|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
أورد الأستاذ الطيب أدم على فى منبر التوثيق الأتى عن لهجة البقارة:
Quote: قال تعالي في الزمر الاية 75 وتري الملاكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين .
يقول البقارة : النمر( حف )الفريق من قريب |
وكلمة حف لنا فيها أستعمالات كثيرة .. منها الأولاد حافين حول البنات .. أىّ محتاومين فى مكان البنات .. وحف للولد رأسه .. يعنى بعد تحلقه تعمل له قطعية .. حفحاف الحديث فى شنو؟ .. يعنى لماذا لا تقول الحق ..
وحفّه! .. يتأسف أنه أخطأ هدفه بمقدار بسيط .. أى حفت طلقته أو حربه حول الهدف.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
وهنا بقية المفردات التى أوردها الأستاذ الطيب أدم على فى منبر التوثيق:
Quote: يقول البقارة يا محمد (قطيعة )روح نادي احمد . يعني بعد زمن قليل . يقول الله تعالي في هود الاية 81 قالوا يالوط انا رسل ربك لن يصلوا اليك فاسر باهلك (بقطع )من الليل ولا يلتفت منكم احد الا امراتك انه مصيبها ما اصابهم ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب . قال المفسرون بجانب من اليل قبل الصبح بكثير .
تقول البقارية لاطفالها اكلوا وما (تلقفوا )الملاح . قال تعالي في الاعراف الاية 117 واوحينا الي موسي ان الق عصاك فاذا هي (تلقف )مايافكون
يقول البقارة : جاء عبيد و(انقلب) لداره .قال تعالي في الانشقاق الاية 8ـ و9 فسوف يحاسب حسابا يسيرا 8 0 (وينقلب) الي اهله مسرورا 9
يقول البقارة : النمر( حف )الفريق من قريب قال تعالي في الزمر الاية 75 وتري الملاكة (حافين )من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين .
يقول البقارة : يا فلان ضربت الولد (عورته) شنو ؟ اي ماهي سيئته التي ارتكبها ؟ قال تعالي في الاحزاب الاية 13 واذ قالت طائفة منهم يااهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستئذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا (عورة) وما هي بعورة ان يريدون الا فرارا . يعني بيوتهم في وضع سئ وخطر .
يقول البقارة : فلان( مغلول )علي المال . قال تعالي في المائدة الاية 64 وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما انزل اليك من ربك طغيانا وكفرا والقينا بينهم العداوة والبغضاء الي يوم القيامة كلما اوقدوا نارا للحرب اطفاها الله ويسعون في الارض فسادا والله لايحب المفسدين . |
وكلمة مغلول تجرى فى ألسن البقارة مثل شراب الماء .. فلان مغلول مال .. فلان مغلول أكل .. فى كلمة أنقلب: هل فلان ما أنقلب لحسى من الغربة .. ألم يرجع فلان بعد. وفلان أنقلب أيديه فاضيات .. لم يأتى بشيئ وفلان أنقلب من الدين .. أرتد والعنقريب أنقلب .. أى صار رأساًعلى عقب والعربية أنقلبت لكن الركاب طلعوا سالمين .. الدنيا أنقلبت صار أعلاها سافلها .. يعنى يوم القيامة
المرأة طلقوها عورتها شنو؟العورة شنو؟ ماهى السيئة
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
كلمة النعال أو النعل أو نعاليك التي يستخدمها البقارة إنقرضت من عربي هجين الخرطوم. فكلمة نعل أو نعال هي الكلمة العربية الفصحى الواردة في القرآن. قال الله تعالى مخاطباً سيدنا موسى (عليه السلام): (إخلع نعليك إنك بالوادي المقدّسِ طُوى). ذهبت وأولادي إلى ديارنا في أبو جبيهة. وعندما عدنا إلى الخرطوم سألوها عن المفارقات التي وجدتها هناك. قالت: أهلنا بقولوا للجزمة النعال. وبقولوا لأُمبارح: البارِح ومرّات أمس. وهي لا تعلم أن أهلها يستخدمون اللغة العربية الفصحى التي لم تتأثر بلهجة هجين الخرطوم.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: cantona_1)
|
قال أحد عيال البحر الذي سكن عمراً طويلاً مع البقارة أنه لا توجد كلمة في قاموس البقارة تستعصي عليه. صادف أن ذهب هذا الرجل مع مجموعة من أجل عزاء في مكان آخر. وأثناء سيرهم في الطريق إفترقت الطرق. وسألوا البقاري الذي يعرف الطريق أي الطريقين يسلكون؟ ردّ الرجل قائلاً: (كِن كِي كوكو .. كِن كِي كوكو). قال البحاري: يا دوب عرفت البقارة برطنوا. الجملة جاءت من إضغام لعدة حروف. والبقارة عموماً يضغمون الحروف المتحركة في كثير من كلماتهم. والجملة تعني: كان كِدا يلاكُم .. كان كِدا يلاكُم. الطريقان يوصلان للهدف. نواصل
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
المعروف أن البقارة يتحدثون بسرعة فائقة مقارنة بالكبابيش مع أنهم من نفس الإقليم. سؤل الناظر بابو نمر عليه الرحمة عن السبب في إختلاف البقارة والكبابيش في سرعة الكلام مع أن القبيلتين عربيتين وتسكنان في مديرية واحدة. ردّ: الكبابيش يرعون الإبل وهي بطبيعتها بطيئة الحركة ولهذا تجد أن حركة الكباشي مرتبطة بإيقاع الجمل وهو البطئ عند السير. لذا فالكباشي يتكلم ببطء شديد. أما البقارة فيركبون الثور والحصان. والاثنين حركتهما وإيقاعها سريعين لذا تجد البقاري يتحدث بسرعة شديدة لا تكاد تفهم منه شيئاً. البقارة عموماً يقطعون الحرف الثالث في الاسم: كلمة ولد: تُنطق ول. كلمة شمس : تُنطق شم. كلمة درب: تنطق در. وعليه قس في كثير من الحالات. أما تاء المتحدث أو المخاطب فتحذف في كثير من الأحيان، مثلاً: يخاطبك أحدهم قائلاً: فلان أكل؟ وهو يقصد أكلت. فترد قائلاً: وايي أكل. كلمة وايي تعني نعم وهي إختصار لكلمة و أي. نعم. وهكذا: نُم لنُمت. فطر لفطرت. شِبِع لشبعت. كلمة (كو) وتعني لا. هذه الكلمة تماثل كلمة أوكي الإنجليزية OK ليس في المعنى ولكن في الإختصار. فلكلمة OK قصة سنوردها في مكان آخر، فإن كلمة (كو) هي إختصار لكلمتي: كلا والله. أُخذت الحرفين الأولين من الكلمتين وصارت (كو) وتعني لا.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: cantona_1)
|
شوف يا بريمة يا أخوي هناك عدة كلمات نسبتها للبقارة فقط فيه مجانبة للصواب مثلا :
حف مستخدمة فى مناطق البطانة إلى ومن قريب و قد تجدها عند كبار السن بنفس الطريقة التي ذكرتها من حف الشعر ي عمل القطعية و حف القدح ( خاصة قدح الكسرة تباع العود القديم داك) يعنى تنظيفه من جوانبه و الحافة كلمة عربية فصحى .
كلمة تر موجودة و إن تضاءل إستخدامهالينحصر في استخدم : تر لى أو تر لهناك أي أبعد و زح و إن تأملتها بعين الخبير فهي تعنى النقصان بطريقة أو أخرى
و كذلك يلقف و ينقلب .و لو لاحظت فإن نطق القاف في الكلمتين مختلف ففي حين تنطق (غين ) في الأولى تكون أقرب (للقاف ) في الثانية .
موضوع علاقة ضرى بدرأ واضح وضوح الشمس فانظر لكلمات مثل - ضنب و ضكر - فبعد قلب الذال دالا يتم قلب الدال ضاد( نتحدث هنا عن أصوات و ليس حروف) و أعتقد أن لذاك علاقة كون الكلمة ثلاثية الأحرف و بالسكون و وجود أصوات أخرى في الكلمة . و أعتقد أن هذا الأمر أي قلب الدال ضاد يستحق الدراسة لمعرفة متى يتم و كيف و هل هناك أطر إجتماعية ذات صلة بالموضوع .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
الأخ أسامه الفضل سلامات... ورمضان كريم. كلامك في محله. وحسب علمي أن عرب البطانة من جهينة وكذلك البقارة. وتأكيداً لصدقك، فأنا من قبيلة أولاد حميد بأبو جبيهة.. لهجتنا بقارية لكن لدينا بعض الإختلافات مع أخوتنا البقارة في غرب كردفان وجنوب دارفور. وزرت في مرة من المرًات منطقة الشبارقة ووجدت أهلها يتحدثون بنفس لهجة أولاد حميد. عندما جاريتهم في الحديث، سألوا صديقي الذي زرته، يا سليمان إنت ما قلت كباشي دا من جبال النوبة؟ متين إتعلم كلامنا دا؟ قلت لهم: قرأت في كتاب السيد الصادق يسألونك عن المهدية أن أولاد حميد فرع من رفاعة. والآن ثبت لي أننا كلنا من جهينة. فلهجة أولاد حميد هي نفس لهجة رفاعة في شرق النيل الأزرق ونحن غرب النيل الأبيض – يعني بيناتنا بحرين. تحياتي.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: cantona_1)
|
يا أخي أقول ليك حاجة يا بريمة بعد شربت الجبنة ( آخر مرة سمعت فيها كلمة الجبنة دي متين) إن معظم ما نسبته للبقارة موجود حتى داخل أمدرمان و الخرطوم
فالناس تقول عن الكيزان: أنهم يلقفوا ساي ( ساكت) في المال العام
و يقولون : تر لغادي
و يقولون : إنو فلان محفحف أو حافى شنبو ( و هو ما كان غير مقبول حتى زمن قريب)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
كلمة نقعاً التى وردت فى صورة العاديات فى قوله تعالى: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا)
وفى أغلب التفاسير كلمة نقعاً تعنى الغبار .. أىّ الخيل تثير الغبار ..
كملة النقعة عند البقارة هى منطقة لعب الشباب .. يجتمع الشباب فى ليالى السمر فى النقع (جمع نقعة) .. وهناك يقومون بالرقص حتى يتعالى الغبار .. والنقعة هى أرض ليس بها شجر أو أعشاب تتوسط مناطق بها أعشاب وأشجار .. ذى ما تقولوا منطقة بها شبه تعرية .. فإذا هبت الريح يثير الغبار من تلك المناطق ..
فأستعمل البقارة النقعة للأرض التى يثار منها الغبار .. وربما يكون المعنى فى القرأن أن الخيل أثرن النقع .. أى أحدثن أثارة غباره.
وكلمة النقعة لمثل تلك الأرض التى يثير غبارها عنداللعب أو مسابقة الخيل معروفة ومتداولة حتى اليوم ..
مثلاً: مشيتوا وين؟ يقولون مشينا النقعة ..
والله أعلم.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
إضافة حرب الباء لإسم الجلاله .. قال تعالى:
إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ
وكلمة بالله .. يقولها البقارة بى الله .. وهى تعنى أقسم بالله أو بأمر الله أو بإذن الله .. فحزف لفظ القسم وصارت بالله أو بي الله.
مثلاً: بى الله (بالله) غداً سوف نذهبوا السوق .. بالله سوف نذهبوا السوق بى الله (بالله) نطلع ليك جنك رأسك .. بالله سوف أخرج لك الجن من رأسك (تهديد ووعيد). بى الله (بالله) بكرة العيد .. بإذن الله غداً العيد. بى الله (بالله) سوف ننقلب السودان أخر هذه السنة .. سوف أعود السودان نهاية العام.
وأستعمال الكلمة أستعمال مشاع أو شائع فى كل مناطق البقارة ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
الحبيب أسامة
أها يا أسامة أنت جيت فى موضع خطر
Quote: Nope
يا بريمة يا أخوي ضبح أهل السودان بما فيهم البقارة ليس لها علاقة أبدا بالآية الكريم (و العاديات ضبحا)
ضبح أهل السودان من كلمة ذبح و ليس هناك أدنى شبهة في هذا الأمر |
كلمة أهل السودان عامة.. نعم تأتى مشتقة من الذبح .. أما كلمتنا البقارية هى كلمة أصلية ليس مشتقة .. فنحن ليس لدينا فى قاموسنا كلمة ذبح، عندنا كلمة ضبح .. لا نعرفوا غيرها البقارة .. أورد شخصى الأتى:
Quote: ومهما أختلف معنى الضبح فى الأية من الأستعمال البقارى .. إلا أن كلمة ضبح هى عربية فصحى ويستعملها البقارة حتى اليوم. |
دعنى أقول نحن نستعمل كلمة ضبح الأصلية وبقية السودانيون كلمة ضبح المشتقة من كلمة ذبح .. ما رأيك! ..
ورد فى معجم المعانى من معانى كلمة ضبح: Quote: فلانا ضبح ضبحة الثعلب و قبع قبعة القنفذ) و يقال ضبح الإنسان و البوم و القوس و الخيل صوتت أنفاسها في جوفها حين العدو و في التنزيل العزيز) والعاديات ضبحا (و النار أو الشمس الشيء لوحته و غيرته إلى السواد قليلا و العود بالنار أحرق شيئا من أعاليه فهو مضبوح و ضبيح |
وبالتالى تأويلك أن الكلمة من اللهجة السودانية ليس صحيح .. فهى كلمة فصحى .. وهنا مربط الفرس .. فماذا تعنى كلمة العود مضبوح أو ضبيح فى القاموس أعلاه .. وكذا ورد فى القاموس .. اللبن ضاحه و فلانا سقاه الضباح ..
واللغة العربية حمالة أوجه ..
أرجو أن نتفق أولاً أن هناك فى الفصحى كلمة ضبح .. ثم نختلف فى المعنى ذاك شيئ طبيعى ..
والله أعلم.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
زلف .. فى قوله تعالى:
وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِين صورة الشعراء الأية 64
فى تفسير الجلالين: - (وأزلفنا) قربنا (ثم) هناك (الآخرين) فرعون وقومه حتى سلكوا مسالكهم وفى تفسير أبن كثير: - "وأزلفنا ثم الآخرين" أي هنالك قال ابن عباس وعطاء الخراساني وقتادة والسدي "وأزلفنا" أي قربنا من البحر فرعون وجنوده وأدنيناهم إليه.
{ وأزلفت الجنة للمتقين } 26 90 بمعنى : قربت وأدنيت
والمعنى أزلفنا قربنا .. صار الشيئ قريب ..
ويستعمل البقارة كلمة زلف .. لتعنى قريب أيضاً .. أى قرب للشيئ لكن أخطئه .. زلف منه بشيئ بسيط .. وفى الرماية يقولون طلقة فلان زلفت .. أخطأت الهدف بمقدار بسيط ..
ومنها الناس زلفوا وين .. أىّ بروا محلنا وين .. والبريان يعنى مجاوزة الشيئ بمسافة قصيرة.
والله أعلم
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
كلمة العرجون .. فى قوله تعالى:
وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ
أي حتى صار كالعرجون القديم ، و هو عرق النخل الذي تشكل منذ عام أو أكثر ، فالهلال يكون مقوساً مثله .
لدى البقارة تعنى عرق النخيل او الدوم أو الدليب وكذلك سبيطة النخيل والدليب والدوم .. فهى كلها عراجين عن البقارة وتفيد نفس معنى الأية.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
الشباب الطيبيين
بريمه ,أسامة وود الصافي
رمضانكم زين.
أسامة يا حبيب انقطعت اتصالاتك عسى المانع خير؟
عندي توضيح صغير يا اسامة عن نطق البقارة (للعين)(الف)كما اجتهدت وحقيقة اجتهادك كسب أجر واحد فقط بدل الاجرين لانه
خطأ..لانني لم اسمع في حياتي بقاري ينطق الالف عين الا قلة قليلة جدا اختلطت بأهلنا النوبه لذا لزم التبيه.
بريمه ول اباماك طيب..
زميلة لي تونسية لا تقول للسمك الا الحوت ولا تقول الان وإنما توه التقول من ريفي المجلد.
ثم كلمة الثكلي لدى نساء البقارة (أفاعلي) وجدتها كذلك كما هي لدى التوانسة.
وعشان ما نطلع من موضوع البوست هل وجدت في بحثك مرادف لهذه المفردات في القرأن.
ولكم التقدير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: mohmed khalail)
|
ول أبا محمد خليل تحية عطرة ورمضان كريم
قبل أن نأتى إلى ذكر الحوت فى القرأن .. نقف عند لفظة السمك .. أو الأسماك أو أسماك .. لم أجد لها أثراً فى القرأن .. وأتمنى من وجد كلمة سمك أن يأتينى بها .. أما الحوت .. قال تعالى في سورة الصافات: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ * وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ * وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}
وفى قصة سيدنا موسى والغلام: فى قوله تعالى:
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا * فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا * الأيات 60 و61 من سورة الكهف والحوت معروف هو السمك العظيم ..
البقارة يستعملون كلمة الحوت لكل أنواع الأسماك .. أصغر سمكة لا تسوى أصبع اليد يقولون لها حوت .. ولا يستعملون كلمة سمك إلا فى الأسواق أو عند وجود الغرباء بينهم ..
وكلمة توه .. أصلها تواً .. وخففها البقارة لكلمة توه .. وهى كلمة عربية شائعة الأستعمال فى بلدان عربية كثيرة .. لم أجدها فى كلمات القرأن.
وكلمة ثكل أيضاً أصلها عربى فصيح، فى المقولة الخالدة لسيدنا عمر بن الخطاب: من أراد أن تثكله أمه فليتبعنى خلف هذا الجبل.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
السربة فى رائعة بلبل كردفان، عبدالرحمن عبدالله: زولاً سرب سربا ختى الجبال غربه وردت فى قوله تعالى: فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً ومنه قوله: ومن هو مستخف بالليل * وسارب بالنهار [الرعد: 9، 10]. قال الأَزهري : سَرَبَتِ الإِبلُ تَسْرُبُ , وسَرَبَ الفحل سُروباً ، أَي مَضَتْ الإبل في الأَرضِ ظاهرة حيثُ شاءَتْ . والسارِبُ : الذاهبُ على وجهِه في الأَرض. أنظروا إلى قول قَيْس بن الخَطيم : أَنَّى سرَبْتِ , وكنتِ غيرَ سَرُوبِ * وتَقَرُّبُ الأَحلامِ غيـرُ قَرِيـبِ
قال ابن بري , رواه ابن دريد : سَرَبْتِ , بباءٍ موحدة , لقوله : وكنتِ غيرَ سَروب . ومن رواه : سَرَيْت , بالياء باثنتين , فمعناه كيف سَرَيْت ليلاً , وأَنتِ لا تَسرُبِـينَ نَهاراً. ومن أنحاء الللفظة قولهم سَرَبَ الفحْلُ يَسْرُبُ سُروباً , فهو ساربٌ إِذا توجَّه للـمَرْعَى.
والبقارة يستعملون كلمة سرب فى الرعى إذا خرجت البهائم باكراً قبل طلوع الشمس أو حوالى صلاة الصبح .. وكذلك يستعملون الكلمة فى الزراعة إذا خرج المزارع إلى مزرعته باكراً ..
وكلمة السربة فى الزراعة تعنى خروج الناس فى النفير باكراً ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
كلمة الجذ: فى قوله تعالى:
قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ * وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ * فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ الأنبياء 56-58
قال الأمام الشوكانى فى تفسيره (فجعلهم جذاذا) مفردة فصيحة ..الجّذ معناه : القطع والكسر، يقال: جذيت الشئ قطعته وكسرته، الواحدة جذاذة
البقارة يستعملون كلمة جذ لقطع شعر البهائم .. الغنم، الضأن، الأبقار والجمال والحمير والحصين .. حينما تقطع شعرها فأنت جذيتها ..
ويستعمل البقارة كلمة الجذاذه للحلاقة .. جذيت الولد أى حلقته .. والجذاذ هو الحلاق ..
وأسمع الكلمة بكثرة فى بادية كردفان بين كل قبائل الرعاة ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
العزيز بريمة
قولك أنه لا توجد كلمة - ذبح - في قاموسكم ليس دليلا على أن كلمة - ضبح - المستخدمة لديكم لا ترجع أصلا لكلمة - ذبح - الفصحى لأن كلمة - ذبح - لا توجد بهذا الشكل في قاموس أى جماعة سودانية تتحدث الدارجة السودانية . ففتش عن دليل آخر .
فاتني أن أنوه بوجود كلمة : حفا حفا للتأسف في وسط السودان عموما . فإن أطلق أحدهم - سفروقه - ليصاد أرنبا و لم يصبه بقليل تسمع كلمة - حفا حفا
كلمة - سكلي - مستخدمة في وسط السودان و أقصى شماله و لا يخفى عليك علاقتها - بثكلى - الفصحى .
هل عدم ورود لفظة ما في القرآن ينفى عروبتها ؟ و هل كل المفردات العربية مذكورة في القرآن ؟
الحبيب محمد خليل : أنا لم أنقطع و لكنك لا ترد . فهل غيرت رقمك القديم ؟
أنا لم اقل أن البقارة ينطقون الألف عين و إنما قلت العكس و ذلك لتأثير اللغات الأخرى في المنطقة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
Quote: خطأ..لانني لم اسمع في حياتي بقاري ينطق الالف عين الا قلة قليلة جدا اختلطت بأهلنا النوبه لذا لزم التبيه. هل عدم ورود لفظة ما في القرآن ينفى عروبتها ؟ و هل كل المفردات العربية مذكورة في القرآن ؟ |
فعلاً قليل جدّاً من البقارة هم الذين ينطقون الألف عيناً. إما من إختلطوا ببعض قبائل شمال كردفان أو منطقة الجبال الغربية. ولكن الغالبية تنطق الألف ألفاً والعين عيناً، قبيلة أولاد حميد مثلاً. أخي أسامة أي كلمة لم ترد في القرآن ليست عربية. لقوله تعالى: (وما فرّطنا في الكتاب من شئ). مع ورود كلمات كثيرة غير عربية في القرآن ككلمة سُندس. تحياتي.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
العزيز أسامة
لا خلاف بيننا فى أن الكلمات تسعمل فى مناطق أخرى .. فهى كلمات عربية .. وكما رأيت ول أبا محمد خليل ذكر أستعمال كلمة الحوت وتوه فى تونس .. وكذا تجد كلمات كثيرة مشتركة بيننا والعراق ومنطقة فلسطين وسيناء ..
ليس هنا غريب أن نشترك نحن السودانيون فى الكلمات .. ولكن الخلاف أن حبوبتى لما شعر رأسى يكون كتير تقول لى أمشى يجذوا ليك رأسك ..
أو جذ الغنم .. أو أمشوا حوتوا .. أى شرّكوا للسمك .. وهنا يظهر الفرق؟
بخصوص قلب العين ألف .. وكذا الحاء هاءاً .. نعم جزء من قبائلنا الحوازمة يفعل ذلك .. وأظن المسألة وراثية جينية .. نقص جين أو زاد أخر فى موضوع نطق هذين الحرفين ..
وشخصى الضعيف ..خلوه ساكت تعبان معهم تعب شديد .. 
ول أبا محمد خليل .. المسألة لا علاقة لها بالأختلاط بقبائل الجبال .. فرع الرواوقة هم أكثر الحوازمة أختلاطاً بالنوبة من كل قبائل البقارة .. فهم ينطقون العين نقطاً صحيحاً وكذا الحاء ..
والأقلاب يحصل فى مواضع محددة .. يعنى ليس فى كل الكلمات .. وأتمنى أن يدرسه أحد المتخصيين ليرينا ما السبب ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا كانتونا سلامات
Quote: أي كلمة لم ترد في القرآن ليست عربية. لقوله تعالى: (وما فرّطنا في الكتاب من شئ). مع ورود كلمات كثيرة غير عربية في القرآن ككلمة سُندس. |
لم أتفق معك يا ول أبا .. اللغة العربية أنواع كثيرة جداً منها اللغات الحميرية .. مثل لغة الأزد ومنها اللغة القحطانية والجهينية والقرشية وغيرهما .. لغة البقارة ضمن لغات الأستنطاء الجهينية ..
نزل القرأن بالقرشية فى معظمه .. وقريش هى أفصح قبائل العرب .. أقرأ ما كتب شخصى من قبل:
Quote: كان أبو العباس السفاح يعجبه السمر ومنازعة الرجال بعضهم بعاضاً .. فحضر عنده ذات ليلة أبراهيم أبن مخرمة الكندى وهو من اليمن السعيد وخالد أبن صفوان الأصمّ التميمى، فخاضوا فى الحديث وتذاكروا مضر واليمن ..
فقال أبراهيم اليمنى: يأمير المؤمنين أن أهل اليمن هم العرب الذين دانت لهم الدنيا ولم يزالوا ملوكاً ورثوا الملك كابراً عن كابر وأخر عن أول؛ منهم النعمان والمنذر ومنهم عياض صاحب البحرين ومنهم من كان يأخذ كل سفينة غصبا؛ وليس من شيئ له خطر إلا إليهم ينسب وإن سئلوا أعطوا وأن نزل بهم ضيف قروه .. فهم العرب وغيرهم المستعربة .. فقال أبو العباس ما أظن التميمى رضى بقولك .. ! ثم قال ما تقول أنت يا خالد ..
قال خالد إن أذن أمير المؤمنين فى الكلام تكلمت ..
فقال أمير المؤمنين .. تكلم يا خالد ولا تهب أحداً ..
قال خالد: أخطأ المقتحم بغير علم ونطق بغير صواب .. وكيف يكون ذلك لقوم ليس لهم ألسن فصيحة ولا لغة صحيحة نزل بها كتاب ولا جاءت بها سنة .. يفتخرون علينا بالنعمان والمنذر ونفتخر عليهم بخير الأنام وأكرم الكرام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؛ فلله المنه به علينا فمنا النبى المصطفى والخليفه المرتضى ولنا البيت المعمور وزمزم والحطيم والمقام والحجابة والبطحاء ومالا يحصى من المآثر ومنا الصديق والفاروق وذو النورين والرضا والولى وأسد الله وسيد الشهداء وبنا عرفوا الدين وأتاهم اليقين .. فمن زاحمنا زاحمناه ومن عادانا أصطلمناه ..
ثم أقبل خالد على أبراهيم
فقال له خالد: ألك علم بلغة قومك ..؟ قال أبراهيم: نعم قال ما أسم العين بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الجمجمة ! قال خالد: وما أسم السن بلغة قومك؟ قال أبراهيم: الميدن قال خالد: وما أسم الأذن بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الصنارة قال خالد: وما أسم الأصابع بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الشناتر! قال خالد: وما أسم الذئب؟ قال إبراهيم: السكنع!
قال خالد: أفعالم أنت بكتاب الله؟ قال إبراهيم: نعم قال خالد: فإن الله تعالى يقول إنا أنزلناه قرآناً عربيا وقال تعالى بلسان عربى مبين وقال تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه .. فنحن العرب والقرآن بلساننا أنزل؛ ألم تر أن الله تعالى قال والعين بالعين ولم يقل الجمجمة بالجمجمة! وقال تعالى السن بالسن ولم يقل الميدن بالميدن؛ وقال تعالى والأذن بالأذن ولم يقل الصنارة بالصنارة؛ وقال تعالى ويجعلون أصابعهم فى آذانهم ولم يقل شناترهم! فى صناراتهم! .. وقال تعالى أكله الذئب ولم يقل أكله السكنع! ..
قال خالد: إنى أسالك أربع إن أقررت بهن قهرت وإن جحدتهن كفرت .. قال أبراهيم: وما هن؟ قال خالد: هل الرسول منا أو منكم؟ قال أبراهيم: منكم! قال خالد: فالقرآن أنزل علينا أم عليكم؟ قال إبراهيم: عليكم قال خالد: فالمنبر فينا أم فيكم؟ قال إبراهيم: فيكم قال خالد: فالبيت لنا أم لكم؟ قال إبراهيم: لكم
قال فإذهب فما كان بعد هؤلاء فهو لكم ..
ثم قال بل ما أنتم إلاّ سائس قرد أو دابغ جلد أو ناسج برد ..
هنا ضحك أبوالعباس السفاح وأقر لخالد وجباهما جميعاً
|
وهذا الحوار يظهر أن ليس كل الكلمات العربيةهى وارده فى القرأن ..
والله أعلم.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
العزيز بريمة
لا أعرف إختلافا فيما ذكرت فأنا أيضا حبوبتي تقول لى : يا شافع أمشى اليجزوا ليك تفتك دي
و جز الغنم معروف لدينا .
نطق بعض الحروف لا علاقة له بالجينات لأن اللغة ليست مما يورث و إنما مما يكتسب . يعنى لو جبت طفل من الحوازمة ممن لا ينطقون العين و ضعته في بيئة لغوية ينطق فيهاهذا الصوت سينطقه و يكون جزء من خصائصه الصوتية .
فيما يتعلق بعدم نطق بعض الأصوات أو تحريف الصوت الأصلى أتمنى أن أجد من يتعاون معي في كتابة بحث عن ذلك لأنو نحن ذاتنا المتخصصين يا بريمة يا أخوي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
أسامة سلام يا حبيب
Quote: و جز الغنم معروف لدينا . |
أنت كده أخطأت فى كتابة جذ الفصيحة وحولتها إلى اللهجة السودانية جز ..
كل البقارة وأقول كل الشعب السودانى له مشكلة فى حرف الثاء .. فهى تنطق سين بلا أستثناء .. وقلب القاف غين مشهور به السودانيون فى الخليج حتى كتب عمود تهكماً تحت عنوان: السودان الشغيغ!
إذا أردت دارسة الأقلاب عند الحوازمة .. هنا أيميلى، سوف أعطيك معلومات كافية لدراسة سكان المنطقة:
[email protected]
وما تنسى تشيل معاك قاموس اللهجة البقارية من هنا معاك .. سوف يعينك بإذن الله .. ويكون كسبنا أجر ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
بريمة
أنا لم اخطئ في كلمة جز لأنني أكتب كما أنطق
لا أحد في كافة أنحاء السودان ينطق الصوت ذال - حسب علمي-
سوف يكون بينا تواصل . كما أنني أعتزم فتح بوست عن بعض المفردات التي ماتت أو انها على وشك أن تموت في منطقة البطانة و أكون شاكرا إن أسهمت فيه بإيراد المرادف المحلي في دار بقارة لما سأذكر إن كان اسمه مختلفا عن الموجود في مناطق البطانة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
Quote: قال خالد: فإن الله تعالى يقول إنا أنزلناه قرآناً عربيا وقال تعالى بلسان عربى مبين وقال تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه .. فنحن العرب والقرآن بلساننا أنزل؛ ألم تر أن الله تعالى قال والعين بالعين ولم يقل الجمجمة بالجمجمة! وقال تعالى السن بالسن ولم يقل الميدن بالميدن؛ وقال تعالى والأذن بالأذن ولم يقل الصنارة بالصنارة؛ وقال تعالى ويجعلون أصابعهم فى آذانهم ولم يقل شناترهم! فى صناراتهم! .. وقال تعالى أكله الذئب ولم يقل أكله السكنع! .. |
ول أبا بريمة ... والإقتباس أعلاه ما عنيت. والله أعلم.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: cantona_1)
|
مكرر لتنطيش الأستاذ اسامه الفضل: الأخ أسامه الفضل سلامات... ورمضان كريم. كلامك في محله. وحسب علمي أن عرب البطانة من جهينة وكذلك البقارة. وتأكيداً لصدقك، فأنا من قبيلة أولاد حميد بأبو جبيهة.. لهجتنا بقارية لكن لدينا بعض الإختلافات مع أخوتنا البقارة في غرب كردفان وجنوب دارفور. وزرت في مرة من المرًات منطقة الشبارقة ووجدت أهلها يتحدثون بنفس لهجة أولاد حميد. عندما جاريتهم في الحديث، سألوا صديقي الذي زرته، يا سليمان إنت ما قلت كباشي دا من جبال النوبة؟ متين إتعلم كلامنا دا؟ قلت لهم: قرأت في كتاب السيد الصادق يسألونك عن المهدية أن أولاد حميد فرع من رفاعة. والآن ثبت لي أننا كلنا من جهينة. فلهجة أولاد حميد هي نفس لهجة رفاعة في شرق النيل الأزرق ونحن غرب النيل الأبيض – يعني بيناتنا بحرين. تحياتي.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
شفت يا ود الفضل نفس الإستعمال لكلمة الضهرة عندنا. قبيلتي أولاد حميد ننزل بحر ابيض عند مدينة كاكا التجارية – كانت من ضمن أعمال مركز رشاد – مجلس ريفي تقلي حتى العام 1965- والشباب ينزلون مع الماشية هناك. عندما يريد أحدهم الرجوع للدار يقول لك: ماشي الضهرة، أي ذاهب إلى قُرى أولاد حميد. وعندما تجد أحدهم بالبحر تسأله: جيت بتين (نحن نقول بتين مش متين، على وزن: إن أول بيت وُضع للناس الذي ببكّة) من الضهرة؟ تحياتي.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
أسامة
Quote: سوف يكون بينا تواصل . كما أنني أعتزم فتح بوست عن بعض المفردات التي ماتت أو انها على وشك أن تموت في منطقة البطانة و أكون شاكرا إن أسهمت فيه بإيراد المرادف المحلي في دار بقارة لما سأذكر إن كان اسمه مختلفا عن الموجود في مناطق البطانة . |
حاضرين بإذن الله ..
ويجب أن تعرفنا ماهى طبيعة الرعاة الذين تود التحدث .. نحن رعاة بقر .. وتراث رعاة البقر يتشابه .. وكذا تراث رعاة الأبل .. وأنا أرى من الأشعار والدوبيت وغيرها ألاحظ تشابه حتى التطابق بين شمال كردفان والبطانة .. رعاة الأبل .. مثلاً لو أخذت الأستاذة سمية والأستاذ منصور المتفاح تجد أنهم يتحدثون عن نفس التراث وكذلك نمط الحياة .. ويجمعهم طراز شعر الحردلو فى البطانة ..
فأنا لا أعرف الكثير عن الدوبيت إلا من خلال السماع نتجية ألتقاءنا بأخوتنا رعاة الأبل .. لكن أسألنى عن الجرداق والهداى .. والحكامة ..
أتمنى أن نتمكنوا من إعادة تراث البادية لنغزوا به المدينة مرة أخرى كما فعل الحردلو.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: mohmed khalail)
|
الأخ محمد خليل... سلامات. في ليبيا يستخدمون نفس الكلمة زرط للبلع. عندما تذهب للحكيم ويعطيك دواء – هم يسمون الدواء إباري- يسألك الواحد منهم: أعطوك إباري دقّان ولا إباري زروطا؟ يعني هل طعنوك حقنة أم أعطوك حبوباً؟ والبقارة أتوا من شمال أفريقيا. فما زالت بقايانا هناك. من قبيلتي أولاد حميد فرع كبير في ليبيا منه خويلدي الحميدي عضو مجلس قيادة ثورة الفاتح من سبتمبر. وحتى القذافي – وهو من القدادفة أو القضاضفة- وهؤلاء أحد فروع قبيلة أولاد حميد. وعندما ذهبت إلى ليبيا في سبعينيات القرن الماضي ومعي بعض أولاد المسيرية لم نمكث أكثر من شهر حتى بدأنا نتحدث اللهجة الليبية بطلاقة. أستغرب كثيرون ممن كانوا معنا من السودانيين. قلنا لهم وجدنا كلمات كثيرة مستخدمة عندنا في ديار البقارة. بس الليبيون طلينوها شوية.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: cantona_1)
|
ول أبا محمد خليل
Quote: كلمة( ظرط ) لدى أهلنا البقارة بمعنى بلع ولكم اضحكت اندادي من ابناء الخرطوم عندما ينطقها اح بلدياتنا القادمين من البلد لان لها معنى اخر الا وهو اطلاق الريح لدى اهل الخرطوم.. همتك يا بريمه لسبر اغوار هذه الكلمة ..واعتقادي أنه من إزدرد اي إبتلع مع تحوير الاحرف والله أعلم |
شيئ عادى تقول الولد ظرط ليه لعلوبة .. أو ظرط ليه نبقه ..
ومنها الظرطان، الظريط، والظراط .. والظرطان مبالغة فى الظرط .. وكلها تعنى البلع .. لا غير.
والغريبة لو قلبت الظاء ضاد تأتى بالمعنى السودانى العامى للكلمة: فكلمات مثل الضراط، والضريط، والضرطان .. هى التى يعنيها الشعب السودانى وكذلك البقارة ..
سوف أقوم ببحث جذر الكلمة وكيف تم أستخراجها من إزدرد ..
وهنا جمل سريعة: ما تظرط الأكل ظرط .. أمضغه الولد ظرط ليه نصيبة خنقته لما ضرط .. البير ظرطت الزول .. أى إبتلعته الزول ظرط لقمه كبيره خنقته .. الزول أبتلع لقمه كبيرة خنقته تحياتى
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
Quote: الأخ محمد خليل... سلامات. في ليبيا يستخدمون نفس الكلمة زرط للبلع. عندما تذهب للحكيم ويعطيك دواء – هم يسمون الدواء إباري- يسألك الواحد منهم: أعطوك إباري دقّان ولا إباري زروطا؟ يعني هل طعنوك حقنة أم أعطوك حبوباً؟ والبقارة أتوا من شمال أفريقيا. فما زالت بقايانا هناك. من قبيلتي أولاد حميد فرع كبير في ليبيا منه خويلدي الحميدي عضو مجلس قيادة ثورة الفاتح من سبتمبر. وحتى القذافي – وهو من القدادفة أو القضاضفة- وهؤلاء أحد فروع قبيلة أولاد حميد. وعندما ذهبت إلى ليبيا في سبعينيات القرن الماضي ومعي بعض أولاد المسيرية لم نمكث أكثر من شهر حتى بدأنا نتحدث اللهجة الليبية بطلاقة. أستغرب كثيرون ممن كانوا معنا من السودانيين. قلنا لهم وجدنا كلمات كثيرة مستخدمة عندنا في ديار البقارة. بس الليبيون طلينوها شوية. |
حباب ولد الصافي..
حقيقة انا ايضا لاحظت هذا التشابه من خلال عملي مع بعض الاخوة التوانسة.
شكرا ول أبا.
والشكر لول ابوك بريمةكمان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
الأخ أسامة ألم أقل لك ..
Quote: لالوبة ( وليس لعلوبة يا بريمة ) |
قبضت أخوك متلبس بقلب الألف عين .. كمان ..!!
حقيقة الكلمة لالوبة حسب سماعى لها من أهلنا البديرية .. نحن نستعملوا الهجليج .. والثمرة هى هجليجاية أو هجليج للجمع .. وبعد ما تجترها البهائم تسمى (الفصا أو الفصى) .. والحب الذى يخرج من الفصى يسمى الكرناكة .. ونستخرجوا منه زيت يسمى زيت الكرناكة .. حلو جداً فى المزاق لكن رائحته كريهة كما زيت الخروا ..
إذا حرقت الكرناكة تعمل منها القطران الذى يمسح به الجمال من الجرب ويدلك به الحمير من مرض (الدلك) ..
وإذا أخذت ثمرة شجر الحميض تجدنا نسموها حميضاى .. وبعد أن تجترها البهائم تسمى أم قولانجاى، أم قولانجاه .. 
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
Quote: والحب الذى يخرج من الفصى يسمى الكرناكة .. ونستخرجوا منه زيت يسمى زيت الكرناكة .. حلو جداً فى المزاق لكن رائحته كريهة كما زيت الخروا .. |
الهجليج: وثمرته اللالوب. النخيل: وثمرته التمر. التبلدي: وثمرته القنقليس. السدر: وثمرته النبق. أما عن زيت الكُرناكة فهو من أجود أنواع الزيوت ولا يتفوّق عليه إلا زيت (الكُودي). والكُودي هو نواة القنقليس. ومنها ينتج زيت عالي الجودة وغالي الثمن. وسبب عفانة زيت الكُرناكة الذي ذكره الأخ بريمة أن الكُرناكة لم تمسّخ حتى النهاية ولم يتم فرز كل الزبد التي يخرج منها. هذا الزبد ولو قليل منه يسبب الطعم المُر والرائحة الكريهة في الزيت. وكما يعلم الأخ بريمة فمن ثمرة اللالوب تستخرج مربة تُسمى (السارنية). ولو أكلت السارنية المخلوطة بالكُرناكة وحلّيت بأم حليبين يومك داك ما بتنوم. أنا ما بفسِّر وإنت ما تقصِّر. ولي قصة مع زيت الكُرناكة مع زملائي المهندسين في معهد البحوث والإستشارات الصناعية سأحكيها لاحقاً.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: mekki)
|
Quote: ولو أكلت السارنية المخلوطة بالكُرناكة وحلّيت بأم حليبين يومك داك ما بتنوم |
لوووووووووووووووووول ول ابا كانتونا والله إلا نستعين بصديق. لكن أحاول كده في الاول.
أولا السارنية هي مثل المربى لكن والله ما عرف بصنعوها من شنو في الحتة دي(دم الخرطوم طغي) أم الكرناكه فهي قلب ثمرة اللالوب وأم حليبين هي المقلوبه على ما أ ظن او عصيدة تصاط باللبن وتملح ايضا باللبن وبالهنا والشفاء.
اها يا ول ابا بريمة لقيتني كيف؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
الأخ أسامة
سلامات ..
Quote: الخروع و ليس الخروا
سؤال بالمقلوب المرة دي : هل أنت واعي للقلب الذي حدث في هذه الكلمة و هل هناك كلمات أخرى لدى البقارة يتم فيها مثل هذا القلب ؟ أم أن هذا مجرد خطأ شخصى |
يا زول أنت كده أخرجت لى نصيبة تانية .. لا أدرى يا أسامة هل الخطأ شخصى أو خطأ عضوى فى سماعى للكلمات ..
اللغة العربية الصحيحة هى ما صحت فيها مواضع التأنيث والتذكير والضمائر .. أختلاف الكلمات والنطق شيئ تانى .. (أمشى شوف أهلنا رعاة الأبل لو قلبوا فيك السراجية .. والله تطلع كيت بقد القفه) ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
Quote: : كان أبو العباس السفاح يعجبه السمر ومنازعة الرجال بعضهم بعاضاً .. فحضر عنده ذات ليلة أبراهيم أبن مخرمة الكندى وهو من اليمن السعيد وخالد أبن صفوان الأصمّ التميمى، فخاضوا فى الحديث وتذاكروا مضر واليمن ..
فقال أبراهيم اليمنى: يأمير المؤمنين أن أهل اليمن هم العرب الذين دانت لهم الدنيا ولم يزالوا ملوكاً ورثوا الملك كابراً عن كابر وأخر عن أول؛ منهم النعمان والمنذر ومنهم عياض صاحب البحرين ومنهم من كان يأخذ كل سفينة غصبا؛ وليس من شيئ له خطر إلا إليهم ينسب وإن سئلوا أعطوا وأن نزل بهم ضيف قروه .. فهم العرب وغيرهم المستعربة .. فقال أبو العباس ما أظن التميمى رضى بقولك .. ! ثم قال ما تقول أنت يا خالد ..
قال خالد إن أذن أمير المؤمنين فى الكلام تكلمت ..
فقال أمير المؤمنين .. تكلم يا خالد ولا تهب أحداً ..
قال خالد: أخطأ المقتحم بغير علم ونطق بغير صواب .. وكيف يكون ذلك لقوم ليس لهم ألسن فصيحة ولا لغة صحيحة نزل بها كتاب ولا جاءت بها سنة .. يفتخرون علينا بالنعمان والمنذر ونفتخر عليهم بخير الأنام وأكرم الكرام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؛ فلله المنه به علينا فمنا النبى المصطفى والخليفه المرتضى ولنا البيت المعمور وزمزم والحطيم والمقام والحجابة والبطحاء ومالا يحصى من المآثر ومنا الصديق والفاروق وذو النورين والرضا والولى وأسد الله وسيد الشهداء وبنا عرفوا الدين وأتاهم اليقين .. فمن زاحمنا زاحمناه ومن عادانا أصطلمناه ..
ثم أقبل خالد على أبراهيم
فقال له خالد: ألك علم بلغة قومك ..؟ قال أبراهيم: نعم قال ما أسم العين بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الجمجمة ! قال خالد: وما أسم السن بلغة قومك؟ قال أبراهيم: الميدن قال خالد: وما أسم الأذن بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الصنارة قال خالد: وما أسم الأصابع بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الشناتر! قال خالد: وما أسم الذئب؟ قال إبراهيم: السكنع!
قال خالد: أفعالم أنت بكتاب الله؟ قال إبراهيم: نعم قال خالد: فإن الله تعالى يقول إنا أنزلناه قرآناً عربيا وقال تعالى بلسان عربى مبين وقال تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه .. فنحن العرب والقرآن بلساننا أنزل؛ ألم تر أن الله تعالى قال والعين بالعين ولم يقل الجمجمة بالجمجمة! وقال تعالى السن بالسن ولم يقل الميدن بالميدن؛ وقال تعالى والأذن بالأذن ولم يقل الصنارة بالصنارة؛ وقال تعالى ويجعلون أصابعهم فى آذانهم ولم يقل شناترهم! فى صناراتهم! .. وقال تعالى أكله الذئب ولم يقل أكله السكنع! ..
قال خالد: إنى أسالك أربع إن أقررت بهن قهرت وإن جحدتهن كفرت .. قال أبراهيم: وما هن؟ قال خالد: هل الرسول منا أو منكم؟ قال أبراهيم: منكم! قال خالد: فالقرآن أنزل علينا أم عليكم؟ قال إبراهيم: عليكم قال خالد: فالمنبر فينا أم فيكم؟ قال إبراهيم: فيكم قال خالد: فالبيت لنا أم لكم؟ قال إبراهيم: لكم
قال فإذهب فما كان بعد هؤلاء فهو لكم ..
ثم قال بل ما أنتم إلاّ سائس قرد أو دابغ جلد أو ناسج برد ..
هنا ضحك أبوالعباس السفاح وأقر لخالد وجباهما جميعاً
وهذا الحوار يظهر أن ليس كل الكلمات العربيةهى وارده فى القرأن ..
والله أعلم.
بريمة |
بريمه يا اخي نذلني من مصاقرة البوست ده يا سلام درر اللغه بارك الله فيك يا زول يا رائع حفيقي بوست رائع ودسم وخاصةً لغة اهلي البقاره اخوك ما ود بندر ساي لكن بجيك راجع تاني داعم للبوست شكراً ليك عثمان نواي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: mohmed khalail)
|
محمد خليل كيفك يا أخي
و الله أنا أقتنعت بكلامك من أول مرة لكن بريمة أخوي ده كل مرة بجيب ليه كلمة وسط كلامه إما أن يقلب فيها الألف عين مثل : لعلوبة بدلا من لالوبة أو يقلب فيها العين ألف مثل خروا بدلا من خروع مما دعانى لتكرار السؤال بالمناسبة يا محمد يا أخوي في أحيان كثيرة أهل اللغة بتفوت عليهم حاجات كتيرة في لغتهم لتعاملهم معها من باب البداهة .
لك ودي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: أسامة الفضل)
|
ول أبا بريمة حبابك وحباب أخوانا الذين اجتهدوا كثيراً في التعريف بلهجة البقارة ... في الحقيقة كلمة بقارة إرتبطت فقط بالحرفة التي يمارسها أهلنا وهي رعي الأبقار ... كما جاء أيضاً إطلاق كلمة الأبالة على إخواننا رعاة الإبل ... العرب حينما دخلوا السودان كان جلهم أباله لكن البعض منهم جبرتهم السافنا الغنية لتغيير سعيتهم والبعض آثر أن يضرب في الصحاري متمسكاً بمهنة الإجداد .... البقارة أحيانا يقلبون العين ألف فهم يقولون للعمامة ... العمه (إمة) ... وهي كلمة عربية صحيحة.
شكراً لأخينا الحميدي كباشي ولد الصافي بالتعريف بأكلاتنا السرنية ... وأزيدكم شوية كمان عندنا البشني والمقلوبة والكلكلو والهالوك والدليب والنسيه والروابة والكريب ... هاي الخير راقد يا ولا ضمي.
القرآن ذاته البقارة بسموه الكتاب ... كتاب الله ... ويقسمون به أحيانا كثيرة بقولهم (وحاة الكتاب أنا ما جغيت النحلة الغبيشة دي) ....
تحيات أخوكم ودهارون
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: Mohammed Haroun)
|
ول أبا محمد هارون كل عام وأنتم بخير
Quote: البقارة أحيانا يقلبون العين ألف فهم يقولون للعمامة ... العمه (إمة) ... وهي كلمة عربية صحيحة.
شكراً لأخينا الحميدي كباشي ولد الصافي بالتعريف بأكلاتنا السرنية ... وأزيدكم شوية كمان عندنا البشني والمقلوبة والكلكلو والهالوك والدليب والنسيه والروابة والكريب ... هاي الخير راقد يا ولا ضمي.
القرآن ذاته البقارة بسموه الكتاب ... كتاب الله ... ويقسمون به أحيانا كثيرة بقولهم (وحاة الكتاب أنا ما جغيت النحلة الغبيشة دي) ....
تحيات أخوكم ودهارون |
أربعة أكلات ما عرفتهن:البشني والمقلوبة والكلكلو والكريب
أشرح يا ول أبا ..
تسلم .. مداخله سمينه خلاص ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
أربعة أكلات ما عرفتهن:البشني والمقلوبة والكلكلو والكريب أشرح يا ول أبا .. تسلم .. مداخله سمينه خلاص .. بريمة _______________________________
ول أبا بريمة شكراً لك على فتح هذا البوست التعريفي بلهجتنا وأكلاتنا وعاداتنا والشكر موصول أيضاً لصاحب هذا الحوش (الوسيع) المهندس بكري أبو بكر لإتاحته لنا هذا المجال الإسفيري للتعبير عن آرائنا بحرية غير مسقوفة ..
أما الأكلات الأربعة المشهورة التي لم تعرفها أيها الـ (أم صبوحي) فهي كالآتي:
- البشني : ثمر لنبات مائي .. أي ينبت داخل الماء ... يستخرج من لب الطينة وينظف تماماً ويغلي في النار ... ويؤكل كما يؤكل الفول المركب.
- المقلوبة : يقال لها أيضاً (أم كوس) ... دقيق الدخن الجديدة المرحوكة بالمرحاكة اليدوية يقلب عليه اللبن الفاير ويساط بمسواط ويؤكل فجر قبل طلوع الشم.
- الكلكلو : شغل مثل التمر لكن مصنوع من الفول السوداني ... يباع في السوق .. يعني لو مليت مخلايتك كلكلو وتمر خلاس تاني إلا تنقصك الموية والشاهي...
- الكريب : أهم شيئ عندنا .. حبوب لنبات ينبت وينمو ويحصد في المستنقعات مثل الأرز ... يعتبر وصلة مهمة جداً بالنسبة لنا حينما يخلص مخزوننا من الدخن قبل موسم الحصاد
يا ول أبا ما تزعل أخوك ودهارون ذاتا أم صبوحي كبير ... فزاعات الكريب ما بجيبن أكيدته.
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: Mohammed Haroun)
|
ولد ابا بريمة ورفاقتة في البوست الشيق ده تحياتي ورمضان كريم بوست شهي وبهي ودايما تلقانا اليوم كلو مدنقرين فوقو دنقيرت حمار منجّم
الاستاذ كباشي
Quote: يا محمد خليل: السارنية فعلاً مربة تصنع من اللالوب وتضاف إليها الكرناكة بعد أن يتم تمسيخها حتى تذهب كل مرارتها. لكن ما إتكلمت لينا عن فائدتها. باقي توصيفك كله صاح.
كبـّـاشي الصـّـافي
|
السرنية بتبقى مصنوعة من اللالوب والصمغ واحلى شي فيها السمسور اما اللالوب يسخرج منه عسل الهلجيج - اللالوب - وده علاج لمرضى السكري بالمناسبة يا بريمة كلمة لالوب دي جاتنا طايرة من وين نحن في منطقة المسيرية واعتقد في كافة مناطق البقارة بقولوا هلجيج للالوب وممكن من التسمية بترولنا بتاع هجليج ده تيمنا باشجار الهلجيج المنتشرة في تلك البلاد الحبيبة
راجعين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: عبدالرحمن طبيق)
|
الأخ بريمة أجد نفسي مأسوراً بهذا الزخم الثقافي والثراء النوعي ..من أجمل ما قرأت .. والله يابريمة البقارة عيال عمي ديل عشنا معاهم وعاشو معانا خاويناهم وخاوونا.. ناسبناهم وناسبونا .. والله فايتين الرجالة والكرم بي غادي أما الطيبة والتجرد وحب الغير فدا برضعوهو من صغرهم يا سلااااام ياخ والله ياريت لو وسعت البوست دا ودخلتا لينا في الأدب الشعبي عند البقارة والموروث الثقافي والنماذج البطولية للشاب في الثقافة البقارية.. إنتا عارف يابريمة والله ساي العالم ماعارف حاجة لو عرف أنا متأكد حإعمل أفلام ومسرحيات تمجد الثراء الثقافي والأخلاقي للبقارة.. ولا ما كدا ياولدأمي تحياتي..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
الرواغ أو الرواغة ..
فى قوله تعالى فى سورة الصافات:
(فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ * مَا لَكُمْ لا تَنطِقُونَ * فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ) صدق الله العظيم فى تفسير أبن كثير ورد الأتى: وقوله تعالى: {فراغ عليهم ضرباً باليمين} قال الفراء معناه مال عليهم ضرباً باليمين. وقال قتادة والجوهري فأقبل عليهم ضرباً باليمين.
وأرجو أن تلاحظوا جيداً ما قال به قتادة والجوهرى .. الأقبال على الشيئ .. والصورة الذهنية توحى أن سيدنا أبراهيم حام حول الأصنام صنم صنم .. فأختار أكبرهم ليتركه لعلهم إليه يرجعون .. وكسر البقيات كلها .. فجعلهم جذاذاً ..
البقارة يستعملون كلمة الرواغة .. حينما يرسلوا إنسان إلى فلاة جديدة .. فيتعرف على نوعية الأعشاب فيها ووفرة المياة ووجود الأمراض .. يعنى أستطلاع .. يعنى كما فعل سيدنا إبراهيم حينما تحاوم حول الأصنام وعرف وحدد المعلومة التى يريد توصيلها للجماعة هى أن يكسر كل الأصنام إلا كبيرهم .. وهذا ما يفعله الرواغ حيث يجمع المعلومات ويأتى بها للناس والناس يقومون بالفعل المسار أتجاه محل الرواغة .. والرواغة هى مصدر .. ولاحظوا بعد ما راغ سيدنا أبراهيم على الأصنام وسألهم ألا تأكلون .. ثم مال عليهم ضرباً باليمين .. وكذا يفعل البقارة يروغوا ثم يحددوا ماذا يريدون ..
والله أعلم .. بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
Quote: لكن لو حريف بتاع أم دفانه لا تحتاج لحلة طبيخ أبداً كل حياتك فى الخلا .. |
ول أبا .. عندنا أم دايتي فاتتك... كنّا بنعزِّب شهرين رشاش وشهرين درت لا حلة ولا كورة. مدين دخن وقرعة وقّران وكبريت وفردة وحربة ما داير الحاجات التانية عشان حقوق الإنسان في المنبر ما ينطوا لي في حلقي. لا اكل ولا طبيخ ولا عصيدة. لا شاي ولا قهوة. وبنجي سمان من أكل أم مديكة والميلك شيك في جرو التبلدي الحليب من البارة المرية. تحياتي.
كبـّـاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: عبدالرحمن طبيق)
|
ول أبا عبدالرحمن طبيق كل عام وأنتم بخير
Quote: اليوم كلو مدنقرين فوقو دنقيرت حمار منجّم
|
شفت كلمة حمار منجم .. تكون دخلت أم جلبه فى أظافرهم .. بفتكروها من التنجيم .. الكلمة تعنى مرض يصيب عيون الحمير حتى يدمعن منه .. عشان كدا تلقى الحمار يدنقر تحت ليتحاشى الرياح ..
Quote: السرنية بتبقى مصنوعة من اللالوب والصمغ واحلى شي فيها السمسور
|
شايفين الكلام الجاى دا .. صدقت يا ول أبا طبيق
Quote: بالمناسبة يا بريمة كلمة لالوب دي جاتنا طايرة من وين نحن في منطقة المسيرية واعتقد في كافة مناطق البقارة بقولوا هلجيج للالوب وممكن من التسمية بترولنا بتاع هجليج ده تيمنا باشجار الهلجيج المنتشرة في تلك البلاد الحبيبة
|
الكلمة ليس حقتنا .. أنا أعرف البديرية يقولون اللالوب .. أما البقارة إلا قريب دا حتى بدأوا يقولوا الالوب .. عشان كدى أنا ليس غلطان حينما قلت لا أعرفها ..
تحياتى
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا كباشى
Quote: ول أبا .. عندنا أم دايتي فاتتك... كنّا بنعزِّب شهرين رشاش وشهرين درت لا حلة ولا كورة. مدين دخن وقرعة وقّران وكبريت وفردة وحربة ما داير الحاجات التانية عشان حقوق الإنسان في المنبر ما ينطوا لي في حلقي. لا اكل ولا طبيخ ولا عصيدة. لا شاي ولا قهوة. وبنجي سمان من أكل أم مديكة والميلك شيك في جرو التبلدي الحليب من البارة المرية. تحياتي. |
ولما المطرة تنزل .. ويتبل الكبريت بالموية .. تعملوا شنو؟
تجيبوا أم سيربو .. (وأم سيربو هى ساق نبات الملخوية التى يعرفها أهل المدن) .. وفى البادية يكون نبات أم سيربو طويل بقامة الأنسان .. ونقطعوا منه قطعتين أحدهما فى طول قلم الرصاص أو أطول قليلاً .. وبقية ساق النبات تتركه كما هو .. تفتح فتحة صغير فى الساق .. ثم تبرى رأس القطعة التى تشبه القلم .. وتدخلها فى الفتحه ثم تفرك عليها حتى تولع النار .. كل العملية تأخذ أقل من دقيقتين حتى تولع النار .. وهذه هى الطريقة التى نشعلوا بها الحرائق حينما نصيدوا صيده ونعملوا النار هكذا .. تأتى الرياح وتخطف منا الشرر ويشتعل القش وتقوم الحرائق ..
ولا شنو؟
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: من قاموس اللهجة البقارية (3): لطائف بقارية فى القرأن الكريم (Re: ادم الهلباوى)
|
ولد ابا بريمة ندخل شوية في العوين والالقاب التي تطلق علي النساء ام عصاقيل كلمة بقارية وتطلق على المرأة النحيف كلمةام عصاقيل بنفس النطق والمعني مستخدمة في السعودية والمرأة ام عصاقيل عسكها المرأة التريانة والبقارة دايمامع الترى المرأة الترية المكتنذة الهركولة الفنق الدرم مفارقها الكأن اخمصها بشوك منتعل البتمشي الهوينة كما يمشي الوجل الوحل البتجابد مجابدة وجنهم وجن اليابسة ام سيقات
الهدايا عيّر واحدة
ام قمبرة شدرة الورلة كن ماشه منحقطة وكان قاعدة منحقطة رأس ابونحليمة وصنفور المحطة
ووصف آخر واحدة ما كي الطيلة لمن الطول حناكي وما كي القصيرة لمن الشعر تلاكي
ولنا عودة مودتي
| |

|
|
|
|
|
|
|