ابو الجعافر في أمسية فريدة في ضيافة رابطة دنقلا الكبري بجدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2009, 02:33 PM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابو الجعافر في أمسية فريدة في ضيافة رابطة دنقلا الكبري بجدة

    ببادرة طيبة وكما تعودنا دائما من رابطة دنقلا الكبري في تكريمه لكل الأعلام من أبناء المنطقة كان اللقاء جميلا في فندق قصر المدينة وبحضور متميز من الصحف السعودية والكتاب والمهتمين وبحضور فقندش الصحفي المشهور كان اللقاء لة حلاوته مع أبو الجعافر الذي سرعان اخذ مقعدا متميزا في قلوب كل القراء وبداية الحديث قدم لنا فاكهة دنقلا الكبري الارتاوي مداخلة جميلة قدم فيها الأستاذ والحكيم محمد يوسف وكما عودنا دائما كان حلاوة الكلام من الحكيم رحب بالسيد رئيس الجالية الشيخ الوقور عوض قرشوم وكل الحضور وبداء كلمته قائلا
    مرحبا بكم فى هذا اللقاء الجميل فى معية الكلم ، فالكلمة كانت الاولى فى سفر التكوين وهى أول ما نزل من القران الكريم اذ قال الله عز وجل (اقرا باسم ربك الذي خلق ) وبالكلمة اقسم المولى عزل وجل (نون والقلم ومايسطرون ) ذلك لأن الكلمة تحمل كينونة هذا الانسان الذى ميزه الله بالعقل ، وبلا شك فان مطية العقل الكلام ، واعظم من تحدث هو المولى سبحانه وتعالى (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا )
    فمن استطاع ان يطوع الكلمة ويحملها مضامين عليا ، سما وعلا ، ومن انحدر بها الى درك البهيمية انحطت به الكلمات حتى لا يبقى منه الا صورة اللحم والدم .
    ونحن اذ نرحب بكم فى هذه الأمسية التى نحتفي فيها معا بالاستاذ/جعفر عباس الذى استطاع باسلوبه المتسم بالسخرية الهادفة وخفة الظل المحتشمة والصرامة الهزلة والهزل الصارم ، استطاع بكل ذلك أن يمتلك أهم اسلحة التأثير ومن ثم أصبح خير سفير لثقافة المنطقة .

    والمنطقة التى ينتمى إليها الاستاذ جعفر عباس هى دنقلا الكبرى التى تمتد من ابو فاطمة فى الشمال الى القدار فى الجنوب ، وقد توحد أبناؤها هنا فى رابطة واحدة تسمى رابطة ابناء دنقلا الكبرى بجدة ، وهى كيان يجمع كافة ابناء دنقلا فى محلياتهم الثلاث البرقيق – دنقلا – القولد ، بكافة توجهاتهم الفكرية والثقافية فهم جميعاً حزبهم دنقلا . فسكان هذه المنطقة تجدهم فى اقصى الشمال محساً ، وفى اقصى الجنوب من البديرية والكبابيش ، وفى مدنها الكبيرة تجد مجموعات متجانسة من الاعراق والديانات ، وكل هذا النسيج الاجتماعى يسمون بالدناقلة منتسبين الى المكان ، فالاستاذ جعفر عباس عندما يكون سفيرا بكلمته وثقافته لهذه المنطقة انما هو سفير لكل السودان ، لان وحدة وترابط وتعايش ابناء دنقلا يمكن ان يكون نموذجا لوحدة ابناء السودان كافة . وهذه دعوة نوجهها لكل الأطر الفكرية والثقافية فى السودان للاهتمام بدراسة الحالة الدنقلاوية فى الوحدة والتعايش مع اختلاف الألسن والانتماءات الفكرية كنموذج لكيف يكون الارتباط بالوطن . وعقب كلمته قدم لنا الحكيم قائد الركب الأديب الاستاذ سيف الدين عيسي ليسوح بناء في عالم الكلمة والمفردات والتاريخ حيث نوبية بلال وتاريخ النوبة في حديث جميل وعن البيئة النوبية وعن اعجابة بشخصية ابو الجعافر ثم كان للقاء حلاوتة مع الشيخ الوقور قرشوم وهو يحدثنا عن تلك الذكريات الجميلة في جزيرة بدين بصحبة ابوالجعافر وعقب ذلك كان الحديث الجميل لابو الجعافر الذي تحدث عن بداياته من خلال مجلة المجلة ومسيرة حياته بقصة يتخلله الكثير من الفكاهة وعن ماذهب به الزمن بعد ان كان يقود حمارة الذي وصفة بان حمار بمعني الحمار ليقود اليوم تلك السيارة الجميلة وغيرة من القصص الجميلة كما تطرق عن أصالة الإنسان النوبي وامتداد الإنسان النوبي في شتي بقاع السودان وعن سماحة الانسان النوبي واستنكر مايتاولة البعض بعنصرية الدناقلا معتبرا حبنا للغتنا جعل الكثير يتهموننا بالعنصرية وفي ختام اللقاء كان هنالك الكثير من المداخلات من قبل الحضور في ليلة فريدة من ليالي رابطة دنقلا الكبري

    ونترك المجال للاخ الاديب سيف الدين عيسي والاخوة في اعلام الرابطة لسرد مفصل لتلك الليلة مرفقة بالصور
                  

05-03-2009, 03:02 PM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الجعافر في أمسية فريدة في ضيافة رابطة دنقلا الكبري بجدة (Re: عصام دقداق)

    من مقالات ابو الجعافر

    اطمني يابعلتاه أزور لندن هذه المرة بقلب جامد وبلاخوف من زوجتي التي هي بعلتي وحرمي وعقيلتي وأم عيالي -خمس شخصيا في واحدة كان الله في عوني - ستوفر لي الحماية اللازمة وتهش عني الطامحات الى نيل الحظوة عندي بمجالستي او بمراقصتي كما حدث لي عندما اتيت الى لندن شابا غرا في السبعينات اقام المعهد الذي كنا ندرس فيه حفلا بمناسبة مفتعلة وغردت الموسيقى المعلبة فتشابكت الايدي حول الخصور والرقاب وبدأ التمايل لاعطاء الانطباع بان الموسيقى تجنن في حين ان الراقصين كانوا في الواقع يتمايلون انتشاء باحتضان بعضهم بعضا وبلا لف او دوران فالرقص تعبير رأسي أو عمودي عن رغبات أفقية.

    ماعلينا فقد كنت اقف في زاوية قصية ارقب الجمع المتهادي عندما اقترب مني احد اساتذتي وكان يهوديا -وقد اصبحت من يومها تطبيعيا خطبا لوده- وسألني لماذا لاتطلب من واحدة من الفتيات ان تراقصك ؟ انفجرت في وجهه اسمي جعفر عباس وليس جعفر كاريوكا.هل تعتقد ان حفيد عنترة ذلك الفارس الارعن الذي رفض عرضا من عبلة بالهرب والزواج لوضع عائلتها امام الامر الواقع يمكن ان يعرض شرفه وشرف القبيلة الى الامتهان ؟ الاتعرف اننا في العلم العربي نفهم المؤامرات وهي طايرة ونكتشف كل يوم نحو عشر مؤامرات يحيكها العدو ضدنا؟ أتريد مني مراقصة فتاة كي تنشر الصحف الاسرائيلية صورتي في صفحاتها الاولى نكاية بعنترة الذي عارض التطبيع في عصر كان اليهود فيه منتشرين في اركان بلاد العرب متمسكنين حتى يتمكنوا؟

    الاتدري اننا امة تؤمن بالتخصص ومن ثم فان الرقص عندنا يتطلب مؤهلات وزيا معينا؟ من اين لي بذلك الزي ذي فتحات التهوية التي تسمح للجماهير بالاطلاع المباشر على امكانات الراقصة الفنيو والبيولوجية؟ أفحمت الرجل فتركني في حالي ثم رأيته يتحدث مع كائن هلامي عملاق ..ثم تحرك ذلك الكائن اتجاهي ووقف امامي دهمة سوداء تفوح منها رائحة الخمر والتبغ امراءة مجازا بحكم انها ترتدي ملابس نسائية وتعتبر بيولوجيا من الثدييات عدة نساء في هيكل خرساني واحد قطرها نحو المتر ونصف المتر وارتفاعها متران ,من حسن حظ البرنس نسيم حميد انه دخل دنيا الملاكمة بعد ان اعتزلت تلك المرأة الحياة بسنين طويلة - ليست لدي معلومات مؤكدة عن اعتزالها الحياة ولك اذا كان ما يقوله الاطباء صحيحا عن مضار السمنة غمن المؤكد انه نفقت قبل سنين طويلة- وكانت سوداء في لون الزفت ولم يكن ذلك مايضايقني فيها فانا والحمدلله ازفت من الزفت من حيث اللون سألتني دانس؟

    فرددت عليها نو جعفر عباس ..جافا عباس ! قررت ان افضل طريقة لتفادي الرقص معها وجرح مشاعرها وبالتالي غضبها هو ان ادعي عدم الالمام بالانجليزية هنا امسكت بيدي ووضعتها على تلة اللحم قرب كتفها ووضعت يدا وزنها نحو نصف طن متري على كتفي لتريني مالمقصود بدانس وهنا لم اجد سبيلا سوى ان اقول لها بلسان انجليزي فصيح انني انتمي الى امة محافظة قد يشرب بعض افرادها الخمر مجاملة للاشقاء الاوربيين وقد تحشش من باب انعاش الاقتصاد القومي باستخدام الحشيش ذي المنشأ العربي ولكنها لاتقرب لحم الخنزير تحت اي ظرف . تلك كانت القاضية فقد انتفخت خياشمها وزمجرت صائحة :تقصد انا خنزيرة سأريك كيف يكون الرقص ثم اطبقت بيديها على عنقي وخلال ثوان كان رأسي قد غاص في لجة اللحم والشحم المشبع بالكسترول والبيرة وبدأت أرفس وأتلوى بحثا عن بعض الاكسجين وكلما فعلت ذلك ازدادت تشبثا بي ربما حسبتني أتلوى من فرط الانتشاء.

    باختصار رحت في غيبوبة وافقت منها لاجد نفسي منطرحا على الارض وحولي خلق كثير يهمهمون سكران..لامصاب بالسكري..لامصاب بصدمة حضارية..لا ربما كان من اكلة لحوم البشر وتناول لحم البقر فأصيب بالصرع رفعت رأسي وهممت بان اشرح لهم سبب الغيبوبة عندما لمحت تلك المراة المركبة تحدجني والدخان يخرج من فتحتي منخرها كما الثيران الهائجة في افلام الكرتون فلذت بالصمت وغادرت المكان ذليلا كسيرا.

    خلاص انتهى عهد الغفلة يوم كنت معرضا للتحرش من قبل عوانس بريطانيا السوداوات فهذه المرة معي السيدة المشار اليها اعلاه والتي تحتاج الى صيانة طبية وقد قررت هي قبل ان نغادر الدوحة الى لندن انها لن تازم سرير المستشفى باي حال وتترك زوجا دخل طور المراهقة الثانية حرا طليقا في شوارع لندن ،قلت لها يابنت الناس لقد حصنني الله ضد الزلل ببشرة وتقاطيع لاتصبر عليها الا ناقصة عقل ،فتقول وافق شن طبقه وفي لندن اشنان واطباق كثيرة -متى يعطون الرجال في السودان حق الخلع؟-وانني لأؤكد لتلك السيدة عبر هذا المنبر بأنني على العهد باق وان جيناتي العربية ضعيفة ومن ثم لن اخون ولن اساوم ولن اتنازل عنك ابدا مهما يكون-هل لاحظتم ان المطربتين المغربية سميرة والتونيسية لطيفة بدأتا في التلبيخ بعد ان ذهبتا الى مصر ؟ سميرة صاحت لن تتنازل عن حبيبها ابدا مهما يكون ..ماقالته عيب والاعيب منه ماقالته لطيفة حبك هادي وان مليت الحب العادي ..ثم تتمادى في تحقير الحبيب الذي لايعرف الا الحب العادي وتقول له حواليا كتير يعني اذا لم تطور اسلوبك فعندي بدائل افضل والف من يتمناني - واضيف باني سألازم زوجتي وبعلتي وعقيلتي وحرمي وام عيالي حذوك النعل بالنعل خوفا من ان تستخدمي ضدي النعل وسأتعهدها بالرعاية اما اذا اعجزت حالتها الاطباء فسأتركها في متحف الشمع لتجلس الى جوار الملكة اليزابيث الثانية وتدخل التاريخ وترفع رأس الامة عاليا بين السياح من هذه؟

    هذه زوجة جعفر عباس التي صبرت عليه حتى اصيبت بالتصلب الشمعي فوضعوها هنا تحية لصمود النساء العربيات والمستعربات اللواتي صبرن على غطرسة ازواجهن وآبائهن واخوانهن وحكامهن ..كم هي قوية المرأة اذ تصبر على كل اولئك ومع هذا تعمر اكثر من الرجل.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de