لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة السودان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2016, 00:10 AM

عمر جبرونا
<aعمر جبرونا
تاريخ التسجيل: 03-26-2016
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة السودان

    11:10 PM March, 27 2016

    سودانيز اون لاين
    عمر جبرونا-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر

    سلام جاكم
    من هو المفكر و الدكتور حسين مروة و ابن عمه كريم مروة
    الدكتور حسين مروه

    ، (1910-1987)، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني سابقاً قيادي شيوعي بارز في لبنان والعالم العربي له العديد من المؤلفات ويعتبر أبرزها وأكثرها شهره على الإطلاق كتاب النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية الكتاب الذي أثار جدلا كبيراً في وقته. ترأس تحرير مجلّة الطريق الثقافيّة من العام 1966 حتى شباط 1987 (تاريخ استشهاده)عضواً في مجلس تحرير مجلّة النهج الصادرة عن مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي. أغتيل الدكتور حسين مروه في منزله في ١٧ شباط عام 1987.

    ولد حسين مروة عام ١٩١٠ في قرية حداثا في جنوب لبنان بحسب السجلات الرسمية، ولكن مروة روى أن تاريخ ميلاده الحقيقي هو العام ١٩٠٨. آرسله والده إلى العراق عام 1924 لدراسة العلوم الإسلامية في جامعة النجف، وانهى دراسته فيها عام 1938. بدأ اهتماماته بالكتابة الأدبيّة منذ سنوات دراسته الأولى في العشرينات، فكتب المقالة والقصة والنقد والبحث، كما كتب بعض الشعر. بداية اطلاعه على الفكر الماركسي كانت عام 1948 عبر قراءة "البيان الشيوعي" الذي اعاره ايّاه الشهيد حسين محمد الشبيبي (أحد مؤسسي الحزب الشيوعي العراقي). شارك أدبياً واعلامياً وعملياً في احداث الوثبة الوطنية العراقية عام 1948، التي اسقطت معاهدة بورستموث البريطانية مع حكومة العهد الملكي. وإثر عودة نوري السعيد إلى الحكم في العراق عام ١٩٤٩، اتخذ القرار بإبعاده من العراق فوراً مع عائلته ونزع الجنسية العراقية التي كان قد اكتسبها أثناء مكوثه أكثر من عشرين عاماً في العراق. عاد مروة في شتاء عام ١٩٤٩ إلى بيروت حيث واصل الكتابة الأدبية في زاويته اليومية "مع القافلة" في جريدة الحياة لمدة سبع سنوات. تعرّف عام 1950 إلى فرج الله الحلو وانطون تابت ثم إلى محمد دكروب، ونتج من هذا التعارف تأسيس مجلّة الثقافة الوطنية التي أصبح الشيخ حسين مديراً لتحريرها إلى جانب دكروب انتظم رسمياً في الحزب الشيوعي اللبناني عام1951. انضم إلى قوات انصار السلم (تجمعّ الأحزاب الشيوعية العربية لتحرير فلسطين) عام 1952. انتخب عام 1965 عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني وبعدها عضواً في المكتب السياسي. ترأس تحرير مجلّة الطريق الثقافيّة من العام 1966 حتى شباط 1987 تاريخ استشهاده. عضو في مجلس تحرير مجلّة النهج الصادرة عن مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي.
    درّس مادة فلسفة الفكر العربي في الجامعة اللبنانية في بيروت
    وحاز على شهادة دكتوراه فخرية من موسكو. تزوّج من ابنة بنت عمّه فاطمة بزّي وأنجب تسعة أولاد هم نزار مروة، حسان مروة، أحمد مروة، أمل مروة، سحبان مروة، هناء مروة، فريدة مروة، هدى مروة ويسر مروة

    مؤلفاته
    دراسات نقدية في ضوء المنهج الواقعي
    تراثنا كيف نعرفه
    دراسات في الفكر والأدب
    الثورة العراقية
    قضايا أدبية
    النزاعات المادية في الفلسفة العربية والإسلاميّة (ثلاثة اجزاء)
    من النجف دخل حياتي ماركس
    ولدت شيخاً وأموت طفلاً (سيرة ذاتية)


    كريم مروة

    كريم مروة (1930 - ) سياسي وكاتب ومؤلف لبناني، يساري العقيدة ومن أركان الحزب الشيوعي اللبناني سابقا.
    محتويات
    1 ولادته ونشأته
    1.1 عائلته
    2 دراسته ونشاطه في لبنان
    3 في الحزب الشيوعي اللبناني
    4 في الصحافة
    5 المؤلفات
    6 الوصلات الخارجية
    7 المراجع
    ولادته ونشأته
    ولد في العام 1930 في بلدة حاريص العاملية (جنوب لبنان)، وختم القرآن وهو في عمر الثامنة، ثم تابع دراسته على شيوخ قريته، وعندما بلغ السابعة عشر من عمره أي في العام 1947 ميلادي، أرسله والده الشيخ أحمد مروه إلى النجف الأشرف لمتابعة دراسته فيها مع ابن عمه حسين مروة.
    وكان ابن عمّه حسين مروة قد تخلّى عن العمامة وأخذ يدرّس هناك، فتبعه على ذلك، وفي العام 1948 وقعت الإنتفاضة في العراق ضد معاهدة بورت سموث وشارك فيها كريم مروة وأصبح يُعدّ من الشيوعيين العراقيين.
    عائلته
    والده الشيخ أحمد مروة من بلدة حاريص في جنوب لبنان
    والدته: الحاجة خديجة مروة، من بلدة حاريص في جنوب لبنان
    إخوته: له خمسة إخوة ذكور هم: (محمد علي)، (مرتضى)، (محمد حسين)، (كريم)، وإثنان يصغرانه سنا
    دراسته ونشاطه في لبنان
    بعد الفشل الإنتفاضة (الوثبة) عاد إلى لبنان في العام 1949 ميلادي منتسبا إلى الحزب الشيوعي فيه، وتمّ تعيينه معلّما لمدة سنتين في بلدة شمسطار البقاعية.
    في العام 1952 ميلادي دخل دار المعلمين وانتسب إلى الجامعة اللبنانية في قسم الأدب العربي. ترأس في نفس العام وفد (الشبيبة الديموقراطية اللبنانية السورية) إلى المؤتمر العالمي ل(إتحاد الشباب الديموقراطي)، وأصبح عضوا في اللجنة التنفيذية وفي الهيئة القيادية اليومية للإتحاد.
    في الحزب الشيوعي اللبناني
    في اواخر الخمسينيات عمل في تحرير جريدة النور التي كان يصدرها الحزب الشيوعي في سوريا، وكان وقتها الحزب الشيوعي موحدا بين سوريا ولبنان.
    وعندما وقعت الإنتفاضة في بيروت في العام 1958 ميلادي، ترك سوريا والعمل في الجريدة وتوجه إلى لبنان وشارك بالأعمال العسكرية وكان مسؤولا عن مستودعات الأسلحه في بيروت.
    وعندما تأسست جريدة النداء اللبنانية عمل فيها حتى صار رئيسا لتحريرها. ثم عاد وتركها بعدما أصبح السكرتير الثاني للحزب الشيوعي.
    إثر انفصال الحزب الشيوعي السوري عن الحزب الشيوعي اللبناني تم تعيينه عضوا مرشحا في المكتب السياسي. وفي العام 1966 أصبح عضوا أصيلا في مكتب الحزب وفي أمانته.
    انفجرت أزمة بينه وبين جورج حاوي من جهة وبين الحرس القديم في الحزب الشيوعي من جهة ثانية على خلفية تدخّل السوفيات في قرارات الحزب وعلى خلفية فهم النصوص الإشتراكية والماركسية، فتقرّر إرساله إلى موسكو لإعادة تأهيله في مدرسة الحزب الأممية هناك.
    عمل خلال المؤتمر الثاني والثالث (1966 و 1972) في الحزب الشيوعي اللبناني على إصدار قرارات تاريخية منها العلاقة الغير مشروطة مع الإتحاد السوفياتي، وإعادة النظر ببعض مفاهيم ماركس، والتخلّي عن دكتاتورية البروليتاريا واعتبارها غلطة تاريخية، والتأكيد على أن الإشتراكية هي ديموقراطية في أساسها، كما عمل في هذين المؤتمرين على إعادة الإعتبار للقضية القومية والفلسطينية.
    في المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي في العام 1999 قرر عدم ترشيح نفسه لأي مقعد في الحزب وتفرّغ للكاتبة ونقد التجربة السابقة[1].
    في الصحافة]
    عمل في تحرير جريدة النور التي كان يصدرها الحزب الشيوعي من سوريا وبقي فيها حتى العام 1958 ميلادي.
    عمل في تأسيس وتحرير جريدة النداء واصبح رئيسا لتحريرها حتى العام 1966 ميلادي.
    كتب العديد من الأبحاث في مجلة (الطريق) اللبنانية اليسارية.
    كتب في جريدة المحرر اللبنانية.
    المؤلفات
    له ما يزيد على 20 مؤلفا مطبوعا[2]:
    الحزب الشيوعي اللبناني: سياسته واهدافة – وزع مع جريدة المحرر اللبنانية - 1969
    كيف نواجه الأزمة في حركة التحرر الوطني العربية – دار الفارابي – 1974
    ماذا بعد حرب تشرين – دار الفارابي – دار الفارابي – 1974
    المقاومة أفكار للنقاش – دار الفارابي – 1985
    حوارات حول الإشتراكية والديموقراطية والقومية والدين – دار الفارابي - 1990
    جدل الصراع مع إسرائيل وجدل السلام معها - 1994
    الوطن الصعب والدولة المستحيلة – حوار بين كريم مروة وكريم بقرادوني – دار الجديد – 1996
    حوار الإيديولوجيات - 1997
    من ذاكرتي الفلسطينية – مجلة الطريق – 1998
    نحو جمهورية ثالثة - دار الفارابي - 2002
    كريم مروة يتذكر – حوار صقر أبو فخر – دار المدى - 2002
    عشية أفول الأمبروطورية – دار الفارابي – 2003
    جورج حاوي (بالإشتراك مع آخرين) – دار النهار – 2005
    الفكر العربي وتحولات العصر – دار الفارابي – 2006
    أزمة النظام العربي وإشكاليات النهضة – دار الإنتشار العربي – 2006
    الظاهرة العراقية – دار المدى - 2007
    الشيوعيون الاربعة الكبار – دار الساقي - 2008
    البحث عن المستقبل – دار الساقي - 2009


    صورة تجمع  حسين مروة و كريم مروة

    صورة تجمع حسين مروة و كريم مروة
                  

03-27-2016, 00:16 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة (Re: عمر جبرونا)

    كريم مروه زار السودان بدعوة من مركز الدراسات السودانيه لمديره الدكتور حيدر ابراهيم وقد قدم عدة محاضرات.
                  

03-27-2016, 00:34 AM

عمر جبرونا
<aعمر جبرونا
تاريخ التسجيل: 03-26-2016
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة (Re: د.محمد بابكر)

    شكرا دكتور محمد بابكر
    ولى عودة انشاء الله
    HusseinMrouehp.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

                  

03-27-2016, 02:35 AM

عمر جبرونا
<aعمر جبرونا
تاريخ التسجيل: 03-26-2016
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة (Re: عمر جبرونا)

    النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية
    ماهر الشيال

    الخميس, سبتمبر 3, 2015

    العنوان للكتاب الأهم والأبرز للكاتب والمفكر اللبناني حسين مروة، الذي ولد في العام 1908م بإحدى قرى جبل عامل، وقضى اغتيالًا بمنزله ببيروت في فبراير 1987م، ويعتبر الكتاب هو السفر الأكبر والأجل قيمة في موضوعه، ويعتبره الكثيرون أهم الموسوعات العربية التي تناولت هذا الجانب من الفلسفة العربية الإسلامية؛ بالرغم من أن كاتبه توفى قبل أن يكمل جزءه الثالث.

    صدر الكتاب في نحو الألفي صفحة في أربعة مجلدات تحت العنوان المذكور كعنوان عام “غير أنَّ كل مجلد حمل عنوانًا خاصًّا وعالج موضوعًا واحدًا، المجلد الأول: النزوعات المادية في الفلسفة العربية ـ الإسلامية الجاهلية ـ نشأة وصدر الإسلام هذا هو عنوان المجلد، أما محتواه فهو عبارة عن مقدمة منهجية للكتاب ودراسة مرحلتي الجاهلية وصدر الإسلام. المجلد الثاني جاء تحت عنوان: “النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية المعتزلة ـ الأشعرية ـ المنطق” وعالج موضوع علم الكلام عند المعتزلة والأشعرية، ثم علم المنطق الصوري لكون المعتزلة أول من استخدمه. أما المجلد الثالث فجاء تحت عنوان النزوعات المادية في الفلسفة العربية ـ الإسلامية تبلور الفلسفة ـ التصوف ـ إخوان الصفا، وفيه تحدث المؤلف عن التصوف، وذلك عبر مثالين فقط هما ابن عربي والسهروردي، ورسائل إخوان الصفا، وقدم نبذة عن تطور العلوم عند العرب، وأخيرًا حمل المجلد الرابع عنوان النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية الكندي ـ الفارابي ـ ابن سينا، وفيه تحدث المؤلف عن مرحلة نضج الفلسفة عند كل من الكندي، الفارابي، ابن سينا”.

    يذهب الدكتور محمود أمين العالم في كتابه الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي المعاصر إلى أن جوهر العملية التفسيرية التي تبناها مروة قد قامت على أسس المنهج المادي التاريخي؛ ولكن ذلك ـ بحسبه ـ لا يعد جانب التميز الأهم لديه، فكم ممن تبنوا نفس المنهج قد استحال الأمر لديهم إلى شكل مادي ميكانيكي أو إلى مثالية معكوسة، أما مروة فهو لا يقف ذات الموقف من الظواهر الفكرية المختلفة؛ اكتفاءً بكشف العلة؛ بل ينحو لتحديد العوامل المختلفة ذات الطابع التاريخي التي تداخلت في تشكيل وتخلّق تلك الظواهر؛ منطلقًا إلى تحديد الفاعلية والدلالة والوظيفة الاجتماعية التاريخية لهذه الظواهر.

    قدم الدكتور مروة من خلال كتابه العديد من الإجابات الشافية في قضايا الفكر العربي الإسلامي، وعلى رأسها قضية الوجود والماهية، والعلاقة بين الفكر العلمي والفكر الفلسفي، وقضية التصوف وغيرها.

    ويشيد محمود أمين العالم بتناول مروة لقضية التصوف الإسلامي، ويؤكد أن ما كتبه مروة بهذا الخصوص يعتبر بحق “أخطر وأعمق ما كتب عنه حتى الآن”. ويقارن العالم إسهام مروة بإسهامات سابقة تحرّج بعضها من تناول التصوف الإسلامي كجزء مهم وبارز في الحركات الفكرية في تاريخ الفكر العربي الإسلامي؛ إشارة إلى كتاب مشروع رؤية جديدة للفكر العربي لطيب تيزيني، كما يبدو طرح مروة عميقًا أشد العمق إذا ما قورن بكتاب تاريخ التصوف الإسلامي لعبد الرحمن بدوي، الذي يراه العالم “مجرد وصف خارجي يغلب عليه الطابع المثالي والآلي ـ أحيانًا ـ في تفسير الظواهر”.

    بالطبع لا يفوت العالم ذكر موقف الدكتور زكي نجيب محمود من التصوف، والذي ورد في كتابه المعقول واللامعقول في الفكر العربي، حيث رفض التصوف لما فيه من اللامعقولية وانعدام النفعية من الناحية العملية صدورًا عن منهج الوضعية المنطقية شديد البرجماتية، الذي كان يتبناه الدكتور محمود “لهذا فهو لا يدرس التصوف كظاهرة في عصره، ولا كدلالة اجتماعية، أو حتى فردية، وإنما كمجرد شطحات في نصوص وفي سلوك، يرفضها احتكامًا إلى المعايير العقلية النفعية”.

    ويرى العالم أن أدونيس في الثابت والمتحول كان الأكثر توفيقًا عندما ذهب إلى أن التصوف هو “تجاوز للشريعة ولمنهج النقل، إلى مرحلة الحقيقة والكشف. وهو ثورة أنطولوجية وأبستمولوجية في آن. فهو موقف جديد من العلاقة بين الله والإنسان”. إلَّا أنه لم يوفق في عدم التعرض لآليات النشأة الاجتماعية للتصوف ولا لمراحل تطوره، ولا لوظيفته الاجتماعية والدلالات التاريخية له، اكتفاءً “بالإشادة التهويلية بطابعه الثوري التجاوزي دون استيعاب نقدي له”.

    تميّز طرح مروة في قضية التصوف الإسلامي أنه بالرغم من اعتباره اتجاهًا مثاليًّا خالصًا إلَّا أن اختصاصه بدراسة شاملة وافية في كتاب عن النزعات المادية؛ أتى من كونه يمثل مكونًا مهمًّا من مكونات حركة الفكر العربي الإسلامي منذ البداية وحتى القرن الرابع الهجري، وبالطبع فإن عوامل التأثير والتأثر بين تلك المكونات تعتبر دافعًا إلى استكناهها كافة، بغرض الكشف عن ذلك الارتباط العميق المتفاعل بينها، وفق دلالاتها الموضوعية التاريخية؛ تمحيصًا للتأثيرات التي تركها التصوف على بعض النزعات المادية في إطار تلك المرحلة الزمنية.

    رصد مروة بدايات التصوف وتطوره من الطابع السلوكي إلى الطابع النظري، وبروزه كموقف أيديلوجي متعارض مع الأيدلوجية الرسمية السائدة؛ ممحصًا العوامل الخارجية كافة التي صاحبت نشأته وتطوره “دون إغفال المنطق الداخلي الخاص المستقل نسبيًّا للحركة الصوفية عامة”.

    وبحسب العالم فإن فكرة جوهرية رئيسة أراد مروة من خلال كتابه أن يدحضها دحضًا كليًّا، برغم رسوخها عند الكثيرين، وهي أن جوهر الفلسفة العربية الإسلامية هو التوفيق بين الشريعة والفلسفة، وبين العقل والنقل، ويعتبر حسين مروة تلك الفكرة أسطورة موهومة لا أساس لها، يحمل على عاتقه من خلال هذا الكتاب تبديدها وجعلها هباءً منثورًا؛ إذ يرى أن العلاقة بين الشريعة والفلسفة ذات طابع صراعي لا توفيقي، كذلك الحال بين المعرفة الإيمانية والمعرفة العقلية، بل إنه يذهب إلى أن المواقف التوفيقية عند الفارابي وابن سينا وإخوان الصفا وغيرهم لم تكن في حقيقتها إلَّا (تقية) أو أنها تعزي في أحسن الأحوال إلى قصور المعرفة العلمية، وأذكر أن هذا المذهب تبناه أيضًا الدكتور طيب تيزيني باعتماده أن التباين بين حقلي الفلسفة والإيمان هو تباين تام يفرض الفصل التام ولا يسمح بإي إمكانية للتلاقي، إذ تعتمد الأولى التشكيك، بينما لا يقوم الثاني إلَّا على التصديق.

    وبالطبع فإن تعميم تلك الرؤية أو الوجهة من قبل مروة يعد خطأ فادحا، يدحض بالنظر إلى كثير من الأعمال منها فصل المقال، ومناهج الأدلة لابن رشد وهما من الأعمال التي لا يمكن غض الطرف عنها، كما يعني ذلك التسليم بقصر النزعة المادية في هذا العصر على الهرطقة وعدم الإيمان، ويتساءل العالم هنا عن كيفية النظر إلى النزعات المادية عند الفارابي وابن سينا وابن رشد وابن خلدون، هل تعني بالقطع هرطقتهم أو خروجهم من دائرة الإيمان، معللين ذلك بسببين، هما التقية والقصور المعرفي وما أشد تهافتهما! ويرى أن مفهوم المادية في ذلك العصر بالذات يحتاج إلى إعادة نظر وإلى تحديد أشد دقة وأكثر موضوعية”.

    قدم المفكر الكبير الدكتور حسين مروة في هذه الموسوعة الخالدة خلاصة تجربة ثرية بدأت من الحوزة العلمية بالنجف، مرورًا بمحافل العلم في بغداد ودمشق وبيروت، عبر تنوع هائل للمكونات الثقافية، وقدرة بالغة على التحليل وتقديم النماذج التفسيرية وفق منهج علمي وإن التزم الصرامة إلَّا أنه لا يوصم بالجمود، وإن كان ثمة ملاحظات فيما طرحه من إطروحات فكرية في هذا السفر القيم؛ فإن ذلك أدعى إلى أن يستمر الجدل والحوار حولها؛ إغناءً لنشاط فلسفي جاد وحيوي نامل أن يحرك واقع حياتنا الثقافية الراكد.
                  

03-27-2016, 06:44 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة (Re: عمر جبرونا)

    الأخ عمر
    من اميز ما كتب عن (النزعات الماديه) هو ما كتبه الراحل محمد ابراهيم نقد وقد كتب المقدمة لدراسته تلك طيب الذكر المفكر الراحل محمود امين العالم والذى كان يكن للسودانيين تقديراً غير محدود، للأسف افتقدت هذه الدراسه اتمنى انها تكون عندك يا عمر وتنزلا لينا مع وافر تقديرى.
                  

03-27-2016, 06:52 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة (Re: د.محمد بابكر)

    لو امتد العمر قليلا بحسين مروة لكان من زوار الخرطوم في عهد الديمقراطية الثالثة
    حيث ام عاصمتنا زمانذاك رهط من ابرز المثقفين العرب و العالميين
    و الشكر لاتحاد الكتاب وقتها الذي استضاف عدد منهم
                  

03-28-2016, 09:42 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يزور المفكر حسين مروة و كريم مروة (Re: عمر جبرونا)

    اذا لم تخني الذاكرة زار السودان وحضرت ليهو ندوة في مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي
    بامدرمان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de