ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2009, 07:37 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية ..

    في الواقع لم يكن في نيتي على الإطلاق كتابة مقال آخر بعد مقالي السابق (السودان و عراب مافيا البزنس السياسي في العالم العربي) ولكن ثمة مقال نشر على صفحات سودانيل بقلم أحد "الأشقاء" المصريين ,لفت إنتباهي بما أنطوى عليه من تعالي , وتعامي على الحقائق ,وتلخيص كل ماجرى في الحملات الدفتردارية التي قادها الإعلام المصري وما ترتب عليها من ردود أفعال في مجرد "غيرة" البعض من مصر وجحودهم لأفضالها ,وإضطرابهم بسبب عجزهم عن حسم المشاكل التي تواجههم في صياغة هويتهم. وبالطبع لن أرد على هذه الجزئية التي تظل هي الحافز الأساس لكتابة هذا المقال ,بصورة مباشرة ’لسببين,

    أولا:

    إنطلاقا من مبدأ "لا يمنن أحدا علينا",

    وثانيا :

    لأن الرد عليها يأتي ضمنيا في سياق مناقشة بعض ما جاء في مقال "الشقيق" المذكور..

    وللمفارقة قبل قراءتي لمقال "الشقيق" , كنت قد قرأت مقال الأستاذ الصحفي المصري الكبير إبراهيم عيسى الذي أتفق معه في معظم ما أورده بمقاله الموسوم ب(تلك الحقيقة التي تريد ألا تعرفها أبدا : أولا هل مصرفعلا صاحبة فضل على البلاد العربية)المنشور بالدستور والذي أعادت السودان أون لاين نشره بتاريخ (2-1-2009)بل وروجت لمقاله ,بإرساله إلى عدد كبير من الأصدقاء المنتشرين في مختلف أنحاء المعمورة والذين كان بعضهم قد إطلع عليه بالفعل قبل أن أمرره له على بريده الأليكتروني ,وذلك لقيمته النقدية الكبيرة التي أطلعتني على نوع جديد من تفكير"الأخوة-الأشقاء"المصريين ,جدير بالإحتفاء لكونه- هذا النوع من التفكير- يفتح الطريق أمام علاقات سوية بين مصر والأخرين, الذين يهمني منهم -كمواطن سوداني بسيط - السودان على وجه الخصوص.

    وما أحوج السودان ومصر إلى بناء علاقات طبيعية ومتكافئة لا تقوم على التبعية والإستعلاء والصلف والإدعاءات الجوفاء , بما يخدم المصالح الحقيقية للشعبين "الشقيقين" .

    إذن قرأت مقال "الشقيق" المصري وأدهشتني مكابرته التي لا أجد لها تفسيرا سوى المثل (كل فتاة بأمها معجبة) وفي حالة السودان بإعتباره مذكرا(بأبيها معجبة) وليس كما يرد في وسائل الإعلام(السودان "الشقيقة"),ففي الحس السوداني هو(جمهورية السودان "الشقيق") .وفي الواقع السودان"الشقيق" بلد كبير وغني ليس بمساحته وموارده غير المستغلة فقط,بل بإنسانه الطيب الأصيل "ودالبلد",وتنوع بيئاته وثقافاته وتعدادته العرقية والإثنية والثقافية,وبطبيعة الحال دولة بهذا الغنى والثراء الإثني والثقافي ,لابد أن تعاني من متناقضات فيما يخص الهوية ,والصحيح أيضا أنه عندما تولد قيادة رشيدة-وستولد قطعا,فحواء السودان ولود فقد فعلتها من قبل-ستصنع من هذا الثراء والتنوع ما لا يجعل أمر هوية السودان سبة بنظر الآخرين الذين لا يرون في مخاض هويته سوى الإضطراب الفكري بسبب العجز عن صياغة هوية وطنية موحدة هي هويتنا"السودانية" .

    ومع ذلك الظروف المعقدة التي ظل يمر بها السودان في سياق مكابداته لجراحاته الوطنية - وحده - دون دعم أو سند -فالسودان دائما وحده كنخلة في مهب الريح ,لا يماثله في البشر سوى أباذر الغفاري -ومع ذلك لا يخشى أن يقاتل وحده في سبيل حسم كل قضاياه الوطنية الكبرى ,وهو ما تقوم به عمليا الآن قواه المدنية والسياسية المعارضة لنظام الحكم الإجرامي القائم.

    السودان رغم ظروفه الإستثنائية عبر تاريخة المعاصر منذ 1956له إسهاماته المعروفة في المنطقة,والتي لسماحته وطيب أصله لا يمن بها على أحد ,لكن يظل فضله منكور إلى يوم الدين ,لأنه ببساطة هويته مجروحة ,وجرحها ليس في الداخل فحسب ,بل جرحها ممن يفترض أنهم أشقاءه ,وإلا ماهي الحيثيات التي ترتبت على دخول السودان جامعة الدول العربية وليس(جامعة الدول العربية والسودان؟!)..

    ولمن لا يعلم أن عدد الأطباء السودانيين ببريطانيا فقط يزيد عن 75.000 طبيب سوداني فالسودان ليس دولة خاوية الوفاض من المثقفين والعلماءوالأطباءوالصحفيين,"المحترمين"والمفكرين المتميزين.وقد يقول قائل : وإذن لماذا حالكم يغني عن سؤالكم؟ وله كل الحق . فكثير من كفاءاته في مختلف المجالات العلمية والنظرية هم مهاجرون بسبب الأنظمة الفاسدة ,ولكن للأمور مواقيتها,فمشاكل السودان وتعقيداتها طاقتها أكبر بكثير من قدرات عساكر إنقلابيين أو نخبة فاسدة تعشق "خدمة"العسكريين الإنقلابيين.ولايمكنك أن تبني أي شيء ,مالم تهدم نظام مستبد فاسد كنظام المؤتمر الوطني ,وهو أمر ليس ببعيد.لكن واحدة من مشاكلناهي الجهات التي تدعم الأنظمة الفاسدة مثل النظام الراهن و الذي ليس لديه مشروع سوى تعقيد مشاكل السودان وتمزيقه.فدعم نظام مثل نظام المؤتمر الوطني, إنما يطيل من معاناة السودانيين ولا يفضي سوى لتمزيق السودان.وظل دعم هذا النظام هو من أكبر أفضال الآخرين علينا !!!..

    ولقد أستوقفتني نقطة أجدها غريبة في مقال "الشقيق" المصري إذ يعتقد أن الآخرون"يغيرون" من مصر لذلك يفرغون جام غضبهم عليها .وهذه النقطة بالتحديد رد عليها الصحافي المصري الكبير إبراهيم عيسى , وأجد رده مقنعا وعلى المهتمين مراجعة مقاله, الذي أشرت إليه سابقا ,لكن أود أن أؤكد هنا على نقطة أجدها مهمة ,إذ لا أجد سببا لكراهية مصر أو المصريين وبذات القدر ,لا أجد سببا لسكوت الإعلاميين الرسميين السودانيين ,على التطاول الإعلامي المصري على السودان, فيما يشبه حملة دفتردارية ضارية دون مبرر ,فالسودان ليس طرفا فيما يجري بين مصر والجزائر والبلدين حلا كضيفين على السودان ,وقد قام مشكورا بواجبه تجاههما ,خاصة شعب السودان ,فلماذا الجحود؟! .نعود ونقول أن فضلنا سيكون منكورا إلى يوم الدين.ولهذا السبب بالذات "النكران" يتعرض السودان لمثل هذه الحملات من الإعلام الرخيص المبتذل!! .

    كذلك لا نقبل بالمزايدات في العلاقات الثنائية ,فإذا كان سبحانه وتعالى جل جلاله قد ذكر مصر في كتبه السماوية ,فقد ذكر أيضا آل ثمود وعاد وإرم ذات العماد وقوم لوط ,بل خصص سورة كاملة للسيد أبا لهب عم الرسول (ص)..وأبا لهب ليس شخصية إسلامية مقدسة,كما يعلم "الأشقاء"كما أنه من آل هاشم شخصيا.فكونه كافرا لا ينزع هذا عنه عمومته للمصطفى الحبيب(ص)!!.

    كذلك فيما يخص الحضارة ,وكما ذكرت سابقا (كل فتاة بابيها معجبة) عليه لا يخفى على أحد أن السودان بلد عريق الحضارة ,وليس عابرا على التاريخ ,ولا وافدا على المجتمع الدولي لاقديما ولا حديثا وحضارة مروي كانت مركز إشعاع يعلمه القاصي والداني..

    وسفارات سنار ودارفور في المشرق العربي لا تخفى إلا على من لا يرغب في قراءة التاريخ..في الواقع السودان تراجع عن الدور القيادي الذي كان يلعبه في السودان القديم عندما كانت مروي أول من قام بتصنيع الحديد في أفريقيا...

    كما أن ملكتنا الكنداكة على عهد حواريي المسيح هي من أدخلت المسيحية في بلاد النوبة,وحكايتها موجودة في الإنجيل.

    السؤال هو : من هي الجهات التي عملت على تغييب التاريخ الوطني السوداني,وإحلال تاريخ بديل يربطه بالفضاء الإسلامي العربي فحسب؟بل أكثر من ذلك من هي الجهات التي لا تزال تصر أننا كنا دولة واحدة (حتى أيام فاروء يا راجل) ..فرق كبير بين دولة تنفصل عن أخرى وبين دولة تتحرر من المستعمر..

    هل هناك صعوبة في أن يتعايش تاريخ أسلافنا الذين نحن اليوم على النحو الذي صاغونا عليه..هل هناك صعوبة في أن يتعايش تاريخهم جنبا إلى جنب مع التاريخ العربي الإسلامي,أوليس التاريخ حلقات متصلة؟! ..في الواقع نحن نتاج كل ذلك :نتاج مروي وكرمة والمقرة والنوبات وسوبا وفاشر السلطان وسنارالتي كان لقبها"المحروسة":(بخيول جرد أدهمية ورجال صابرون على القتال بكرة وعشية وسيوف صوارم هندية)وهذا جزء من وثيقة كتبها محمد ودعدلان وزير سنار ردا على الباشا الغازي إسماعيل إبن محمد علي, فإذا كان للباشا الكبير فضل على مصر خصوصا بغزو السودان وإحتلاله طلبا للمال والرجال لبناء دولة "حديثة",فهو ليس له فضل على السودان,بل السودان يعاني حتى الآن من جرائم الباشا وولاته إذ أدخل الإحتلال المصري التركي كل ألوان الفساد الإداري التي ورثها جهاز الخدمة المدنية ولم ينجح الإنجليز في تخليص السودان منها,كما أن ثورة الإمام محمد أحمد المهدي كانت أهم أسباب قيامهاهو كراهية السودانيون المطلقة للغزاة بسبب البطش والظلم والجور والعدوان وتجارة الرق والضرائب الباهظة والتعذيب الذي أستخدموا فيه حتى"الخوازيق"وكل ما ينتمي للقرون الوسطى وعصر المماليك وعهود الإنحطاط الغابرة من ممارسات مهدرة للكرامة الإنسانية ,ممارسات لم تكن حضارات السودان البائدة تعرفها.

    لذلك قاتلهم الإمام المهدي وطردهم شر طردة غير مأسوف عليهم ,ولهذا السبب ليس علينا كسودانيين أن نحتفي بغزاة ,ومن أراد فهذا شأنه ,وكما أن الآخرين يحبون أوطانهم السودان أيضا أبناؤه يحبونه وهو ليس ملقى على قارعة الطريق ليحرم عليه ما يحل للآخرين ..حاجة غريبة والله!!!..

    ثم أني أتساءل عن المسكوت عنه حول ثورة 1924(بالمناسبة هناك إتجاه سوداني لإستعادة رفاة علي عبد اللطيف من القاهرة ليدفن بين ظهراني أجداده الأبطال في هذه البلاد الكبيرة جغرافيا وحضاريا)..

    ولماذا قامت ثورة اللواء الابيض ومن الذي باع الثوار,أظن أنه من حق السودانيون التعرف على تفاصيل التفاصيل في ما هو مفترض أنه تاريخهم الوطني في مقاومة المستعمرين والغزاة..

    لقد أشرت سلفا للحضارة السودانية القديمة ,ولا أظن أن السودان القديم "جماعة همجية" سواء كان سودان الشمال النوبي العريق أو الغرب الدارفوري الذي عرف مؤسسات الدولة ونظمها منذ وقت مبكر قياسا بدول أخرى أو حتى سنار التي لا يخفى تاريخها على أحد ..وأعتقد أن هناك مجهودات مقدرة لمعهد العالم العربي في باريس تلقي الضوء على الحضارات التي نشأت على النيل ,فضلا عن عديد المجهودات الأخرى التي تنفي عن شعب السودان القديم أي شكل من أشكال الهمجية ..

    وفيما يخص الفكر والثقافة تعددت الآن مراكز التنوير من المحيط إلى الخليج ,والأمثلة على ذلك كثيرة لسنا بحاجة لتفصيلها لكن يمكننا الإشارة للدور الذي يلعبه مركز دراسات الوحدة العربية أو سلسلة عالم المعرفة الكويتية ,إلخ ..فالتنوير في ظل العولمة أصبح لا مركزيا ,ومع ذلك هذا لا ينفي أن مصر دولة قديمة ولا تزال تلعب دورا مهما في الثقافة والسياسة في المنطقة,إلى جانب دول أخرى كسوريا والأمارات وقطر و المملكة المغربية والكويت ,إلخ..كذلك لعب العراق قبل "تدميره"دورا مهما جدا لثلاث عقود .في الواقع التطور التكنلوجي الهائل والعولمة في مجال الثقافة والإعلام يحرم أي دولة الإدعاء أو الزعم أنها"الآن"المركز الوحيد للثقافة أو التنوير.سواء كانت هذه الثقافة عربية أو تترية.والعولمة السياسية هي ما جاء بكوفي عنان الأفريقي أمينا عاما للأمم المتحدة!!..

    كذلك الحديث عن الأمانة العامة للجامعة العربية لا معنى له فهي"نمر من ورق" وإلا ما هي إنجازاتها على الصعيد اللبناني أو العراقي أو الفلسطيني(غزة) أو مشكلة دارفور .بل أنها في كثير من الأحيان تبدو كطرف في الصراعات البينية وليس مؤسسة إقليمية مستقلة يجب أن تحل قضايا العرب وترعى مصالحهم ..

    كذلك لا أجد أن هناك معنى للحديث عن الحضارة والتحضر إزاء ممارسات مبتذلة رأيناها جميعا كالتي مارسها الغندور وحجازي وأديب عيانا بيانا. نهارا جهار ,فاللغة التي تم إستخدامها لا تمت للحضارة أو النضوج الإنساني بصلة , فهي لغة مريضة لا يمكن إستخدامها سوى لبذر بذور الفتنة وتجييش الشعب وتعبئته خلف أكاذيب وليس حقائق وهذا لا يخدم مصر "الشقيقة الكبرى" التي نعرفها ونحبها ,لكن حبنا لها لن يمنعنا من قول الحق بوجهها ولا نأبه قبلته أم لم تقبله , كذلك محبتنا لها أبدا لن تكون على حساب مشاعرنا الوطنية ..

    وهنا في هذه الخاتمة توجب التأكيد أن الشعوب سيدة مواقفها وتستطيع وضع الأمور في نصابها ,ولذلك إذا أرادت مصر أن ينظر إليها الآخرون بالموضوعية التي هي أهل لها ,عليها أيضا أن تبادر بالنظر إلى الآخرين بموضوعية والتعرف على وجدانهم الثقافي , فكما أن حضارة السودان ليست مركزا للكون ,بالمقابل لا توجد حتى الآن حضارة بمثابة المركز الذي يدور حوله هذا الكون.


                  

12-03-2009, 06:17 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية .. (Re: احمد ضحية)

    ---
                  

12-03-2009, 06:35 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان و عراب مافيا البزنس السياسي في العالم العربي... (Re: احمد ضحية)

    السودان و عراب مافيا البزنس السياسي في العالم العربي...

    مقدمة :
    تثير الهجمة الإعلامية المصرية الأخيرة ,عديد التساؤلات حول نظرة مصر لنفسها .بدء من مجد الفراعنة وصولا إلى ردحي شذاذ الآفاق, فمصر كعراب لمافيا البزنس السياسي في المنطقة العربية , تحاول أن تفرض طريقة معينة في النظر إليها ,وهي نظرتها لنفسها.. بمعنى أنها تريد أن يتم النظر إليها بعيونها هي , وهي طريقة غير واقعية ,فمصر في الواقع ليست كما ترى نفسها أو تريد الآخرين أن ينظروا إليها ..وهذا يقود إلى الطريقة التي تمت بها مصادرة وعي الشعب المصري وسجنه في ماضيه المجيد ,بمعزل عن حاضره العالمثالثي البائس, لا أرغب هنا في تكرار ما ذهبت إليه في قراءتي للعلاقات المصرية السودانية كملف أمني في صحيفة السودان اليوم : http://www.sudantodayonline.com/articles-action-show-id-14.htm
    أو التفكير بطريقة ركوب الموجة المضادة للإساءات المصرية البالغة للسودان والسودانيين, إثر هزيمة مصر أمام منتخب الجزائر ,وردة فعلها على هذه الهزيمة المستحقة, والتي كشفت أن مصر لا تزال تعاني إسقاطات تاريخها الذي لا يحتفي بالإنسان ,فالبشر لا قيمة لهم ,بقدر ما أن القيمة الحقيقية هي لنتاج أنشطتهم في التعمير أو البناء, فشعار أقسام الشرطة المصرية (الشرطة والشعب في خدمة الدولة ؟!) رغم أن الدولة لا تساوي شيئا دون شعب,فالوطن يأخذ معناه وقيمته من شعبه..
    وهذا يفسر الترويج للمواصفات المصرية المغشوشة في كل شيء, بدء بالسياسة والمجتمع إنتهاء بالعمارات التي تنهار على ساكنيها, مرورا بالقطارات التي تقتل الآلاف .. وهو أمر عجيب أن تكون للأشياء المغشوشة قيمة أعلا من قيمة البشر , المغزى هنا أن البناء الخالد حقا هوالذي لا يكون على حساب حق الناس في الحياة الحرة الكريمة الآمنة ..
    بالطبع القول نفسه ينطبق على السودان, فالحضارة لا يتم بناءها في اللغة والإحتفاء بالتاريخ والقيم الرفيعة ,فهي تأخذ قيمتها أيضا من إنجازاتها المادية الملموسة وليس المعان فحسب .هذه المقابلة تفسر بصورة من الصور السؤال الذي يؤرق كثير من الباحثين المصريين : لماذا المجتمع في السودان, أقوى من جهاز الدولة, ولماذا المصريون "على دين ملوكهم" ,رغم أنه سؤال سهل و ليس معادلة معقدة..
    فالإستبداد الذي يصادر حق الحياة .وخلفيات ذلك من علاقات بالذل والإذلال- والمصدر هنا الفضائيات المصرية نفسها ,فكثيرون أكدوا "نحنا بننضرب ونتهان جوا وبره بلدنا " ,إلخ- ..هذا الإحساس بالذل تم إحلاله في العلاقات التي تحكم المجتمع من جهة والمجتمع والدولة من الجهة الاخرى ,فالدولة المصرية كرست لهذه القيمة ,سواء كان ذلك على يد الفرعون الذي جعل من المصريين شعب سخرة ,أو الباشا الذي أدمن ضرب الفلاحين بالكرباج, أو مصر ما بعد 1952 التي خصيصا لتكريس الذل في الثقافة الإجتماعية , شيدت أسوأ جهاز بوليسي في المنطقة, فأصبح المخبر ورجل المباحث وزائر الفجر غير محدد الملامح,تراه في وجوه كل الناس, فقد يكون صبي البقالة أوالبواب الغلبان أو فتوة "الحتة" أو صبي القهوة أوعم سيد الشغال,إلخ ..
    من الجانب الآخر تتعامل المجتمعات السودانية مع محاولات إذلالها بعنف ,إلى درجة الدخول في حروب أهلية وإنطلاق عشرات الحركات المسلحة في سبيل تحقيق المواطنة .. ثم أن المستبد يرى الأمور كما يرغب هو في رؤيتها ,وليست كما هي في الواقع ,وهنا أتحدث عن الوجدان الثقافي الذي شكل نظرة مصر للآخر , فالآخر هو أدنى دائما وجاهل ,ومصر لها فضل عليه في كل شيء !!وهي بالطبع نظرة خاطئة. أقل ما يمكن أن توصف به هو الجهل ,وما أسوأ الجهل عندما يرتبط بالإستعلاء والصلف "وعلى إيه : على مافيش !!"..
    حملات الدفتردار الإعلامية و وعي جديد وإعادة نظر :
    مصر مطالبة بتصحيح نظرتها للسودان والسودانيين , والكف عن محاولة تحجيمه وتحجيم قدراته ,بشتى السبل خاصة بدعم تغيير أنظمته الديموقراطية ,ودعم الإنقلابات وخلق حالة الفوضى فالضعف, حتى يسهل عليها تمرير مصالحها .ويقيني أن الوعي الجديد الذي سنستقرأه في خاتمة هذا المقال ,كشف عن سقوط كثيرمن الروابط العميقة بين السودان ومصر, بحيث لم تتبقى سوى رابطة "المصلحة المشتركة" مع العلم أن المصالح التي تجنيها مصر من علاقتها بالسودان هي أضعاف أضعاف ما يجنيه السودان من علاقته بمصر , أو بمعنى أدق ما تجنيه حكومات - وليس شعب-السودان ,فعمليا شعب السودان لا يجني شيئا ,خاصة أنه لم يعد محتاجا ل"بعثة تعليمية" أو علماء أزهريين مقابل المال والرجال في حروبات الباشا الإقليمية سابقا أو مقابل وضعية الجسر ..هذه الوضعية المهينة فالسودان ليس جسرا ولا ينبغي له أن يكون فقط أداة يصل عبرها الآخرون إلى أهدافهم ..
    ووضعية الجسر ترتبط بترهات العمق الإستراتيجي الذي ليس للسودان فيه ناقة ولا جمل وإلا فماذا يحصل السودان إحصائيا : لا شيء..
    السودان بحاجة للتنمية الحقيقية , وليس للمؤسسات التي تسعى لمصرنة الحياة السودانية ,وترتبط بالإحتياجات المصرية .مثل البعثة العليمية التي لم تتمخض سوى عن سودانيين ولاءهم لمصر, وليس السودان .فضلا عن دورها الإستخباري الذي لا علاقة له بالتعليم ,فغرضه التكريس للمصالح المصرية ,على حساب المصالح السودانية .والإستعاضة عن التنمية الفعلية للسودان, بالقاموس اللغوي, الذي يختزل المصالح المشتركة في "الأشقاء-وادي النيل وإبن النيل-والمصير المشترك وإحنا أخوات يا راجل "-مثل هذه المفردات والعبارات الفضفاضة والغامضة, لن تكون بديلا عن علاقة طبيعية بين البلدين ,تقوم في الإحترام المتبادل-كما ينبغي- والمصالح المشتركة الفعلية..
    وإبقاء السودان ضعيفا وعاجزا ,حتى تأتي اللحظة المثالية لإحتلاله, سواء بقوة الجيوش أو بغيرها ,لهو تصور ضعيف للعلاقات بين البلدين ,فكثيرا ما ينقلب السحر على الساحر ,فيصبح حاله كمن "لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى" , وفي ظني أن الآوان قد آن ليفكر السودانيون في مصالحهم ,وعدم التفريط فيها وعدم الإستجابة لإبتزازات مافيا البزنس السياسي في المنطقة .
    خاصة أن الأجواء التي أنتجت ثورة مثل اللواء الأبيض ,1924وما خلفته تجربة ناصر بعد 1952 من تمصير لشعارات حركات التحرر في العالم الثالث, في السودان وأفريقيا العربية, والنظم السودانية الهشة والبائسة المتعاقبة , كل ذلك من ركامه يبرز الآن ,ما يقتضي إعادة النظر في طبيعة العلاقة, بين السودان ومصر ,فمياه كثيرة جرت تحت الجسر ,منذ دهمت الحملات الإنتقامية للدفتردار كردفان والنيل الابيض و النيلين ونهر النيل ,حتى لحظة إحتلال حلايب, فمصر تاريخيا مغتصبة للحقوق السودانية, وجزء من هذه المصالح معنوي يتلخص في الإحترام المتبادل وهذه ليست عقدة سودانية ,مقابلة لعقدة كراهية العرب لمصر حسب المزاعم المصرية ,نتيجة الإحساس بالفشل الإقتصادي إزاء تقدم خليجي .
    الإحترام حق سوداني تجاه الوعي السالب بالسودان والذي أسهمت مصر لا بتشكيل وعي شعبها فقط سلبا بالسودان بل أسهمت في تشكيل الوعي العربي بالسودان, على هذا النحو المرفوض الذي تعكسه درامتها تقلدها في ذلك السودية والخليج , لماذا فعلت مصر ذلك : فقط لصرف الأنظار عن الحجم الفعلي لمصر, خاصة في عصرنا الراهن , فمصر لم تعد دولة عربية كبيرة كما كانت في وقت ما ,قائدة ورائدة فالكبير ليس بعدد السكان ,ولكن بالقوة والإنجاز في كل مجالات الحياة ومجالات الفنون والآداب .. فمصر كدولة عربية في قعر العالم الثالث ,وكعادة العالمثالثيون عندما يبلغ الفساد بدولهم أشده يلعبون بالبيضة والحجر, والبيضة هنا هي "الشعب المصري" المسكين الغلبان والمغلوب على أمره, والحجر هو "السلطات المصرية سواء تمثلت في أجهزة دولة أو إعلام مريض" ,يتلاعب بهذا الشعب لفك إختناق سادته في أجهزة السلطة فيورطونه, في مثل ما تورط فيه أبطال المهزلة الإعلامية الآخيرة, أمثال : حجازي وأديب وغيرهم وغيرهم من ممثلون فاشلون ,يكشفون في الواقع مستوى الضحالة والجهل ,الذي بلغه كثيرون من الفنانين وقادة الرأي العام المصريين .
    هذه الضحالة التي لم تمكنهم حتى من إجادة الكذب بحيث لا "يخر المية" ..
    السلطات المصرية كالحكومة السودانية تماما ,لا تهمها مصالح الشعب, لطالما أن نهجهم سيفضي إلى توريث جمال مبارك في تكرار لتجربة الصادق المهدي وبشار الأسد ,لايهمهم ذلك ,طالما أن دعم هذا الإتجاه ,سيفضي إلى تأجيل إعتقال عمر البشير ,للمحاكمة على جرائمه التي لا تقل بشاعة ,عن جرائم النظام المصري في قتل آلاف السودانيون في ميدان مصطفى محمود .
    تعتقد مصر كما كشف هيجانها الإعلامي, أن الجميع خذلها رغم أنها ظلت حضنا للعروبة وملاذا للعرب تخوض معاركهم نيابة عنهم , وهذا بالطبع ليس صحيحا ,وجهل كبير بتاريخ الفكر القومي, في إعلام يدعي أن دولته هي الراعي الوحيد لهذا الفكر, كأنه لم يسمع بالشام مهد الفكر القومي العربي تاريخيا, منذ إكتمال تصوراته البدائية على يد زكي الأرسوزي وساطع الحصري ..فقد اتجه تفكير الأول منذ سنة 1940 إِلى تأليف حزب عربي قومي شعاره بعث الأمة العربية ورسالتها إِلى العالم..مستلهما تجارب الجمعيات المقاومة للتريك,أبان دولة الخلافة التركية, مثل العربية الفتاة والقحطانية الفتاة ,إالخ .. وبهذه المناسبة كان الأخير , أعني ساطع الحصري ,يدافع عن عروبة مصر نفسها, عندما تناهشتها النزعات الإقليمية, بمحاولة بعض المفكرين المصريين, صياغة هوية مصرية خاصة تستند إلى التراث والثقافة الفرعونية، دون أن يكون هناك مفكر مصري بقامتهم لدحض هذا الإتجاه,لذلك تطوع الحصري السوري من اصل يمني للدفاع عن عروبة مصر ضد أبناءها ذوي الإتجاهات غير العروبية ..
    ولا ننسى هنا منيف الرزاز وميشيل عفلق وتقعيدهما للفكر القومي العربي وإطلاق أحلام العروبة ووهم الدولة الموحدة من المحيط إلى الخليج..
    في الواقع ألقى الفكر القومي الصاعد من الشام بظلاله على مصر التي ألتقطت القفاز على عهد عبد الناصر ,وتمت وحدة مصر وسوريا بتنازلات كبيرة وعزيزة على سوريا, كحل تنظيمات البعث في مصر, وإدراجها في التيار الناصري؟!فمصر كعادتها مثلما رغبت في تمصير كأس العالم مؤخرا ,أرادت تمصير الفكر القومي ؟!لأن مصر لم تشهد نضوج فكري كسوريا, رغم أنها شهدت نهوض سياسي تمخض عن الإنقلاب الناصري في 1952ولهذا الفارق في عدم التكافؤ الفكري بين ناصر ككاريزما ترغب في بناء تجربة تحمل إسمه ,وسوريا ذات منظومات البعث التي بدأت تنتشر في العالم العربي, سقطت تجربة الوحدة بين مصر وسوريا في 1961 أي بعد ثلاث سنوات فقط من قيامها في 1958
    بإختصار أن ساسة مصر في سبيل حسم قضية التوريث لصالح جمال مبارك ,فعلوا ما بوسعهم من محاولات لذر الرماد في العيون ,فقد كان رهانهم أن يقدم جمال( كراعي للفريق المصري) إنتصار مصر على الجزائر كإنجاز يجعل المصريون يغضون الطرف عن المقدمات الخاطئة التي جاءت بجمال من الأصل في مضمار السياسة وقيادة الدولة والرياضة كأداة تخدم حملته للوصول إلى دست الحكم..كما أنه في حالة الخسارة-وهو ما حدث- سيتم شغل الشعب بمعارك دونكيشوتية إعلامية مع السودان والجزائر ,يتم فيها إخراج الغضب الشعبي المصري على حكومته المستبدة ,في أطراف أخرى لا علاقة لها بأزمة الشعب الفقير المغلوب على أمره ,وأزمة السلطة الحاكمة, كسلطة وجدت أن دولتها قد غادرت مجال الريادة ,في جوانب مهمة هي جوانب قوتها لوقت طويل ,فلم يبق لها سوى الرياضة ,والتي فشلت فيها أيضا كما فشلت في الأدب .
    فقد أصبحت الجزائر عاصمة للرواية العربية بلا منازع ,والمغرب عاصمة للقصة القصيرة دون منازع وتونس عاصمة للشعر العربي دون منازع , إذن أصبح الدور المؤثر في الأدب العربي, والذي كانت تلعبه مصر ,حكرا للمغرب العربي الكبير بإمتياز وإستحقاق .. كذلك الفكر ,توقفت مصر عن إنتاج مفكرين بقامة المغربي محمد عابد الجابري ,والجزائري محمد اركون وغيرهم من مفكرين مغاربة وشوام يؤثرون في الحياة الفكرية العربية الآن, بينما مقعد مصر خالي .. كذلك الدراما , أخذت سوريا تقدم دراما عربية مبدعة في كل شيء : شكلا ومضمونا على حساب الدراما المصرية, التي لم تألوا جهدا في تمصير الحياة العربية على حساب الثقافة العربية . وعن الإعلام حدث ولا حرج إذ لا يمكننا مقارنة قنوات كام بي سي والعربية والجزيرة ,الخ بالقنوات المصرية . كذلك لم تعد مصر وحدها ,دولة المبادرات في سوق البزنس السياسي فقطر مصرة على لعب دور إقليمي سياسي..وقطر دولة صغيرة من حيث السكان والمساحة لكنها كبيرة من حيث الإعلام والقدرات الإقتصادية ,والقبول الأمريكي, للعبها دورا مفصليا في الخليج فيما يخص السياسة الخارجية الأمريكية ..
    ماذا تبقى لمصر ..سوى البكاء على الأطلال"الله عليك يا ست" ,وإفتعال معارك صغيرة لإبعاد الأنظار عن أزماتها الحقيقية, التي في التحليل النهائي تؤكد : أن مصر لم تعد رائدة وقائدة , العالم يتغير ويتبدل ,وهذه حال الدنيا ,وأحسن الله عزاءكم..
    نقطة البداية الصحيحة لمصر ترميم ذاتها ,بمعزل عن محاولات"حدف بلاويها على الآخرين"ومحاولة تحجيمهم "كتبويظ المبادرة القطرية "التي دفعت أمير قطر وهو ينظر إلى مصر, بأن يكتفي فقط بالقول"حسبنا الله ونعم الوكيل" أو بتعليق الفشل على السودان الذي لا تنقصه المعارك الونكيشوتية ..
    خاتمة :
    ترتب على الهجمة الإعلامية المصرية الرسمية (والخاصة) على السودان وشعبه ,ردة فعل شعبية سودانية, لا أقول أنها عنيفة ولكنها قوية إلى درجة كبيرة , وهو أمر جديد يمكننا قراءته في سياق شعور الشعب السوداني بتواطوء حكومته ,مع مصر على حساب كرامة الشعب والدولة, كدولة تمثل هذا الشعب , ما شكل حافزا قويا - في ظني لتخطي الشعب للحكومة وتولي عملية الرد بنفسه , خاصة أن تطور وسائل البث المباشر, حرمت الإعلام من ميزته القديمة كوظيفة تتحكم فيها النخبة, لتشكيل الرأي العام وفقا لحساباتها , سواء كانت هذه الحسابات رهينة لأسئلة الوحدة والإنفصال ,بسبب غياب المواطنة أو تتعلق بالإستفتاء على خلفية حق الشعوب في تقرير مصيرها ,أو إعادة إنتخاب رئيس مطلوب للعدالة الدولية ,للإستمرار في حكم السودان ,لينهار كل ما هو منهار أصلا..
    لكن أود أن أشير هنا الى عدة أمور لفتت إنتباهي, ترتبت على حملة الدفتردار الإعلامية على السودان :
    الأمر الأول :
    أن ردة الفعل الشعبية السودانية, استصحبت معها كثير من المسكوتات, في العلاقة بين مصر والسودان , فبرزت قضية حلايب إلى السطح مجددا , كما شجع غالبية السودانيون الجزائر, نكاية في دولة عراب مافيا البزنس السياسي في العالم العربي .
    ثانيا :
    جاءت ردة الفعل الشعبية السودانية ,مباغتة لمصر الرسمية , ومهددة لمصالحها وكل ترتيباتها ,وإمتيازاتها التي حققتها بالتواطوء مع حكومة المؤتمر الوطني ,باستغلالها للمتناقضات الداخلية التي يعيشها السودان ,منذ مجيء هذه الحكومة في 1989مرورا بمحاولتها أغتيال حسني مبارك ,إنتهاء بالحريات الأربعة ,وحتى الآن وهي إمتيازات لم تحصل عليها مصر, في ظل أي حكومة سبقت هذه الحكومة ,لذلك بدت مصر كالمباغتة والمرتبكة , فبدى من الواضح أنهم لم يتوقعوا على الإطلاق ردة فعل كهذه ,بل كشف لهم رد الفعل الشعبي السوداني أن رهانهم على الحكومات السودانية ليس دقيقا في حساباته ,فالسودانيون "ليسوا على دين ملوكهم"أو فراعنتهم الإنقلابيين ,بالتالي تلزمهم قراءة جديدة في الشخصية السودانية ,ولن يتمكنوا من هذه القراءة إلا بهدم كل التصورات الخاطئة ,التي كونوها عن السودانيون خلال تعاملاتهم مع الحكومات والنخب السياسية السودانية, خاصة تلك التي إرتبطت بمصر وجدانيا ,بحكم أساطير العروبة,والوحدة العربية,والأمن القومي العربي, ووحدة وادي النيل,ونظريات العمق الإستراتيجي المهينة للسودان ,بتلخيصها له كدولة ,إلى مجرد حديقة خلفية تماما كموقع المكسيك بالنسبة لأميركا,ألخ .
    ثالثا :
    أشرت ردة الفعل القوية بصرف النظر عن مقدار ما أنشحنت به من "ردحي"مهما فجر في العداوة لن يبلغ مثقال ذرة أمام "الردحي" المصري , بسبب إختلاف الثقافتين ,ومع ذلك أفلتت من هذا الردحي إشارات ببروز وعي جديد, ونظرة مختلفة للعلاقة بين السودان ومصر .
    رابعا :
    كشفت ردة الفعل الشعبي الوطني السوداني, عن أن هناك أمل ,فبقراءة التوحد الشعبي الكبير للرد على مصر ,يمكننا إستنتاج أن لشعبنا طاقات وقدرات على التوحد خلف القضايا الوطنية الكبرى, لتحقيق دولة الوحدة والمواطنة ,فرغم أن المناخ السائد في السودان, مناخ إحباط وتوتر ويأس بسبب قضية العدالة في دارفور ,والجنائية والإستفتاء في الجنوب ,الخ من قضايا السودان المصيرية ,إل أن الشعب تخطى كل عوامل إحباط إمكاناته وقال كلمته في أمر مصر.ما يعطي الأمل بقوله لكلمته ضد النخب الفاسدة ,وحكومة المؤتمر المطلوبة جنائيا, لصالح وحدة السودان ومواطنية مواطنيه دون تمييز .
    خامسا :
    إذن عبرت ردة الفعل الحامية هذه ,عن قدرة السودانيون على تخطي آلام التحولات ومناخات الإحباط ,خلف أهداف وطنية حقيقية , وهو أمر يبعث على التفاؤل على الصعيد الداخلي, ويشيع نوع جديد من الوعي بالوطن وإنسانه , فما رفضناه من إستعلاء و"قلة ادب"تجاه بلادنا , يجب ألا نمارسه تجاه إخوتنا في دارفور والجنوب وكل مناطق الهامش , فالأخلاق لا تتجزأ ,وهذا الأمر بالتحديد يعيد طرح قضية المواطنة في السودان, كقضية أخلاقية مطلوبة قبل أن تكون قضية سياسية, ذات صلة بسلم القيم الهرمي والتراتبية في جهاز الدولة, وتقاسم الموارد .بإختصار أن ردة فعل شعبنا ,على الهجمة المصرية تعطي الأمل بإمكانية تحقيقنا كسودانيين, لدولة الوحدة والمواطنة والعدالة .وإذا فرطنا في رعاية هذا الأمل الذي يعطي بعض النخب المسماة جزافا وطنية, فرصة ثانية للوقوف مع قضايا الشعب أولا وثانيا وثالثا, بمعزل عن النظرة العرقية والإستعلائية والحزبية الضيقة.
                  

12-04-2009, 05:50 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية .. (Re: احمد ضحية)

    ---
                  

12-04-2009, 08:21 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية .. (Re: احمد ضحية)

    ---
                  

12-08-2009, 04:58 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية .. (Re: احمد ضحية)

    .
                  

12-08-2009, 06:20 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد حملات الدفتردار الإعلامية .. (Re: Marouf Sanad)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de