|
|
|
Re: الي رحمة مولاه بروفيسور احمد عبد العزيز (Re: محمد علي عثمان)
|
بسم الله الرحمن الرحيم وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ ... الرحمة والمغفرة لبروفيسور احمد عبدالعزيز العزاء موصول لزوجته وابنائه والأسرة الممتدة في فقدهم الجلل نسأل الله ان يدخل ا لبروفيسور احمد عبدالعزيز الجنة وان يخلف البركة في ذريته ______ زين العابدين - الحليلة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: الي رحمة مولاه بروفيسور احمد عبد العزيز (Re: د. ياسر عبد القادر)
|
رحمه الله بقدر ما قدم لوطنه وطلابه ومرضاه
تخرج البروفيسور احمد عبد العزيز من جامعة الخرطوم 1956 وقد لا يعلم الكثيرون ان تخصص اولا في الطب الباطن ثم تخصص في الجراحة وفي مجال الجراحة اختار تخصصا دقيقا في جراحة القلب . وساهم في إنشاء قسم القلب بمستشفي الشعب التعليمي واستعان بالدكتور مجدي يعقوب في ذلك الوقت والمرحوم مشهود له بعلو الهمة وتحقيق الأهداف ومن عجائبه انه رغم المناصب المتعددة التي تقلها من مدير امستشفي الخرطوم وثم مدير لإدارة المستشفيات التعليمية وعميد كلية التمريض وقائد للسلاح الطبي كل هذا لم يمنعه وهو برتبة الفريق ان يحصل علي درجة البكالريوس في القانون من جامعة النيلين ثم دبلوم في الشريعة ثم ماجستير في القانون ثم درجة الدكتوراه من جامعة لندن في القانون وفقه الطبيب شخصية متفردة ومثال للأجيال ان العلم ليس له حدود او عمر اللهم تقبله وترحمه فانت اكرم الأكرمين
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: الي رحمة مولاه بروفيسور احمد عبد العزيز (Re: ياسر منصور عثمان)
|
إنّا لله وإنّا إليه راجعون "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية وادخلى فى عبادى وادخلى جنتى"
اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جنّاتك اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه ، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهم ألحقه بالشُّهداء
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الي رحمة مولاه بروفيسور احمد عبد العزيز (Re: Abdlaziz Eisa)
|
رحم الله الرجل الطيب الإنسان المتواضع البروف : أحمد عبد العزيز
خالص التعازي لأسرته الكريمة.
اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جنّاتك اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك
اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه ، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته اللهم ألحقه بالشُّهداء
إنا لله وإنا إليه راجعون ....
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الي رحمة مولاه بروفيسور احمد عبد العزيز (Re: احمد حمودى)
|
( عن جريدة الاحداث الاحد 11 مايو 2008 ) جامعة احمد عبد العزيز يعقوب في " جُقْجُول " عبد العزيز حسين الصاوي ( محمد بشير احمد ) احب ان اكتب مقالا حول هذا الموضوع ولكنني لااعرف مقدما اذا كان لدي من المادة والافكار مايكفي كما انني لست واثقا من دوافعي الحقيقية لكتابته اذ تكتنفه متعلقات شخصيه فبين الكاتب والمكتوب عنه جسر قرابة قريبه اسمه محمد مكاوي هو جد الوالدتين حفصه وامنه. علي كل حال الفكرة الاساسية جديرة بأكثر من مقال ويؤمل ان يفلح هذا في استثارة اخرين اكثر جاهزية للكتابة حولها واقل تأثرا بعوامل ذاتيه. اما جوهرالفكرة فهي انه في البدء، بدء تخليق السودان الحديث، كان التعليم .... لذلك فهو المفتاح للبداية الثانيه ايضا. والمقصود هنا هو التعليم النوعي وليس نقيضه الذي حط علي عقولنا وافئدتنا تجهيلا وإظلاما علي ايدي الشموليات فحّتم الحاجة لبداية ثانيه كما جعل انتظارنا لها يطول ويطول حتي اشرفنا علي اليأس. اما بداية المقال فهي التعريف بمكونات العنوان. احمد عبد العزيز يعقوب قد لايكون في حاجة لتعريف فهو ابو جراحة القلب المفتوح في السودان، اول من اجري عملية جراحية من هذا النوع اوائل الستينيات. وجقجول ( ضم الجيم الاولي والثانيه وسكون القاف الخفيفه ) هي القرية التي ينتمي اليها جذورا علي الضفة الغربية من النيل في منطقة السِّكوت بشمال السودان الشمالي. علي ان هذا التعريف تبهت قيمته بالمقارنة لوهج تعريفه الاهم كنموذج للعودة الخصبة المنتجة الي الجذور فقد كرس الرجل ماحققه من انجازات حياته المهنيه وموقعه في حياة البلاد العامه وصلاته في اوساط الحكم والاداره والقطاع الخاص لانقاذ قريته من الموت البطئ ضمن الموت السوداني العام. منذ السبعينيات لم يدخر دكتور احمد عبد العزيز مالا وجهدا في ابتدار ودعم مشاريع الماء والكهرباء والصحه الي جانب زيارات منتظمة للقريه اخرها قبل بضع اسابيع حين تركته يتهيأ للتوجه اليها رغم معاناة صحية تجعل الحركة البسيطه العادية نضالا مابعده نضال مقتربا من عقده الثامن. لعقود وعقود من الزمان سيظل اهل القرية وجيرانها ودوائر اوسع قليلا او كثيرا يذكرون هذا الدور المتميز الاستثنائي ولكن لابأس من حلم بأعادة صياغة له قد تجعل من اسم صاحبه رمزا يتفتح معناه في ذاكرة الاجيال الي أبد ابعد كثيرا : تركيز الاسهام المالي علي تحويل مدرسة الاساس /الثانوي العام الي مدرسة حقيقيه تضع اللبنات الاولي لبناء عقلية التلميذ ليكون رصيدا للحداثة والتقدم وليس التخلف كما يحدث الان بسبب المنهج واسلوب ايصاله الي التلاميذ، واضعة بذلك اللبنات الاولي ايضا لجعل المنطقة مركز اشعاع للجودة التعليميه. في الاحلام التي لاجمرك عليها ولاحظر ان جامعة هارفارد الامريكيه التي خرجت 40 من الفائزين بجائزة نوبل و سبعة رؤساء للجمهوريه، بدأت في القرن السابع عشر بمدرس واحد في منطقة لم يكن احد يعرف موقعها في الخريطه حتي قاطنوها ومع اشتهارها بمرور الوقت كمؤسسة للتميز والجودة التعليميه اجتذبت تمويلا من الافراد والعوائل، اساسا عن طريق الوقفيات/الاوقاف، رفعها الي سمائها الراهنه، مركزا لامريكا والعالم ...هارفارد تحكم امريكا وامريكا تحكم العالم كما يسير القول . الحلم مهما كان خياليا ضروري كمهماز للحركه اذا لم يتجمد تفكيرنا عند جوانب استحالته عملا بالحكمة الفرنسيه " كن واقعيا واطلب المستحيل "، ونقطة الانطلاق في قرية جقجول امنية واقعية للغايه وممكنة التحقيق للغايه بفضل جهود جماعية يفتتحها اسهام الدكتور احمد عبد العزيز بتوفير التمويل لدعم مرتبات المدرسين، الخطوة الاولي في مسيرة الالف ميل بالوصول الي هدف مدرسة الاساس الحقيقيه. مبلغ لايتعدي في الشهر بضع مئات من الجنيهات مع تأمين استمرار سداده لعدة سنوات وفق نظام ثابت سيجتذب افضل المدرسين اليها والنجاح الذي يحققه تلاميذها سيجتذب اهتماما من قبل الاسر واهل المنطقة قابل للترجمة الي دعم مالي يؤمن الاستمرارية علي المدي البعيد ويزيد لسد احتياجات المدرسة الاخري في التجهيزات والمباني وغيرها، فضلا عما يمكن تحقيقه من دخل بأستثمار ريع الوقفيات والتبرعات في الزراعة المحلية مثلا مما يساعد في إحياء المنطقة ايضا. علي ان جعل المدرسة نواة للنموذج التعليمي المنشود يتطلب نوعا اخر من الدعم يتطلب بدوره اقتناعا جازما بأولوية الاستثمار في التعليم علي ماعداها وخيالا يتسع لمستقبل المدرسه كحجر اساس لمشروع اكبر لدي مجموعة من الرجال والنساء تشكل مجلسا يتولي متابعة شئونها بهذا الافق. ولعل خطوة الاهم قبل المهم هنا هي اختيار المجموعة الاولي من المدرسين بحيث يتوفر لديهم، الي جانب التأهيل والجديه، الفهم الصحيح لرسالة المدرسه كمجال للتدريب علي استخدام العقل يبدأ منذ نعومة الاظفار اي بأتجاه مناقض لطبيعة المناهج الحاليه التي تركز علي طمس مقدرة التفكير النقدي بأبشع استغلال ممكن للدين وذلك بأغراق عقول الاطفال بمواده القرانية والسنية والفقهيه وبطريقة الحفظ والتلقين لاغراض حزبية سلطويه معروفه (86% نسبة النجاح في مادتي الفقه والعقيدة بينما 25% و30% لمادتي الرياضيات واللغة الانجليزية في نتائج شهادة الاساس لهذا العام ) . وبالاضافة الي القليل الذي يمكن ان يساهم به المدرس الجيد في تقليل الضرر الناتج عن هذا الوضع بطريقة عرضه للمادة المفروضة عليه بحكم المنهج، يمكن مثلا ادخال نظام حصص اضافيه بعد نهاية الدوام الرسمي او اثناء الاجازات لاتاحة فسحة وقت اوسع لتمكينه من ذلك وكذلك لتعليم مواد اخري مثل اللغة الانجليزيه والفنون والعلوم من خارج المنهج لها اهميتها القصوي في بناء شخصية الطفل بناء سليما واعداده للنجاح الاكاديمي. واذا افترضنا توفر التمويل اللازم فأن مقابلة احتياجات هذه الزيادة في حجم العمل ونوعيته ممكنة في شكل تحفيز للمعلمين الموجودين وزيادة عددهم واجتذاب التلاميذ انفسهم للاقبال عليها. والعرقلة المتوقعة من الجهات الرسميه ازاء مثل هذا التوجه سواء انعكاسا لعقلية البيروقراطيه الجامده او تعمدا من قبل كوادر الحزب الحاكم لافشال مشروع يتناقض مع توجهاته، يمكن التغلب عليها تحايلا او ضغطا محليا اذا صح العزم مرتفعا الي افاق المشروع المستقبليه في مدي زمني طويل سيشهد حتما ايضا زوال العقبات الرسميه المصدر ونهضة تنتظم البلاد كلها منعكسة ايجابيا علي المشروع نفسه. بالتدريج والمثابره والتخطيط ستتحول مدرسة الاساس/ الثانوي العام في القرية وماجاورها الي بذرة لمركز جودة تعليميه يزرعها الان إسهام شخص واحد فتستنبت شجرة منظومة تعليمية حديثه وتقاليد اهتمام بالتحصيل العلمي والدراسي في المنطقه تجعلها محط انظار البلاد كلها والتاريخ أجمعه. بعض الاحلام مهما بدت سماء " إستعمصت بالبعد عنا " قد يكون الواقع مادتها والمحاولة مجرد محاولة استثمار جهود دكتور احمد عبد العزيز كضربة بدايه لمشروع من هذا النوع تخليد لدوره هو في تقديري اكبر تكريم له علما بأنه ينتمي ايضا الي جيل من المتعلمين السودانيين الجامعيين الذين وقع علي عاتقهم دور اخر هو تأسيس الاستقلال السوداني إعماريا في الحدود التي سمحت بها الظروف الموضوعيه. افراد هذه النخبة من الاداريين والمهنيين ولدوا اواخر عشرينات واوائل ثلاينيات القرن الماضي وتخرجوا مع الاستقلال تقريبا ليضعوا معارفهم ومهاراتهم الحديثة في خدمته مع اقرانهم الذين تخرجوا من التعليم العام. كثيرون من هؤلاء لعبوا دورا تميز بالاخلاص والجديه في اعطاء الاستقلال معني ملموسا لاهلهم وبلادهم بقدر ماسمحت ظروف الاثر التخريبي الحتمي للانقلابات علي مجالات تخصصهم بماترتب عليها من تبديد لتراكم الخبرات الديموقراطية لدي القيادات والقواعد الحزبيه ومن ثم انتشار الفساد والافساد وسوء الاداره في غياب الرقابة التصحيحية البرلمانيه والصحفيه. من بين هؤلاء نديد لاحمد عبد العزيز تخرج من كلية العلوم قسم الرياضيات ليتخصص بعد ذلك في العمل المصرفي منتقلا من نواة بنك السودان في قسم البنوك والعمله بوزارة الماليه ليساهم في تأسيس بنك السودان ولكنه، اذا تعذر عليه التعايش مع الفساد والفوضي، اعتزل العمل المصرفي مبكرا ... هو شقيقي الاكبر حسن بشير احمد الذي فارق عالمنا في 28 مارس الماضي.
( عن جريدة الاحداث 11 مايو 2008 )
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: الي رحمة مولاه بروفيسور احمد عبد العزيز (Re: هشام هباني)
|
بعضا من سيرة الرجل الانسان البروفسير عبد العزيز ولد العام 1931م كلية الطب جامعة الخرطوم 50م/56م الجوائز بالجامعة :--- 1-نال جائزة جامعة الخرطوم 1951م 2- نال جائزة جاكسون في علوم الاامراض 1953م 3- " " ارشيولد في الصحة العامة 1954م 4- " " وترفيلد في الطب الاجتماعي 1956م
التخصص :
* زمالة كلية الجراحين الملكية ادنبرة 61م *عضوية كلية اطباء الملكية ادنبرة 64م تخصص امراض القلب :- * زمالة كلية اطباء الملكية ادنبرة 72م *دكتوراة الجراحة في القلب جامعة الخرطوم 73م *زميل كلية الجراحين الامريكية 76م *رئيس قسم جراحة القلب والصدر 64م--------84م *كبير الجراحين بوزارة الصحة 68------------84م *مدير مستشفي الخرطوم التعليمي 76م------------84 *قائد للسلاح الطبي برتبة الفريق 84م-------------88م *استاذ الجراحة المؤسس جامعة امدرمان الاسلامية 89م *استاذ امتياز الجراحة جامعة امدرمان الاسلامية 2002م تخصص اخر :- * بكلاريوس القانون جامعة النيليين * دبلوم عالي في القانون من جامعة القران الكريم * ماجستير القانون جامعة الخرطوم * دكتورا في القانون من جامعة لندن
له الرحمة
| |
 
|
|
|
|
|
|
|