خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فتحي علي حامد علي البحيري(فتحي البحيري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2006, 07:09 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقاء

    .....
    من الذي شكل أكبر خطورة على أمن المواطنين السودانيين ورفاهيتهم وحياتهم وحرياتهم ؟
    (الأمريكان ولا الكيزان )؟
    من الذي دفع بمعظمهم إلى الموت والمسغبة ؟
    (الأمريكان ولا الكيزان )؟
    من الذي قتل وشرد وعذب و(استهدف) غالبيتهم في أرزاقهم وأخلاقهم على حد سواء ؟
    (الأمريكان ولا الكيزان )؟
    من الذي أهدر ولا زال يهدر مقدراتهم وأموالهم ودخلهم القومي في ملاذاته ويترك الشعب بلا غذاء ولا دواء
    (الأمريكان ولا الكيزان )؟
    ثم ....
    من الذي تسبب بغبائه في توفير كل هذه المبررات والمعينات للقوات الاجنبية للدخول إلى أرض الوطن ؟
    خصومة قلبي مع هؤلاء
                  

02-27-2006, 07:18 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)
                  

02-27-2006, 07:31 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)

    نصح ميكيافيلى الامير مرة باْن يعمد لتدمير المعالم والرموز الحضارية للشعوب التى يحتلها, مما يجعلهم فاقدى الذاكرة, ضعيفى المقاومة.
    يا سيدى البحيرى هذا ما هدفت اليه عملية التاْصيل ومسخ الادمغة(وليس غسلها). هذا التاْصيل لم يشمل حضارتنا النوبية, ولا رموزنا الوطنية, فاصبحنا لا نحن غربان ولا حمام, بل بوما يعجبه الخراب, وهاهم الان يفعلون بما قاله مثلنا القديم" دار ابوك كان خربت, شيل ليك منها عودين". المصيبة انهم شالوا عيدان دار ابونا ودوها ماليزيا وغيرها من دول الفتح الاسلامى وعاوزين بقية الدنيا تتم الناقصة.
    هتاف خاص بى: "الشيطان شخصيا, ولا الكيزان".
    بالمناسبة, حدثنى صديق فى منتصف التسعينات ان الراْسمالية الواعية بمصالحها تبقى الشعوب على قيد الحياة لتمتصها وتشحم بيها, اما الطفيلية الكيزانية, فاْنها بشراهتها المريضة تقضى على شعبها دفعة واحدة, كى تموت هى الاخرى بالانيميا, ولاهاى, والقوات الدولية, دة لو بقوا رجال وما هربوا.

    شكرا لك
                  

02-27-2006, 07:42 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    Quote: نصح ميكيافيلى الامير مرة باْن يعمد لتدمير المعالم والرموز الحضارية للشعوب التى يحتلها, مما يجعلهم فاقدى الذاكرة, ضعيفى المقاومة.
    يا سيدى البحيرى هذا ما هدفت اليه عملية التاْصيل ومسخ الادمغة(وليس غسلها).


    الاخوين البحيري ومحي الدين
    لكما التحية

    إن كان الكيزان عمدوا إلى استخدام نصيحة مكيافيللي، فأنتم أيضا تسعون لاستخدامها
    والدليل هو هذا العنوان الذي وضعه البحيري..
    وإذا وجدتم فرصة (لاحتلال) السودان كما (احتله) الكيزان، فستعمدون إلى طمس
    هويته وحضارته..

    وإلا فما علاقة الكيزان بدولة سنار؟
    هل كانت مملكة سنارة تابعة للكيزان؟
    أم لأنها دولة إسلامية..
    لماذا تستخدمون عبارة (الكيزان) هذه للتنفير من كل ما له علاقة بالإسلام..!!
    أنتم تستخدمون نفس سلاح الكيزان، ونفس تكتيكهم..
    ولا شنو؟
                  

02-27-2006, 08:15 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: عبد الله عقيد)

    إن المسالة أبسط وأهون مما تظن
    فقط انتظر
    وراقب
    وقل : ربنا يكضب الشينة
    تحياتي سابغات

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 02-27-2006, 08:30 AM)

                  

02-27-2006, 08:26 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: عبد الله عقيد)

    صديقى فتحى البحيرى
    شكرا لك على كل شئ, واستاْذنك فى الرد على الاستاذ عبدالله عقيد
    لا ادرى يا استاذ عبدالله هل اخطاْت فى فهم العنوان ام انك تقصد التضليل بتفسيرك هذا, فالعنوان بسيط, وعميق, ومنه يمكن فتح الف بوست وليس واحدا فقط.
    علاقة الكيزان بمملكة سنار وثيقة الصلة بما قاله ميكافيللى ( ما متاْكد من صحة الاسم باللاتينية), وعملوا بنصيحته ببراعة يتبراْ منها ميكافيللى لو بعث حيا.
    واليك راْيى فى مملكة سنار "الاسلامية": لم تجلب معها حضارة, بل ثلة من الدراويش والجهلاء من مطاريد الاندلس, نشروا الخرافة والاوهام والشعوذة كما يفعل الكيزان الان, هدموا حضارة عريقة بكل بربرية وصلف البدو, عجزوا حتى عن ترك ملمح حضارى واحد (لم يتطور المعمار والفنون فى السودان قط, بل قل لم يعرف عنهم شيئا فى ذاك الزمن)
    اعجب لكونك وصيا على الاسلام والمسلمين , من يثبت على دينه على قناعة وايمان افضل للاسلام من "المؤلفة والمنفرة" قلوبهم.

    مرة اخرى , تاريخنا لم يبداْ بسنار, بل هى عتمة مثل التى نحن فيها الان.
                  

02-27-2006, 07:43 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    شكرا لك يا صديقي محي الدين
    لا خوف - إذن - على الوطن
    فليأخذ المجرمون المحليون الخرق ما استطاعوا أخذه
    وليذهبوا عنا بعيدا بعيدا
    وليأخذ غيرهم وليذهبوا آخر الأمر أيضا
    جينات بعنخي وتهراقا لا يمكن سرقتها ولا تهريبها في الحقائب
    ولا عبر الحسابات الآثمة العفنة السرية
    جينات بعنخي وتهراقا .. تغني وتبكي
    وتحرس هذا النيل
    محبتي يا صديقي
    والعن معي هؤلاء
    لعنا بحجم هذا الكارثة

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 02-27-2006, 07:59 AM)

                  

02-27-2006, 08:37 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)

    شكرا محي الدين
    كان لا بد من التذكير بهذا الموقف
    رغم أنه (لا يحتاج)

                  

02-27-2006, 08:48 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)

    أخي البحيري
    لك التحية

    حتى إذا كنت تقصد خيرا من العنوان، أو لا تقصد شيئا فهو مطية يسعى
    لركوبها من يريدون طمس هوية السوادن ومن يترصدون سنار وحضارة السودان
    الإسلامية..
    وها هو الأخ محي الدين ابكر يسارع ويخرج ما في مكنونه تجاه هذا الرمز الذي يمثل
    لأعداء حضارة السودان الإسلامية بعبعا، يطبقون نصيحة مكيافيللي لمحوه
    وطمسه حتى يسهل عليهم (احتلال) شعب السودان وحضارته..

    الأخ محي الدين
    لك التحية
    لم أخطئ فهم العنوان، بل فهمته بالطريقة التي فهمته أنت بها
    وسارع قلمك إلى الإفصاح عما تحمله في صدرك من مقاصد يرفدها مكيافيللي
    ونصائحه التي تسعى إلى تطبيقها على عروبة السودان وإسلامه ولكن هيهات.
    فأنا لست وصيا، ولكني (صاحي).
    Quote: واليك راْيى فى مملكة سنار "الاسلامية": لم تجلب معها حضارة, بل ثلة من الدراويش والجهلاء من مطاريد الاندلس, نشروا الخرافة والاوهام والشعوذة كما يفعل الكيزان الان, هدموا حضارة عريقة بكل بربرية وصلف البدو, عجزوا حتى عن ترك ملمح حضارى واحد (لم يتطور المعمار والفنون فى السودان قط, بل قل لم يعرف عنهم شيئا فى ذاك الزمن)

    هل أعلم الغيب؟
    لا..
    ولكني عرفت أن ما أتى بك مسرعا هو هذا العنوان الذي أعجبك لحد وصفك له بالعمق
    نعم هو عميق، وإن كان الأستاذ البحيري لا يدرك عمقه هذا فقد أخطأ في إيراده
    وإن كان يدرك عمقه فهو إذا متعمد.. وربما حدث له كما حدث للكثيرين أثر من كره
    لكل رمز يمت للإسلام متولد عما فعله به (الكيزان) وبغيره.
    أما أنت فعداوتك لا تخفى لدولة سنار الإسلامية وكل دول الإسلام في السودان
    وادعاءك أنها طمست حضارة، لم يبق منها غير حجارة، فقد ذهبت الحضارة التي
    تبكي عليها مع التاريخ..
    وجاءت حضارة متكاملة رسخت وسترسخ في السودان رغم أنف مكيافيليي وأتباعه
    لأنها حضارة كاملة لا تلغيها ممارسات أفرادها من دجل وشعوذة ونفاق ورياء.
    لست عالما بالغيب، ولا وصي على الإسلام ولا المسلمين، ولكني (صاحي) وواعي
    لدرجة تجعلني أتنبأ بما تريد قوله مثل هذا:
    Quote: تاريخنا لم يبداْ بسنار, بل هى عتمة مثل التى نحن فيها الان.

    سنار دولة إسلامية، ودارفور دولة إسلامية، ووداي دولة إسلامية وكانو إسلامية
    رغم أنف مكيافيللي..
    ولن يمحى تاريخ السودان الإسلامي بواسطة مكيافيللي أو تلاميذه من الكيزان وأعداءهم
    وكل الشياطين..

    وسنظل صاحين
                  

02-27-2006, 10:06 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: عبد الله عقيد)

    (لم أخطئ فهم العنوان، بل فهمته بالطريقة التي فهمته أنت بها
    وسارع قلمك إلى الإفصاح عما تحمله في صدرك من مقاصد يرفدها مكيافيللي
    ونصائحه التي تسعى إلى تطبيقها على عروبة السودان وإسلامه ولكن هيهات)

    الاستاذ عبدالله عقيد
    اشكرك اولا لرحابة صدرك وارجو ان يتسع لما ياْتى من سجال.
    اولا انت تحشرنى فى خانة اعداء العروبة والاسلام دون اى مبرر سوى اننى قلت راْيى بصراحة شديدة, لست بحاجة لاْن اقول لك ان الاسلام واللغة العربية احد مكوناتى الثقافية والوجدانية شئت ام ابيت, منذ الخلوة وحتى الان لكن هذا لا يمنع من المعالجة النقدية لهذا المكون والانفتاح على التراث المعرفى الاسانى بشكل اشمل, هذا يتطلب التخلص من الوهم والعواطف ويجعلنى اقولها لك على بلاطة, لا مملكة الفور الاسلامية, ولا الزرقاء الاسلامية, ولا وداى ومالى وتمبكتو وسلطنات الفولانى والهوسا والبرنو اضافت شيئا لمجتمعاتنا, ولا حتى المهدية, التى كانت شديدة الظلام وقطعت التواصل بيننا وبين من حولنا من نهضة علمية وثقافية رغم محدوديتهما مقارنة بالنهضة الاوروبية, لست متعسفا فى هذا الحكم, لكن عند مقارنة المنتوج الحضارى لهذه السلطنات مع "الحجارة" التى تبقت من المقرة وعلوة ونبتة, يمكنك ادراك هذه الحقيقة بوضوح.
    عدائى الشديد تجاه التوظيف السياسى لهذا المكون والذى هو احد, وليس الوحيد لنا كسودانيين, وليس تجاه العرب والاسلام, هذه نقطة جوهرية ارجو الا تطمسها فى سعيك المحموم لتجريمى. بنفس القدر لا اكن عداءا لليهودية, و نفس هذا الموقف ينطبق على الصهيونية . تلك هى منطلقاتى وارجو ان اكون واضحا معك فى هذا.

    كون العنوان اعجبنى وجئت مسرعا فهذا ليس محل كتمان, لان البحيرى تحديدا له جاذبيته اللغوية والفكرية التى تجعلك تستمتع بالقراءة له قبل ان تتفق او تختلف مع وجهة نظره.
    بنفس القدر الذى تستميت فيه بالدفاع عن سلطناتك الاسلامية, من وجهة نظرى ان السودان احتوى ايضا المسيحية والفرعونية والمروية, وهذه الحضارات تستحق التمجيد والتاْمل والدراسة " والتاْصيل" فلا تبيح لنفسك حقا وتحرمنا منه.
    جميل ان تكون صاحيا, ولم اطلب غير ذلك, اذ ان النقاش لا يجدى الا مع الصاحيين, لكن لماذا تصحو بعين واحدة؟
    لك والبحيرى احترامى
                  

02-27-2006, 11:33 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    الأخ محي الدين
    لك التحية

    Quote: اولا انت تحشرنى فى خانة اعداء العروبة والاسلام دون اى مبرر سوى اننى قلت راْيى بصراحة شديدة

    لم أحشرك في أي خانة وإنما استندت إلى رأيك الذي قلته (بصراحة شديدة)
    وقد أوردته كشاهد على فكرتي..
    وما العداء (حسب تفكيري) للإسلام وتاريخه في السودان إلا وصف هذه الدول
    بأنها لم تضف شيئا وأنها ممالك شعوذة ودجل.
    بل هي ممالك إسلامية أسهمت في ترسيخ الدين الإسلامي في القارة الأفريقية
    وحولتها إلى بلاد ذات حضارة رسالية راسخة ومتكاملة.
    ونحن نتاج لهذه الممالك ولتللك الحضارة.
    إنكار دور هذه الممالك ومحاولة محوها من تاريخ بلادنا وأفريقيا منهج يتبعه
    من يسعون لمحو هويتنا وإذابتها من أتباع مكيافيللي
    إذا لم تكن منهم، فأنت تؤدي رسالتهم وتمهد لما يريدون أن يفعلوه بنا وبحضارتنا
    كما أسهم الأستاذ البحيري في ذلك بإيراده مثل هذا العنوان المحرض
    على الإسلام والتاريخ الإسلامي للسودان خاصة وأنه يربط سنار بعصابة
    الترابيين التي جلبت البلاء من كل حدب وصوب على الإسلام بهذا المسخ المشوه
    الذي أبرزته للملأ..
    Quote: اشكرك اولا لرحابة صدرك وارجو ان يتسع لما ياْتى من سجال.

    سيظل صدري رحبا، حتى النهاية، لأنني أخاطب إخوة حتى وإن رأيتهم مخطئين
    وسأستخدم كل ما أستطيعه في النقاش والحوار، وأظل احتفظ بالاحترام والتقدير
    لمن أحاوره..
    وقد حاورتك من قبل وظل بيننا الاحترام
    وسيظل بإذن الله

    مع التقدير
                  

03-02-2006, 11:52 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: عبد الله عقيد)

    خالص الشكر والتقدير للأخوين ...
    وأرفع البوست للتدقيق في نقطته الجوهرية بالنسبة لي : لا فرق كبير بالنسبة للمواطن المسكين بين هؤلاء الانقاذيين المجرمين الخرق وبين ما يخوفوننا منه هذه الأيام
    .... محبتي
                  

03-08-2006, 06:52 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)
                  

03-08-2006, 08:55 AM

charles deng

تاريخ التسجيل: 09-27-2005
مجموع المشاركات: 503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)

    Dear Brother Muhyadin Abkar
    If there were a three of you and Baheiri, this country would have been united and strong. When detractors of Dr. John Garnag used to misrepresent his ideas of new Sudan, he used to say how 'could I call for a united Sudan and and want to eliminate one of its major cultural components:Arabism and Islam'. If we were to read history the way you read it, our problems would have been things of the past. Difference between you and Abdalla Ageed is sharpe. Abdalla wants the history of Sudan to purley begin with "Arab-Islamic Sudan", and you are correctly telling him Sudan did not start with the Islamic kingdoms, but with a propsperous culture ever built by mankind on the Nile Vally. For Islamists and their supporters that civilization, which is deeper and lasted longer than Islam, is no history. Only Islam matters.
    What you explained to us is the real history of Sudan and this what I would like to be taught, including Islam, to our children. I would like my children to know that before Islam, before Sennar, before Mohammed Ali Pasha , before al-Mahdi, before Kitchner, there was a civilization of thousands of years. What is wrong in teaching that to your child, a Muslim, as well as to my child, a Christian or an animist?

    (عدل بواسطة charles deng on 03-08-2006, 09:05 AM)
    (عدل بواسطة charles deng on 03-08-2006, 09:17 AM)
    (عدل بواسطة charles deng on 03-08-2006, 09:22 AM)

                  

03-08-2006, 12:16 PM

طارق محمد الخضر

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: charles deng)

    الأستاذ البحيري
    سلام ومحبة..
    أستاذنك للتعليق

    سلام الأخ محي الدين كتبت
    ((ان الاسلام واللغة العربية احد مكوناتى الثقافية والوجدانية شئت ام ابيت))

    من أين أتتك هذه المكونات أليس من تراكمات اكتسبت عبر هذه المراحل التي تصفها بالظلامية

    ((لا مملكة الفور الاسلامية, ولا الزرقاء الاسلامية, ولا وداى ومالى وتمبكتو وسلطنات الفولانى والهوسا والبرنو اضافت شيئا لمجتمعاتنا, ولا حتى المهدية, التى كانت شديدة الظلام وقطعت التواصل بيننا وبين من حولنا من نهضة علمية وثقافية))
    رغم اتفاقي معك على ضرورة النقد وقراءة التاريخ بعيون مفتوحة
    لكن صدفني الثقافة المسماة الآن (بثقافة الوسط وثافة الجلابة في أحيان أخرى
    وفي أحيان ثقافة النخبة النيلية وو..) في جوهرها تحمل تراكمات كل هذا التاريخ
    مرتكزة على حضارة امتدت آلاف السنين حول مجرى النيل وهي ما رمزت له أنت بالأحجار
    باختصار ما تنخدع بمصطلح الإسلامعروبية دا شعار سياسي ليس إلا
    ولا يحمل أي توصيف دقيق لهذ الثقافة التي نتحدث عنهاأو يتحدثون عنها

    ولكم جميعا كل شكري وتقديري
    طارق العمدة

    (عدل بواسطة طارق محمد الخضر on 03-08-2006, 01:52 PM)

                  

03-09-2006, 03:05 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: طارق محمد الخضر)

    شكرا دينق وطارق
    للاضافات المهمة للنقاش الدائر
    محبتي لكما
    وللجميع
                  

03-09-2006, 08:46 AM

طارق محمد الخضر

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)

    الأستاذ فتحي البحيري
    شكرا لك مرة أخرى
    ومرحبا بك بالرغم من إنك صاحب البوست
    لكن دعني أرحب بك على مبدا (ياضيفنا لو زرتنا في بتنا لوجدتنانحن الضيوف وأنت رب المنزل)
    المهم عنوان البوست يضم جزئية تقول (تاريخ الوطن لم يبدأ بسلطنة سنار الزرقاء)
    نعم هذا صحيح، لكن مرحلة سنار محطة هامة من محطات تاريخنا الاجتماعي والثقافي وكذلك كل المحطات التي تلتها والتي سبقتها بكل تأكيد..

    طارق العمدة
                  

03-09-2006, 09:27 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: طارق محمد الخضر)

    دكتورة نجاة محمود احمد الامين
    جزء من دراسة قصيدة الغابة والصحراء



    العودة إلى سنار (القصيدة):
    تتكون قصيدة العودة إلى سنار من خمسة أناشيد. جعل الشاعر لكل منها عنواناً، وهي على التوالي:
    نشيد البحر، نشيد المدينة، نشيد الليل، نشيد الحلم، نشيد الصبح. فالبحر يقابل اليابسة المتمثلة في المدينة والليل يقابل الصبح والحلم هو تأليف لهذه الأضداد.
    فالقصيدة هي تأريخ لمكان، ولكنه مكان ينتفي فيه الزمان، حيث أن صوت "الأنا" في القصيدة: (لعلّه الشاعر نفسه). رحالة جوال، ولكن ترحاله وتجواله ليس مكانياً، إنما زمانيٌّ، فهو يترحل ذهاباً وإياباً، عبر حقب تأريخ المكان. فهو يخترق حاجز الزمان حيث ينفذ إلى الماضي، ثم يعود إلى الحاضر وفي تجواله هذا يبحث عن الحق، حذوه حذو أبي يزيد البسطامي. ولكن يجد أن البسطامي أوفر حظاً منه، إذ أن أتاه هاتف قبل تعمقه في رحلته، وأخبره أن الحق حيث خرجت فرجع ولزم الخدمة، حتى فتح له. أما رحالة العودة إلى سنار فقد تجشم عناء الرحلة والسفر من البداية إلى النهاية. وكذلك عذابات التجريب والإخفاقات. حيث عاد إلى موطنه بحثاً عن الحق، بعد أن غادره بحثاً عن الحق، ولم يبلغ مبتغاه في دار الغربة، فأتى إلى الوطن لغربة من نوع آخر وهي غربة عن الحق.
    ويبدو "الأنا" هنا وكأنه بطل أسطوري، له قوة خارقة، وقدرة على النفاذ عبر الأزمنة المختلفة. فهو عند وصوله إلى أهله في المملكة الزرقاء، استقبله أهله بكل زخمهم وحبهم، ولكنه ما زال يحس بغربته المعرفية، ويتوق إلى الترحال للبحث عن الذات والحقيقة. ولكن بوجوده في المملكة الزرقاء، لم يجد كل ذاتيته بل رأى جزءاً منها، ولكنه يبحث عن الحقيقة، والحقيقة لا تكون إلا كاملة. ولذلك يتوغل مرة أخرى في الزمن ليقف على الحضارة المروية ولكن أيضاً لا يجد مبتغاه ولا تكتمل الحقيقة. ولكنه يعرف جزءاً من التكوين في رحلته هذه.
    وترقص في الأجراس وفي الديباج
    امرأة تفتح باب النهر وتدعو
    من عتمات الجبل الصامت والأحراج
    حرّاس اللغة ـ المملكة الزرقاء
    ذلك يخطر في جلد الفهد،
    وهذا يسطع في قمصان الماء.
    الليلة يستقبلني أهلي:
    أرواح جدودي تخرج من
    فضة أحلام النهر، ومن
    ليل الأسماء
    تتقمص أجساد الأطفال
    تنفخ في رئة المداح
    وتضرب بالساعد
    عبر ذراع الطبال
    الليلة يستقبلني أهلي:
    أهدوني مسبحةً من أسنان الموتى
    إبريقاً جمجمة
    مصلاة من جلد الجاموس
    رمزاً يلمع بين النخلة والأبنوس
    وكانت الغابة والصحراء مثل امرأة عارية تنام على سرير من البروق، في حالة انتظار لذلك الثور* الخارق وهو يرمز إلى الثقافة الإفريقية حيث يكون الوجه والقناع** شيء واحد. والقناع يرمز إلى الثقافة الإفريقية، والوجه إلى الثقافة
    العربية وتوحدهما معاً يخلقان هذا الخلاصي في مملكة البراءة وهي سنار.
    وكانت الغابة والصحراء
    امرأة عاريةٌ تنام
    على سرير البرق في انتظار
    ثورها الإلهي الذي يزور في الظلام
    وكان أفق الوجه والقناع شكلاً واحداً
    يزهر في سلطنة البراءة
    وحمأ البداءة
    ثم يبدأ النشيد الثاني، المدينة حيث يطلب الرحالة أن تفتح له الأبواب، وبالفعل تفتح له الأبواب ليدخل إليها عائداً هل هي عودة من سفر حقيقي وغربة عن الوطن؟ أم عودة معرفية بعد غربة عن المعرفة. ولكنه عاد وفتحت له الأبواب أي عودة هذه؟! عاد هو يغني بلسان ويصلي بلسان. فهو عندما يغني ويعبر عن ما يجيش بنفسه فإنه يستخدم لغته الأولى وهي اللغة الأولى لعلها اللغة المروية، ولكن عندما يصلي يصلي بلغته الجديدة المكتسبة. فهو قبل أن تنتفي الغربة المعرفية لديه، كان لسنين طويلة مستلفاً له لغة ليست هي لغته ورؤيا ليست له، ولهذا خرج مغامراً يبحث عن ساحرة الماء الغريبة علها تقدم له إجابات على استفهامات غامضة كثيرة. وهو في بحثه هذا كان مستسلماً للبحر ليأخذه إلى سنار، وهنا تنتفي إرادته. وإنه في بحثه هذا، يحلم بأرض خلقت خصيصاً للغرباء. وهناك حيث يضاجع حوريات البحر إله البحر إلى آخر ما يقوله الشعراء .. وهي أرض أسطورية لا وجود لها.
    أنا منكم. تائه عاد يغني بلسانٍ
    ويصلي بلسان
    من بحار نائيات
    لم تنر في صمتها الأخضر أحلام المواني
    كافراً تهت سنيناً وسنينا
    مستعيراً لي لساناً وعيوناً
    باحثاً بين قصور الماء عن ساحرة الماء الغريبة
    مذعناً للريح في تجويف جمجمة البحر الرهيبة
    حالماً فيها بأرض جعلت للغرباء
    ـ تتلاشى تحت ضوء الشمس كي تولد من نار المساء ـ
    ببنات البحر ضاجعن إله البحر في الرغو ..
    (إلى آخره مما يغني الشعراء!)
    وفي ترحاله هذا بحثاً عن الحقيقة، رأى فيه الأهوال، والغرائب، والعجائب، ولكنه في داخله دائماً يتساءل هل يا ترى سيرجع يوماً إلى بلاده. ولكم تمنى أن يكون له طائر يحمله إلى بلاده. ولكن عند رجوعه يريد أن يكون ملماً بالحقيقة الكاملة، وعارفاً لها. وكان صحوه هو الحلم، وكان الحلم هو همه الأوحد في تلك الذاكرة الأولى لأيام مروي المنسية. وأحلام قبيلته التي ينتمي لها بين موتاه حيث جذوره وتأريخه، وأقاصيص الطفولة الحلوة. وعندما يفتح الحراس الأبواب له يدخل وفي التو يحس بالالفة والدعة، والتأقلم لينام مثل نوم طفل الماء في الحصى، والطير في أعشاشه، والسمك الصغير في أنهاره، وفي غصونها الثمار، والنجوم في مشيمة السماء. أي الرجوع من غير المألوف إلى المألوف.
    ونمت
    مثلما ينام في الحصى المبلول طفل الماء
    والطير في أعشاشه
    والسمك الصغير في أنهاره
    وفي غصونها الثمار
    والنجوم في مشيمة
    السماء
    وفي النشيد الثالث الليل، نعرف أن المدينة رحبت بالرحالة، وضمته إلى حضنها الحنون. وأدهشته رؤية الأنهار العظيمة، والبروق والرعود، التي ذوبته في الوجود ليصبح جزءاً لا يتجزأ منه. وفي ظلام الليل يحدث له هذا الكشف التصوري، حيث ترجع الأشياء إلى شكلها القديم المعهود، ويرجع إلى بدايته التي ما قبلها بدايات، وإلى التكوين الذي ما قبله تكوين، قبل أن تحدث تلك الحادثات ليكون هذا المكون الجديد في الذات وتجلياتها.
    في الليل تطفو الصور الأولى
    وتنمو في مياه الصمت
    حيث يرجع النشيد
    لشكله القديم
    قبل أن يسمِّي أو يسمَّى،
    في تجلي الذات، قبل أن يكون غير ما يكون
    قبل أن تجوِّف الحروف
    شكله الجديد
    وفي الحلم يتجاوز البطل أسطوريته ليحدث له انهزام يحوله إلى بطل تراجيدي كانت زلته* بحثه عن ذاته وهويته، خارج بلاده. متجولاً عبر الأزمنة، حيث ذهب باحثاً عن معرفة الذات في مروي، ثم تركها وذهب إلى سنار، كلاهما على حدة لم يحولانه إلى هذا الكل المنشود، وبعد ذلك تجاوزهما معاً ونظر إليهما معاً، ليحدث له الكشف المعرفي حيث توحد الجزء المروي الممثل للحضارة الزنجية والجزء السناري الممثل للإنسان العربي مكوناً منهما معاً الكل السوداني. وباندماج هذه الأضداد حدث هذا التوحد. ولأن للحلم منطق للأحداث يتنافى مع الواقع، إلا أن الحلم للشخص الواصل إنما هو رؤيا، تتحقق وإشارات تتبلور، تعطيه الأمان وتترع قلبه بالحب، ويحس بالقبول. إنه لم يعد غريباً، بل إنه جزء لا يتجزأ من الصورة الكلية.
    يمدّ لي يديه
    يقودني عبر رؤى عينيه
    عبر مرايا ليلك الحميمة
    للذهب الكامن في صخورك القديمة
    فأحتمي كالنطفة الأولى
    بالصور الأولى التي تضيء
    في الذاكرة الأولى
    وفي سكون ذهنك النقي
    تمثالاً من العاج،
    وزهرة
    وثعباناً مقدساً وأبراجاً
    وأشكالاً
    من الرخام والبللور
    والفخار
    ولكن مهما يكن من شيء، فأن يكون هذا الحلم أضغاث أحلام، أو رؤى، إلا أنه لن يكون ولن تتحقق كينونته إلا في بلاده تحت تلك الشمس الحارقة والحب العميق ـ ثم تستمر هذه الرؤى والأحلام حتى يأتي الصبح.
    حلمٌ؟ رؤىً وهميةٌ؟ حقٌّ؟
    أنا ماذا أكون بغير هذا الصوت، هذا الرمز،
    يخلقني وأخلقه على وجه المدينة تحت شمس الليل والحب العميق
    وعند طلوع الشمس يبدأ الرحالة نهاره بإحساس بالاكتمال لأول مرة في حياته. هذا الإحساس الذي ينجم عن القبول بعد أن حدث الكشف وتحققت المعرفة، ليتحول التنافر إلى تجانس، فهو عرف أنه زنجي عربي مسلم واختار أن يكون كل ذلك الزخم بدلاً أن ينحاز إلى مكون واحد. وهنا يحدث له انتفاء لصفة البطل التراجيدي ليتحرر من المكان والزمان، وليعلو صوته رأسياً وتتسع رؤيته أفقياً ليصبح الآن بإمكانه أن يرى ويشاهد الحقيقة كل الحقيقة حيث يحدث له التطهير بعد أن دفع ثمن ذلته، وصبر على حكم القضاء والقدر، وانتفت بالنسبة له كل الأضداد، وبالتالي اكتملت دائرة الحق والمعرفة. وبهذا تم الكشف والقبول ووصل إلى المقام المراد. حيث تجانس تام ولا نشاز في الحياة.

    ونخلص إلى أن بطلنا هذا، هو بطل جوال في الزمان مفكوك الأسر طليقاً. ولكنه في بحثه الدائب عن الحقيقة، تتحول ماهيته حيث يكون في البدء بطلاً أسطورياً،* ثم يتحول إلى بطل تراجيدي** ثم أخيراً يتحول إلى مرحلة اللابطل.*** ولكنه في ذات الوقت إنسانٌ عاديٌّ وصل إلى مرحلة الكشف والقبول لكن ليس وحده بل بعد أن سُخر له مَلَك يسري به ليلاً في رحلة عبر الأزمان.




    في رسالة شخصية إلى خالد المبارك، انظر الملاحق.
    في رسالة شخصية إلى خالد المبارك، انظر الملاحق.
    مقابلة عيدروس مجذوب.
    * انظر: الجيوشي، سلمى خضراء، تطور الشعر العربي في السودان، مجلة الثقافة السودانية، السنة الأولى، العدد الرابع، أغسطس 1977، ص 90.
    ** انظر: كتاب بدوي، عبده، الشعر في السودان.
    *** عيدروس، مجذوب، القصيدة والفكرة، حروف.
    **** أملس، سيد، (الرؤية الصوفية ـ في قصيدة العودة إلى سنار)، مجلة الخرطوم، العدد 8، 1994م، المجلس القومي لرعاية الفنون، الخرطوم.
    انظر: مقدمة العودة إلى سنار.
    عبد الحي، محمد، العودة إلى سنار، ص 9.
    * انظر: هوامش العودة إلى سنار.
    ** راجع: Huffman, Ray, Nver Customs and Folklore, London, Frank Cass, 1970.
    المرجع السابق، ص 10.
    العودة إلى سنار، ص 15.
    المرجع السابق، ص 20.
    العودة إلى سنار، ص 25.
    راجع: محمد، عيّاد شكري، البطل في الأدب والأساطير، دار المعرفة، ط1، 1959، القاهرة.
    * الزلة أو السقطة أو الهمارشيا Hamaritia هي خطأ يقع فيه البطل التراجيدي يؤدي إلى صراع فيطهره من هذا الخطأ بعد معاناة، وردت في معجم حمودة، إبراهيم، معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، مطبوعات دار الشعب، القاهرة، 1971، ص 212 بمعنى "الفعل الذي يستوجب العقاب من الناحية الأخلاقية". راجع: حمودة، عبد العزيز، البناء الدرامي، مكتبة الأنجلو المصرية، 1982م، ص 137.
    العودة إلى سنار، ص 30.
    العودة إلى سنار، ص 32.
    * البطل الأسطوري هو بطل ذو قوة خارقة وهو إله أو نصف إله كما يزعمون.
    ** البطل التراجيدي هو شخصية نبيلة
    *** اللابطل هو الإنسان العادي. راجع: حمودة، إبراهيم، معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، وراجع: حمودة، عبد العزيز، البناء الدرامي.
    إسماعيل صاحب الربابة هو ابن الشيخ مكي ال
                  

03-09-2006, 02:16 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: bayan)

    شكرا خالتي بيان
    على المرور والمداخلة القيمة
    جيداً جئت يا خالتي
    ليت الآخرين الجيدين يعودون
    مودتي عامرة
    وثنائي عميق
                  

03-10-2006, 10:58 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)

    .
    2 ـ وأن ثنائية الغابة والصحراء لا تتعارض في أصلها ولكنها تشكل إضافة جديدة وفريدة وهذا لا يكون إلا بالنظر إلى المكونين العربي والإفريقي بسواء، والاعتراف بهما معاً.
    3 ـ ان المثقفين السودانيين قد وصلوا إلى أن الحل للأزمة السودانية هو حل ثقافي في المقام الأول ونجد أن هذا ما وصل إليه رجال السياسة في السودان بعد مرور أربعين عاماً من نزيف الدم.
    4 ـ تحفل الثقافة السودانية في داخلها بعدة مكونات قد تشكل عنصر القوة إذا قمنا بالنظر إليها باحترام والاحتفال بها دون التركيز على ثقافة واحدة وفرضها على الآخرين مما يخلق سودان الوحدة والتنوع.

    8 ـ لم تكن حركة الغابة والصحراء من إفرازات الحزب الشيوعي السوداني كما يدعي الكثيرون إذ أنها كانت تضم شعراء من مختلف الاتجاهات الفكرية، وفكرة الجماعة تتعارض مع الفكر الماركسي أصلاً.
    9 ـ حركة الغابة والصحراء لم يتم الانتباه لها إلا عندما حدث تماس بين السوداني الأسود والأوربي الأبيض بعد سفر "محمد المكي إبراهيم" و"النور عثمان أبكر" إلى ألمانيا "إن انتباهي إلى مسألة الغابة والصحراء تم لي وأنا في محيط حضاري غربي رفض هويتي الإفريقية حين أفكر ورفض هويتي العربية حين أكون".
    1

    الابن فتحي

    احس باليتم الذي تحس به.. ربنا يرجع ليك جماعتك..

    ممكن كنت تناقش المساهمة عشان نخش معاك في نقاش. لكن تشكير المساهة والسكوت
    لا يجدي..ودي مشكلة كبيرة في البورد.. انه مافي مناقشات..

    (وش الاى كيو حقو تلاتة ارقام)
                  

03-14-2006, 08:55 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: bayan)

    شكرا لك يا بيان
    عميق إحساسك ونافذ حدسك
    صدقيني لست زاهدا في المناقشة
    ولكنه الأسى
    ... مودتي دوما
                  

03-27-2006, 12:06 PM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خصومة قلبي مع هؤلاء :الوطن لم يبدأ بمملكة سنار الزرقاء وهو لن ينتهي بعصابة الترابيين الخرقا (Re: فتحي البحيري)

    الاخوة\ات الاعزاء
    حنرفع البوست لحين العودة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de