في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 12:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2007, 07:02 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له

    سلام وتحية للمسرح وناس المسرح في يوم المسرح
    أحتفل معكم أصدقائي بصديق ظل المسرح هاجسه
    ياسر عبداللطيف التيجاني

    من مواليد سنار المدينة، ومرافيد المعهدالعالي للموسيقى والمسرح -ظلماً- تخرج بعد ذلك في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق 1993
    من أعماله في المسرح: مركب بلا صياد، النو إخراج فايز قزق، ليالي شهريار" عصمت" هاملت بلا هاملت، الزنوج وتقاسيم على العنبر
    أعماله في الدراما: المارقون، الحور العين، تل الرماد، بقعة ضوء، مرايا، ذكريات الزمن القادم، المحروس، صلاح الدين، الزير سالم، رمح النار، سحر الشرق

    سألوه ماذا يعني المسرح لياسر عبداللطيف؟
    فأجاب بجنه المعهود

    " مشروعي الأساسي في المسرح، لأنه مع تعقيدات الحياة وطلاسم الأشياء نلجأ إلى المسرح فالإنسان قديما لجأ لمسرحة الحياة لفهمها وفكك رموزها، وفي المسرح تتكشف الأقنعة وتذوب روح الممثل في الطقس الأبدي والإمكانية المتاحة أحيانا لكشف ألغاز الحياة والعلاقات، وأنا أجد متعتي في العيش داخل المناخ المسرحي كممثل أو مخرج أو مساعد مخرج.

    س· ما هو مشروعك في المسرح ؟

    ياسر·أن أؤسس مختبرا مسرحيا خاصا مع شراكات تعيش نفس الهم والهاجس المسرحي."

    س:كيف تعاملت مع النص من حيث الشخوص وسرد الحكاية في أول تجربة إخراجية لك وهي نص الغرماء" للكاتب السويدي " أوغست سترندبرغ"؟

    ياسر: برأيي العنصران الحاسمان في الإخراج هما النص المحكم وطاقم العمل وبتوزيع الأدوار بشكل جيّد نضمن الحصول على عرض جيد وبالنسبة لي توجهت إلى سترندبرغ المعروف عنه أنه من الكتاب المجدّدين والمبدعين والذي قيل عنه الرجل الذي يتمتع بذلك الجنون الغريب الذي أعطاه قدرة خرافية على التخيل الإيجابي لجملة مهمة جدا، كذلك الأمر الآخر هو الحوار عند سترندبرغ، والخطوة الأولى في تدعيم مشروع عرض مسرحي تكمن في مدى ملامسة هذا النص المسرحي للراهن والواقع وعليه وجدت هذا الشرط متوفراً في نص الغرماء من حيث الحدودة والشخصيات وتركيب العلاقات، المسرحية عبارة عن جملة أسئلة إنسانية متعلقة بالسلوك الإنساني العاطفي والوجداني والنفسي وهي تبحث في سؤال مهم جدا وهو أين يكمن هذا الحب؟

    Quote: المسرحي السوداني ياسر عبداللطيف: «غرماء سترندبرغ» أولى عتبات احتراف الإخراج

    دمشق ــ مكتب الوطن

    الفنان ياسر عبداللطيف من مواليد السودان، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1993، له حضوره في المسرح السوري فقد شارك في عدد من المسرحيات مع كبار المخرجين والمسرحيين السوريين، من أهم أعماله: روميو وجوليت، مركب بلا صياد، تقاسيم على العنبر هاملت بلا هاملت، النو، الزنوج، الليلة الثانية عشرة..يعتبر المسرح مشروعه الفني الأساسي ويسعى لاحتراف العمل الاخراجي المسرحي، أول تجربة اخراجية له كانت بعنوان الغرماء وهي نص للكاتب السويدي أوغست سترندبرغ ويرى ياسر عبداللطيف ان هذا النص عبارة عن تمارين مسرحية متوسطة المدى في الخوف والكراهية والغضب وربما الحب..


    http://www.al-watan.com/data/20060623/index.asp?content=culture#1
    http://aljaml.com/node/13629


    تحية لياسر وناس المسرح


    (عدل بواسطة Inaam Saad on 03-27-2007, 07:04 AM)

                  

03-27-2007, 07:15 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)
                  

03-27-2007, 07:17 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    Quote: دمشق ـ القدس العربي : يعمل الفنان السوداني ياسر عبد اللطيف التيجاني مدرساً مساعداً لمادة فن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.. وشارك في الأعمال المسرحية التالية النو، روميو وجولييت، الليلة الثانية عشرة، مركب بلا صياد، ليالي شهريار، تقاسيم علي العنبر، تهويمات في عاصفة ليل، سرير ديزدمونة، هاملت بلا هاملت، أوه، والزنوج .. أما في التلفزيون فقد شارك مع المخرج السوري نجدت أنزور في تل الرماد، العوسج، صلاح الدين، رمح النار ، وآخرها كان مسلسل الحور العين .. ومع المخرج حاتم علي في الزير سالم، وصلاح الدين ، ومع الليث حجو في بقعة ضوء، ومرايا ، ومع المخرج هيثم حقي في ذكريات الزمن القادم ، كما شارك في فيلم سينمائي وحيد إنتاج إيراني سوري غصن الزيتون عن اجتياح مخيم جنين في عام 2003 ، وقام بإخراج مسرحية الغرماء مؤخرا. عن عمله المسرحي وأعماله التلفزيونية والمشهد الفني في السودان كان لـنا هذا الحوار:


    ما هو سبب اختيارك لنص مسرحي للكاتب السويدي أوغست سترندبرغ ؟
    أنا مغرم جداً بسترندبرغ ككاتب درامي من جهة وربما مغرم في سيرته الشخصية وحياته التي بها سمات وخصائص شخصية جداً، هو رجل مجنون ومبدع بذات اللحظة حياته غنية بشكل من الأشكال من جهة، ويعود سبب اختياري لنص لأنه عند تقديم عمل لصالح فرقة المعهد بداهة أكون حريصاً علي الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المؤسسة الأكاديمية كمعهد، وأطرح علي ذاتي ما هي الأعمال التي تفيد هذه المؤسسة علي الأقل ضمن إطار الطالب الخريج أو الذي يدرس في المعهد، والجمهور الذي يحضر عروض فرقة المعهد والتعرف ولو من بعيد بتاريخ الكتابة الدرامية كنت حريصا علي أن أساهم بشكل ضئيل بشيء منهجي يتعلق بالمعهد وجمهور المعهد، والأمر الآخر متعلق بخصوصية المادة النصية وتوقعاتنا لأفقه المسرحي من هكذا مادة، ولدي قناعة خاصة تقول العرض المسرحي ينتج نصه أحياناً لكن هناك نصا مسرحيا يفرض نفسه بقوة من خلال السمات الدرامية الموجودة في الممثل.. ومسرحيات الفصل الواحد تتوفر فيه بنية درامية خاصة جداً ومغرية، هذا ما جعل النص محبباً إلي لتقديمه للمسرح، ونتيجة الصراع الداخلي بأن الزمن لا يتناسب مع هذا النص وعلي الطريقة الشامية موهلق وقته ما أضحكني كثيراً.. ماذا يعني أن الزمن غير مناسب؟ هل يجب في المسرحية تقديم قضية دارفور أو الاحتلال الأمريكي لبغداد رغم أنني مأزوم جداً من كل هذه القضايا وعلاقتها بالسياسة والانهيار.. الخ، لكن القضية الإنسانية تدخل إلي مجاهل النسيان أثناء الهم السياسي الضاغط والنص يتمتع بموضوعية إنسانية موجودة في حياتنا وبيوتنا وحتي في اضطراباتنا الفكرية أحياناً.
    لماذا اخترت نصاً أجنبياً وليس عربياً؟
    ليست لدي إجابة قطعية وواضحة لأنه بنفس اللحظة ممكن أن يكون نصاً عربياً، لنعترف أن مكتبتنا العربية المسرحية ضعيفة وان كتابنا المسرحيين الجيدين هم قلائل وكتابتنا المسرحية العربية فيها الكثير من العيوب، وبذات اللحظة هناك كتابات عربية للمسرحي السوري سعد الله ونوس وأنا مغرم بنصه طقوس الإشارات والتحولات، ورحلة في مجاهل موت عابر ، لكن بين الرغبة وإمكانية تحقيق هذه الرغبة مسافات شاسعة وشاء القدر أن يكون نص لـ سترندبرغ يمكن لأنني مغرم به منذ أيام الدراسة.
    بما أنك فنان من السودان لماذا لم يكن نصاً سودانياً؟
    لدي خيارات سودانية في مكتبتي الخاصة، ويمكن إذا شاءت الأقدار أن يكون نصاً سودانياً وفي هذه المرحلة بالذات تعنيني الحالة الإنسانية العامة أكثر من الجغرافيا سواءً كان النص سودانيا أو مصريا أو سوريا.. ما يعنيني الآن هو البحث عن المشترك الإنساني والإنسان.. وأعجبت بإجابات سترندبرغ عندما سأل نفسه: ما هي الموهبة التي تتمني أن تكون لك فكانت إجابته أجد المفتاح اللغز لحل معني الحياة. بشكل من الأشكال يمكن أن يكون سودانياً أو سورياً أو عربياً، ولكن شاء القدر أن أتوجه إلي سترندبرغ وهذا النص.
    ظهر ممثلاك بشكل جيد علي المسرح. أتمني أن توضح لنا آلية عملك علي الممثل؟
    تجربتي في التدريس في المعهد كمدرس مساعد، والعمل علي الطلاب أعطتني خبرة مفيدة جداً، وذلك يرجع لعملي بالإشراف علي دورات خاصة كانت حديثة فالدورة الأولي كانت في معهد المأمون لطلاب هواة جدد، والثانية في معهد أورنينا وكنت من أوائل المدرسين والمؤسسين لهذا المعهد، واستفدت من خلال تجربة إعداد الممثل في الوصول إلي اكتشاف معني التمثيل كما أسماه ستنسلافسكي أن تكون حقيقياً في ظروف غير حقيقية، وماذا علي الممثل أن يعمل؟ عليه أن ينتج الفعل السايكوفيزيولوجي بمنطق الحياة وبعيداً عن ثرثرة الحياة كنت أجتهد مع الممثل.. والشباب كانوا جيدين وثقافتهم وموهبتهم ساعدت في الوصول إلي هذه النتيجة القائمة علي الحالة النحتية جسدياً وصوتياً والإدراك الذهني بالدرجة الأولي للمادة النصية وطبيعة الشخصية بعلاقتها التي تحمل أكثر من بعد فكري ذهني، والبعد العاطفي النفسي الجواني الإنساني الباطني.. وبحثنا كان كيف نقدم الحياة علي المسرح بدون ثرثرة الحياة لإبراز المعني بنحتية تحمله هذا المعني.. وبهذه المناسبة أشكر جهود الممثلين اللذين شاركا معي الزميلة الفنانة مريم علي والصديق الشاب شادي مقرش ، حيث بذلا جهودا جبارة وعاشا أرقا خاصا جداً للوصول لهذه النتائج الايجابية والممتازة جداً، ولدينا ممثلون يتمتعون بمواهب رفيعة وثقافة عالية جداً.
    كيف وظفت الديكور والإضاءة والموسيقي في عملك المسرحي؟
    تجربتنا مع مدرس مادة الديكور الأستاذ ايغور كاراموزا الروسي الذي بدأ العمل بمستوي عالٍ جداً، وأعجبت بطبيعة عمله في البحث عن نص سترندبرغ حيث لخص قراءته للنص بوجود حالة الضباب التي تقاطعت مع فهمي للنص، بالإضافة إلي أنني تحدثت إليه مع الممثلين أن هناك فيروساً ـ جرثومة في العلاقات بين شخصيات النص، وعندما تقاطعت هذه المفاهيم الضباب، الفيروس، والكابوس انطلقنا في دراسة المكان المسرحي من توصيف المكان الكلاسيكي في النص، وقادنا البحث إلي أنه يجب أن يكون مكانا مناخيا أكثر منه واقعيا والنص قدم لنا مثلث علاقات، وبنية النص فصل واحد بثلاثة مشاهد وبثلاث علاقات الزوجة والزوج ، و الزوجة والزوج السابق والزوجين الغرماء ، وأفق علاقة أخري غير محددة وحتي في الحياة هناك مثلث علاقات الله، الشيطان، والإنسان وكذلك الرجل، المرأة، والتفاحة واستفدنا من وجود ثلاثة أضلاع للمثلث بحالة تفاعل مما ينتج حالة تشظ ما، معرفة ما، كشف ما، وتوصلنا إلي المكان الجليدي لكنه بذات اللحظة يعطي حالة جحيمية ملتهبة من الداخل عبر الإضاءة والمكان الثلجي القذر المتراكم وهذا ما طرح سؤالا واضحا.. كيف يكون الثلج الأبيض وسخاً؟ وهذه الشخصيات التي تسير في المجاز علي أرض هشة، والطاولة والكراسي يجب أن تعطي انطباعاً بعدم الراحة والجلوس في مكان ما بضوء حالة الالتهاب الداخلي والعلاقات النفسانية تحتاج إلي نوع من الكراسي والطاولات والعرض المسرحي، وبذات المستوي البحث عن الإضاءة التي تقدم الحالة الجحيمية والنقيض في البياض والنقاء والأزرق الحالم.. والأزياء. كان السؤال ما الذي يجمع هذه الشخصيات التي تحمل ذات الهم الفيروسي الجرثومي، وبالموسيقي حاولنا البحث عن ذات الأجواء وكنت أبحث عن موسيقي لا تصويرية كما جرت العادة في الأعمال المسرحية، صوتي غير أوبرالي بشري فيه النغمة والحس الجواني لأنه كما لاحظنا الشخصيات تحمل شيئا ثقافيا معرفيا.. وبذات اللحظة تحمل شيئا غريزيا وحسيا داخليا، والسؤال كيف يمكن أن يعبر عن ذلك من خلاله ويتموضع داخل المكان وأزياء وإضاءة تقول هذا الشيء.
    ما هي أحب الأدوار إليك فيما قدمت من أعمال درامية؟
    أحببت جداً دور ياقوت في الزير سالم عن نص الشاعر ممدوح عدوان والشخصية كتبت بطريقة ذكية وغنية وتوجيهات الإخراج موحية، وفي بقعة ضوء مع المخرج الليث حجو وهو من المخرجين الذين استطاعوا أن يعطوا الكوميديا روحا جميلة.. ومع المخرج نجدت أنزور في تل الرماد وكان دوراً جميلاً خصوصاً مع الفنان أيمن زيدان ، ومع المخرج هيثم حقي في ذكريات الزمن القادم دور قصير لكنه جميل والعمل مع الفنان جمال سليمان له متعته الخاصة.
    قدمت الدراما المصرية الفنان السوداني بنمط محدد خصيصاً في السينما.. ما رأيك بهذا التنميط للفنان السوداني؟
    التنميط دائماً يتمتع بقصر نظر، وهذا النمط ليس خاصاً بالفنان السوداني وإنما بالإنسان الفنان النوبي.. وهذه المنطقة في الجغرافيا متداخلة شمال السودان جنوب مصر.. وأعاني أحياناً في الدراما التلفزيونية شيئا من التنميط ذا بعد موضوعي، وبطبيعة الحال لدي أدوار محددة فيما نعتبره دراما بيئية شامية، وهذا أدركه حيث لا يمكن أن أكون في يوم من الأيام أخ وائل رمضان أو ابن سليم كلاس .. نعم هناك تنميط وخير مثال علي ذلك في أحد الأعمال اعتذرت عن الدور.. وأنت تعني البواب في السينما المصرية والذي كرسه فنان محدد هذا التنميط يزعجني وأحياناً يضحكني لأنه يتمتع بقصر نظر عند المعنيين، والتنميط هو ظاهرة من مظاهر الحياة الثقافية إجمالاً.
    هل تعاني من هذا التنميط في الأعمال التي تقدم إليك في سورية؟
    المخرجون السوريون تربطني بهم علاقة جيدة.. والبعض منهم أوحي لي أنه يتمني أن يجد لي دوراً لكي أعمل معه، وكما تحدثت التنميط يشكل ظاهرة في الثقافة بشكل دائم، في سورية هناك موضوعية واضحة وحاضرة جداً مع ذلك ، أدرك أن طبيعة دوري كطالب عربي أو أجنبي أو كوفي عنان، والمقهي العربي ونيلسون مانديلا هذا موضوع وارد، وأتصور سواء في سورية أو في مصر يجب الانتباه إلي ظاهرة التنميط الثقافي إجمالاً.. وهذا في السينما والدراما والمسرح موجود، ويمكننا الحديث عن التنميط كظاهرة عامة في كل أشكال الحياة والنشاط وصولاً إلي أماكن السهر والمقاهي.
    لم يشاهد الجمهور السوري نشاطاً مسرحياً أو سينمائياً أو درامياً تلفزيونياً سودانيا منذ أكثر من عشر سنوات ، سوي عرض مسرحي واحد في مهرجان دمشق المسرحي الأخير، وكانت الخرطوم عاصمة للثقافة العربية في العام الفائت.. ألا يثير ذلك أسئلة الثقافة السودانية؟ وما رأيك بالنشاط السوداني الإعلامي الخارجي؟
    إجمالاً حزني كبير علي المشهد الثقافي السوداني سواءً كان في المسرح أو التلفزيون والسينما والأدب والرواية، ولسبب آخر أنه يوجد كوادر مؤهلة في كل المجالات لكن هناك الكثير من الأسماء هي خارج السودان لأسباب معيشية من جهة، وأزمة الثقافة في الحياة السودانية كما هي أزمة الحياة الثقافية العربية إجمالاً أزمة إنتاج وسياسة إنتاجية، وأطلق عليها اقتصاديات الثقافة. لا يوجد إدراك حقيقي للذهنية الناظمة للحياة إجمالاً لاقتصاديات الثقافة.. أعتقد أنه لا يوجد مشكلة في النص المسرحي والقصصي والروائي لكن المشكلة أساساً في اقتصاديات الثقافة رغم عشقي الكبير للروائي الطيب صالح فالقراء والمشاهد العربي لا يعرف في السودان غير الطيب صالح .. وهناك شعراء كثيرون، والسينمائيون موجودون وخير دليل علي ذلك المخرج السوداني سعيد حامد في القاهرة هو الذي قدم محمد هنيدي كنموذج كوميدي خاص.. وعلي القائمين والمهتمين بشأن الثقافة السودانية الاهتمام بطرائق الإنتاج الثقافي واقتصاديات الثقافة والإعلام والفنون بشكل عام، وحالياً يتنامي في أوروبا إعادة إنتاج أغاني التراث السوداني ويحقق حضوراً كبيراً، لذلك أتمني الانتباه إلي هاتين المسألتين. ورغم الاتفاقيات التي وقعت أخيراً بشأن الجنوب، ودارفور فالسياسيون يأخذون السياسي أكثر من الثقافي والاجتماعي والرياضي.. وكأنما الحياة هي سياسة ولكن مناحي الحياة هي أكثر من سياسة ولا بد من اتساع الأفق للوصول إلي حالة مميزة.
                  

03-27-2007, 07:32 AM

انعام حيمورة
<aانعام حيمورة
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 11094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    الاخت انعام التحية لك

    والتحية للمسرحي ياسر عبد اللطيف

    في عام 1991 كنت طالبة للدراسة بمدينة دمشق وفي المطار كان لجواري واستغربت له كيف هو ممثل وذاهب الى دمشق .. والتحق بمعهد الموسيقى والمسرح ... وعدت ... ومع مرور السنين قد تعرف على اخي عماد وزوجته ونشأت بينهم صداقة .. وانا منذ ذلك اللقاء العابر بالمطار وانا اتابع اخباره ..

    وكم أفرح حينما اراه ممثلا في المسلسلات السورية ... لاني أرى نجاحه واتذكر كلامي له ...

    اتمنى لك النجاح والتقدم ياسر عب اللطيف اينما كنت ...

    والتحية عبرك للمسرح والمسرحيين ..

    والتحية للمسرح السوداني
                  

03-27-2007, 08:46 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: انعام حيمورة)

    شكرا إنعام علي هذة الطلة
    ياسر ما زال في سوريا
    يعمل في المعهد العالي للفنون المسرحية ويباصر الحياة
    مازال بتلك السخرية والإبتسام

    لك وله التحية
    ولكل المسرحيين السودانيين


    إنعام علي عبدالله
                  

03-27-2007, 11:47 AM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    كل سنة والمسرح بخير والتحية لياسر
    عبد اللطيف ..ولكل مجتهد نصيب
                  

03-27-2007, 04:55 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    Quote: كل سنة والمسرح بخير

    وأنت وكل المسرحيين بخير
                  

03-27-2007, 06:59 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    Quote: العدد رقم: 455 2007-02-17

    عبر عن حزنه على المشهد الثقافي في السودان.. المخرج المسرحي ياسر عبد اللطيف: في السودان كوادر مؤهلة لكن الكثير من الأسماء فضلت المنافي

    يعمل الفنان السوداني ياسر عبد اللطيف التيجاني مدرساً مساعداً لمادة فن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.. وشارك في الأعمال المسرحية التالية: النو، روميو وجولييت، الليلة الثانية عشرة، مركب بلا صياد، ليالي شهريار، تقاسيم علي العنبر، تهويمات في عاصفة ليل، سرير ديزدمونة، هاملت بلا هاملت، أوه، والزنوج .. أما في التلفزيون فقد شارك مع المخرج السوري نجدت أنزور في تل الرماد، العوسج، صلاح الدين، رمح النار ، وآخرها كان مسلسل الحور العين .. ومع المخرج حاتم علي في الزير سالم، وصلاح الدين ، ومع الليث حجو في بقعة ضوء، ومرايا ، ومع المخرج هيثم حقي في ذكريات الزمن القادم ، كما شارك في فيلم سينمائي وحيد إنتاج إيراني سوري غصن الزيتون عن اجتياح مخيم جنين في عام 2003 ، وقام بإخراج مسرحية الغرماء مؤخرا. عن عمله المسرحي وأعماله التلفزيونية والمشهد الفني في السودان كان لـنا هذا الحوار:



    ما هو سبب اختيارك لنص مسرحي للكاتب السويدي أوغست سترندبرغ ؟



    أنا مغرم جداً بسترندبرغ ككاتب درامي من جهة وربما مغرم في سيرته الشخصية وحياته التي بها سمات وخصائص شخصية جداً، هو رجل مجنون ومبدع بذات اللحظة حياته غنية بشكل من الأشكال من جهة، ويعود سبب اختياري لنص لأنه عند تقديم عمل لصالح فرقة المعهد بداهة أكون حريصاً علي الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المؤسسة الأكاديمية كمعهد، وأطرح علي ذاتي ما هي الأعمال التي تفيد هذه المؤسسة علي الأقل ضمن إطار الطالب الخريج أو الذي يدرس في المعهد، والجمهور الذي يحضر عروض فرقة المعهد والتعرف ولو من بعيد بتاريخ الكتابة الدرامية كنت حريصا علي أن أساهم بشكل ضئيل بشيء منهجي يتعلق بالمعهد وجمهور المعهد، والأمر الآخر متعلق بخصوصية المادة النصية وتوقعاتنا لأفقه المسرحي من هكذا مادة، ولدي قناعة خاصة تقول العرض المسرحي ينتج نصه أحياناً لكن هناك نصا مسرحيا يفرض نفسه بقوة من خلال السمات الدرامية الموجودة في الممثل.. ومسرحيات الفصل الواحد تتوفر فيه بنية درامية خاصة جداً ومغرية، هذا ما جعل النص محبباً إلي لتقديمه للمسرح، ونتيجة الصراع الداخلي بأن الزمن لا يتناسب مع هذا النص وعلي الطريقة الشامية موهلق وقته ما أضحكني كثيراً.. ماذا يعني أن الزمن غير مناسب؟ هل يجب في المسرحية تقديم قضية دارفور أو الاحتلال الأمريكي لبغداد رغم أنني مأزوم جداً من كل هذه القضايا وعلاقتها بالسياسة والانهيار.. الخ، لكن القضية الإنسانية تدخل إلي مجاهل النسيان أثناء الهم السياسي الضاغط والنص يتمتع بموضوعية إنسانية موجودة في حياتنا وبيوتنا وحتي في اضطراباتنا الفكرية أحياناً.



    لماذا اخترت نصاً أجنبياً وليس عربياً؟



    ليست لدي إجابة قطعية وواضحة لأنه بنفس اللحظة ممكن أن يكون نصاً عربياً، لنعترف أن مكتبتنا العربية المسرحية ضعيفة وان كتابنا المسرحيين الجيدين هم قلائل وكتابتنا المسرحية العربية فيها الكثير من العيوب، وبذات اللحظة هناك كتابات عربية للمسرحي السوري سعد الله ونوس وأنا مغرم بنصه طقوس الإشارات والتحولات، ورحلة في مجاهل موت عابر ، لكن بين الرغبة وإمكانية تحقيق هذه الرغبة مسافات شاسعة وشاء القدر أن يكون نص لـ سترندبرغ يمكن لأنني مغرم به منذ أيام الدراسة.



    بما أنك فنان من السودان لماذا لم يكن نصاً سودانياً؟



    لدي خيارات سودانية في مكتبتي الخاصة، ويمكن إذا شاءت الأقدار أن يكون نصاً سودانياً وفي هذه المرحلة بالذات تعنيني الحالة الإنسانية العامة أكثر من الجغرافيا سواءً كان النص سودانيا أو مصريا أو سوريا.. ما يعنيني الآن هو البحث عن المشترك الإنساني والإنسان.. وأعجبت بإجابات سترندبرغ عندما سأل نفسه: ما هي الموهبة التي تتمني أن تكون لك فكانت إجابته أجد المفتاح اللغز لحل معني الحياة. بشكل من الأشكال يمكن أن يكون سودانياً أو سورياً أو عربياً، ولكن شاء القدر أن أتوجه إلي سترندبرغ وهذا النص.



    ما هي أحب الأدوار إليك فيما قدمت من أعمال درامية؟



    أحببت جداً دور ياقوت في الزير سالم عن نص الشاعر ممدوح عدوان والشخصية كتبت بطريقة ذكية وغنية وتوجيهات الإخراج موحية، وفي بقعة ضوء مع المخرج الليث حجو وهو من المخرجين الذين استطاعوا أن يعطوا الكوميديا روحا جميلة.. ومع المخرج نجدت أنزور في تل الرماد وكان دوراً جميلاً خصوصاً مع الفنان أيمن زيدان ، ومع المخرج هيثم حقي في ذكريات الزمن القادم دور قصير لكنه جميل والعمل مع الفنان جمال سليمان له متعته الخاصة.



    قدمت الدراما المصرية الفنان السوداني بنمط محدد خصيصاً في السينما.. ما رأيك بهذا التنميط للفنان السوداني؟



    التنميط دائماً يتمتع بقصر نظر، وهذا النمط ليس خاصاً بالفنان السوداني وإنما بالإنسان الفنان النوبي.. وهذه المنطقة في الجغرافيا متداخلة شمال السودان جنوب مصر.. وأعاني أحياناً في الدراما التلفزيونية شيئا من التنميط ذا بعد موضوعي، وبطبيعة الحال لدي أدوار محددة فيما نعتبره دراما بيئية شامية، وهذا أدركه حيث لا يمكن أن أكون في يوم من الأيام أخ وائل رمضان أو ابن سليم كلاس .. نعم هناك تنميط وخير مثال علي ذلك في أحد الأعمال اعتذرت عن الدور.. وأنت تعني البواب في السينما المصرية والذي كرسه فنان محدد هذا التنميط يزعجني وأحياناً يضحكني لأنه يتمتع بقصر نظر عند المعنيين، والتنميط هو ظاهرة من مظاهر الحياة الثقافية إجمالاً.



    لم يشاهد الجمهور السوري نشاطاً مسرحياً أو سينمائياً أو درامياً تلفزيونياً سودانيا منذ أكثر من عشر سنوات ، سوي عرض مسرحي واحد في مهرجان دمشق المسرحي الأخير، وكانت الخرطوم عاصمة للثقافة العربية في العام الفائت.. ألا يثير ذلك أسئلة الثقافة السودانية؟ وما رأيك بالنشاط السوداني الإعلامي الخارجي؟



    إجمالاً حزني كبير علي المشهد الثقافي السوداني سواءً كان في المسرح أو التلفزيون والسينما والأدب والرواية، ولسبب آخر أنه يوجد كوادر مؤهلة في كل المجالات لكن هناك الكثير من الأسماء هي خارج السودان لأسباب معيشية من جهة، وأزمة الثقافة في الحياة السودانية كما هي أزمة الحياة الثقافية العربية إجمالاً أزمة إنتاج وسياسة إنتاجية، وأطلق عليها اقتصاديات الثقافة. لا يوجد إدراك حقيقي للذهنية الناظمة للحياة إجمالاً لاقتصاديات الثقافة.. أعتقد أنه لا يوجد مشكلة في النص المسرحي والقصصي والروائي لكن المشكلة أساساً في اقتصاديات الثقافة رغم عشقي الكبير للروائي الطيب صالح فالقراء والمشاهد العربي لا يعرف في السودان غير الطيب صالح .. وهناك شعراء كثيرون، والسينمائيون موجودون وخير دليل علي ذلك المخرج السوداني سعيد حامد في القاهرة هو الذي قدم محمد هنيدي كنموذج كوميدي خاص.. وعلي القائمين والمهتمين بشأن الثقافة السودانية الاهتمام بطرائق الإنتاج الثقافي واقتصاديات الثقافة والإعلام والفنون بشكل عام، وحالياً يتنامي في أوروبا إعادة إنتاج أغاني التراث السوداني ويحقق حضوراً كبيراً، لذلك أتمني الانتباه إلي هاتين المسألتين. ورغم الاتفاقيات التي وقعت أخيراً بشأن الجنوب، ودارفور فالسياسيون يأخذون السياسي أكثر من الثقافي والاجتماعي والرياضي.. وكأنما الحياة هي سياسة ولكن مناحي الحياة هي أكثر من سياسة ولا بد من اتساع الأفق للوصول إلي حالة مميزة.



    جزء من حوار - عن القدس العربي



    أجراه: بسام سفر



                  

03-27-2007, 08:11 PM

Imad Khalifa
<aImad Khalifa
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    العزيزة/ د. انعام
    في يوم المسرح التحية للمبدع ياسر عبداللطيف ولكل المسرحيين السودانيين.
                  

03-27-2007, 11:17 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: Imad Khalifa)

    أستاذ عمادألف شكر علي الإطلالة
    وأحي معك كل المسرحيين السودانيين في الوطن والمنافي
                  

03-27-2007, 08:49 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    كل عام وكل المسرحيين بعافية

    شكر انعام حبيبة اهل المسرح

    ياسر فنان نشيط وصاحب روية دفعتى وشاركتـة

    على خشـبةالمسرح مرتين داخـل المعهد وعـلى

    خشبة المسرح القومى بامدرمان والقـومى بمصر

    مسرح جورج ابـيض العمل معة متعة هوشعـلة من

    النشاط بعد فصلنا من المعهد ومرحلة الشتات فى

    السنة الثانية تـوجه الى سوريا واكمل مشروعة

    وهو الان اسـم مـعروف فى الـدراما السـورية

    احييك واحيى ياسر فى اليوم العالمى للمسـرح.
                  

03-27-2007, 11:27 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Hadia Mohamed)

    الصديقة هادية بدرالدين
    لكي الشكر والتحية في هذا اليوم ولكل المسرحيين في الوطن والشتات
    ولنتمنى ونعمل كي يخرج وطننا إلى رحاب الديمقراطية والعدالة ليحي في رحابها المسرح حراً خلاقاً فالمسرح - كما يقول ونوس - ليس واحدا من تجليات المجتمع المدني فحسب ، بل هو شرط من شروط قيام هذا المجتمع ، وضرورة من ضرورات نموه وازدهاره . إن العملية جدلية ، فالمسرح ، والثقافة بشكل عام ، يجدان حياتهما ضمن مجتمع مدني ، والمجتمع المدني لا يزدهر بدون المسرح والثقافة ، ومفتاح هذه العملية الجدلية هو الديمقراطية التي تدفع تلك العلاقة المترابطة بين المسرح والجمهور نحو تجسيد نفسها واقعياً . هذه العلاقة المترابطة تقوم في مناخ ديمقراطي بين جمهور واعٍ يدفع بالمسرح إلى أعلى، ومسرح يرقى بجمهوره نحو حياة أفضل.

    لكي التحية
    وهذا المقال :لمن تنحاز الخشبة؟ http://www.squ.edu.om/stu/tht/issues/stage.html
                  

03-28-2007, 00:11 AM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    العزيزة جداً إنعام، سلاموون يا زينة،
    تُشكرى على نقل الحوار الشيِّق مع ياسر عبداللطيف
    وكما عهدنا بالولد الأسمر، مهمومٌ وقلق بأمر الخشبة.

    أحييك فى هذا اليوم وأحى ضيوفك فى البوست:
    إنعام حيمورة
    عبدالمنعم إبراهيم
    عماد خليفة
    وهادية بدرالدين


    وأردد معك يا إنعام كلام ونوس الشحمان:
    فالمسرح ليس واحدا من تجليات المجتمع المدني فحسب، بل هو شرط من شروط قيام هذا المجتمع، وضرورة من ضرورات نموه وازدهاره. إن العملية جدلية، فالمسرح، والثقافة بشكل عام، يجدان حياتهما ضمن مجتمع مدني، والمجتمع المدني لا يزدهر بدون المسرح والثقافة، ومفتاح هذه العملية الجدلية هو الديمقراطية التي تدفع تلك العلاقة المترابطة بين المسرح والجمهور نحو تجسيد نفسها واقعياً. هذه العلاقة المترابطة تقوم في مناخ ديمقراطي بين جمهور واعٍ يدفع بالمسرح إلى أعلى، ومسرح يرقى بجمهوره نحو حياة أفضل.

    وكونوا جميعاً بخير،
                  

03-28-2007, 04:27 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: منعمشوف)

    وإنت طيب يا منعم واكثر عطاءاً
    مأأسعدني بكم
    شباب فنان
    ملتزم حلم وطنه وهمه
    أتابع نجاحاتكم بفرح
    منعم
    عاطف
    ياسر
    ولا يزكر ياسر عبداللطيف إلا وياتي حكيم


    حكيم يودع مجدي النور

    لكم جميعا حبي
                  

03-28-2007, 04:47 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: Inaam Saad)
                  

03-28-2007, 00:00 AM

خطاب حسن احمد
<aخطاب حسن احمد
تاريخ التسجيل: 03-24-2007
مجموع المشاركات: 464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    ..
    ..أختى وصديقتى إنعام
    ..يعنى الما عندو اشوف ليه قريب
    ..شوفى أنتى ..بالقرابه للمسرح .. مش لى ياسر
    ..عملتى ..شى ونوس وشى سترندبيرج.. وسياحه ممتغه
    لى زول براو .. وشاقى طريقه بإقتدار..
    شكرا ًليك وللمسرحى ياسر عبداللطيف
    ..
    لك معزتى
                  

03-28-2007, 00:39 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: خطاب حسن احمد)

    اعتقد انه ياسر الذي كان طالبا بسوريا في التسعينات
    فهذا موضوع جميل
    هو فنان وفنان بحق
    وبجي بالراحه كده
                  

03-28-2007, 01:15 AM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Elmosley)

    الاخت إنعام
    انا اعرف هذا المذاق
    باسر عبد اللطيف
    كثيف الشكر لهذه الإنتباه التي تخصنا نحن اهل المسرح بمعيار
    و ياسر يا إنعام سيكون قريبا مهاجر في امريكا
    لا استطيع ان احذره من مغبة ذلك لسبب بسيط و هو انو الود ياسر عبد اللطيف
    حقق فعالية قوية و متمايزة مع المسرح و الدراما في سوريا و يكفينا فخرا انه تعاطاها ايضا كمعلم و مدرس ( المرفود من المعهد العالي للموسيقي و المسرح ) ، لا استطيع ان احذره فأنا كما قلت اعرف هذا المزاق
    اكرر شكري و من هنا متورايا وراء هذا التوهج الدرامي لياسر عبد الطيف ادس حميم التحايا لاصدقائي و اهلي المسرحيين باليوم العالمي للمسرح
    و اجمل العروض المسرحية هي تلك التي لم تعرض يعد
                  

03-28-2007, 05:14 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Yahya Fadlalla)

    يــا ســـلام
    أسـتاذ يــحي
    أسعد ما يمكن أن أكون بمشـاركتك
    وبنجاحـات كل الأصدقاء
    كـل سـنة وأنـت طـيب وأكثر عطاءاً
    ولاشـك أن أبدع الإبداع لم يولد بعد!

    الـكلام مع يـاسر متعب مثلـه....أجله لحين

    لك مني هذه:

    "أوراق منفيةتحت سماء غريبة" عدنان الصائغ


    Quote: المنفى ورحلة المصير المجهول،أن يعيش الانسان أكثر من لحظة وأن يموت
    الانسان أكثر من مرة.أن يعيش أحلام وردية مليئة بالسراب،فقدان
    التوازن وأعصاب متوترةتشاؤم وحزن،صراع ألاخوة والصراخ والعويل
    والثرثرة على أكثر من جبهة والحنين القاتل الى ينبوع الحياة رغم
    التخلف والنفي والدكتاتوريات لافرح لاسعادة غير شق الخدود النواح
    وضرب الصدورعند أمهاتنا واللطم المستمر والعزاء ألأبدي والحزن
    الكربلائي يرافقنا في كل رحلة.لابد من الصراع الدامي صراع في بطون أمهاتنا وصراع وعينا للعالم.أسوار المقابر ورائحة الكافور
    تقترب رويدآ رويدآ كل شئ يضيق،ظلال الموت تغير على أضواء الحياة،
    فكيف العودة الى المنبع البعيد؟والحنين الى صدر أمي ورائحتها الشجية والدفئ والشعور بالأمان رغم الطوفان وعويل النسوة والاطفال والظهور المنحنية لشيوخنا وسعالهم الممزوج برائحة سكائر
    اللف والاصابع الصفراء،ويبقى المنفى خنجر ماكبث المغمس بالدم والغدر والخيانة،وتساؤلات هاملت الفلسفية عن جدوى الوجود في ظل
    الشك.كيف الخلاص من الحروب ألأهلية والعنصرية والطائفيةوالتخلف؟
    فجدار كافكا يرتفع ليحجب المستقبل المجهول،أشلاء من كتل لحمية متناثرة هنا وهناك وصقور زرادشت تنهال عليها.في المنفى تأبط
    الشاعر والكاتب والفنان ماضيه وذكرياته لبناءمملكة خالية من
    الشرفات عالم أحلام وذكريات وكوابيس وسلطة الرقيب وسلطة الشيطان جاثمة على صدري وأصرخ أما من مغيث؟الكل يركض ويلهث
    ولا يلتفت الى الوراء،الارض تحولت الى جمرة حمراءبراكين وزلازل السماء
    تحترق،أين أخفي رأسي في الرمل أم في حضن أمي؟أم في الحقيبة السوداء
    التي أحوب بها العالم.الرحيل الى أين؟غرباء في الوطن وغرباءفي الرحيل،طيور موسمية غادرت الحقول ولم تزقزق في سمائنا ولن تعود ثانية،لامأوى ولاهواء ولاحبيب خل فقد خله كلكامش يصرخ باكيآ أنكيدوا وخمبابا الثور الوحشي يفترس كل شئ احترق ألأخضر واليابس.
    مؤثمرات للطرشان والعميان ومهرجانات للابداع والجنون والغرور،
    خيانة بالمجان وتهم وفق الماركات الجاهزة والاعلانات الرخيصة،كثرة
    الجروح هذيان انكسارات من الداخل والنفس البشرية المنهارة،حزن
    وخوف وقلق وكل المؤسسات واحدة لااختلاف فقط في الشكل واللون شعارهم واحد خدمة الانسان وتحطيم ارادته.في المنفى لم أفهم لغة
    الطيران،الجروح وبراءة الاطفال تنفجر في لحظة وتنساب كماء الفرات
    وذكريات عاشق قلبه ينزف دمآ وعينه تدمع لحظة اللقاء والوداع
    مابين الحياة والموت انه عذاب قاسي،ذاكرة مليئة بالصور السريالية.عمر ملئ بالنزوات والطيش،طفولة مشردة في المنفى لم
    يبقى لنا شئ سوى القلم وجمرة الحياة،عشاق يبحتون عن المدن الموصدة أبوابها ولانعرف كيف الدخول اليها؟وكيف الوصول الى الحبيبةوعيون الحبيبة وقلب الحبيبةونبض ذكرانا؟ ليست هناك مسافات بين روحي وعقلي،فالحبيبة من خلالها أشعر بوجودي وأتنفس
    وأعيش من أجلها والتي توقظ في الوجع الانساني،مقيد أنابأسلاك
    الحبيبة،روابط خفية لاأتحرر منها ذاكرتي مزدحمة بألاف الصور
    والذكريات ألم،مسرح،شعر،والسياسة والحنين الى ألوجع والى الجرح.
    تأبط منفى لكي يتنفس بحرية،وأي حرية في ألمنفى؟حرية خالية من العواطف،فسعادتي الحقيقية في ايجاد سفن شراعية والابحار بها دون قيد أو شرط الى شاطئ الصلات ألروحية.في المنفى تحول بيتنا الى منفى
    كل شئ ينتظر المجهول فيه انها الكأبة كل شئ أصبح موال عراقي حزين لن ينتهي.مايزال غوتة وشيطانه فاوست يطاردنا حتى في أحلامنا ...ألمنفى أجل دواءللخراب والانتحار.وفي زمن الولادةفحضن
    الحبيبة هو نخلة والرحيل ماين المسافات هو شعاب خضراء والسعي الى الحرية.ففي المنفى يصبح كل شئ وطنآ،المسرح هو وطني والشعر هو
    وطنى وحبيبتي هي وطني وذكرياتي هي وطني وبكائي هو وطني....
                  

03-28-2007, 04:32 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Elmosley)

    حبابك ألف يا أستاذ يوسف
    ياهو زاتو ياسر عبداللطيف التيجاني
    Quote: هو فنان وفنان بحق

    لك الشكر
    وحبابك تاني متى ماتجي
    Quote: بالراحه كده
                  

03-28-2007, 04:43 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: خطاب حسن احمد)

    خـطـاب أخـــوي
    مساك الله بالخير وكل سنة وإنت طيب
    مبدع وجميل
    "القرابه للمسرح" جابت ونوس وشى من سترندبيرج
    القرابة ال soil بتجيب شنو يا ربي؟

    مش دي كانت شتيمة ياسر المفضلة" أمش يا بتاعة الsoil"


    لك وله التحية والحب

    (عدل بواسطة Inaam Saad on 03-28-2007, 07:38 PM)

                  

03-28-2007, 02:13 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

    انعام ازيك وكيفك وكل سنه والمسرح بخير شكرا لك على هذا البوست الذى اعادنى للقاهرة يوم ان شهدت الاخ ياسر عبد اللطيف رفقة الفنان جواد الاسدى فى تقاسيم على العنبر فى احد عروض مهرجان القاهرة التجريبية كان ذلك اخر عهدى به لكن يبقى ان ياسر واحد من الوجوه المشرفة فى تاريخ المسرح الحديث عربيا لانه غير مشتغل بالمستوى المحلى احييه وتحياتى لك
                  

03-28-2007, 05:54 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    سلمي
    كل سنةوإنتي وكل مبدعين وطني بخير
    بصماتهم في زوايا كل الدنيا تلك
    Quote: الوجوه المشرفة


    أهديك حوار ياسر مع مجلة النور السورية


    Quote: No.240 (5/4/06)
    (الغرماء) مكيدة للإيقاع بالجمهور
    ياسر عبد اللطيف: المشاهد شريك لنا في التفكير

    العلاقة بين الرجل والمرأة، بكل قساوتها وتعقيداتها والانفعالات الناجمة عنها من حب وكره وجنس وغيرة وشرف وإغواء... ميدان واسع جداً للمسرح الواقعي. وغزا هذا النوع من المواضيع بكثرة مسرحيات الكاتب السويدي الكبير أوغست سترندبرج (1849-1912)، أمثال مسرحية (الآنسة جولي)، (الدائنون)، (الأب). ولعل واقع معاناته منذ الطفولة في أسرته، والصراع الطبقي بين مكانة أمه الفقيرة وأستقراطية والده الضائعة وما نجم عنها من قسوة كبيرة في معاملته، أورثه توتراً عصبياً ونفسياً، جعله مزاجياً، حاد الطباع، متمرداً في أغلب مواقفه. يضاف إلى ذلك أن زيجاته الثلاث كانت أشبه بعاصفة هوجاء، خاصة في ظل ما يعتري أعماقه من قهر وحرمان وشك دائم، كل هذا جعله فناناً متفرداً بكراهيته للنساء، وأصبحت مواقفه من المرأة أقرب ما تكون إلى المرضية.
    هذا ما جسدته مسرحية (الغرماء) -المقتبسة عن (الدائنون)- للمخرج ياسر عبد اللطيف الذي لعب دور (أدولف)، وشاركه في الأداء شادي مقرش بدور (غوستاف)، و الفنانة مريم علي مدرسة مادة المكياج في المعهد العالي للفنون المسرحية بدور (تيكلا).
    تبدأ المسرحية بمواجهات ثنائية، أولاً بين (غوستاف) الزوج الحالي والرسام المشهور، و(أدولف) مدرس اللغات القديمة، إذ يحاول الأخير تحريض الزوج الغيور على زوجته -وهوالطامح لتحقيق المساواة معها- عبر سيل من التساؤلات الفلسفية. وثانياً بين (غوستاف) وزوجته الكاتبة، فتكون المعركة حامية وفي أوجها، وكأن على كل منهما تدمير الآخر في محاولة للتوحيد قد تبوء بالفشل ببساطة. وثالثاً بين (أدولف) والزوجة، ليتضح في هذه المواجهة الأخيرة أن (أدولف) هو زوجها السابق.
    خلال هذه المواجهات تظهر طبيعة الشخصيات الثلاثة المتسمة بالزئبقية واللحظية، فهم ضحايا ومفترسون في الوقت نفسه، وأساس حوارهم يعتمد على المبارزات الشفوية، التي تتوهج أحياناً، وتفتر أحياناً أخرى، ويسود الصمت أحياناً، ليترك المتفرج في حوارات سريعة مع نفسه، فهو معني بكل جملة تقال وبكل فعل يُمثَّل، بل هو مقصود أيضاً بحركات الأثاث البسيط المؤلف من طاولة مثلثة، وكراسٍ مثلثة، للتركيز على الأبعاد الثلاثة للمسرحية النص، والأداء، والجمهور.
    في المسرحية جاذبية لا تنكر، وانسيابية آسرة، خاصة مع بدء المحاورة الثالثة. ولمزيد من الضوء على العمل كان لنا مع المخرج ياسر عبد اللطيف الحوار التالي:
    ـ هناك نصوص كثيرة للكاتب السويدي أوغست سترندبرج تتضمن موضوع العلاقة بين الرجل والمرأة، ما سبب اختيارك لنص (الدائنون) دون غيره؟
    ـ أنا شخصياً مغرم بمسرح سترندبرج وأعماله الدرامية تحديداً، فهو كتب في المسرح الواقعي، والطبيعي، والرمزي، والتعبيري. إن معظم هذه الأعمال كما قلت تناولت العلاقة الثنائية بين الرجل والمرأة بما تتضمنها من فكرة الزواج، حالة الحب، وكل ما تتضمنه فلسفة هذه العلاقة.
    وهناك مقولة شهيرة لسترندبرج تقول: (إن الحب هو معركة بين طرفين، كتب على أحدهما أن يدمر الآخر في سبيل التوحد). وضمن فلسفة المذهب الطبيعي من (أن الإنسان كائن هش ضعيف)، وانطلاقاً من قيمة الإنسان، وموقفه أمام هذا الظرف الواقعي الحياتي بما فيه من صغائر قد تقلب الأمور رأسا على عقب، كان هذا النص. مع أنه ليس أجمل من بقية النصوص. لكن بعد التحضير لـ(رقصة الموت) و(الأب) منذ فترة، كان لظرف الممثلين في المسرح الذي يشكل أكثر من 50-60% من العرض المسرحي، ومدى اقترابهم من الشخصيات، وثقافة الممثل تجاه النص الدور الأكبر في الاختيار. فالنص بحاجة إلى ثلاثة ممثلين، وهو مؤلف من فصل واحد، إضافة إلى وحدات الزمان، المكان، الحدث جعل منه قوةً لعرض فيه الكثير من ال
    اجة. يضاف إلى ذلك مساس هذا النص بالشيء الاجتماعي الحياتي الراهن، على المستوى الذهني، والعاطفي، والوجداني. مع تأكيد أنه ليس أفضل النصوص بالنسبة لسترندبرج، لكنه في الوقت نفسه يتمتع بقوة ذاتية.
    ـ هل من صعوبات واجهتك في جعل نص من القرن التاسع عشر معاصراً؟
    ـ إن محاولة سحب النص من الزمان والمكان، وجعله معاصراً في موضوعه الإنساني الخاص جداً، وموضوعه الاجتماعي، كان بحاجة إلى الاهتمام به قليلاً، فكما كان ملحوظاً في نص الغرماء أن التسميات (الأماكن، الشخصيات،...) ألغيت كلها. وكان التركيز على جوهر العلاقة، والموضوع الصدامي بين الشخصيات.
    لكن الصعوبات الجمة كانت تكمن في جعل النص مليئاً بالذهني الفكري، وكيف تجعل من هذه الدراما سهلة التعاطي؟ كيف تحول هذا الفكري إلى ما يسمى (الفعل السايكوفيزيولوجي) عند الممثل؟ وكيف تجد معادلاً له على المستوى الدرامي؟

    ـ كان النص أشبه بمكيدة لإيقاع الجمهور في حفرة التساؤلات نفسها التي طرحتها المسرحية، ما رأيك في ذلك؟
    ـ هذا أكثر شيء مغر في النص، فهو يحقق بذلك الوظيفة الاجتماعية. والمكيدة في النص موجودة، لذلك لا أفاجأ بردود أفعال الكثيرين وملاحظاتهم. لكن الأخطر من ذلك -وأتوقع أن يحدث هذا - هو التعلق بالموضوع نفسه، والبقاء ضمن حالة المكيدة، والحقيقة أن العلاقة بين الرجل والمرأة بحد ذاتها مكيدة.
    + برأيك، هل هناك مساواة ممكنة بين الرجل والمرأة ؟
    ++ هذا السؤال شائك، والإجابة أن المساواة ممكنة، لكن قبل الحديث عن المساواة، نرجع إلى أسباب اللامساواة التي تأتي من ظروف اجتماعية، اقتصادية، فكرية، تبعاً لكل مجتمع. ومن هنا ينبغي أن تكون المساواة موجودة في المستوى الاجتماعي، العملي، الثقافي، الفكري بشكل أساسي. لكن على مستوى آخر، هناك فرق بين النوعين، وهو فرق جوهري. فعندما سئل سترندبرج عن الخصلة التي يفضلها بخاصة عند المرأة، أجاب: (الأمومة). ومن هنا فإن فارق المرأة عن الرجل أنها تحمل في هذا الرحم (المفاعل النووي)، وبداخله يتخلق الكائن. لذلك في لحظة من اللحظات تكتسب المرأة أهمية عظمى في هذه العلاقة.وفي مسرحية (العنب الحامض) مقولة أن : (هنالك نوعين من النساء: النساء اللاتي يعذبننا، والنساء اللائي يلقَيْن العذاب منا. النساء اللائي يعذبننا هن اللواتي نعشقهن. أما الأخريات فلم ألتق منهن غير واحدة، هي أمي).
    برأيي المساواة حاضرة دائماً، وهي تحصيل حاصل.
    +شعرنا أن نهاية العرض كانت غير حاسمة، ما سبب ذلك؟
    ++عندي قناعة تقول إنه ليس على المسرح أن يقدم مقولات، أو حلولاً، أو وصفات جاهزة. وإذا كنا سنضع الحل في الخاتمة فماذا سنترك لعلماء الفيزياء مثلاً؟ إضافة إلى أنه في المسرح نقدم حالة اجتماعية إنسانية داخل الصالة، ونحاول جعل العرض يمتد في الحياة الاجتماعية للجمهور، كي يتحول إلى حالة حوار. ولا أخفيك أننا جربنا عدة احتمالات للنهاية -خصوصاً أن نهاية المسرحية الأصلية تنتهي بإصابة الزوج الرسام بالصرع- لكننا ارتأينا أنه ضمن هذا التنغيم الاجتماعي العاطفي ما هو الناتج الممكن؟ لم تكن هناك إجابة إلا بفتح الأفق، والتأويل، وأن ندع المشاهد شريكاً في التفكير بمستقبل هذا العرض على المستوى الواقعي.

    عن: النور السورية

    (عدل بواسطة Inaam Saad on 03-28-2007, 05:57 AM)

                  

03-28-2007, 05:25 PM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: Inaam Saad)

    للشباب
    التحايا
    البوست ده شحمان جدا
    اولا بياسر عبد اللطيف المبدع الفنان
    لدي كتاب لمسرحية (تقاسيم على العنبر)
    هذا العرض المسرحي لجواد الاسدي المخرج العراقي
    في الكتاب النص وصور للعرض سا حاول اكتب كلام جواد الاسدي
    عن ياسر ولو علمتوني انزل صور بنزل ليكم صور من العرض
    البوست شحمان
    لانو شفنا فيهو استاذنا يحي فضل الله بعد انقطاع
    ولا مناشدة عبد الباقي جابتو المهم استاذي جميل ان نقراء لك
    كمان منعمشوف
    بعد سنين من الانقطاع لا حس ال خبر
    والتحايالخطاب حسن احمد لكم جميعا الحب
    واشكر العزيزو انعام سعد علي هذا البوست الجميل
    معتصم سيد احمد
                  

03-28-2007, 05:33 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: معتصم ود الجمام)
                  

03-28-2007, 07:34 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: bayan)

    شكراً بيان ومرحب بك
    ما أخصب بلادنا وهي تنجب مبدعين في كل المعارف الإنسانية
    كلنا نعلم أن المعهد العالي للموسيقى والمسرح تعرض كغيره من مؤسسات المعرفة في وطننا للعبث والإفقار والتشريد وسوء التخطيط والإدرة

    معاً من أجل معرفة مبرأة من القهر و الإستغلال السياسي


    Quote: إجمالاً حزني كبير علي المشهد الثقافي السوداني سواءً كان في المسرح أو التلفزيون والسينما والأدب والرواية، ولسبب آخر أنه يوجد كوادر مؤهلة في كل المجالات لكن هناك الكثير من الأسماء هي خارج السودان لأسباب معيشية من جهة، وأزمة الثقافة في الحياة السودانية كما هي أزمة الحياة الثقافية العربية إجمالاً أزمة إنتاج وسياسة إنتاجية، وأطلق عليها اقتصاديات الثقافة. لا يوجد إدراك حقيقي للذهنية الناظمة للحياة إجمالاً لاقتصاديات الثقافة.. أعتقد أنه لا يوجد مشكلة في النص المسرحي والقصصي والروائي لكن المشكلة أساساً في اقتصاديات الثقافة رغم عشقي الكبير للروائي الطيب صالح فالقراء والمشاهد العربي لا يعرف في السودان غير الطيب صالح .. وهناك شعراء كثيرون، والسينمائيون موجودون وخير دليل علي ذلك المخرج السوداني سعيد حامد في القاهرة هو الذي قدم محمد هنيدي كنموذج كوميدي خاص.. وعلي القائمين والمهتمين بشأن الثقافة السودانية الاهتمام بطرائق الإنتاج الثقافي واقتصاديات الثقافة والإعلام والفنون بشكل عام، وحالياً يتنامي في أوروبا إعادة إنتاج أغاني التراث السوداني ويحقق حضوراً كبيراً، لذلك أتمني الانتباه إلي هاتين المسألتين. ورغم الاتفاقيات التي وقعت أخيراً بشأن الجنوب، ودارفور فالسياسيون يأخذون السياسي أكثر من الثقافي والاجتماعي والرياضي.. وكأنما الحياة هي سياسة ولكن مناحي الحياة هي أكثر من سياسة ولا بد من اتساع الأفق للوصول إلي حالة مميزة.

    بعض ما قال ياسر عبداللطيف


                  

03-28-2007, 07:06 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: معتصم ود الجمام)

    شكراً معتصم
    ويا بخت ياسر بأساتذته وأصحابه
    Quote: لانو شفنا فيهو استاذنا يحي فضل الله بعد انقطاع ولا مناشدة عبد الباقي جابتو

    هسة منتظرين بقة يجي يدفع لي ولي ياسر

    في إنتظار صور عرض (تقاسيم على العنبر) وما كتبه جواد الاسدي
    عن ياسر عبدالطيف

    ولكم كلكم التحية

                  

03-28-2007, 08:52 PM

عبّاس الوسيلة عبّاس
<aعبّاس الوسيلة عبّاس
تاريخ التسجيل: 08-23-2005
مجموع المشاركات: 930

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: Inaam Saad)

    التحية للمبدع ياسر عبد اللطيف
    عبّاس
                  

03-29-2007, 00:10 AM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: عبّاس الوسيلة عبّاس)

    التحية للمبدع ياسر عبد اللطيف ذلك الفنان
    Quote: فنانٌ سوداني يحاولُ أن يرسمَ لنفسه طريقا في الإخراج المسرحي، يحلم بمشروع مسرحي يرضي ذاته ويحقق طموحه بمشاركة أصدقاءٍ يعيشون الهاجس المسرحي نفسه
    له تجربة مسرحية غنية وتجربة درامية فرضت نفسها من خلال الأدوار التي قدَّمها

    مجلة بلدنا السورية

    ولك يا عباس الوسيلة التحية والشكر
                  

03-29-2007, 04:48 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي (Re: Inaam Saad)
                  

03-30-2007, 09:58 PM

Inaam Saad
<aInaam Saad
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de