عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2012, 11:47 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو

    المقال التالي بقلم الصحفية أجوك عوض الله جابو وقد أرسلته على عنواني من الخرطوم ، راجية نشره بالمنبر .أرجو إن أمكن أن يمنحها الريس بكري فرصة الإلتحاق بالمنبر فقد قدمت لي رجاءً أن التمس منه ذلك مع الشكر.

    عندما رانت العصبية على القلوب، وأصبحت العين التي ينظر من خلالها والمنهج الذي يهتدى به؛ لم تكلف بعض الصحف نفسها - على عظيم دورها الرسالي- التدقيق والتمهّل في قراءة ما وراء الخبر، ولم تراع شرف ما تضطلع به من مهنة ومهنية، وبدلا عن نقل الحقائق مجردة وعوضا عن أداء دورها الرائد في التنوير والمعالجة آثرت بعض الصحف السباحة في بحر الأراجيف المغرضة، والغوص في بحر التشهير الآسن؛ لكن بالرغم من كل ذلك دعونا نحسن الظن في ما بين أيدينا بمن كشف عن أنه ليس أهلا لحسن الظن، ولنذهب إلى أنّ الصحف التي نقلت خبر الطفل موسس تمّ استغلالها لتمرير أجندة مريضة. فوقعت في المحظور صحف أخرى كنا نحسبها جديرة بثقة القارئ و احترامه؛ حتى اغترفت وشربت شربة من مداد الصحافة الصفراء؛ بل أسوأ منها. فإن كانت غاية الثانية الإثارة فقط لتسويق بضاعتها فإن المآخذ علي الأولى أكبر لأنّها على أقل الفروض خدعت قراءها من جهة؛ ولأنّ جوهر غايتها قام على العنصرية والعصبية لا غير. فجاء الخبر فطيرًا خاليًا من المحتوى، وأصبح متنه كفؤاد أم موسى فارغًا من أي مضمون عدا تسويق بضاعة كاسدة تفوح غرضًا، وجاءت صحيفة السوداني بتاريخ 19 مايو بخبر "مسخ" وتفرّدت صدر صفحتها الأولى بخبر عُنون بـ( إحباط تهريب طفل سوداني لجوبا بمطار الخرطوم) ولم يفت على الصحيفة تلوين خط الخبر لعظمة محتواه باللون الأحمر دلالة على خطورته، وكان بعض ما جاء في متنه (أحبطت سلطات مطار الخرطوم عملية تهريب طفل سوداني في السابعة من عمره بواسطة أسرة جنوبية. وقالت مديرة برنامج لم الشمل بوحدة حماية الأسرة و الطفل الدكتورة نجاة الأسد إنّ سلطات المطار رصدت طفلا شماليًا لافت الشكل في السابعة من عمره في حضن أسرة جنوبية).واحتفاءً بالظفر وفي إطار وعي السلطة الرابعة بالقضايا القومية؛ وتحريًا لإحراز سبق صحفي تابعت صحيفة السوداني رصدها، وحظيت صحيفتا الوطن والأهرام اليوم في مضمار المنافسة الشريفة برصدها لخبر الطفل الشمالي (لافت الشكل) المخطوف والمهرّب، ومن ثمار المتابعة الصحفية المضنية أبرزت الصحيفتان- السوداني والوطن وصحف اخري لحقت بالركب لاحقا- صورة الطفل المخطوف، وتقطرت الأحرف التي شكلت أسطر الخبر نصرًا مؤزرًا لاسيما وأنّ عنوان الخبر المرفق بصور الطفل أصبغ في المرة التالية باللون الأصفر بعد أن كتبت كلمة (اضبط) باللون الأحمر؛ تعبيرًا عن عظيم إنجاز حققته الرسالة الصحفية. لجهة أنّ العبارات الدامغة (إحباط – ضبط محاولة تهريب) التي ابتدرت بها كل الصحف صياغة خبر موسس أنبأت عن الكيل، وكشفت عن الغرض المراد بالرغم من أنّ ما ورد في الخبر افتراء وباطل ظاهر، لا يمت للحقيقة بصلة، إذ لا يستقيم عقلا ومعني أن تكون السيّدة الخاطفة - إذا افترضنا جدلا بأنّها خاطفة- بتلك الدرجة من الغباء فتأتي بطفل شمالي لافت الملامح والشكل إلى باحة صالة المغادرة بمطار الخرطوم دون أن تعصب عيني الطفل وتبقي عليه مستيقظًا لاسيما وأنّ الطفل يبلغ من العمر سبعة أعوام، أي أنّ بإمكانه التبليغ عمّن يريد اختطافه سواء بالصراخ أو الاستغاثة أو محاولة الفكاك دون مساعدة أحد أو لاكتشاف وإحباط محاولة التهريب، ثم إنّ صحيفة الوطن (كذبت) كذبة صريحة وواضحة حين أوردت الخبر على صدر صفحتها الأولى مفخمًا ومضخمًا بخط كبير (القصة الكاملة لمحاولة تهريب طفل شمالي إلى دولة الجنوب) وإمعانًا في الافتراء وللظهور في ثوب المتابع - بالرغم من أنّ سلطات مطار الخرطوم كانت استوقفت أسرة موسس يوم الجمعة 18 مايو إلا أنّ صحيفة الوطن التي أوردت الخبر يوم 28 مايو- ذكرت في متن خبرها الآتى (تمكّنت السلطات المختصة أمس) وهكذا يبيعون للقارئ بهتانا وزورًا، ويسوقون إليه أحاديث الإفك فسقًا وجورًا في وضح النهار فإذا كانت للكلمات مدلوها فإنّ حادثة الطفل موسس لا علاقة لها بعبارات التجريم المشار إليها آنفا ولكن ما نقول وقد انطوى الأمر على غرض والغرض مرض كما تعلمون! فهل هذه هي مساهمة الصحافة الواعية التي يعول عليها في رأب الصدع بين البلدين شمالا وجنوبا؛ فعوضًا عن أنّ الرائد لا يكذب أهله وبدلا عن عكس الحقائق على الأقل كما هي ينعطف دعاة التنوير إلى خلق السيناريوهات، ونسج فصول وأدوار بطولية من وحي أوهامهم..! إذا كانت حجة الصحف التي تناولت موضوع موسس بتلك الطريقة أنّها قصدت حمايته وصيانته فهل تراها وفّرت له الحماية والصيانة حين شهّرت به لا لشيء إلا إمعانًا في تباعد الشقة وتأليب الرأي العام على دولة جنوب السودان ومواطنيه الذين لم يكتفوا بالفراق فحسب؛ بل طفقوا يختطفون فلذات أكباد الشماليين السودانيين وتهريبهم إلى دولتهم. فقد أراد دعاة الفتنة مكرًا وأراد الله غيره والله خير الماكرين، فما هي القيمة الخبرية من إرفاق صورة الطفل موسس مع الخبر لاسيما وأنّ المحاولة قد أحبطت على حد تعبير الأشاوس. فإذا افترضنا أنّ الظن كان قبل الفصل في القضيّة أنّ الطفل الشمالي سينتزع من حضن أمه الجنوبية ويعاد إلى أحضان أسرة شمالية؛ وأنّ السيدة الجنوبية ستكبّ على وجهها في السجن جراء ما اقترفت من جرم عظيم فلماذا تعرض صورة الطفل على صفحات الصحف لاسيما وأن ّمكمن حساسية الأمر يتبلور في خصوصية الموضوع نفسه لتعلقه بحق الكرامة الآدمية. لماذا لم تراعِ الصحافة ووحدة حماية الأسرة والطفل والجهات التي تولت كبر الأمر وأحبطت محاولة الخطف خصوصية الأمر. إليس من حق الطفل موسس أن يشب سويًا معافى غير مكسور الخاطر تلاحقه الوصمة إينما ذهب، وأيّهم كان الأحرص على الطفل السيّدة التي تلقفته وهو بعد ابن أحد عشر يوماً احتضنته و لم تنس أن تستوصي به خيرًا حتى في الميراث كما علمنا من بعض الأقلام وهي علي فراش الموت أم الجهات التي شهّرت به وأذاعت الخبر في البوادي والحضر؟! السيّدة الجنوبية كما أطلقوا عليها حين ضمت الطفل إلى حجرها لم تكن تعاني عقما أو عجزا يحول بينها و بين الإنجاب والدليل على ذلك أن لديها أبناء فضلا عن ذلك كانت تدرك يقينًا من ملامحه وشكله اللافت كما قال العباقرة المكتشفون و المستوقفون كانت تدرك أنه شمالي وأنّ ملامحه مختلفة عنها، وبالرغم من ذلك تبنته لأنّها لم تر فيه في تلك اللحظة سوى أنه ( بني ادم) من لحم ودم، ونظرًا إلى الجامع الإنسانى بعاطفة أمومة صادقة حدثت نفسها بأنّ تبنيها للطفل يعني حياته وأكرام آدميته. ولم تنظر إلى أنه شمالي الملامح والتقاطيع والشكل، لم تنظر إلى أن لونه فاقع وجميل بالمقارنة إلى لونها الغامق ولا إلي عمودية أنفه مقابل أنفها الأفطس ولا إلى شعره الحريري الناعم بل نظرت إلى أنّ في (كل كبدة رطبة أجر) و لكن أولئك يصرون على التجريح، ويدعون جهلا أن الله اصطفاهم، وأنّهم ما كانوا خير أمةٍ إلا لتلك الخصائص الخلقية التي صورهم الله عليها وعليه أفضل السلام يقول إنّ الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى ألوانكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، وسبحانه يقول في معرض تنزيله (ومن آياته اختلاف ألسنتكم و ألوانكم) ولكن المكتشفون البارعون نظروا فقط من خلال ما يعتمل في دواخلهم فجاءت الصورة غاية في القبح، ولسنا من أنصار من يدعون إلى تكريم السيدة الجنوبية والدة موسس بالتبني وشكرها على ما فعلت لأن مثل ذلك يسيئ إلى القيمة التي تبنّت على أساسها موسس و يجرح إنسانيتها وأمومتها؛ ولأنّها حين فعلت ما فعلت لم تبغِ جزاءً ولا شكورا من أحد بل راهنت على إنسانية الإنسان و ما أعظم الإخاء في الإنسانية. والسيّدة لا شك سوية الفطرة وسليمة ومتصالحة وأصلها الإنساني إنّما السبيل على من يعرضون الإسلام في ثياب رثّة بالية بينما سماحتة بريء مما يذرون ومن تلك الجاهلية، ومن تردي الأخلاق وغاية الانحطاط والحط من قدر من كرّمه الله على أسس شكليه ومظهرية، وإلا لما كان بلال العبد الحبشي الأسود مؤذنًا للرسول؛ ولكن لمن تقرع الأجراس وعلى القلوب اقفالها؟! فللقوم آذان لا يسمون بها ولهم عقول لا يفقهون بها فهم كالأنعام بل أضل سبيلا، ولا يزالون في الضلالة يعمهون، وما مثلهم إلا كمثل الحمار يحمل أسفارا يقرأون القران، ويتدينون بدين سيد الأنام ولا يزالون رابضين في مستنقع العصبية، وتلك هي الجاهلية التي عرفها صلى الله و عليه و سلم بأنها حالة نفسية ترفض الحكم بما أنزل، و ما مثلهم إلا كمثل إبليس حين أمر الله الملائكة بالسجود لآدم فأبى بدعوى أنّه لن يفعل لأنّه خلق من نار بينما خلق آدم من طين فانظر حين اغتر بشكله وصورته إلى أين انتهى به المآل. ولعمري اعتماد تلك النظرة هي التي أوردت نفرًا عزيزًا من بني جلدتنا في الإنسانية في بقاع البلاد شر الموارد؛ فناءً، وخمدًا، ودكًا وإبادة!! فأيّهما أقرب للتقوى؟ من احتوى وتداعى بالسهر و الحمي والرعاية أم من سعى إلى فتنة كقطع الليل المظلم فأطلق الأكاذيب المغرضة، وشهّر واختزل إنسانية الإنسان في شكله ولون جلده وشعره. هب لو أنّ المحكمة حكمت بانتزاع موسس من والدته لتغادر سماء الخرطوم وبين جنبيها نيران لن تعرف الإخماد بينما أوجدوا لموسس أسرة بديلة تحمل ذات شكله وملامحه هل ستمحو ذاكرة موسس ابن السبعة أعوام مشهد استيقافهم في مطار الخرطوم وانتزاعه من حضن أمه داخل قاعة المحكمة ؟ أم هل سيتربى معافى؟ مع أننا لا نظن ذلك بعد أن سمع ما سمع و رأى ما رأى في صالة المغادرة بمطار الخرطوم وداخل قاعة المحكمة (الله يجازي الكان سبب) ثمّ أين كانت تلك الأسرة المفترضة التي تشبه موسس شكلا و ملامح عندما كانت تلك السيّدة تكفل موسس؟ وبالرغم من ذلك نقول هناك ألف موسس بدور الرعايا وعلى قارعة الطريق فهل شفعت لهم الملامح والشكل واللون "النظيف" كما تقول بعض بنات حواء السطحيّات اليوم. كل مولود يولد على الفطرة وأبواه إمّا يهودانه أو ينصرانه، والطفل موسس فتح عينه على الدنيا لم يجد إسلامًا مفتري ولكن وجد الإنسانية؛ ويوم أن قدر له أن يعرف عن الإسلام شيئًا جاءوه بحكم الجاهلية.. قاتلهم الله أينما ثقفوا. فوالدة موسس بالتبني نموذج لا تضاهيه بلاغة في أنّ العاطفة الإنسانية السويّة لا تعترف بالحدود؛ وإن أُغلقت. وأنّ ضرب سد ياجوج و ماجوج بين الشمال والجنوب لن يقطع أرحاما وصلت بين شعب الشمال والجنوب. ثم ما الغريب في الأمر هناك نماذج عدة لجنوبيين تزوّجوا من شماليات والعكس وأنجبوا أطفالا أفقع لونا من لون موسس و لم يكن الأمر موضع مزايدة رخيصة و ضوضاء بلا معنى إلا من الخواء. ولكن في اعتقدنا البسيط أنّ الأمر ما هو إلا بعض من إيناع الموشحات التي صدحت قولا بأنّ (الجنوبيين يختلفون عنّا في كل شيء ولا يشبهوننا) فالجزء لا ينفصل عن الكل، ولكن الواقع يقول إنّ الأمر لا يكاد يخرج عن كونه محض عنصرية بغيضة مريضة؛ والدليل على ذلك آلاف النماذج لأطفال يقضون نحبهم متأثرين بالعراء أو بالإهمال في دور الرعاية ولا نظن أنّ هناك من لا يعلم بذلك. فما بالك عندما يكون حق الحياة مقدماً على ما سواه؟!. ونموذج السيّدة الجنوبية التي تبنّت لمن لا يعلم أو يعلم ويصر على دفن رأسه في رمال الكبر الزائف بحسب الواقع نماذج متكررة، وأعرف عددًا من الأسر وسيدات جنوبيات قمن بتبنى أطفال أقحاح ليسوا من دور الرعاية أو بواسطة قابلة بل من أيدي أمّهاتهم. ولم تكن التجربة مثار أي غرابة أو دهشة (كضّابة) بل لغرابة ذلك السلوك والتصرف على المجتمع. كل ذلك جانب؛ ولكن الصحف الصفراء التي أوردت خبر الطفل موسس على ذلك النحو المعلول أصرّت على كشف سوءاتها حتى بعد أن حكم القاضي عبد الرحيم قسم السيد لا فض الله فاه بإعادة الطفل للسيدة التي تبنّته، وعادت تلك الصحف وسجلت استنكارها على حكم المحكمة إصرارًا على تسويق البوار من خلال ما عنونت به الخبر على النحو الآتي: (المحكمة تعيد طفلا شماليًا لأسرة جنوبية) وما دروا أنهم بذلك أفرغوا الإنسانية من محتواها وباعدوا الشقة أكثر فأكثر وذبحوا القيم. أما كان أولى لمن يبدون حرصًا زائفا على الطفل أن يرجوا السيّدة بالبقاء في الشمال وعدم الرحيل. انظروا لو كان الأمر بخلاف ما صار؟!. فالحدث برمته لمن لا يعلمون ترجم معاني غاية في العمق والدلالة للعلاقة بين الشمال والجنوب إلى نحو تتعدى المراهنة فيها على جالون بترول أو سبيكة نحاس حين كانت المراهنة على الإنسانية الحقة والسماح و مصالحة الذات. وأخير أطلقوا سراح موسس كما نادى كل من الزميلين عبد الباقي الظافر والطاهر ساتي وغيرهم كثر، كتبوا كلمة رصينة و معبرة؛ ترجمت ما هو معروف أصلا من أن بكل مجتمع "شواذ ومرضى" مقابل أكثرية لا تقر القبح والجهل. وسافر موسس بصحبة أمّه جنوبًا، ولكن سيظل الموقف منحوتاً بتفاصيله في ذاكرته لعشرات السنين، وسيظل موسس يسترجع منظره وهو يبكي ويتشبث بأمّه خوفًا ممن يريدون انتزاعه داخل قاعة المحكمة وهو يتوسّل بدموعه، ويتحدّث بلغة أمّه الجنوبية رغم ملامحه الشمالية تبت يد الجاهلية، فانظروا كيف خاب وخسئ دعاة العنصرية قاتلهم الله أينما ثقفوا، بل وماذا كسبوا غير أنّهم حفروا لأنفسهم في ذاكرة موسس المكان اللائق بهم وما رميت إذ رميت ولكنّ الله رمى.
                  

06-09-2012, 04:27 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: Bushra Elfadil)

    Quote: ولسنا من أنصار من يدعون إلى تكريم السيدة الجنوبية والدة موسس بالتبني وشكرها على ما فعلت لأن مثل ذلك يسيئ إلى القيمة التي تبنّت على أساسها موسس و يجرح إنسانيتها وأمومتها؛ ولأنّها حين فعلت ما فعلت لم تبغِ جزاءً ولا شكورا من أحد بل راهنت على إنسانية الإنسان و ما أعظم الإخاء في الإنسانية. والسيّدة لا شك سوية الفطرة وسليمة ومتصالحة وأصلها الإنساني إنّما السبيل على من يعرضون الإسلام في ثياب رثّة بالية بينما سماحتة بريء مما يذرون ومن تلك الجاهلية، ومن تردي الأخلاق وغاية الانحطاط والحط من قدر من كرّمه الله على أسس شكليه ومظهرية



    مكتوب عالى القيمه ،يا ليت كل من يكتبون هناك فى وطن الأزمه يملكون عشرا من هذه الكتابه المعليه لشأن الإنسان،يا ليتهم.

    شكرا أجوك.

    شكرا د بشرى.
                  

06-09-2012, 09:05 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: فارس موسى)

    عزيزي فارس
    موسى أجوك شابة تخرجت حديثاص من إحدى الجامعات السودانية وهي ليست عضواص في الحركة الشعبية ومواطنة سودانية ومن اسم والدها يتضح أنها مسلمة .لفت نظري قلمها وانحيازها للحق ودفاعها عنه واسلوبها فنشأت بيننا مراسلات ولم نلتق .وهي تعيش في الخرطوم. نشرت في السابق عن طريقي مقالاً هنا عن العودة الطوعية للجنوبيين وعن المىسي والاهوال التي تعرضوا لها واشارت غلى نقائص تحشيد حكومتي الشمال والجنوب على السواء لمقومات كانت ضرورية من أجلا أن تكون تلك العودة الطوعية آمنة.ولعل مقالاتها في هذا الصدد هي مما ساعد على أن يعود نصف هؤلاء حتى الآن لدولة الجنوب. شكراً على صبرك على قراءة المقال على طوله وآمل أن تناشد معي بكري في أن يفسح المجال لقلم هذه الشابة الجاد بالمنبر .وأتنبا لها بمستقبل واعد في عالم الصحافة. كتبت اجوك في عدد من الصحف السودانية .
                  

06-09-2012, 11:21 PM

الزبير صالح الزبير
<aالزبير صالح الزبير
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 2580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: Bushra Elfadil)

    الاخ بشري الفاضل بتصل عليك علي تلفون البروفايل ولكن لا مجيب فهو مقفول علي طول فارجو ارسال تلفونك علي الماسنجر
    تقديري
    الزبير
                  

06-09-2012, 11:51 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: الزبير صالح الزبير)

    عزيزي الزبير صالح فيما يلي رقم موبايلي للإتصال
    966599328731+
    وبريدي
    [email protected]
    Skype
    bushralfadil
    أرجو ألا يكون هناك خطا متصل بهذا الموضوع المنشور هنا .

                  

06-10-2012, 09:34 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: Bushra Elfadil)

    أستاذي المحترم بشرى الفاضل

    تحية وأحترام

    قرأت للسيدة اجوك عدة مقالات وكما قرأت لكتاب جنوبين عدة مقالات اخرى وبصراحة هذا المقال لم استطيع تكملة قراءة كاملاً لما أصبت من الملل منه فهو عبارة عن دائرة تدورها السيدة حول عنصرية في نفسها ومن قراءتي لكتابات الجنوبيين لاحظت عدة ملاحظات منها بروزهم هذه الايام في حين أنهم كانو صامتين أيام السودان كان دولة واحدة وموحد وقبل الأنفصال ولم نسمع لهم صوتا أو راي تجاة الأنفصال ولم نعرف هل هم أنفصاليين أو وحدووين وحتى الأن يتحاشون التصريح
    كل كتاباتهم تعج بالعنصرية والذم في الشمال حكومة وشعب وتطابق كتاباتهم كتابات المعارضين السودانين وكأنهم لم يفهموا الوضع والواقع الحالي فهم الأن أجانب من دولة ثانية وليس لهم حق النقد الذي كان متاح لهم للمعارضين ويجب أن لا تتجاوز كتاباتهم شأن السودان حدود محددنا فنحن لنا الحق في نقد حكومتنا ، ثقافتنا ، مجتمعنا ، صحفنا ، كل عالمنا السوداني لكن بالنسبة للأجانب لايحق لهم ، هؤلاء الجنوبيين لا يوجونهم نقدهم أو معارضتهم لحكومتهم ودولتهم بل يصمتون كما كان حالهم قبل الانفصال بل فيهم مدافعين منبرين للدفاع عنها وهذا من حقهم لكن عليهم أن لا يتغاضوا عن سلبيات حكوماتهم ويوجهون نقدهم لحكومة دولة ثانية فسيدة الاجوك هذه لم نسمع لها صوت أبان أحداث هجليج أو عن أعتداء دولتهم على الشمال وتبريرات سيلفاكير الفطيرة أو عن مشاكل الجنوبيين في الجنوب ومعانات العائدين أو عن الحروب القبلية في الجنوب أو عن مشاكل الجنوبيين وقد قرأت عن مقال كتبته سابقاً عن مشكلة الجنوبيين في الشمال وعن مشكلة ترحيلهم لكن كله يدور حول نقد الشمال حكومة وشعب رغم أن المشكلة هي من دولة الجنوب التي يجب أن تكون حريصة على أمن واستقرار مواطنيها وتسعى لترحليهم لدولتها ويجب أن يقع عليها اللوم ويجب أنت نتنقد في تقصيرها تجاه مواطنيها
    في هذا المقال تتناول قصة طفل واحد وعن قضية وصلت المحاكم لكن من الأولى أن تتحدث عن هذه القضية التي حلت أم يجب أن تتحدث عن الأف من اطفال الجنوبيين المشردين في الشمال كشماشه يفترشون طرقات بلد أصبحو فيه أجانب لا يحق لهم رعاية صحية أو تعليم او حتى أهتمام بل مكروهوين من كل الناس لن تتحدث أجوك عنهم لأنهم أيضاً هم مسؤولية دولتها التي يجب عليها أن تسعى لأستقرارهم
    بالنسبة لموضوع الطفل فهذا متوقع أصبح من أي شخص شمالي الأرتياب والشكك في الجنوبيين بعد أحداث هجليج ووقوف كل الجنوبيين مع دولتهم المعتدية وعدم أنتقادهم لها بل وتحميل الشمال أثر العدوان والهجوم علي الشماليين شعبا وارضاً وحكومة فتوقع أن يفقد الشماليين الثقة في الجنوبيين وينظرون إليهم بريبه ومثل هذه الحادثه يمكن أن تحدث لسودانية مثلاً في مطار القاهرة عادي

    Quote: أرجو إن أمكن أن يمنحها الريس بكري فرصة الإلتحاق بالمنبر فقد قدمت لي رجاءً أن التمس منه ذلك مع الشكر


    لا أثني ففي المنبر ما يكفي من العنصرية والعقد ولن تزيد الموقع سوى مزيد من المشاكل ونحنا ندير خلافاتنا بيننا ولا نحتاج أجانب

    من الأولى والأفضل لها أن توجه وزمنها وكتابتها لما ينفع بلدها بدل وفيها مايكفي ويزيد بدلاً من الأهتمام بمشاكل بلد اخر فيه من يهمتون بمشاكله

    (عدل بواسطة عبدالعزيز حسين عبدالرحيم on 06-10-2012, 09:46 AM)

                  

06-10-2012, 09:54 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    عزيزي عبدالعزيز حسين عبدالرحيم
    الصحفية الشابة أجوك سودانية أي من دولة جمهورية السودان وتعيش في الخرطوم.
    وهي ستقرأ ردك هذا وربما ترد عليك بنفسها .أحببت أن أصحح فقط المعلومة عن كونها أجنبية.
    وفيما يتعلق برأيها فهي من دعاة الوحدة. وفيما يخص النقد فهي تنتقد مثل كثير من الكتاب أداء الحكومتين في الشمال والجنوب
    وهذا من حقها طبعاً. لو قرات مقالاتها السابقة لرأيت كيف وجهت انتقادات لحكومة الجنوب أيضاً.
                  

06-12-2012, 00:17 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    Quote: كل كتاباتهم تعج بالعنصرية والذم في الشمال حكومة وشعب وتطابق كتاباتهم كتابات المعارضين السودانين وكأنهم لم يفهموا الوضع والواقع الحالي فهم الأن أجانب من دولة ثانية وليس لهم حق النقد الذي كان متاح لهم للمعارضين ويجب أن لا تتجاوز كتاباتهم شأن السودان حدود محددنا فنحن لنا الحق في نقد حكومتنا ، ثقافتنا ، مجتمعنا ، صحفنا ، كل عالمنا السوداني لكن بالنسبة للأجانب لايحق لهم ، هؤلاء الجنوبيين لا يوجونهم نقدهم أو معارضتهم لحكومتهم ودولتهم بل يصمتون كما كان حالهم قبل الانفصال بل فيهم مدافعين منبرين

    اولا انت الجبت خبر العنصرية واكدتها, اجوك لم تقل الشماليين جلهم بل مقالها هنل موجه للصحافة, والمثقفين الذين تعول اجوك علي فهمهم وعلمهم وقد كنت انت ذات ممن ظنت اجاك فيهم الخير قبل سقوطك في مستنقع العنصرية باقبح مما نددته اجوك.
    اولا اجوك لم تقول كل المجتمع السوداني لانه مجتمع متعدد رغم ضيق الافاق لدي البعض من امثالك.
    Quote: في هذا المقال تتناول قصة طفل واحد وعن قضية وصلت المحاكم لكن من الأولى أن تتحدث عن هذه القضية التي حلت أم يجب أن تتحدث عن الأف من اطفال الجنوبيين المشردين في الشمال كشماشه يفترشون طرقات بلد أصبحو فيه أجانب لا يحق لهم رعاية صحية أو تعليم او حتى أهتمام بل مكروهوين من كل الناس لن تتحدث أجوك عنهم لأنهم أيضاً هم مسؤولية دولتها التي يجب عليها أن تسعى لأستقرارهم
    بالنسبة لموضوع الطفل فهذا متوقع أصبح من أي شخص شمالي الأرتياب والشكك في الجنوبيين بعد أحداث هجليج ووقوف كل الجنوبيين مع دولتهم المعتدية وعدم أنتقادهم لها بل وتحميل الشمال أثر العدوان والهجوم علي الشماليين شعبا وارضاً وحكومة فتوقع أن يفقد الشماليين الثقة في الجنوبيين وينظرون إليهم بريبه ومثل هذه الحادثه يمكن أن تحدث لسودانية مثلاً في مطار القاهرة عادي

    تعرف القراية ما كفاية, وذي ما المثل السوداني بيقول القلم ما بزيل بلم.
    اجوك تتحدث اطفال شماليين في الطرقات ودور الرعاية, اطفال يشبهون موسس في الملامح دون اسر تتبناهم. الشماسة الجنوبيين فقد نجحت حكومتك الرشيدة في التخلص منهم بتسميمهم وان لم تنجح بعد فترحيلهم ليس بمستعصي علي حكومتكم.
    ياخي هسع جايب خبر هجليج لي شنو?
    تعرف حتي رئيسك حكومتك اللي بتسبح بحمده ليل نهار عارف انو هجليج جنوبية ولكن زي ما هو قال اخدناها بقوة السلاح وهذا مربط الفرس, ياخ ما تلخبط الامور. بس اديني اسم قرية شمالية واحدة اقرب لي هجليج من رصيفاتها الجنوبية,
    ولا اقول ليك العفو والعافية. اصلا لو انت كنت ملم بالاجابة ما كان جبت سيرة هجليج...
    بعدين اهم شئ واقولها ليك ولو ابيتها مملحة.
    ياخي كلنا سودانيين ولو عشان انفلصنا كجنوب سودانيين وانت واجعك الحتة دي فاصبر, لان ذي نفسياتك دي الفصلتنا في الجنوب وياما تشوف السودان الشمالي المقسوم حاليا لي ولايات حينقسم حسب توزيعك وامثالك لمن هو سوداني ومن لا يستحق صك السودانية.
    بعدين يا حبيب المهم من الاهم هو انو الموقع دا انشئ قبل الانفصال وصاحب الموقع سوداني ذي السودان اللي كان وهنا اعضاء معارضين ومؤيدين وما بين البين منذ نشاءة المنبر وموقع سودانيز وما سبقه من صفحات فيهم من كل الاطياف اللي كانت ولا زالت علي ساحة السياسة السودانية.
    اخر الكلام انو الموقع اسفيري لا يعرف الحدود, وشعاره اعلاه فليقراءه كل عنصري من امثالك قبل ان يتجه لوصم الموقع بالنعنصرية بعلم او دون علم.
    كما يمكنك مراجعة لوائح البورد قبل الاتيان بلائحة السودانية.
    ياخي انت عذبت عذابنا ذاتو.
    مع التقدير والاحترام
                  

06-10-2012, 05:24 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: فارس موسى)

    المؤتمر الوطني وصحافته يشنون حملة لزرع الكراهية بين الشمال والجنوب

    مستندين على أحط نزعات العنصرية

    كأنما هدفهم عدم تقارب أجزاء السودان

    بعد نهاية حكمهم


    نقول لهم

    لن تنجحوا أبدا في جعلنا نكره الجنوبيين

    سيظلوا أهلنا ونطل أهلهم

    وسنتقارب بدون حدود


    الباقر موسى
                  

06-10-2012, 07:49 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: Elbagir Osman)

    وهل توجد غير الكراهية ؟
    د. بشرى بأمانة نجحت الانقاذ في تفكيك الدولة لصالح الحزب وتماسك الحزب يقتضيهكما صرح النائب الاول لوالي كسلا المقال , الامور هنا تمضي الان لصالح الشعب وارادة الوعي الجماهيري حتماً ستقودنا لاقامة دولة القانون واقامة دولة المواطنة دونما فروق فقد جرب الناس الاسلام السياسي ووصلوا الى الخراب الشامل السودان الان يضيع ان لم تخرج جماهير الشعب للشارع , الحياة شبه متوقفة والاقتصاد في انهيار غير معلن لكن توقفه حتمي بلا ادنى شك .
    ارفع مناشدة الى جانبك للباشمهندس بكري ابوبكر من اجل انضمام الاستاذة اجوك لاجل ان تكون اقرب وتوصل افكارها مباشرة .






    .......................................................حجر.
                  

06-11-2012, 07:25 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    مرحب أستاذي بشرى وليك الأحترام

    أولاً أعتذر عن الأخطاء في ردي السابق وكتابته بأستعجال لظروف خارجة عن يدي

    يسرني ان ترد علي السيدة أجوك وإن شاء الله ساأحاول أن أدير معاها حوار مفيد في حضرتك ولك الأحترام

    السيدة أجوك لا تصف الحكومة بالعنصرية بل تصفنا كلنا بالعنصرية وكلامها لا يخصص بل يعمم

    بالنسبة للقصة وأبعادها العنصرية سا أحكي لك قصة ضحكنا فيها طويلاً ولم نرى فيها أي عنصرية

    طلب مني أحد اصدقائي قبل فترة مرافقته عشان نجيب بنته من السكن الجامعي في مدنية أخرى ونظام السكن الداخلي بالجامعة لايسمح بخروج الطالبات إلا بعد حضور شخص محدد معين بواسطة وبرضه كخالها او خالتها أوعمها وعمتها أوشقيقها وبالطبع والدها أو أمها قدم هويته لموظفة الأستقبال (فلبينية الجنسية ) وشرح ليها أنه عاوز مرافقة بنته للخروج وقامت الموظفه بمراجعة البيانات بالكمبيوتر وطبعاً الكمبيوتر مربوط بقاعدة بيانات فيها صورة البنت وبياناتها لاحظنا الأندهاش على وشها وسالت صديقي مره تانية عن اسم ابنته وتاريخ ميلادها وضحك صديقي وقال لي (الفلبينية مستغربة من أنه تكون بنتي) صاحبي اسمر وبنته لونها فاتح ، لم يزول اندهاش وارتياب الموظفه وقامت بالاتصال بالمشرفه على الداخليات وهي من جنسية عربية ولمن جات وشافتنا من بعيد حتى صاحت ضاحكة (السودانين جننتونا شوكلاته وحليب) وقامت دون اي تحقيق وشرحت للموظفة أنه نحن السودانين متبانين وضحكنا كلنا على الأمر دون أعتذر فالأمر لم يكن يستحق بل كان من طرفة تندرنا بها ولم نعتبر هناك اي عنصرية
    ديل نحنا متبانين وبنضحك ونتمسخر على تباينا ما بنعتبر فيه أي عنصرية وحتى في محيط أسرتي يندهش حتى السودانين فينا الفاحم السواد وفينا الأشقر

    من حق الموظفيين الرسمين كموظفي المطار والجمارك والشرطة والأستقبال التحقق وتوقيف أي حالة يرتابون فيها ودا بحصل كتير واتمني الناس البمشوا امريكا واروبا يجو يحكو للسيدة أجوك عن العنصرية الجد جد البواجوها في المطارات وعن عزلهم عن بقية الركاب وطريقة تفتيشهم المهينة
    حتى العرب الدولهم مرتبطة مع الدول الغربية بعلاقات طيبة ومصالح مشتركة بتقابلهم نفس المشاكل بل حتى مواطنين تلك الدول والبتنحدر اصولهم من جنسيات اخرى وعاشوا وتنجسوا بجنسية الدولة القادمين لها يواجهون نفس التمييز والارتياب لمجرد قراءة أسماءهم ويتم التحقق من جوازات سفرهم والتحقيق معهم
    الغريب شنو في أنه ترتاب سلطات مطار الخرطوم في السيدة دي ووين العنصرية هنا وخصوصاً أنه السيدة دي ما أثبتت للناس ديل صلتها بالطفل وتطور الموضوع ووصل للمحكمة
    ثم أصلاً من المفترض الأرتياب في السيدة دي وفي كل الجنوبيين ومن حق السلطات السودانية الارتياب فيهم فدولتهم معادية ولم يثبتو حسن نواياهم وفقد الناس الثقة فيهم ولم يثبتو حتى حسن النية وكانو مساندين لدولتهم المعادية ولم تهمتم دولتهم بتحسين علاقاتها للأهتمام بهم كرعايا دولة صديقة بل على العكس اهتم السودان بهم ورحب بترحيلهم عبر مطار الخرطوم بعد أن كانو عالقين في كوستي وتعنتت دولتهم من ارسال الصنادل لترحيلهم ولم تهتم بهم

    ثم أن السيدة أجوك تصور هذه الجنوبية كملاك فاضل جاء لرحمه هذا الطفل من هؤلاء العنصريين ونسيت السيدة أجوك الاف الجنوبيين الذين تبناهم الشماليين وقد كان الجنوبيين يدفعون صغارهم لضباط وجنود الجيش السوداني لمرافقتهم للشمال لتربتهم خوفاً عليهم وضمنا لمستقبلهم لأحظ هؤلا جنود وضباط وأنا أعرف عدد كبير من الجنوبيين الذين تربوا في كنف اسر شمالية كفلتهم كأبناءهم وحتى في اسرتي فقد أحضر ابن عمتي الضابط طفلاً من الجنوب قامت عمتي بأعتبارة أبن وختانة وأدخاله المدرسة وهو الأن شاب يدرس الجامعة ولا يعد نفسه جنوبي ورغم تواصله مع اهله في الجنوب ، لدي صديق وجار عقيد بالشرطة حضر وهو طفل مع ضابط من الجيش رباه مع أبناءه وهو اخوهم حتى الأن
    حتى عمر البشير كان لديه طفلين متبنيهم ويكلفهم دفع بهم أهلهم إليه أبان حرب الجنوب لا أحد يتذكر هذا ويذكره لأنهم قوم يجلسون تحت ظل الجبل ولا يذكرون شموخه ويصيحون في علو الكومة الصغيرة

    لا يغرك كلام المتسلقين زي ناس الرفاعي حجر وامثاله الفارضين نفسهم اوصياء على الجنوب وبهللوا لي الجاحات الزي دي مفتكرين انها معول لهد الانقاذ وما عارفين انهم لمن بهدو في قيمنا واخلاقنا

    ما في لوم على الصحف ياهو حال الصحف في كل العالم والوضع المتوتر يخليهم يختو خبر زي دا كعنوان اويلونوه او يبروزه
                  

06-11-2012, 07:50 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    وصلني الرد التالي من الشابة أجوك لمداخلتك الاولى يا عبدالعزيز وآمل ان تدخلا في حوار مفيد بعيداً عن المخاشنة.كل حوار من هذه الشاكلة يبدأ عادة بما لدى الآخر من خلاف وشيئاً فشيئاً تتضح رؤية كل طرف


    رداً على مداخلة عبدالعزيز حسين من أجوك عوض:


    مع ذلك...لازال الأمل يراودنا في استشفاء مرضي العنصرية الذين احترفوا بث سمومهم بين الناس و إن اعترتنا شفقة عميقة لعظيم المهمة التي تنتظر أسوياء الفطرة في معركة تحرير إخوانا لهم في الإنسانية قبل كل شئ من براثن ما وصفها صلي الله و عليه و سلم بـ(لمنتة)لا سيما و أنا أقرأعبارة (فهو عبارة عن دائرة تدورها السيدة حول عنصرية في نفسها) التي وردت في متن تعليق عبد العزيز حسين علي المقال قيد التداول.فالاعتراف بالمرض نصف العلاج ولعل أفدح مراحل الجهل تجلي في حالة الرجل الذي لا يدري و لا يدري انه لا يدري.أما عن الحديث عن بروز الكتاب الجنوبيين فيما بين يدينا من أيام ففي اعتقادي المتواضع انه ما منع الأستاذ من رؤيتهم أو القراءة لهم إلا عمي البصيرة لا البصر لأنها لا تعمي الأبصار بل تعمي القلوب التي هي في الصدور و أيما الله ذلك وحده كبير دليل و برهان علي ما أوردنا في أول السطور نسأل الله العافية.أما بشأن الحديث عن الأجانب و غيره ننصح الأخ بأن لا يكشف ستر الله عنه بعدما ستر ما وقر في القلوب من جهل، ومن فضله تعالي أن جعل الروابط و الوشائج و الأرحام التي ربطت بين الشمال و الجنوب عصية علي التفريق و لو كره العنصريون قاتلهم الله أينما ثقفوا.و بخصوص نقد الحكومة أراهن علي أن الأخ لن يقّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّوم اعوجاجها و إن ادعي؛لان فاقد الشئ لا يعطيه و ما أعيى الفضل وأقعده إلا مدعوه.و بخصوص قول الأخ :(فسيدة الاجوك هذه لم نسمع لها صوت إبان أحداث هجليج أو عن اعتداء دولتهم على الشمال وتبريرات سلفاكير الفطيرة).نمتنع عن التعليق علي العبارة لأن اعتقادنا فيما كان و تداعياته أكبر من دائرة استيعاب و إفهام نموذج عبدالعزيز و نربأ بأنفسنا عن إتباع منهج قوم غزية و بل نعرض عن ذلك لعظيم شفقتنا عليه.يظن الأخ عبد العزيز إن مسؤولية ما ناب أهل العودة الطوعية تقع علي عاتق الجنوب و بناءً علي الفرضية فإخفاق حكومة الجنوب تجاههم تبيح إنسانيتهم و لعل تلك هي العقلية التى أوردت أولئك الأبرياء شر الموارد بما تعرضوا له..بئس المنطق و لا نزيد!!. و لو تابعنا الرد علي هرطقات الأخ عن وقوف الجنوبيين مع حكومتهم إبان أحداث هجليج لدخلنا معه جحر الضب و رحم الله امرئ عرف قدر نفسه.
    و عن مناداة الأستاذ عبد العزيز بعدم منحنا عضوية المنبر نقول
    (اطلبوا حوائجكم بعز الأنفس فان الأمور تجري بمقادير)
    .
                  

06-11-2012, 08:01 AM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: Bushra Elfadil)

    انا اثني منح الكاتبة الصحفية عضوية البورد



    ولا مسوغ لمنعها لانها تعبر عن رايها بشكل لا يعجب البعض



    قصة والله

    قال ايه ..البورد فيه ما يكفي من العنصرية




    -----------
    الجمل ما بشوف عوجة رقبتو
                  

06-11-2012, 08:27 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)



    من الذي نشر التمييز العرقي ؟
    *

    الأكرم : دكتور بشرى وأضيافك وكاتبة المقال الأفاضل والفضليات
    تحية واحتراماً ،
    قبل النظر والتعليق على مآسي التمييز العرقي ، يحق لنا أن نسأل
    أنفسنا ونحن نقرأ هذه المأساة:
    من الذي تسبب في كل تلك المآسي ؟
    الرجاء النظر إلى النصوص " العرقية " التي ميزت السودانيين عن بعضهم ، والتي ميزت من يصوت للاستفتاء الخاص بجنوب السودان ، وما هو التعريف " العرقي " للمواطن في جنوب السودان !!!.
    الرجاء النظر إلى قانون استفتاء جنوب السودان وتفاصيله العرقية المريعة ، التي أسهم في تبنيها ( المؤتمر ) و ( الحركة ) إنابة عن مجموع الشعوب السودانية التي جعلت الأصول العرقية ميزة لتعريف المواطنة !!!
    وتقبل تحياتي .

    النص المقتطف :

    Quote:



    ما هي الشروط القانونية للتسجيل والتصويت في الجنوب ؟
    يتعين على الشخص المسجل والمقترع في الجنوب أن يكون لديه أحد والديه من المجتمعات الأصلية القاطنة بجنوب السودان قبل 1 يناير 1956 أو يرجع أصل أجداده إلى إحدى المجتمعات العرقية بجنوب السودان .
    كذلك يكون الناخبون مقيمين بصفة دائمة دون انقطاع أو يكون والداهم أو أحد أجدادهم مقيمين إقامة دائمة دون انقطاع بجنوب السودان .منذ 1 يناير 1956 .
    من يجوز له التسجيل والتصويت خارج جنوب السودان ؟
    يجوز للناخب الذي يرجع أصل والديه إلى واحد من المجتمعات الأصلية التي استقرت بجنوب السودان قبل 1 يناير 1956 التصويت في أي مركز في داخل أو خارج جنوب السودان .
    الشخص الذي ير جع أصل أجداده إلى أحد المجتمعات العرقية بجنوب السودان ، غير أنه لم يقم إقامة دائمة دون انقطاع في جنوب السودان قبل 1 يناير 1956 يتعين عليه التسجيل والتصويت في الجنوب .

    http://unmis.unmissions.org/Portals/UNMIS-Ara...m%20Act%20FAQ_ar.pdf



    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 06-11-2012, 08:35 AM)

                  

06-11-2012, 08:33 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: عبدالله الشقليني)
                  

06-11-2012, 03:27 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: عبدالله الشقليني)

    الأخ الباشمهندس عبدالله الشقليني(بيكاسو)
    كيف حالك؟
    في الرد على مداخلتك هذه أرجو أن يشارك خبراء القانون بالبورد لتنويرنا حول المواد المذكورة وآرائهم حولها
    .
                  

06-11-2012, 10:49 PM

فاروق عثمان
<aفاروق عثمان
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 2017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عذرا موسيس..فهؤلاء دينهم و جنسهم العنصرية- بقلم أجوك عوض الله جابو (Re: Bushra Elfadil)

    استاذنا دكتور بشري الفاضل
    الشابه جد متمكنه وصاحبة رؤيه ثاقبه وقاموس لفظي انيق
    وفوق ذلك سرد موضوعي مهذب.
    ليس بمستغرب عنك هكذا سلوك من تشجيع لناشئة الكتاب
    نضم صوتتنا المتواضع لصوتك العظيم بان تمنح عضوية المنبر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de