الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
|
Re: لماذا انتمائي للاتحادي بالوراثة وللامة بالوراثة!!؟؟ (Re: هشام هباني)
|
وهل يمكن لانصاري ان يكون عضوا في الحزب الاتحادي وايضاالعكس بالنسبة للختمي؟؟ وما هي الفروق الجوهرية بين حزب الامة والحزب الاتحادي الان ؟؟ سأخص بسؤالي السابقين للمناقشة اخوة لي من هذين الكيانين العريقين قد رشحتهم للاجابة للفائدة العامة من اعضاء هذا المنبر مشهود لهم بمشاركاتهم المميزة والموضوعية وهم: من الحزب الاتحادي: 1/الاستاذ احمد الشايقي 2/الاستاذ محمد عثمان الحاج
ومن حزب الامة: 1/الاستاذة لنا المهدي 2/ الاستاذ خالد عويس
هشام هباني
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انتمائي للاتحادي بالوراثة وللامة بالوراثة!!؟؟ (Re: هشام هباني)
|
العزيز ود هباني...
هذا تساؤل مشروع. أعتقد أن الإجابة عنه تكمن في أننا تبعنا تلقائيا خطوات من سبقونا من الآباء المؤسسين: محمد أحمد محجوب واسماعيل الأزهري وجيلهم العظيم رغم اخطائه. لكن في كل الأحوال تبقى البنية التحتية السياسية السودانية شبه منعدمة مثلها مثل البنية التحتية الصناعية ـ فالعسكر لم يعطوها الفرصة لكي تنمو لمرحلة نصبح فيها مثل الكنديين مثلا ففي عدة انتخابات سابقة كانت الاغلبية تصوت للحزب الليبرالي لكن بسبب ظهور عدة قضايا فساد نقل الناس أصواتهم لحزب المحافظين الذي يحكم الآن. لولا حكم العسكر لربما كنا وصلنا الآن لمرحلة قد يصوت فيها الختمي لحزب الأمة أو يصوت الأنصاري للاتحادي.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انتمائي للاتحادي بالوراثة وللامة بالوراثة!!؟؟ (Re: kamalabas)
|
الناظر
التغير الذي حدث اثناء سنوات مايو في التركيبة السياسية غير مفهوم الانتماء بالوراثة ,راجع دراسات الحزب الاتحادي للانتخابات الاخيرة والتحول الذي حدث داخل الحزب , وعلي سبيل المثال الدائرة 22والدائرة 73 ودائرة الضريح بحري , تحول شباب الدائرة 22 و73 الي حزب الامة والاثنان معا دوائر اتحادية منذ اول انتخابات برلمانية ,دائرة الضريح ابناء الخلفاء جبهة اسلامية علي السكين وهم يسكنون داخل دائرة الميرغني
اظن حاليا لم يعد الحزب بالوراثة الا في القيادة لذلك كنكش السادة في دفة الاحزاب خوفا من التغير الذي يمس القيادة نفسها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انتمائي للاتحادي بالوراثة وللامة بالوراثة!!؟؟ (Re: هشام هباني)
|
الأخ الفاضل هشام.. اعتقد أن الإشكالية لا تنحصر في من انتموا للحزبين التقليديين بالوراثة أو القناعة، بل فيمن لم يجدوا أي حزب سوداني يستحق الانتماء إليه.. فيمن لم يشتموا رائحة الديمقراطية في الأحزاب والتنظيمات القائمة.. فيمن لم يجدوا القايدات الكارزمية التي تستحق السير خلفها ومؤازرتها.. أخشى أن تكون هذه الفئة التي تغلب على الواقع السوداني بعامته ونخبته. دعني أتساءل: هل يمكن اعتبار حزب الأمة والحزب الاتحادي أحزابا عند النظر إليهما من زاوية المنتمين الأنصار والختمية؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انتمائي للاتحادي بالوراثة وللامة بالوراثة!!؟؟ (Re: محمد الأمين موسى)
|
الأخ/ هباني...
بعد التحية،
Quote: اهو دين منزل وقدر مسطر ان نكون في جلابيب ابائنا لنصبح اعضاء في هذين الكيانين الكبيرين |
سؤال مشروع، وتوفيق في اختيار الموضوع.. ورغم أهمية السؤال، إلا أني سأتبع اسلوب التعقيب المختصر.
أولاً أرغب في تذكيركم أن (الأستاذ/ محمد أحمد المحجوب) لم يكن أنصارياً في الأساس.. كما أن (إسماعيل الآزهري، ويحى الفضلي، مبارك زروق، خضر حمد، حسن عوض الله، وغيرهم من قيادات الحركة الإتحادية) لم يكونوا ختميين..
(عبد الماجد أبو حسبو، وأحمد زين العابدين) كانا ضمن المؤسسين للحزب الشيوعي السوداني، قبل أن ينسلخا عنه، وينضما للحركة الإتحادية.
(علي محمود حسنين) كان عضوا في جماعة "الأخوان المسلمين" قبل أن ينضم للحركة الإتحادية.
عموما فاسمح لي أن أشرح لك مكونات الحركة الإتحادية يا سيد/ هباني..
الحركة الإتحادية خرجت بقيادة المثقفين من رحم مؤتمر الخريجين. والطائفة الختمية ممثلة في دعم وتأييد السيد/ علي الميرغني (مرشد الطائفة الختمية حينها) للحزب الوطني الإتحادي (الإتحادي الديموقراطي حاليا).
أما الحزب نفسه فهو يتكون من طوائف دينية، وشرائح المثقفين، واليمينيين، واليساريين. فتجد بداخل الحزب من هو "ختمي" (محمد عثمان الميرغني -مرشد الختمية-).. و"قادري"(الشيخ عبدالله العركي "أزرق طيبة" -مرشد الطريقة القادرية).. و"سماني" (الشيخ محمد الفاتح قريب الله -مرشد الطريقة السمَـانيَـة).. و"هندابي" (الشريف/ زين العابدين الهندي -رئيس الطريقة الهندية).
كذلك فإنك تجد (الأستاذ/ علي محمود حسنين -أخوان مسلمين سابقا-)، و(عصام عبدالماجد أبو حسبو وأحمد زين العابدين -وكلاهما ٌكانا أعضاء في الحزب الشيوعي السوداني).. كما وأن لـ(الأقباط) أكبر عضوية في تنظيم سياسي سوداني.. وتجد العلمانيين. ولذلك اشتهر الحزب الإتحادي الديموقراطي بـ[حزب الوسط السوداني].
أما بالنسبة للطائفة الختمية فقد آثرت -من دون الطوائف الدينية الأخرى- أن تتدخل في السياسة العامة للحزب وقراراته. وهذه اشكالية قديمة وتأريخية -أظنك تعرفها- منذ عام 1958، وقيامهم بالخروج عن الحزب وإنشائهم لـ (حزب الشعب الديموقراطي) ودخولهم في ائتلاف مع حزب الأمة (السيد/ عبدالرحمن المهدي) لإسقاط طبقة المثقفين بقيادة (السيد/ إسماعيل الأزهري -رئيس الحزب الإتحادي الديموقراطي حينها) لتشكيبه خطرا على السلطة الطائفية بالسودان!! ومن ثم مباركتهما لإنقلاب (الفريق/ إبراهيم عبود) 1958 عند إقتراب الإنتخابات التي توخفوا من السقوط فيها. ثم مرورا بدمج الحزبين (الوطني الإتحادي & الشعب الديموقراطي) تحت اسم (الحزب الإتحادي الديموقراطي 1967، بعد الإتفاق على فصل الطائفية وعدم تدخلها مع السياسة العامة للحزب.
ومعظم شباب الحركة الإتحادية لا علاقة لهم بالطائفية على الإطلاق، بل على العكس يحاربون اقحام الدين في السياسة. ويروا أن تداخل الدين في السياسة من الأسباب الأربع الرئيسية لمشاكل عدم الإستقرار السياسي في السودان (إلى جانب الفكر الوافد، عدم تحديد هوية متفق عليها للشخصية السودانية، المكايدات السياسية بين الأحزاب في الديموقراطيات، وعدم الإتفاق على شكل العلاقة بين الدين والدولة).
Quote: وهل يمكن لانصاري ان يكون عضوا في الحزب الاتحادي؟؟ |
وقد حدثت بانضمام السيد/ البنَـا للحزب الإتحادي قادما من حزب الأمة.. وأعتقد أنه من الممكن استذكار المقولة الشهيرة للأستاذ/ محمد أحمد المحجوب: "كل أنصاري حزب أمة، ولكن ليس كل حزب أمة أنصاري."، ولا أقول كل ختمي اتحادي، فـ (علي عثمان محمد طه) ختمي، فهل هو اتحادي.. الحركة الإتحادية بريئة كبرائة الذئب من دم يوسف من أمثال (علي عثمان محمد طه)!!
Quote: وما هي الفروق الجوهرية بين حزب الامة والحزب الاتحادي الان؟؟ |
الفروق فروق برامج وتأريخ الخط السياسي. ولكن التشابه واضح من حيث التغول الطائفي على المؤسسة الحزبية، وإن بدأ هذا التغول في حزب الأمة منذ الستينيات بظهور الصادق المهدي وازاحته للعظيم الراحل (محمد أحمد المحجوب).. أما في الحزب الإتحادي، فقد بدأ هذا التغول منذ أن تم التراضي على تسليم (محمد عثمان الميرغني) القيادة لضرورة المرحلة بعد انتفاضة 85، للإعداد لقيام المؤتمر العام للحزب، والذي لم يقم حتى اليوم، في عرض تغول صريح للحزب الإتحادي واختزاله في صورة مؤسسة طائفية أسرية.
ودمتـــم.......
| |

|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|