُفاة العبادِ
رُبَّ لَحْدٍ قد صارَ لحداً مرارا ,,, ضاحكاً من تزاحُم الأضدّاد ..
............ والحديث ذو شجون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: محمد أبوجودة)
|
والحديث ذو شجون اخي محمد ابوجودة صدق الخيام : فقد تساوى في الثرى راحل غدا وماضى من الوف السنين وصدق المعرى رب لحد قد صار لحدا مرارا ضاحكا من تزاحم الاضداد ولكن ...... هل تساوت الأرواح بعد مغادرتها الاجساد .. ؟؟؟ وما قيمة الجسد بلا روح ... فهو من تراب ويعود لما كان عليه ! الاصل في تلك النفخة التى اكرم بها ادم وزريته وحسد عليها وبدأ الصراع على السجدة ليبرهن عدوه انه لايستحقها ..
| |
|
|
|
|
|
|
بوابة حمد النيل : البحث عن امن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
دراسة هامة من موقع ابداع بلا حدود : منتديات قرية
ما هي الروح ؟؟ وما هي النفس ؟؟؟ وما علاقتهما بالجسد ؟؟؟ لم يختلف الكثير الناس في مسمى النفس والروح ، بل الحضارات ايضاً اختلفت في التفريق بينهم ، فبعضهم يقول انهما شيئان مختلفان ، وبعضهم قالوا بأنهما شيءٌ واحد ..
وبعد تفكيرٍ عميق عبر دراسات واستعراض آراء وهو ان النفس شيء والروح شيءٌ آخر ، حيث ان الانسان يتكون من ثلاثة أشياء اساسيّة ( روح ... ونفس ... وجسد ),,
اولاً : ماهي الروح ؟
عجِز العلم والفكر عن دِراسة هذا المكوّن الأساسي في حياة الإنسان والذي بفضله أصبحنا نتحرك كسائر الكائنات الحيّة وبدونه لايصبح هناك فرقاً بيننا وبين سائر " الجمادات " اذ ان الروح أصبحت ذلك الشيء المحرّك لأجسادنا ، فهي التي تجعل ( خلايا ) الجسد تعمل لكي ننبض بالحياة
قال عزّ وجلّ : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85
ولهذا السبب ربما لايوجد احداً قد تعمّق في دراسة الروح وأوجد كامل تفاصيلها ! وربما ان وجدت لاتتعدى " الاعتقادات " والاستنتاجات ( الذهنية ) دون التطبيقية العملية! لذا ربما لنا ان نعرف ماهو دورها ، من طريقة عملها ، وبعد الوفاة وخروج الروح قد يتضح مالذي فقدناه وماذا كان دوره ؟! لهذا الروح هي تلك الطاقه التي تعمل في جسدنا ( ولكن مانوعها وكيف اوُجدت ) فهذا من شأن الله سبحانه وتعالى .
(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ ) الحجر :29
ثانياً : ماهي النفس ومن هي ؟
النفس هي المُكلّفة دائماً والمُخاطبة في القرآن والنفس هي ( الذات ) وهي الأساس في الإنسان وما الجسد إلا ثوباً للنفس ترتديه كي يكون الوسيط فيما بينها وبين العالم المادي وذلك من خلال الحواس الخمس . أما الروح فهي التي تجعل خلايا الجسد حيّة وهي التي تجعل القلب ينبض والدم يجري والمعدة تهضم والشعر ينمو وغير ذلك من جميع العمليات ( اللا إرادية ) .
قال تعالى في كتابه الكريم : (الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَـسَبَتْ لاَ ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) غافر : 17
ثالثاً : شرح حول الإنسان والفروقات بين الجسد والروح والنفس :
ليست مقارنة ولكن فيها تشبيه مع فارق الإختلاف ( ليسهل علينا الفهم ) ... سوف نشبه الإنسـان ( بالسيـارة ) ؟
1 - الهيكل/ الخارجي للسيارة = ( الجســد ) 2 - الطـاقة / التي تعمـل بها = ( الــروح ) 3 - السائـق / الذي يحرّكهـا = ( النفــس )
أ - هيكل السيارة لايُعتبر سوى وسيط بين السائق وعالمه الخارجي المحيط به .. كذلك جسد الإنسان يُعتبر وسيط بين النفس والعالم الأرضي المادي .
ب - عند خروج السائق من سيارته تبقى هناك علاقة تربطهم .. وانه سوف يعود إليها في الحال إذا ما شعر بوجود أي مؤثر عليها ! كذلك النفس تربطها علاقة ما بالجسد .. ستعود إليه بأسرع وقت ( بمشيئة الله ) إذا أصابه مؤثرٍ ما .!
ج - لا يُمكن أن تستجيب السيارة للمؤثرات الخارجية إذا خرج منها السائق كذلك لا يُمكن للجسد فاقد الوعي أو النائم أن يستجيب للمؤثرات الخارجية إذا خرجت النفس منه ؟!
سؤال : عندما يخرج السائق من سيارته مالذي يحصل ؟!
الذي يشعر ويُدرك ويفكر ليس هيكل السيارة ولا طاقتها بل السائق وحده كذلك النفس في الإنسان هي التي تشعر وتفكر وتدرك باستخدامها أعضاء الجسد والتي تحركها الروح وتبعث في خلاياها الحياة.
- انعدام وانقطاع الطاقة عن السيارة يعني النهاية لها مع بقاء سائقها يتحرك مشياً على الأقدام ، كذلك انقطاع أو خروج الروح من الجسد يعني النهاية للجسد مع بقاء النفس تتحرك وتحيا بطريقة أخرى !
- إجراء عملية جراحية للإنسان ونقل أو زراعة أي عضو جديد لجسده بدل عضو مريض منه او تالف ، يُشبه إلى حدٍ كبير صيانة وتصليح السيارة واستبدال القطعة التالفة منها بقطعة جديدة .
ركوب الجن للإنسان واستخدامه لجسده يُشبه إلى حد كبير اختطاف لص لسيارة مع سائقها والسيطرة على قيادتها
توضيح : مـالذي يحـدث للإنسـان أثنـاء نومـه ؟
عندما ينام الإنسان ، يُصبح كأنه جثة هامدة ! مع أن قلبه لا يزال ينبض ودمه يسري في العروق ورئتيه تعملان دون توقف هو يغوص أثناء نومه في عالم آخر : عالم الأحلام الغريب ما الذي يحدث معه بالضبط ؟
سؤال : هل تخرج روحه من جسده أم تخرج نفسه وتبقى روحه ؟
قال تعالى : ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مِوْتِـهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِـهَافَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )الزمر : 42
الجواب هو : تبقى روح الإنسان في الجسد أثناء نومه .. بدليل أن قلبه لا يتوقف عن العمل ! أما فقدان الوعي والإدراك للإنسان النائم فسببه هو : خروج النفس من الجسد ..! إذ ان الروح لاتخرج من الجسد في النوم كما كان معتقد وسائد ! فلو خرجت الروح من الجسد أثناء النوم ذلك يعني ( الموت ) ؟! اما خروج النفس من الجسد فهذا يعني ( النوم ) وفقدان الوعي المؤقت للجسد ! مع بقاء -الادراك النفسي- الواعي في عالمٍ آخر ومجهول !
لماذا تخرج النفس من الجسد خلال النوم ( وهل في ذلك حكمة ) ؟
نعم ، لان النفس لا تتعب ولا تهرم ولا تحتاج للراحة التي يحتاجها جسد الإنسان ! لهذا السبب تخرج النفس من الجسد في كل مرة ننام فيها ، بينما تقل العمليات التي تحدث بين خلايا الإنسان بسبب النوم والراحة . أما النفس فتكون خلال النوم في عالمٍ آخرو مجهول قد يكون هذا العالم شبيه بحياة البرزخ والتي يُذكرنا بها عزّ وجل في كل ليلة ننام فيها عسانا ان نتفكّر أكثر ونتذكر الموت والبعث
(أَن تَقُولَ نَفْسٌ يحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطَتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ) الزمر : 56
النفس مكلفة بالعمل فقط عندما تكون داخل الجسد ... ذلك يعني أن النفس غير مُكلفة أو مسؤولة عن الأعمال التي تقوم بها خلال النوم مهما كانت سيئة..! ولأن الإنسان ينام ثلث حياته تقريباً, فلا يبقى لديه للعمل إلا ثلثي حياته!
وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر " (رواه ابن ماجة والترمذي وحسنه الألباني - صحيح الترغيب والترهيب ) ومن هنا يتبين أن التوبة لا تقبل إذا طلعت الشمس من مغربها وإذا بلغت الروح الحلقوم .. اي اذا ( قبض الله على النفس ) ..! ولم يعد بإمكانها ان تعود " لجسد الذي تعطّل " لتعمل به ( وتقوده ) إلى فعل الخيرات من جديد !
فالقبر هو مصير جسد الإنسان الزائل ...
إذن ما الهدف من الحياة إن كان الموت هو المصير؟
لا مغزى ولا هدف ولا طعم لحياة الإنسان إذا حقاً هو انتهى واندثر بالموت ...
ولكن هل حقاً يندثر الإنسان من الوجود ؟! وهل تختـفي جميع مكوناته ؟
لا يندثر من الإنسان عند موته سوى جسده المادي الذي يعود إلى تراب الأصل الذي خـُلق منه جسد الإنسان ، أمّا الروح التي نـُفخت من الله فتعود إلى الملكوت الأعلى ، ولا يتبقى من الإنسان سوى النفس التي كانت تشعر وتدرك والتي تنتقل بموت الجسد إلى المرحلة الرابعة من حياتها ! مرحلة حياة البرزخ وهي المرحلة الوسيطة بين دار الدنيا ودار الآخرة ؟! هي مرحلة العلم اليقين والتي لا يُمكن فيها العمل ! اليقين بأن حياة الدنيا ما كانت الإ دارٌ للعمل !
قال تعالى : حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ{99} لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{100} سورة المؤمنون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن امن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
---اشار الاستاذ محمد ابوجودة لاكثر من مرة الي الاستاذ الراحل خالد الحاج وكان قد علق على مسرحية حمد النيل كما اشار الى ذلك الاستاذ عجب الفيا . وقرأت نقدا غاضبا عليه في بعض المواقع . اتمنى التعرف اكثر علي شخصية الراحل , اتجاهاته واسهاماته الفكرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن امن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
معظم القراء هنا لا يعرفون كون أستاذ خالد هو رابع أربعة في قمة هرم الجمهوريين . وهؤلاء هم أستاذ سعيد الطيب شايب، جلال الهادي، وقد توفيا إلى رحمة مولاهما، ويليهما أستاذ إبراهيم يوسف، وهو كبير الجمهوريين حالياً. ويليه خالد الحاج. ولذلك يكتسب نقد أستاذ خالد أهمية قصوى في الوقت الحاضر. وقد انبريت لدوري كناقد، على الرغم من مشقفة ذلك على النفس اعتزر للاستاذ خالد الحاج لجهلى به وتساؤلى في البوست اعلاه عنه حتى قرأت ماكتبه الاستاذ حيدر بدوى ونسال الله ان يمتعه بالصحة والعافية . وارجو مساعدتى لحذف اليوست الذى اشرت فيه سلبا عن الاستاذ خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن امن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
----انشر نص مداخلة الاستاذ محمد ابوجودة والتى اشار فيها الى الاستاذ خالد الحاج مسبوقا ب رحمه الله تعالى واحسن اليه وهذا التباس ماكان لي ان اقع فيه فالرحمه للاحياء والاموات .. ورحمته وسعت كل شىء تعليق حول..(بوابة حمد النيل).. بمنتدى ســودانيات .. 14/أكتوبر/2005م للاستاذ محمد ابو جودة :
عزيزنا عبد المنعم عجب الفيا: لكَ التحايا ومديد الثناء على إمتاعنا بهذه القصاصة الثمينة، وقد صدَقَ حدَسنا بأنّك ولاشك، قد أتيتَ مُـحتقباً روائع من الإبداع السوداني القديم. فالقصة موضوع النقاش، جميلة وموحية ومُلهمة بالعديد من الأفكار، علاوة على إملائها العديد من الأسئلة. كذلك، تصاعُد السرد وتخيُّر رفع وتيرة الإثارة بظهور "نصل السكِّين "، هوَ في رأيِّ، شُغُـل محترفين؛ فالكاتب، واثق إلى حدٍّ كبير في الإمساك بمفاصل العمل الإبداعي، وجرّ القارئ محبوساً نَـفـَـسـُه حتى النهاية. مع ذلك، فإننى أتساءل: هل هذا "استلهام " فقط ..؟! من المروية الصوفية بخصوص الشيخ حمد النيل العركي، أم أنّه عملٌ أقربُ للتأريــخ والتأرَخة.
تساؤلات الأخ خالد الحاج، "رحمه الله تعالى وأحسن إليه" كَـ ــ: (القصة جميلة، وسؤالي هل يكفي الإيمان كموجِّه وهادٍ؟ وهل الانقياد الأعمي هو الإجابة ؟؟!! .. ) تساؤلات منطقية جداً جداً، تعبِّر في تقديري، عن تساؤلات أغلب القرّاء حينما يكملوا قراءة النّص. بالتالي فهذه دلالة قوية على نجاح " القصـّة ". ذلك أنّ العمل الإبداعي القصصي الذي يُنـتُج مثل هذه الأسئلة الجادّة، هوَ عملٌ كبيرُ النجاح.
الصوفية والتصوّف، ومنذ سنواتٍ طِوال، نبعٌ مايزال الكثيرون يهيمون بالتعرّف على مرتكزاته إن كان ثمّة مرتكزات ..! ولعلّ المبتغى الأسمى لهؤلاء، لايقتصر فقط على النّهم المعرفي العام، بقدرمـا يتداعى لأجل الوصول إلى قواعد ومحدِّدات، تفيد في تفسير الواقع، المأزوم والمُشبـَّع بالسِّمات الصوفية المتصاعِدة، حتى يضحى تغييره ميسورا.
يستند كثيرٌ من مؤرِّخي الإسلام السوداني، بأنّه قد نمى واحتمى، ومن ثمَّ انتشر بالتصوّف. حيث كان لآليات التصوّف من خلاوى وتُـقَّابات وذِكرٍ وكراماتٍ وإلهاماتٍ وتهويماتٍ، قصب السبق في تعميم العقيدة الإسلامية " الشعبية " لدى السودانيين في مختلف الحِقَب؛ لاسيما، وهذا النوع من الإسلام، قد تشرّب بعادات وتقاليد سودانية، فيها المسيحي، الوثني، الوافد وفيها الوطني. فيا تُرى : ما مدى صِحَة هذه النَّسَب ؟ وما علاقة هذا الإستناد - إن صَحَّ ! - بفشل الإسلام الرسمي الحالي؟ في موضعة الشعار [الإسلام هو الحل ] من جِهة، وارتفاع عديد الأصوات السودانية بالرجوع لإسلام السودان الشعبي التصوّفي السَّمت، المحليِّ السِّمة والمواطنيِّ النّزعات من ناحيةٍ أخرى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
أخي العزيزي وأستاذي/ يحيى العوض
لك التحايا الطيبة
وإني لــَ مُعتَذِر!
فقد تعصّى عليّ دخول هذا البوست مرارا، وللأسف! ف حتى زمن الانتداء كان غاية الشُّحِّ ال منهي عنه!
المرحوم خالد الحاج، تقبّله الله تعالى بوافر رحمته والمغفرة، هو الأخ والصديق الكادر اليساري والنقابي، والمؤسس مع شركاء سودانيين، منتدى ســـودانيات بداية الألفية الأخيرة، وقد انضمممتُ إليهم حوالى العام 2002 أو 2003 باسم/ محمد أحمد ..
توفّى المرحوم، بـ هولندة، التي كانت مهجره الأخير..
أما الأستاذ/ خالد الحاج (المثقف الجمهوري)، فـ هو يعيش في أمنِ الله تعالى، بمدينته " رفاعــة" مدينة الفكرة (الجمهورية) .. لعلّها "الأصل" .. وقد قرأتُ له كثيرا، ولا أني أرغب في قراءة ما يخطُّ من فكرٍ وما يُجلِّي من نقاط.
ليك التحية وللأخ د. حيدر بدوي
............. * ولكن أين التعليقات؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: محمد أبوجودة)
|
لك عظيم الشكر الاستاذ الفاضل محمد ابوجودة ولا اخفي عنك فقد فاجأني اسلوب الدكتور حيدر بدوي في رده على الاستاذ خالد الحاج ، وقد اكرمت بمعرفة الاعزاء الجمهوريين عن قرب ، ولمدة عشر سنوات عملت مع الاستاذ عبد اللطيف عمر في صحيفة السودان الجديد وبيننا ود ومكاتبات بعضها نشرها الاستاذ عبد اللطيف .. وما كنت احسب ان خلافات الجمهوريين تنشر على الملأ بهذه الحدة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
احسن بديل للتطرف يضيعه تلاميذ الاستاذ بنرجسيتهم و تقاعسهم عن نشر تراثه كانهم مكلفون بتحطيم الفكرة --- رسالة من الاستاذ عوض محمد احمد .
وتعليقنا :
..
Yahya Alawad الاخ الاستاذ عوض محمد احمد .. كلمات موجزة تعبر عن داء راسخ في جينات بعض الشعوب التى تحول اختلاف الرؤى الى صراع هدام لايهمها حتى لو حطم المعبد وبمن فيه .. ومعذرة لانفعالنا !
Like · Reply · 1 · Just now
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوابة حمد النيل : البحث عن أمن اليقين ! (Re: يحيى العوض)
|
اسباب انفعال السودانيين وحدتهم في ادارة خلافاتهم !؟ نحن جيل العجائز .. كنا في صبانا نستسهل انفعال السودانيين في خلافاتهم ، وأول كلمة نتفوه بها (تطالعنى )! وكنا نحمل (شمس الصباح الباكر ) والهبوب (غضبة الهباباي )( والنوم في الحيشان ) المسؤولية .. كيف ؟ كنا بين الجد والمزاح نقول : نومنا في الحيشان المفتوحة مع كتاحة الليل المباغتة ، تجد نفسك في الصباح ، غصبا عنك (مصرور الوجه مدعمش العينيين ) وتستمر صرة الوجه طوال اليوم .. ورغم رحمة الله على الاجيال الجديدة والنوم في المكيفات بانواعها (ام قش) والمبردات والعيش في المنافي الاوروبية والامريكية ، الا ان الموروثات من الجينات لم يتغير . من هنا فوجئت بحدة ادارة الخلاف بين الاخوان الجمهوريين الي مستوى لم نتوقعه اطلاقا ، رغم اننا لسنا منهم ، ترى هل لهذا الانفجار ما يبره غير تحليلنا الساذج عن الجينات السودانية ؟؟؟ دليلنا ( الانفجار الكبير ) في قيادة الاخوان الجمهوريين ..
| |
|
|
|
|
|
|
|