B] لكى لانجعل البوست ناشفا نحكى لكم هذه الحكاية : أيام السفر بالقطار ربنا يعيد غربته,, تعطل وهو فى الطريق الى بورتسودان . نزل المسافرون وافترشوا الثرى فى الخلاء الفسيح .. وتحت ضوء القمر .. تمدد احدهم على الارض غير بعيد من بقية المسافرين ,, وبينما هو كذلك إقترب منه قط وربت على كتفه ,, فالتفت المسافر ليرى أن من أخرجه من تأمله قطا وليس أحد المسافرين ومع ذلك لم يندهش لان الرجل من تلك النواحى ويعلم قوة عين كدايس بورتسودان,, ولكنه اندهش حينما خاطبه القط قائلا : ياخينا انت ماشى بورتسودان? الرجل: نعم القط: Do me a favor لما تصل بورتسودان تمشى مطعم الإخلاص تلقى كديس أسود بيعرج من كراعو اليمين من قدام قول ليه جابوا ليك ولد ( الكلام ده قبل عصر الموبايل) المهم تحرك القطار بعد اصلاح العطل ووصل صاحبنا الى بورتسودان ومن المحطة على مطعم الإخلاص دغرى ,, وصل الى المطعم واتخذ ركنا قصيا وبينما هو ينتظر طعامه أخذ يلتفت يمنة ويسرى بحثا عن الأب المهاجر فلم ير احدا بتلك المواصفات ,, وفى هذه الأثناء أحضر له الطعام الذى طلبه فشرع يأكل وبينما هو مستمر فى أكله إذا بقط اسود يتبتب على ساق صاحبنا وقبل ان يعطيه صاحبنا الفيها النصيب ينظر الى رجل القط فيلاحظ انها تنقص عن الأخريات بوضوح فيبلغه الخبر السار وينصرف القط ويكمل صاحبنا أكله ويذهب ليدفع الحساب فيقول له المحاسب الحساب مدفوع. نرجو من المشاركين ما يدخلوا علينا بايدينهم فاضية الخرافة ضاربة فى المجتمعات فى كل العالم فما أثر الخرافة على نمو الإنسان وتشكيل عقله وهل تتبعه الخرافة كالفايروس اللكترونى الذى يظل يعمل فى الخفاء دون علم صاحب الكمبيوتر به ,, وان كانت كذلك هل الخرافة سبب أصيل فى تأخر نهوض كثير من المجتمعات ولماذا نهضت مجتمعات أخرى ألأنها تخلصت من الخرافة ,, وهذا يقودنا الى مراجعة الأحاجى السودانية ,,, وهل هى صالحة فى مجملها? وهل مازالت تحكى ?[/
12-01-2008, 07:49 PM
ابو جهينة ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22824
أذكر أن أديبنا الدكتور الريح كتب قصة مشابهة لقصتك تماماً في نفس خط السفرية ( بورتسودان ) .. مما يقودنا إلى أن الكدايس بالفعل تدخل بقوة في أضابير القصص السودانية أو الأسطورة إن صح التعبير.
يؤكد الكثيرون أن الكدايس تتقمص الأرواح و خاصة ( التيمان ) ..
بمناسبة الخرافة .. فإن الخرافة لا تزل تضرب بأطنابها في عمق المجتمع المتمدن .. و لكن الفرق بينه و بين العالم الثالث ، أن العالم المتحضر لا يتكبل بها و لا يجعلها تقفز إلى مجريات حياته ، و لكنه يعتبرها كشيء عابر أو شيء يحفز العقل و أمر مشوق و مسلٍ ...( أنظر قصص دراكولا و مصاصي الدماء و د. جيكل إلخ .. )
أما الخرافة عندنا فهي تدخل حتى بيوت الذين يتمسكون بأركان العبادة ... و أحياناً حتى الذين أصابوا قدراً من التعليم ... يجعلهم أهليهم بشتى السبل يؤمنوا بالخرافة ...
نواصل
12-01-2008, 08:27 PM
محمد خليل ساني محمد خليل ساني
تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 5997
ح تصدقوني لو قلت ليكم الحكايه دي متشعبة فى دواخل إنسان الشرق يعني موضوع كدايس بورتسودان وكدايس سواكن ،،، موضوع متداول يوميا فى جلسات البورتسودانيين والسواكنيه القصص كثيره جدا لكن الرابط الوحيد بينها جميعا حكايه الكديس اللى بيربت على رجل الزول دي وكمان حكايه العين القويه دي ،،، وحكايه الكديس اللى يمد إيدو ليطلب ما يريد غايتو أنا راح أنزّل ليكم مجموعة من صور كدايس سواكن صورتها فى رحلتي الأخيرة للسودان بس أدوني صنه كدي ارجع البيت بعد الدوام
ويلا عايزينك تجينا هنا يا كمال إدريس شابكنا وين كدايس سواكن ووين كدايس بورتسودان أهااااا جاتك ومعاها موضوع شيق للنقاش كمان
مع عظيم التقدير والإمتنان.
12-01-2008, 08:36 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
Quote: أما الخرافة عندنا فهي تدخل حتى بيوت الذين يتمسكون بأركان العبادة ... و أحياناً حتى الذين أصابوا قدراً من التعليم ... يجعلهم أهليهم بشتى السبل يؤمنوا بالخرافة ...
نواصل
عزيزى ابوجهينة:
اراك قد أصبت كبد الحقيقة فى ما اقتبسته من مداخلتك أعلاه ,, ولكن يظل السؤال لماذا تسيطير الأساطير والخرافات علينا دون غيرنا وما الذى يفرق بيننا فيجعلهم ينظرون الى تلك الأمور كشئ عابر فى حياتهم ونحن نجعلها محور حياتنا خصوصا فى زمن صار فيه العالم قرية صغيرة الكل فيه يؤثر ويتأثر ونحن لانتأثر الا بكل ماهو سالب ,, ماهو السبب????
كدايس بورتسودان كدايس المستشفى كدايس الداخلية الكديس الأسود
كدايس بورتسودان وهى الأشهر على الاطلاق،،وهنا تحاك الحكاوى والاحاجى ماصح منها ومابطل لكن نتوقف هنا فى منطقة بورتسودان وجارتها سواكن والتى سميت بهذا الاسم لانها مسكونة بالجن (تلكـ القصة) ، هنا نحتاج بشدة لناس بورتسودان وعموم الشرق لنسمع من المصدر مباشرة
الخرافة
الفاضلابي تعرف الخرافة دى زى ماقلت هى فايروس يستشري المجتمع بقوة غريبة،وتؤثر اكيد على ثقافتو ومعتقداتو بمختلف مستوياته التعليمية والثقافية والفكرية
ابوجهينة
Quote: يؤكد الكثيرون أن الكدايس تتقمص الأرواح و خاصة ( التيمان ) ..
ياريت تدينا تفاصيل عن تقمص الارواح
12-02-2008, 12:43 PM
كمال ادريس كمال ادريس
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 3142
الاخ الفاضلابي وضيوفو الكرام.... شاهدين على تحرشات العريس محمد ساني لانه يعرف اني ضعيف جدا امام حكاوي الكدايس!!. بحكم السنوات التي قضيتها في سواكن ولاعتبار المواطنة في بورسودان فقد ظلت هوايتي جمع الحكاوي عن الكدايس بشكل خاص ـ وبحب السمك كمان ـ غير ان قطط سواكن هي الاكثر شهرة بسبب ان معظمها ياخذ شكل (العري) الكارب بضنب مقطوع ووجه مليئ بالتعابير تدعمه العين العورا او العينين المختلفتين في اللون او الحجم( اطلقوا العنانا هنا للخيال). اكثر ما كان يلفت نظرنااثناء مشوارنا الى المدرسةفي نهاية الستينات من القرن الماضي(كشف حال) في سواكن كان منظر بضع عشرات من القطط التي تتشابه الى حد كبير امام احد المطاعم، جبل صاحبها على تجهيز لحم وتقطيعه الى اقسام ثم الرمي به الى اعلى بحركات متكررة تنجذب معها القطط كانجذاب بودرة الحديد الى المغناطيس الى نحو 3 امتار الى الاعلى .... كلها تطير خلف اللحمة في حركة واحدة.... والقط الفائز بالقطعة تتركه بقية القطط ليهنأ بفوزه .... كما ان الفائز لايعود الى المنافسة كأن هناك اتفاق بين هذه المخلوقات الودودة ذات الشكل المريب.
ونواصل حتى يظهر كديس.
12-02-2008, 06:38 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
تعرفى ياشمائل بمناسبة الكديس الاسود هذه أحكى لكم حكاية حدثت معى وانا صغير ومازالت تفاصيلها فى ذهنى مايؤكد خطورة الخرافة عندما تغرس فى عقل الطفل على أنها حقيقة بينما هى ليس كذلك. كنت فى عمر لا أشك فى ان مايتداوله الناس فى القرية عن وجود جنّية يطلقون عليها عاشّه الحريقانة حقيقة, ويصورونها لنا على أنها تظهر فى شكل قطة سوداء وأنها لاتظهر الا ليلا ولها أطفال يظهرون ايضا فى شكل قطط صغيرة وانها تغضب وربما تؤذى من يتعرض لأطفالها. فى عصر يوم كنت مع والدى ووالدتى وهم يعملون فى جمع محصول الذرة الشامى من الجروف الواقعة على النيل , ولما آذنت الشمس بالمغيب طلب منى والدى ان أذهب الى البيت لأنهم سيواصلون العمل الى جزء من الليل ,, ترددت لأنى كنت خائفا من قطع المسافة بين الجروف والقرية حيث كانت تفصل بينهما حقول القمح وعدد من الزرائب العامرة بالنخيل وأشجار السنط ويسكنها الى جانب الماشية حيوانات أخرى كالثعالب والقطط البرية والثعابين والفئران .. مايجعل المكان موحشا بحلول الظلام . لاحظ والدى ترددى فعرف اننى خائفا ولم يشفع لى خوفى .. انطلقت صوب القرية وفى ذهنى شئ واحد هو أن عاشّه الحريقانة لامحالة ستقابلنى فى الطريق ,, عند وصولى لإحدى تلك الزرائب وكانت تعرف بزريبة قسم الله تليها حقول القمح ثم القرية ,, عند تلك الزريبة خرجت قطة سوداء خيل لى من شدة الخوف انها تقصدنى وانها عاشّه الحريقانة فأخذت اركض صوب القرية والقطة تركض أمامى فى نفس الإتجاه ولما كانت تظن اننى أركض خلفها دخلت فى حقل القمح وآثرت انا ان أجرى خلال الممر الذى يفصل بين الحقول وبعد برهة اذا بالقطة تظهر فى الممر الذى أجرى فيه أنا ماقطع شكى باليقين انه أنا المقصود فقررت ان أدخل الحقل وأجرى فى اتجاه القرية ولما كان الحقل مرويا بالمياه لم تسعفنى الباتا التى كنت انتعلها فقررت التخلص منها وواصلت الركض حافيا(ياروح مابعدك روح) وبينما انا اسابق الريح انغرست شوكة سنط كبيرة فى قدم رجلى اليمنى من الطرف الأيمن لموطئها حتى خرجت من الأعلى ولكن لامجال للتوقف فعاشّه الحريقانة ورائ ,, حتى وصلت الى البيت وحالى لايجعل سؤال أختى الكبرى غير منطقى ,, فأخبرتها أننى رأيت عاشّه الحريقانة وانها ورائي فهدأت من روعى وساعدتنى على نزع الشوكة من قدمى. هذه واحدة من ذكريات كثيرة وكما ترون ,, لكم أن تتخيلوا مدى الرعب الذى أصابنى وقتها وكان من الصعب التحرر من آثاره لأن المجتمع نفسه يرى ان وسيلة التخويف هذه من انجع الوسائل لضمان الا يتعرض الأطفال الى الحيوان بالأذى وهذا ربما كان المقصود باختراع قصة عاشّه الحريقانة وتصويرها فى شكل قطة وانها لاتحب الأقتراب من اطفالها.. أما كان الأجدى ان يتبعوا سياسة الترغيب التى تحرر الإنسان من الخوف..? لنا عودة بإذن الله لتعريف الخرافة والفرق بينها وبين الأسطورة ومايتفرع عن الخرافة من ممارسات تضر بنمؤ النشء وبعلاقة الرجل والمرأة .. كونوا بخير بإذن الله..
12-02-2008, 06:45 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
Quote: يقال ((والله أعلم)) ان سواكن كانت المكان الذى كان يسجن سيدنا سليمان فيه الجن((كوبر))
ودمحجوب بيك نكون عامرين وحبابك الف
ياخى انت جيت بمعلومة نرجو ممن لديه تفاصيل تلقى مزيدا من الضوء عليها الا يبخل علينا. لكن يا كمال المعلومة دى بتذكرنى جورج بوش هو فى واشنطن وعندو سجن فى غوانتنومو ,, فرقو شنو سيدنا سليمان ده ماكان فى القدس الوداه سواكن شنو ولا يمكن كان فيها كوبيون?
12-02-2008, 07:40 PM
ممدوح أبارو ممدوح أبارو
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3162
بنتمها ليك كدى الحق قصتك اللى بيهناك ديك (العرس) وتمها والعيال تراكا بقيت فى دابن ربنا يكتر ليك فى المال .. باقى المجاملة تلقاه فى بوست وزيرك محيو انت اليومين دى فوقك الملايكة ما بنداعيك الله يحلك من كتير بله الداير تدخلو ده
Quote: بحكم السنوات التي قضيتها في سواكن ولاعتبار المواطنة في بورسودان فقد ظلت هوايتي جمع الحكاوي عن الكدايس بشكل خاص ـ وبحب السمك كمان
اوعه تكون انت كديس.
الاخ الفاضلابى وباقى الجمع الكريم لكم التحايا.
طبعا الموضوع جميل جدا بس المشكلة انك يستحيل تحصل على حقيقة ثابتة.
اعتقد انو ايماننا المطلق بالجن هو سبب ترسيخ هذه المفاهيم.
فى الغرب ايضا توجد هذه الخرافات الا انهم يختلفون عنا فى التعامل معها كما اسلفت انت.
اعتقادى ان شحن عقول الاطفال بكثير من الخوارق له كبير الاثر فى قيام تراث الخرافة.
هنالك دراسات لم تنشر بعد تشير الى ان السلوك يمكن ان يورث عن طريق الجينات. انظر حديث السول (ص) تخيروا لنطفكم. والايات الكريمة (ولا يلدوا الا فاجرا كفارا)
تخريمة:
والله يا الفاضلابى انا ما حصل شفته لى جان او شيطان ولا شفته زول شافهم. اذا تعرفوا زول شافهم قولوا لى عشان انا عايز اشوفهم.
كل الود
12-02-2008, 09:15 PM
Balla Musa Balla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238
Quote: متعك الله وأرضعك من ثدى الخير غير آبه بخلال الأشرار
آها يا بله جبت المشاكل لينفسك ودمحجوب قانص ياخى مرورك ملح البوست بس راجيين سلطة سانى. بعدين الخير العندو ثدى ده ضكر ولا انتاية على العموم امى الله يرحمها ماقصرت شبعتنى رضاعة ,, وعشان ودمحجوب مابفوت حاجة نقول ليك سقاك الله من الكوثر
12-02-2008, 09:33 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
طبعا يافوزى الفيصل فى ذلك هو القرآن حيث يخبرنا المولى عز وجل قائلا: (انه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم انا جعلنا الشياطين أولياء للذين لايومنون"الأعراف 27 قال النووي: (الجن موجودون، وقد يراهم بعض الآدميين. وأما قوله سبحانه وتعالى: "إنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم" فمحمول على الغالب، ولو كانت رؤيتهم محالا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الشيطان الذي تفلت عليه في صلاته: لقد صممت أن أربطه حتى تصبحوا تنظرون إليه كلكم وتلعب به ولدان المدينة. وقال القاضي عياض: <قيل رؤيتهم على خلقتهم وصورهم الأصلية ممتنعة لظاهر الآية إلا للأنبياء ومن خرقت له العادة، وإنما يراهم بنو آدم في صور غير صورهم كما جاء في الآثار>. قلت: هذه دعوى مجردة فإن لم يصح لها مستند فهي مردودة)انتهى كلام النووي. قال اللقاني: (قلت: وجزم شيخ الإسلام بما جزم به النووي) (منقول)
والله أعلم
12-02-2008, 10:03 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
خرجت مليكة من غرفتها وهي تنادي على القطط. - أين انتم يا أحبابي؟ وقت فطوركم. كان القط خليل أوّل قط وقعت عليه عيناها. كان ينتظرها كعادته على بعد أمتار من غرفتها. وكانت عيناه المتوقدتان تكشفان عن لهفته لرؤيتها. ابتسمت مليكة وهي تتفحصه بحنان. - هكذا أنت دائماً يا خليل. تنتظرني بلهفة كما كنت تفعل على رأس زقاقنا. داعبت مليكة رأس القط خليل برفق. - والآن تعال معي إلى الفطور يا خليل. تبعها القط خليل وهو يكشّر عن أسنانه مغتبطا. دفعت مليكة باب الصالة فطالعها القطّ بابا متكوّراً في مقعده المختار. - أصح يا أبي.. وقت الفطور. تمطى القط بابا ومدّ قوائمه ثم نفض جسده والتحق بها. والتقت مليكة في الرواق بالقط ناظم والقطة نظيمة. كانا ينتصبان في مواجهة بعضهما بعضا وهما يموآن بحدّة. - مالكما تتماحكان منذ بدء الصباح؟ أنتما كبرتما على ذلك. تعالى هرير القط ناظم والقطة نظيمة وهما يلمحان مليكة. وأشرع كل منهما مخالبه في وجه الآخر. - تعاليا معي إلى غرفة الفطور. كفّ القط ناظم والقطة نظيمة عن هريرهما ومشيا وراءها. وعرجت مليكة على زاوية السلّم وإذا بالقطة ماما غاطّة في نومها. - اصحي يا أمي.. وقت الفطور. بقيت القطة ماما مستغرقة في النوم. فهزت مليكة جسدها برفق. - ما أشدّ ما تحبين النوم يا أمي. اصحي.. وقت الفطور. تثاءبت القطة ماما ونمطّت ثم نهضت متكاسلة والتحقت بالركب. وكان القط مالك والقطة عزيزة في الانتظار. رنت مليكة إليهما في حنوّ. - صباح الخير يا مالك. هل حضرت مبكراً كعادتك؟ هكذا أنت دائما تلتزم بالأصول. ماء القط مالك مواء هادئا وبادلها نظرات محبّة. التفتت مليكة إلى القطة عزيزة وهي تبتسم. - وأنت أيضاً يا عزيزة .. كنت طول عمرك تلتزمين بالأصول. تفحصت مليكة القطط وقد أشرق وجهها. - عزيز لم يحضر بعد يا أحبائي.
كل واحدياخد خرايا وحدة
العاوز خررررررايا تانية
يكوس باقية البوست للروائي العراقي
دكتور شاكر خصباك
بعنوان في عالم مليكة
12-02-2008, 10:15 PM
الطيب شيقوق الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
لو كان هذا الكون كونا ميكانيكي كل شئ فيه يمكن معرفته والتنبؤ به، خاليا من إثارة المجهول و النداء الخفي للسفر لعوالم الغموض وفك أسرارها، لمتنا من شدة الملل، وتلك حقيقة يجب أن يكون أول من يعرفها هم الفنانون التشكيليون. لكن لحسن الحظ فالكون ليس كذلك، يشهد على ذلك مبدأ عدم التحديد لهايزنبرج ونظرية الإنفجار الكبير، والسجل الحفري في كوكب الأرض، والحمض النووي لأول بكتيريا ظهرت على كوكب الأرض.
سبق وأن قال الطيب صالح أننا أول من اكتشف الواقعية السحرية قبل غابريل غارسيا ماركيس، ربما كان يقصد نفسه أو يقصد الشعب السوداني فالمعنى واحد، وبحسب حكماء الهنود الحمر فالعالم ينقسم إلى قسمين: عالم التونال Tonalوهو عالم العقل ويبدأ من عقل كل انسان منا والعقل الجماعي لثقافتنا وينتهي بعالم البشر بكامله هو ليس سوى جزيرة كبيرة في المجهول الذي سموه بالناخوال Nagual وأقرب تفسير له بمصطلحاتنا هو عالم الغيب أو العالم الروحاني خارج حدود الزمان والمكان.
هذه الثنائية في العوالم ـ بحسب ساداتنا العارفين حكماء الهنود الحمر المكسيكيون التولتيك ـ تمتد أيضا للإنسان فلكل إنسان نوعان من الانتباه الخاص بوعيه ككائن حي: الانتباه الأيمن وهو الوعي الذي نعيش به في عالم الحياة اليومية، والانتباه الأيسر وهو الانتباه الذي يكون لنا في عالم الأحلام، ويقولون أن الانتباه الأيمن يستهلك كل طاقة الإنسان ولكن إذا تمكن الإنسان من توفير المزيد من الطاقة عن طريق التخلص من الشعور بالأهمية والكبرياء وإزالة كل عيوب نفسه بتقنيات معينة وضعوها لذلك فسيكون بإمكانه أن يصبح واعيا أثناء أحلامه ومتحكما في انتباهه الأيسر، ومن هنا تبدأ مغامرته الكبرى في استكشاف الكون، حيث أن عالم الناخوال هو عالم الانتباه الأيسر... وعلاقة الانسان بعالم الناخوال لديهم مرتبطة بالحيوانات التي هي قد تكون إشارات من عالم الناخوال للإنسان لذلك ارتبط مفهوم الناخوال بالحيوانات. والإنسان الواصل لديهم أي الشيخ بمفهومنا هو الذي يمكنه الدخول في عالم الناخوال والخروج منه، وهو الذي تمكن من التحكم في انتباه الحلم الخاص به لدرجة أن جسده الحلمي يصبح مجسدا تماما كجسده العادي وبذلك فهو إذا نام في مكان يمكنه أن يستيقظ من نومه في مكان آخر على بعد آلاف الأميال من المكان الأول، ويمكنه التواجد في مكانين في وقت واحد أي ما نسميه نحن الأبدال، ولذلك فالشيخ الواصل لديهم يلقب بلقب ناخوال... وللناخوال القدرة على التحول إلى أي نوع من الحيوانات والقدرة على الطيران وعلى مغادرة عالمنا والدخول في عوالم أخرى والاختفاء فجأة من أمام من يشاهدونه. سيكون هذا موضوعا لبوست منفصل إنشاء الله إذا توفر الوقت.
ويؤكد هؤلاء العارفون أن هناك أماكن معينة وأوقات معينة من اليوم يكون هناك فيها شق في الحجاب الفاصل بين العالمين، هذه الأماكن التي فيها شقوق يسمونها أماكن القوة places of power ويمكن لكل إنسان اكتساب القدرة على معرفتها بتقنيات معينة، وإذا كانت المكسيك تعمر بمثل هذه الأماكن فلا عجب أن يكون السودان بكامله مكانا مماثلا خاصة أنه يقع في نفس الحزام الذي تقع فيه المكسيك!
من تواضع هؤلاء الحكماء أنهم أكدوا أن كل الكائنات متساوية تماما وأن على الإنسان أن يتحلى بالتواضع ولا يرى نفسه أفضل منها، لذلك فمن تمارينهم الروحية أن يتكلم الإنسان مع الأشجار ومع الحيوانات.
لاعجب أن كنا نحن وإخوتنا الهنود الحمر نعيش في عالم الواقعية السحرية، لا عالم الخرافات!
ومن هنا فأنا أحيي أصدقائي القطط فهم كائنات سحرية إعجازية مدهشة ومذهلة مثلهم مثل إي كائن وأي شئ آخر في هذا الكون ، فهل من عجب أن غالى فيها قدماء المصريين فألهوها! وياليت ممارسة التحرش بالقطط وضربها تنتهي في السودان، وتتكون جمعيات الرفق بالحيوان التي تعتني بها!
وأدعوك لأن تصبح صديقا للقطط وتحبها بصدق، وتطعم كل قطة جائعة تمر بك أو قط، وتجلس بتواضع وتتكلم معها في كل مرة تقابلها ولا تظن أنها لا تفهمك، وأبق عقلك مفتوحا، عندها ربما تكشف لك القطط أسرارها ذات يوم:
وأهديك هذا الرابط الخاص برسومات الشامان بابلو أمارينغو التي رسمها لمشاهداته للعوالم الأخرى:
كما قلت انت فإن ما تفضلت به فى مداخلتك يحتاج لقراءته مرات حتى يمكن الإدلاء فيه برأى وان كان لايخرج كثيرا عن موضوع البوست الا انه أقرب الى معالجة الغيبيات منه الى الخرافة التى فى بعضها شئ من الغيب , والى حين ميسرة نعود اليك بإذن الله. شكرا على المرور الضافى.
مداخلة الأخ فوزى بابكر ذكرتنى بموقف حدث معى فى مدينة سنجة حيث كنت فى منزل الصديق العزيز الأستاذ طارق ريس وكان الوقت صباحا وفى غرفته كان الأستاذ طارق مستلقيا على سرير وأنا على السرير المقابل وكنت أقرأ فى كتاب اسمه حقيقة الجن والشياطين (لا أذكر مؤلفه) وكان الراديو موضوعا على تربيزة عند جهة رأسى ,, واستوقفتنى قصة راهب مسيحى مع الجن فتوقفت عن القراءة وأخذت أحكى القصة على الأخ طارق ,, وبينما انا أحكى القصة كان صوت الدكتور عبدالله الطيب يأتينا من الراديو وفجأة بدأنا نسمع صوتا يأتى من الراديو ويصيح ,, طارق ,, طارق ,, طارق ,, فأخذتنا الدهشة لأن صوت عبدالله الطيب لم ينقطع اثناء الصوت الذى ينادى طارق ,, طارق ,, طارق,, فقلت لطارق : أتسمع ما أسمعه ,, فرد على قائلا : نعم أسمعه ,, وردد طارق صديقى بسم الله الرحمن الرحيم عندها ختم من كان ينادى طارق بأن صاح : ياطارييييييق للقصة بقية
Quote: مداخلة الأخ فوزى بابكر ذكرتنى بموقف حدث معى فى مدينة سنجة حيث كنت فى منزل الصديق العزيز الأستاذ طارق ريس وكان الوقت صباحا وفى غرفته كان الأستاذ طارق مستلقيا على سرير وأنا على السرير المقابل وكنت أقرأ فى كتاب اسمه حقيقة الجن والشياطين (لا أذكر مؤلفه) وكان الراديو موضوعا على تربيزة عند جهة رأسى ,, واستوقفتنى قصة راهب مسيحى مع الجن فتوقفت عن القراءة وأخذت أحكى القصة على الأخ طارق ,, وبينما انا أحكى القصة كان صوت الدكتور عبدالله الطيب يأتينا من الراديو وفجأة بدأنا نسمع صوتا يأتى من الراديو ويصيح ,, طارق ,, طارق ,, طارق ,, فأخذتنا الدهشة لأن صوت عبدالله الطيب لم ينقطع اثناء الصوت الذى ينادى طارق ,, طارق ,, طارق,, فقلت لطارق : أتسمع ما أسمعه ,, فرد على قائلا : نعم أسمعه ,, وردد طارق صديقى بسم الله الرحمن الرحيم عندها ختم من كان ينادى طارق بأن صاح : ياطارييييييق للقصة بقية
اى ياخ انا عايز اسمع حاجات زى دى.
وحكايات الجن وال parapsychology و ال ####physics دى انا قريت عنها كثير بس باقى لى اشوف لى جنى ان شاء الله صغيرونى كده. بس اشوفو live
تخريمة:
ما تقوم تفتكر انى مجنون.
12-03-2008, 09:29 AM
ود محجوب ود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643
قضية مال البحرين حينما جيء به ووضع في المسجد النبوي، وكان كل من أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه من هذا المال، وجعل أبا هريرة حارساً له، ونعلم قصة الجني الذي كان يأتيه ويأخذ من هذا المال، ليتحقق الذين يتشككون في وجود الجن أو مخالطتهم للإنسان، فقد كان يأتي شيطان في صورة إنسان ويأخذ من هذا المال، فأمسكه أبو هريرة في أول ليلة، فشدد عليه الخناق، فقال الشيطان: أنا من كذا، ودعني فإني ذو عيال وحاجة وفاقة، وأعاهدك ألا أعود، فَرَق له أبو هريرة وأشفق عليه -وهذا خطأ في النظاميات أن يتأثر الإنسان بالعاطفة فيما وكل إليه رسمياً- فتركه. وفي الليلة الثانية جاء أيضاً فأمسكه، فأخذ يعتذر ويكذب ويعطي العهود والمواثيق، وأنه ذو عيال، وذو فاقة، ولن يعود، فأشفق عليه وتركه. وفي الليلة الثالثة أتى فأمسكه أبو هريرة ، وقال: لن أطلقك بعد المرتين السابقتين، وسأحتفظ بك إلى أن آتي بك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرى رأيه فيك، فقال لـأبي هريرة: ألا تطلقني وأعلمك فائدة؟ قال: وما هي؟ قال: إذا أردت أن تحفظ مالك من الجن فاقرأ عليه آية الكرسي؛ فإنه لا يمسه ولا يقربه جني، فقبل أبو هريرة منه ذلك وتركه، وقرأ آية الكرسي على المال الذي يحرسه. وفي صلاة الصبح أقبل أبو هريرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فابتدره متبسماً وقال: (ما فعل الله بأسيرك البارحة يا أبا هريرة ؟! فقال: فعل كذا، وفعل كذا، قال: أتدري من تعاني في الليالي الثلاث يا أبا هريرة ؟! قال: لا. قال: ذاك شيطان، وقد صدقك وهو كذوب)، انظر إلى هذا الأسلوب النبوي الذي تظهر فيه المقابلة حيث قال: (صدقك) وقال: (كذوب)، أي: صدقك فيما أخبرك به عن آية الكرسي، وكذوب في مواعيده التي أوعدك إياها من قبل
(طبعا منقول.
هنا يتضح ان الجن يمكن ان يتشكل فى شكل انسان او حيوان وانت تتعامل معه ولا تدرى انه جنى ويمكن الامساك به واسره.
12-03-2008, 09:35 AM
عواطف ادريس اسماعيل عواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006
الفاضلابي .... تحية للمقيلين على قيف البوست: اواصل الحكاوي من سواكن التي قيل ان اسمها من سواجن جمع سجن اذ يقال ان سيدنا سليمان حبس الجن في جرار قبالة شواطئها .... وتخرج في شكل قطط تطوف بالمدينة وتختلط بالسكان.....واربط ذلك بالسكنى الغريبة لكثير من القطط السود على حافة الشاطى للجزية في مخابئ لا يجرؤ احد على الاقتراب منها. ورغم كثرة الحديث بارتباط الكدايس بقصص الجن في سواكن.... خاصة تلك الموجودة في الجزيرة الا انني لم اقف على شيء بنفسي ولكن الاساطير المخيفة منتشرة بين السكان تدعمها شكل المكان وطبيعته واتصاله بالبحر مما يفرز جوا خاصا لايتنفسه سوى من سكن سواكن. في ذلك الوقت كانت البيوت داخل الجزيرة المتهدمة فارغة من السكان الا بيتا واحدا عبارة عن سقة مكونة من طابق اول لايجروء احد من الاقتراب منها ..... ولم اكن اعرف لذلك سببا ..... لكنى علمت ان حادثة ما وقعت في ذلك المسكن الواقع في منتصف الجزيرة والذي يلفه الغموض ..... وقد اضطر رجال البوليس للدخول هناك ..... وبعدها بدأت القصص تنتشر في سواكن حول ذلك المسكن ..... قالوا انه مفروش بالمخمل وبه اثاث لايمكن وصفه.... وتسكنه شقيقتين متزوجات من الجان ..... ورفضتا الانتقال مع اسرتهما الى خارج الجزيرة .... قالوا ان احد افراد الشرطة وقع من على الدرج المتهالك الموصل الى مدخل الشقة والمكون من درجات خشبية مهترئة.... وظل الناس يتساءلون : من اين تأكل الساكنتان وكيف تعيشان من غير مياه بعيدا عن البشر.... وكانت الاجابات دائما تعزز من الاشاعات بانهن متزجات من الجن الذي يتحول الى كديس ويأتي الى السوق ليحمل المؤن الى الشقيقتين.
نواصل الى ان يظهر كديس .
12-03-2008, 04:55 PM
عبدالعزيز الفاضلابى عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
فوزى, لا انا ما مفتكرك مجنون لكن واضح من كلامك انك بتفش للمشاكل ياخى الجماعة ديل خليهم فى حالن.
Quote: قضية مال البحرين حينما جيء به ووضع في المسجد النبوي،
ود محجوب كيفنك, ياريت توافينا بسند هذه القصة لأن هناك رواية تقول ان الذى رأى الجنى هو رسول الله نفسه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
Quote: إنت في كدايس بورت سودان ؟ تعال شوف كدايس الإمارات عليك أمان الله عندها إقامة وتصاريح عمل كمان
عطوفة , زيارتك تجعل البوست من العيار الثقيل ,, لأنك صحفية وبتبحثوا فى موضوع الخرافة وما جرى مجراها, ليتك تعطينا فكرة عن مدى تأثر مجتمع الإمارات بالخرافة ومدى تغلغلها ورسوخها,, مع الأمثلة من واقع متابعاتك ,, ولك الشكر .
Quote: قالوا انه مفروش بالمخمل وبه اثاث لايمكن وصفه.... وتسكنه شقيقتين متزوجات من الجان .....
كمال صباحك زين
هذا هو عين ماقصدته من فتح هذا الموضوع ,, نريد ان نناقش لماذا تفعل الخرافة فعلها فى عقول الناس وتصير أشبه بمنهج الحياة بينما فى مجتمع مسلم مثل مجتمع شرق السودان تكفل القران والسنة بتبيان الامور للناس, فالله سبحانه وتعالى أوضح لنا ان الجان مخلوق من النار والإنسان مخلوق من الطين ولكل أصل خاصية جرمية تختلف عن الأخرى بحيث لايمكن إجتماعهما لتحقيق الغرض من الزواج والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: الأرواح جنود مجندة ماتعارف منها ائتلف وماتنافر منها اختلف ,, فان صح هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب ان نفهم منه قياسا ان التآلف لايمكن ان يحدث بين الجن والإنس لأنه فى أحيان كثيرة لايحدث حتى بين البشر انفسهم. مما تقدم نرى ان اتخاذ الخرافة اسلوب حياة هو شئ عائد الى أنماط سلوك أخرى ساعدت على هذا ونرجوا ان يمر من هنا واحد أو أكثر من الباحثين ليلقى مزيدا من الضؤ على هذا الأمر.
12-03-2008, 05:46 PM
عماد الشبلي عماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645
Quote: فى السودان يسمونها كديسه وبره ,, في العراق ( بزونه ) فلسطين والاردن ( بسه ) سوريا ولبنان( بسينه ) فى مصر ( اوطه ) فى الجزئر ( قط ) في الخليج ( قطوة )
شبلى كيف الحال بدو سيناء ايضا يقولون (كديسة) ترى هل هناك علاقة بينهم وبين بعض القبائل السودانية? وهذا يقودنى الى أسماء القطة عند القبائل السودانية فانا أعرف انها تسمى برة بضم الباء فى بعض الشمال والشمال الأوسط . أوعا من اللمبة
12-03-2008, 05:54 PM
ود محجوب ود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643
Quote: ود محجوب كيفنك, ياريت توافينا بسند هذه القصة لأن هناك رواية تقول ان الذى رأى الجنى هو رسول الله نفسه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
أحى العزيز الفاضلابى كلاهما قد راه ام اكمل الوجود صلى الله عليه وسلم فيراه فى صورته الأصلية او اذا تجسم فى صورة ما ويعرفه واما ابو هريرة رضى الله عنه راه فى صورة انسان ولم يعرفه.
روى مسلم في صحيحه عن أبي الدرداء قال: قام رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، فسمعناه يقول: "أعوذ باللّه منك، ثم قال: ألعنك بلعنة اللّه" ثلاثاً، وبسط يده كأنه يتناول شيئاً، فلما فرغ من الصلاة قلنا: يا رسول اللّه سمعناك تقول في الصلاة شيئاً لم نسمعك تقوله قبل ذلك، ورأيناك بسطت يدك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن عدّو اللّه إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي، فقلت: أعوذ باللّه منك ثلاث مرات، ثم قلت: ألعنك بلعنة اللّه التامة، فلم يستأخر ثلاث مرات، ثم أردت أن آخذه، واللّه لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقاً يلعب به صبيان أهل المدينة"
وأخرج الإمام أحمد وروى بعضه أبو داود في سننه: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قام يصلي الصبح، وأنا خلفه فقرأ، فالتبست عليه القراءة، فلما فرغ من صلاته قال: "لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين إصبعي هاتين - الإبهام والتي تليها - ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطاً بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل" .
فالرسول صلى الله عليه وسلم باستطاعته رؤية إبليس والجن والتحدث إليهم، وهذه معجزة من معجزات الأنبياء والرسل، كما هو الشأن بالنسبة لسيدنا سليمان عليه السلام، ...
ولأبى هريرة
أخرج البخاري في صحيحة تعليقا مجزوما به عن أبي هريرة رضي الله عنه انه قال:وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته وقلت : والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة ، قال : فخليت عنه ، فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ) . قال : قلت : يا رسول الله ، شكا حاجة شديدة ، وعيالا فرحمته فخليت سبيله ، قال : ( أما إنه قد كذبك ، وسيعود ) . فعرفت أنه سيعود ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنه سيعود ) . فرصدته ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : دعني فإني محتاج وعلي عيال ، لا أعود ، فرحمته فخليت سبيله ، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أباهريرة ما فعل أسيرك ) . قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته فخليت سبيله ، قال : ( أما إنه كذبك ، وسيعود ) . فرصدته الثالثة ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله ، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ، ثم تعود ، قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها ، قلت ما هو ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما فعل أسيرك البارحة ) . قلت : يا رسول الله ، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله ، قال : ( ما هي ) . قلت : قال لي : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ) . قال : لا ، قال : ( ذاك شيطان ) .
فى صورة شيخ *وقد أتي الشيطان لقريش في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة هل يقتلوا الرسول صلي الله علية وسلم أو يحبسوا أو يخرجوه كما قال تعالي ( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) ولما اجمعت قريش الخروج إلي بدر ذكروا ما بينهم وبين كنانة من الحرب فكاد ذلك يثنيهم لهم إبليس في صورة سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي – وكان من أشراف بني كنانة- فقال لهم : أنا جار لكم من ان تأتيكم كنانة بشي تكرهونه فخرجوا والشيطان جار لهم لايفارقهم فلما دار القتال ورأي عدو الله جند الله قد نزلت من السماء فركض علي عقبيه فقالوا : إلي أين ياسراقة؟ ألم تكن قلت : إنك جار لنا لاتفالاقتا؟ فقال (إني بريء منكم إني أري مالا ترون إني اخاف الله والله شديد العقاب ) في صورة الحيات والأفاعي عن أبي السائب مولي هشام بن زهرة انه دخل علي أبي سعيد الخدري في بيته قال : فوجدته يصلي فجلست انتظره حتي يقضي صلاته فسمعت تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حية فوثبت لاقتلها فأشار إلي أن أجلس فجلست فلما انصرف – يعني لما أتم صلاته-أشار إلي بيت في الدار فقال : اتري هذا البيت؟ فقلت: نعم قال :كان فيه فتي منا حديث عهد بعرس قال: فخرجنا مع رسول الله صلي الله علية وسلم إلي الخندق فكان ذلك الفتي يستأذن رسول الله بأنصاف النهار فيرجع إلأ أهل فإستاذنه يوما فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم " خذ عليك سلاحك فإني اخشي عليك قريظة فاخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمة فأهوى إليها الرمح ليطعنها به- وأصابته غيرة- فقالت له : اكفف عليك رمحك وادخل البيت حتى تنظر ما الذي أخرجني فدخل فإذا بحية عظيمة منطوبة علي الفراش فاهوي إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركزه في الدار فاضطربت عليه فما يدري أيهما كان أتسرع موتا الحية آم الفتي ؟! قال: فجننا إلي رسول الله صلي الله علية وسلم فذكرنا ذلك له وقلنا: ادع الله أن يحيية لنا فقال: " استغفروا لصاحبكم" ثم قال : " إن بالمدينة جدا قد اسلموا فإذا رأيتهم منهم شيئا فآذنوه ثلاثه لأيام فإن هو شيطان وفي رواية : فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن لهذه البيوت عوا مر فإذا رأيتهم شيئا منها فحرجوا عليها ثلاثا فإن ذهب وألا فاقتلوه فإنه كافر وقال لهم صلي الله علية وسلم اذهبوا فادفنوا صاحبكم" وفي رواية أخرى ان النبي صلي الله علية وسلم قال:" إن بالمدينة نفرأ من الجن قد أسلموا فمن رأي شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثا فإن بدا له بعد فليقتله فإنه شيطان
تشكر على تلبية المطلوب ,, وارجو ان كان لديك براحا من الوقت ان تعود الى مداخلتك القيمة لتعديل بعض الكلمات التى اسقطت منها بعض الأحرف حتى تكتمل سلاسة السرد ,, مع كامل تقديرى لمشغولياتك.
12-03-2008, 07:13 PM
Balla Musa Balla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة