|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
سألت الدكتور منصور خالد؟ لقد كنت موجع في نقدك للاحياء والاموات من الساسة السودانيين ناهيك عن الاحزاب والتنظيمات وانا اعلم ان كتاب النخبة حين كان في طريقه للمطبعة كان صلاح احمد ابراهيم على قيد الحياة لكنه رحل قبل تداول الكتاب ولكنك كنت موغل في الضغينة وانت تنتقد صلاح ووصفته باحرق البخور الذى كان يحلم بالوزارة؟ فرد بقوله: صلاح شاعر مجيد ولم اكن في يوم احمل له ضغينة وحين تمت ترقية صلاح لسفير انا من اختار له الجزائر لانها بلد تعنينى واحبها وصلاح حين قدم استقالته كنت على وشك مغادرة وزارة الخارجية وفي مضمون استقالته لم يذكر اي سبب ثورى بل حدد مطالبه وحقوقه لم اعلق على استقالته وحولتها لجمال محمد احمد الذى حولحا لنميرى وعلق بقولة :الاخ الرئيس تعلم انى منحاز لصلاح) واوصى بعدم قبول الاستقالة ثم اردف منصور حين ذكرت له ماحدث في الجزائر بين الشاعر الراحل النور عثمان ابكر مؤسس مدرسة الغابة والصحراء وقول صلاح للنور ووقتها كان سفير السودان في الجزائر حين انتقد النور الشعر الذى كان يلقيهى صلاح في تلك الامسية بمنزله اي منزل السفير السودانى يالنور دا شعر عربى سودانى وانت يالنور لاعربى ولا سودانى علق دكتور منصور بقوله: كل التطرف الفي حياة صلاح كان بسبب ما فعله به الشيوعيين
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
ونحن في الطريق سألت دكتور منصور عن صلاح آخر أي الدكتور صلاح عبدالرحمن على طه كيف له ان يكون محملا بتلك العُلمانية الواضحة بلا ريب ويود ان يكون في نفس المركب مع (الكوز) الصادق المهدى رد بقوله صلاح مات مغبون واي حد يعمل مع الصادق المهدى لو فيهى خير لابد ان يغادره وعدد كمين من الاسماء قلت يعنى الصادق المهدى والحزب الشيوعى واحد وعاء يضيق بمضامينه ضحك وناولنى كرته الشخصى وتودعنا على امل ان نلتقى ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأستاذ بدر الدين الأمير هذا ما نقلته، أنت، على لسان منصور خالد:
Quote: صلاح شاعر مجيد ولم اكن في يوم احمل له ضغينة وحين تمت ترقية صلاح لسفير انا من اختار له الجزائر لانها بلد تعنينى واحبها وصلاح حين قدم استقالته كنت على وشك مغادرة وزارة الخارجية وفي مضمون استقالته لم يذكر اي سبب ثورى بل حدد مطالبه وحقوقه لم اعلق على استقالته وحولتها لجمال محمد احمد الذى حولحا لنميرى وعلق بقولة :الاخ الرئيس تعلم انى منحاز لصلاح) واوصى بعدم قبول الاستقالة ثم اردف منصور حين ذكرت له ماحدث في الجزائر بين الشاعر الراحل النور عثمان ابكر مؤسس مدرسة الغابة والصحراء وقول صلاح للنور ووقتها كان سفير السودان في الجزائر حين انتقد النور الشعر الذى كان يلقيهى صلاح في تلك الامسية بمنزله اي منزل السفير السودانى يالنور دا شعر عربى سودانى وانت يالنور لاعربى ولا سودانى علق دكتور منصور بقوله: كل التطرف الفي حياة صلاح كان بسبب ما فعله به الشيوعيين |
أولا لك الشكر على هذا التوثيق
وثانيا استقالة الراحل صلاح أحمد ايراهيم معروفة .. من تسليمه للسفارة للرجل الثاني في السفارة .. إلى وصوله بحرا إلى فرنسا بسبب ظروفه المالية ثم سكنه في غرفة صغيرة في الحي اللاتيني في باريس .. وكله بسبب الظروف المالية .. عندما تمر برجل له عزة نفس غير عادية ..
كما تعلم فإن صلاح ربطتني به صداقة أثناء اقامته في فرنسا .. والتي غادرها إلى رحاب الله .. ولعلك والأخرون يعلمون أن صلاح كان امينا في قول الحق ولو على نفسه وهذه حقيقة مشهودة لا تحتاج لرواية معنعنة من منصور خالد .. وقد سبق أن واجه صلاح جعفر نميري نفسه في أكثر من مقام .. ولعلك تذكر ذلك التسجيل الصوتي لصلاح والذي روى فيه واحدة من تلك الحوادث مع نميري وكيف خرج نميرب من تلك الجلسة الخاصة مغاضبا وهو يصيح الرحمة .. الرحمة ..
نعود لرواية منصور وقوله أن صلاح لم يقدم استقالته لأسباب ثورية وهي المقولة التي عنوت بها هذا الخيط .. وهنا عن لنا أن نتساءل: ما هي يا ترى "الاستقالة الثورية" ؟ ماذا كان المطلوب من صلاح أن يكتب في استقالته حتى يصنفها منصور أنها استقالة ثورية ؟! يشتم الحكومة مثلا؟ يقول أنني استقيل لأسباب ثورية؟ حتى أنت وأنا يا استاذ الامير ومنصور خالد معنا سوف يصعب علينا كتابة "استقالة ثورية" !
ثم إن الراحل صلاح كان سفيرا .. وفوق ذلك كان رجلا يتقن تسبيب الأشياء وفوق كل ذلك كان رجلا مهذبا .. وبديهي كان يعلم أن استقالته موجهة "إداريا" للاديب الراحل جمال محمد أحمد ولمنصور خالد .. وهنا تدخل اعتبارات اللغة والتسبيب أما "الاستقالة الثورية" التي يتحدث عنها منصور خالد فقد سبق أن قدمها صلاح لجعفر نميري وجاهة صراحة شفاهة ..
وليت منصور خالد يمدكم بنسخة من استقالة صلاح أحمد إبراهيم "غير الثورية"
أتركك تواصل ولي عودة لموضوع الصديق الراحل النور عثمان أبكر
تحياتي
سالم أحمد سالم باريس
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: سالم أحمد سالم)
|
Quote: أولا لك الشكر على هذا التوثيق
وثانيا استقالة الراحل صلاح أحمد ايراهيم معروفة .. من تسليمه للسفارة للرجل الثاني في السفارة .. إلى وصوله بحرا إلى فرنسا بسبب ظروفه المالية ثم سكنه في غرفة صغيرة في الحي اللاتيني في باريس .. وكله بسبب الظروف المالية .. عندما تمر برجل له عزة نفس غير عادية ..
كما تعلم فإن صلاح ربطتني به صداقة أثناء اقامته في فرنسا .. والتي غادرها إلى رحاب الله .. ولعلك والأخرون يعلمون أن صلاح كان امينا في قول الحق ولو على نفسه وهذه حقيقة مشهودة لا تحتاج لرواية معنعنة من منصور خالد .. وقد سبق أن واجه صلاح جعفر نميري نفسه في أكثر من مقام .. ولعلك تذكر ذلك التسجيل الصوتي لصلاح والذي روى فيه واحدة من تلك الحوادث مع نميري وكيف خرج نميرب من تلك الجلسة الخاصة مغاضبا وهو يصيح الرحمة .. الرحمة ..
نعود لرواية منصور وقوله أن صلاح لم يقدم استقالته لأسباب ثورية وهي المقولة التي عنوت بها هذا الخيط .. وهنا عن لنا أن نتساءل: ما هي يا ترى "الاستقالة الثورية" ؟ ماذا كان المطلوب من صلاح أن يكتب في استقالته حتى يصنفها منصور أنها استقالة ثورية ؟! يشتم الحكومة مثلا؟ يقول أنني استقيل لأسباب ثورية؟ حتى أنت وأنا يا استاذ الامير ومنصور خالد معنا سوف يصعب علينا كتابة "استقالة ثورية" !
ثم إن الراحل صلاح كان سفيرا .. وفوق ذلك كان رجلا يتقن تسبيب الأشياء وفوق كل ذلك كان رجلا مهذبا .. وبديهي كان يعلم أن استقالته موجهة "إداريا" للاديب الراحل جمال محمد أحمد ولمنصور خالد .. وهنا تدخل اعتبارات اللغة والتسبيب أما "الاستقالة الثورية" التي يتحدث عنها منصور خالد فقد سبق أن قدمها صلاح لجعفر نميري وجاهة صراحة شفاهة ..
خالد يمدكم بنسخة من استقالة صلاح أحمد إبراهيم "غير الثورية"
وليت منصور أتركك تواصل ولي عودة لموضوع الصديق الراحل النور عثمان أبكر
|
الاخ العزيز سالم احمد سالم لك التقدير تسرنى عودتك وارجوها دكتور منصور خالد حي يمشى في الاسواق وياكل الطعام وهو جدير بالمحاسبة والتحقيق معه ولعله من وقت مبكر اعد نفسه لذلك
Quote: خالد يمدكم بنسخة من استقالة صلاح أحمد إبراهيم "غير الثورية |
منصور خالد منحنا معلومة وعلينا لتحقق منها في دار الوثائق او في اضابير وزارة الخارجية او بالتحقيق مع الاشخاص الذين كانوا على صلة بتفاصيل ماحدث
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: سالم أحمد سالم)
|
الأخ سالم أنت كنت لصيق بصلاح ولعلك تحتفظ بكتيب البديل الذي اصدره صلاح ضد مايو ودبج فيه قصيدة ضد نميري .أين نص ذلك الكتيب. كان قد انتشر سراً في السودان.كنت قد زرت الشاعر صلاح أحمد إبراهيم بصحبة الأخ عبدالله بولا بشقته تلك بباريس عام 1980 ووجدنا معه شقيقته فاطمة وجرى نقاش مستفيض بحضور أحد العرب كنت فيه مستمعاً فحسب لعل بولا يذكر تفاصيله لكن صلاحاً عبر عن موقف رافض لمايو باسمه هو صلاح أحمد إبراهيم شاعر سوداني.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الأخ بدرالدين الأمير
كلام غريب .. يا الله أسباب ثورية في عام 1975 حتكون زى شنو!؟ المرحوم صلاح اختلفنا أو اتفقنا مع مواقفه السياسية كان إنسان واضح لا يمارس التلون كما يحاول محدثك الإيحاء والاهم لم يكن يجيد إخراج الأشياء كما يشتهي كل "رئيس"
بعدين يا بدرالدين "ثورية" شنو دى العند د. منصور خالد!؟
كنت تعمل فينا خير وتستوضح الدكتور عن ما كتب فيه د. عبدالله على إبراهيم!؟
شكرا
.................... ديمقراطية راسخة..تنمية مستدامة..وطن واحد.. سلم وطيد السودان لكل السودانيين المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الأستاذ بدر الدين
رسالتك وصلت ! .. يبدو أنني خرقت لوائحكم عندما طلبت من الأستاذ آدم أن ينزل التسجيل فقد كان في ظني أن الهدف هو المعلومة والتوثيق وتبادل المعارف .. والإغناء لك أطيب تحياتي ..
الأستاذ بشرى الفاضل
حدثني الراحل صلاح عن كتيب لكني لا أذكر اسمه .. بعون الله يومين تلاته سوف أعثر عليه لو كان موجودا وسوف أرسل لك نسخة في حال عثوري عليه إما بين أرشيفي او مع من أظن أنه عنده
الأستاذ الرفاعي عبد العاطي
كنت فعلا بصدد انتهاز المناسبة لتقديم بعض ما أعرفه عن الراحل المقيم صلاح أحمد إبراهيم وأيضا عن الراحل النور عثمان ابكر، وقد تعرفنا مليا أثناء عمله بالسفارة الالمانية في الخرطوم، حيث كنت رئيسا للقسم الدولي بجريدة الأيام .. وعلاقة القسم بأخبار وتقارير العالم .. وكان النور يرفدنا بتقارير عن ألمانيا على ما أذكر ثم أثناء الحملة التي قمت بشنها ضد اتحاد أدباء حكومة مايو، في جريدة الأيام من خلال صفحتي الأدبية الاسبوعية "حوار الكتابة" .. وقد أسهم الأستاذ النور ابكر في عملية تكوين الاتحاد الجديد الذي كان خارج طوع الحكومة .. ووزيرها اسماعيل الحاج موسى .. لذلك كنت بصدد التعرض لما حدث في باريس بين الراحلين .. فالذي لا يعرف "لغة" النور و"لغة" صلاح يأخذ ظاهر العبارة .. الذي يختلف عما بين الأديبين .. لا نصطف خلف صلاح ولا نصلي وراء منصور .. فقد كان المقصد إثراء الحوار بذكريات عطرة لا يعرفها الكثيرون
تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: سالم أحمد سالم)
|
Quote: لا نصطف خلف صلاح ولا نصلي وراء منصور .. فقد كان المقصد إثراء الحوار بذكريات عطرة لا يعرفها الكثيرون
تحياتي |
ولا يزال هناك متسع او في خيط تفترعه لكن الاستمرار هنا مطلوب
فالحقيقة هي شهادة للتأريخ لابد ان بثها هذا الاسفير حت تُخلي
طرفك بكامل المسؤولية والصدقية التي انت اهلها فارجو ان نطلع
على شهادتك وقد غابت عنا بفعل الزمن والتعتيم ومثل تلك التصرفات
والترميز في حديث الدكتور منصور خالديجب ان يُفكك لصالح الحقيقة
والحقيقة وحدها لا شريك لها كما يقول الرصافي ولكم جميعكم الاحترام.
...........................................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: رسالتك وصلت ! .. يبدو أنني خرقت لوائحكم عندما طلبت من الأستاذ آدم أن ينزل التسجيل فقد كان في ظني أن الهدف هو المعلومة والتوثيق وتبادل المعارف .. والإغناء لك أطيب تحياتي ..
|
الاخ سالم لك التقدير ياسيدى انا حين عملت نسخ من طلبك للاخ ادم انزال التسجيل تلك إشارة للاتفاق مع مالطبت والإصرار عليه وهو تقليد مشاع في هذا المنبر ومازل همى هو المعلومة والتوثيق وكرر الرجاء مرة اخرى للاخ ادم انزال التسجيل ومنذ سنوات همى وديدنى ان لانبارك الاختلافات بل يجب ان نصل بها الى بعد مدى ممكن وبفتكر ان مصايب السودان وتكرار اخطنا وخطيانا تكمن في باركوها بنباركها ومنصور وصلاح كلاها ماقاعدين يباركوهابغض النظر اختلفنا او اتفقنا معهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأساتذة الكرام المتداخلين..
أشكركم على نقاشكم المهذب والهادئ..
أستاذنا سالم.. أظن أن الأستاذ الأمير قد اورد ما شافهه به منصور خالد ويعتقد هو بصحته على أنه لم ينف ما قمت أنت بتوضيحه رغم أنه لم يسلم به ورحب بإقتراحك لتنزيل التسجيل..أرجو أن تواصل فنحن نقرؤك وتهمنا جداً شهادتك التي نعتقد فيها الأمانه ..
أستاذ الأمير.. ما كان ممكن تستخدم جهز تسجيل صغير او تم بي ثري عشان الاشياء تبقا موثقه أكثر؟؟.. مقدرين جدا مجهودك الكبير وسعة صدرك..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: وبعد كل هذا جاء واحد بمناسبة اللا مناسبة ردم ليك الحركة الشعبية بنت الخمس سنوات عمل سلمي مدني في الخرطوم في ظل نظام فاشي منهم واليهم الا انه اعياهم حيلة. وبجرة قلم ساوي بينها واحزاب الخمسون عاما عمل مدني بالممارسة على مستوى رئاسة الدولة السودانية المنهار على الرؤوس الان ولكنا بصدد البحث عن ثورية المرحوم الان والذي هبوا للدفاع عنه واثبات ثوريته هو احد من اعان في تثبيت هذا النظام منذ ايامه الاولى. المواقف من د منصور والتي تصل لدرجة العداء الشخصي من افندية الشمال نحن نتفهمه جيدا اما الزعم بتمجيده الراحل قرنق فلا نعلم عنه شيئا وماهو برامج الحركة الاخري والراحل قرنق هو منظر الحركة الاول وقائده التاريخي المؤسس والذين مجدوا الراحل قرنق هم شعب السودان الذين خرجوا قرابة 6 مليون شخص لاستقباله رغم انف التشويه المتعمد والحواجز التاريخية المصطنعة بين شعب السودان. ولكن يبدو ان هؤلاء غير مسجلين في احصاءات دولة السادة. [ |
\ الحركة الشعبية التى تم ردمها منذ العام 2005 شريك اصيل وحقيقى للمؤتمر الوطنى فى ثروة وسلطة الشعب السودانى التى اقتسموها وتركوا الشعب بالشمال والجنوب فى العراء نظرة عابرة لاى عابر بشوارع المدن السودانية تحديدا الخرطوم ومدنى يجد أن الجنوبيين الذين ادعت الحركة الشعبية النضال باسمهم يعيشون فى بؤس وفقر بصورة لا تصدق كذلك لاحظوا عدد أبناء الجنوبيين فى سن التعليم الذين يتسكعون بالشوارع دون ان يجدو طريقهم للمدارس رغم حصول الحركة الشعبيه على حصتهم من الثروة اضف الى ذلك قناة الجزيرة عبر مراسلها قبل فتره ذكرت ان مستشفى جوبا يخلو من عربة صرف صحى .... صحيح تم إستقبال قرنق بحوالى 6 مليون حسب ارقام المداخلة اعلاه لكن المؤسف ذات الرقم هو الذى انتخب الانقلابى عمر البشير بعد ان دمر السودان لعشرين عاما .... ذكرت ان منصور خالد يمجد قرنق وليس خطاب الحركة الشعبيةوللتدليل ارجو من لايعترف بذلك بحكم عدم التوفر على مرجع مراجعة كتاب منصور خالد " جنوب السودان فى المخيلة العربية " قد يكون العنوان غير دقيق ثم يعيد كتابة مداخلتة مرة أخرى.... د. عبدالله على ابراهيم له مقال شهير "عبير الامكنة" صدر ضمن مجموعة بذات الاسم بعد الانتفاضة محوره الخراب والاعتداء على ذاكرة الامكنة عهد مايو دون الانتباه لتجذرها فى ذاكرة الامة منصور خالد وزير الشباب والرياضة قبل الخارجية عهد مايو هو من سن هذه السنة السيئه فى الاعتداء على ذاكرة الشعب عندما حاول تأصيل جديدلذاكرة على ركام حاضر مجيد فغير ميدان عبد المنعم ذاك " المحسن حياه الغمام" كما ذكره المجذوب فى ليله المولد الى ناى الاسرة وهذه هى ذات السنه السيئة التى تنتهجهاالانقاذ منذ انقلابها المشؤوم فى تغيير مسميات توطئه لبناء ذاكرة جديدة وكذلك مارسها نميرى عهد منصور ووزارته المتعدده لدرجه تحويل أنديه الخريجين الشهيرة الى مقار لاتحاد الاشتراكى. عودة للحركة الشعبية شريك الانقاذ فى ثروة وسلطة الشعب السودانى ولتأكيد ان تركيبها الداخلى النظرى يختلف عن قرنق كشخص راجع كتاب للام أكول احد كوادرالحركة لاكثرمن مرحلة كتبه بعد انشقاقة الاول قبل عودته بل قبل يفاشا برمتها عنوانه spla/m Inside an African Revolution يباع بسعر 30 الف سودانى " بالقديم" فى مكتبات الخرطوم حيث اثبت ان قرنق كشخص يميل للديكتاتورية فى الحكم لدرجه عدم إجتماعه مطلقا باعضاء لجنته العليا بل يجتمع بكل عضو على حده رغم ذلك يمجده منصور خالد الذى his industry to make the dictators. * تنبية للتاكيد ان منصور خالد خلافه مع نميرى شخصى وليس ثورى راجع كتاب منصور عن الفجر الكاذب نميرى وتحريف الشريعه حيث ارتفع منصور لدرجه الامام مالك فى معرفته الفقهية المسنودة بمرجعيه ضخمه ليؤكد فعلا ان نميرى حرف الشريعه وهى بالفعل قد حرفها لكن إن كان منصور خالد بوعيه الاسلامى العميق وحرصه على عدم تحريف الشريعة فهل يجرؤ على انتقاد ولو عبرمقال خطاب الحركةالشعبية الذى يدعو لعلمنه المجتمع وفصل الدين عن الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ *** إحالات: يفيد كثيرا لو اعدنا قراءة مقالات عبدالرحمن مختار وصراعه مع منصور خالد وكذلك مقالات بورف عبدالله على ابراهيم. كذلك مقال الطيب صالح عن جمال محمد احمد فى كتاب " فى سيرة كاتب سرة شرق" حيث نجد تلميحاواضحا لدور منصور خالد فى مضايقة المفكر المحترم جمال محمد أحمد لدرجه ابعاده من السفارة بلندن بحجج ذكرها الطيب صالح ... أخيرا الميزة الموجبه فى منصور خالد حسب شهادة اخرى للطيب صالح فى كتاب طلحه جبيرن " على الدرب" إنه رجل منتج يستطيع بفكره ومواقفه تحريك جدل ربما يفيد .. *** الاستشهاد بكتاب لام أكول ربما يراه البعض غي محايد لكن للمره الثانيهالكتاب مكتوب عند إنشقاقه الاول رغم انه عاد مرة ثانيه للحركة الشعبيه التى رحبت به لدرجه إسناد حقيبة الخارجيه له قبل ابعاده وانشقاقه الغامض منها أخيرا لذا يصح الاستشهاد بذلك الكتاب بسسب عدم نفى محتواه من قبل اى مسؤول تابع للحركةالشعبية... تنبيه: طالما الحركة الشعبيه شريك للمؤتمرالوطنى فى اقتسام سلطة وثروة الشعب السودانى لا تعتبر خطا أحمراوتنهال عليهامثلما تنهال على المؤتمر الوطنى الانتقادات من كل جانب حتى ينال كل سودانىبالشمال والجنوب حظه من الثروة ويجد كل سودانى خبز وحليب ومسكن وتعليم وعلاج بشرف وكرامة .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: .كنت قد زرت الشاعر صلاح أحمد إبراهيم بصحبة الأخ عبدالله بولا بشقته تلك بباريس عام 1980 ووجدنا معه شقيقته فاطمة وجرى نقاش مستفيض بحضور أحد العرب كنت فيه مستمعاً فحسب لعل بولا يذكر تفاصيله لكن صلاحاً عبر عن موقف رافض لمايو باسمه هو صلاح أحمد إبراهيم شاعر سوداني. |
الاخ الصديق دكتور بشرى الفاضل ياريت تعود وتكلمنا عن (تفاصيل ما حدث) وبالمقابل انك قد التقيت بالنور عثمان ابكر في الدوحة عام 2006 وكان مسرور بلقياك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: د. عبدالله على ابراهيم له مقال شهير "عبير الامكنة" صدر ضمن مجموعة بذات الاسم بعد الانتفاضة محوره الخراب والاعتداء على ذاكرة الامكنة عهد مايو دون الانتباه لتجذرها فى ذاكرة الامة |
الاخ احمد الامين شكرا لعودتك والاثراء لكن في ما اقتبسته اعلاه كان قد رد على عبدالله على ابراهيم الدكتور خالد الكد كما ذكر لى مسعود محمد على صديق وزميل خالد في تدريس اللغة الانجليزية بالجامعة الاهلية والذى انهى خدماتهم المايوى دكتور ابو زيد مدير الجامعة وقتها وتلك قصة اخرى المهم رد خالد الكد على عبدالله كان بعنوان ( خلينا من المكان مازا فعلت بالزمان) ولعل الاجابة لهذا السؤال لايملكها غير الشيوعين لماذا طلع فرمان من الحزب يمنع النيل من عبدالله على ابراهيم الذى التقى التجانى الطيب تحت عمود نور وسلمه مامعه اوراق تخص الحزب وقال هذا فراق بينى وبينكم. لكن يا احمد تعال وورينا وين كان استاذك وقد كنت مقرب منه اي دكتور محمد عبدالحي من النور وصلاح
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
والله ده شئ مؤسف الا يكون هناك توثيق لامثال صلاح احمد ابراهيم
اذكر انه صدر له ديوان بعد الانتفاضة ما اذكر الاسم "....حضرة الامام"
والذي تضمن القصيدة التي تقول
سبحتو من جبل المشنقة المرفوعة
جلابيتو من كفن الشهيد مقطوعة
عافية عضلوا من مرض الاهالي وجوعها
اب فاتورة من لبن الرضيع مدفوعة
وورد ذكر الاستقالة في التقديم للديوان
ومن ضمنها انه لايرغب في السفارة وانه يفضل
ان يضع تجربته الشعرية تحت اقدام الشعب المعفرتين بالغبار
طالت الفترة ... ولا اذكر نص الاستقالة
شئ مؤسف الا يكون هناك توثيق لامثال صلاح احمد ابراهيم
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: احمد الامين احمد)
|
مساهمة فى التوثيق للطير المهاجر صلاح احمد ابراهيم أقتبس كاملا الجزء الثانى من مقال الصحفى السودانى وكاتب سيرة الطيب صالح " المعتمدة" الاستاذ طلحة جبرين وقد نشر بصحيفة الاحداث ثم موقع sudanile الالكترونى دون وجود إشارة قانونيةتمنع نقله تعميماللفائدة والشكر للاستاذ طلحة جبرين على هذا المقال الممتع رغبة فى المزيد وللمهتمين اكثر بالتوثيق لصلاح احمد ابراهيم كشاعر وقاص ومترجم بحوزتى ملف يحوى أكثر من 170 قصاصة تشمل حوارات مع صلاح ومقالات له ومقالات عنه ودراسات على أمتداد 30 عاما أضعه تحت تصرف باحث او دارس اكاديمى لانتاج صلاح ولايشمل ذلك من يرغب فى تحقيق ربح مادى عبرها الى مقال طلحه جبرين :
Quote: في تذكر صلاح أحمد ابراهيم وعلى المك (2/2) .... بقلم: طلحة جبريل الجمعة, 21 مايو 2010 06:40 يتحدر صلاح احمد ابراهيم وعلى المك من امدرمان. صلاح من "حي الامراء " وعلى المك من "حي الركابية" الذي سيعرف لاحقاً باسم " مكي ودعروس". لكل حي من أحياء أمدرمان ، حكايات وقصص، وتاريخ يروى. هل التاريخ السوداني إلا تاريخ " البقعة". ظلت معرفي بأحياء هذه المدينة العريقة، محدودة جداً، حتى لا أقول منعدمة. الى أن وضع في طريقي انسانة متعلمة لها دراية كاملة بأحياء هذه المدينة السودانية ، وأقول "السودانية" وفي ذلك يكفي، استفدت كثيراً من المعلومات الثرة من تلك الانسانة، قبل ان تتواري هي الاخرى في زحام الحياة. وهل الحياة أكثر من يوم هنا وليلة هناك. أبناء أمدرمان، هم الذين يجسدون الشخصية السودانية المتساكنة والمنصهرة في هوية واحدة، حتى وان تباينت أصولهم العرقية، لذلك أقول دائماً إن في دواخلهم ما أسميه " روح أمدرمان" ، وهي روح التحضر والوعي والتسامح. صلاح احمد ابراهيم وعلى المك جسدا " روح امدرمان" في الابداع والكتابة ، لذلك كان طبيعياً أن ينشرا باكورة اعمالهما مجموعة قصصية مشتركة باسم " البرجوازية الصغيرة". في الاسم تأثر واضح بخلفية يسارية، وفي النصوص توجد "روح امدرمان " في ثنايا الفقرات والسطور والكلمات. في ظني أن الحزب الشيوعي السوداني، أسهم اسهاماً كبيراً ، في تشكيل وعي الكتاب والأدباء السودانيين خلال سنوات الخمسينات والستينات، سواء الذين يختلفون معه أو الذي اتسقوا مع طروحاته. كان الشيوعيون يمثل آنذاك" وعي الحداثة". ثم كان ان أقترفت قيادته "خطأ مدمراً " عندما انساقت خلف مجموعة عسكرية، ركبت بدورها موجة الانقلابات. أيدت قيادة ذلك الحزب الطاغية جعفر نميري في شهوره الأولى. صحيح كان تأييداً متحفظاً، لكنه كان تحفظاً حول السياسات وليس حول فكرة الاستيلاء السلطة بأنقلاب، اي استعمال المؤسسة التي تملك القوة لحسم صراعات السياسة. ثم رتبت المجموعة العسكرية لذلك الحزب إنقلاباً دام بضعة ايام. وضع الشيوعيون قبل ذلك، وتحديداً في آواخر الستينات ، أنفسهم في حالة تنافر وصل حد العداء أحياناً، ليس لها ما يبررها مع بعض شرائح المثقفين، حين روجوا بقوة لفكرة " نحن نمتلك الحقيقة"وهو الخطأ نفسه الذي سيرتكبه " الاسلاميون" الذين اعتقدوا أن بمقدورهم إقامة " خلافة إسلامية"، ولم يدركوا أن التاريخ يبقى تاريخاً، يكتب نفسه ولا تكتبه الاهواء والأمزجة. لا شك ان صلاح احمد ابراهيم وعلى المك، تأثرا كثيراً بافكار المد اليساري، وكان ارتباط صلاح أكثر وضوحاً، حيث كان من أعضاء الحزب قبل ان يختلف مع زعيمه عبدالخالق محجوب، وتحول الخلاف الى عداء، وكال صلاح للشيوعين انتقادات مريرة، خاصة في سجاله الشهير مع عمر مصطفى المكي، الذي تعدى كل حدود اللياقة وانزلق الى أمور شخصية. شن الشيوعيون حملة قوية ضد صلاح بلغت حد محاولة " اغتيال الشخصية". وبالمقابل دفع صلاح أحمد ابراهيم الخلاف ، وباعتبارات شحصية ،الى حدود جعلت حتى اصدقائه غير قادرين على الدفاع عنه. بقيت في دواخل صلاح مرارة دفينة من تلك المشاحنات الفكرية والسياسية، جعلته يبقى في خدمة نظام مايو حتى عام 1976، عندما استقال عقب أن وجه نميري سباباً مقذعاً لأسرته. علي القول الآن إنه على الرغم من الصداقة التي ربطت بيننا، لم يحدث أن تطرقت مع صلاح لهذه المسألة ، تعمدت ذلك، إدراكاً مني أن في الأمر ما يكفي من الجروح. وكان ظني أن الأصدقاء لا ينثرون الملح فوق الجروح. عندما التقيت على المك في مكتبه في جامعة الخرطوم، كنت حريصاً أن أسمع لا أن اتحدث. وكان أن دار ذلك اللقاء في معظمه حول التراث الموسيقي، وخاصة أغاني الحقيبة. وكان هاجس على المك أن يعاد تسجيل كل ذلك التراث الموسيقي بصوت صديقه الفنان عبدالعزيز محمد داود. كان في حديث على المك فائدة ومتعة لا تضاهى. وأكثر ما أحزنني الى اليوم، انني لم أسجل ذلك الحوار النادر. لفت على المك، انتباهي الى قصيدة تغني بها المغني " زنقار" ثم اعاد عبدالعزيز محمد داود صديقه الحميم ترديدها، مؤكداً انها تمثل أصالة الغناء السوداني. يعتقد على المك ان تلك القصيدة ، تجسد لغة "أغاني الحقيبة" الراقية، المفعمة بالمعاني. تقول أبيات تلك القصيدة : معناه الدر بلاقيه / في ضوء البدر بلاقيه / في ليلة القدر بلاقيه/ الليلة غاب في موضع الجمال بلاقيه / حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقيه /محياه الوسيم بلاقيه/حالي القسيم بلاقيه/ في مر النسيم بلاقيه/ في نور لو ظهر بلاقيه/ في شاطيء النهر بلاقيه / في معنى الأمل بلاقيه/ برأ العلل بلاقيه/ملأ المقل بلاقيه / في معنى الأمل بلاقيه / في مس الحرير بلاقيه / في صوت الخرير بلاقيه/ في ماء النمير بلاقيه / من ألف ميل بلاقيه / حبيبي الجميل بلاقيه / دلاً يميل بلاقيه / حبيبي الحبيب بلاقيه / قط ما بغيب بلاقيه / مع العندليب بلاقيه/ الليلة غاب في موضع الجمال بلاقيه . كان الحديث مع علي الملك في مكتبه المرتب في جامعة الخرطوم، مفتوحاً، شهياً، عذباً، مفيداً، متدفقاً. كان يتحدث كأديب أدركته حرفة التدريس ، وليس استاذاً جامعياً، أنساق الى الأدب. التقينا مرتين في تلك الزيارة، وتيقنت وقتها أن هذا رجل مكانه الطبيعي أن يكون وزيراً للثقافة. مررت بباريس في طريقي من زيارة الخرطوم المفعمة بالعواطف في طريقي الى الرباط . تركت الخرطوم وهي تعيش " ديمقراطيتها" التي انتزعتها انتزاعاً عبر "انتفاضة". كان السودانيون هم أول شعب في العالم يستعمل مصطلح " انتفاضة" الذي سيدخل جميع القواميس بعد أن استعمل الفلسطينيون بعد سنوات المصطلح نفسه. في باريس سألتقي مع صلاح أحمد ابراهيم لآخر مرة. حكيت له انطباعاتي عن الخرطوم، وكان متلهفاً للاستماع وشهيتي مفتوحة للحديث، وقلت له صادقاً أنني سأعود الى الرباط لأرتب بعض الأمور العائلية، وبعدها سارجع الى الخرطوم في عودة نهائية، هكذا أعتقدت ،كنت آنذاك تعبت فعلاً من الغربة، ولم أكن أتخيل، مجرد تخيل أن الغربة ستستمر حتى يوم الناس هذا. قلت له إن لقائي مع علي المك، كان رائعاً. وقلت له إننا تواعدنا أن نلتقي قريباً ، في طريق عودتي الى الخرطوم. لكن ذلك لم يحدث حتى اليوم ، عاد هو جثماناً الى امدرمان ليدفن في "مقابر البكري" المقابر نفسها التي سيدفن فيها الطيب صالح في فبراير من العام الماضي ، الرجل الذي أعتقدت دائماً ان مجرد وجوده في دنيانا هذه يجعلها خيرة هينة. وبقيت أنا في هذا " الخارج" في كل مرة تحملني الرياح الى قارة وأصقاع جديدة. ثم تواليت الأيام يوماً بعد يوم، وشهراً بعد شهر. وسنة تلو أخرى. وتناقلت المصادر خبراً. خبر يقول إن صلاح احمد ابراهيم ذهب الى الخرطوم ، وتبرع بمبلغ خمسة آلاف فرنكاً فرنسياً ، لدعم العمليات العسكرية في الجنوب، التي لم تكن سوى حرب بين قوات النظام وجيش الحركة الشعبية. للوهلة اعتقدت ان الخبر يدخل في ما يمكن أن يطلق عليه " الحرب الدعائية". ثم تحريت وتيقنت وأدركت أن الخبر صحيح. التزمت الصمت. لم أقل شيئاً. أنقطعت اتصالاتي مع صلاح أحمد ابراهيم. لم يكن في وارد أن الومه على مبادرته، ولم أكن راغباً في مناقشته. وكنت أعرف ان صلاح أحمد ابراهيم ، يؤمن أيماناً جازماً، أن الجنوب جزء من الوطن، ولا يجوز التفكير مجرد التفكير في يوم يصبح فيه الجنوب "دولة أخرى". تركت الزمن للزمن. ثم كان أن تلقيت نبأ وفاة على المك ، توأم روح صلاح احمد ابراهيم. وقرأت قصيدة صلاح التي ينعي فيها صديقه ، وأحسست أن صلاح كان ينعي نفسه. وبعد سبعة اشهر فاضت روح صلاح في باريس الى بارئها. تذكرت ذات يوم ونحن نتمشى في احد الأحياء الباريسية التي تعج بالسكان ، أشار صلاح الى لافتات صغيرة كتبت عليها أسماء من كانوا في يوم من الأيام في تلك الازقة ، وقال بضحكته المجلجلة " هل يا ترى سيضع السودانيون لافتة باسمي في هذه المدينة". لم أنبس. كتبت يومها مقالاً في صحيفة " الشرق الاوسط" أرثي فيها صلاح ، وكتب في اليوم نفسه الطيب صالح مقالاً نادراً في رثاء صلاح اختار له عنوان " صلاح أخو فاطمة".في ذلك اليوم تذكرت ان صلاح احمد ابراهيم ، ترك لنا من بين ما ترك أبياتاً نتغنى بها جميعاً: غريب وحيد في غربتو حيران يكفكف دمعتو حزنان يغالب لوعتو ويتمنى بس لي أوبتو طال بيه الحنين فاض بيه الشجن واقف يردد .. من زمن بالله ياالطير المهاجر للوطن زمن الخريف تطير باسراع ما تضيع زمن أوعك تقيف وتواصل الليلة للصباح تحت المطر وسط الرياح وكان تعب منك جناح في السرعة زيد في بلادنا بترتاح ضل الدليب أريح سكن. رحم الله صلاح احمد ابراهيم وعلي الملك. عن " الأحداث"
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: شريك أساسى للمؤتمر الوطنى فى سلطة وثروة السودان وكى لا أستند على لام أكول باعتباره منشق سوف أعتمد على قرنق وسلفا كير كمصادر هذه المرة ....فهل قرنق وسلفا كير منشقان عن الحركة كى أعتمد على غيرهما فى مداخلات لاحقة ؟؟؟؟؟ للتاكيد على لسان قرنق شخصيا انه عقب نيفاشا اتى الخرطوم ليشارك فى السلطة فى أول لقاء له مع البشير وهو نائب أول ذكر قرنق للبشير بالانجليزى حسب ماسمعناوراينا فى الفضائيات I came to help you in governing Sudan هذه عبارة قرنق دون تدخل منى مخاطبا البشير وبعد موت قرنق وتنصيب سلفا كير اجرت قناة الجزيرة حوار مع سلفا كير بعد نحو 20 يوما من تنصيبه فذكر سلفا كير بوضوح بالانجليزى كمان قائلا : Iam no longer a member of the opposition. فى دلالة وإعتراف واضح أن صار جزء من الحكومة التى على سدتها المؤتمر الوطنى .. |
يضا كلام ينقصه الدقة والتشخيص المحايد ولا يعدوا كونه تكويش غير منصف بالمرة وهذا نتاج طبيعي لعدم الحياد والموقف المسبق من الحركة وهذا مفهوم ان يصدر من من مراجعه ناس العنصري المتخلف عبدالله على ابراهيم والمنشق الرحالة لام اكول ولكن جوهر الاختلاف في حكمك على ان الحركة هي كمثل سائر الاحزاب التي حكمت السودان منذ الاستقلال هذا غير صحيح حتى من حيث تاريخ الوجود او التاسيس نفسه ولا تستند الى اى حقائق مهما زعمت. كما لايمكن مساوتها بجرة قلم مع حزب الانقلاب الموتمر الوطني وكل هذا يدخل في اطار الزعم الباطل والكلام الملفق الذي لاتسنده وقائع على الارض وحسابات المعادلة او المشاركة واضحة باعلاه فكيف تساوي بينهما وهما رقمان مختلفان؟
Quote: المواقف السياسية لاتتحول مع الاشخاص بل مع المواقف والحكومة السودانية التى الحركة الشعبية جزء منها تذل الشعب السودانى فى الجنوب والشمال ولاتعمل على رفاهيته بل تنهب حتى ثرواته التى لاتوظفها لتنمية الحياة الاقتصادية والتعليمية فى البلاد وشئنا أم ابيناسيكتب التاريخ ان الحركة الشعبية جزء من الحكومة فى خندق ضد مصالح الشعب السودانى على المستوى الادنى من الخدمات واقلها العلاج والبطالة. |
الكلام عن الشعب السوداني طبعا شعب جنوب السودان كان كل الحكومات في المركز ظلت تضطهدهم لاسباب واضحة دينية وثقافية بدليل فرض الجهاد عليهم ولا تمثلهم تمثيلا عادلا ولهذا قاموا هم انفسهم بانشاء الحركة الشعبية وحتى الان هم اهم جزء في عضوية وقيادة الحركة وفخورين جدا بالحركة التي انجزت لهم ما كانوا يوما يرونه حلما حرمهم منه حكام الخرطوم منذ الاستقلال. وهذا اول مفارقة بين كل احزاب السودان والحركة فالسؤال هل هؤلاء ضمن شعب السودان الذين توليت انت الحديث باسمهم وبالمناسبة الموتمر الوطني يقول انهم قام بالانقلاب العسكري ايضا من اجل شعب السودان طبعا دا ما صحيح لان الانقلاب هو الاغتصاب والسلب والنهب ولكن لكي نحسم كل هذا علينا بالحديث مع المواطن نفسه الذي يعرف يتكلم على الاقل عن نفسه فهل هذا ممكن؟
Quote: د عدم وجود ديمقراطيه فى الحركة كونها تقود حرب عصابات حسب التبرير فى الاقتباس مدهش لان الديمقراطية سلوك ينبغى ممارسته فى اى ظرف حتى لو كانت الحركة فى الادغال لان من لايحترم راى غيرة فى الميدان لن يحترمه لاحقا حتى عند |
ياراجل الديمقراطية لا علاقة له بالمرة بالموسسات العسكرية ومعسكرات الجيش وحركات الثورية المسلحة المتمردة في الاحراش المعزولة من المجتمع واي شخص يحمل السلاح لا يسال مجرد السؤال عن الديمقراطية ونحن نرفض البشير لماذا اذن؟ يعني انت داير تجي تسال جيش يحمل سلاح عن الديمقراطية؟ ولا رجل شرطة ما ممكن تساله ناهيك عن حركة متمردة تخوض حرب عصابات؟ ولا حتى شخص واحد يحمل سلاح في اجتماع فماذا تتصور حجم الديمقراطية معه؟ وبنفس القدر قس حزب الموتمر الوطني باعتباره حزب انقلاب عسكري مسلح فعن اى ديمقراطية يتحدث محللاتية بتاعينو؟ ولكنا دعنا نعود الى د لام نفسه فهو انضم الى الحركة المسلحة في عهد الديمقراطية الثالثة تقريبا في 1988 بعد موتمر امبو وبعد عامين فقط اصبح كبير مفاوضي الحركة فهل هو جاء بانتخابات يعني؟ ثم انسلخ في بداية التسعينات واعلن المواجهة المسلحة مع الحركة ثم عاد بعد عام الفين ثم تولى وزارة الخارجية باسم الحركة فكل هذا ن لم يكن الدليل على الديمقراطية فعن اية ديمقراطية يتحدث د لام؟ فانا اتحدى لام اكول نفسه ان ينجز بنفسه هذا؟ ودا اكبر كذبة ودعاية فكاها لام ووضح انه بالفعل لاعلاقة له بالمرة بالنضال العسكري المسلح لا من قريب ولا من بعيد وانما هو بدوي مترحل هنا وهناك يصطاد الوظائف لااكثر ولا اقل. وعليك ان تعلم ان الديمقراطية اساسا فعل مدني وممارسة الحياة المدنية السلمية ويقوم به افراد المجتمع المدني السلمى المستقر ولو جزئيا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: Arabi yakub)
|
Quote: ولكنا دعنا نعود الى د لام نفسه فهو انضم الى الحركة المسلحة في عهد الديمقراطية الثالثة تقريبا في 1988 بعد موتمر امبو وبعد عامين فقط اصبح كبير مفاوضي الحركة فهل هو جاء بانتخابات يعني؟ |
الاخ عركى أيوب كى تلم جيدا بتاريخ الحركة الشعبية لام اكول لم ينضم لها العام 1988 حسب مداخلتك بل لوقرات كتاب لام اكول رغم عدم حيادة تجده أنه إنضم للحركة قبل الانتفاضه اثناء وجوده كمحاضر بكلية هندسه جامعه الخرطوم وذكر تفاصيل التحاقه سرا بل أبعد من ذلك ذكرزيارة قرنق له بمتبه بالجامعه قبل اعلان الحركة ذاتها العام 1983. لضبط الذاكرة جيدا والمصطلح كذلك لام اكول خرج من الخرطوم 1986 بعد زواجه فى شهر عسل الى اثينا وومنها عرج الى اديس ابابا مقر قرنق وقتها حيث زاره قرنق بالفندق حاول مراجعه تاريخ الحركة جيدا وضبط التواريخ ولا باس من قراءة كتاب لام اكول لانه يفيد كثيرا فى معرفه التاريخ السياسى لوطنناوحركة قرنق كحركة نضال وطنى افريقى معاصرة ويبدو ان من محاسن منصور خالد مقدرته على تفجير نقاش يفيد كهذا . كتاب لام أكول يفيد كثيرا كذلك من جانب لغوى لانه مكتوب بانجليزيه رفيعه جدا ويحمد للشهيد الخاتم عدلان انه قام بعرض للكتاب قبل رحيله بنحو عامين او ثلاث فى صحيفة الشرق الاوسط اللندنية. ملخص: لم ينضم لام للحركة العام 1988 كما ذكر الاخ عركى بل منذ العام 1983 لكنه خرج للميدان 1986
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: في ظني أن الحزب الشيوعي السوداني، أسهم اسهاماً كبيراً ، في تشكيل وعي الكتاب والأدباء السودانيين خلال سنوات الخمسينات والستينات، سواء الذين يختلفون معه أو الذي اتسقوا مع طروحاته. كان الشيوعيون يمثل آنذاك" وعي الحداثة". ثم كان ان أقترفت قيادته "خطأ مدمراً " عندما انساقت خلف مجموعة عسكرية، ركبت بدورها موجة الانقلابات. أيدت قيادة ذلك الحزب الطاغية جعفر نميري في شهوره الأولى. صحيح كان تأييداً متحفظاً، لكنه كان تحفظاً حول السياسات وليس حول فكرة الاستيلاء السلطة بأنقلاب، اي استعمال المؤسسة التي تملك القوة لحسم صراعات السياسة. ثم رتبت المجموعة العسكرية لذلك الحزب إنقلاباً دام بضعة ايام. وضع الشيوعيون قبل ذلك، وتحديداً في آواخر الستينات ، أنفسهم في حالة تنافر وصل حد العداء أحياناً، ليس لها ما يبررها مع بعض شرائح المثقفين، حين روجوا بقوة لفكرة " نحن نمتلك الحقيقة"وهو الخطأ نفسه الذي سيرتكبه " الاسلاميون" الذين اعتقدوا أن بمقدورهم إقامة " خلافة إسلامية"، ولم يدركوا أن التاريخ يبقى تاريخاً، يكتب نفسه ولا تكتبه الاهواء والأمزجة.
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كتب الاستاذ يدر الدين الامير:
Quote: ثم اردف منصور حين ذكرت له ماحدث في الجزائر بين الشاعر الراحل النور عثمان ابكر مؤسس مدرسة الغابة والصحراء وقول صلاح للنور ووقتها كان سفير السودان في الجزائر حين انتقد النور الشعر الذى كان يلقيهى صلاح في تلك الامسية بمنزله اي منزل السفير السودانى يالنور دا شعر عربى سودانى وانت يالنور لاعربى ولا سودانى علق دكتور منصور بقوله: كل التطرف الفي حياة صلاح كان بسبب ما فعله به الشيوعيين |
الأستاذ الأمير هذا المقطع يشكل عندي المحور الأساسي لما يدور في هذا الخيط .. فقد نقلت، أنت، لمنصور "رواية" ما دار بين صلاح أحمد إبراهيم والنور عثمان عليهما الرحمة .. ولأنني سوف أبني جل مداخلتي حول هذه النقطة، أجدني ألتمس منك أن تطلعنا على مصدر الرواية (تحتها خط) .. وربما النقاش العام الذي وردت فيه العبارة المنسوبة إلى صلاح .. أظن بذلك نؤسس لحوار توثيقي مفيد
ولك أطيب التحيات
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: سالم أحمد سالم)
|
Quote: هذا المقطع يشكل عندي المحور الأساسي لما يدور في هذا الخيط .. فقد نقلت، أنت، لمنصور "رواية" ما دار بين صلاح أحمد إبراهيم والنور عثمان
|
هذا المقطع ذكرته مرارا وتكررا هنا
Quote: يالنور دا شعر عربى سودانى وانت يالنور لاعربى ولا سودانى |
بل وفي حياة النور له الرحمة وقد كان متابع لهذا المنبر وايضا الشاعر محمد المكي ابراهيم قد استمع لذلك التسجيل في حياة النور عن طريق الاخ الصديق مسعود محمد على عضو المنبر الذى كان حاضر لذلك الحوار بل ان ذلك الحوار تحول لمواجهة بين النور ومسعود وحين اشرت له الاول مرة هنا طالبنى الصديق المسرحى عبدالله كارلس بان انزل ذلك الحوار كاملا هنا وقلت له ان تسجيل ذلك الحوار موجود مع صديقك مسعود وهو معك في امريكا علق مسعود وقال ان الحوار قديم والنور في نهاية ذلك الحوار طلب ان ينشر كلامه كما هو ومسعود طلب ان يجدد النور السماح بالنشر عدت وهاتفت النور وذكرت له ماقاله مسعود انتهرنى وقال انا قلت ان ينشر كلامى كما هو عدت وهاتفت مسعود بكلام النور وذكرت ذلك في نفس البوست وهو مجود في مكتبتى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: بل وفي حياة النور له الرحمة وقد كان متابع لهذا المنبر وايضا الشاعر محمد المكي ابراهيم قد استمع لذلك التسجيل في حياة النور عن طريق الاخ الصديق مسعود محمد على عضو المنبر الذى كان حاضر لذلك الحوار بل ان ذلك الحوار تحول لمواجهة بين النور ومسعود وحين اشرت له الاول مرة هنا طالبنى الصديق المسرحى عبدالله كارلس بان انزل ذلك الحوار كاملا هنا وقلت له ان تسجيل ذلك الحوار موجود مع صديقك مسعود وهو معك في امريكا علق مسعود وقال ان الحوار قديم والنور في نهاية ذلك الحوار طلب ان ينشر كلامه كما هو ومسعود طلب ان يجدد النور السماح بالنشر عدت وهاتفت النور وذكرت له ماقاله مسعود انتهرنى وقال انا قلت ان ينشر كلامى كما هو عدت وهاتفت مسعود بكلام النور وذكرت ذلك في نفس البوست وهو مجود في مكتبتى |
اعذرني على عدم فهمي .. هل الحوار المشار إليه فوق هو نفس الحوار الذي دار بين صلاح أحمد ايراهيم والنور عثمان في منزل صلاح عندما كان سفيرا في الجزائر؟ أم هو حوار أخر دار بين الراحل النور والسيد مسعود ؟ وأن الحوار المذكور هو حوار قد جرى بين النور ومسعود، ما علاقته بالعبارة المنسوبة لصلاح أحمد إبراهيم؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: سالم أحمد سالم)
|
Quote: أم هو حوار أخر دار بين الراحل النور والسيد مسعود |
العزيز سالم وهو حوار اجريته مع النور في الدوحة بقصد النشر حول تجربته الشعرية ومواقفه الفكرية حضر ذلك الحوار الاستاذ مسعود محمد على
Quote: ودالشيخ
في ذلك الحوار تكلم النور عن الشاعر الراحل صلاح أحمد أبراهيم
قال : (ذهبنا أنا ومحمد المهدى المجذوب لمنتدى شعرى عربى فى الجزائر
وكان وقتها سفيرنا فى الجزائر صلاح احمد ابراهيم وتكريما لنا قد دعانا
لحفل عشاء بمنزله نحن وبعض الشعراء العرب الكلام النور سمعت صلاح يلقى
فى قصيدة على الحضور فقلت لصلاح هذا ليست شعر فغضب صلاح ورد بقوله
هذا شعر سوادنى عربى وانت يالنور لا سودانى ولا عربى فرد عليه النور اشتم
فى بيت السفير السودانى ويشكك فى سودانيتى غادرت منزل صلاح فى حين
وفى الصباح افتكر صلاح أن انفعالى كان انفعال سكر ومن بعدها لم اتكلم
معه حتى رحيله )0 فعلقت أنا وقلت للنور لماذا لم تقل له أنت ايضا ياصلاح ليست سودانى
ولك اصول يهودية صمت النور ولم يعلق 0
ياودالشيخ هذا الحوار توجد منه نسخة مع صديقنا مسعود محمد على وهو معك فى أمريكا
ولك من جانبى واستاذى النور الحق فى نشره فقط ان لايحذف منه شى
تنهدات: يا ود الشيخ أين ستذهب بهكذا حوار سودانى سودانى أنظر لعناوين هذا الملتقى
فلو كان عنوان بوستك هذا مثلا ( حين تشاتمنا أنا والدوش ووردى) لجعله بكرى ابوبكر
أكبر عناوين البورد ولتداخل معه القاصى وساده الدانى
|
دونك الرابط الذى اشرت فيه لذلك الحوار بحياة النور وقول النور ان ينشر الحوار كما هو
بدر الدين الامير..عن الدوش سأحكي وعنهم وعن بناديها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: فعلقت أنا وقلت للنور لماذا لم تقل له أنت ايضا ياصلاح ليست سودانى
ولك اصول يهودية صمت النور ولم يعلق 0 |
صلاح قد يكون أشياء كثيرة لا يحبها البعض .. أما يهودي الأصل (ان كان ترديد مثل هذا اللغو هو من باب الذم) فهذه فرية لا تناسب وقار اى إنسان يحترم نفسه!
صلاح أحمد إبراهيم لمن لا يعرف "نوبي" (100%)!
--------------- ديمقراطية راسخة..تنمية مستدامة..وطن واحد.. سلم وطيد السودان لكل السودانيين المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: Arabi yakub)
|
Quote: الاخ بدر الدين ان البوست قد تمرد فعلا وقد دخل الاحراش فحضر جيشك بس بدون جنجويد لانهم بعملوا صداع لاوكامبو وطوالي بفتح محضرفي ICC
|
عربى كيف انك غايتونا انا متكيف من مباغتات اوكمابو للغرامين الجدد او اهل الغيهب حسب وصف منصور خالد لهم ماشفت البشير يدق في القسم الكاذب اليوم وقي نفس الوقت محكمة الجنايات حركت مجلس حول عدم تعاون السودان لتسليم المطلوبين للعدالة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: احمد الامين احمد)
|
الكلام لاحمد الامين:
Quote: تحية للجميع ونحن نقرأ التاريخ الفكرى /السياسى المتشابك مع الجانب الشخصى ويبدو ان الاخ / الصديق بدر الدين الامير قد نجح بالفعل فى تحريك بحيرة راكده عبر إستنطاق المسكوت عنه ويبدوأيضا ان الاسافير السودانية على تنوعها وتشتتها صارت بوتقة واحدة وبحيرة صافية يسبح فيها عند الظهيرة الكثير من اجيال الشعب السودانى عبر مختلف مشاربهم ومكوناتهم وهذا يحمد لبكرى وغيره من اصحاب الاسافير على قلتهم.
|
الكلام لعبدالله علقم
Quote: بين صلاح ومنصور ... بقلم: عبد الله علقم الاثنين, 07 يونيو 2010 15:33
كلام عابر
كتب مصدر موثوق به في موقع في الإنترنت ذي مصداقية عالية، أن الدكتور منصور خالد ذكر أن استقالة المرحوم الشاعر السفير صلاح احمد ابراهيم لم تكن |
احمد وعبدالله لقد حشرتونى في الحتة الحشر فيها جميل بثينة نفسه حين ارسل جميل بن معمر غلامة ليتحقق من من حب بثينه له وقاله له اذهب لحي بثينة وقول ان جميل بن معمر قد مات ... وحين سمعت بثينه صوت ذلك المنادى خرجت كما هي ... ثم استدركت وقالت لذلك المنادى لوكنت صادق قد قتلتنى ولو كنت كاذب قد فضحتنى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دكتور منصور خالد يقول : صلاح احمد ابراهيم لم يقدم استقالته لاسباب ثورية (Re: بدر الدين الأمير)
|
رد صلاح احمد ابراهيم على النور
Quote: بل نحن عـرب العـرب
بقلم/ صلاح أحمد إبراهيم
الاستاذ النور عثمان أبكر شاعر ومثقف وصديقي، كتب في عدد سابق من هذه الصحيفة مقالاً طويلاً بعنوان «لست عربياً.. ولكن» وفي رأيي أن المقال غير موفق من حيث توقيته على الأقل. فجنودنا الذين في خط النار قد اختاروا مصيرهم هناك في مواجهة المعتدين الصهاينة.. المصريون على شمالهم والجزائريون على يمينهم وقلوب العرب ـ كل العرب ـ ترف عليهم لا تفكر اصابعهم القابضة على الرشاش ما اذا كانت اصابع عربية أو زنجية او بين بين، فالسؤال مطروح على صعيد عنصري لا معنى له، ولا يمكن ان تكون له اجابة نهائية او قيمة حقيقية، ولكنه قد يكون تساؤلا سياسيا ومراجعة لمواقفنا الرائعة او تشكيكا فيها.
والمقال قد كتب بلغة شعرية تنفلت من بين الاصابع كالزئبق، بلغة تقف المناقشة المنطقية والدقة والتجديد حيالها في حيرة وارتباك وعجز، مثل قوله «الالوان الرئيسية في عمرنا هي الالوان الاولية بصراخها الشمسي». ومثل قوله «نزاع الغاب والصحراء في عمرنا هو لونية هذه السماحة في علاقتنا مع اخواننا العرب واخواننا الزنوج».
والمقال لا يخلو من اخطاء. خذ اول القصيدة.. اعني مقاله الشعري ـ يقول الكاتب الشاعر «كل ما هو غيبي وعميق في السودان انما هو عطاء الغاب» أليس هذا اسراف ومعاملة ابتسار للحقيقة؟ نزاع الغاب والصحراء ـ اي نزاع بين الغاب والصحراء.. الزنجي بأكثر من النور عثمان والمفكر الافريقي بأكثر من النور عثمان، والمناضل بأكثر من النور عثمان، كوامي نكروما اوقف حياته لأن يجلي ويؤكد بأن الصحراء لم تكن في يوم من الايام حاجزا بين عرب الشمال وزنج الجنوب، بل ظلت حتى قدوم الرجل الابيض طريق القوافل حاملة الملح الى الاشانتي قافلة بالذهب من كوماسي.
خذ قوله ايضا «الفن الفرعوني بمصر العليا هو استلهام لأعالي النيل على الدوام. اليس هذا اسرافا ومعاملة ابتسار للحقيقة؟ الم تهب مروي كل افريقيا الحديد وفكرة الملكة الام، وماذا يقول فريزر عن اصل «الزعيم ـ الاله» المعتقد الذي ران على داخلية افريقيا».
خذ قوله ايضا، في قاعة الجامعة العربية يلهج الابن بعروبته، وفي كوناكري يصر على افريقيته ان وضع العروبة مقابل للافريقية هو مفهوم خبيث، فالعروبة قد تكون افريقية في الواقع، أكثر من سبعين بالمائة من العرب افريقيون، اما اذا صح التعبير ووضعت كلمة الزنجية فإن المذهب الزنجي في الثقافة مذهب سقطت اهميته وبانت عورته حتى للزنوج الخلص.. مرة ثانية اقرأ نقد كوامي وآخرين له.. اما اصرار كوناكري على الافريقية فهو مثل اصرارالقاهرة والجزائر، ولكن هل رجع النور الى سلاسل النسبة التي تحتفظ بها كثير من القبائل او البطون الاسلامية في تلك الجهات.
ان مكتبة معهد الدراسات الافريقية بغانا مثلا لديها مجموعة وافرة منها، وعلى النور ان يقوم بدراستها قبل ان يطلق القول اطلاقا.
واللغة؟ هل صدر كلام النور عن دراسة للغة، ام انها مجرد تأملات وتوهم؟
في مقال النور شعوبية، وإن قال ان الكاتب لا يضمر اي تلميح لاستعمار عربي لارض الزنج، وهو في ذلك كمن قال.
ومهما كانت دوافع النور في قول مثل هذا القول، فهو لا يقول جديدا.. اعداء العرب الذين يدرسون عورة العرب في المعاهد الخاصة، ويحاولون طعن العرب في كعب اخيلهم يثيرونها بطريقة النور هذه من المحيط الى الخليج.. اي بلد عربي لم يحاول فيه اعداء العرب بث الفرقة والقطيعة والشقاق بين ابناء البلد الواحد، وعلى رأس ذلك انكار عروبة البلد، ووضعها موضع الاتهام وتجريمها، ومحاولة سلخ البلد عن موكب العروبة.
في السنة الماضية أثاروها فتنة شعواء في موريتانيا، لأن موريتانيا العربية قررت ادخال العربية في تعليمها الرسمي. وقالت السنة الاستعمار المحلية ان شنقيط ليست عربية. في المغرب يسعون بالوشاية بين عرب المغرب وبربرها.. في الجزائر يقولون ان التعريب نكسة للوراء، فالجزائر ينبغي ان تظل «فرنسية» وان تظل «قبلية».
في تونس خائن العروبة بورقيبة يأخذ زمام المبادرة مع سنغور في الدعوة لمجموعة البلدان المتكلمة بالفرنسية، تلك الدعوة التي ركلتها الجزائر التي هي اكثر اعتمادا على الفرنسية.
في مصر اصوات ما فتئت تسمع من حين لحين تقول بالفرعونية وبطريق «مصري» منفصل.
وفي لبنان لا يزال في لبنان صراع ضار من اجل اثبات عروبة لبنان.. هناك من يبكون على اجدادهم الصليبيين، ويحنون الى فرنسا الام الحنون، وهناك من يبكون على فينيقيتهم وعلى صور وصيدا.
وفي سوريا ما فتئ القوميون السوريون يعملون على اطفاء نور العروبة في اعز قلاع العروبة، وهناك من يبكي للسان السرياني، ولا يرى في العروبة الا طاعونا وبيلا وصليبا تحمله سوريا.. وهكذا.. وهكذا.
ثم اين هم العرب الخلص.. ما من شعب عربي في قطر عربي الا وامتزج بدماء الاعاجم «كل لغة لدى الهوسا لغة ـ لارابنشي او يورمابانشي مثلا الا لغة الهوسا فهي الهوسا وكفى، ولكن كان نصيبنا أن يظهر من اختلط بهم اجدادنا في اللون والقسمات.. نسبة الاختلاط واحدة او تكثر او تقل، ولكنها لا تقلل من عروبة السودان.. في الجزائر ولبنان بل حتى في المنصورة قد يعبر الامتزاج العنصري عن نفسه بازرقاق العيون ونصاعة البشرة.. والمهم انه قليلا ما تقابل عربيا قحا او خالصا في معظم البلدان العربية.. وهذا من تسامح العرب وتسامح الاسلام، ولعل اروع ما يقدمه العرب وقدمه دينهم ان رمز شجاعتهم هو عنترة بن شداد، وان نصيبا هو أشعر بني جلدته وجلدة من قال ذلك، وفي نظر شاعرهم الجاهلي «ان من يريد عرارا بالهوان فقد ظلم» وان غفاريهم وهو من الاقحاح، قد وضع خده على التراب ليطأ عليها بلال برجله، لانه قال له «ايا ابن السوداء» مما اثار حفيظة محمد «صلى الله عليه وسلم».
وقبل ان يتسرع النور بمثل مقاله كان عليه أن يقرأ «العربية في السودان» للشيخ عبد الله عبد الرحمن و«العروبة في السودان» للشيخ محمد عبد الرحيم على سبيل المثال، وغير ذلك من المراجع الامينة ـ بل وحتى غير الأمينة، فإن الذين يريدون ان يشككوننا في عروبتنا كثر، وعلى رأسهم علماء السلالات البشرية، ويجدر بنا ان نذكر ان اول قطر أسعف ادوارد عطية بمثال وهو يريد تعريف العرب، هو السودان.
«نحن قبيل عرب، وكبش الكتيبة ورأسها، وما فيش غريب على اي حال، عرب الجنوب زاروا الشمال» وشعر الشعب بكل بساطته يؤكد ما تريده ان تنكره يا نور «يا صاح خبر ماكدونالد سودان عرب ما هم هنود، ما بنخشى طياره وجنود. وسط العراك بالروح نجود» بل قبل ذلك بكثير ربما من ايام سنار ما كان يردد الصغار:
«فزارة حاربونا ـ شدوا جمالهم جونا» وبعد ذلك أقبلت جهينة بوادرة وأم بادرية الخ.. بل ان كل ما هو عزيز لدينا شعورنا بالكرامة ونهضتنا القومية وحركتنا الوطنية سببها العروبة.. «امة اصلها للعرب» كنا نتحدى بها طغيان الانكليز ونغني بها في المقاومة في نشيد المؤتمر. لا يا نور.. بل نحن عرب العرب.. نحن الذين لا زلنا اقرب الى الصحراء، والبداوة والفطرة هي ما تمثل العربي الحق.. فنحن عرب العرب بأخلاقنا وقيمنا ومثلنا وروحنا، نحن عرب العرب بعاداتنا وتقاليدنا.. نحن عرب العرب لأننا اقرب الى النموذج الكامل للعربي. ونحن فخورون بهذا الانتماء ولا نرفع هذا اشعارا ضد من ليس له في العروبة شيء، بل العروبة تفتح ابوابها لاستقبال المزيد من الابناء، فكما يقول النبي «ليست العروبة لكم بأب ولا أم، انما هي اللسان»..
لقد قرأت خبر تكوين حزب يسمى بالحزب القومي الافريقي، ووقفت طويلاً لدى التسمية، لماذا «الافريقي» وليس السوداني ان كان لا بد اسم يطلقه من لم يكن له من قبل قط احساس بافريقيا، ومن لم نسمع له قط صوته بجانب صوت انصار الحرية في افريقيا، ومن لم ترتفع له قط عقيرة بالغناء لآلام افريقيا ولآمال افريقيا، انما هو التمحك واضمار ما ستنجلي عنه الايام. في ايام حكومة اكتوبر وقف وزير من الجنوب يطالب بألا تمر المساعدات للكونغو الجار الشقيق «ببلاده» يعني جنوب السودان، لأن ذلك يعرض بلاده لانتقام تشومبي.. وهكذا الشعوبيون الذين يستخدمون اسم افريقيا لمعاداة العرب - تنفيذاً بوعي منهم أو بغير وعي - لمخطط وضع منذ ان وطأ الرجل الابيض والمبشرون وعلماء الاجناس هذه القارة، وطور اليوم ليلائم استراتيجية الاستعمار المحدث، هم آخر من يعرفون ما يدور في أفريقيا وما تريده افريقيا، ولا ينظرون على افضل تقدير أبعد من مواطئ اقدامهم، من مصالحهم الضيقة. ذلك المخطط الذي يقول بعزل عرب افريقيا عن بقية افريقيا، وبث الشعوبية في البلد الواحد، فتارة هو الاسلام وتارة هي العروبة.
من نحن؟ وهل نحن عرب أم افريقيون؟ وهل نحن عرب؟ اسئلة تطلق احياناً في براءة واحياناً في خبث.. اسئلة تنبع من جهل صادق احياناً واحياناً من خطة ماكرة.. ولكننا لن نتحملها اطلاقاً.. الجاهل ينبغي ان يبذل جهداً لكي يتعلم، ينبغي ألا يدلي بكلمة في الموضوع قبل ان يقرأ كثيراً وان يفكر كثيراً، وان يتواضع أمام الحقيقة، وان يتوخى الدقة والحذر.. أما من يسير في الطرقات ينكر عروبتنا أو يشكك فيها أو يتشكك فيها، فهو يفعل فعلاً سياسياً بعمد وسبق اصرار، وينبغي ألا نسمح له بذلك، فنحن في حالة حرب ضروس لا تحتمل بث الوهن في المؤخرة وبين الصفوف، واضعاف الروح المعنوية.
لا يا نور.. بل نحن عرب العرب.. جمعنا خير ما في العرب من نبل وكرم، وخير ما في الزنج من شدة وحمية، فكنا كما قال صالح عبد القادر بلسان عربي مبين:
وأنا ابن وادي النيل لو فتشتني
لوجدت في بردي بطش أسود
وأنا ابن وادي النيل لو فتشتني
تجدين مجموع الكرامة والنهى
تجدين حلم البيض جهل السود
(الصحافة، الثلاثاء- 25/10/1967م) |
| |
 
|
|
|
|
|
|
|