قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2003, 07:14 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا

    " الما بريدك في الظلام بحمر ليك / مثل سوداني"
    بعض اناس اذا ما علموا الخير اخفوه واذا علموا الشر اذاعوه واذا لم يعلموا شيئا كذبوا...فهؤلاء غير مؤهلين ليقيموا الميزان بالقسط،

    ابدء مداخلتي لما دار في هذا البورد حول المطالبة بمحاكمة المهدي قانونيا او تاريخيا...وذلك من خلال تقديم تعليقي على بعض فقرات وردت في رأي الاخ العزيز عمر القراي...نموذجا.......................

    *************************زعيم الصفقات الخاسرة
    لقد فرح كثير من السودانيين في الداخل والخارج بنبأ خروج السيد الصادق المهدي ولحاقه بصفوف المعارضة السودانية بإرتريا، فالمؤيدون للسيد الصادق؟
    تعليقي هو التالي

    خروج السيد الصادق المهدي في تهتدون وعودته في عملية تفلحون موثقة أسبابه ودواعيه للتاريخ و لا مجال فيها للتأويل الفاسد لأحداث التاريخ و لا موضع فيها للغرض الذي تريد بعض النفوس غير الطاهرة واللسنة غير العفة ان تصبغها على مسار تاريخ الأنصار وقيادة حزب الأمة ... فالتاريخ ليس سجلا لسفاه الرأي.
    حزب الأمة أسهم إيجابا في تطور الحركة السياسية في مرحلة ما بعد للإنقاذ فهو ليس ضيفا على موائد اللئام
    ولكنه صانع للأطر والإحداث ودونك التجمع نفسه الذي يتحدث عنه البعضفي هذا البورد:
    - حزب الأمة عضو مبادر ومؤسس في تكوين التجمع بسجن كوبر في 1989م ، وسيأتي اليوم الذي ينشر فيه محضر اجتماع القادة والكوادر في السجن لتبيان ذلك.
    - حزب الأمة أول حزب سوداني أعلن المعارضة في القاهرة وفتح مكاتب سياسية ، له وأول من كون نواة التجمع في مصر قبل ان يأتي اليها قادة التجمع وكوادره البارزين الذين يظهرون في وسائل الإعلام اليوم...اسألوا عن ذلك فاروق ابوعيسى قولوا له منه اول حزب بادرت كوادره في مصر لتكوين التجمع ، وما هو اول حزب تبنى تمويل وإصدار نشرات حقوق الإنسان، وما هو اول حزب تبنى تكوين منظمة حقوق الانسان السودانية ومولها في القاهرة (اقول هذا ليس نقلا عن قصاصات الصحف ولكن كشاهد ومعاصر ومتفاعل وفاعل في أحداث من حولي بحكم وجودي في مصر من 1988-1994م) ، وبحكم أني أول من صعد منبرا على الإطلاق في دار اتحاد الطلاب السودانيين بمصر لإعلان موقف حزب الامة المعارض اول من شارك في ندوة جماهيرية في دار الوافدين بالقاهر برفقة المرحوم الدكاترة فضل الله علي فضل الله لنعلن على الملأ موقف حزبنا وقيادته من النظام الحالي وكان ذلك في 1/7/1989... وقتها لم يكن بمصر أي وجود لأي حزب يساري كان او يميني غير حزبنا سواء كان وسط الطلاب او الجالية السودانية في مصر والحديث هنا لا يطول وهو حديث مذكرات وليس بوردات انترنت... لان الحقائق يجب ان تفصل وليس مجال هنا لتفصيلها.
    - حزب الأمة هو الذي كون التجمع في مصر ، وحزب الأمة هو الذي وقع أول مذكرة تفاهم لضم الحركة الشعبية للتجمع ، وهو الحزب الذي دعا الحركة لتوقيع على ميثاق التجمع بالقاهرة مارس 1990 بعد أن أضافت التعديلات التي تريدها وكان هذا يتم في شقة حزب الأمة بميدان الذهبي وفي اجتماعات كان يؤمها فطاحل السياسة السودانية من أمثال الدكتور منصور خالد ولام اكول عن الحركة الشعبية ، وبعض قيادات الحزب الاتحادي وعلى رأسهم وزير الثقافة السابق "التوم محمد والعم احمد السيد حمد وآخرون".
    - أن حزب الأمة هو أول حزب وقع ميثاق امني مع حكومة مصر في أوائل عام 1990 م لتوفير الحماية للمعارضين وإيواء نشاط التجمع بمصر.
    - كل تحركات واجتماعات التجمع سواء كانت في أديس أبابا او القاهرة وغيرها كانت تتم بتمويل كامل من مؤسسة حزب الأمة واحتضان لا من و لا رياء فيه وكل هذا يتم بتخطيط وعناية وتوجيه مباشر من السيد الصادق المهدي في الداخل للسيد مبارك الفاضل بالخارج.
    - حزب الأمة هو الصانع والد ينمو المحرك الفعلي في مؤتمر القضايا المصيرية في اسمرا 1995 ومن قبل مؤتمر نيروبي ، و لا حقا تبني الحزب لخيار تقرير المصير للجنوب كحق مشروع للجنوبيين على الرغم من معارضتي الشخصية لهذا التبني ، إلا أني احترم رؤية الحزب في هذا ، وليس هناك أي حزب يشاطر الجنوبيين رؤيتهم في ممارسة حق تقرير المصير غير حزب الأمة ، الحزب الاتحادي يشاطر مصر رؤيتها في معارضة تقرير المصير للجنوب خشية الانفصال، مذكرة الحزب الشيوعي معروفة حول تقرير المصير ومقروءة...
    - حزب الأمة هو الحزب الذي قاد الاختراق على مستوى العلاقات الخارجية لمصلحة المعارضة، خاصة على مستوى العلاقة بالدولتين المتحكمتين في السياسة السودانية في ا لوقت الراهن وهما أمريكا وبريطانيا..وأصدقاء الإيقاد......ندوة اطلنتا – ندوة واشنطن – جلسة مجلس اللوردات البريطاني كل هذه بمثابة ورش عمل لمناقشة القضية السودانية كان يقف وراءها حزب الأمة...الصادق المهدي بالتحديد وبتوجيه لكل من د عمر نور الدائم ومبارك الفاضل المهدي.
    - خروج حزب الأمة من التجمع كإطار له أسبابه الموضوعية لكل من أراد ان يكتب او يؤرخ بنزاهة لأحداث التاريخ السوداني وهي أيضا مسطورة.... وخروج حزب الأمة من التجمع كمظلة لا يعني انه تخلى عن المبادئ التي أسس لها حزب الأمة مع الآخرين في هذا التجمع ، بل هو أكثر القوى حركية تجاه الدوائر المؤثرة في الشأن السوداني بحيث يجنب البلاد مخاطر الحرب و التدخل الدولي بما لا يحمد عقباه.
    - المؤرخون لا ينظرون إلى غث الحديث الذي يسطره بعضنا هنا في هذا البورد بل يذهبون إلى أرشيف ومحاضر التجمع الوطني مباشرة ويطلعون على ملفاته ومخطوطاته ليقرأوا فيه مبادرات ومواقف و مذكرات حزب الأمة الى التجمع وقيادته بالإضافة إلى محاضر اجتماعاته، فان اختلف آخرون مع حزب الأمة فهذا اختلاف في وجهات النظر مقدر سيثبته التاريخ ، ليس على حساب الحقيقة كما يريد لها بعض المقرضون في هذا البورد أو غيره ولكن كما حدثت سيكون التاريخ...
    - فللذين يوجهون سهاما مسمومة بالحقد الدفين ضد الصادق المهدي كشخص غير مؤهلين لان يتحدثوا عن محاكمة ادبية او تاريخية او حتى قانونية لشخص في قامة المهدي ، ببساطه انهم يمرون على الاحداث مرور الكرام ويختارون منها ما يدعم رؤيتهم السوداوية لمواقف الرجل الشجاعة في حقل السياسة السودانية...فشخص لا يعتمد الموضوعية القانونية والحيادية في احكامه غير مؤهل لان يحكم..
    - عودة حزب الامة:
    • عاد حزب الامة الى الداخل بقرار شجاع الى الداخل ، وقالها على الملأ انه عائد لان هناك تحولات وطنية واقليمية ودولية املت عليه مثل هذه العودة ، وها هي الايام تؤكد صدق وجدوى موقف حزب الأمة في عودته الى الداخل.... والذين يثيرون الغبار حاليا حول مواقف الحزب وقيادته ينطلقون من مخطط يساري مدروس لطمس حقائق التاريخ وحقيقة ان موقف حزب الأمة هو الصحيح بمعايير السياسة الواقعية وبالتالي لا يريدون ان يحسب هذا موقفا صحيحا وقراءة واعية للتطورات المحلية والاقليمية ذات التأثير في الشأن السوداني من قبل هذا القائد وحزبه، فتبلد بعض القوى والتي لا تكتشف الامر الا ضحى الفجر ليس مسئولية حزب الامة ، وان تكابر هذه القوى حين يتبين الفجر ما هو الا عزة بالاثم لا غير: فحزب الامة قال بالاجندة الوطنية في مرحلة عودته الى الدخل و ذلك لاستشعاره بان هناك تحالف دولي لفرض حلول غير مرضية لغالبية اهل السودان ، ولما استشعر بان مسار الايقاد للمفاوضات اريد له من قبل الدولتين العظميين ان يحصر في قضية الجنوب، و لا يستوعب عمليا قوى التجمع مجتمعة او منفردة والى هذه اللحظة ، يهزو ويمني نفسه بان الحركة الشعبية تفاوض باجندة التجمع... أمر يثير الشفقه لدى طالب أولي سياسة....خاطب حزب الامة القوى الوطنية بان تعود لتنظيم صفوفها من الداخل لانه ببساطة التحولات الراهنه لم تعد مشجعة لاي اجندة حربية او قتالية انطلاقا من اسمرا او غيرها.... وان بقاء القوى الرئيسية وقيادتها خارج الحلبة يعد تحنيطا لتلك القوى...ليس بالضرورة ان تعود لتشارك ، ولكن ان العودة في حد ذاتها زخما شعبيا ورباط روحي وتعاقد جديد بين الشعب والقوى السياسية التي كادت ان تنسى في ذاكر اجيال حين اتت الانقاذ كان عمر احدهم ثمانية اعوام وهو الان رجل وناخب يقرر في شأن وطنه... وفوق ذلك ان قراءة حزب الامة للواقع هو ان السلام ات لا محالة بارادة امريكية ، وستوقع الحركة الشعبية وحدها على الاتفاق مع الحكومة و ليس هناك من احد يوقع مع الانقاذ غير الحركة.... وستترك الحركة التجمع الذي يتوارى وراء ظهرها وفي لحظة من الزمن مكشوفا في العراء لتعود هي الاخرى كما عاد حزب الامة ولكن الحركة ستعود حاكمة هذه المرة.....اتريدون ان يجاري حزب الامة وعيا متبلدا لكوادر اليسار الشيوعي او الجمهوري او القومي هذه... البطيخة بتربى في عزها....فليعد حزب الامة .... وليفاوض مع الحكومات ايا كان نوعها وليس عيبا ان تفاوض او تتفق ...فلم يحدثنا التاريخ الفعلي ....بان حزب الامة باع قضية وحدة السودان او باع قضية الديمقراطية....أما التاريخ المزيف الذي يسطره ضعاف النفوس فتلك حالة اخرى ضمن الازمة السودانية النفسية العامة سيتم علاجها يوما ما وسيتعافى حتما المصابين بها.
    • جلس محمد عثمان الميرغني مع البشير ، وتبادلوا الرسائل وتصريحات المجاملة ، وكذلك ظل السيد/ احمد الميرغني منذ عام 1989 يفاوض الحكومة وتفاوضه في قصره بالاسكندرية او القاهرة ... ظلت الحركة الشعبية تفاوض حكومة الخرطوم وتطرح ما يحلو لها من اراء حول سودانيين جنوبي وشمالي / وتارة سودان كونفيدرالي / تارة اخرى سودان علماني يحكم الاغلبية فيه رئيس مسيحي / واخيرا عاصمة علمانية/ ام ان يشرب اهل السودان مفاهيم السودان الجديد كما تطرحها الحركة ، ويغض عنها الطرف اليسار المتملق للحركة اليوم او ان تكسر قروننا ...جلس/ عبد العزيز خالد مع البشير وتبادلوا الاراء ايضا...... لم اسمع من قوى اليسار هذه كلمة نقد موجهة لكل هذه القوى التي يفاوض كل منها الحكومة على طريقته..........ولكنهم يصبون حقدا اسودا ضد الصادق المهدي لمجرد انه وحزبه اختاروا طريقا معينا للعمل السياسي..!!!!
    انتهت الاجندة الحربية يا اخ عمر القراي... وبقيتفقط الاجندة السلمية التي تعني الجهاد المدني الذي لا يعجب اليسار الطفيلي الذي يريد الأنصار أو الجنوبيون يموتون من اجل قضيته ويحاربون عنه بالوكالة وهو لا يجيد الا التآمر ضد القوى الديمقراطية ... و لا يجيد إلا التأويل الفاسد لأحداث التاريخ
    *************************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

06-08-2003, 08:32 AM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    فووووووووووووووووووووووووووووووووق
                  

06-08-2003, 09:29 AM

Abdelmahmoud Abbo


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    اخى الحبيب :قديما قال المعرى:
    اذاوصف الطائى بالبخل مادر
    وعير قسا بالفهاهة باقل
    وقال السهى يا شمس انت ضئيلة
    وقال الدجى ياصبح لونك حائل
    وطاولت الارض السماء سفاهة
    وفاخرت الصبح الحصى والجنادل
    فياموت زر ان الحياة ذميمة
    وينفس جدى ان دهرك هازل
                  

06-08-2003, 05:11 PM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    ابو السارة
    ملاحظة وسؤال
    الملاحظة
    انك اخترت ان تبعث بموضوع جديد حول محاكمة السيد الصادق المهدي
    وسؤالي اما كان من الأفضل ان تضمن هذا الرد ضمن البوست الأصلي
    عموماً انا لاقيك العذر
    البوست الأول فيهو شئ من كلام العوام والشبهات التي يثيرها الرجل العادي غير المتعمق في بواطن الأمور
    ولكن ارى انه من الفائدة ان تنشر تعليقك في البوست بتاع الصفر
    تموت الأسد في الغابات جوعاً
    ولحم الضأن تأكله الكلاب
                  

06-08-2003, 05:39 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    الواثق المحترم
    شكرا على الملاحظة واعتذر لتعدد المسارات، ولكن ليعقوب شئ في نفسه واظنه شئ لا ضرر و لا ضرار فيه.

    ودمتم/ اخوكم ابوساره
                  

06-08-2003, 05:44 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re:2 قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    الحبيب عبد المحمود أبو/ الأمين العام لهيئة شئون الأنصار- سجين الحق والحرية والعدالة

    وقع أبيات الشعر التي سطرتها في مداخلتك على اسطر من تعليق لي على بعض كتاب البورد من حلف اليسار غير المقدس والذي جعل همه هو حمل معاول الهدم لدك حزب الأمة وقيادته ..شلت يمينهم يا أخي ... وبترت تلك اليد التي تقتادك إلى المحابس وبيوت الأشباح....وصبرا جميلا يا أخي الحبيب فالفجر آت لا محالة كالطوفان ليمحو من أرضنا طالح القوم غث الحديث من كل جانب... أبيات الشعر التي سطرت كما أسلفت صادفت من نفسي ما يلقى جوف الظامئ من الماء!!
    لا املك إلا أن اذفك ببعض سحر شعري
    وأنت من مدرسة الصادق المهدي الذي أعطى بلاده عطاء المكثرين من البذل والإيثار
    متجنب الخيلاء إلا عزة......... في العز حسن ليس في الخيلاء
    عف السرائر والملاحظ والخطى .......نزه الخلائق طاهر الأهواء
    متدرع صبر الكرام على الاذي.........إن الكرام مشاغل السفهاء

    وها انذا أتركك لأواصل قراءتي في نموذج ذهنية جعلت همها الإساءة للكرام في سفاه رأي بين!!


    صفقة التحالف مع الجبهة:

    يقول عمر القراي..." ان الدعاية الإعلامية التي تحاول أن تعلق آمالا عراضا على خروج الصادق المهدي إنما تنطوي على قدر كبير من السطحية وقصر النظر والعاطفة الفجة ...ذلك ان الصادق المهدي في الحقيقة لا يمثل بديلا عن نظام الجبهة الإسلامية الحاضر بل عجز عبر تاريخه السياسي ان يقدم طرحا يختلف جوهريا عن رؤاهم واطروحاتهم...............الخ"!!

    تعليق على ذهنية كاتب المقال كنموذج / إن الكرام مشاغل السفهاء
    - من يقرأ العبارة أعلاه للأخ القراي ... يتضح الابتسار والاختزال بل التدليس والتلبيس المخطط والمدروس من قبل كاتب المقال... فهو" يحمل قميص عامر" ويريد ان يلبسه لحزب الأمة وقيادته قسرا، ولذلك يبذل جهدا مضنيا في محاولة يائسة لقلب الحقائق وتبديل الحديث عن مواضعه...والتقليل من شأن المواقف النبيلة أو المتميزة.
    ليست الدعاية الإعلامية هي التي أوجدت هذا الميل الشعبي تجاه حزب الأمة وقيادته الكاريمزية ، ولكن إنها الاصالة أولا...والتاريخ المتجذر في أديم ارض السودان والتي لا اخاله إلا من أجساد مريدو ومجاهدو الأنصار و الوطنيون الشرفاء من عموم أهل السودان و الذين ظلوا يرفدون السودان وقضاياه وعبر الزمن بكل غالي ونفيس...فكل عاشق للديمقراطية ، وكل معتز بتاريخه وسيادة واستقلال وطنه وكل مناضل يمشي الحياة على أقدامه في كل خطوة جهد وفي كل جهد عرق وكل عرق هو حبات لؤلؤ في عقد مستقبل هذا الوطن المحبوب.و. كل من يتوق إلى هذه المعاني والمقاصد السامية يجدها في حزب الأمة وكيان الأنصار انه الدين والدنيا بغاياتها ومعانيها السامية و لافخر...و لا يضير و لا ينقص هذه المعاني فيه بخس من بخس وكيد من كاد يمينا أو يسارا... هذا هو عامل الجذب الحقيقي للوطنين نحو الانتماء لهذه المؤسسة العريقة وليست آلة الدعاية الإعلامية بالمعني الذي يشار إليه ،، وانوه هنا حزب الأمة لا يملك في الوقت الراهن جريدة ، و لا قناة فضائية و لا إذاعة يزين بها مواقفه ، ولكن اصالته تلك المواقف هي التي جعلت الحزب وقيادته موضع اهتمام للإعلاميين الشرفاء والذي يؤدون رسالتهم بكل نزاهة و لا يقتاتون على حساب صوت الضمير.


    الابتسار يتجلى في قول الرجل " ان حزب الامه وعبر تاريخه السياسي لم يقدم طرحا يختلف جوهريا عن رؤاهم واطروحاتهم ويقصد ناس الجبهة الإسلامية".... مثل هذا القول يصب في خانة التعمية والتضليل بضخ معلومات مغلوطة تاريخيا ناهيك عن كونها مقارنة فكرية .... فتاريخيا حزب الأمة عمره يكاد يكون ثلاث أضعاف عمر الجبهة الإسلامية التي تكونت في عام 1985م أو نواتها في الستينات ....وهذا قياس مع الفارق الزمني حزب مرجعيته الثقافية التاريخية تعود لأكثر من مائة وعشرون عاما ، و منظومة فكره الحديث تعود لتاريخ نشأة الأحزاب في أواخر الثلاثينات والنصف الأول من أربعينيات القرن العشرين... أين كانت الجبهة وقتذاك وأين كانت اطروحاتها حتى يقول الأخ عمر ألقراي وفي ديماغوجية فكرية بان اطروحاتهم لا تختلف عن اطروحات حزب الأمة... يا أخي أنت لا تستطيع أن " ترغم شخص على تناول طعام لا يحبه ..... أو اعتناق فكرة لا تشبع حاجياته المادية والروحية ".. فأسباب ودوافع هذا التدليس والتلبيس من قبائل اليسار معلومة فهي لن تقبل ذبابة بالأمس و لا اليوم و لا الغد ناهيك أن تنجح في تشويه أو إعاقة مسيرة كيان شعبي عريض كحزب الأمة وكيان الأنصار ! فالحملة العشوائية ضد حزب الأمة وقيادته ليست من محاكمة الفكر في شئ و ليست من أركان وأسس منهجية تحليل الخطاب السياسي في شئ..لأنه باختصار شديد هي جملة إقراض دافعها الهوى والغرض وضعف النفوس.

    - انظر عبارة " كانت حكومته الأخيرة" ويقصد حكومة حزب الأمة... لا أظن إن الأنصار وحزب امة رغم إنهم يشكلون الرقم الأول في السودان فكرا وجماهيرية ومواقف سياسية دون غرور ، إلا إنهم لا يرون إنهم لم يحصلون معلى أغلبية برلمانية تمكنهم من تشكيل حكومة خيرها وشرها كله إلى حزبهم على نحو ما يطلق البعض من تهم معممة ومخلوطة بالغث من التأويلات . لذا فليس من الإنصاف إن تلغي دور الحزب الاتحادي- الجنوبيون – الجبهة الإسلامية – الحزب القومي – وبعض المستقلين من هم شركاء في ائتلاف يمثلون 60% منه بينما يمثل حزب الأمة 40% أن تلقى كل سلبيات الحكومة الائتلافية على سلة حزب الأمة... فهذا ليس عدلا إن كان الكاتب يريد الانتصار للحق والحقيقة والعدل.
    - من هنا يأتي الرد بداهة على قول الأخ قراي ومن هم على شاكلته ممن يريدون أن يحملوا حزب الأمة مسئولية إلغاء قوانين سبتمبر!! معلوم تاريخيا إن السيد / الصادق المهدي زج به جعفر نميري في السجن في سبتمبر 1983 لمعارضته لقوانين سبتمبر سيئة الصيت هذه ، وان هيئة شئون الأنصار وحزب الأمة قادا حملة Campaign اشترك فيها علماء ومفكرون من مختلف أنحاء العالم لإظهار عدم إسلامية تلك القوانين وإنها طبقت بصورة شوهت الإسلام وأزلت أهل السودان وإنها استخدمت لتعزيز السلطان الزمني المايوي الذي تقلب ما بين يسارية بغيضة وقومية علمانية سطحية....هذا هو الموقف التاريخي الفكري والسياسي والفقهي لحزب الأمة وقيادته من قوانين سبتمبر وهذه مواقف مشهودة وموثقة ، فعلى الذين اعتادوا أن يرموا الناس بحجارة الإفك أن يبرزوا ما عندهم في هذا الشأن.
    - عندما شكل حزب الأمة حكومة الائتلاف الأولى والثانية مع الحزب الاتحادي ، قدم تصوره لإلغاء قوانين سبتمبر وكان يقف على هذا العمل القانوني الفقهي المحامي القدير ميرغني ألنصري عضو رأس الدولة .... وللتاريخ إن الذي وقف ضد إرادة إلغاء قوانين سبتمبر ليس حزب الأمة ولكن هو الحزب الاتحادي الديمقراطي ، و لمن أراد مزيد من الحقائق في هذا الشأن يعود إلى مضابط اجتماعات لجنتي التنسيق بين الحزبين الكبيرين إبان الائتلاف وبعده وقبله....كان رأي الاتحادي لا تلغى تلك القوانين إلا بعد إعداد والاتفاق على البديل وهذه معلومة للتاريخ ... مثلما أن هذا الموقف من الحزب الاتحادي لا يفهم منه معارضته لإلغاء تلك القوانين ولكن كان هناك تخوف من حدوث فراغ قانوني.
    - .... لذا فحزب الأمة لا يحكم بالسيف والنار وصمدية القرار بل يحكم في ائتلاف قومي لا يمكن لأي حزب أن يمرر قراره من دون إجماع عليه ، ولم يتوفر الإجماع وبالتالي لم تلغي قوانين سبتمبر على نحو ما تمنينا جميعنا أعضاء وقيادة في حزب الأمة وليس أنت يا أخ عمر القراي ، ولكن وللتاريخ ليس هو حزب الأمة المسئول عن ذلك...يكون حزب الحركة الاستقلالية مسئول فقط وفي حالة واحدة عندما يتعاقد معه الشعب السوداني بنسبة 51% من مقاعد البرلمان وليس نسبة 40% فقط
    - طيب يا إن كان الأمر بتلك البساطة كما أسلفت فحزب الأمة يمثل 40% من قوى البرلمان ، هناك قوى 60% وان كانت أشتاتا فلماذا لم تتحد لإلغاء تلك القوانين، أو لماذا لا يعمل اليسار على توحيد تلك القوى لتقوم بتنفيذ ما يريد بالوكالة عنه لا عن الشعب....
    - عدم إلغاء قوانين سبتمبر يعود لأسباب فنية إجرائية هي من طبيعة النظم البرلمانية الائتلافية والتي تعد ناقصة التكوين ، و لا علاقة له بتطابق اطروحات حزب الأمة بمنظومة فكر الجبهة الإسلامية، لأنه شتان ما بين المؤسستين ، مؤسسة لا تعرف الثبات على هيكلية ناهيك عن الثبات على فكر كمؤسسة الجبهة الإسلامية لا يمكن مقارنتها بحزب الأمة وكيان الأنصار، الفرق بينهما هو كالفرق بين الجنة والنار ، بين الليل والنهار ، بين الديمقراطية التعددية والشمولية العسكرية- المدنية (هنا يلتقي اليسار والجبهة) ، لتبرير الاستبداد كوسيلة لحرق المراحل وقلب الطاولة على ما يسمونه بالنظام الديمقراطي الطائفي ( بيان ندوة امبو ) وهو تجمع يساري لمحاصرة النظام الديمقراطي ، هؤلاء يرون في الدكتاتورية خيرا من ديمقراطية يحكم فيها حزب الأمة بإرادة الشعب، يا لها من معايير ظلامية .. يحسبونها استنارة وحداثة وعصرنه!!!!!...إن كانت هذه هي الذهنية المحسوبة على السودان الجديد فعلى الدنيا السلام .... فهذه ذهنية تنتج وتعيد إنتاج الأزمات فهي بأي حال غير محسوبة لمصلحة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ، بل هذه عقليات بائدة من عهد الحرب الباردة وما زالت تتمظهر بالتقدمية والتباكي على مصالح الشعوب في وقت تحررت كل شعوب العالم من طوباوياتهم وسوداوية اطروحاتهم....إن الديمقراطية فكرا ليست من نتاج الفكر اليساري – الشيوعي أو القومي هذا على المستوى العالمي ، وفي السودان لم تكن الديمقراطية من بنات أفكار اليسار ، بدليل أن أول حزب تكون في تاريخ السودان ثبت في دستوره أن يكون نظام الحكم ديمقراطيا تعدديا وان يكون السودان للسودانيين هو حزب الأمة ، وليس غيره على الإطلاق في سودان اليوم... فليأتيني أي مقرض أو متحذلق بوثيقة واحدة لقوى سياسية معاصرة اليوم تثبت إنها طالبت بالديمقراطية أو ثبتتها في دستورها وعملت بمقتضاها والى اليوم غير حزب الأمة....هذا هو التاريخ الحق...و ليس التاريخ كما يريده ويتمناه بعض المضللين من اليسار وفلوله ألمنبته لا أرضا قطعت و لا ظهرا أبقت !!!... كل مجال تخصصهم هو أن يسلقون الناس باللسنة حداد لا تعرف العفاف في القول و لا شرف الاختلاف في الرأي... كثيرو الحركة قليلو الفقه بقوانين التطور الاجتماعي في مجتمعات كالمجتمع السوداني...إنهم ينتجون إسقاطات نفسية لا فكرا جديدا..... من يكتب بغيظ فهو مريض .... والقاضي المريض لا حكم له على احد حتى يشفى من سقمه.... وهؤلاء من ذوي العاهات المزمنة و قيل " كل ذي عاهة جبار"" والعياذ بالله.... فبساطة وبمنطق الديمقراطية المؤسسية وقوة اتخاذ القرار البرلماني ليس حزب الأمة هو المسئول عن إبقاء قوانين سبتمبر فكل القوى البرلمانية مسئولة و محاسبة أمام الله والشعب عن بقائها وحين تعود الديمقراطية القادمة عليها أن تقف أمام محكمة الشعب ليقدم كل منها مصوغاته الموضوعية لذلك... ووقتها سيتضح للذي يصب جام حقده وغضبه على حزب الأمة بان هذا الحزب العريق برئ من تلك التلفيقات براءة الذئب من دم ابن يعقوب....
    - كوكادام & ومسيرة السلام :
    بنفس منطق وجزافية الأحكام التي أصدرها عدد من المتحمسين للخصومة بدون وعي أو شرف في اختلاف المواقف ، نفث البعض اتهامات لا تقو على منطق القول السديد ، كوكادام كما هو معلوم أيضا هي صناعة حزب الأمة ، وكان الغرض الأساسي منها هو إزالة الشكوك التي ألقت بها الحركة الشعبية على حكومة الجز ولي دفع الله الانتقالية 1985-1986 م حين اعتبرت الحكومة الانتقالية مايو 2 ، ونجح حزب الأمة بلقائه السيد الصادق المهدي الشخصي بالدكتور جون قرنق والذي اعتبرته قوى الانتفاضة الحقيقية اختراقا كبيرا لصالح مسيرة السلام وقتها بينما رأت فيه الجبهة الإسلامية ضربا لهيبة الدولة اذ ..كيف لرئيس وزراء منتخب أن يجلس مع متمرد !!!. لقد كانت كوكادام ولقاء المهدي قرنق جميعها عربونا أو مهرا للسلام العادل الذي أسس له حزب الأمة قبل غيره وبالتعاون لاحقا مع غيره...... السبب الرئيس للفشل في تطبيق مبادئ كوكادام هو التآمر الخفي لقوى اليسار وبعض الذين ارتبطوا بدوائر الاستخبارات الأجنبية من سدنة النظام المايوي البائد والذين يرون في تحقيق السلام علي يد حزب الأمة يعني تعزيز ونجاح لهذا الحزب يمكنه من كسب أصوات أعلى في اقرب انتخابات قادمة قد يحرز فيها أغلبية ساحقة وليس مجرد أكثرية مقاعد.... ومن هنا انطلقت سلالة الحقد التاريخي ضد حزب الأمة في حبك المؤامرات في فنادق القاهرة و أديس أبابا ونيروبي لإجهاض مبادرة كوكادام ومن بعدها إفراغ لقاء المهدي- قرنق من مضامينها السلمية وغاياتها الوطنية...... وجريا وراء جنة الدجال اليسارية صدقت الحركة الشعبية أصول اللعبة الجديدة فقامت بإسقاط الطائرة المدنية في أغسطس عام 1986 م أي بعد أسابيع قليلة من توقيع اتفاقية كوكادام ... فلنكن منصفين وليضع أي شخص من الذين يتبارون في ضخ الشتائم للسيد الصادق المهدي اليوم ، فليضع أي منهم نفسه في مكان السيد الصادق المهدي...كيف كان له أن يتصرف؟!! هل يهلل ويكبر ويعزف موسيقى السلام والنصر لإسقاط الحركة طائرة مدنية!!!
    التصرف الطبيعي و خاصة إن الحركة تبنت وبصورة مقصودة إسقاط الطائرة المدنية وأصدرت بيانا تفاخر بذلك من خلال ما تبث إذاعتها....فماذا كنت أنت فاعل يا أخ عمر القراي أو أي شخص ينطلق في تفكيره لقياس ومحاكمة التاريخ والأحداث على طريقتك ماذا كنت ستفعل..... الإجراء الطبيعي هو تعليق المفاوضات إلى حين إجلاء الضباب من أجواء العلاقات الثنائية بين طرفي النزاع... وهذا كان قرار الحكومة الائتلافية كلها يمينها ووسطها ويسارها وليس قرار حزب الأمة...مالكم كيف تحكمون " ساء ما تحكمون".....
    فالطائرة كانت طائرة سودانية مملوكة للدولة وليست ملك حزب الأمة..... ومع ذلك هرول اليساريون المنضوون في مظلة التجمع للتنسيق مع الحركة ضد حكومة الانتفاضة ... ومن وقتها استشرى مسلسل التآمر الذي خطط له دهاقنة صناعة الفشل في السودان وبتنسيق مع قوى خارجية وذلك بغرض تكوين تحالف يضم " اليسار – الحركة الشعبية + بعض أجنحة الحزب الاتحادي الديمقراطي وبالتحديد مجموعة سيد احمد الحسين".... الم تعد هذه خيانة من قبل بعض قوى الانتفاضة الموقعة مع حزب الأمة على ميثاق الدفاع عن الديمقراطية... الم يكن من الأسلم أن تقف تلك الفصائل مع حكومة الانتفاضة أم تلجأ للكيد ضد حكومة الانتفاضة من خلال موالاة الحركة الشعبية التي انتهكت مبادئ اتفاق كوكادام ..... أم إن إسقاط طائرة والتشدق بذلك لا يعني انتهاكا أو إضرارا بمبدأ حسن النوايا الذي يجب توفره للتفاوض؟!!..
    ما المقصود إذا هل هو معرفة حقيقة فشل كوكادام ام المراد هو كيل السباب وتلطيخ سمعة واشانة تاريخ حزب الأمة المعاصر بذات الطريقة التي عمل بها أحفاد هنري كوهين ، وعملاء الاستعمار الاستيطاني من قبل ومن بعد ..؟... الإجابة متروكة لفطنة القارئ الكريم الذي حتما لا يخونه ذكاؤه في معرفة الأهداف الكامنة وراء الهجوم اليساري المكثف " وذي ما بقولوا بسبب آو من غير سبب " والذي ينظمه كوادر اليسار المنقرض ضد حزب الأمة وشخص السيد/ الصادق المهدي ومن خلال هذا المنبر الحر.

    نواصل في الحلقة القادمة عن ملابسات اتفاقية الميرغني قرنق- وصفقة فرح بقادي على نحو ما اسماها النموذج موضع التعليق هنا وهو الأخ عمر قراي!!!!!!!!!!!


    -
    اخوكم/ ابوساره
    **************************************************************************مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

06-09-2003, 06:57 AM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    دمت أخى ابوسارة وأعتقد أن النقاش مفتوح لهولا المتنطعون للادلا بحججهم ان كان لديهم منها ما يسد رمقهم.
                  

06-09-2003, 01:39 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    شكرا Sentimental
    Welcome all for any substantive dialogue,or discussion.

    The history is fact and not challenges.

    AbuSarah
                  

06-09-2003, 04:49 PM

alfatih
<aalfatih
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    الحبيب ابو ساره
    لك التحيه
    العجز الذهني للبعض يحاول ان يستقطب الفتنه
    الي هؤلاء الذين نحبهم ...
    فلتحيا الديموقراطيه ،وليذهب المهرجين
    الي مدارس العجز حتي يجدوا من يدلهم الي إحترام
    الاخر
    ليكونوا ديموقراطيين في طرح رؤاهم
                  

06-09-2003, 05:10 PM

فيصل النعيمه

تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: alfatih)

    الأخ الحبيب أبوسارة
    لك الشكر والتقديرز لقد أوفيت بايضاح باين للعيان .. فالحجة بالحجة. لهذا أبدينا رأينا بقبول محاكمة الصادق المهدي على أن تتبعها محاكمات لكل السياسيين بالسودان ونريدها محاكمات عادلة تأتي بكل شئ تم انجازه إيجابي أو سلبي وسنرى فيما بعد .. ونقبل عندها بالحكم ..
    شئ لا بد من ذكره للتاريخ:
    جميع القرارات الصادرة بشأن عودة حزب الأمة بالداخل .. وبشأن وضع حزب الأمة بالتجمع .. وبشأن التكوين المرحلي لحزب الأمة الذي تم بالقاهرة شاركت فيها كل قواعد حزب الأمة من خلال المؤسسات القائمة والكل قد أعطى رأيه وتم إرسال جميع الأراء بل وشاركت فيها بعض الجهات من الحزب في ورش عمل .. وكنا نحن جزء من هذه المشاركات وكانت تصلناردود الآخرين وتصل للآخرين ردودنا ليدلي كل بوجهة نظره حتى تكتمل لاتخاذ القرار ..
    ولك ولجميع الأخوان الشكر والتقدير
                  

06-14-2003, 07:20 AM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في ذهنية ودوافع المطالبون بمحاكمة المهدي/ عمر قراي نموذجا (Re: AbuSarah)

    UP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de