هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2010, 09:29 PM

محمد حسن بشير
<aمحمد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟

    السلام عليكم ..

    عن قصة مشعل :

    هذا ماكتبه مشعل السديري في زاويته في الشرق الاوسط:/


                  

01-07-2010, 09:37 PM

محمد حسن بشير
<aمحمد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟ (Re: محمد حسن بشير)

    تــــــــابع للملخص..أعلاه..

                  

01-09-2010, 00:28 AM

محمد حسن بشير
<aمحمد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟ (Re: محمد حسن بشير)

    إخوتنا بالخارج وبالداخل ...ردمو ردم للحلقوم ما قصرو تببب ..نشوف قالو شنو ؟

    التعليــقــــات
    عبدالله أبومطر، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    قصة اليوم روعة مثل كل يوم
    حبيت أسجل شكري الوافر لك يابواحمد

    طلال الشمري - حائل، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    لم يبتعد الرجل كثيرا.. فربما كان العض،
    أهون من الضرب !

    فادى الدرايسى، «المملكة المتحدة»، 02/01/2010
    أستاذنا الحبوب مشعل للمرة الثانية أحييك بالعام الجديد, والعمر المديد. وعشت لكل عام. هذا لأن تمنياتى لك بالعام الجديد لم تنزل فى عدد البارحة من جريدة الشرق الأوسط, عل المانع خيرا. كان ذاك أولا, أم الثانى فإما أنك قد غيرت لونك فى مطلع العام الجديد أو كلفت زميل لك بكتابة هذه المقالة, لقد درت مائه وثمانين درجة كاملة, وهذا يسبب نوع من الأحباط والعياذ بالله. أما الثالة فهى أن الذين ينطقون الذال دالا ليسوا السودانيين, انما هم أشقائنا الأحباء فى أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية. أما السودانيين فينطقون القاف غينا. وكل عام وحضرتكم بخير.

    علاء احمد زكي، «استراليا»، 02/01/2010
    عظة جميلة، شكرا للكاتب. ولكن ما النصيحة اذا كانت اسناننا شوية ((رجيجة))!

    كاظم مصطفى، «الولايات المتحدة الامريكية»، 02/01/2010
    الا ترى يامشعلنا المنور دائما من ان وجود احاديث الاحاد والتي تناقض شريعتنا السمحه والتي تدرس في المعاهد الدينيه ان يتم تنقيحها اذ ليس من المعقول ان نحاسب البعض الذي لا يفقه من ان هذا الحديث غير ملزم والاخر ملزم .

    د محمد طة، «المملكة العربية السعودية»، 02/01/2010
    اشكرك على هذا المقال
    لكن أرجو منك التحقق مما تكتب لان هذه
    أمانة و السودانيون ليست لديهم مشكلة مع الحروف التي ذكرتها و شكرا
    طبيب سودانى

    صلاح بن محمد، «المملكة العربية السعودية»، 02/01/2010
    الاستاذ مشعل للاسف انت عممت وقلت الذي اقترفه وما زال يقترفه الرجل المسلم لماذا هذا التعميم ؟! ما نعلمه ان كثير من المسلمين يعاملون نسائهم معاملة الشرع المحببه ، بينما نشاهد دائما ونسمع عن اخبار العنف والخيانة في الغرب ( الغير مسلم ) لذلك عندما تتكلم عن حادثة لا تعمم ، فلا يصح ان نقول جميع الكتاب يستخدمون ( الكذيبات ) في مقالاتهم لانك انت فقط قلت ان بعض مقالاتك لا تخلو منها ...
    هذا لا يعني انني لست معجبا بقلمك

    عباس الرضى، «المملكة العربية السعودية»، 02/01/2010
    استاذنا /مشعل الصديرى ( والصاد ) مقصود ( الصدر اول القوم ) متعك الله بالصحة والعافية ومنحك من احسانه ( طائرة (من النوع اياه ) وعلى ذكر ( السودانى ) المحسن يبدو انه (مقيم بمملكة الخير والعدل ) لان السودانيين لا يعرفون الكادلاك الامريكى حيث انه بترومائى وااذكر اننى امتلكت ( واحدة ) ( سيارة وليس حرمة يا استاذى (اعرف خيالك الجامح وتفكيرك الملاوح ) كان اصدقائى يتندرون عليها ويقولون والله (عربيتك اكبر من شقتك ( التى كانت فى حى المرقب بالرياض ) ولو سبقتك بالتعليق وتفسير كلمة ( كذالك ) عندنا (نحن معشر الاباطرة السودانيين) فهى جمع كذلك وهى السكين عند اهل المدينة وبعض المتعلمين من اهل البادية واذا كان الجزاء والمحل المحسنيين فالتفسير ( حغى ) هو الارجح ( لانو فواكه الجنة لمن عمل( صالحا ) مع حرمته ( ولم يعظها ) تحتاج لسكين ( برضو الضمير المستتر راجع للفاكهة وليس ال--- ) جزى الله (محنك) و ( شقاوتك) المليحة ملاحة (اصلك) كل خير ودمت لنا محل حب وحب وحباب ومشعل وصدر
    د عباس الرضى
                  

01-09-2010, 00:32 AM

محمد حسن بشير
<aمحمد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟ (Re: محمد حسن بشير)

    كمان إضــــــــــافات أخرى لتعليق الإخوة بالخارج ...


    أبومحمد، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    الأستاذ/ مشعل السديري، لك مني أجمل تحية وشكر وتقدير على مواضيعك المفيدة والتي اتابعها باستمرار،
    رغبت أن أوضح بأن السودانيين لا ينطقون حرف (ذ) كحرف (د)، مشكلتهم أنهم نطقون حرف (ذ) خطأ فهي
    تنطق عندهم (ز) وكذلك ينطقون الثاء تاءاً ، علاوة على ذلك فهم لايفرقون بين الغين والقاف كالعديد من
    الشعوب الناطقة بالعربية هذا ما مالزم إيضاحه.
    ولك تقديري.

    فؤاد محمد، «مصر»، 02/01/2010
    استاذ مشعل السديرى صباح الانوار ياسيدى فطستنى من الضحك انت بتنام تحلم بالمراة ؟ وياسيدى انت ايه
    اللى مزعلك جوزها يقلبها ذات اليمين وذات الشمال زى ماهو عايز انت ايش اخششك مادام هى راضية
    ومادام فى حدود الشرع وبالمناسبة انت نسيت الاية التى تقول ( هن لباس لكم وانتم لباس لهن ) وبعدين قل
    لى هو فيه زوجة اشتكت لك من هذا التقليب؟ هو راضى وهى راضية وانت مالك ياقاضى اما عن هذا الزوج
    الخليجى الذى يعض زوجته اعتقادا منه انه يطبق شرع الله عليها فى قوله سبحانه وتعالى ( واللاتى تخافون
    نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن ) مفسرا لفظ ( فعظوهن ) اى ( فعضوهن ) اقول لك
    انه قد فات هذا الزوج ان يدافع عن نفسه بقوله تعالى ( نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم وقدموا
    لانفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشر المؤمنين ) فكل زوج يقدم لنفسه بما شاء وبما يهىء زوجته فلا
    يرتمى فوقها كالبهيمة وقد يكون العض من المقدمات التى تعجب الزوجة ولكن يجب ان يكون العض الخفيف
    اما الزوج المتهم فيبدو انه تمادى فى العض ربما لانه كان جوعان وهذه الحالة لايقاس عليها فهى تعتبر حالة
    شاذة والقاعدة توضع للاعم الاغلب من الحالات

    سينا، «السودان»، 02/01/2010
    ليس كل السودانيين ياسيدي ينطقون الذال دال كما تفضلت فعذراً.

    ماهر صالح عيد بن جربان الرفاعي.ابو اسامه، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    كلامك عين العقل فيه رجال شخصيتهم ضعيفه ودائماً يتودد للناس وانسان جبان لكن عندما تراه امام زوجته
    يطلع حرته كلها فيها المسكينة.

    يوسف، «الامارت العربية المتحدة»، 02/01/2010
    هذا ليس تفسير خاطئ هذا خطئ من الذين يقرؤون القرآن عندكم كما يقرؤون الصحف وكم قال لهم كثير من
    علماء القرآن أن ض لا تقلب ظ في أي من مواقع القرآن ولكن لا حياة لمن تنادي حتى أنهم يتعيذون بالله كل
    يوم من الظل والظلة عندما يولون ولا الظالين
                  

01-09-2010, 00:35 AM

محمد حسن بشير
<aمحمد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟ (Re: محمد حسن بشير)

    التميمي، «المملكة العربية السعودية»، 02/01/2010
    السلام عليكم، اخي العزيز لدي سؤال صغير لماذا عندما يخطئ فرد من افراد المجتمع المسلم ينسبه بعض الناس للمجتمع ككل اذا كان هناك قاضي من بين الاف القضاة في العالم الاسلامي اخفق او لايفهم معنى القران ذلك لا يعني بأي وجهة ان نعمم المشكله، واذا كان هناك رجل يضرب امرأته ذلك لايمت للمجمع المسلم بأي صله هذي مشاكل وعاداة انسانيه وبشرية ولله الحمد بوجود المشاكل في مجتمعنا ولكنا نبقى ولله الحمد والثناء من افضل المجتمعات من الناحية الخلقيه ولا سيما من الناحيه الاجتماعيه ،والله يعطيك العافيه على جهدك المبذول وجزاك الله خيرا. اذكر نفسي واياكم بقول المصطفى عليه السلام المسلم من سلم المسلمون من لسانة ويده


    الاستاذة الدكتورة وضحى السويدي، «قطر»، 02/01/2010
    مبدع ومتألق دائما يا استاذ مشعل اضحك اللة سنك روح الدعابة المتضمنة في مقالاتك تجبر القارئ على المتابعة لمقالاتك لانة يجد فيها المتعة والفائدة في آن واحد وفقك اللة لمزيد من التألق والابداع ،.خالص تحياتي وتقديري لك .

    عواطف على (الكويت )، «الكويت»، 02/01/2010
    مازلت أعجز عن فهم عقلية بعض الرجال في تعاملهم مع الزوجة وكأنها من ضمن ممتلكاتهم وليس انسانة مستقلة بذاتها ، ولا أعلم لن كان سبب ذلك ناتج عن ضعف في الشخصية أو عادات موروثة أو سيطرة من أجل السيطرة والذي يزيد من المرارة قبول المرأة في أغلب الأحيان بهذا الوضع السيء وكأنه وضع طبيعي اعتادت عليه ، والمضحك المبكي ان اغلب الرجال كما ذكر أستاذنا حفظ الحديث الشريف المتعلق بلعن الملائكة للزوجة حتى الصباح ان لم تلبي حاجته ونسي غيرها من الاحاديث الشريفة التي تستوصي بالنساء خيرا ، فهذه والله ليس انتقائية فقط بل جهل وظلم ومصيبة .

    يوسف أبو الفوز، «فنلندا»، 02/01/2010
    ومثل صاحبنا الخليجي والسوداني ذاك العربي القح الذي كان اذا جلس الى مائدة طعام لا يقوم عنها الا بعد يعنيه البعض للنهوض ، وهم يتساؤلون اين يضع كل هذا الطعام، وحين تجرأ البعض وسألوه قال : أنه يطبق قول الرسول محمد اننا قوم اذا اكلنا لا نشبع ! والرسول الكريم يريدنا ان نترك المائدة دون الشبع فهو امر صحي وفيه عدالة للاخرين المشاركين في المائدة ، اما صاحبنا فكما يقول اهلنا في العراق يوقع على وجهه جفي ويظلم الدين والرسول معه!!

    hamdi mansoor، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    مقالتك ذات شجون لكن عنف الرجل نحو المرأة لم يشكل بعد ظاهر في المجتمع العربي مقارنة بأوربا واميركا ومجاهل افريقيا0وليس لدينا احصاء يعتد به عن حجم هذه المشكلة في المجتمع العربي؛ ولاشك ان الدين الاسلامي هو المرجع الاسمي لاستنباط افضل اساليب التعامل بين الزوجين0 لذلك يستوجب الامر تدريس مقررات للمراهقين من الجنسين تتناول دورة حياة الاسرة من منظور اسلامي بدلا من استيرادها من الآخر0واخيرا نصيحتي لك الا تستخدم الآيات القرئانية وثقافة الشعوب مادة للدعابة 0

    حسن آل بلال ـ برلين، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    دعابة؟ أبداً!
    إنه الوجه الكالح المقيت للجهل. كلام لو استوعبه المرء بما فيه وبخلفياته فسيجد للأمر وجهين، الأول كون الرجل نفسه عدا عن حبيبته المفترضة ضحية لكابوس الأمية الذي ينخر ثم ينخر ولا يستبقى شيئاً في الحياة.
    ثم الدين، هذا الشارع النبيل الذي ينظم حياة الإنسان فلا يبقي شاردة أو واردة إلا وتناولها بنسق يحفظ لكل ذي حق حقه ويحمي في النتيجة المجتمع.
    المشكلة هنا أخطر من تناولها.
    إنها إلمامة موحشة بحال الإنسان وتراجعه القيمي والأخلاقي الذي يصنعه بنفسه، فلو كان يفهم معنى الإنسانية لما استدل على هذا الفهم الخاطئ للدين بأشياء لايلجأ إليها الحيوان، ولو كان أميناً على قيمها لما سمح لنفسه بتبني فهم أعوج لشريعة تستقيم فيها الأمور وتسلم، ثم أن الزواج يعني بدايةً رابط حب بين اثنين من البشر بل ومن الحيوانات إذا كان صاحبنا عايشها أثناء المزاوجة الفطرية، بل ربما كان صاحبنا عايشها فظن أن مداعبتها لبعضها بالعض يشكل الحلقة المفقودة عند البشر!
    هذا هو السر في كون غير المسلمين يفهمون الإسلام فهماً بهيمياً لأن أمثال هذا (المسلم) كثير، وهم يعدّون بجهلهم الدعاية الأفضل ضد دينهم.

    فاطمة الحبيب، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    السلام عليكم اولا تحية طيبة الى الاخ الاستاذ مشعل
    وبصراحة قصة الخليجي الذي عض زوجته لسوء فهم الاية ضحكتني واول مرة اسمعها وللاسف فعلا الكثير من الناس يفهمون معنى الايات خطأ وهذه مشكلة كبيرة وخطيرة وتنفع الواحد يعمل عنها موضوع كامل او حتى برنامج لتوعية الناس بخطورة التهاون والتأويل الشخصي حسب المزاج للايات والقران الكريم ودمتم سالمين.

    سماح، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    صباحك سكر .. مقال رائع كعادتك .. للأسف يفسروا الدين على هواهم وتلاقيهم يجيبوا الادله والواحد منهم يصير مفتي اذا كانت الحاجه لهواه

    ندى خليل، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    لا حول ولا قوة الا بالله بس من زمان ما ضحكت قد ما ضحكت على هذه القصة تسلم ..
    الفهم الخاطئ لبعض الامور رأس نشؤه التربية ثم قلة الواعي والجهل.

    محمدعيد السعودية، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    استاذ مشعل : كتاباتك البلسم الذى أنتظره دمت ودام تألقك يارائع

    عبد القادر النوبي، «فرنسا ميتروبولتان»، 02/01/2010
    الأستاذ / مشعل السديري
    أنت كاتب كبير ومحترم لدي كل القراء العرب وخاصة السودانيون ما أود أن أذكرك به هو أن اللغة العربية تسمى لغة الضاد ومن لم ينطق الضاد بصورة صحيحة ليس الظاد كما شهد شهاد من أهلها أي كما ذكرت في مقالك أن الخليجين هم من ينطقون الضاد ظاد ونحن لنا تجارب في هذا بحكم عملنا في التدريس في الدول الخليجية وسمعنا من يقول في أخر الفاتحة ولا الظالين وهي ولا الضالين هذا غير المعنى تماماً
    أما عن السودانيين بأنهم ينطقون الذال دال هذا ما لم يرد عنهم أبداً وهذا قرآن كريم حتي الأعجمي ينطقه كما ورد بالفصحي وهذه الطرفة ثقيلة جداً لأن فيها شرخ لشعب بأكمله ولكن العيب جاء في ذكرك بأن السوداني حرم من ركوب الكادلك في الدنيا فيا أستاذي الرازق هو الله فتذكر قول الله تعالى (وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا)

    ابو احمد، «المملكة العربية السعودية»، 03/01/2010
    لعلم الكاتب ان السودانيين اكثر الشعوب متابعة للاحداث وحتى يجد لنفسه الرواج ما ينفتىء يستفز احاسيس الشعب السوداني بما لايعرفه وذلك حتى يكون في الاضواء
    ياسيد لتهنأ بك الكاديلاك او تهنأ بها فقط تذكر ان قارون قال قبلك قد اوتيته\ بعلم من عندي فخسف به الارض.. نسأل الله السلامة لمن اتقاه

    علي دينار، «المملكة العربية السعودية»، 03/01/2010
    الأخ مشعل
    للأسف ثقافتك بالشعوب العربية ضعيفة جدا وإلا لما افترضت إننا السودانيين ننطق حرف (ذ) (د) كان الأولى بك أن تنتبه لمن لا يحسنون نطق اسم عاصمتهم ، فينطقونها الرياظ بدلا عن الرياض أما موضوع الكاديلاك فآمل ان لا تتبجح به علينا لأننا ركبنا السيارة قبل ان تعرفها كل الجزيرة العربية يا محترم

    محمد، «الامارت العربية المتحدة»، 03/01/2010
    مشعل السديري
    اذا غلطت في حق السوادني دون ذنب أسأل الله ان يعاقبك في الدنيا قبل الاخرة وهنالك الكثير من السعوديين بينطقون الضاد ظا ويقولون ولا الظالين. استغفر الله العظيم لا تكن جباراً وتذكر ان الله
    يراقبك في قولك وكتابتك

    Aboahmed، «المملكة العربية السعودية»، 03/01/2010
    احلى تعليق سمعته عن هذا المقال البايخ من سوداني قال انه راح يكون موضوعك يامشعل اكثر المواضيع قراءة واكثر المواضيع ردودا في الشرق الاوسط وراح يعطوك بونص تدفع بيه اقساط الكاديلاك
    المشتريها بالتقسيط .. ويسأل الله لك ان تكون قد سددت اقساط البيت

    زهرة، «المملكة المغربية»، 03/01/2010
    اضحك الله سنك اضحكتني ختى دمعت عيناي ..اكثر من رائع..دمت وسلمت اناملك...

    شاكر فرحان، «الولايات المتحدة الامريكية»، 04/01/2010
    كل العاميات العربية خاصة الخليجية بها اخطاء قد تغير المعنى تماما .... و لكنها متعارف عليها بينهم ... مثل كلمة ريال بمعنى رجال و الغريبة ان جمعها رياييل ....

    ناجي أحمد، «المملكة العربية السعودية»، 04/01/2010
    الاخ مشعل طبعا انا قمت بالرد بما هو كافي لك عبر الايميل بخصوص الكاديلاك ولكن الان ارى الكثير قد نفروا من مقالك هذا واتضح لك الان ان اكثر قرائك سودانيين وليس سوذانيين فأرجو ان تكفر عن ذنبك هذا بأسف عريض لكي نرضى عنك ونغفر لك دنبك هذا

    ابرالي، «الولايات المتحدة الامريكية»، 04/01/2010
    يا ريال
    ملحتك غير طريفة، فالسودانيين ينطقون حرف الذال بالذات صحيح المية المية
    ولهم مشاكل في اخراج حرف القاف
    اما الكاديلاك فهذه قطعتها من رأسك، ولا وجود لها في الثقافة السودانية العامة. على فكرة كلمة ريال التي تعني عندكم الرجال، تعني عندنا رجل كثير الريالة والريالة هي ما يسيل من لعاب الصبي.

    ابو لين، «فرنسا ميتروبولتان»، 04/01/2010
    الأخ السديري اود تصحيحك بانك لم تكن دقيقا في موضوع الدال ولو قلت ان السودانيين وكذلك المصريين ينطقون الذال زاي و الثاء سين لصدقناك. امل الأتصال بالأخ محمد صادق دياب فهو متخصص في السودان والسودانين.
    معليش ما عارف دياب دي بالدال ام الذال؟!

    سوداني من الرياظ، «الامارت العربية المتحدة»، 04/01/2010
    يارييال
    ايش اتقول انتا... اخوانا السودانيين ها دول ما يتحجون هيج.. كلامج مو صحيح. حرام عليج ...
    سؤال:
    كاديلاك موديل 1970 شكلو كيف؟
    ال كاديلاك ال ...

    الصادق ابو المجتبى، «فرنسا ميتروبولتان»، 04/01/2010
    اعلق اقول شنو ع لى زول يكتب هكذا
    سبنا فسب نفسه قبل ان يسب نفسه وهو عامل فيها يفسر القرآن الكريم كلام الذي قال فيه سبحانه (ولا تنابذوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان). قال كاديلاك قال .. هل تعتقد ان كل الشعوب تفكر كما تفكر انت فقط في السيارة الفارهة والكاديلاك (وهقتك الأقساط ياااا كاتب)
    عشان تعرف حاجة عن السودانيين: نحن شعب زاهد في الحياة بالفطرة وتربيتنا تربية صوفية تنأى بنا عن حياة الترف والبزخ.
    الله يهديك بعد عمرك الكبير دا يا مشعل

    بدرالدين علي، «فرنسا ميتروبولتان»، 04/01/2010
    استغرب من شخص يسمي نفسه كاتب ولا يكلف نفسه عناء البحث والتحقق من معلوماته قبل ايراد مقال تعميمي كهذا وانتم يكون اطلاق الاحكام سهلا عندكم عندما يتعلق الامر بالسودانيين ... ويا عجبي يا من تدعي اننا ننطق الذال دالا .. اتحداك ان تكون اكملت سنين دراستك بدون مدرس سوداني واحد علي الاقل ... وهنيئا لك بكاديلاكك و اتمني ان تكون قد صنعتها بنفسك....

    غانم عبيدي، «المملكة العربية السعودية»، 04/01/2010
    تحياتي للكاتب ولست غاضباً من الطرفة التي اوردتها في مقالتك عن السودانيين... لان معظم اهل السودان ليسوا عرباً ولهم لغات غير العربية فلا يعيبهم ان يحلطوا بين الحروف... لعل مايثير السخرية حقاً ان لايجيدها اصحابها العرب. ولك ودي

    عصام عبدالله، «المملكة العربية السعودية»، 04/01/2010
    اخي الفاضل اخطات في حق السودانيين ونامل منك الاعتذار

    المعتز القدال، «فرنسا ميتروبولتان»، 04/01/2010
    وأكثر ما يحز في نفسي ويؤلمها هو ذلك الظلم الفادح الذي اقترفه وما زال يقترفه الرجل المسلم في حق المرأة وأكثر ما يحز في نفسي ويؤلمها هو ذلك الظلم الفادح الذي اقترفه وما زال يقترفه مشعل السديري في حق السوداني المحسن الصالح الذي امله يمتلك في الجنة سيارة كاديلاك «يتصرمح» بها، وهي السيارة التي حرم منها في الدنيا الفانية.
    و غداً اتمني ان تكتب عن نطق حرف الضاد عند الاخوة السعوديين (الرياظ) و بعده حرف القاف عند الاخوة المصريين السوق (السوء) و اكتب عن حروف اهل المغرب .. للاسف هذا زمن السيارة الكاديلاك ياعرب ودقي يا مزيكا؟؟؟؟؟؟؟

    وليد، «فرنسا ميتروبولتان»، 04/01/2010
    نعم نحن السودانيون لسنا عربا وان تشبثت حكوماتنا بالعروبة وكذلك بسطاء الناس منا، لنا حضاراتنا الراسخة وقيمنا السامية ونعتز بافريقيتنا واصولنا غير العربية، لا أري مبررا لغضب الاخوة السودانيين، صحيح اننا لا ننطق الذال دالا كما اشار من سطر المقال ولكنا ننطقها زايا، كذلك ننطق القاف غينا! فما العيب في ذلك ؟ اللغة العربية مفروضة علينا ولساننا هكذا. لا شأن لنا بكيف ينطق العرب لغتهم .
    كفاكم تمسحا بأعتاب العرب ايها السودانيون!

    صادق جلال ميرغني، «فرنسا ميتروبولتان»، 04/01/2010
    لك يامنازل في القلوب منازل
    اقفرت انت وهن منك نواهل

    شريف خضر عيسى، «فرنسا ميتروبولتان»، 04/01/2010
    نحنا الظاهر بقينا نقول دول بدل زول

    عنترة، «المملكة العربية السعودية»، 04/01/2010
    يا سديري...
    رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه....
    لعن الله الحسد.... وصدق ابن خلدون...
    مشكلة نطق الحروف خطأ موجودة حتى عند الخلايجة... وأغرب شي أنهم ينطقون الضاد ظاء... ويكتبونها كذلك.... والذي أعرفه أن بعض السودانيين ينطقون الذال زاي ولا يجوز تعميم الأمر على الكل... وبالمناسبة العربية ليست اللغة الأم لكل السودانيين!
    السوداني قادر - إن كان يفكر في نفسه فقط مثلك - أن يمتلك الكاديلاك وغيرها ، ولكن لعلك لا تعلم أن جل السودانيين بالخليج مضطرين - أتحداك تنطقها صاح - أن يتحملوا أمثالك لأنهم يعولون آباءهم وأبناءهم وأقاربهم بالوطن... فـ الحمة أضرعتنا إليكم... وسعة رزقكم ليس لكم يد فيها فهي من عند الله... وربما أعطاكم في الدنيا ليحرمكم في الآخرة.... وحرم السودانيين في الدنيا ليعطيهم في الآخرة.... وما ربك بظلام للعبيد....

    خالد شمس الدين عثمان، «الامارت العربية المتحدة»، 04/01/2010
    الكادليك صناعة امريكية ونحن شعب جننا وجن شئى اسمه امريكا بالمختصر كده رجع لينا اللاندروفر القديم موديل 1968
    وبس

    نايف الشمري، «قطر»، 04/01/2010
    الاخ سيبويه زمانه
    اذا لم تجد ما تكتب ما يفيد الناس فلتصمت احسن من تسي لشعب محترم
    السودانيين هم من درسونا وعلمونا ولا يهتمون بالكاديلاك التي تهتم بها انت وامثالك
    اقول رحم الله امري عرف قدر نفسه

    اليامي، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
    الموضوع جيد من حيث الهدف والمضمون ... ولكن الصياغة والمقارنة سمجة وسطحية ... ولا عجب ... دوما ما اجد اسلوبك سطحي ... من الحكمة الا نرمي الغير بالحجارة وهم قادرون علي الاصابه ... طال عمرك

    إبراهيم أحمد، «الامارت العربية المتحدة»، 05/01/2010
    الكاتب الكريم من الرياظ ،،،
    فكرة المقال جميلة رغم كونها قديمة ومظروبة، ولكنك يا رَيال زدت الطين بلة بكسلك أو عجزك عن التدقيق فيما ترغب في الكتابة فيه قبل نشره واستسهالك التجني على السودانيين، وأعانك الله في تسديد أقساط الكاديلاك في الدنيا ..

    ابو يوسف / الامارات، «الامارت العربية المتحدة»، 05/01/2010
    عفوا اخى العزيز اتضح انك غير ملم بالثقافه السودانية وبعيد منها كل البعد نعم نحن لنا مشكلة بين القاف و الغين و فى النطق فقط لعلمك مثلنا مثل السعوديين و المصريين وكل الاخوه العرب لا يجيدون لغتهم ولا يعرفون معانيها و انت واحد منهم فارجو منك الا تتبجح كثيرا

    سلفاكير ميارديت، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
    بعذ ثلاث سنين فقظ السوذانيين كلهم انشالله حيركبو كاذيلاك العاجباك ذى..وتجى تغترب انتا عنذنا فى جوباواهذى المقال اعلاه للطيب الخال وعباس مالك وكل العباسيين فى سوذان الذا ذا ذا

    ايهاب السودانى، «المملكة العربية السعودية»، 05/01/2010
    كالعاده هنالك من يكتب و يروج لافكار دون ان يكلف نفسه عناء التأكد من المعلومة لكى لا يجعل نفسه مصدرا للتندر و السخرية .
    من قال لك ان السودانيون ينطقون الذال دالا لدرجة انهم يخطئون لهذه الدرجة فى تفسير آيه كريمة .
    القلم أمانة فكونوا على قدر الامانة
    و لك اوجه هذه الابيات لشاعر سودانى يستطيع التميييز و كشف اغوار النفوس ناهيك عن الحروف
    تسقط آلاف القصائد النست شرف الكلام

    الرفاعي عبدالعاطي حجر، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
    الاستاذ مشعل السديري
    تقديري ...
    لم تكن موفقاً اليوم ولعل الطرفة التي ورد فيها السوداني ثقيلة وفيها تجاوز كبير وغمز غير لائق فنحن قبل الفقر يقول التاريخ اننا كنا اغنياء وينتظر الحجيج قدومنا فايام الدولة السنارية انذاك كنا اصحاب فضل ومنة واصحاب زاد , حكى لي احد الاخوة السعوديين في ينبع ابان كانت البواخر تأتي من هناك كانوا ينتظرون السودانيين بفارغ الصبر ومثل هذا الرجل كثير فقد عشنا بينكم كرماء واصحاب مروءة ونذكركم دوما بالخير والفضل , لا اود الانطلاق من خلال استعلائك اليوم والذي لم اثبر كنهه وغوره فما نحن بشغوفين على الكاديلاك وثقافاتها فقد اكتفينا بما يسد الحاجة ومافاض لغيرك , نحن شعب صاحب تاريخ طويل ولكن لنا قصورنا الاعلامي فلا تملأ المساحة بالاستفزاز, يستلزمك الاعتذار فلو قلت اننا ننظق ال (ذ) ونقلبها (ز) او زاي اقرب للسين فقد تكون مهضومة ولكن ما جئت به محض اقحام لا يليق بك وانت كاتب نقرأ له ونحترم رؤاه ... حقاً هي طرفة مصطنعة وفي غاية السخف وفوق هذا وذاك مسست شبعاً كاملاً بما ليس هو من العيب فالفقر ليس عيباً لكن طولة اللسان عيب يستحق الاعتذار والاستغفار من قبل .

    النوبي القُح، «قطر»، 05/01/2010
    لا أعرف هذا الكاتب، ولكنني أتعجب لثورة السودانيين الطيبين، فما الضير إن نطقتم ذالا او دالا ما دمنا سودانيون ولسنا عرباً. إن وهم العروبة فينا يحتاج لعلاج نفسي حتى لا نغضب من مثل هذا الكاتب البائسة كلماته. نحنُ عجمٌ ولا ضير في ذلك، فقد كان سيبويه وإبن المقفع وإبن سيناء وأحمد شوقي وحافظ أعاجم رفدوا اللغة العربية وعلموا من يسمون بالعرب أصول لغتهم...
    لسنا عرباً ولا نعرف معنى الكاديلاك يا ريّال!

    الختمي، «الامارت العربية المتحدة»، 05/01/2010
    لا يمكن أن يكون التندر بالسودانين سمة دائمة! يا خي عيب عليكم .
    كذلك! = كا ديلاك! هل تقصد أن السوداني لم يستخدم في حياته كلمة كذلك ! هو وصل لدرجة ان عرف وتمنى الكاديلاك! ولكنه لم يعرف أن هنالك كلمة اسمها كذلك!
    هل تظن أن هذه دعابة!
    نحن نحب الخليج وأهله وندعمه بكل جهودنا، ولكن أرجوا أن لا تغضبونا بمثل هذه الأقاويل التي لا تصلح للتداول (ولو في الغرف المظلمة!)
    صدمتنا فيك يا أ.مشعل..

    .، «هولندا»، 05/01/2010
    ايش اللي عملته يامشعل ؟

    .، «هولندا»، 05/01/2010
    لازم تعتذر منهم

    خالد الفاضل، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
    ((وكان أمل ذلك السوداني المحسن الصالح أن يمتلك في الجنة سيارة كاديلاك «يتصرمح» بها، وهي السيارة التي حرم منها في الدنيا الفانية.))
    آلمني كثيرا مقالك يا (هداك الله) ...آمل ان يكون فرحك به بمقدار صرمحتنا ..

    الفاتح السعيد، «قطر»، 05/01/2010
    سجًل أنا عربي :
    (لك الرحمة أيها الدرويش)
    من لا يجيد نطق الجيم فهو راسب في العربية..
    من لايجيد نطق الضاد فهو راسب في لغة الضاد ( بإمكاني أن أعرًف لك لغة الضاد إن لم يتفتق وعيك إليها)
    ومن يقوم بجمع إسم عجمي كاديلاك إلى كدلك فهو راسب في قواعد النحو ، ويفتقر إلى الفكاهة..
    تحلًى ببعض الأدب وببعض العربية قبيل أن تكتب

    أبومحمد، «المملكة العربية السعودية»، 05/01/2010
    أرتضينا أن نكون أسوأ العرب على أن نكون أفضل الأفارقة
    سامحك الله يامشعل السديري ..
    وصفك للسودانيون بالجهل في دينهم لطامة كبرى .. وأبيار على دليل على تمسكنا بديننا ومعرفتنا لواجباتنا .. وخلاوينا ونيرانها دليل على ذلك ..
    سامحك الله ..

    سوذاني من الرياظ، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
    استغرب للإخوة السودانيين الذين يهاجمون الاستاذ مشعل , هذا المقال (فكاهي) وليس توثيقي , قد يكون الاستاذ مشعل سمعها من شخص فأتى بها هنا , وأكرر المقال ليس توثيقي حتى نحاسبه , فقط نصحح له المعلومة : السودانيين مكشلتهم مع القاف وليس الذال.
    دمت بود استاذ مشعل السديري , ودامت لنا مقالاتك الخفيفة اللازعة.

    زول، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
    التعليق التالي ليس لي , بل اخذته من موقع سوداني يناقش هذا المقال :
    -------------------
    أعتقد أن هذا الكلام ليس له أساس من الصحة
    في بعض الكلمات ننطق الذال دالاً وأكبر مثال على ذلك كلمة ذهب
    ننطقها دهب ونقول لون دهبي وأبو الدهب ودهباية
    مشعل السديري كاتب خفيف الظل ولا أعتقد أنه يقصد الإساءة للسودانيين
    وإلا يفهم بذلك أنه أساء للخليجين أيضاً بكلمة (فعضوهن)
    هذه قفشات بريئة لا تحملوها أكثر مما تحتمل
    الإساءات الحقيقية تأتي من أهلنا بالدخل وبالذات من الجماعات المسرحية
    المتخصصة في النكات والتي يفسح لها الإعلام مجالاً واسعاً للإساءة لأهل السودان
    بل نجدها متخصصة في قبائل معينة
    فلنتصد لهؤلاء المهرجين أولاً
    -------------------
    هذا التعليق اجده يعبر عن رأيي في المقال.
    لك التحية يا استاذ مشعل.

    ابوسارة، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
    سامحك الله ياهادا - مقال غير موفق - بعدين انا ضد استعمال الكتاب والسنة في الهرج السخيف

    ابورقية، «الامارت العربية المتحدة»، 05/01/2010
    مقال غير موفق وبايخ
    من انت حتى تسخر من السودانيين
    زور السودان واحكم بنفسك

    واحد من غير الأعراب، «المملكة العربية السعودية»، 06/01/2010
    وجدت أدناه أيقونة مكتوب عليها تعليق ...إستغربت ... فهو موضوع لا يحتاج إلى تعليق ... فقد كفانا الكاتب رهق التعليق ... بارك الله فيه ورزقه بكاديلاك فاقع لونها تسر الناظرين ... على أن يتكفل الوكيل بالقسط الأول والرسوم الإدارية ...

    محمد احمد السودانى، «الامارت العربية المتحدة»، 06/01/2010
    شكرا استاذ مشعل
    مشكلتنا انن ساستنا فرضو علينا العروبة عند استقلالنا من النجليز
    وصدق من قال : السودان رفض ان يكون من افضل الدول الافريقية واختار ان يكون من أسو الدول العربية
    للاخوة المتداخليين يجب ان نلوم انفسنا قبل ان نلوم الغير ,وبالمناسبة شعوب الخليج نظرتها لنا أفضل بمراحل كبيرة عن نظرة مناطق الشام
    ونقولها نحن افارقة ولنا حضارة عمرها 5000سنة قبل ميلاد المسيح

    أبو يوسف - جدة، «فرنسا ميتروبولتان»، 08/01/2010
    هذا المقال لا يختلف عن سخافات كتاب المنتديات
    المبتدئين الذين تعج بهم فضاءات الإنترنت. . وإذا كان هذا
    الكاتب يعتقد أنه شخص ظريف، فإن عليه أن
    يراجع معاييره عن الظرف، وعليه كذلك أن
    يدرك أن مثل هذه السخرية أمر في منتهى
    السهولة وأن السودانيين قادرين على الرد عليه
    بما لا يستطيع تحمله، إلا أن أخلاقنا وما تربينا
    عليه يمنعنا من النزول لهذا المستوى، ولكن ...
    للصبر حدود! والأمر المحير الثاني أن الكاتب لم
    يكلف نفسه عناء التأكد من كيفية نطق السودانيين
    لحروف بعينها.
                  

01-09-2010, 00:45 AM

محمد حسن بشير
<aمحمد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟ (Re: محمد حسن بشير)

    خطأ فادح حله بنا هذا الأخ مشعل ..وبارك الله في إخوتنا بالخارج ما قصرو والله ..لكن ..

    هل نواجة الإعتذار من رجل اساء إلينا كسودانيين في منبر سودانـــــــي ؟

    ولا نقبل أقل من ذلك ..هل وهل.. تسأؤلات ننتظر إجابتها من الأخ الكاتب مشعل بما فعله بنا كسودانيين حقـآ لغويـآ ..وفصحى عامة ..هل ننتظر إعتــــــذار منه بسيارة كاديلاك كما ذكر ؟!!
                  

01-09-2010, 00:50 AM

محمد حسن بشير
<aمحمد حسن بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟ (Re: محمد حسن بشير)

    ان مثل هذه الكتابات تقود الى ترسيب الضغائن والكره بين الشعوب


    ماذا يستفيد كاتب المقال من التريقة!!!! هل يريد ان يقتلع ضحكات من القرااء على حساب الاخرين

    لا والف لا
                  

01-09-2010, 02:04 PM

كمال ادريس
<aكمال ادريس
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 3142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعتذر المسيئون للشعب السوداني ؟ (Re: محمد حسن بشير)

    خلاص اخي محمد أهو الرجل اعتذر... وللانصاف هات ردود القراء على هذه الزاوية ايضا.

    Quote: يا أهل السودان: سلاما

    لم يكن يخطر على بالي أن تثير مقالتي التي كانت بعنوان «وكذلك نجزي المحسنين» عند «بعض» إخواني من أهل السودان كل هذا الزعل، إلا بعدما عدت قبل يومين من سفرة قصيرة، لم أطلع خلالها على رسائل القراء في الإنترنت، ولكنني عندما عدت وجدت الكثير من العتب وسوء التقدير، معتقدين أنني أتهكم عليهم، ويعلم الله أنني أبعد ما أكون عن ذلك، وكل من يعرفني يعلم أنني أستهجن «التنابز والتفاخر»، وللسودان لدي مكانة خاصة، كيف لا وهو أكبر وأخصب البلاد العربية والأفريقية، وآثاره الحضارية لها آلاف الأعوام، وأول بلد أفريقي يستخدم الحروف الهجائية بدلا من الرسوم التي كانت يستعملها الفراعنة، وكيف أنسى دولة «الفونج» وعاصمتها سنار، وثورة المهدي التي دوخت الأتراك والبريطانيين، ولولا الأسلحة النارية التي لم يمتلك شيئا منها لما هزموه، ويطيب لي أن أقول «للبعض» من الذين لم يفهموني لكي يطمئنوا فقط لا غير: إنني «أعرف وأعترف» كذلك أن السودان كان متقدما على دول الخليج بعدة مراحل في الماضي، ومن الممكن أن يتقدم عليهم أكثر في المستقبل، إن شاء الله، إذا سلم من التدخلات الخارجية وأحسن حكامه صنعا، ففي القرن التاسع عشر كانت المدارس العصرية قد فتحت في السودان في الوقت الذي لم يكن في الخليج مدرسة واحدة، وفي بدايات القرن العشرين كان في السودان القطارات والسيارات والمستشفيات والمياه النقية والكهرباء واللاسلكي و«الأحزاب»، في الوقت الذي لم يكن في الخليج سيارة واحدة لا «كديلاك» ولا حتى «أبو رفسة»، ولم يكن هناك كذلك «لمبة» واحدة، ولا يتراسلون «باللاسلكي» وإنما يتراسلون على ظهور «البعارين»، أما ميناء «بورتسودان» فكان أكبر الموانئ على البحر الأحمر، ويستقبل أضخم السفن البخارية، في الوقت الذي كان فيه ميناء جدة لا يستقبل إلا «السنابيك» الشراعية، أما أحزاب أهل الجزيرة العربية فكانت مجرد قبائل متناحرة.

    وللأسف فإن أحدهم اعتقد أنني غلطت في حق السوداني الذي استبدل حرف «الدال» بـ«الذال»، وقال داعيا عليّ: أسأل الله أن يعاقبك في الدنيا والآخرة، وأقول له، أولا جزاك الله خيرا، وثانيا أتمنى أن يتقبل الله دعاءك، ويقتصّ مني إذا كنت أقصد الإساءة لأي سوداني، وكيف أسيء لمن فيهم أصدقائي، وبعض أساتذتي الذين علموني على مقاعد الدراسة، وفيهم نماذج راقية كمحمد أحمد محجوب، وعبد الله الطيب، والطيب صالح الذي عرفته في آخر أيام حياته وكان نعم الصديق، ولمعلوميتك فإنني معجب جدا بالفولكلور السوداني سواء في العمارة أو النحت أو التصوير، كما أنني أطرب لأغاني الموسيقار محمد وردي.

    حتى الرياضة وتحديدا «كرة القدم» لم نتعلمها إلا من أهل السودان، وكانت الأندية السعودية تمتلئ باللاعبين السودانيين، والآن الذي يطبع مقالاتي طوال الأيام ويصححها هو أخ سوداني أفخر بالتعامل معه، وقبل أن أبعث بذلك المقال «المشؤوم» الذي أثار كل تلك الحساسية التي ليس لها داع، سألت ذلك الأخ فأكد لي أن شرق السودان خصوصا بورسودان وكسلا، وقبائل البجا وبني عامر، ينطقون «الذال» «دالا»، مثل «ذهب، وذباب، وذئب، وكذلك وهكذا».

    ولا أدري لو أننا قلبنا المعادلة، فجعلنا الأخ السوداني هو الذي يغلط بتفسير «يعظون»، ويهري جسد زوجته بالعض، والخليجي هو الذي يطمح بإحسانه أن يحصل في الجنة على سيارة كديلاك «يفحط» بها هناك.

    فهل لو قلبنا تلك المعادلة سوف يرضى عني «بعض» إخواني من أهل السودان ويقولون: «صافي يا لبن»، أم إن كلامي عندهم ما زال «كالسم الزعاف»؟!

    على أي حال فكل الشعوب من دون استثناء، فيهم المخطئ والمصيب، والطيب والشرير، والعالم والجاهل، والشجاع والجبان، والبخيل والكريم، والزاهد العابد والفاجر المتهتك.

    وأختم اعتذاري هذا - إذا كان مقبولا - بما قاله شيخ الرحالين ابن بطوطة عن أهل السودان: «فمن أفعالهم الحسنة قلة الظلم، فهم أبعد الناس عنه، وسلطانهم لا يسامح أحدا في شيء منه، ومنها شمول الأمن في بلادهم، فلا يخاف المسافر فيها ولا المقيم من سارق ولا غاصب، ومنها عدم تعرضهم لمن يموت في بلادهم، ولا يمدون أيديهم عليه حتى لو كان من القناطير المقنطرة، وهم يعتنون بالقرآن، وقد دخلت على القاضي في يوم العيد، ووجدت أولاده مقيدين، فقلت له: ألا تسرحهم؟! فقال: لا أفعل حتى يحفظوا القرآن».

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de