فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-16-2025, 06:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2013, 02:27 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي..

    Quote: فتوى الدكتور القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في وجوب تأييد الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، وإبقاء الدستور مع ضرورة إتمامه، ودعوة الفريق السيسي ومن معه للانسحاب حفاظا على الشرعية والديمقراطية:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا محمد رسول الله، وعلى سائر إخوانه من الأنبياء والمرسلين، وعلى آلهم وأصحابهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    (أما بعد)

    فهذه فتوى أصدرها للشعب المصري بكل فئاته ومكوناته، من كل من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبالقرآن إماما ومنهاجا، وبمحمد نبيا ورسولا، وجعل الشريعة الإسلاميه - بشمولها وتكاملها وتوازنها ووسطيتها- مرجعا له، حين تلتبس الأمور، وتتعقد المشكلات،

    ويتجه الناس يمينا وشمالا، فلا يجد الناس أفضل ولا أصفى من كتاب الله وسنة رسوله "ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور".

    وخلاصة فتواي التي يشاركني فيها كثير من علماء الأزهر في مصر، وعلماء العالم العربي والإسلامي، وعلماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي أتشرف برئاسته:

    أن المصريين عاشوا ثلاثين سنة - إن لم نقل ستين سنة - محرومين من انتخاب رئيس لهم، يسلمون له حكمهم باختيارهم، حتى هيأ الله لهم، لأول مرة رئيسًا اختاروه بأنفسهم وبمحض إرادتهم، وهو الرئيس محمد مرسي،
    وقد أعطوه مواثيقهم وعهودهم على السمع والطاعة في العسر واليسر، وفيما أحبوا وما كرهوا، وسلمت له كل الفئات من مدنيين وعسكريين، وحكام ومحكومين، ومنهم الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي كان وزير الدفاع والإنتاج الحربي في وزارة هشام قنديل،

    وقد أقسم وبايع أمام أعيننا على السمع والطاعة، للرئيس مرسي، واستمر في ذلك السمع والطاعه، حتى رأيناه تغير فجأة، ونقل نفسه من مجرد وزير إلى صاحب سلطة عليا، علل بها أن يعزل رئيسه الشرعي، ونقض بيعته له، وانضم إلى طرف من المواطنين، ضد الطرف الآخر، بزعم أنه مع الطرف الأكثر عددا.

    وقد أخطأ الفريق السيسي ومن وافقه في هذا التوجه، من الناحية الدستورية، ومن الناحية الشرعية.

    أما الناحية الدستورية، فإن الرئيس المنتخب انتخابا ديمقراطيا، لا جدال ولا شك فيه، يجب أن يستمر طوال مدته المقرره له، وهي أربع سنوات، ما دام قادرا على عمله، لم يصبه ما يعوقه تعويقا دائماً عن العمل.

    وإذا كان له أخطاء، قد اعترف بها هو شخصيا، فإن على الشعب وقواه السياسية المختلفة أن يصحح له أخطاءه، وينصح له، ويصبر عليه، ولكنه يظل رئيساً للجميع.

    أما أن يخرج جماعة عن طاعة الرئيس، ويعطوا لأنفسهم سلطة على الشعب، ويعزلوا الرئيس ويبطلوا الدستور، ويفرضون رئيساً آخر، ودستوراً آخر، فإنه عمل يصبح كله باطلا، لأنهم أوجدوا سلطة لم يؤسسها الشعب، بل نقضوا عهد الله، وعهد الشعب،

    وأبطلوا ما قامت به ثورة عظيمه قام بها الشعب كله، وأقامه هذا النظام الديمقراطي الذي حلم به الحالمون دهوراً، وضحت من أجله سنين وسنين، حتى وصلت إليه. لهذا يرفض الدستور والنظام الديمقراطي كل ما أعلن من إجراءات غير دستورية.

    وأما من الناحية الشرعية، فإن الشرع الإسلامي الذي يريده أهل مصر مرجعا لهم في دولة مدنية، لا دولة دينية ثيوقراطية، يوجب على كل من آمن به ورجع إليه؛ طاعة الرئيس المنتخب شرعا، وتنفيذ أوامره، والاستجابة لتوجيهاته، في كل شؤون الحياة وذلك بشرطين:

    الشرط الأول: ألا يأمر الشعب بمعصية ظاهرة لله، بينة للمسلمين. وهذا ما صحت به الأحاديث النبوية المستفيضة التي رواها البخاري ومسلم وغيرهما:

    "اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة" عن أنس بن مالك.

    "من رأى من أميره شيئا يكرهه، فليصبر، فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبرا، فيموت، إلا مات ميتة جاهلية" عن ابن عباس.

    "السمع والطاعة حق على المرء المسلم، فيما أحب وكره، مالم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة" عن ابن عمر.

    "إنما الطاعة في المعروف" عن عليّ.

    وهو تأكيد لما أشار إليه القرآن حين قال عن بيعة النساء: "ولا يعصينك في معروف".

    ولم يثبت في واقعة واحدة : أن الرئيس محمد مرسي أمر مواطنا واحدا بمعصية ظاهرة لله تعالى. بل ما نراه من مظاهرات وتفاعلات في ميدان التحرير هو من حسنات محمد مرسي.

    والشرط الثاني: ألا يأمر الشعب بأمر يخرجهم به عن دينهم، ويدخلهم في الكفر البواح، ويعنى به: الكفر الصريح، الذي لا يحتمل الشك والجدال، وهو ما جاء في حديث عبادة رضي الله عنه:
    "بايعنا رسول الله على السمع والطاعة وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا، وألا ننازع الأمر أهله" قال: "إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان" متفق عليه.

    ومن هنا نتبين بيقين: أن الرئيس الشرعي مرسي لم يأمر بمعصية، ولم يرتكب كفراً بواحاً، بل هو رجل صوامٌ قوامٌ، حريص على طاعة الله تعالى.

    فالواجب أن يظل رئيساً، ولا يجوز لأحد أن يدعي على الشعب أن له الحق في خلعه.

    وادعاء الفريق السيسي أنه قام بهذا من أجل مصلحة الشعب ومنعا لانقسامه إلى فريقين، لا يبرر له أن يؤيد أحد الفريقين ضد الفريق الآخر.

    ومن استعان بهم الفريق السيسي لا يمثلون الشعب المصري، بل جزءا قليلا منه. فالإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب رئيس هيئة كبار العلماء- وأنا أحدهم- لم يستشرنا ولم نفوضه ليتحدث باسمنا، وهو مخطئ في تأييده الخروج على الرئيس الشرعي للبلاد،

    وهو مخالف لإجماع الأمة، ولم يستند في موقفه إلى قرآن ولا إلى سنة، بل كل القرآن والسنة مع الرئيس مرسي، وخالف علماء الأمة الإسلامية الذين لا يبيعون علمهم من أجل مخلوق كان. كل ما قاله الطيب: ارتكاب أخف الضررين.

    ومن قال: أن خلع الرئيس الشرعي، ورفض الدستور الذي وافق عليه نحو ثلثي الشعب، وإدخال البلاد في متاهة -لا يعلمها إلا الله- هو أخف الضررين، بل هو الضرر الأكبر الذي حذر منه الكتاب وأحاديث الرسول، وأقوال علماء الأمة.

    ليت الدكتور الطيب يتعامل مع الدكتور مرسي كما تعامل من قبل مع حسني مبارك! فلماذا يكيل بمكيالين؟ فهذا تخريب لدور الأزهر، الذي يقف دائماً مع الشعب، لا مع الحاكم المستبد.

    وأما البابا تواضروس، فلم يوكله الأقباط، ليتحدث باسمهم، وقد كان منهم من شارك مع حزب الحريه والعدالة والأحزاب الإسلامية.

    وأما البرادعي فلم توكله جماعة الإنقاذ، وليس معه الا حفنة قليلة من الأفراد، ولا تدعي القوى المعارضة أنه يمثلها.

    وأما من تحدث باسم (حزب النور) فإنما يمثل مجموعة قليلة معروفة من الأفراد، وكل السلفيين والجماعة الإسلامية، والأحزاب الوطنية الحرة والأفراد الشرفاء، ضد هذا التوجه، الذي يوشك أن يودي بالبلاد، وحقوق العباد، إلى ما لا تحمد عقباه.

    إنني أنادي الفريق السيسي ومن معه بكل محبة وإخلاص، وأنادي كل الأحزاب والقوى السياسية في مصر، وأنادي إخواني من علماء العالم، وكل طلاب الحرية والكرامة والعدل، أن يقفوا وقفة رجل واحد، لنصرة الحق، وإعادة الرئيس مرسي إلى مكانه الشرعي، ومداومة نصحه،
    ووضع الخطط المعالجة، والبرامج العملية، التي تحفظ علينا حريتنا وديمقراطيتنا التي كسبناها بدمائنا، ولا يجب أبدا أن نفرط فيها. إن حسني مبارك ظل ثلاثين عاما، يفسد في البلاد، ويذل العباد، ويسرق الأموال، ويهربها للخارج، ويستأجر البلطجيه ليحموا رجاله، إلى آخر ما يعرفه الناس من ألوان الطغيان والفساد،
    حتى سلم البلاد لمن بعده خرابا تماماً، ومع هذا لم يعزله الجيش، وإنما ترك له أن يوكل هو الجيش ليتولى الأمر من بعده، أفنصبر على حسني مبارك ثلاثين سنة، ولا نصبر على محمد مرسي سنة واحدة؟ ان العيب ليس في النظام الديمقراطي إنما العيب فيمن يطبقونه، وإصلاحه أن نعمل به لا ان نهدمه من أساسه.

    حرام على مصر أن تفعل هذا، وأن تفرط في دستورها، وفي رئيسها المنتخب، وفي شريعة ربها، فليس وراء ذلك إلا مقت الله ونكاله "لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون".

    إني أنادي من أعماق قلبي الشعب المصري كله، الذي أحبه وأفتديه، ولا أريد منه جزاء ولا شكورا، إنما أريد وجه الله وحده. أناديه في الصعيد والوجه البحري، وفي المدن والقرى، وفي الصحارى والأرياف، أناديه رجالا ونساءا شباباً وشيوخاً، وأغنياء وفقراء، وموظفين وعمالا، ومسلمين ومسيحيين، وليبراليين وإسلاميين،
    ليقفوا جميعا في صف واحد، للحفاظ على مكتسبات الثورة: على الحريه والديمقراطيه، والتحرر من كل ديكتاتورية، ولا نفرط فيها لحاكم مستبد، عسكريا كان أو مدنيا، فهذا ما وقعت به بعض الأمم، ففقدت حريتها، ولم تعد إليها إلا بعد سنين، ولا حول ولا قوة الا بالله.

    اللهم احرس مصرنا واحفظ شعبنا، ولا تهلكنا بما فعل السفهاء منا.. آمين.

    يوسف القرضاوي

    رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين


    http://www.qaradawi.net/fatawaahkam/30/6744-2...-07-06-17-00-44.html
                  

07-07-2013, 02:52 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)

    من ناحية أخرى :

    Quote: اجهش عصام أحمد البشير بالبكاء خلال الخطبة أمس بمسجد النور بكافوري، واعتبر ماحدث في مصر بانه انقلاب علي الشرعية، وقال الشعبية الشرعية التي تحججوا بها للاطاحة بمرسي، كانت هنالك شعبية مثيل لها في الميادين المصرية وهي تتمسك بشرعية مرسي،

    وقال لماذا تنفذ مطالب جماهير ولاتنفذ مطالب جماهير اخرى.
                  

07-07-2013, 03:22 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)

    كلام القرضاوي يبدو متهافتاً ومهلهلاً للغاية وهو للتخريف أقرب منه للفتوى..

    أما إجهاش عصام البشير .. فلا تعليق :)

    يعني انت الحالة المزرية للشعب السوداني ده كلو شمالاً وشرقاً وغرباً ووسطاً وفي النيل الأزرق وكردفان ما سمعنا يوم سالت منك دمعة واحدة..

    جاري تتبكى على خرفان مصر ؟؟

    ويبدو لي أن الصدمة بخسارة مصر وقعها كان شديد ومؤلم وعامل ليهم أكولة ..

    خصوصاً وأن الكنس ابتدرته سواعد شباب صغار في السن في الشارع العريض قبل أن يأتي الفريق السيسي ويلم الزبالة..

    (عدل بواسطة Elhadi on 07-07-2013, 03:29 AM)

                  

07-07-2013, 03:44 AM

عباس محمود
<aعباس محمود
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 1441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)

    لك التحية

    بيان الشيخ يوسف القرضاوي رأي في شأن سياسي وليس فتوي دينية
                  

07-07-2013, 04:05 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: عباس محمود)

    سلام الأخ عباس..

    هو بنفسه أسماها فتوى ..

    Quote: فهذه فتوى أصدرها للشعب المصري بكل فئاته ومكوناته


    مع إني زيك كده لا أرى فيها سوى كونها تخريف..

    ويمكن أن أسميها " فتة " القرضاوي
                  

07-07-2013, 05:19 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)

    Quote: وقد أعطوه مواثيقهم وعهودهم على السمع والطاعة في العسر واليسر، وفيما أحبوا وما كرهوا

    شكـرا يا الهادى..
    أعطوه أصواتهم ليحل مشاكلهم السياسيـة والإقتصادية، وليس لطاعته فى العســر!!!

    من الذى أعطى العهـد على السمع والطاعـة فى العسـر واليسـر؟ ولمن؟ ومتى؟ وأين نص البيعـة؟

    الشعب اختاره رئيسـا لا ليحكم بالشريعـة، ولكن ليحكم بالدستور المصرى.. شوفوا التزيف دا باللاى.
    على عكس ذلك هو الذى اقسـم أمام القاضى أن يحكم بالدستور وأن يكون خادما للشعب.. هو الذى عاهـد الشعب على ان يحكم بالعدل
    ولكنه بمجرد ان أتـم القســم اصـدر قرارا جمهوريـا بأنه معصوم من المحاسبـة وأن القاوانين لن تطاله.. ونصب نفسـه فرعونـا.
                  

07-07-2013, 11:01 AM

Hashim Badr Eldin
<aHashim Badr Eldin
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)
                  

07-07-2013, 05:00 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Hashim Badr Eldin)

    عبد الرحمن يوسف القرضاوي يرد على والده :

    Quote: أبي العظيم فضيلة الشيخ العلامة يوسف القرضاوى ...
    عرفتُكَ عالمًا جليلا وفقيهًا موسوعيًا متبحرا، تعرف أسرار الشريعة، وتقف عند مقاصدها، وتبحر في تراثها، ونحن اليوم في لحظات فاصلة في تاريخ مصر، مصر التي تحبُّها وتعتز بها، حتى إنك حين عنونت لمذكراتك اخترت لها عنوان "ابن القرية والكُتـَّــاب"، وأنا اليوم أخاطب فيك هذا المصري الذي ولد في القرية، وتربى في الكتّاب .
    يا أبي الجليل العظيم ... أنا تلميذك قبل أن أكون ابنك، ويبدو لي ولكثير من مريديك وتلامذتك أن اللحظة الراهنة بتعقيدها وارتباكاتها جديدة ومختلفة تماما عن تجربة جيلكم كله، ذلك الجيل الذي لم يعرف الثورات الشعبية الحقيقية، ولم يقترب من إرادة الشعوب وأفكار الشباب المتجاوزة، ولعل هذا هو السبب في أن يجري على قلمك ما لم أتعلمه أو أتربى عليه يوما من فضيلتكم .

    أبي الغالي الذي تشهد كل قطرة دم تجري في عروقي بعلمه وفضله، لقد أصدرت أمس فتوى بضرورة تأييد الرئيس المقال (بحق) محمد مرسي .. جاء فيها نصا :
    "إن المصريين عاشوا ثلاثين سنة - إن لم نقل ستين سنة - محرومين من انتخاب رئيس لهم، يسلمون له حكمهم باختيارهم، حتى هيأ الله لهم، لأول مرة رئيساً اختاروه بأنفسهم وبمحض إرادتهم، وهو الرئيس محمد مرسي، وقد أعطوه مواثيقهم وعهودهم على السمع والطاعة في العسر واليسر، وفيما أحبوا وما كرهوا، وسلمت له كل الفئات من مدنيين وعسكريين، وحكام ومحكومين، ومنهم الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي كان وزير الدفاع والإنتاج الحربي في وزارة هشام قنديل، وقد أقسم وبايع أمام أعيننا على السمع والطاعة، للرئيس مرسي، واستمر في ذلك السمع والطاعة، حتى رأيناه تغير فجأة، ونقل نفسه من مجرد وزير إلى صاحب سلطه عليا، علل بها أن يعزل رئيسه الشرعي، ونقض بيعته له، وانضم إلى طرف من المواطنين، ضد الطرف الآخر، بزعم انه مع الطرف الأكثر عددا."

    أبي الكريم ... إن المقارنة بين مرسي ومبارك غير مقبولة، وهذه رؤية جيلنا التي ربما لا يراها من قبلنا .
    يا سيدي ... جيلنا لم يصبر على الاستبداد ستين أو ثلاثين عاما كما تقول، بل هو جيلكم الذي فعل ذلك باسم الصبر، أما نحن فجيل تعلم أن لا يسمح لبذرة الاستبداد بالاستقرار في الأرض، وقرر أن يقتلعها من عامها الأول قبل أن تنمو، فهي شجرة خبيثة لا بد أن تجتث من فوق الأرض .
    ولو أن مرسي قد ارتكب واحدا في المئة مما ارتكبه سابقوه، فما كان لنا أن نسكت عليه، وهذا حقنا، ولن نقع في فخ المقارنة بستين عاما مضت، لأننا إذا انجرفنا لهذا الفخ فلن نخرج من الماضي أبدا .
    لقد تعلمت منكم أن المسلمين عند شروطهم، ألست القائل : "إن الإمام إذا التزم بالنزول على رأي الأغلبية وبويع على هذا الأساس، فإنه يلزمه شرعا ما التزم به، ولا يجوز له بعد أن يتولى السلطة أن يضرب بهذا العهد والالتزام عرض الحائط، ويقول إن رأيي في الشورى إنها معلمة وليست ملزمة، فليكن رأيه ما يكون، ولكنه إذا اختاره أهل الحل والعقد على شرط وبايعوه عليه فلا يسعه إلا أن ينفذه ولا يخرج عنه، فالمسلمون عند شروطهم، والوفاء بالعهد فريضة، وهو من أخلاق المؤمنين" .
    "ومن هنا – والكلام ما زال لكم – نرى أن أي جماعة من الناس – وإن كانوا مختلفين في إلزامية الشورى – يستطيعون أن يلزموا ولي الأمر بذلك إذا نصوا في عقد اختياره أو بيعته على الالتزام بالشورى ونتائجها، والأخذ برأي الأغلبية مطلقة أو مقيدة، فهنا يرتفع الخلاف" ؟ السياسة الشرعية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها (ص116، ط مكتبة وهبة) .

    يا أبي الكريم العظيم ...
    لقد عاهدنا الرجل ووعدنا بالتوافق على الدستور، ولم يف، وبالتوافق على الوزارة، ولم يف، وبالمشاركة لا المغالبة في حكم البلاد، ولم يف، وبأن يكون رئيسا لكل المصريين، ولم يف، وأهم من كل ذلك أننا عاهدناه على أن يكون رئيس مصر الثورة، ثم رأيناه في عيد الثورة يقول لجهاز الشرطة – الذي عاهدنا على تطهيره ولم يف أيضا – يقول لهم : "أنتم في القلب من ثورة يناير!!!"، فبأي عهود الله تريدنا أن نبقي عليه ؟
    لقد تصالح مع الدولة العميقة، ومع الفلول، ومع رجال أعمال مبارك، ومع كل الشرور الكامنة من العهود البائدة، بل حاول أن يوظفها لحسابه، وأن يستميلها لجماعته، وأعان الظالمين على ظلمهم فسلطهم الله عليه .
    لقد حفظت منك كلمة لا أنساها ما حييت يا أبي وأستاذي، كلمة من جوامع الكلم، كلمة صارت لي ميثاقا ونبراسا في فهم الإسلام، وفي فهم السياسة الشرعية، لقد قلت لي ولكل جيلنا : "الحرية قبل الشريعة" !
    بهذه الكلمة كنتُ وما زلتُ من الثائرين الذين يطالبون بالحرية للناس جميعا، بهذه الكلمة كنت في الميدان يوم الخامس والعشرين من يناير، ويوم الثلاثين من يونيو أيضا، ولم أشغل نفسي بالمطالبة بإقامة شرع الله، ولم أر أن من حقي فرض الشريعة على أحد، بل شغلت نفسي بتحريض الناس أن يكونوا أحرارا، فالحرية والشريعة عندي سواء، وهل خلق الله الناس إلا ليكونوا أحرارا !

    لقد ناشدتَ أبي العظيم في فتواك الفريق السيسي وكل الأحزاب والقوى السياسية وكل طلاب الحرية والكرامة والعدل، أن يقفوا وقفة رجل واحد، لنصرة الحق، وإعادة الرئيس مرسي إلى مكانه، ومداومة نصحه، ووضع الخطط المعالجة، والبرامج العملية .." فماذا لو أخبرتك يا مولاي أنهم طالما فعلوا ذلك طوال عام كامل ولم يستجب الرجل؟
    ماذا لو أخبرتك يا أستاذي أن من مستشاريه الذين اختارهم بنفسه من نثق بعلمه ودينه وإخلاصه ووطنيته ومع هذا تركوه جميعا بعد أن اكتشفوا حقيقة أنهم ليسوا أكثر من ديكور ديمقراطي لاستبداد جديد، فلم يكن الرجل يسمع لأحد سوى جماعته ومرشده الذين لم يكونوا له يوما ناصحين أمناء ولا بطانة خير، وإنما أعانوه على ما لم يُصلح في مصر دينا ولا دنيا، ودفعوه إلى مواجهة الشعب بالجماعة لتبرير وتمرير قراراته المنفردة، مما أدى إلى دم كثير، وفتنة في الأرض، وما على هذا بايعه المصريون والثوار .
    ماذا لو أخبرتك يا سيدي وتاج رأسي أنني قد فعلت ذلك بنفسي فما كان من الرئيس وأهله وعشيرته إلا أن صعروا لنا الخدود !

    لقد جلسنا مع كل الأطراف في أوقات صعبة، ولم يكن أحد يشكك في شرعية الرئيس، وكان من الممكن لم الشمل بتنازلات بسيطة، ولكن – وللأسف – لم نر رجال دولة على قدر المسؤولية، بل رأينا مجموعة من الطامعين في الاستحواذ مهما كان الثمن .
    لقد كنا نتمنى جميعا لو أكمل الرئيس مدته، وأن تنجح أول تجربة لرئيس مدني منتخب، ولكنه أصر على إسقاط شرعيته بنفسه، وذلك بانقياده لمن يحركه، وبتبعيته لمن لا شرعية لهم ولا بيعة ولا ميثاق، ثم هم الآن يبتزون أتباعهم ورموزهم عاطفيا لكي يقعوا في هذا الشرك بدعوى حماية الشرعية والشريعة !
    إن حقيقة ما حدث في مصر خلال العام الماضي أن الإخوان المسلمين قد تعاملوا مع رئاسة الجمهورية على أنها شعبة من شعب الجماعة، ونحن ندفع وسندفع ثمن ذلك جميعا دما وأحقادا بين أبناء الوطن الواحد !

    إن كل كلمة كتبتها يا سيدي وأستاذي أحترمها، وأعلم حسن نواياك فيها، ولكن تحفظي أنها لم تكن رأيا سياسيا يحتمل الصواب والخطأ، رأيا يكتبه "المواطن" يوسف القرضاوي ابن القرية والكتّاب، بل كانت فتوى شرعية يفتي بها إمام الوسطية "الشيخ" يوسف القرضاوي، وهو ما أذهلني وأربكني وآلمني .

    لقد آن لهذه الأمة أن تخوض الصعب، وأن ترسم الحدود بين ما هو ديني، وما هو سياسي، لكي نعرف متى يتحدث الفقهاء، ومتى يتحدث السياسيون !
    ختاما: أنا أكثر واحد في هذه الدنيا يعلم أنك لا تبيع دينك بدنياك، وأنك أحرص على الحق والعدل من حرصك على المذهب والأيديولوجيا، وأن تفاصيل الحدث وملابساته كثيرة ومربكة، وأنت لديك شواغلك العلمية الكبيرة .
    أعلم يا أبي أن فتواك ما جاءت إلا دفاعا عما رأيته حق المصريين في أن يختاروا بإرادتهم الحرة من يمثلهم دون العودة ثانيا لتسلط العسكر – وهو ما لن نسمح بحدوثه أبدا – ، وهذا التعليق مني رد لأفضالك عليّ، وعرفان بجميل علمك الذي أودعته فيّ .
    صدقني يا أبي الكريم الحليم لو طبقنا ما كتبته في كتبك عن الأمة والدولة، وعن فقه الأولويات، وفقه الواقع، وفقه المقاصد، وعن الحرية التي هي قبل الشريعة كما علمتنا، لكنت أول الداعين للثورة على من ظلم، وخان العهود والمواثيق، وأفشى أسرار الدولة، وزج بمخالفيه في السجن بتهمة إهانته، ولم يترك لهم من الحرية إلا ما كان يتركه لهم مبارك : قولوا ما شئتم وسأفعل ما أريد .

    أبي العظيم ... في ميدان رابعة العدوية الآن مئات الآلاف من الشباب المخلص الطاهر، وهم طاقة وطنية جبارة، سيضعها بعض أصحاب المصالح وتجار الدم في معركة لا ناقة لهم فيها ولا جمل، فلا هي معركة وطنية، ولا هي معركة إسلامية، ولا هي معركة ضد عدو، ولا هي معركة يرجى فيها نصر، وكل من يدخلها مهزوم، إنهم ملايين المخلصين الذي سيلقى بهم في الجحيم ثمنا لأطماع ثلة من الناس في مزيد من السلطة والنفوذ، وما أحوجنا لكلمة حق عاقلة تحقن تلك الدماء الزكية التي ستراق هدرا .

    إن الإرادة الشعبية التي تحركت في الثلاثين من يونيو ليست سوى امتدادا للخامس والعشرين من يناير، ولئن ظن بعض الفلول أن ما حدث تمهيد لعودتهم فأني أقول لفضيلتكم بكل ثقة إنهم واهمون، وسوف يقف هذا الجيل الاستثنائي أمام كل ظالم، ولن يترك ثورته حتى يبلغ بها ما أراد، سواء لديهم ظالم يلبس الخوذة، أو القبعة، أو العمامة .

    أبي الحبيب ... لقد ربيتنا نحن أبناءك على الحرية واستقلال الفكر، وإني لفخور بك قدر فخرك بنا وأكثر، وإني لأعلم أن هذه المقالة سوف تدفع بعض العبيد لقراءتها بمنطق العقوق، إلا أنه ما كان لي أن ألتزم الصمت إزاء ما كتبته – بوصفه فتوى لا رأي – وقد عودتنا أن نكون أحرارا مستقلين، وحذرتنا مرارا من التقليد الأعمى، والاتباع بلا دليل، والسير خلف السادة والقيادات والرموز، وعلمتنا أن نقول كلمة الحق ولو على أنفسنا والوالدين والأقربين، وأن نعرف الرجال بالحق، ولا نعرف الحق بالرجال .
    من حق أسرتنا أن تفخر بأنها لم تُرَبِّ نسخا مشوهة، بل خرجت كيانات مستقلة، وذلك بعكس كثير من الأسر التي تزعم الليبرالية والحرية، ولا نرى منها سوى نسخا كربونية لا فروق بينها .
    أبي العظيم : هذه الكلمات بعض غرسك فينا، وهي في الأصل أفكارك وكلماتك، وبعض فضلك وفقهك، إنها بضاعتك القيمة رُدَّتْ إليك .
    والله من وراء القصد . عاشت مصر للمصريين وبالمصريين ...


    تحياتي يا أبو الريش، والكوماندور هاشم بدر الدين..

    (عدل بواسطة Elhadi on 07-07-2013, 05:08 PM)

                  

07-08-2013, 03:38 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)

    سلام مرة أخرى يا أبو الريش والكوماندور هاشم ..

    لا تخاريف القرضاوي..

    ولا إجهاش عصام البشير..

    ومن لف لفهم كفيلان بإعادة مصر لحظيرة قوى الظلام مرة أخرى..

    وأعتقد أن المعركة هذه المرة وكما هو واضح لكل ذي عينين لن تكون فقط مع مجرد نظام سياسي..

    بل ستكون المعركة مع مصر كلها: بتاريخها وحضارتها، وسواعد شبابها ـ بأزهرها وكاتدرائياتها ، قضاتها وكتابها ومثقفيها، إعلاميها وصحفييها وفنانينها، وحتى رجال أعمالها..

    وفوق هذا وذاك أجهزة أمنها ومخابراتها التي يعرفون، وجيشها المنضبط والعصي على الاختراق والأدلجة..

    ولذا قد تحتاج مثل هذه الجماعات إلي اعتماد لغة خطاب جديدة بعيداً عن لغة الإرهاب والترويع والتخويف والتي حشدت الناس ضدهم..

    وبرضو بعيداً عن الخطاب المعتمد على العاطفة ودغدغة المشاعر الدينية والذي لم يأخذ من المصريين أكثر من سنة واحدة ليكشفوا زيفه ويلفظوه بالطريقة التي رآها العالم أجمع :)

    (عدل بواسطة Elhadi on 07-08-2013, 03:51 PM)

                  

07-08-2013, 03:43 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)

    سلام للجميع ..

    استوقفني هذا الحديث الوارد في الفتوى السياسية وأتساءل عن صحته ..
    Quote: "اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة" عن أنس بن مالك.
                  

07-08-2013, 03:54 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: محمد حيدر المشرف)

    القرضاوي مجرد كوز بلا عقل توفرت له صدفة فرصة عن طريق كوز آخر و هو امير قطر السابق
    لتوجيه الرأي العام العربي عبر قناة الجزيرة
    من هو القرضاوي بعيدا عن قناة الجزيرة أليس أكثر من جهلول اسلامي و مصري صغير العقل و فاسد

    شوف قلة الأدب كمان فتوي للشعب المصري و هل يظن هذا ############ ان الشعب المصري ينتظر الفتيا ليدير اموره
                  

07-09-2013, 07:50 PM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: طه جعفر)

    المشرف وطه جعفر تحياتي ، ورمضان كريم

    سرعان ما جاء الرد من الأزهر الشريف يا أخ طه على " فتوى " القرضاوي..

    الأزهر الشريف يستنكر فتوى القرضاوي وما ورد فيها من غمز ولمز

    ويصفها بالإمعان في الفتنة


    وذلك بحسب ما أوردت قناة تلفزيون الميادين قبل قليل

    (عدل بواسطة Elhadi on 07-09-2013, 08:42 PM)

                  

07-09-2013, 09:33 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)


    هذا القرضاوي لا يفرّق بين الفتوى والرأي الشخصي.

    المصيبة إنو كل ما يتفوّه به يعتبره الناس فتوى، وتسجيلات القنوات التلفزيونية والصحف مليئة بالهراء الذي تفوّه به، فكيف يكون كل ذلك فتاوى؟
                  

07-09-2013, 10:01 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    القرضاوي قطري والكيل بمكيالين الذي استنكره على خصومه هنا وقع فيه فإن كان يتحدث عن أن الشرعية سلبت في مصر
    والدستور تم الإعتداء عليه ومرسي منتخب فلماذا لم يصدر فتوى مثل هذه عندما اغتصب أحبابه في السودان الترابي والبشير السلطة
    الحكومة المنتخبة بواسطة الشعب السوداني عام 1989 برئاسة الصادق المهدي.اليس في هذا كيل بمكيالين؟
    يتحدث القرضاوي عن قلة ولا تمثل الشعب المصري لكنه لم ير 33 مليوناً خرجوا في شوارع مصر في مظاهرة متزامنة
    وصفها كاتب في فورين بوليسي بانها غير مسبوقة في تاريخ العالم ناهيك عن المنطقة ومصر.هؤلاء الجماهير صوتوا بحناجرهم
    وبالكرت الأحمر وبذا يكون صندوق الانتخابات في غياب البرلمان مسالة شكلية الحديث عنها مضحك.

    (عدل بواسطة Bushra Elfadil on 07-09-2013, 10:15 PM)

                  

07-09-2013, 10:11 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Bushra Elfadil)

    الأزهر وبيان شديد اللهجة ضد"القرضاوي"

    Quote: شيخ الأزهر والقرضاوي


    أصدر الأزهر الشريف بيانا على ما صدر من الدكتور يوسف القرضاوى بحق شيخ الأزهر فى بيان له قال فيه: إن ما حدث انقلاب عسكرى استعان فيه الفريق السيسى بمَن لا يمثلون الشعب المصرى، وذلك بحسَب تعبيره- ذاكرًا من بينهم فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

    وقال الأزهر فى بيانه: ولا يسَعُنا إلا أن نبين الحقائق التالية: لا يصعُب على عوامِّ المثقفين ممَّن اطَّلعوا على فتوى فضيلة الدكتور يوسف القرضاوى، أنْ يستقرئوا ما فيها من تعسُّف فى الحكم، ومجازفة فى النَّظَر؛ باعتبارِه خروجَ الملايين من شعبِ مصر فى الثلاثين من يونيو بهذه الصورة التى لم يسبقْ لها مثيلٌ انقلابًا عسكريًّا.
    أولاً: لم يكن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر ليتخلف عن دعوة دُعِى لها كل القوى الوطنية والرموز السياسية والدينيَّة بما فيها حزب الحرية والعدالة نفسه فى لحظة تاريخية بلغت فيها القلوب الحناجر، وفى موقف وطنى يُعَدُّ فيه التخلُّف خيانة للواجب المفروض بحكم المسؤولية، وذلك استجابةً لصوت الشعب الذى عبَّر عن نفسه بهذه الصورة السلمية الحضارية، والتى لم تفترق عن الخامس والعشرين من يناير فى شيء.

    ثانيًا: فتوى الدكتور يوسف القرضاوى، إنما تعكس فقط رأى من يؤيدهم، وأكثر ما كان وما زال تقاتُل الناس حول الحكم والسياسة باسم الدين، وكما قال الشهرستاني: "ما سُلَّ سيفٌ فى الإسلام على قاعدة دينية مثل ما سل على الإمامة فى كل زمان".
    والإمام الأكبر أكبرُ من أن يقفَ مع طائفةٍ ضد طائفةٍ، والجميع يعلم كم سعى وكم جاهد للحَيْلولة دون الوصول إلى هذه النُّقطة الحرجة التى لطالما حذَّر منها، ولم يعبأ بها أحد، ويجب أن يُسأل عنها كل مَن أوصل البلاد إلى هذه الحافَّة، وليراجع كل من لا يعلم البيانات الأخيرة التى صدَرت فى هذه الفترة ليتبيَّن له ذلك، فضلاً عن المساعى والمواقف التى يعلمها الله ويعلمها مَن عاهدوا تلك المساعى من الشرفاء من رموز الأمَّة.

    ثالثًا: إن موقف الإمام الأكبر إنما كان ولا زال نابعًا من ثوابت الأزهر الوطنية، التى تعد من مقاصد الشريعة، ومعرفته العميقة الثاقبة للنصوص الشرعية بإنزالها على حُكم الواقع لا بعزلها عنه، مع ضمان المحافظة على الثوابت والقواعد، فالعارف هو العارف بزمانه، وليس العارف هو الذى يميز بين الخير والشر، إنما العارف هو الذى يميز بين أى الخيرين شر، وأى الشرين خير.

    رابعًا: إن ما ورد بعد ذلك فى هذه الفتوى من ألفاظ وعبارات وغمز ولمز لا تنبئ إلا عن إمعان فى الفتنة، وتوزيع لمراسم الإساءات على رُبوع الأمة وممثِّليها ورموزها، فإن الأزهر الشريف يعفُّ عن الرد عليها أو التعليق؛ {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا} الإسراء: 84.
    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الأزهر وبيان شديد اللهجة ضد"القرضاوي"


    http://www.alwafd.org/أخبار-وتقارير/13-الشارع...تواك-إمعان-في-الفتنة
                  

07-09-2013, 10:14 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Bushra Elfadil)

    تحياتي أخ الهادي وشكرا علي البوست -واليك المزيد:-
    الدكتور يوسف القرضاوى :- من قاموا بثورة 30 يونيو لا يعرفون الإسلام


    Quote:

    من قاموا بثورة 30 يونيو لا يعرفون الإسلام


    نقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عن الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، قوله إن من كان موجودًا فى التحرير، أثناء ثورة 30 يونيه، إما أُناس لا يعرفون الإسلام، ويخشونه، وإما من "الفلول"، والبلطجية والمُستَأجَرين.

    وقال القرضاوي، في كلمة له اليوم عبر فضائية عربية: "يا من ضحيتم بأنفسكم، وأموالكم، وأولادكم، وكل ما يعز عليكم، ويا من ضحيتم بمستقبل مصر، لا تتركوا مصر وتنعزلوا عنها، ولا تتركوها لفئة قليلة من الناس تتحكم فيها".

    وتحدث عن الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المؤقت عدلي منصور، أمس الإثنين، قائلا "صنعنا دستورا ووافق الشعب عليه، كيف نرميه في الأرض".

    وتطرق القرضاوي في حديثه عن الإعلام، والدور الذي قام به طوال السنة الماضية التي تولى فيها مرسي رئاسة مصر، حيث قال إن "الإعلام كان له دور فعال في الإطاحة بالرئيس المصري المقال، بعد أن تركز دوره على إبراز السلبيات".

    وأشار إلى أن الإعلام تغاضى تماما عن الإيجابيات التي تمت في عهده متمثلة في حل أزمة الخبز، وأنابيب البوتاجاز، والبنزين، والتي كانت تمثل أزمة واضحة طوال السنوات الماضية، ولكنه تمكّن في حلها، ومع ذلك لم يكشف عنها الإعلام للرأي العام.

    وعن المشاركين بالمظاهرات ضد مرسي في ميدان التحرير وسط القاهرة منذ 30 يونيو الماضي، شن القرضاوي عليهم هجوما، قائلا إن "من كان موجودا في التحرير إما أناس لا يعرفون الإسلام ويخشونه، وإما من ‘الفلول‘ (أنصار نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك) والبلطجية والمستأجرين الذين كان كل منهم يأخذ 1000 جنيه.

    وتشهد مصر أعمال عنف منذ اندلاع مظاهرات 30 يونيو الماضي زادت وتيرتها بشكل كبير بعد إصدار الجيش المصري بمشاركة قوى سياسية وشبابية ورموز دينية الأربعاء الماضي بيان "خارطة الطريق" الذي تم بموجبه إسناد رئاسة البلاد مؤقتا إلى رئيس المحكمة الدستورية العليا، عدلي منصور لحين انتخاب رئيس جديد.

    وأدى هذا إلى عزل محمد مرسي من منصبه، في خطوة أرجعها بيان الجيش إلى "تلبية نداء الشعب" فيما اعتبرها آخرون "انقلابا عسكريا".

    وفيما رحب قطاع من الشعب المصري بقرارات الجيش، يحتج عليها قطاع آخر من مؤيدي مرسي، للتأكيد على كونه "الرئيس الشرعي


    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - من قاموا بثورة 30 يونيو لا يعرفون الإسلام


    http://www.alwafd.org/أخبار-وتقارير/13-الشارع...يو-لا-يعرفون-الإسلام
                  

07-09-2013, 11:05 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: كمال عباس)

    يا جماعة الحقيقة التي لم يدركها الأخوان أن رسالة الإسلام والدين لم تكن من مقاصدها الأساسية الحكم
    لذلك نجد الرسل والأنبياء الذي هم بالآلاف جميعهم إلا داود وسليمان ونبينا عليهم أفضل الصلاة والسلام
    لم يكونوا حكام منهم أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام وعيسى عليه السلام أفضل الأنبياء بعد نبينا صلى الله عليهم جميعاَ وسلم
    غير ان عيسى عليه السلام سيحكم بعد نزوله في الأرض قبل موته .
    فكان هناك أنبياء ورسل كبار لم يكونوا حكام ولو كان الحكم من أسس الدين كما يدعي هؤلاء لمارس الأنبياء الجهاد القتالي جميعهم
    لبلوغ الحكم ولكنهم لم يفعلوا ولم يؤمروا ...وحتى الجهاد الذي أذن الله به لم يأذن به تبارك وتعالى بقرض طلب الحكم بل لتحقيق غاية محددة وهي
    وهي تمكين المسلمين من العبادة لله التي خلق الله العباد لأجلها وكذلك تحقيق الأمن للتاس ليمارسوا عبادتهم بحرية
    وفي يومنا هذا المسلم في جميع العالم يستطيع أن يمارس عبادته بحرية وحرية العبادة كملت وصارت متحققه بفضل الله في جميع العالم
    منذ اربعة قرون تقريباَبعد سقوط سلطة الكنيسة بهذا أنتهت الحروب الصليبية ...فصارت جميع الكرة الارضية متاح للمسلم ممارسة عبادته دون خوف
    على نفسه
    ومصداق ذلك كما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاءه فقال يا أبا عبد الرحمن ألا تسمع ما ذكر الله في كتابه إلى آخر الآية فما يمنعك أن لا تقاتل كما ذكر الله في كتابه
    .وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فقال يا ابن أخي أغتر بهذه الآية
    ولا أقاتل أحب إلي من أن أغتر بهذه الآية التي يقول الله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعمدا إلى آخرها
    قال فإن الله يقول .
    وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة
    قال ابن عمر
    قد فعلنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ كان الإسلام قليلا فكان الرجل يفتن في دينه إما يقتلونه وإما يوثقونه حتى كثر الإسلام فلم تكن فتنة
    ثم قال ابن حجر وهو ينقل هذا في كتابه فتح الباري في شرح صحيح البخاري: وكان ابن عمر يرى ترك القتال فيما يتعلق بالملك
                  

07-09-2013, 11:10 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    هسع يا جماعة نسمع كلام الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
    أم كلام هذا القرضاوي ؟!
    رأس الفتنة ...الذي يركب هواه بلا هدى
                  

07-10-2013, 07:05 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    رمضان كريم على الجميع

    الأخ محمد أبو العزائم ـ الدكتور بشرى الفاضل ، الأخ كمال عباس .. والأخ منتصر تحياتي لكم ومشكورين على الإضافات القيمة..

    أخونا محمد المشرف :

    أنا ليست لدي مشكلة مع النصوص الشرعية في حد ذاتها، أياً كان تصنيف العلماء لها.. وقد يكون النص صحيحاً أو غير ذلك..

    ولكن أعتقد أن المشكلة الأساسية هي في محاولات بعض فقهاء السلطان والمتسربلين بعباءة الدين للزج بهذه النصوص الشرعية وقسرها لخدمة رؤى وأهداف ووجهات نظر معينة، ولإضفاء هالة دينية وقدسية على وجهات النظر هذه..

    وده يقودني لتوضيح بسيط لو تسمح لي حول ما أرى أن القرضاوي قد أغفل عنه وحاول الالتفاف عليه حيال مسألة طاعة أولياء الأمر والحكام هذه، وهي أنه :

    ـ طاعة ولي الأمر هي ليست بمثابة الـ "كريدت" من الشعب للحكام، وإنما هي أمر مرتبط و "مشروط" أو مقيد بمدى التزام الحاكم بما يتم التواطؤ والاتفاق عليه فيما بين الحاكم والمحكوم (أو مجموع المحكومين وهم الشعب)

    وبما يحفظ كرامتهم ويحقق لهم العدالة والأمن والرفاه .. الخ، والاتفاق والتواطؤ اللي بين الحاكم والمحكوم ده هو ربما ما تم الاصطلاح والتعارف عليه في عصرنا الحالي بالدستور والقوانين المنظمة.

    وهذا هو ما أغفل عنه القرضاوي أو حاول الالتفاف حوله والتحايل عليه ليصور الأمر كالتالي :
    Quote: أما الناحية الدستورية، فإن الرئيس المنتخب انتخابا ديمقراطيا، لا جدال ولا شك فيه، يجب أن يستمر طوال مدته المقرره له، وهي أربع سنوات، ما دام قادرا على عمله، لم يصبه ما يعوقه تعويقا دائماً عن العمل.

    وإذا كان له أخطاء، قد اعترف بها هو شخصيا، فإن على الشعب وقواه السياسية المختلفة أن يصحح له أخطاءه، وينصح له، ويصبر عليه، ولكنه يظل رئيساً للجميع.


    ثم يمضي بعدها حاشداً بعض النصوص ومسهباً في الحديث عن شرطين "من الناحية الشرعية" يخصان التزام الحاكم بالدين:

    Quote: الشرط الأول: ألا يأمر الشعب بمعصية ظاهرة لله، بينة للمسلمين. وهذا ما صحت به الأحاديث النبوية المستفيضة التي رواها البخاري ومسلم وغيرهما:

    والشرط الثاني: ألا يأمر الشعب بأمر يخرجهم به عن دينهم، ويدخلهم في الكفر البواح،

    مع العلم أن الدين في المجتمعات "المسلمة" هو أصلاً من الأشياء المتفق عليها، فلا يسع لمن أراد أن يحكم أن يخالف اتفاق الناس في أمر الدين ثم يأتي ويطلبهم الطاعة باسم الدين نفسه..

    (عدل بواسطة Elhadi on 07-10-2013, 07:41 AM)

                  

07-13-2013, 05:45 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتوى جديدة ليوسف القرضاوي بخصوص المعزول مرسي.. (Re: Elhadi)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de