حفل خيري بالنادي السوداني – Hayward, CA لدعم السودانيين بالمعسكرات والتكايا
|
Re: فن الكاراكاتير المفترى عليه (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
في الديمقراطية الثانية، لمع نجم الفنان عزالدين واشتهرت كراكاتيراته التي كان يصور فيها رؤوس الحكومة بأشكال تهكمية، فمرة إسماعيل الأزهري في جسد غنماية ومرة الصادق المهدي في جسد طيرة ومرة الشريف حسين الهندي في شكل كاوبوي .... إلخ. تلك كانت حرية رأي وصحافة وممارسة ديمقراطية حقة. ثم . .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فن الكاراكاتير المفترى عليه (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
أعجب لمثل هؤلاء ... فنفس الأدوات التي رسم بها هذا الفنان متاحة للجميع وبمقدور أياً كان أن يرد على هذا العمل الفني بعمل مثله. طبعاً الرد يمكن أن يكون بالنقد، لكن النقد لا يعني الهجوم لمجرد أن الفكرة لم تعجبك أو لم تتفق مع قناعاتك.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فن الكاراكاتير المفترى عليه (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
لماذا الكاراكاتير موجع؟ طبيعة هذا المنبر هو (منبر حوار) وكثيرين طرحوا أفكارهم وآرائهم، أحياناً يكون الطرح حاداً ويتناول شخصيات و(رموز) وحاورهم فيها الأعضاء فاتفقوا واختلفوا. لكن ما أن ينشر كاراكاتير إلاً رأينا بوستات هجومية، ما يعني أن ضربات هذه الأعمال موجعة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فن الكاراكاتير المفترى عليه (Re: كمال عباس)
|
شكراً كمال عباس على مداخلتك الدسمة معارضي الكاراكاتيرات السياسية هم نفسهم معارضي الحرية. لا يتحمل الفرد منهم نقد ما يؤمن به أو على الأصح ما يضرب مصلحته فينصب نفسه ناقد فني. إنبرى كثيرين معارضين رسم عمر البشير في كاراكاتيرات بحجة أنه (رمز الدولة) ولا يجوز السخرية منه. أنظر كاراكاتير الفنان عمر دفع الله الأخير والذي يصور فيه عمر البشير حاملاً لعلم السودان (ويذيب) إن صح التعبير اللون الأحمر ويسيله في جردل في إشارة إلى أنه دم لم يحتج أحد ...... أو ليس علم السودان (رمز الدولة). يفضحوا أنفسهم بأنفسهم.
| |

|
|
|
|
|
|
|